وصف و معنى و تعريف كلمة انغيا:


انغيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و غين (غ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح انغيا في معاجم اللغة العربية:



انغيا

جذر [غيا]

  1. نَغْي: (اسم)
    • نَغْي : مصدر نَغَى
  2. نَغي: (اسم)
    • مصدر نغَى
  3. ناغَى: (فعل)
    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة
    • نَاغَى الفَتَاةَ : غَازَلَهَا
    • نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا
    • هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا،
    • هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه
    • وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه
  4. مُناغٍ: (اسم)
    • مُناغٍ : فاعل من ناغَى


  5. مُناغى: (اسم)
    • مُناغى : اسم المفعول من ناغَى
  6. مناغاة: (اسم)
    • مناغاة : مصدر ناغَى
  7. ناغي: (اسم)
    • ناغي : فاعل من نَغَى
  8. مُناغي: (اسم)
    • مُناغي : فاعل من ناغَى
  9. نَغية: (اسم)
    • النَّغْيَةُ : النَّاغية
    • النَّغْيَةُ :ما يُعْجِب من صوتٍ أو كلام
    • النَّغْيَةُ: أوَّلُ ما يُسْمَع من الخبر قبل التثبُت منه
    • سَمْعتُ نَغْيَةً من كذا وكذا: شيئًا من خبر
  10. المناغاة: (اسم)


    • صوت الأم تلاطف وتداعب الطفل
  11. نَواغٍ: (اسم)
    • نَواغٍ : جمع ناغية
  12. ناغية: (اسم)
    • النَّاغِيةُ : الكلمةُ
  13. تناغي: (اسم)
    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
  14. نَاغَى فلانًا:
    • حادثَه نَغْيًا.
  15. ناغى الصّبيّ:
    • لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة ''تهوى مناغاة الصِّغار- ناغتِ المرأةُ طفلَها''.
  16. سَمْعتُ نَغْيَةً من كذا وكذا:


    • شيئًا من خبر.
  17. نَاغَى الفَتَاةَ:
    • غَازَلَهَا.
  18. نَاغَى الوَلَدَ:
    • كَلَّمَهُ بِمَا يُحِبُّ مُلاَطِفاً.
  19. ناغى المرأة:
    • غازَلها ° كاد الموجُ يناغي السّحابَ.
  20. نَغَى : (فعل)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ
    • نَغَى الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ
    • نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ : قَالَهُ لَهُ
    • لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ
  21. كاد الموج يُناغي السَّحابَ:
    • اشتدَّ ارتفاعه.
  22. هذا الجبل يناغي السَّماء:


    • يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا.
  23. هذا الجبل يناغي ذاك:
    • يدانيه كأنّه يحادثُه.
  24. تَناغَى : (فعل)
    • تنَاغَيْتُ، أتَنَاغَى، مصدر تَنَاغٍ
    • تَنَاغَى العَاشِقَانِ : نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ
    • تَنَاغَى النَّاسُ : تَغالبُوا، تَبَارَوْا
  25. تَناغ : (اسم)
    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
,
  1. نغي
    • "النَّغْيَةُ: مثل النَّغمة، وقيل: النَّغْية ما يُعْجِبك من صوت أَو كلام.
      وسمعت نَغْيةً من كذا وكذا أَي شيئاً من خبر؛ قال أَبو نُخَيْلة:لَمَّا أَتَتْني نَغْيةٌ كالشُّهْدِ،كالعَسَل المَمْزوج بَعْدَ الرَّقْدِ،رَفَّعْتُ من أَطْمارِ مُسْتَعِدِّ،وقلْتُ للعِيسِ: اغْتَدي وجِدِّي (* قوله « ابن الاعرابي أنغى إلخ» عبارته في التهذيب: أنغى إِذا تكلم بكلام لا يفهم، وأنغى أيضاً إذا تكلم بكلام يفهم، ويقال: نغوت أنغو ونغيت أنغي، قال وأنغى وناغى إذا كلم إلى آخر ما هنا.)، وناغى إِذا كلَّم صبيّاً بكلام مليح لطيف.
      ويقال للموج إِذا ارتفع:؛كاد يُناغي السحابَ.
      ابن سيده: ناغى الموجُ السحابَ كاد يرتفع إليه؛

      قال: كأَنَّكَ بالمُبارَكِ، بَعْدَ شَهْرٍ،يناغي مَوْجُه غُرَّ السَّحابِ المُبارَكُ: موضع.
      التهذيب: يقالُ إِنَّ ماءَ رَكِيَّتنا يُناغِي الكواكب، وذلك إِذا نظرت في الماء ورأَيت بَريقَ الكواكب، فإِذا نظرت إِلى الكواكب رأَيتها تتحرَّك بتحَرُّك الماء؛ قال الراجز: أَرْخَى يَدَيه الأُدْمِ وَضَّاح اليَسَر،فتَركَ الشمسَ يُناغِيهِ القَمَر أَي صَبَّ لَبناً فتركه يُناغِيه القمرُ، قال: والأُدْم السَّمْن.
      وهذا الجبل يُناغي السماءَ أَي يُدانيها لطوله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناغى

    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى :-
      ناغى الصَّبيَّ لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة :-تهوى مناغاة الصِّغار، - ناغتِ المرأةُ طفلَها.
      ناغى المرأةَ: غازَلها
      • كاد الموجُ يناغي السّحابَ: اشتدّ ارتفاعُه، دانى السحابَ، - هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا، - هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. النَّغْيَةُ
    • النَّغْيَةُ : النَّاغية.
      و النَّغْيَةُ ما يُعْجِب من صوتٍ أو كلام.
      و النَّغْيَةُ أوَّلُ ما يُسْمَع من الخبر قبل التثبُت منه.
      ويقال: سَمْعتُ نَغْيَةً من كذا وكذا: شيئًا من خبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَغية
    • نغية
      1- نغية : نغمة حسنة. 2- نغية : كلام حسن. 3- نغية : أول ما يبلغك من الخبر قبل أن تتثبت منه . 4- نغية : «سمعت نغية من كذا» : أي شيئا من خبر.

    المعجم: الرائد

  5. ناغَى
    • ناغى - مناغاة
      1- ناغى الولد : كلمه بما يحبه ملاطفا. 2- ناغى المرأة : غازلها. 3- ناغاه : داناه «جبل يناغي السماء» : 4- ناغاه باراه، غالبه. 5- ناغى الموج السحاب : ارتفع نحوه.


    المعجم: الرائد

  6. نَاغَى
    • [ن غ ي]. (فعل: رباعي متعد). نَاغَيْتُ، أُنَاغِي، نَاغِ، مصدر مُنَاغَاةٌ.
      1. :-نَاغَى الوَلَدَ :- : كَلَّمَهُ بِمَا يُحِبُّ مُلاَطِفاً.
      2. :-نَاغَى الفَتَاةَ :- : غَازَلَهَا.
      يَا نَازِحَ الدَّارِ نَاغِ العُودَ ثَانِيَةً ... ... وَجُسَّ أَوْتَارَهُ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ
      (م. م. الجواهري).

      3. :-جَبَلٌ يُنَاغِي السَّمَاءَ :- : يُدَانِيهَا.

    المعجم: الغني

  7. نَاغَى
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة.
      و نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا.
      ويقال: هذا الجبل يُناغي ذاك: يُدانيه كأَنه يحادثة.
      وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النَّاغِيةُ
    • النَّاغِيةُ : الكلمةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ناغية
    • ناغية
      1-كلمة، جمع : نواغ

    المعجم: الرائد

  10. ناغى الصّبيّ
    • لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة :-تهوى مناغاة الصِّغار- ناغتِ المرأةُ طفلَها.

    المعجم: عربي عامة

  11. نَغْي
    • نَغْي :-
      مصدر نغَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. المناغاة
    • صوت الأم تلاطف وتداعب الطفل

    المعجم: معجم الاصوات

  13. ناغى المرأة
    • غازَلها ° كاد الموجُ يناغي السّحابَ

    المعجم: عربي عامة

  14. نغَى
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ :-
      • نغَى الشّخصُ تكلَّم بكلامٍ لا يُفهم :-طفلٌ ناغٍ، - نَغْيُ المغشيّ عليه:-
      • نغَى إلى فلانٍ بكلمة: قالها له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أنغى
    • أنغى - إنغاء
      1-تكلم بكلام يفهم

    المعجم: الرائد

  16. تَناغَى
    • تناغى - تناغيا
      1- تناغى القوم : تباروا، تغالبوا. 2- تناغى الحبيبان : لاطف كل منه ما الآخر بالمحادثة والتسلية.

    المعجم: الرائد

  17. نَغَى
    • نغى - ينغي ، نغيا
      1- نغى : تكلم بكلام غير مفهوم. 2- نغى اليه بكلام : قاله له.

    المعجم: الرائد



معنى انغيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَيَّا** \- [غ ي ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَيَّيْتُ**،** أُغَيِّي**،** غَيِّ**، مص. تَغْيِيَةٌ. 1. "غَيَّا الرَّايَةَ" : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا. 2. "غَيَّا وَلَدَهُ" : جَعَلَ لَهُ غَايَةً. 3. "غَيَّا الشَّيْءَ" : جَعَلَ لَهُ نِهَايَةً. 4. "غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ" : رَفْرَفَتْ.
مختار الصحاح
غ ي ا : غَيَايَةُ البئر قعرها مثل الغيابة وهي أيضا كل شيء أظلك فوق رأسك كالسحابة والغُبرة بالضم والظُّلمة ونحوها وفي الحديث { تجيء البقرة وآل عمران يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان } و الغَايَةُ مدى الشيء والجمع غَايٌ كساعة وساعٍغَيّ في غ و ى
الصحاح في اللغة
الغَيايَةُ: ضوء شعاع الشمس، وليس هو نفس الشعاع. قال لبيد: وعلى الأرض غَياياتُ الطَفَلْ وغَيايَةُ البئر: قعرها، مثل الغَيابة. أبو عمرو: الغَيايَةُ: كلُّ شيء أظلَّ الإنسانَ فوق رأسه مثل السحابة والغُبرة والظُلمة ونحو ذلك. وغايا القوم فوق رأسِ فلانٍ بالسيف، كأنهم أظلوه به. والغايَةُ: مَدى الشيء، والجمع غايٌ. والغايَة: الراية. يقال: غَيَّيتُ غايَةٌ وأغيَيْتُ، إذا نصبتها. ويقال: فلانٌ لِغَيَّةٍ، وهو نقيض قولك: لِرَشْدَةٍ.حرف الفاء
لسان العرب
الغايةُ مَدَى الشيء والغايَةُ أَقْصى الشيء الليْثُ الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ وتَصْغيرُها غُيَيَّة تقول غَيَّيْت غاية وفي الحديث أَنه سابَق بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداهُ ومُنْتَهاه وغاية كلِّ شيءٍ مُنْتهاهُ وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَةٍ وساعٍ قال أَبو إسحق الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ لأنَّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَنْ لا تُحْذَف أَسْبابُها لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فلا يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً وذلك لأن آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصورُ والمَكْشوف والمَقْطُوف وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ وسُمِّي غايَةً لأَنه نهاية البيت قال ابن الأنباري قول الناس هذا الشيءُ غايةٌ معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غايةِ الحَرْب وهي الرايَة ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها ويقال معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ أُخِذَ من غاية السَّبْقِ قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إليه ليَأْخُذها السابِقُ والغاية الرابة يقال غَيَّيْت غايَةً وفي الحَديث أَنَّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال في الكوائنِ قبلَ الساعَةِ منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُمْ وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً الغايَةُ والرَّاية سواءٌ ورواه بعضهم في ثمانين غابَة بالباء قال أَبو عبيد من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة وأَنشد بيت لبيد قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُها قال ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَف أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ ويقال بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنها غايَة متاعِه في الجَودَةِ قال ومن رَواه غابَة بالباء يريد الأَجَمَة شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها قال أَبو عبيد وبعضهم روى الحديث في ثمانين غَيايَةً وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا أَبو زيد غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت لهم غايةً وراية وغايةُ الخَمَّارِ رايتُه وغَيّاها عَمِلَها وأَغْياها نَصبَها والغاية القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ والغَيايَة السحابة المُنْفَرِدَة وقيل الواقِفة عن ابن الأَعرابي والغيَايَةُ ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ وقيل هو ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ قال لبيد فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ وفي الحديث تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْران يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان الأَصمعي الغَيايَة كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِه ومنه حديث هِلالِ رمضان فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَي سَحابَةٌ أَو قَتَرة أَبو زيد نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ بالباء أَي في هَبْطةٍ مِنَ الأَرض والغَيايَة بالياء ظِلُّ السَّحابة وقال بعضهم غَياءَةٌ وفي حديث أُمّ زرع زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ كذا جاء في رواية أَي كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه ويجوز أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِفِ المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلانٍ بالسَّيّْفِ كأَنهم أَظَلُّوه به وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مثل السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة ابن الأعرابي الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ ويقال أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه وأَنشد أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَما وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء حامَتْ وغَيَّتْ رَفْرَفَتْ والغايةُ الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ وهو منه وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَي جاؤوا من هُنا وهُنا ويقال اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا وغياية البئر قَعْرُها مثل الغَيابَة وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا ويقال فلان لِغَيَّةٍ وهو نَقِيض قولك لِرَشْدَةٍ قال ابن بري ومنه قول الشاعر أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّني أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَبُ على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ قال ابن خالويه يُروى رَشْدة وغَيَّة بفتح أَوّلهما وكسره والله أَعلم( فأي ) فَأَوْتُه بالعَصا ضَرَبْتُه عن ابن الأَعرابي قال الليث فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف وقيل هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ والانْفياءُ الانْفراج ومنه اشْتق اسم الفئةِ وهم طائفة من الناس والفَأْوُ الشَّق فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى صَدَعْتُه فَتَصَدَّع وانْفَأَى القَدَح انشقَّ والفَأْو الصَّدْع في الجبل عن اللحياني والفَأْوُ ما بين الجبلين وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن وقيل هي الدَّارةُ من الرِّمال قال النمر بن تولب لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ من الأرضِ مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج وقال الأصمعي الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج وقول ذي الرمة راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ عن أَعناقِها سَحَرا الخرج موضع يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه وقيل في تفسيره الفأْو الليل حكاه أَبو ليلى قال ابن سيده ولا أَدري ما صحته التهذيب في قول ذي الرمة حتى انفأَى أَي انكشف والفأْو في بيته أَيضاً طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان قال الأزهري وقد مررت به والفأْوى مقصور الفَيْشةُ قال وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة الجماعة من الناس والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو والهاء عوض من الياء قال الكميت تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة قال ابن بري صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت قال وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً قال فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء التهذيب والفِئة بوزن فِعة الفِرقة من الناس من فأَيْت رأسه أَي شققته قال وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص وفي حديث ابن عُمر وجماعته لما رجعوا من سَريَّتهم قال لهم أنا فِئتَكم الفئة الفرقة والجماعة من الناس في الأصل والطائفة التي تُقيم وراء الجيش فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم
الرائد
* غيا تغيية. (غيي) 1-«الغاية»، أي الراية: نصبها. 2-القوم أو لهم: جعل لهم غاية. 3-الطائر على الشيء: رفرف. 4-الشيء: جعل له نهاية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: