وصف و معنى و تعريف كلمة انفلن:


انفلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح انفلن في معاجم اللغة العربية:



انفلن

جذر [فلن]

  1. تَنَفَّلَ: (فعل)
    • تنفَّلَ / تنفَّلَ على يتنفَّل ، تنفُّلاً ، فهو مُتنفِّل ، والمفعول مُتنفَّل عليه
    • تنفَّل المُصلِّي :صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب
    • تنفَّل الشَّخصُ على أصحابه: أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا
  2. اِنتَفَلَ: (فعل)
    • اِنْتَفَلْتُ، أَنْتَفِلُ، اِنْتَفِلْ، مصدر اِنْتِفالٌ
    • اِنْتَفَلَ مِنَ التُّهْمَةِ : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها
    • اِنْتَفَلَ مِن جِيرانِهِ : اِبْتَعَدَ عَنْ نُصْرَتِهِمْ وَمَعونَتِهِمْ
    • اِنْتَفَلَ كِتاباً مِنْهُ : طَلَبَهُ مِنْهُ
    • اِنْتَفَلَ الْمُصَلِّي : صَلَّى النَّوافِلَ
    • اِنْتَفَلَ الْمُخْطِئُ: اِعْتَذَرَ
  3. أَنفَلَ: (فعل)
    • أَنْفَلْتُ، أُنْفِلُ، أُنْفُلْ ، مصدر إِنْفالٌ
    • أَنْفَلَ فلانٌ: أَخذ الفأْسَ وقطَعَ القَتادَ لإِبله
    • أَنْفَلَ له: حَلَفَ
    • أَنْفَلَهُ النَّفَلَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
  4. أَنْفَال: (اسم)
    • أَنْفَال : جمع نَفَل


  5. أَنفال: (اسم)
    • الجمع : نَفَل
    • الأنفال آية 1 يَسْأَلونَكَ عَنِ الأنْفالِ، قُلِ الأنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ (قرآن) : الغَنائِمُ، جمع غَنيمَةٍ
    • سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  6. اِنفَلَّ: (فعل)
    • انفلَّ ينفَلّ ، انفَلِلْ / انْفَلَّ ، انفلالاً ، فهو مُنفلّ
    • اِنْفَلَّ جَيْشُ العَدُوِّ : اِنْكَسَرَ، اِنْهَزَمَ
    • اِنْفَلَّ السَّيْفُ : اِنْكَسَرَ مِن حَدِّهِ
  7. نافِل: (اسم)
    • نافِل : فاعل من نَفَلَ
  8. تَنَفُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَفَّلَ
    • تَنَفُّلُ الْمُؤْمِنِ : أداؤُهُ صَلاَةَ النَّوَافِلِ، أيْ مَا زَادَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ الْمَفْرُوضَةِ
  9. تنفُّل: (اسم)
    • تنفُّل : مصدر تَنَفَّلَ
  10. مُتنفَّل: (اسم)


    • مُتنفَّل : اسم المفعول من تَنَفَّلَ
  11. مُتنفِّل: (اسم)
    • مُتنفِّل : فاعل من تَنَفَّلَ
  12. مُنفَّل: (اسم)
    • مُنفَّل : اسم المفعول من نَفَّلَ
  13. مُنفِّل: (اسم)
    • مُنفِّل : فاعل من نَفَّلَ
  14. مُنفلّ: (اسم)
    • مُنفلّ : فاعل من إِنفَلَّ
  15. نِفَال: (اسم)
    • نِفَال : جمع نَفَل
  16. تَنفيل: (اسم)


    • مصدر نَفَّلَ
    • تَنْفِيلُ رَجُلٍ : إعْطَاؤُهُ زِيَادَةً عَلَى نَصِيبِهِ الوَاجِبِ لَهُ
  17. تنفيل: (اسم)
    • تنفيل : مصدر نَفَّلَ
  18. اِنْتِفال: (اسم)
    • اِنْتِفال : مصدر إِنتَفَلَ
  19. مَنْفول: (اسم)
    • مَنْفول : اسم المفعول من نَفَلَ
  20. اِنفَلَتَ: (فعل)
    • انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه
    • اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ : تَخَلَّصَ، هَرَبَ
    • اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ: نَجا
    • يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ : يَتَسَرَّبُ
    • انفلت الحبلُ من يده: انطلق
    • انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا
  21. إِنْفال: (اسم)
    • إِنْفال : مصدر أَنفَلَ
  22. نافِلة: (اسم)


    • الجمع : نَوافِل
    • النَّافِلَةُ : ما زاد على النَّصِيب أَو الحقَ أَو الفَرض
    • مِنْ نافِلة القول: ممّا لا حاجة لذكره نظرًا لوضوحه التّام لأنّه تحصيل حاصل/ غنيّ عن البيان
  23. التنفل: (مصطلحات)
    • إتيان النافلة وهي الزيادة وأداء ما لم يفرض من العبادات‏. (فقهية)
  24. التنفيل: (مصطلحات)
    • إعطاء الأمام المحارب فوق سهمه من الغنيمة. (فقهية)
  25. النافلة: (مصطلحات)
    • ما زاد عن الواجب ، ومنه: نوافل العبادات ، أي: ما أدي زيادة عن الفرائض وتشمل السنة والمندوب ، ومنه: ما يعطيه الأمام المجاهد زيادة عن سهمه. (فقهية)
,
  1. تنفَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنفَّلَ / تنفَّلَ على يتنفَّل ، تنفُّلاً ، فهو مُتنفِّل ، والمفعول مُتنفَّل عليه :-
      تنفَّل المُصلِّي صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب.
      تنفَّل الشَّخصُ على أصحابه: أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا.
  2. انفلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انفلَّ ينفَلّ ، انفَلِلْ / انْفَلَّ ، انفلالاً ، فهو مُنفلّ :-
      انفلَّ السَّيفُ ونحوُه انثلم حَدُّه؛ انكسر :-ضَرب الصَّخرةَ بالسَّيف فانفلّ.
      انفلَّ القومُ: انهزموا.
  3. النَّافِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِلَةُ : ما زاد على النَّصِيب أَو الحقَ أَو الفَرض.
      يقال: هو يُصَلِّي النَّافلة.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 79وَمِنَ اللَّيّلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ) ) .
      و النَّافِلَةُ الغنيمَة.
      و النَّافِلَةُ الهِبَةُ.
      و النَّافِلَةُ الحفيدُ.
      وقيل إِنَّ هذا هو المراد بقوله تعالى عن سيدنا إبراهيم عليه السلام: الأنبياء آية 72وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً) ) . والجمع : نَوافِل.
  4. انْفَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَلَتَ : تَخَلَّصَ.
      و انْفَلَتَ نَجَا بسُرعة.
  5. التنفل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو إتيان النافلة وهي الزيادة وأداء ما لم يفرض من العبادات‏
  6. إِنتَفَل (المعجم الرائد)
    • إنتفل - انتفالا
      1- إنتفل من الأمر : برأ نفسه منه . 2- إنتفل منه : امتنع عن نصرته. 3- إنتفل الشيء منه : طلبه منه . 4- إنتفل : صلى «النوافل»، وهي الصلوات الزائدة على ما فرضه الشرع. 5- إنتفل : إعتذر. 6- إنتفل : حلف.


  7. أَنفَل (المعجم الرائد)
    • أنفل - إنفالا
      1- أنفله «النفل»، أي الغنيمة والعطية : أعطاه إياها. 2- أنفل له : حلف.
  8. انفلت الشّخص/ انفلت الشّخص من قيده (المعجم عربي عامة)
    • فرَّ، نجا وتخلَّص منه :-استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه- {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْفَلَتٍ يَنْفَلِتُونَ} [ق]
  9. الأنْفال (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 8 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية.
  10. انفلّ السّيف ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • انثلم حَدُّه؛ انكسر :-ضَرب الصَّخرةَ بالسَّيف فانفلّ.
  11. انفلّ القوم (المعجم عربي عامة)
    • انهزموا.
  12. تنفّل الشّخص على أصحابه (المعجم عربي عامة)
    • أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا.
  13. تنفّل المصلّي (المعجم عربي عامة)
    • صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب.
  14. أَنْفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْفَلَ فلانٌ: أَخذ الفأْسَ وقطَعَ القَتادَ لإِبله.
      و أَنْفَلَ له: حَلَفَ.
      و أَنْفَلَ فلانًا: نَفَلَه.
  15. النَّفَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفَلُ : الغنيمةُ.
      و النَّفَلُ الهبَةُ. والجمع : أَنْفَالٌ.
      و النَّفَلُ جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم.
  16. النَّفْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفْلُ : ما شُرِعَ زيادةً على الفريضة و النَّفْلُ الواجب.
      و النَّفْلُ البَرْدُ.
  17. النَّوْفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْفَلَ : البَحْرُ.
      ويقال: رجُلٌ نَوْفلٌ: مِعْطاءٌ.
      و النَّوْفَلَ الشَّابُّ الجميل.
  18. النُّفَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفَلُ : ثلاثُ ليال بعد الغُرَر.
  19. انْتَفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَفَلَ من الأمر: تبَرَّأَ منه.
      يقال: انتفل ممَّا قيل.
      قال الأعشى:
  20. انْفَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَلَّ السيْفُ: انثلم حدُّهُ.
      و انْفَلَّ القومُ: انهزموا.
  21. تَنَفَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَفَّلَ المُصَلِّي: صَلَّى النَّوَافل.
      و تَنَفَّلَ على أصحابه: أخَذَ من النَّفَل أَكثرَ مِمَّا أَخذوا.
  22. اِنْفَلَتَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَلَتَ، يَنْفَلِتُ، مصدر اِنْفِلاتٌ.
      1. :-اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ :- : تَخَلَّصَ، هَرَبَ.
      2. :-اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ :-: نَجا.
      3. :-يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ :- : يَتَسَرَّبُ.
  23. اِنْفَلَّ (المعجم الغني)
    • [ف ل ل]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَلَّ، يَنْفَلُّ، مصدر اِنْفِلالٌ.
      1. :-اِنْفَلَّ جَيْشُ العَدُوِّ :- : اِنْكَسَرَ، اِنْهَزَمَ.
      2. :-اِنْفَلَّ السَّيْفُ :- : اِنْكَسَرَ مِن حَدِّهِ.
  24. تَنَفَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ل]. (فعل: خماسي لازم). تَنَفَّلْتُ، أَتَنَفَّلُ، مصدر تَنَفُّلٌ. :-تَنَفَّلَ الْمُؤْمِنُ :- : أَدَّى صَلاَةَ النَّوَافِلِ، أَيْ مَا زَادَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ الْمَفْرُوضَةِ.
  25. اِنْتَفَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَفَلْتُ، أَنْتَفِلُ، اِنْتَفِلْ، مصدر اِنْتِفالٌ.
      1. :-اِنْتَفَلَ مِنَ التُّهْمَةِ :- : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها.
      2. :-اِنْتَفَلَ مِن جِيرانِهِ :- : اِبْتَعَدَ عَنْ نُصْرَتِهِمْ وَمَعونَتِهِمْ.
      3. :-اِنْتَفَلَ كِتاباً مِنْهُ :- : طَلَبَهُ مِنْهُ.
      4. :-اِنْتَفَلَ الْمُصَلِّي :- : صَلَّى النَّوافِلَ.
      5. :-اِنْتَفَلَ الْمُخْطِئُ :-: اِعْتَذَرَ.


معنى انفلن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
Advertisements
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: