وصف و معنى و تعريف كلمة انغبا:


انغبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و غين (غ) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح انغبا في معاجم اللغة العربية:



انغبا

جذر [غبا]

  1. نَغَبَ: (فعل)
    • نغَبَ يَنغَب ، نَغْبًا ، فهو ناغِب ، والمفعول منغوب - للمتعدِّي
    • نَغَبَ الطَّائِرُ : حَسَا مِنَ الْمَاءِ، تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ
    • نَغَبَ رِيقَهُ : اِبْتَلَعَهُ
    • نَغَبَ الْمَاءَ : جَرَعَهُ
  2. نَغْب: (اسم)
    • نَغْب : مصدر نَغَبَ
  3. نُغَب: (اسم)
    • نُغَب : جمع نُغبة
  4. نُغبة: (اسم)
    • الجمع : نُغُبات و نُغْبات و نُغَب
    • النُّغْبَةُ : الجُرْعَة ، مقدار ما يملأ الفم من الماء ونحوه


  5. ناغِب: (اسم)
    • ناغِب : فاعل من نَغَبَ
  6. منغوب: (اسم)
    • منغوب : اسم المفعول من نَغَبَ
  7. نَغَبَ الْمَاءَ:
    • جَرَعَهُ.
  8. نَغَبَ الطَّائِرُ:
    • حَسَا مِنَ الْمَاءِ، تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.
  9. نَغَبَ رِيقَهُ:
    • اِبْتَلَعَهُ.
  10. نغب الطّفل ريقه:
    • ابتلعَه.


  11. غابَ : (فعل)
    • غابَ/ غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ، غَيْبَةٌ، غِيَابٌ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ :تخلَّف عن الحضور، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ: اختفت، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده: سافر ، رَحَلَ بَعِيداً، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون: اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ: خفِي
    • غاب عن السَّاحة: اختفى نشاطه،
    • غاب عن ذاكرته/ غاب عن باله: نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء: توارى فيه
    • غاب وعيُه/ غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا، غِيبَةً: ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
  12. أَغَبَّ : (فعل)
    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ - للمتعدِّي
    • أَغَبَّ القومُ: شرِبَت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا
    • أغبَّتِ الحلوبةُ: درَّت يومًا بعد يوم
    • أَغَبَّ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
    • أَغَبَّ عنده: بات
    • والماشيةَ: ترك سقْيَهَا
    • أَغَبَّ القومَ: جاءهم يومًا وتركهم يومًا
    • أغبَّ الماشيةَ: ترك سقيها يومًا بعد يوم
    • أَغْبَتِ السماءُ: أَمطرت الغَبْيَة
    • فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه: أَي يأْتينا كلَّ يوم
  13. أَغْبَاء : (اسم)
    • أَغْبَاء : جمع غَبِيُّ
  14. أغبياءُ : (اسم)
    • أغبياءُ : جمع غَبيّ
  15. غَبَنَ : (فعل)
    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون
    • غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
    • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
    • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
    • غَبَنَ الثَّوْبَ: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ
    • غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف
    • غَبَنَ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن
    • غَبَنَ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له
  16. غَبِنَ : (فعل)
    • غبِنَ يَغبَن ، غَبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مَغْبون
    • غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ
    • غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً
    • غَبِنَ الشَّيْءَ : نَسِيَهُ


  17. غَبَّ : (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - (مثل): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ: صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا، وغُبوبًا، وغُبوبةً: أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ: تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس
  18. غَبيَ : (فعل)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيٌّ والجمع : أَغبياءُ ، والمفعول مَغْبِيّ - للمتعدِّي
    • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
    • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
    • غبِي الولدُ :ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
    • لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ: لا يخفى
    • وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك: أَخفى
  19. غبِنَ : (فعل)
    • غبِن موعدَ السَّفر نَسِيه، أغفله، غلط فيه
  20. أَغَابَ : (فعل)
    • أَغَابَ القومُ: دخلوا في المَغِيب
    • أَغَابَ المرأَةُ: غاب عنها زوجُها
  21. غَبَّى : (فعل)
    • غَبَّى الشيءَ: سَتَره
    • وغَبَّى البئرَ: غطَّى رأْسَها ثم جعل فوقها ترابًا
    • غَبَّى الشعرَ: قَصّره
,
  1. نغب


    • "نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ يَنْغَبُه ويَنْغُبه نَغْباً: ابْتلعه.
      ونَغَبَ الطائرُ يَنْغَبُ نَغْباً: حَسا من الماءِ؛ ولا يقال شَرِبَ.
      الليث: نَغَبَ الإِنسانُ يَنْغَبُ ويَنْغُب نَغْباً: وهو الابْتِلاعُ للريق والماءِ نَغْبةً بعد نَغْبةٍ.
      قال ابن السكيت: نَغِـبْتُ من الإِناءِ،بالكسر، نَغْباً أَي جَرَعْتُ منه جَرْعاً.
      ونَغَبَ الإِنسانُ في الشُّرْب،يَنْغُبُ نَغْباً: جَرَعَ؛ وكذلك الحمار.
      والنَّغْبة والنُّغْبة، بالضم: الجَرْعة، وجمعها نُغَبٌ؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا زلَجَتْ عن كلِّ حَنجَرَةٍ * إِلى الغَليلِ، ولم يَقْصَعْنَه، نُغَبُ وقيل: النَّغْبة الـمَرَّة الواحدةُ.
      والنُّغْبة: الاسمُ، كما فُرِقَ بين الجَرْعةِ والجُرْعة، وسائِر أَخواتها بمثل هذا؛ وقوله: فَبادَرَتْ شِرْبَها عَجْلى مُثابِرةً، * حتى اسْتَقَتْ، دُونَ مَحْنى جِـيدِها، نُغَما إِنما أَراد نُغَباً، فأَبدل الميم من الباءِ لاقترابهما.
      والنَّغْبة: الجَوْعةُ، وإِقْفارُ الـحَيِّ.
      وقولهم: ما جُرِّبَتْ عليه نُغْبةٌ قَطُّ أَي فَعْلة قبيحةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نغَبَ
    • ـ نغَبَ الرِّيقَ: ابْتَلَعَهُ،
      ـ نغَبَ الطَّائِرُ: حَسَا من الماءِ، ولا يُقالُ: شَرِبَ،
      ـ نغَبَ الإِنْسانُ في الشُّرْبِ: جَرِعَ.
      ـ نَغْبَةُ ونُغْبَةُ: الجَرْعَةُ، أو نَغْبَةُ للمرَّةِ، نُنُغْبَةُ للاسْمِ.
      ـ نَغْبَةُ: الجَوْعَةُ، وإقْفارُ الحَيِّ،
      ـ نُغْبَةُ: الفَعْلَةُ القَبيحَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نغَبَ
    • نغَبَ يَنغَب ، نَغْبًا ، فهو ناغِب ، والمفعول منغوب (للمتعدِّي) :-
      نغَب الطّائرُ حَسا من الماء.
      نغَب الطِّفلُ ريقَه: ابتلعَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَغَب
    • نغب - ينغب وينغب وينغب ، نغبا
      1- نغب الريق : ابتلعه. 2- نغب الطائر : حسا من الماء، تناوله بمنقاره. 3- نغب في الشرب : جرع.



    المعجم: الرائد

  5. نَغَبَ
    • [ن غ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَغَبْتُ، أَنْغَبُ، اِنْغَبْ، مصدر نَغْبٌ.
      1. :-نَغَبَ الطَّائِرُ :- : حَسَا مِنَ الْمَاءِ، تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.
      2. :-نَغَبَ رِيقَهُ :- : اِبْتَلَعَهُ.
      3. :-نَغَبَ الْمَاءَ :- : جَرَعَهُ.

    المعجم: الغني

  6. نُغبة
    • نُغبة :-
      جمع نُغُبات ونُغْبات ونُغَب: جرْعَة، مقدار ما يملأ الفم من الماء ونحوه :-نُغْبَةٌ من لَبَن، - نُغبُ ماءٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَغَبَ
    • نَغَبَ الطائرُ نَغَبَ َ نَغْبًا: حَسَا من الماءِ.
      و نَغَبَ الماء: جَرَعَهُ.
      و نَغَبَ ريقَه: ابتلعه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. نُغبة
    • نغبة - ج، نغب
      1- نغبة : جرعة. 2- نغبة : فعلة قبيحة.

    المعجم: الرائد

  9. النُّغْبَةُ
    • النُّغْبَةُ : الجُرْعَة.
      يقال: سقاه نُغْبَة من لبن. والجمع : نُغَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نغب
    • ن غ ب: النُّغْبَةُ بالضم الجرعة وقد تُفْتح وجمعها نُغَبٌ بوزن رطب

    المعجم: مختار الصحاح

  11. نَغْب
    • نَغْب :-
      مصدر نغَبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نغب الطّائر
    • حَسا من الماء.

    المعجم: عربي عامة

  13. نغب الطّفل ريقه
    • ابتلعَه.

    المعجم: عربي عامة



معنى انغبا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
غ ب ا : غَبِيتُ عن الشيء بالكسر و غَبِيتُهُ أيضا غَبَاوَةً فيهما إذا لم تفطُن له و غَبَى عليَّ الشيء بالكسر غَبَاوَةً إذا لم تعرفه و الغَبِيُّ على فعيل القليل الفطنة و تَغَابَى تغافل
الصحاح في اللغة
الغَبْيَةُ: المطرة ليست بالكثيرة، وهي فوق البَغْشَةِ. يقال: أغْبَتِ السماء إغباءً فهي مُغْبيَةٌ. قال الراجز: وغَبَياتٌ بينهنَّ وَبْلُ وربَّما شبّه بها الجري الذي يجيء بعد الجري الأوَّل. وقال أبو عبيد: الغَيْبَةِ كالزَبْيَةِ في السير. وتقول: غَبيتُ عن الشيء وغَبَيْتُهُ أيضاً، أغْبى غَباوَةً، إذا لم تَفطِن له. وغَبِيَ عليَّ الشيء كذلك، إذا لم تعرفه. وفلان غَبِيٌّ على فَعيلٍ، إذا كان قليل الفِطنة، وهو من الواو. وتغَابى: تغافل.
لسان العرب
غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً لم يَفْطُنْ له قال الشاعر في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى وقال ابن الرقاع أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ من العَيْشِ يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني خَفِيَ فلمْ أَعرفه وفي حديث الصوم فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ ورواه بعضهم غُبِّيَ بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء التهذيب ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو يقال غَبِيت عن الأمْر غَباوة الليث يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه يقال غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه والغَباوة المصدر ويقال فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور ويقال غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له ويقال ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك ويقال دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه ويقال غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه وقولُ قيسِ بن ذَريح وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له وتَغابى عنه تَغَافَلَ وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ والغَبيُّ على فَعيل الغافِلُ القليلُ الفِطْنة وهو من الواو وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً وحكى غيره غَباءً بالمدّ وفي الحديث إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم الأَغبياء جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ وفي حديث عَليٍّ تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ وحكى ابن خالويه أَنَّ الغَباء الغُبارُ وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى والغُباءُ شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء والغَبْيَة الدفْعَة من المطر وقال امرؤ القيس وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر قال ابن سيده الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر وقيل هي المَطْرَة ليست بالكثيرة وهي فوقَ البَغْشَةِ قال فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي إذا سِيطَ أَحْضَرا ويقال أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً فهي مُغْبِيَة قال الراجز وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْلُ قال وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل وقال أَبو عبيد الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ عن ابن الأعرابي أنشد إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْلُ قال ابن سيده وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها قال أُراه على القلبِ وشجرةٌ غَبْياءُ مُلْتَفَّة وغُصن أَغْبَى كذلك وغَبْية التُّرابِ ما سَطَعَ منه قال الأعشى إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه قال الحُمَّى في أُصول النَّخْل وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ وغَبَّى شَعْره قَصَّر منه لغة لعبد القيس وقد تكلم بها غيرهم قال ابن سيده وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً وغَبَّى الشيءَ سَتَره قال ابن أَحمر فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا قال أَبو سعيد وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ والغابياءُ بعضُ جِحَرة اليَرْبوع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: