وصف و معنى و تعريف كلمة انفدا:


انفدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح انفدا في معاجم اللغة العربية:



انفدا

جذر [فدا]

  1. نَفَدَ: (فعل)
    • نَفَدَ ، يَنْفُدُ ، مصدر نَفْدٌ
    • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  2. نَفِدَ: (فعل)
    • نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد
    • نفِد الشيء : فنِي وذهَب بأكمله ، لم يبق منه شيء : فناء
    • نافِد من السُّوق : غير مُتوفِّر
,
  1. نَفِدَ
    • ـ نَفِدَ نَفاداً ونَفَداً : فَنِيَ وذَهَبَ .
      ـ أنْفَدَهُ : أفْناه ، كاسْتَنْفَدَهُ وانْتَفَدَهُ ،
      ـ أنْفَدَ القومُ : فَنِيَ زَادُهُمْ ومالُهُمْ ،
      ـ أنْفَدَ الرَّكِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها .
      ـ نافَدَهُ : حاكَمَهُ ، وخاصَمَهُ .
      ـ انْتَفَدَهُ : اسْتَوْفاهُ ،
      ـ انْتَفَدَ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ .
      ـ قَعَدَ مُنْتَفِداً : مُتَنَحِّياً .
      ـ فيه مُنْتَفَدٌ عن غيرِهِ : مَنْدوحةٌ وسَعَةٌ .
      ـ تَجِدُ في البِلادِ مُنْتَفَداً : مُراغَماً ومُضْطَرَباً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَنفَد
    • أنفد - إنفادا
      1 - أنفد : فني زاده . 2 - أنفد : ذهب ماله . 3 - أنفد الشيء : أفناه . 4 - أنفدت البئر : ذهب ماؤها . 5 - أنفد القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم .

    المعجم: الرائد

  3. أنفدَ
    • أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد :-
      أنفد مالَه أهلكه ، صرفه حتى أفناه :- أنفد ذخيرتَه ، - أنفد معينَ صبرِه : أفرغه ، - مُنفِدٌ للقُوى ، - أنفد طبعةَ كتاب : باعها بأكملها ، - أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استنفدَ
    • استنفدَ يستنفد ، استنفادًا ، فهو مُستنفِد ، والمفعول مُستنفَد :-
      استنفد مالاً أنفده ، أنفقه ، صرفه حتى أفناه :- استنفاد منجم : استخراج كامل محتواه ، - استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة ، - استنفد الكتابُ عِدّة طبعات :-
      استنفد الأمرُ أغراضَه : حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره ، - استنفد وُسعَه : استفرغ جهدَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. انْتَفَدَ
    • انْتَفَدَ الشيءَ : أَنْفَدَه .
      و انْتَفَدَ الحقَّ : استَوفاه .
      ويقال : انْتفَدَ منه .
      و انْتَفَدَ اللَّبَنَ : حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استنفد مالا
    • أنفده ، أنفقه ، صرفه حتى أفناه :- استنفاد منجم

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَنْفَدَ
    • اسْتَنْفَدَ الشيءَ : أَنفدَه .
      ويقال : استنفَد وُسْعَه : استفرَغَهُ .
      واستنفدَ الأمرُ أَغراضَه : حقَّقَها ولم يَبْقَ داعٍ لوجوده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَنْفَدَ
    • [ ن ف د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْفَدَ ، يَسْتَنْفِدُ ، مصدر اِسْتِنفادٌ .
      1 . :- اِسْتَنْفَدَ كُلَّ مالِهِ :- : أَنْفَقَهُ كُلَّهُ .
      2 . :- اِسْتَنْفَدَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :-: بَذَلَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ .


    المعجم: الغني

  9. اِسْتِنْفادٌ
    • [ ن ف د ]. ( مصدر اِسْتَنْفَدَ ). :- اِسْتِنْفادُ الطَّاقَةِ :-: اسْتِنْزافُها .

    المعجم: الغني

  10. إِستَنفَد
    • إستنفد - استنفادا
      1 - إستنفد الشيء : أفناه ، أتى عليه . 2 - إستنفد : وسعه : بذل طاقته واستفرغها . 3 - إستنفد : ماله : أنفقه .

    المعجم: الرائد

  11. أنفد ماله
    • أهلكه ، صرفه حتى أفناه :- أنفد ذخيرتَه - أنفد معينَ صبرِه


    المعجم: عربي عامة

  12. أَنْفَدَ
    • أَنْفَدَ فلانٌ : فَنِيَ زادُه وذهب مالُه .
      و أَنْفَدَ الشيءَ : أَفْنَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنْفَدَ
    • [ ن ف د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْفَدْتُ ، أُنْفِدُ ، أَنْفِدْ ، مصدر إِنْفادٌ .
      1 . :- أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ :- : ذَهَبَ ماؤُها ، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً .
      2 . :- أَنْفَدَ القَوْمَ :- : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ .
      3 . :- أَنْفَدَ مالُهُ :-: ذَهَبَ مالُهُ .
      4 . :- أَنْفَدَ الأثَرَ :- : أَفْناهُ .

    المعجم: الغني

  14. معدّل الاستنفاد
    • معدل إنفاق شركة من رأسمالها لتمويل مصروفات غير مباشرة قبل أن تبدأ تحقيق تدفّق نقدي إيجابي من عملياتها يطب عليه أيضاً cash burn rate ، وتعني بالانجليزية : burn rate

    المعجم: مالية

  15. النضوب ؛ الاستنفاد
    • نضوب أصل متناقص القيمة كبئر نفط نتيجة الضخ أو كمنجم نتيجة انخفاض كمية رواسب معدنية المترتّب على عمليات التعدين ، وتعني بالانجليزية : depletion

    المعجم: مالية

  16. نفد
    • " نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً : فَنِيَ وذهَب .
      وفي التنزيل العزيز : ما نَفِدَت كلماتُ الله ؛ قال الزجاج : معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ .
      ويروى أَن المشركين ، قالوا في القرآن : هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع ، فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه .
      وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم ؛ قال ابن هرمة : أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ، ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه .
      واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه .
      وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ : ذهب ماؤها .
      والمُنافِدُ : الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ .
      ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه .
      وخَصْم مُنافِدٌ : يستفرغ جُهْدَه في الخصومة ؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ : وهو إِذا ما قيل : هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه .
      وفي الحديث : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ، قال : ويروى بالقاف ، وقيل : نافذوك ، بالذال المعجمة .
      ابن الأَثير : وفي حديث أَبي الدرداء : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ له ؟

      ‏ قالوا لك ؛ قال : ويروى بالقاف والدال المهملة .
      وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره : كقولك مندوحة ؛ قال الأَخطل : لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً ، فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ

      ويقال : إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً .
      وانتَفَدَ من عَدْوِه : استوْفاهُ ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً : فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه ، وولَّى ، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ .
      يقال : نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني .
      وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم ، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت : نَفَدْتُهم ، بلا أَلف ؛ وقيل : يقال فيها بالأَلف ، قيل : المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم ، وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ .
      قال أَبو حاتم : أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم ، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه ؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن ، لأَن الله ، عز وجل ، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: