وصف و معنى و تعريف كلمة انعقا:


انعقا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح انعقا في معاجم اللغة العربية:



انعقا

جذر [عقا]

  1. اِنعَقَّ: (فعل)
    • انْعَقَّ الثَّوْبُ والغبارُ والسَّحابُ: انشقَّ
    • انْعَقَّ البرق: انتشر شُعاعُهُ في السحاب
    • انْعَقَّ الوادي: عَمُقَ
    • انْعَقَّت العُقْدَةُ: انشدَّتْ واستحكمَتْ
  2. نَعَقَ: (فعل)
    • نعَقَ / نعَقَ بـ يَنعَق ويَنعِق ، نَعْقًا ونعيقًا ونُعاقًا ونَعَقانًا ، فهو ناعق ، والمفعول منعوق به
    • نعَق الغرابُ: نعَب؛ صاح، صوّت
    • نعَق الرّاعي بغنمه: صاح بها وزجَرها : الذي يدعوهم إلى الإيمان مثله كمثل النَّاعق بالبهائم التي لا تسمع
  3. النعق: (اسم)
    • صوت الغراب ؛ صوت صياح المهيج للفتنة ؛ صوت لزجر الغنم
  4. نَعْق: (اسم)
    • نَعْق : مصدر نَعَقَ


  5. ناعِق: (اسم)
    • الجمع : نَعَقَةٌ ، نُعَّاقٌ ، نَوَاعِقُ
    • اسم فاعل من نعَقَ/ نعَقَ بـ
    • غُرَابٌ نَاعِقٌ : نَاعِبٌ، صَائِحٌ
    • فلانٌ ناعِقة بني فلان: صائحٌ أو متحدِّثٌ باسمهم
    • أَتَى كُلُّ نَاعِقٍ وَنَاعِرٍ : أَيْ كُلُّ النَّاسِ
    • النَّاعِقَانِ (فك) : كَوْكَبَانِ مِنْ كَوَاكِبِ الْجَوْزَاءِ
  6. نَعَقَة: (اسم)
    • نَعَقَة : جمع ناعِق
  7. نَعَقان: (اسم)
    • مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ
  8. نَوَاعِق: (اسم)
    • نَوَاعِق :جمع ناعِق
  9. نَوَاعِقُ: (اسم)
    • نَوَاعِقُ : جمع ناعِق
  10. نَوَاعقُ: (اسم)


    • نَوَاعقُ : جمع ناعِقَةُ
  11. نعق الرّاعي بغنمه:
    • صاح بها وزجَرها '' {كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ}.
  12. نعق الغراب:
    • نعَب؛ صاح، صوّت ''نعَق الغرابُ فتشاءم الجميعُ''.
  13. النَّاعِقَانِ (فك):
    • كَوْكَبَانِ مِنْ كَوَاكِبِ الْجَوْزَاءِ.
  14. انْعَقَّ البرق:
    • انتشر شُعاعُهُ في السحاب.
  15. انْعَقَّ الثَّوْبُ والغبارُ والسَّحابُ:
    • انشقَّ.
  16. انْعَقَّ الوادي:


    • عَمُقَ.
  17. انْعَقَّت العُقْدَةُ:
    • انشدَّتْ واستحكمَتْ.
  18. أَتَى كُلُّ نَاعِقٍ وَنَاعِرٍ:
    • أَيْ كُلُّ النَّاسِ.
  19. فلانٌ ناعِقة بني فلان:
    • صائحٌ أو متحدِّثٌ باسمهم.
  20. النعيق: (اسم)
    • صوت صياح المهيج للفتنة
  21. غُرَابٌ نَاعِقٌ:
    • نَاعِبٌ، صَائِحٌ. سَمِعَهُ نَاعِقاً.
  22. نَعيق : (اسم)


    • مصدر نَعَقَ
    • نَعِيقُ الغُرَابِ : صَوْتُهُ، صِيَاحُهُ، نَعِيبُهُ
  23. نعيق : (اسم)
    • نعيق : فاعل من نَعَقَ
  24. نَعّاق : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نعَقَ/ نعَقَ بـ: صيّاح، زعّاق
    • النَّعَّاقُ : الكثيرُ النَّعِيق
    • غُرَابٌ نَعَّاقٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ
  25. نُعاق : (اسم)
    • مصدر نَعَقَ
    • نُعَاقُ الغُرَابِ : نَعِيبُهُ، نَعِيقُهُ، صِيَاحُهُ، صَوْتُهُ نُعَاقُ البُومَةِ
,
  1. نعق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعِيقُ: دعاء الراعي الشاء.
      يقال: انْعِقْ بضأْنك أَي ادْعُها؛ قال الأخطل: انْعِقْ بضَأْنك، يا جَريرُ، فإنَّما مَنِّتْكَ نفسُك في الخَلاء ضلالا ونَعَق الراعي بالغنم يَنْعِقُ، بالكسر، نَعْقاً ونُعاقاً ونَعِيقاً ونَعَقاناً: صاح بها وزجرها، يكون ذلك في الضأْن والمعز؛

      وأَنشد ابن بري لبشر: ولم يَنْعِقْ بناحيةِ الرِّقاقِ وفي الحديث: أَنه، قال لنساء عثمان بن مظعون لما مات: ابْكِين وإيّاكنَّ ونَعيقَ الشيطان، يعني الصياح والنَّوْح، وأضافه إلى الشيطان لأنه الحامل عليه.
      وفي حديث المدينة: آخرُ من يُحْشر راعيان من مُزَيْنَةَ يريدان المدينة يَنْعِقانِ بغنمهما أي يصيحان.
      وقوله تعالى: ومَثَل الذين كفروا كمَثَل الذي يَنْعِقُ بما لا يسمع إلا دعاء ونداء؛ قال الفراء: أضاف المَثَل إلى الذين كفروا ثم شبههم بالراعي ولم يقل كالغنم، والمعنى، والله أعلم، مَثَل الذين كفروا كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقول الراعي أكثر من الصوت، فأضاف التشبيه إلى الراعي والمعنى في المَرّعِيّ، قال: ومثله في الكلام فلان يخافك كخوف الأسد، المعنى كخوفِهِ الأسدَ لأَن الأَسد معروف أَنه المَخُوف، وقال أَبو إسحق: ضرب الله لهم هذا المثل وشبههم بالغنم المَنْعُوق بما لا يسمع منه إلا الصوت، فالمعنى مَثَلُك يا محمد ومَثَلُهم كمثَلَ الناعِقَِ والمَنْعُوق بها بما لا يسمع، لأن سمعهم لم يكن ينفعهم فكانوا في تركهم قبولَ ما يسمعون بمنزلة من لم يسمع.
      ونَعَقَ الغرابُ نَعِيقاً ونُعاقاً؛ الأخيرة عن اللحياني، والغين في الغرابُ أَحسن، قال الأَزهري: نَعَق الغرابُ ونَغَقَ، بالعين والغين جميعاً.
      ونَعِيقُ الغراب ونُعاقِه ونَغِيقُه ونُغاقُه: مثل نَهِيق الحمار ونُهاقِه، وشَحِيجِ البغل وشُحاجِه، وصَهِيلِ وصُهال الخيل وزَحير وزُحار، قال: والثقات من الأئمة يقولون كلام العرب نَغَق الغراب، بالغين المعجمة،ونَعَق الراعي بالشاء، بالعين المهملة، ولا يقال في الغراب نَعَق ويجوز نَعَبَ، قال: وهذا هو الصحيح، وحكى ابن كيسان نَعَقَ الغراب بعين مهملة،واستعار بعضهم النَّعيقَ في الأَرانب؛

      أَنشد يعقوب: والسُّعْسُعُ الأطْلَسُ في حَلْقِهِ عِكْرِشَةٌ تَنْئِقُ في اللِّهْزِمِ أراد تَنْعِقُ.
      والناعِقانِ: كويكبان من كواكب الجوزاء وهما أَضوأُ كوكبين فيها؛ يقال: أَحدهما رِجْلها اليسرى، والآخر مَنْكِبُها الأيمن، وهو الذي يسمى الهَنْعَةَ.
      والناعِقاءُ: جُحْر اليَرْبوع يقف عليه يستمع الأصوات، والمعروف عن كراع العانِقاءُ.
      "
  2. نعَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • نعَقَ / نعَقَ بـ يَنعَق ويَنعِق ، نَعْقًا ونعيقًا ونُعاقًا ونَعَقانًا ، فهو ناعق ، والمفعول منعوق به :-
      نعَق الغرابُ نعَب؛ صاح، صوّت :-نعَق الغرابُ فتشاءم الجميعُ.
      نعَق الرّاعي بغنمه: صاح بها وزجَرها :- {كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ}: الذي يدعوهم إلى الإيمان مثله كمثل النَّاعق بالبهائم التي لا تسمع.
  3. نَعَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَعَقَ بغَنَمِهِ، نَعْقاً ونَعيقاً ونُعاقاً ونَعَقاناً: صاحَ بها وزَجَرَها،
      ـ نَعَقَ الغُرابُ: صاحَ.
      ـ الناعِقانِ: كَوْكَبانِ من الجَوْزاءِ.
      ـ ناعِق: فَرَسٌ لبني فُقَيْمٍ.
  4. نَعَق (المعجم الرائد)
    • نعق - ينعق وينعق ، نعقا ونعيقا ونعاقا ونعقانا
      1- نعق الغراب : صاح. 2- نعق الراعي بالغنم : صاح بها.
  5. نَعَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَقَ الرَّاعي بغنمه نَعَقَ َ نَعْقًا، ونَعِيقًا، ونُعَاقًا: صَاح بها وزَجَرها.
      و نَعَقَ في الفِتنة: جلَّبَ.
      فهو ناعِقٌ، وهي ناعِقَةٌ.
      ويقال: فلانٌ ناعقةُ بني فلان. والجمع : نواعِقُ.
  6. نَاعِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَعَقَةٌ، نُعَّاقٌ، نَوَاعِقُ. [ن ع ق]. (فاعل من نَعَقَ).
      1. :-غُرَابٌ نَاعِقٌ :- : نَاعِبٌ، صَائِحٌ. :-سَمِعَهُ نَاعِقاً.
      2. :-أَتَى كُلُّ نَاعِقٍ وَنَاعِرٍ :- : أَيْ كُلُّ النَّاسِ.
      3. :-النَّاعِقَانِ :- (فك) : كَوْكَبَانِ مِنْ كَوَاكِبِ الْجَوْزَاءِ.


  7. ناعِق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناعِق :-
      جمع نُعّاق ونَعَقَة، مؤ ناعِقة، جمع مؤ ناعِقات ونواعقُ: اسم فاعل من نعَقَ/ نعَقَ بـ
      • أتَى كلُّ ناعقٍ وناعِر: أتى النّاسُ جميعًا، - فلانٌ ناعِقة بني فلان: صائحٌ أو متحدِّثٌ باسمهم.
  8. نعق (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع ق: النَّعيقُ صوت الراعي بغنمه وقد نَعَق بها ينعِقُ بالكسر نَعِيقاً و نُعَاقاً بالضم و نَعَقَاناً بفتحتين أي صاح بها وزجرها وحكى بن كيسان نَعَقَ الغُراب أيضا بعين غير مُعجمة
  9. إِنعَقّ (المعجم الرائد)
    • إنعق - انعقاقا
      1- إنعق الوادي : عمق. 2- إنعق الشيء : انشق «انعق الثوب». 3- إنعق الغبار : ثار. 4- إنعقت العقدة : أوثقت، انشدت. 5- إنعق البرق : انتشر في السحاب.
  10. انْعَقَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَقَّ الثَّوْبُ والغبارُ والسَّحابُ: انشقَّ.
      و انْعَقَّ البرق: انتشر شُعاعُهُ في السحاب.
      و انْعَقَّ الوادي: عَمُقَ.
      و انْعَقَّ العُقْدَةُ: انشدَّتْ واستحكمَتْ.
  11. نَعَقان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَعَقان :-
      مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ.
  12. نَعْق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَعْق :-
      مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ.
  13. النَّعَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَّاقُ : الكثيرُ النَّعِيق.
  14. نعق الرّاعي بغنمه (المعجم عربي عامة)
    • صاح بها وزجَرها :- {كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ}
  15. نعق الغراب (المعجم عربي عامة)
    • نعَب؛ صاح، صوّت :-نعَق الغرابُ فتشاءم الجميعُ.
  16. النعق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغراب
  17. النعق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح المهيج للفتنة
  18. النعق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لزجر الغنم
  19. النعيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح المهيج للفتنة
  20. ينْعِق (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُصوّت و يصيح
      سورة :البقرة، آية رقم :171


معنى انعقا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ عَقْواً: حفر البئر فأنبط الماء من جانبها إذا تعسر عليه إخراجه من قعرها. وـ فلانٌ الأمرَ: كرهه.( عَقَى ) المولودُ ـِ عَقْياً: أخرج عقيه. وـ فلانٌ الأمرَ: عقاه.( أعْقَى ) الشيءُ: صار مُرًّا. وـ فلانٌ الشيءَ: أخرجه من فيه لمرارته.( عَقَّى ) الطائرُ: ارتفع في طيرانه. وـ المولودَ: سقاه دواء يسقط عقيه.( اعْتَقَى ) الرّجلُ: حفر البئر فأنبط الماء من جانبها إذا تعسّر عليه إخراجه من قعرها. وـ فلان: أخذ في شعب الكلام.( العَقَاة ): الموضع المتسع أمام الدّار أو المحلّة أو حولهما. ( ج ) عَقًا.( العَقْوَة ): العَقَاة. ( ج ) عِقَاء.( العِقْي ): شيء يخرج من بطن المولود حين يولد. ( ج ) أعقاء.( العِقْيَان ): ذهب متكاثف في مناجمه، خالص مما يختلط به من الرمال والحجارة.
مختار الصحاح
ع ق ا : العِقْيانُ الذهب الخالص قيل هو ما ينبت نباتا وليس مما يحصل من الحجارة و أعْقَيْتُ الشيء أزلته من فيك لمرارته وفي المثل لا تكن حلوا فتسترط ولا مرا فتعقى
الصحاح في اللغة
العَقاةُ والعَقْوَةُ: الساحة وما حول الدار. يقال: اذهَبْ فلا أرينك بعَقْوَةٍ. وتقول: ما يطور بعَقْوَتِهِ أحد. والعِقْيُ بالكسر: ما يخرج من بطن الصبي قبل أن يأكل. يقال: عَقَى الصبيُّ يَعْقي عَقْياً، إذا أحدثَ أوَّل ما يحدث وبعد ذلك، ما دام صغيراً. يقال في المثل: أحرصُ من كلبٍ على عِقْي صبِيٍّ. وهو الرَدَج من السخلة والمُهر. والعِقيانُ من الذهب: الخالص. يقال: هو ما ينبت نباتاً في معدنه وليس مما يحصَّل من الحجارة. وعَقاهُ يَعْقوهُ، أي عاقَه، على القلب. والاعتِقاء، الاحتباس، وهو قلب الاعتِياق. والاعتِقاء: أن يأخذ الحافر في البئر يمنةً ويسرةً، إذا لم يمكنه أن يُنبط الماءَ من قعرها؛ وكذلك الأخذُ في شُعَب الكلام. وأعْقَى الشيء: إذا اشتدَّت مرارته. وأعْقَيْت الشيء، إذا أزلته من فيك لمرارته، وفي المثل: لا تكن حُلواً فتُسْتَرطَ ولا مرًّا فتُعْقَى. وعَقَّى بسهمه، إذا رمى به في الهواء، لغةٌ في عَقَّهُ. قال المتنخِّل الهذليّ: عَقُّوا بسهمٍ فلم يشعُر به أحـدٌ   ثمَّ استفاءوا وقالوا حبَّذا الوَضَحُ وعَقى الطائر، إذا ارتفع في طيرانه.
لسان العرب
العَقْوةُ والعَقَاةُ الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة وجمعُهما عِقاءٌ وعَقْوَةُ الدار ساحَتُها يقال نَزَل بعَقْوَته ويقال ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ وتقول ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها والاعتقاء أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً واعْتَقَى في كلامه استَوْفاه ولم يَقْصِدْ وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه والعاقي كذلك قال وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو وأَنشد لبعضهم ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره معنى قوله ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ قال الأزهري أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث قال ابن بري البيت بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيما قال ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه قال وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ ويقال عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة وقال أَبو عبيدة عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق وعَقَّى بالسهم رَمى به في الهواء فارتفع لغة في عَقَّه قال المُتَنَخَّل الهذ عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا حَبَّذا الوَضَحُ يقول رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ والوَضَحُ اللَّبنَ أَي قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها وقد تَقَدَّم ذلك وعَقَا العَلَمُ وهو البَنْدُ عَلا في الهواء وأَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال ويروى عَفَا عُقابُه أَي كثُر وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه وعَقَّتِ العُقاب ارْتَفَعَت وكذلك النَّسْر والمُعَقِّي الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ وقيل المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ وأَنشد في صفة دلو لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ ( * قوله « الكفاة » هكذا في الأصل وفي كثير من المواد السقاة ) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ وقيل ارْتَفَعتْ يعني الدَّلْوَ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء قال وأَصله عَقَّقَتْ فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً كما قال العجاج تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ قال وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه احْتَبَسَه مقلوب عن اعْتاقَه ومنه قول الراعي صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها وقال الأَصمعي تَحْتَبِسُها والاعْتِقاءُ الاحْتِباسُ وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق قال ابن بري ومنه قول مزاحم صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه الجوهري عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه على القَلْب وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا وما هِيَ ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه وقيل هو على توهم عَقَوْتُه قال الأَزهري يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده ولو أَني رميتك من بَعيدٍ لعاقَك قال ابن بري وصواب إنشاده ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً والعاقي الكارِهُ للشيء والعِقْيُ بالكسر أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ قال الجوهري وبعد ذلك ما دام صغيراً يقال في المثل أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر قال ابن شميل الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها وهو أَعْقاؤه والواحد عِقْيٌ وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ العِقْيُ ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه قال ابن سيده وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي والجمع أَعْقاءٌ وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ وعَقَّاه سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه يقال هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه والعِقْيانُ ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة وقيل هو الذَّهبُ الخالصُ وفي حديث عليٍّ لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان قيل هو الذَّهبَ الخالصُ وقيل هو ما ينبُتُ منه نَباتاً والأَلف والنون زائدتان وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء صار مُرّاً وقيل اشْتَدَّتْ مَرارَتُه ويقال في مَثلٍ لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ ويقال فتُعْقَى فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه كما تقولُ أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو وفي النوادر يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت واعْتُقِيت واطُّبِيت ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد قال الأزهري وجه الكلام اغْتِلْت وبَنُو العِقْيِ قبيلةٌ وهُم العُقاةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: