وصف و معنى و تعريف كلمة انفشا:


انفشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و فاء (ف) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح انفشا في معاجم اللغة العربية:



انفشا

جذر [فشا]

  1. اِنَفَشَّ: (فعل)
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ
    • اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ: خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ
    • انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب
    • اِنْفَشَّ الهواءُ : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ
    • انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه
    • انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت
    • انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ
    • انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه
  2. نَفَشَ: (فعل)
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِشٌ والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ وهي نافِشَةٌ والجمع : نَوَافِش ، والمفعول مَنْفوش
    • نَفَشَ الصُّوفَ : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَه
    • نَفَشَ الْقَوْمُ : أَخْصَبُوا
    • نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ
    • نفَش ريشَه: تباهى وزها
  3. أَنفَشَ: (فعل)
    • أَنْفَشَ، يُنْفِشُ، مصدر إِنْفاشٌ
    • أَنْفَشَ الرَّاعي الماشيةَ: أَرسلها ترعى باللَّيل ونام عنها
  4. نَفَش: (اسم)
    • النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش
    • النَّفَشُ: المتاعُ المتفرَّق
    • النَّفَشُ :كثرةُ الكلام والدَّعاوي
    • بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً
    • بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ : مُخْصِبٌ
    • غَنَمٌ نَفَشٌ : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ


  5. نَفَّشَ: (فعل)
    • نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش
    • نفَّش صوفًا أو قُطنًا :نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر
    • نَفَّشَ : انتفَشَ
  6. نفْش: (اسم)
    • نفْش : مصدر نَفَشَ
  7. اِنتَفَشَ: (فعل)
    • انتفشَ ينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش
    • اِنْتَفَشَ القِطُّ : أَوْقَفَ شَعْرَهُ، اِنْتَصَبَ
    • اِنْتَفَشَ الشَّعْرُ : تَفَرَّقَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ
    • اِنْتَفَشَ الدِّيكُ الرُّومِيُّ : نَفَشَ ريشَهُ وَأوْقَفَهُ
    • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد
  8. تَنَفَّشَ: (فعل)
    • تَنَفَّشَ، يَتَنَفَّشُ، مصدر تَنَفُّشٌ
    • تَنَفَّشَ الطَّائِرُ : نَفَضَ رِيشَهُ
  9. نَفَش: (اسم)
    • نَفَش : جمع نافِشُ
  10. نَفّاش: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نفَشَ/ نفَشَ في
    • النَّفَّاشُ : المتكبِّر
    • النَّفَّاشُ : نوعٌ من النّارنج يُربّب


  11. نَفاش: (اسم)
    • النَّفَاشُ : المتكبِّر
    • النَّفَاشُ:الذي يفخر بما ليس عنده
    • النَّفَاشُ :ضربٌ من النَّارَنج يربَّب
  12. نُفَّاش: (اسم)
    • نُفَّاش : جمع نافِشُ
  13. نافِش: (اسم)
    • نافِش : فاعل من نَفَشَ
  14. اِنتِفاش: (اسم)
    • مصدر اِنْتَفَشَ
    • اِنْتِفَاشُ الطَّائِرِ: عِنْدَما يَنْفُشُ رِيشَهُ وَيوقِفُهُ لِيَظْهَرَ في أُبَّهَتِهِ وَخُيَلائِهِ إِذا مَشَى فَكَأَنَّهُ الدِّيكُ الرُّومِيُّ في انْتِفاشِهِ (أ أمين)
  15. اِنتفاش: (اسم)
    • اِنتفاش : مصدر إِنتَفَشَ
  16. مَنْفوش: (اسم)
    • مَنْفوش : اسم المفعول من نَفَشَ


  17. مَنفوش: (اسم)
    • مفعول من نَفَشَ
    • شَعْرٌ مَنْفُوشٌ : مُنْتَفِشٌ، مُشَعَّثٌ
  18. مُتَنَفَش: (اسم)
    • أَمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثًا
    • المُتَنَفَشُ: كلّ متورِّم رِخْوِ الجَوْف
    • وأَنفٌ مُتَنَفِّش: قصير المارِن منبسطٌ على الوجه
  19. نَفَشَة: (اسم)
    • نَفَشَة : جمع نافِشُ
  20. نُفوش: (اسم)
    • مصدر نفَشَ/ نفَشَ في
  21. تَنَفُّش: (اسم)
    • مصدر تَنَفَّشَ
    • تَنَفُّشُ الطَّائِرِ : نَفْضُ رِيشِهِ
  22. مُنفَّش: (اسم)
    • مُنفَّش : اسم المفعول من نَفَّشَ


  23. مُنفِّش: (اسم)
    • مُنفِّش : فاعل من نَفَّشَ
  24. مُنفشّ: (اسم)
    • مُنفشّ : فاعل من إِنَفَشَّ
  25. تَنفيش: (اسم)
    • مصدر نَفَّشَ
    • تَنْفِيشُ الصُّوفِ : شَقُّهُ، تَفْرِيقُهُ، نَفْشُهُ
,
  1. نفش
    • "النَفَشُ: الصُّوفُ.
      والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو.
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش.
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه.
      وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق.
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك.
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ.
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري.
      والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق.
      ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ.
      وهي إِبل نُفّاشٌ.
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
      ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها.
      وفي حديث عبد اللَّه‎ ‎بن‎ عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل.
      ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً.
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع.
      وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ.
      وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛

      قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟

      ‏قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَفْشُ
    • ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ.
      ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ.
      ـ نَفَشْنَا نُفوشاً: أخْصَبْنَا.
      ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ.
      ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء.
      ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ.
      ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء.
      ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ.
      ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ،
      ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَفَشَ
    • نَفَشَ القُطْنُ ونحوُه نَفَشَ ُ نَفْشًا، ونُفُوشًا: تفرَّق وانتشر بعد تلبُّد.
      يقال: نفَشَهُ فَنَفَش.
      و نَفَشَ القومَ: أَخصبوا.
      و نَفَشَ الماشيةُ في الزَّرع: انتشرت فيه ورعَتْة ليلاً.
      فهو نافِشٌ. والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ.
      وهي نافِشَةٌ. والجمع : نَوَافِش.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 78وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ) ) .
      ويقال: نَفَشَ على الطعام.
      أَقبل عليه ليأْكله.
      و نَفَشَ القطنَ أَو الصُّوفَ ونحوَهما نَفْشًا: فرّقه بأَصابعه أو بآلة حتى ينتشر بعد تلبُّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نفَشَ
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش :-
      نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر:-
      نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها.
      نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انتفشَ
    • انتفشَ ينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش :-
      انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد.
      انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :-انتفش القُنفُذُ.
      انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف :-انتفشتِ النّعامةُ، - انتفش الدّيكُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نفش
    • ن ف ش: نَفَشَ الصوف والقطن من باب ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت ليلا بلا راع من باب جلس ونفشت تنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى {إذ نفشت فيه غنم القوم} و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نفَّشَ
    • نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش :-
      نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نفش
    • نفش
      1- نفش : صوف أو قطن منفوش. 2- نفش : متاع متفرق. 3- نفش : كثرة الكلام والدعاوى. 4- نفش : «بلد ذو نفش» : أي مخصب. 5- نفش : «جمال أو غنم نفش» : ترعى ليلا من غير راع.

    المعجم: الرائد

  9. انَفَشَّتِ
    • انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها: خرج ما فيها من هواء.
      و انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب.
      و انَفَشَّتِ الرِّيحُ: خرجت من القِربة ونحوها.
      و انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه.
      ويقال: انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت.
      و انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ.
      و انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَفَشَ
    • [ن ف ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَفَشْتُ، أَنْفُشُ، اُنْفُشْ، مصدر نَفْشٌ.
      1. :-نَفَشَ الصُّوفَ :- : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَهُ. :-نَفَشَ الْقُطْنَ.
      2. :-نَفَشَتِ الْمَاشِيَةُ فِي الزَّرْعِ :- : اِنْتَشَرَتْ فِيهِ وَرَعَتْ لَيْلاً.

    المعجم: الغني

  11. نَفَشَ
    • [ن ف ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَفَشْتُ، أَنْفُشُ، مصدر نُفُوشٌ.
      1. :-نَفَشَ القُطْنُ :- : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ.
      2. :-نَفَشَ الْقَوْمُ :- : أَخْصَبُوا.
      3. :-نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ :- : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ.
      الأنبياء آية 78إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. اِنْتَفَشَ
    • [ن ف ش]. (فعل: خماسي لازم). اِنْتَفَشَ، يَنْتَفِشُ، مصدر اِنْتِفاشٌ.
      1. :-اِنْتَفَشَ القِطُّ :- : أَوْقَفَ شَعْرَهُ، اِنْتَصَبَ.
      2. :-اِنْتَفَشَ الشَّعْرُ :- : تَفَرَّقَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ.
      3. :-اِنْتَفَشَ الدِّيكُ الرُّومِيُّ :- : نَفَشَ ريشَهُ وَأوْقَفَهُ.

    المعجم: الغني

  13. نَفَّشَ
    • [ن ف ش]. (فعل: رباعي متعد). نَفَّشْتُ، أُنَفِّشُ، نَفِّشْ، مصدر تَنْفِيشٌ. :-نَفَّشَ الصُّوفَ :- : شَقَّهُ، فَرَّقَهُ، نَفَشَهُ. :-نَفَّشَ الْقُطْنَ.

    المعجم: الغني

  14. انفشَّ
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :-
      انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ.
      انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِنَفَشّ
    • إنفش - انفشاشا
      1- إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء. 2- إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة. 3- إنفش اللبن : سال من الإناء. 4- إنفش الجرح : زال ورمه. 5- إنفشت علته : زالت. 6- إنفش : عن الأمر : كسل عنه .

    المعجم: الرائد

  16. تَنَفَّش
    • تنفش - تنفشا
      1- تنفش الطائر : نفش ريشه. 2- تنفش الهر : نفش صوفه. 3- تنفشت الماشية : رعت ليلا من غير راع.

    المعجم: الرائد

  17. المُتَنَفَشُ
    • المُتَنَفَشُ المُتَنَفَشُ يقال: أَمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثًا وأَنفٌ مُتَنَفِّش: قصير المارِن منبسطٌ على الوجه.
      و المُتَنَفَشُ كلّ متورِّم رِخْوِ الجَوْف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النَّفَشُ
    • النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش.
      و النَّفَشُ المتاعُ المتفرَّق.
      ويقال: باتت غَنمُه 59.
      نَفَشًا: منتشرة.
      و النَّفَشُ كثرةُ الكلام والدَّعاوي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِنْفَشَّ
    • [ف ش ش]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَشَّ ، يَنْفَشُّ،مصدر اِنْفِشاشٌ.
      1. :-اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ :-: خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ.
      2. :-اِنْفَشَّ الهواءُ :- : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ.
      3. :-اِنْفَشَّ الجُرْحُ :- : زالَ وَرَمُهُ.
      4. :-اِنْفَشَّتْ عِلَّةُ الرَّجُلِ :- : زالَتْ.
      5. :-اِنْفَشَّ الوَلَدُ عَنِ العَمَلِ :- : فَتَرَ، كَسِلَ.

    المعجم: الغني

  20. إِنتَفَش
    • إنتفش - انتفاشا
      1- إنتفش القطن أو الصوف : تفرق. 2- إنتفش الهر : أوقف شعره ونفشه.

    المعجم: الرائد

  21. نَفَشٌ
    • [ن ف ش].
      1. :-عَزَلَ النَّفَشَ :- : الصُّوف أَوِ الْقُطْن الْمَنْفُوش.
      2. :-بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً :- : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً.
      3. :-بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ :- : مُخْصِبٌ.
      4. :-غَنَمٌ نَفَشٌ :- : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ.

    المعجم: الغني

  22. نفش
    • نفش - ينفش ، نفوشا
      1- نفش القوم : أخصبوا. 2- نفش على الشيء : أقبل عليه يأكله.

    المعجم: الرائد

  23. النَّفَاشُ
    • النَّفَاشُ : المتكبِّر.
      و النَّفَاشُ الذي يفخر بما ليس عنده.
      و النَّفَاشُ ضربٌ من النَّارَنج يربَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَفَّشَ
    • [ن ف ش]. (فعل: خماسي لازم). تَنَفَّشَ، يَتَنَفَّشُ، مصدر تَنَفُّشٌ. :-تَنَفَّشَ الطَّائِرُ :- : نَفَضَ رِيشَهُ.

    المعجم: الغني

  25. مَنْفُوشٌ
    • [ن ف ش]. (مفعول من نَفَشَ ). :-شَعْرٌ مَنْفُوشٌ :- : مُنْتَفِشٌ، مُشَعَّثٌ.

    المعجم: الغني



معنى انفشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشَا** - [ف ش و]. (ف: ثلا. لازم).** فَشَا**،** يَفْشُو**، مص. فَشْوٌ. 1. "فَشَتْ أَسْرَارُهُ" : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ. 2. "فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ" : كَثُرَتْ. 3. "فَشَتْ عَلَيْهِ أُمُورُهُ" : اِفْتَرَقَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَلَمْ يَدْرِ بِأَيِّ ذَلِكَ يَأْخُذُ وَيَبْدَأُ.
المعجم الوسيط
ـُ فَشْواً، وفُشُوًّا: ظهر وانتشر. وـ عليه أموره: انتشرت فلم يدر بأيّ ذلك يأخذ. وـ أنعامُهم: كثرت.( أفْشَاه ): نشره وأذاعه. يقال: أفشى سرّه، وخبره، ومعروفه. وـ اللهُ رزقَ فلان: كثّره عليه حتى شغل به عن الآخرة.( تَفَشّى ) الشيءُ: اتّسع وانتشر. يقال: تَفَشّت القرحة: اتّسعت. وتَفَشّى الخبر: انتشر. وـ المرضُ القومَ، وبهم: انتشر فيهم وعمّهم.( التّفَشّي ): ( في علم القراءات ): انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف، وله حرف واحد وهو الشين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك.( الفَاشِيَة ): نومة ينامها الإنسان أول الليل ليستيقظ بعدها.( الفَاشِيّ ): من يتبع مذهب الفاشيّة.( الفَاشِيّة ): مذهب سياسيّ واقتصاديّ، نشأ بإيطاليا في هذا القرن، يقوم على نظام النقابات، وعلى تدخّل الدولة في كلّ مظاهر النشاط الاقتصادي. ( مج ).( الفَشَاء ): تناسل المال وكثرته. وـ المال.( الفَشْوَة ): وعاء تحفظ فيه المرأة ما تتطيب به.
الصحاح في اللغة
فَشا الخبر يَفْشو فُشُوًّا، أي ذاع. وأفْشاهُ غيره. وتَفَشَّى الشيء، أي اتَّسع. والفَواشي: كلُّ شيءٍ منتشرٍ من المال، مثل الغنم السائمة والإبل وغيرها. وفي الحديث: ضُمُّوا فَواشِيَكُمْ حتَّى تذهب فَحْمة العِشاء".
لسان العرب
فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا انتشر وذاعَ كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو قال إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر وهو عامّ في كل شيء ومنه إفْشاء السر وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه ويقال تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم وأَنشد تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت وفي الحديث أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة وروي أَفْسدَ الله ضَيْعَته رواه الهروي كذلك في حرف الضاد والمعروف المروي أَفْشى وفي حديث ابن مسعود وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة والفَواشي كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض واحدتها فاشيةٌ وفي حديث هَوازِن لمَّا انهزموا قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا وتَفَشَّى الشيء أي اتسع وحكى اللحياني إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه ابن الأَعرابي أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله وهو الفَشاء والمَشاء ممدود الليث يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ وأَفُشَيته أَنا والفَشاء ممدود تَناسل المال وكثرته سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره وقد أَفشى القوم وتَفَشَّت القَرحة اتسعت وأَرِضَتْ وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم انتشر فيهم وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ والفَشَيانُ الغَثْية ( * قوله « والفشيان الغثية » ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة ) التي تعتري الإِنسان وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا قال ابن بري الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة قال أَبو الأَسود العِجْلي لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا
الرائد
* فشا يفشو: فشوا وفشوا وفشيا. (فشو) 1-الخبر أو نحوه: انتشر. 2-ت الماشية: كثرت. 3-ت أموره: افترقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: