أَغْسِ من الليل: لا تَسِرْ أَوَّلَهُ حتى يذهبَ غَسُوُّه
أَغْسَى الليلُ فلانًا: أَلبَسَهُ ظَلاَمَه
,
غيس
"الغَيْساء من النِّساء: النَاعِمَة، والمذكَّر أَغْيَس. ولِمَّة غَيْساء: وافية الشِّعر كثيرته؛ قال رؤبة: رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا،في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا (* قوله «في شائع» هكذا في الأصل. وأَنشده شارح القاموس: في سابغ.) والغَيْسانُ: حِدَّة الشباب، وهو فَعْلان. الأَزهري: أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه، وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه؛
وأَنشد أَبو عمرو: بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ،تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه،إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ،فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِ؟
قال الأَزهري: والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف، من، قال غَيْسات فهي تاء فَعْلات، ومن، قال غَيْسان فهو نون فعلان. "
المعجم: لسان العرب
غَيِسَ
غَيِسَغَيِسَ َ غَيَسًا: نَعُم ولان. يقال: غَيِسَتِ المرأَة، وغَيِس الشَّعْرُ. فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ. والجمع : غِيسٌ. ويقال: لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه.
المعجم: المعجم الوسيط
أغيس
تأويله في اليونانية الظاهر وهو البنجينكشت
المعجم: الأعشاب
الغَيْسانِيُّ
ـ الغَيْسانِيُّ: الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ. ـ غَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ: أولُهُ، وحِدَّتُهُ، ونَعْمَتُهُ. ـ لِمَمٌ غيسٌ: أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ. ـ ليس من غَيْسانِه: من ضَرْبِه.
المعجم: القاموس المحيط
غوس
"التهذيب: ابن الأَعرابي يَوْمٌ غَواسٌ فيه عزيمة وتَشْلِيح، قال: ويقال أَشاؤُنا مُغَوَّس أَمْ مُشَنَّخٌ (* قوله «مغوس ام مشنخ» عبارة القاموس وشرحه: أشاؤنا مغوَّس ومشنخ اهـ. والاشاء صغار النخل، فالهمزة من بنية الكلمة.)؛ وتَشْنِيخُه وتَغْويسُه: تَشْذيب سُلاَّئِه عنه. "