وصف و معنى و تعريف كلمة انقسا:


انقسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح انقسا في معاجم اللغة العربية:



انقسا

جذر [قسا]

  1. نَقَسَ: (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  2. نقَسَ: (فعل)
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
    • نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
    • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
  3. النقس: (اسم)
    • صوت قرع الناقوس
  4. نَقَسَ: (اسم)
    • نَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوَّتَ، رَنَّ
    • نَقَسَ الرَّاهِبُ : قَرَعَ النَّاقُوسَ
    • نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ : ضَرَبَهُ بِهَا


  5. نَقَّسَ: (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا
  6. نُقُسُ: (اسم)
    • نُقُسُ : جمع نِقس
  7. نِقس: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  8. نقْس: (اسم)
    • نقْس : مصدر نقَسَ
  9. ناقَسَ: (فعل)
    • نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ
    • نَاقَسَ الرَّجُلَ : عَابَهَ
  10. ناقوس: (اسم)


    • الجمع : نَوَاقيسُ
    • النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة والجمع : نَوَاقيس
    • النَّاقُوسُ : جرَس/ أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ،مُجَوَّفَةٌ مِنَ الدَّاخِلِ عَلَ ىشَكْلِ كُوبٍ كَبِيرٍ مَقْلُوبٍ، مَشْدُودَةٌ إِلَى الْجِدَارِ، بِدَاخِلِهَا قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُحْدِثُ صَوْتاً عِنْدَ تَحْرِيكِهِ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ أَوسِلْسِلَةٍ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ
    • دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه
    • النَّاقُوسُ : إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة
    • ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط
    • دَقَّ نَاقُوسُ الْخَطَرِ: أُثِيرَ الاِنْتِبَاهُ إِلَى خَطَرٍ قَادِمٍ
  11. نَوَاقيسُ: (اسم)
    • نَوَاقيسُ : جمع ناقوس
  12. ناقِس: (اسم)
    • ناقِس : فاعل من نقَسَ
  13. ناقِس: (اسم)
    • فاعل من نَقَسَ
    • شَرَابٌ نَاقِسٌ : حَامِضٌ
  14. أَنْقُس: (اسم)
    • أَنْقُس : جمع نِقس
  15. مُنَاقَسَة: (اسم)
    • مُنَاقَسَة : مصدر ناقَسَ
  16. تَنْقِيس: (اسم)


    • تَنْقِيس : مصدر نَقَّسَ
  17. نِقاسة: (اسم)
    • النِّقَاسَةُ : العَيْبُ والسُّخرية
  18. الناقوس: (مصطلحات)
    • بضم القاف جمع نواقيس، جرس كبير يطرقه النصارى في أوقات الصلاة. (فقهية)
  19. نَقَسَ الرَّاهِبُ:
    • قَرَعَ النَّاقُوسَ.
  20. نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  21. نَقَسَ النَّاقُوسُ:
    • صَوَّتَ، رَنَّ.
  22. نَقَّسَ الدَّوَاةَ:


    • جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا.
  23. نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ:
    • دَعَاهُمْ بِهِ.
  24. نقَس الشّخصُ:
    • قرَع النّاقوسَ.
  25. نَقَسَ اللَّبَنُ:
    • حَمُضَ.
,
  1. نقس
    • "النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر.
      ابن سيده: النِّقْسُ المِداد، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار: عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ،بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً.
      ورجل نَقِسٌ: يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم، وهي النَّقاسَة.
      الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم.
      والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير: لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛ والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس.
      وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان.
      والنَّقْسُ: ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول الأَسود بن يعفر: وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ،قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً.
      وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ.
      ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً: حمض؛ قال النابغة الجعدي: جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف.
      الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَاقُوسُ

    • ـ نَاقُوسُ: الذي يَضْرِبُهُ النَّصارَى لأوقاتِ صَلاتِهِمْ، خَشَبَةٌ كبيرةٌ طويلةٌ، وأُخْرَى قَصيرَةٌ، واسمُها: الوَبِيلُ، وقد نَقَسَ بالوَبيل النَّاقوسَ.
      ـ نَقْسُ: العَيْبُ، والسُّخْرِيَةُ، واللَّقْسُ، والجَرَبُ،
      ـ نِقْسُ: المِداد، ج: أنْقَاسٌ وأنْقُسٌ.
      ـ نَقَّسَ دَواتَهُ تَنْقِيساً: جَعَلَهُ فيها.
      ـ نَقَّسَهُ: لَقَّبَهُ، والاسمُ: النِّقاسَةُ.
      ـ نَاقِسُ: الحامِضُ.
      ـ أنْقَسُ: ابن الأمَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَقَسَ
    • نَقَسَ النَّاقُوس نَقَسَ ُ نَقْسًا: صوَّت.
      و نَقَسَ فلانٌ: قَرَع النَّاقوسَ.
      ويقال: نَقَسَ بالنَّاقوس.
      و نَقَسَ الشرابُ: حَمُض.
      و نَقَسَ بينَ القوم: أَفْسَد.
      و نَقَسَ فلانًا: عابه وطَعَنَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَقَسَ
    • [ن ق س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَسْتُ، أَنْقُسُ، اُنْقُسْ، مصدر نَقْسٌ.
      1. :-نَقَسَ النَّاقُوسُ :- : صَوَّتَ، رَنَّ.
      2. :-نَقَسَ الرَّاهِبُ :- : قَرَعَ النَّاقُوسَ.
      3. :-نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ :- : ضَرَبَهُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  5. نقَسَ
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس :-
      نقَس الجرسُ صوّت، قرع. • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ :-كَادُوا يَنْقِسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدٍ الأَذَانَ فِي المَنَامِ [حديث] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نقس
    • ن ق س: النَّاقُوسُ الذي يضرب به النصارى لأوقات الصلوات وقد نَقَسَ من باب نصر أي ضرب بالناقوس وفي الحديث {كادوا ينقُسُون حتى رأى عبد الله بن زيد الأَذان في المنام} و النِّقْسُ بالكسر الذي يُكتب به وجمعه أَنْقُسٌ و أَنْقَاسٌ تقول منه نَقَّسَ دواته تَنْقِيسا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَقَّسَ
    • [ن ق س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ.
      1. :-نَقَّسَ جَارَهُ :- : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ.
      2. :-نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ :- : دَعَاهُمْ بِهِ.
      3. :-نَقَّسَ الدَّوَاةَ :- : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  8. نقس
    • نقس - ينقس ، نقسا
      1- نقس الناقوس بالخشبة أو نحوها : ضربه بها. 2- نقس الناقوس : صوت.

    المعجم: الرائد

  9. نَقَّسَ
    • نَقَّسَ فلانًا: مبالغة في نَقَسَه.
      و نَقَّسَ القومَ بناقوسه: دعاهم به.
      و نَقَّسَ الدَّواة: جَعَلَ النِّقْس فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَقَسَ
    • [ن ق س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). نَقَسْتُ، أَنْقُسُ، اُنْقُسْ، مصدر نُقُوسٌ.
      1. :-نَقَسَ اللَّبَنُ :- : حَمُضَ.
      2. :-نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَفْسَدَ.
      3. :-نَقَسَ جَارَهُ :- : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  11. ناقوس
    • ناقوس :-
      جمع نَوَاقيسُ:
      1 - جرَس :-ناقوس المدرسة:-
      • دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه.
      2 - إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة.
      3 - مِضراب النَّصارى إيذانًا بحلول وقت الصَّلاة بالكنيسة :-نواقيسُ الكنائس.
      ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نقَس
    • نقس - ينقس ، نقوسا
      1- نقس الشراب : حمض. 2- نقس بين القوم : أفسد.

    المعجم: الرائد

  13. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس. والجمع : نُقُسُ.
      و النِّقْسُ الجَرَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَنْقُس
    • أنقس - ج، نقس ، -مؤ، نقساء
      1- مصاب بالجرب. 2- ابن الخادمة أو المملوكة.

    المعجم: الرائد

  15. ناقوس
    • ناقوس - ج، نواقيس
      1- ناقوس : قطعة طويلة من حديد أو خشب كان النصارى يضربونها دعوة لأوقات الصلاة في الكنيسة. 2- ناقوس : جرس.

    المعجم: الرائد

  16. نَاقَسَ
    • [ن ق س]. (فعل: رباعي متعد). نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ. :-نَاقَسَ الرَّجُلَ :- : عَابَهَ.

    المعجم: الغني

  17. نَاقُوسٌ
    • جمع: نَوَاقِيسُ.
      1. :-دَقَّ نَاقُوسُ الْمَدْرَسَةِ :- : أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ،مُجَوَّفَةٌ مِنَ الدَّاخِلِ عَلَىشَكْلِ كُوبٍ كَبِيرٍ مَقْلُوبٍ، مَشْدُودَةٌ إِلَى الْجِدَارِ، بِدَاخِلِهَا قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُحْدِثُ صَوْتاً عِنْدَ تَحْرِيكِهِ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ أَوسِلْسِلَةٍ. :-نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ.
      2. :-دَقَّ نَاقُوسُ الْخَطَرِ :-: أُثِيرَ الاِنْتِبَاهُ إِلَى خَطَرٍ قَادِمٍ.

    المعجم: الغني

  18. ناقَس
    • ناقس - مناقسة
      1-ناقسه : عابه

    المعجم: الرائد

  19. بَناقِيسُ
    • ـ بَناقِيسُ: ما طَلَعَ من مُسْتَدِير البِطِّيخ، الواحِدُ: بُنْقوسٌ.
      ـ بَنَاقِيسُ الطُّرْثُوثِ: شيءٌ صغيرٌ يَنْبُتُ معه.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. النَّاقُوسُ
    • النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة. والجمع : نَوَاقيس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّقِيس
    • النَّقِيس النَّقِيس يقال: رجلٌ نَقِسٌ: يعيب الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به. والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَاقَسَهُ
    • نَاقَسَهُ : عايَبَهُ.
      يقال: بينهما منافَسَةٌ ومُنَاقَسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ناقوس
    • ناقوس :-
      جمع نَوَاقيسُ: (انظر: ن ا ق و س - ناقوس).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نِقاسة
    • نقاسة
      1- نقاسة : تلقيب بالقبيح. 2- نقاسة : سخرية.

    المعجم: الرائد



معنى انقسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قسَا** \- [ق س و]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَا**،** يَقْسُو**، مص. قَسْوٌ، قَسَاوَةٌ، قَسْوَةٌ. 1. "قَسَا الْجِسْمُ " : اِشْتَدَّ، صَلُبَ. 2. "قَسَا قَلْبُهُ" : صَلُبَ، غَلُظَ. 3. "قَسَتِ الأَرْضُ " : صَارَتْ جَافَّةً. 4. "قَسَا الْخُبْزُ" : يَبِسَ. 5. "قَسَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ.
المعجم الوسيط
الجسمُ ـُ قَسْواً، وقَسَاوة: اشتدّ وصلب. وـ قلبه: اشتدّ وصلب فذهبت منه الرَّحمة واللِّين والخشوع. فهو قاسٍ، وقَسِيّ، وهي قاسية، وقسيّة. وـ الأرض: لم تنبت شيئاً. وـ اليوم أو العام: اشتدَّت أحداثه.( أقْسَى ) قلبه: جعله قاسياً. ويقال: أقست السّيِّئات قلبه.( قَاسَى ) الأمرَ الشديد: كابده وعالج شِدّته.( الأقْسَى ): يقال: هو أقْسى من الصَّخر: أصلب.( القَسْوَة ): الغِلظ والصَّلابة والشدّة في كلّ شيء. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}. وـ جمود القلب وعدم رحمته.( القَسِيّ ): صفة من قسا. ويقال: قرب قَسِيّ: شديد. وسار القوم سيراً قَسِيًّا: سيراً شديداً. وـ من الأشياء: المرذول.( المَقْسَاة ): يقال: الذَّنْب مقساه للقلب: يجعله قاسياً.
مختار الصحاح
ق س ا : قَسَا قلبه غلظ واشتد يقسو قَسَاءَ بالفتح والمد و قَسْوَةً و قَسَاوَةً أيضا و أقْسَاهُ الذنب ويقال الذنب مَقْسًاةُ للقلب وحجر قاس أي صلب و قاسَى الأمر كابده ودرهم قَسِيٌّ وهو ضرب من الزيوف أي فضته صلبة رديئة وجمعه قِسْيَانٌ كصبي وصبيان ودراهم قَسِيَّةٌ و قَسِيَّاتٌ
الصحاح في اللغة
قَسا قلبه قَسْوَةً وقَسَاءً بالفتح والمد، وهو غلَظ القلب وشدَّته. وأقْساهُ الذنْب. ويقال: الذنْب مَقْساةٌ للقلب. وحجرٌ قاسٍ: صلبٌ. وقاساهُ، أي كابَدَه. ودرهمٌ قَسِي، وهو ضربٌ من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قِسْيانٌ ودراهم قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ. قال أبو زبيد: لها صَواهِلُ في صُمِّ السِلامِ كـمـا   صاح القَسِيَّاتُ في أيدي الصَياريفِ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسو. ويقال أيضاً: يومٌ قَسِيٌّ، أي شديد من حرّ أو شرّ. وليلةٌ قَسِيَّةٌ: باردة.
لسان العرب
القَساء مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء والقَسْوَةُ الصَّلابةُ في كل شيء وحجَر قاسٍ صُلْب وأَرض قاسيةٌ لا تُنبت شيئاً وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء بالفتح والمد وهو غِلَظ القلب وشدَّته وأَقْساه الذنب ويقال الذنب مَقْساةٌ للقلب ابن سيده قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا فهو قاسٍ واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها التهذيب عام قَسِيٌّ ذو قَحْط قال الراجز ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّْ قال شمر العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه وعشية قَسِيَّةٌ باردة قال ابن بري ومنه قول العُجير السَّلُولي يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه والقَسِيَّةُ الشديدة وليلة قاسِيةٌ شديدةُ الظُّلمة والمُقاساةُ مكابدة الأَمر الشديد وقاساه أَي كابَده ويوم قَسِيٌّ مثال شقي شديد من حَرْب أَو شرّ وقَرَبٌ قَسِيٌّ شديد قال أَبو نخيلة وهُنَّ بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ الشديد ودِرْهَم قَسِيٌّ رديء والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية وقد قَسا قَسْواً قال الأَصمعي كأَنه إِعراب قاشِي قيل درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة وفي حديث عبد الله بن مسعود أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها قال أَبو عبيد قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ ومنه الحديث الآخر ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت وفي حديث الشعبي قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة قال أَبو زبيد يذكر المَساحي لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ ؟ فقالوا كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم فقال لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء ومنه قول مُزَرِّد وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق رضي الله عنه فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع القَسِيُّ هو الدرهم الرديء والشيء المرذول وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً وقَسِيُّ بن مُنَبِّه أَخو ثَقِيف الجوهري قَسِيٌّ لقب ثقيف قال أَبو عبيد لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً قال شاعرهم نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى موضع وقيل هو موضع بالعالية قال ابن أَحمر بِجَوٍّ من قَسًى ذَفِرِ الخُزامى تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا ( * قوله « يجوّ من قسى إلخ » اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة وقال ياقوت قسا منقول من الفعل ) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ بَيْتُها بِتِعْشارَ مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء قال ذو الرمة سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا وحُبَّ بها مِن خابِطِ الليلِ زائر وقال أَيضاً ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده وقُساءٌ موضع أَيضاً وقد قيل هو قَسًى بعينه فإِن قلت فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل ؟ قيل هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب ابن الأَعرابي أَقْسَى إِذا سكن قُساء وهو جبل وكل اسم على فُعال فهو ينصرف فأَما قُساء ( * قوله « فأَما قساء إلخ » عبارة التكملة فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء ) ولذلك لم يصرف قال ابن بري قُساء بالضم والمد اسم جبل ويقال ذو قُساء قال جِرانُ العَوْدِ يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ ويقال ذو قُساء موضع قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِ قال الوزير قِساء اسم موضع مصروف وقُساء اسم موضع غير مصروف
الرائد
* قسا يقسو: قسوا وقسوة وقساوة وقساءة. (قسو) 1-أو الشيء: صلب وغلظ «قسا القلب». 2-الليل: أظلم. 3-الدرهم: كان زائفا. 4-ت الأرض: لم تنبت شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: