وصف و معنى و تعريف كلمة انفششت:


انفششت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و فاء (ف) و شين (ش) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح انفششت في معاجم اللغة العربية:



انفششت

جذر [نفش]

  1. اِنَفَشَّ : (فعل)
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ
    • اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ: خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ
    • انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب
    • اِنْفَشَّ الهواءُ : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ
    • انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه
    • انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت
    • انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ
    • انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه
  2. فِشَش: (اسم)
    • فِشَش : جمع فِشّة
  3. فَشوش: (اسم)
    • الفَشُوشُ من الأشياءِ: ما لا طائل فيه
    • الفَشُوشُ من النوق: التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب
    • الفَشُوشُ من الأوطاب: ما يسيل لبنُه منه
    • على فَشوش: انتهى إلى لا شيء
  4. فَشيش: (اسم)
    • الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها
    • وفشيشُ الأفعى: صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس


  5. الفشِيش: (اسم)
    • صوت الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ
  6. الفشيش: (اسم)
    • صوت ريح السقاء
  7. مَفشوش: (اسم)
    • مَفشوش : اسم المفعول من فَشَّ
  8. فَشّاش: (اسم)
    • الفَشّاشُ : المحتالُ لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها
  9. فِشاش: (اسم)
    • فِشاش : جمع فَشّ
  10. اِنفشاش: (اسم)
    • اِنفشاش : مصدر إِنَفَشَّ


  11. الإنفشاش: (اسم)
    • صوت خروج الهواء من القربة
  12. الفَشُوشُ من النوق:
    • التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب.
  13. الفَشُوشُ من الأشياءِ:
    • ما لا طائل فيه.
  14. الفَشُوشُ من الأوطاب:
    • ما يسيل لبنُه منه.
  15. على فَشوش:
    • انتهى إلى لا شيء.
  16. فَشِيشُ الْحَيَّةِ:
    • صَوْتُ جِلْدِهَا.


  17. فَشِيشُ الكُرَةِ:
    • صَوْتُ الْهَوَاءِ الْخَارِجِ مِنْهَا.
  18. الفش: (اسم)
    • صوت التجشؤ عند الأكل ؛ صوت الحيوان ينفخ نفخا خفيفا
  19. سَقَطَ فِي الفَشِّ:
    • فِي مُسْتَنْقَعِ الْمَاءِ.
  20. فَشّ : (اسم)
    • الجمع : فِشاشٌ
    • الفَشُّ : الأحمقُ
    • الفَشُّ :الكساءُ الغير المحكم النَّسْج
    • الفَشُّ: مُستنقَعُ الماءِ
  21. فِشّة : (اسم)
    • الجمع : فِشَش
    • الفِشَّة : الرئةُ، وهي تفُشُّ ما فيها من الهواءِ
    • الفِشَّة :: رِئة، وسُمِّيَت كذلك لأنها تَفُشُّ ما فيها من هواء
  22. فَشَّ : (فعل)
    • فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش - للمتعدِّي
    • فَشَّ الرَّجُلُ : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً
    • فَشَّ الضَّيْفُ : تَجَشَّأَ
    • فَشَّ الوَرَمُ : خَفَّ، هَبَطَ
    • فَشَّ الكُرَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ
    • فَشَّ القِرْبَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ
    • فَشَّ القُفْلَ : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ
    • فَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ
    • فَشَّ الضَّرْعَ : حَلَبَ مَا فِيهِ
    • فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ : نَمَّ، وَشَى فَشَّ غَلِيلَهُ: نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ
    • فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره،
    • فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه،
    • فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ
    • ويقال للغضبان: لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ: لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ


  23. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
  24. نَفَشَ : (فعل)
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِشٌ والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ وهي نافِشَةٌ والجمع : نَوَافِش ، والمفعول مَنْفوش
    • نَفَشَ الصُّوفَ : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَه
    • نَفَشَ الْقَوْمُ : أَخْصَبُوا
    • نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ
    • نفَش ريشَه: تباهى وزها
  25. نَفَّشَ : (فعل)
    • نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش
    • نفَّش صوفًا أو قُطنًا :نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر
    • نَفَّشَ : انتفَشَ
,
  1. فشش
    • "الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قال الشاعر: نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه،وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه،كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه؟ وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه.
      والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل: الحلْبُ السريعُ.
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَشّ الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه.
      وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور.
      والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي.
      والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة.
      ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق.
      والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ.
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة.
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها.
      والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب.
      وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك؛ وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربم؟

      ‏قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ.
      وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً.
      ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح.
      وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها، قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ.
      وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش.
      وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه، قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه،يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه، والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ.
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت له اخْسَ (* قوله «اخس» كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره.) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ.
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه.
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ: فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ.
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه.
      والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل.
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء.
      ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها.
      وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر.
      والفَشُّ: الفَسْوُ.
      والفَشُوشُ من النساء: الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد على الجُرْدان؛ قال رؤبة: وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً: فتَحه بغير مفتاح.
      والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ.
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل.
      وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن ابن السكيت.
      والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير: فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال.
      وأَفَشُّوا: انطلقوا فجَفَلوا.
      والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً.
      والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ.
      والفَشُوشُ: الخَرُّوب.
      والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكساء الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف.
      وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ.
      وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم؛

      وأَنشد: ‏ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه.
      وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب.
      ورجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره.
      وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه.
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب.
      والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدته فَشْفاشة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَشُوشُ
    • الفَشُوشُ من الأشياءِ: ما لا طائل فيه.
      ومن النوق: التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب.
      و الفَشُوشُ من الأوطاب: ما يسيل لبنُه منه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الفَشُّ
    • الفَشُّ : الأحمقُ.
      و الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج.
      و الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ. والجمع : فِشاشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَشيش
    • فشيش
      1- فشيش : صوت الهواء الخارج من إناء أو غيره. 2- فشيش : «فشيش الحية» : صوت جلدها إذا مشت في اليبس.

    المعجم: الرائد

  5. الفَشِيشُ
    • الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها.
      وفشيشُ الأفعى: صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَشوش
    • فَشوش :-
      لا فائدة منه، ما لا طائل فيه :-كلام/ عمل فَشوش:-
      • على فَشوش: انتهى إلى لا شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فَشوش
    • فشوش
      1- فشوش : أنظر فش. 2- فشوش : إناء يتحلب أو يسيل

    المعجم: الرائد

  8. الفَشّاشُ
    • الفَشّاشُ : المحتالُ لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَشِيشٌ
    • [ف ش ش]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-فَشِيشُ الكُرَةِ :-: صَوْتُ الْهَوَاءِ الْخَارِجِ مِنْهَا.
      2. :-فَشِيشُ الْحَيَّةِ :-: صَوْتُ جِلْدِهَا.

    المعجم: الغني

  10. الفِشَّة
    • الفِشَّة : الرئةُ، وهي تفُشُّ ما فيها من الهواءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَشيش
    • فَشيش :-
      1 - صوت الهواء عند خروجه من القِرْبة أو الكرة أو غيرهما.
      2 - صوت جلد الأفعى عند مَشْيها في اليَبَس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الفشِيش
    • صوت الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الإنفشاش
    • صوت خروج الهواء من القربة

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الفشيش
    • صوت ريح السقاء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. فَشّاش
    • فشاش
      1-الذي يحتال لفتح الأبواب بغير مفاتيحها

    المعجم: الرائد

  16. فاشوش
    • فاشوش
      1-ضعيف الرأي والعزم.أ

    المعجم: الرائد

  17. فشش
    • ف ش ش: فَشَّ الزق اخرج ما فيه من الريح وبابه رد و أنْفَشَّتِ الرياح خرجت من الزق ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الفش
    • صوت التجشؤ عند الأكل

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الفش
    • صوت الحيوان ينفخ نفخا خفيفا

    المعجم: معجم الاصوات

  20. فَشَّ
    • ـ فَشَّ الوطْبَ: أخْرَجَ ما فيه من الريحِ،
      ـ فَشَّ الرجُلُ: تَجَشَّأَ،
      ـ فَشَّ الناقَةَ: حَلَبَها بسُرْعَةٍ.
      ـ فَشُّ: حَمْلُ اليَنْبُوتِ، والنَّميمَةُ، وتَتَبُّعُ السَّرِقَة الدُّونِ، والأحْمَقُ، والخَرُّوبُ، كالفَشُوشِ، ومَناقِعُ الماء، وقَرارَتُهُ، والكِساء الغليظُ الرقيقُ الغزْلِ، كالفَشُوشِ والفَشْفاشِ.
      ـ فَشُوشُ: المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ، والسِّقاءُ يَتَحَلَّبُ، والمرأةُ الحَلاَّبَةُ، والتي يُسْمَع خَقِيقُ فَرْجِها عندَ الجِماعِ، أو يَخْرُجُ منها ريحٌ عندَهُ، والرجلُ يَفْتَخِرُ بالباطل،
      ـ فَشاشِ: المرأةُ الفاشَّةُ.
      ـ فَشاشِ فُشِّيهِ من اسْتِهِ إلى فيه: افْعَلِي به ما شِئْتِ، فما به انْتِصَارٌ.
      ـ فَشْفَشَ: ضَعُفَ رَأْيُهُ، وأفْرَطَ من الكَذِبِ،
      ـ فَشْفَشَ ببَوْلِهِ: أنْضَحَهُ.
      ـ يوسُفُ بنُ فُشٍّ: محدِّثٌ بُخارِيٌّ.
      ـ ابنُ الفُشِّ: زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. فَشَّ
    • فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش (للمتعدِّي) :-
      • فشَّ الورمُ زال، خفَّ وهبَط.
      • فشَّ الإناءَ ونحوَه: أخرج ما فيه من هواء وماء :-فشَشْتُ الكُرة/ البالون:-
      • فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره، - فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه، - فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ.
      • فشَّ القُفْلَ: فتحه بغير مفتاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. انفشَّ
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :-
      • انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ.
      • انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. فشأ
    • "تَفَشَّأَ الشيءُ تَفَشُّؤًا: انتَشَر.
      أَبو زيد: تَفَشَّأَ بالقوم المرضُ، بالهمز، تَفَشُّؤًا إِذا انْتَشَر فيهم، وأَنشد: وأَمْرٌ عظيمُ الشَّأْنِ، يُرْهَبُ هَوْلُهُ، * ويَعْيا به مَنْ كان يُحْسَبُ راقِيا تَفَشَّأَ إِخْوانَ الثّقات، فعَمَّهُم، * فأَسْكَتُّ عنِّي المُعْوِلاتِ البَواكِيا ابن بُزُرْجَ: الفَشْءُ: من الفخر من أَفْشَأْتُ، ويقال فَشَأْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نفش
    • "النَفَشُ: الصُّوفُ.
      والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو.
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش.
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه.
      وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق.
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك.
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ.
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري.
      والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق.
      ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ.
      وهي إِبل نُفّاشٌ.
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
      ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها.
      وفي حديث عبد اللَّه‎ ‎بن‎ عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل.
      ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً.
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع.
      وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ.
      وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛

      قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟

      ‏قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نفَشَ
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش :-
      • نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر:-
      • نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها.
      • نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى انفششت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَشَ** - [ن ف ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَفَشْتُ**،** أَنْفُشُ**، مص. نُفُوشٌ. 1. "نَفَشَ القُطْنُ" : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ. 2. "نَفَشَ الْقَوْمُ" : أَخْصَبُوا. 3. "نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ" : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ. ![الأنبياء آية 78]**إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ** !(قرآن).
معجم الغني
**نَفَّشَ** - [ن ف ش]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّشْتُ**،** أُنَفِّشُ**،** نَفِّشْ**، مص. تَنْفِيشٌ. "نَفَّشَ الصُّوفَ" : شَقَّهُ، فَرَّقَهُ، نَفَشَهُ. "نَفَّشَ الْقُطْنَ".
معجم الغني
**نَفَشَ** - [ن ف ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَفَشْتُ**،** أَنْفُشُ**،** اُنْفُشْ**، مص. نَفْشٌ. 1. "نَفَشَ الصُّوفَ" : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَهُ.‏ "نَفَشَ الْقُطْنَ". 2. "نَفَشَتِ الْمَاشِيَةُ فِي الزَّرْعِ" : اِنْتَشَرَتْ فِيهِ وَرَعَتْ لَيْلاً.
معجم الغني
**نَفَشٌ** - [ن ف ش]. 1. "عَزَلَ النَّفَشَ" : الصُّوف أَوِ الْقُطْن الْمَنْفُوش. 2. "بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً" : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً. 3. "بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ" : مُخْصِبٌ. 4. "غَنَمٌ نَفَشٌ" : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفوش [ مفرد ] : مصدر نفش / نفش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نفش / نفش في . 2 - متكبر عرفناه نفاشا غير أهل لصداقتنا . 3 - ( نت ) نوع من النارنج يربب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش [ مفرد ] : مصدر نفش / نفش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش ينفش ، تنفيشا ، فهو منفش ، والمفعول منفش• نفش صوفا أو قطنا : نفشه ؛ شعثه وفرقه بأصابعه حتى - [ 2257 ] - ينتشر نفش شعره - طائر منفش الريش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش [ مفرد ] : 1 - صوف مشعث مفرق منتشر . 2 - متاع مفرق . 3 - كثرة الكلام والادعاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش / نفش في ينفش وينفش ، نفشا ونفوشا ، فهو نافش ، والمفعول منفوش• نفش القطن أو الصوف أو نحوهما : شعثه وفرقه بالأصابع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرق بعد تلبد نفشت شعرها - نفش الريش - { وتكون الجبال كالعهن المنفوش } : المتفرق المنتشر ° نافش ريشه : مزهو - نفش ريشه : تباهى وزها . • نفشت الماشية في الزرع : انتشرت ورعت ليلا { إذ نفشت فيه غنم القوم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفشَّ ينفشّ، انْفَشِشْ/ انْفَشَّ، انفشاشًا، فهو مُنفشّ • انفشَّت الكرةُ: فشَّت، خرج ما فيها من الهواء "انفشَّتْ البالونةُ". • انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفشَ ينتفش، انتفاشًا، فهو مُنتفِش • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ: تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد. • انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه "انتفش القُنفُذُ". • انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف "انتفشتِ النّعامةُ- انتفش الدّيكُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفش ينتفش ، انتفاشا ، فهو منتفش• انتفش القطن أو الصوف : تشعث وتفرق بعد تلبد . • انتفش القط : أوقف شعره حتى بدت أصوله انتفش القنفذ . • انتفش الطائر : انتصب ريشه كأنه خائف انتفشت النعامة - انتفش الديك .
المعجم الوسيط
القُطْنُ ونحوه ـُ نَفْشاً، ونُفُوشاً: تفرَّق وانتشر بعد تلبُّد. يُقال: نفَشَه فَنَفَش. و ـ القومُ: أخصبوا. و ـ الماشيةُ في الزرع: انتشرت فيه ورعَتْه ليلاً. فهو نافِشٌ. ( ج ) نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ. وهي نافِشَةٌ. ( ج ) نَوَافِش. وفي التنزيل العزيز: {وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إذْ يَحْكُمَانِ في الحرث إذ نَفَشَتْ فيه غنم القومِ}. ويُقال: نَفَشَ على الطَّعام: أقبل عليه ليأكله. و ـ القطنَ أو الصُّوفَ ونحوهما نَفْشاً: فرَّقَه بأصابعه أو بآلة حتَّى ينتشر بعد تلبُّد.( أنْفَشَ ) الرَّاعي الماشيةَ: أرسلها ترعى بالليل ونام عنها.( نَفَّشَ ) القطنَ ونحوه: نَفَشَه.( انْتَفَشَ ) القطنُ ونحوه: نَفَش. و ـ الهِرّةُ ونحوها: أوقفت شَعرها حتَّى بدت أصوله. والطائرُ: نَفَش ريشَه كأنه يخاف أو يُرْعَدُ.( نَفَّشَ ): انتفَشَ.( المُتَنَفِّشُ ) يُقال: أمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثَاءُ، وأنف مُتَنَفِّش: قصير المارن منبسط على الوجه. و ـ كل متورِّم رِخْوِ الجَوْف.( النَّفَشُ ): الصُّوف المنفوش. و ـ المتاع المتفرِّق. ويُقال: باتت غَنمُه نَفَشاً: منتشرة. و ـ كثرةُ الكلام والدَّعاوي.( النَّفَّاشُ ): المتكبِّر. و ـ الذي يفخر بما ليس عنده. و ـ ضرب من النَّارَنج يربَّب. ( مو ) .
مختار الصحاح
ن ف ش : نَفَشَ الصوف والقطن من باب ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت ليلا بلا راع من باب جلس ونفشت تنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى { إذ نفشت فيه غنم القوم } و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا
الصحاح في اللغة
نَفَشْتُ القطن والصوف أَنْفِشُ نَفْشاً. وعِهْنٌ مَنْفوشٌ، والتَنْفيشُ مثله. وانْتَفَشَتِ الهرَّةُ وتَنَفَّشَتْ، أي ازْبَأَرَّتْ. ونَفَشَتِ الإبل والغنم تَنْفِشُ وتَنْفُشُ نُفوشاً، أي رغت ليلاً بلا راعٍ. ومنه قوله تعالى: "إذ نَفَشَتْ فيه غَنَمُ القوْم". وأَنْفَشْتُها أنا: تركتها ترعى ليلاً بلا راعٍ. وهي إبلٌ نَفَشٌ بالتحريك، ونُفَّاشٌ، ونَوافِشُ. ولا يكون النَفَشُ إلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
تاج العروس

النَّفْشُ : تَشْعِيثُ الشَّيْءِ بأَصَابِعِك حَتّى يَنْتَشِر كالتَّنْفِيشِ وقَالَ بَعْضُهُم : النَّفْشُ : تَفْرِيقُ مَا لاَ يَعْسُرُ تَفْرِيقُه كالقُطْنِ والصُّوفِ نَفَشَه فنَفَشَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . وقَالَ أَئمَّةُ الاشْتِقَاقِ : وُضِعَ مادَّةُ النَّفْشِ للنَّشْرِ والانْتِشَارِ نَقَلَهُ شَيْخُنَا . وقِيلَ : النَّفْشُ : مَدُّكَ الصّوفَ حتّى يَنْتَفِشَ بَعْضُهُ عن بَعْضٍ وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ . وعن ابنِ السِّكِّيتِ : النَّفْشُ : أَنْ تَرْعَى الغَنَمُ أَو الإِبِلُ لَيْلاً بِلا عِلْمِ راع قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يَكُونُ النَّفْشُ إِلاَّ باللَّيْلِ والهَملُ يَكُونُ لَيْلاً ونَهَاراً وقَدْ أَنْفَشَهَا الرّاعِي : أَرْسَلَها لَيْلاً تَرْعَى ونامَ عَنْهَا وأَنْفَشْتُها أَنا : تَرَكْتُهَا تَرْعَى بِلا رَاعٍ قال الرّاجِزُ :

" اجْرِشْ لَهَا ياابْنَ أَبِي كِبَاشِ

" فمَا لَهَا اللَّيْلَةََ من إِنْفَاشِ

" غَيْرَ السُّرَى وسَائِقٍ نَجَّاشِ

ونَفشَت هِيَ كضَرَبَ ونَصَرَ وسَمِعَ الأَخِيرَةُ نَقَلَهَا الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ أَي تَفَرَّقَتْ فَرَعَتْ باللَّيْلِ مِنْ غَيْرِ عِلْمٍ وخَصَّ بَعْضُهم به دُخُولَ الغَنَمِ في الزَّرْعِ ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : إِذْ نَفَشَتْ فيهِ غَنَمُ القَوْمِ . وهِيَ إِبِلٌ نَفَشٌ مُحَرَّكَةً ونُفَّشٌ كسُكَّرٍ ونُفّاشٌ كرُمّان ونَوَافِشُ وقَدْ يَكُون النَّفْشُ في جَمِيعِ الدّوَابِّ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ في الغَنَمِ فأَمَّا ما يَخُصُّ الإِبِلَ فعَشَتْ عَشْواً . وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : النَّفْشُ : خاصٌّ بالغَنَمِ وقَالَ غَيْرُه : يُقَالُ ذلِكَ لَهَا وللإِبِلِ ويَدُلّ لهُ الحَدِيثُ : الحَبَّةُ في الجّنَّةِ مثْلُ كَرِشِ البَعِيرِ يَبِيتُ نَافِشاً فجَعَلَ النُّفُوشَ لِلبَعيرِ . والنَّفَشُ مُحَرَّكَةً : الصُّوفُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والنَّفَشُ أَيْضاً : الخِصْبُ عن ابنِ عَبّادٍ يُقَالُ : نَفَشْنَا نُقُوشاً أَيْ أَخْصَبْنَا . والنُّفُوشُ بالضَّمِّ : الإِقْبَالُ عَلَى الشّيْءِ تَأْكُلُه وقَدْ نَفَشَ عَلَى الشَّيْءِ يَنْفُشُ من حَدِّ نَصَرَ . والنَّفِيشُ كأَمِيرٍ وفي التَّهْذِيبِ : النَّفَشُ مُحَرَّكَةً : المَتَاعُ المُتَفَرّقُ في الوِعَاءِ والغِرَارَةِ وكُلُّ شئٍ تَرَاهُ مُنْتَبِرً رِخْو الجَوْفِ فهُوَ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . وأَمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعرِ أَيْ شَعْثَاءُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ومِنَ المَجَازِ : أَرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ أَي قَصِيرَةُ المارِنِ أَيْ مُنْبَسِطَةٌ عَلَى الوَجْهِ كأَنْفِ الزّنْجِيّ عن ابنِ شُمَيْلٍ وكَذلِكَ مُتَنَفَّشَةٌ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسٍ : وإِنْ أَتاكَ مُتَنَفِّشَ المَنْخِرَيْنِ أَيْ وَاسِعَ مَنْخِرَيِ الأَنْفِ وهُوَ من التَّفْريِقِ . وتَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ وانْتَفَشَتْ : ازْبَأَرَّتْ . وتَنَفَّشَ الطّائِرُ وانْتَفَشَ إِذا رَأَيْتَه قَدْ نَفَضَ رِيشَه كَأَنَّه يَخافُ أَوْ يُرْعَدُ وكَذَا تَنَفَّشَ الضِّبْعانُ إِذا رَأَيْتَه مُتَنَفِّشَ الشَّعرِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّفْشُ بالتَّحْرِيك الرِّيَاءُ ومنه قَوْلُهُم : إِنْ لَمْ يَكُنْ شَحْمٌ فنَفَشٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ والأَزْهَرِيُّ عن المُنْذِرِيِّ عن أَبِي طالِبٍ عَنْه . والنَّفَشُ : كثْرَةُ الكَلامِ والدَّعاوَي نَقَلَه شَيْخُنَا وهو مَجَازٌ . والنَّفّاشُ : المُتَكَبِّرُ والنَّفَّاجُ والنَّفّاشُ : نَوْعٌ من اللَّيْمُون أَكْبَرُ مَا يَكُونُ . والنَّفْشُ النَّدْفُ وانْتَفَشَ كنَفَشَ . ونَفَشَ الرَّطْبَةَ نَفْشاً : فَرَّقَ ما اجْتَمَعَ فِيهَا . والتَّنْفِيشُ : مُبَالَغَةٌ في النَّفْشِ

لسان العرب
النَفَشُ الصُّوفُ والنَّفْشُ مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ والتَّنْفِيشُ مثلُه وفي الحديث أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ ولذلك جاء في رواية حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف وقد انْتَفَش وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ مُنبَسطة على الوجه وفي حديث ابن عباس وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري والنَّفَشُ المتاعُ المُتفرّق ابن السكيت النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى بِلا راعٍ وهي إِبل نُفّاشٌ ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها والاسمُ النفَشُ ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً ويقال باتت غنمُه نَفَشاً وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل ويقال نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً انتشرت ليلاً فرعت ولا يكون ذلك بالنهار وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع وفي التنزيل إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ وأَنْفَشَها راعِيها أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع قال اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ ( * قوله « اجرش » كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت قال في الصحاح والرواة على خلافه يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره ) فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاشِ قال أَبو منصور إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه قال قولهم إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ قال قال ابن الأَعرابي معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ
الرائد
* نفش ينفش: نفشا. القطن أو الصوف أو نحوهما: شعثه وفرقه بالأصابع حتى ينتشر.
الرائد
* نفش ينفش وينفش: نفشا. ت الماشية: رعت ليلا من غير راع.
الرائد
* نفش ينفش: نفوشا. 1-القوم: أخصبوا. 2-على الشيء: أقبل عليه يأكله.
الرائد
* نفش تنفيشا. القطن أو الصوف أو نحوهما: شعثه وفرقه بالأصابع حتى ينتشر.ع
الرائد
* نفش. 1-صوف أو قطن منفوش. 2-متاع متفرق. 3-كثرة الكلام والدعاوى. 4-«بلد ذو نفش»: أي مخصب. 5-«جمال أو غنم نفش»: ترعى ليلا من غير راع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: