وصف و معنى و تعريف كلمة انقزوا:


انقزوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح انقزوا في معاجم اللغة العربية:



انقزوا

جذر [نقز]

  1. نَقَزَ : (فعل)
    • نقَزَ يَنقُز ويَنقِز ، نَقْزًا ونَقَزانًا ، فهو ناقز
    • نقَز الحيوانُ ونحوُه: قفَز، ووثب صُعُدًا
    • نَقَزان القِرْدِ،
  2. أَنقَزَ : (فعل)
    • أَنْقَزَ فلانٌ: اقتنى النَّقَز
    • أَنْقَزَ دام على شُرْب النِّقْز
    • أَنْقَزَ وقع في ماشيته النُّقَاز
    • أَنْقَزَ عن الشيء: كفَّ عنه وأَقْلَع
    • أَنْقَزَ عدوَّهُ: قَتَلَهُ قتلاً سريعًا
  3. قَزْو: (اسم)
    • قَزْو : مصدر قَزا
  4. قَزو: (اسم)
    • القَزْوُ : الذي لا يلهو


  5. قَزّيّة: (اسم)
    • القَزِّيَّةُ : أَجناس من الحشرات فيها أَنواع تحوك صُلَّجات وأَكياساً حريرية؛ منها قزِّيَّة التُّوت، وتسمّى: دودة القَزّ، تربّى على ورق التُّوت؛ ومنها قَزِّيَّةُ البلُّوط، تغذى بورق البلُّوط، وتنسج حريرًا جيّداً في الهند؛ ومنها أَنواع مضرّة بمختلف الشَّجر
  6. تَقازّ: (فعل)
    • تَقَازَّا : تغالَبَا
  7. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  8. أَقِزَّاءُ : (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ
  9. نَقَّزَ : (فعل)
    • نَقَّزَهُ : وثَّبَه ورقَّصَه
  10. نقَّزَ : (فعل)


    • نقَّزَ ينقِّز ، تنقيزًا ، فهو مُنقِّز ، والمفعول مُنقَّز - للمتعدِّي
    • نقَّز الطائرُ ونحوُه :جدَّ في القَفْز والوثْبِ عاليًا
    • نقَّزتِ الأمُّ ولدَها: رقّصته
  11. قازّ : (اسم)
    • قازّ : فاعل من قَزَّ
  12. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  13. مُنقَّز : (اسم)
    • مُنقَّز : اسم المفعول من نقَّزَ
  14. مُنقِّز : (اسم)
    • مُنقِّز : فاعل من نقَّزَ
  15. نَقاقيزُ : (اسم)
    • نَقاقيزُ : جمع نُقّاز
  16. نُقّاز : (اسم)


    • الجمع : نَقاقيزُ
    • النُّقَّازُ : العُصْفُورُ، أَو الصَّغير من العصافير والجمع : نَقَاقِيز
  17. نُقاز : (اسم)
    • النُّقَازُ : داءٌ يصيب الماشيةَ فتنقُز منه حتى تموت
  18. ناقِز : (اسم)
    • عطاءٌ ناقِزٌ، وذو ناقِزٍ: خَسِيسٌ
  19. ناقز : (اسم)
    • ناقز : فاعل من نَقَزَ
  20. النقز : (اسم)
    • صوت وثب الظبي
  21. أَقْزَى : (فعل)
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء
  22. قزَّزَ : (فعل)


    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
  23. نَقَز : (اسم)
    • النَّقَزُ : الرَّديءُ الخسيسُ من الناس والمال
    • النَّقَزُ :اللَّقَبُ
  24. نَقِز : (اسم)
    • النَّقِزُ : الماءُ العَذْبُ الصَّافي
  25. نَقْز : (اسم)
    • نَقْز : مصدر نَقَزَ
,
  1. القَزِّيَّةُ
    • القَزِّيَّةُ : أَجناس من الحشرات فيها أَنواع تحوك صُلَّجات وأَكياساً حريرية؛ منها قزِّيَّة التُّوت، وتسمّى: دودة القَزّ، تربّى على ورق التُّوت؛ ومنها قَزِّيَّةُ البلُّوط، تغذى بورق البلُّوط، وتنسج حريرًا جيّداً في الهند؛ ومنها أَنواع مضرّة بمختلف الشَّجر.
      47.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أقْزَنَ

    • ـ أقْزَنَ ساقه: كَسَرَهَا.
      ـ قَزْوِينُ: من بلادِ الجَبَلِ، ثَغْرُ الدَّيْلَمِ.
      ـ قَزْوِينَكْ: قرية بالدِّينَوَر.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَزْوُ
    • القَزْوُ : الذي لا يلهو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَزِّيَّة
    • قَزِّيَّة :-
      (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة القزّيّات، أنواعه تنتج شرانق حريريّة، منها دودة القزّ وتُربَّى على ورق التُّوت، وأخرى تتغذَّى على ورق البلّوط، وتنسج حريرًا جيّدًا في الهند، كما أنّ هناك أنواعًا مضرّة بمختلف الشجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَزْوُ
    • ـ قَزْوُ: التَّقَزُّزُ.
      ـ قَزا بعصاهُ الأرضَ: نَكَتَها.
      ـ أقْزَى: تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ.
      ـ قُزَةُ: الحَيَّةُ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ، ج: قُزاتٌ، ولُعْبَةٌ.
      ـ قَزَا: لَعِبَ بها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَزا
    • قزا - يقزو ، قزوا
      1- قزا الأرض بعصاه : ضربها بها فأثر فيها. 2- قزا : تقزز، تجنب الدنس والمعايب. 3- قزا الولد : لعب بالقزة.

    المعجم: الرائد

  7. قزن
    • ابن الأَعرابي: يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها.

    المعجم: لسان العرب

  8. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى انقزوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نقز ينقز وينقز ، نقزا ونقزانا ، فهو ناقز• نقز الحيوان ونحوه : قفز ، ووثب صعدا نقز الظبي - نقزان القرد - الكانجرو حيوان ناقز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقز ينقز ، تنقيزا ، فهو منقز ، والمفعول منقز ( للمتعدي ) • نقز الطائر ونحوه : جد في القفز والوثب عاليا . • نقزت الأم ولدها : رقصته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقز [ مفرد ] : 1 - مصدر نقز . 2 - رديء وخسيس من الناس والمال أعطاه من نقز المال - تزوج من نقز الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقزان [ مفرد ] : مصدر نقز
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقزة [ مفرد ] : ج نقزات ونقزات : اسم مرة من نقز : وثبة ، قفزة نقزة الظبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاز [ مفرد ] : ج نقاقيز : ( حن ) عصفور أو صغير العصافير .
المعجم الوسيط
الظبيُ وغيره في عَدْوِه ـُِ نَقْزاً، ونَقَزَاناً: وَثَب صُعُداً وقَفَز. وـ الشيءَ عنه: دفعه.( أنْقَزَ ) فلانٌ: اقتنى النَّقَز. وـ دام على شُرْب النِّقْز. وـ وقع في ماشيته النُّقَاز. وـ عن الشيء: كفَّ عنه وأقْلَع. وـ عدوَّه: قتله قتلاً سريعاً.( نَقَّزَه ): وثَّبَه ورقَّصه. يقال: نقَّزت المرأةُ صبيَّها.( انْتَقَزَت ) الماشيةُ: أصابها النُّقَاز. وـ لفلان ماله: اختار له خسيسَه وأعطاه إيّاه.( المَنْقُوز ): المصاب بداء النُّقَاز.( النَّاقِز ): يقال: عطاء ناقِز، وذو ناقِز: خَسِيس.( النَّاقِزَة ): إحدى قوائم الدَّابّة. ( ج ) نَوَاقِز.( النُّقَاز ): داء يصيب الماشية فتنقز منه حتى تموت.( النَّقَز ): الرَّديء الخسيس من الناس والمال. يقال: أعطاه من نَقَز المال. وـ اللَّقَب.( النّقِز ): الماء العَذْب الصَّافي.( النِّقْز ): الماء العَذْب الصافي. وـ البئر.( النُّقْز ): البِئْر.( النُّقَّاز ): العُصْفور، أو الصَّغير من العصافير. ( ج ) نَقَاقِيز.
الصحاح في اللغة
نَقَزَ الظبيُ في عَدْوِهِ يَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً، أي وثب. والتَنْقيزُ: التوثيب. والنُقازُ: داءٌ يأخذ الغنم فتَنْقُزُ منه حتَّى تموت، مثل النُزاءِ. والنَقَزُ بالتحريك: رُذالُ المال. والنِقْزُ بكسر النون مثله.
تاج العروس

النَّقْز بالقاف ككَتِف هكذا في سائر الأصول وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بكسر النون وهو الصواب : الماءُ الصافي العَذب . واَنْقَزَ الرجلُ : داوَمَ على شُربِه . قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وقولُه : داوَمَ هكذا في سائر النُّسَخ بالواو وَوَقَع في نصِّ النَّوادرِ والتكملة : دامَ بغيرِ واوٍ وهو الأحسن . النِّقْز - بالكَسْر - كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ على الصواب وسِياقُ المُصَنِّف يَقْتَضي أن يكون ككَتِف وهو غلَطٌ : اللقَبُ ويُحرَّك . النُّقْز بالضَّمّ : البِئْر وكذلك النِّقْز بالكَسْر ؛ ففي اللِّسان : يقال : ما لفلانٍ بموضِع كذا نُقْزٌ ونِقْزٌ أي بِئرٌ أو ماءٌ الضمُّ عن ابْن الأَعْرابِيّ وقد رُوِيَ بالراءِ والزاي جميعاً ؛ وكأنّه لأجلِ هذا لم يَتَعَرَّض له المُصَنِّف هناك وقد استدْرَكْنا عليه في ذلك الموضِع فراجِعْه . وكذلك يقولون : ماله شِرْبٌ ولا مَلْكٌ ولا مُلُكٌ ولا مَلَكٌ . النَّقْزُ بالفَتْح : الوَثب صُعُداً وقد غَلَبَ على الطائرِ المُعتادِ الوَثْب كالغُراب والعُصفورِ كالنَّقَزان محرّكةً . نَقَزَ يَنْقُزُ ويَنْقِزُ نَقْزَاً ونَقَزَاناً ونِقازاً ونَقَزَ كذا في المُحكَم ففي عبارةِ المُصَنِّف قُصورٌ ظاهِرٌ من وُجوه كما يَظْهَرُ عند التَّأَمُّل . وقال ابنُ دُرَيْد : النَّقْز : انْضِمامُ القَوائمِ في الوَثب والنَّفْز : انتِشارُها . وفي حديث ابن مَسْعُود : كان يُصلِّي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء . أي تَقْفزُ وتَثِبُ من شدَّةِ الحَرّ . وفي الحديث أيضاً : " يَنْقُزان القِرَبَ على مُتونِهما " . وقد استُعمِلَ النَّقْزُ أيضاً في بَقَرِ الوَحْشِ قال الراجز :

" كأنَّ صيرانَ المَها المُنَقَّزِ النَّقَز بالتحريك : رُذالُ المالِ ويُكسَر وأنشد الأَصْمَعِيّ :

أَخَذْتُ بَكْرَاً نَقَزَاً من النَّقَزْ ... ونابَ سَوْءٍ قَمَزَاً من القَمَزْ

وأَنْقَزَ الرجلُ : اقْتَناه مثلُ أَقْمَزَ وأَغْمَزَ . وعَطاءٌ ناقِزٌ وذو ناقِز : خَسيسٌ قال إهابُ بنُ عُمَيْر :

لا شَرْطَ فيها ولا ذو ناقِزِ ... قاظَ القُرَيَّاتِ إلى العَجالِزِ النُّقَاز كغُراب : داءُ للماشية وخُصَّ بالغنَم شَبيهٌ بالطاعون فتَثْغو الشاةُ منه ثَغْوَةً واحدةً وتَنْزُو وتَنْقِزُ منه حتى تموت مثلُ النُّزاءِ . وشاةٌ مَنْقُوزة : بها ذلك . وأَنْقَزَ الرجلُ : وَقَعَ في ماشِيَتِه ذلك . أَنْقَزَ عدُوَّه : قَتَلَه قَتْلاً وحِيَّاً أي سريعاً . النّقَّاز كرُمّان وشَدَّادٍ : طائرٌ أَسْوَد الرأسِ والعنُق وسائرُه إلى الوُرْقَة أو هو من صِغارِ العصافير . وقال عَمْرُو بنُ بَحْر : يُسمَّى العُصفورُ نَقَّازاً وجَمْعُه النَّقاقيزُ لنَقَزانِه أي وَثْبِه إذا مشى... والعصفورُ طَيَرَانُه نَقَزَانٌ أيضاً لأنّه لا يُسمَحُ بالطَّيَرانِ كما لا يُسمَحُ بالمَشي . وانْتَقَزَت الشاة : أصابَها النُّقازُ أي الداءُ الذي ذُكِرَ آنِفاً . انْتَقزَ له من مالِه : أَعْطَاه نَقَزَه أي خَسيسَه واختارَ له ذلك . ونَقيزَة كسَفينة : كُورةٌ بمِصر من كُوَرِ بَطْنِ الرِّيف . ونَواقِزُ الدّابّة : قَوائِمُها ؛ لأنّها تَنْقِزُ بها وكذلك وَقَعَ في المُصَنِّف لأبي عُبَيْد . وأَوْرَدَ شِعرَ الشَّمَّاخ . ويُروى النَّوافِز بالفاء وقد تقدّمَ قريباً والتَّنْقيز : التَّرْقيص يقال : نَقَّزَت المرأةُ صبيَّها إذا رَقَّصَتْه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النِّقْزُ بالكَسْر : الرَّديءُ الفَسْلِ من الناس . ونَقَزَه عنهم : دَفَعَه عن اللِّحْيانيّ . وأَنْقَزَ عن الشيءِ : كَفَّ وأَقْلَعَ . ونُقِزوا بالضَّمّ : رُذِلوا وهذه من التَّكْمِلة

لسان العرب
النَّقَزُ والنَّقَزَانُ كالوَثَبانِ صُعُداً في مكان واحد نَفَزَ الظَّبْيُ ولم يُخَصِّصِ ابنُ سِيدَهْ شيئاً بل قال نَقَزَ يَنْقُز ويَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً ونِقازاً ونَقَزَ وَثَبَ صُعُداً وقد غلب على الطائر المعتادِ الوَثْبِ كالغراب والعصفور والتَّنْقِيزُ التوثيب والنَّقَّازُ والنُّقَّاز كلاهما العصفور سمي به لنَقَزانِه وقيل الصغير من العصافير وقيل هما عصفور أَسود الرأْس والعنق وسائره إِلى الوُرْقَةِ قال عمرو بن بَحْر يسمى العصفور نَقَّازاً وجمعه النَّقاقيزُ لنَقَزانِه أَي وَثْبه إِذا مشى والعصفورُ طَيَرانُه نَقَزانٌ أَيضاً لأَنه لا يسمح بالطيران كما لا يسمح بالمشي قال والخُرَّقُ والقُبَّرُ والحُمَّرُ كلها من العصافير وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه كان يُصلي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء أَي تَقْفِزُ وتَثِبُ من شدة حرارة الأَرض ومنه الحديث تَنْقُزانِ القِرَبُ ( * قوله « تنقزان القرب إلخ » قال في النهاية وفي نصب القرب بعد لان تنقز غير متعد وأوله بعضهم بعدم الجار ورواه بعضهم بضم التاء من أنقز فعداه بالهمز يريد تحريك القرب ووثوبها بشدة العدو والوثب وروي برفع القرب على الابتداء والجملة في موضع الحال ) على مُتُونِهما أَي تحملانها وتَقفِزانِ بها وَثْباً ومنه الحديث فرأَيتُ عَقِيصَتَيْ أَبي عُبَيْدَةَ تَنْقُزانِ وهو خَلْفَه وقد استُعمل النَّقْزُ في بَقَر الوحش قال الراجز كأَنَّ صِيرانَ المَها المُنَقَّزِ والنُّقازُ داء يأْخذ الغنم فتَثْغُو الشاة منه ثَغْوَةً واحدة وتَنْزُو وتَنْقُزُ فتموت مثل النُّزاءِ وقد انْتَقَزَتِ الغَنَمُ والنَّواقِزُ القوائم لأَن الدابة تَنْقُزُ بها وفي المصنف النَّواقِزُ وكذلك وقع في شعر الشماخ هَتوف إِذا ما خالط الظبيَ سهمُها وإِن ريغ منها أَسلمته النواقز ويروى النواقز والنَّقَزُ الرديء الفَسْلُ والنَّقْزُ والنِّقَزُ بالتحريك الخسيس والرُّذالُ من الناس والمال واحدة النَّقَزِ نَقَزَةٌ قال ابن سيده ولم أَسمع للنَّقَزِ بواحد وأَنشد الأَصمعي أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ والنَّقَزُ من الناس صغارهم ورُذالُهُم وانْتَقَزَ له مالَه أَعطاه خسيسه وما لفلان بموضع كذا نُقْزٌ ونُقْرٌ أَي بئر أَو ماء الضم عن ابن الأَعرابي بالزاي والراء ولا شِرْبٌ ولا مِلْكٌ ( * قوله « ولا ملك إلخ » الاول مثلث الميم والثاني بضمتين والثالث بالتحريك كما في القاموس ) ولا مَلْكٌ ولا مُلُكٌ ولا مَلَكٌ ومَلَكَنا الماءُ أَي أَرْوانا ونَقَزَه عنهم دفعه عن اللحياني وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما ما كان الله ليُنْقِزَ عن قاتل المؤمن أَي ليُقْلِعَ ويَكُفَّ عنه حتى يُهْلكه وقد أَنْقَزَ عن الشيء إِذا كَفَّ وأَقْلَعَ ابن الأَعرابي أَنْقَزَ الرجلُ إِذا دام على شُرْب النَّقِزِ وهو الماء العذب الصافي والنَّقَزُ والنَّقِزُ اللَّقَبُ وأَنْقَزَ إِذا وقع في إِبله النُّقازُ وهو داء وأَنْقَزَ عَدُوَّه إِذا قتله قتلاً وَحِيًّا وأَنْقَزَ إِذا اقْتَنَى النَّقَزَ من رديء المال ومثله أَقْمَزَ وأَغْمَزَ أَبو عمرو انْتَقَزَ له شَرَّ الإِبل أَي اختار له شرها وعَطاء ناقِزٌ وذو ناقِزٍ إِذا كان خسيساً وأَنشد لا شَرَطٌ فيها ولا ذُو ناقِزِ قاظَ القَرِيَّاتِ إِلى العَجالِزِ
الرائد
* نقز ينقز وينقز: نقزا ونقزانا ونقازا. 1-الغزال: وثب صعدا. 2-ه عنه: دفعه.
الرائد
* نقز تنقيزا. 1-ت الأم ولدها: رقصته. 2-ه أو الغزال: جعله يثب.
الرائد
* نقز. 1-رذال الماشية، رديئها. 2-صغار الناس ورذالهم. 3-لقب.
الرائد
* نقز. ماء صاف عذب.
الرائد
* نقز. بئر.
الرائد
* نقز. 1-رذال الماشية، رديئها. 2-من الناس: الرديء الضعيف. 3-ماء صاف عذب. 4-بئر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: