وصف و معنى و تعريف كلمة انقساما:


انقساما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و سين (س) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح انقساما في معاجم اللغة العربية:



انقساما

جذر [قسا]

  1. قَسُمَ: (فعل)
    • قسُمَ يَقسُم ، قَسامةً وقَسامًا ، فهو قَسِيم
    • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  2. قسَمَ: (فعل)
    • قسَمَ يقسِم ، قَسْمًا ، فهو قاسِم ، والمفعول مَقْسوم
    • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
    • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
    • قسَم التُّفّاحةَ: جزّأها إلى جزأين أو أكثر، شقّها
    • قسَم عددًا على آخر: (الجبر والإحصاء) أوجد عددًا ثالثًا إذا ضُرب في الثّاني حصل الأوّل
    • قَسَمَ فلانٌ أَمْرَهُ: قَدَّرَهُ ونظر فيه كيف يَفْعل
  3. قسَّمَ: (فعل)
    • قسَّمَ / قسَّمَ على يُقسِّم ، تقسيمًا ، فهو مُقسِّم ، والمفعول مُقسَّم
    • قسَّم الكتابَ :جزّأه
    • قسَّم الأرضَ: جَزَّأهَا إلى أقسام لتُبنى
    • قسَّم الدَّهْرُ الأصدقاءَ: فرَّقهم
    • قسَّم الشَّيءَ: حسَّنه وشيٌ مقسَّم،
    • قسَّمه الهَمُّ: جعله مشتت الخواطر
    • قسَّم الثَّوبَ: فصّله تفصيلاً يُبرزُ مقاسِمَ لابسه، والعامّة تقول كسَّم
    • قسَّم المالَ بين الفقراء/ قسَّم المالَ على الفقراء: فرّقه عليهم
    • قسَّم على العود: عَزَف مقطوعة موسيقيّة
  4. أَقَاسيمُ: (اسم)
    • أَقَاسيمُ : جمع قَسِيم


  5. أَقْسام: (اسم)
    • أَقْسام : جمع قَسَم
  6. أَقاسِيْمُ: (اسم)
    • أَقاسِيْمُ : جمع قِسْمُ
  7. أقاسيم: (اسم)
    • أقاسيم : جمع أُقْسُومَةُ
  8. تَقَسَّمَ: (فعل)
    • تقسَّمَ / تقسَّمَ إلى / تقسَّمَ على يتقسَّم ، تقسُّمًا ، فهو مُتَقَسِّم ، والمفعول مُتَقَسَّم
    • تَقَسَّمَتِ الجَماعَةُ: تَفَرَّقَتْ
    • تَقَسَّمَ الطَّعامَ على الْمُحْتاجِينَ : فَرَّقَهُ، وَزَّعَهُ
    • تَقَسَّمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ : أَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ نَصِيبَهُ مِنْهُ
    • تَقَسَّمَتْهُ الهُمومُ والأحْزانُ : وَزَّعَتْ خَواطِرَهُ
    • تقسَّمت الدَّولةُ إلى دُويْلات: مُطاوع قسَّمَ/ قسَّمَ على: تجزَّأت
    • تَقَسَّمَ الدَّهرُ القومَ: فرَّقهم
  9. قَسَم: (اسم)
    • الجمع : أَقْسامٌ
    • القَسَمُ : يمينٌ يحْلِفُها الإنسانُ بالله تعالى وبغيره، مثل: والله ما رأيته، ورَبِّي ما فَعَلْتُ قَسَمًا بالله إنّهُ مصيب،
    • أحرف القَسَم: (النحو والصرف) الباء والتاء واللام والواو
    • جواب القَسَم: (النحو والصرف) ما يُساق القَسَم لإثباته أو نفيه
  10. قَسْم: (اسم)


    • قَسْم : مصدر قسَمَ
  11. قَسم: (اسم)
    • مصدر قَسَمَ
    • هَذَا قَسْمُهُ : قَدْرُهُ
    • هُوَ جَيِّدُ القَسْمِ : جَيِّدُ الرَّأْيِ، كَما تَعْنِي كَلِمَةُ القَسْمِ: الشَّكَّ، الْمَاءَ، الغَيْثَ، الخُلُقَ، العَادَةَ
    • القَسْمُ :العَطَاءُ
    • القَسْمُ :الرَّأَيُ
    • القَسْمُ: الشَّكُّ
    • القَسْمُ :الغَيْثُ
    • القَسْمُ :الماءُ
    • القَسْمُ :الخُلُق
    • القَسْمُ: العادةُ
    • القَسْمُ :أَن يقعَ الشيءُ في قلب الإِنسان فيظنّه ثم يقوى ذلك الظنُّ فيصير حقيقة
    • (حصاةُ القَسَمِ) : حَصاةٌ تُلْقى في إِناء ثم يُصَبُّ فيه الماء مقدار ما يغمُرُ الحصاةَ، ثم يشربه واحدٌ واحدٌ منهم، وذلك إِذا كانوا في سفر ولا ماءَ معهم إِلا اليسيرُ منه، فيَقْسمونه هكذا
  12. قِسَم: (اسم)
    • قِسَم : جمع قِسمة
  13. قِسم: (اسم)
    • الجمع : أقْسام
    • القِسْمُ : النصيبُ والحظُّ
    • القِسْمُ : جُزْء من شيء مقْسوم
    • القِسْمُ : جهاز مُختصّ في إدارة أو مؤسّسة، فرع، وحدة إداريّة أو وظيفيّة في حكومة أو شركة
    • القِسْمُ : فَصْل، فِقْرة، مَقْطع، قِسْم من كتاب،
    • القِسْمُ : : شُعْبَةٌ
  14. قاسَمَ: (فعل)
    • قاسمَ يقاسِم ، مُقاسَمَةً ، فهو مُقاسِم ، والمفعول مُقاسَم
    • قاسمه المالَ: شاركه فيه مناصفةً، أخذ كلٌّ قِسْمَه منه، شاطَره
    • قاسم فُلانًا: حلف له وأقسم
  15. اِستَقسَمَ: (فعل)
    • استقسمَ يستقسم ، استقسامًا ، فهو مُسْتَقسِم ، والمفعول مُسْتَقسَم - للمتعدِّي
    • اسْتَقْسَمَ فلانٌ: طَلَبَ القِسْمَ الذي قُسِمَ له
    • اسْتَقْسَمَ فلانٌ: فكَّرَ وروَّى بين أَمرين
    • اسْتَقْسَمَ فلاناً بالله: طَلَبَ منه أَن يُقْسِمَ به(وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ )
  16. اِقتَسَمَ: (فعل)


    • اقتسمَ يقتسم ، اقْتِسامًا ، فهو مُقْتَسِم ، والمفعول مُقْتَسَم
    • اقْتَسَمَ فلانٌ: فكَّر وروَّى بين أَمرين
    • تركتُ فلاناً يقْتسِمُ: يفكر ويُرَوِّي بين أَمرين
    • اقْتَسَمَ القومُ: تحالفوا
    • اقْتَسَمَ الشيءَ بينهم: أَخذ كلٌّ منهم نصيبَهُ منه
  17. اِنقَسَمَ: (فعل)
    • انقسمَ إلى / انقسمَ على ينقسم ، انقسامًا ، فهو مُنْقَسِم ، والمفعول مُنْقَسَم إليه
    • اِنْقَسَمَ الفَرِيقُ إلَى فَرِيقَيْنِ: تَوَزَّعَ إلَى
    • اِنْقَسَمَ أفْرَادُ القَبِيلَةِ : تَشَتَّتُوا، اِنْفَصَلَ بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ، تَفَرَّقُوا، تَبايَنَتْ آرَاؤُهُمْ
    • انْقَسَمَ الشيءُ: تجزَّأَ أَجزاءً
  18. أَقْسَمَ: (فعل)
    • أقسمَ بـ / أقسمَ على يُقسم ، إقسامًا ، فهو مُقْسِم ، والمفعول مُقْسَمٌ به
    • أقسم الرَّجلُ :بكذا حلَف بالله أو بغيره
    • أقسم على إهلاك خَصْمِه: تعهد بإهلاكه
    • أقْسَمَ بِشَرَفِهِ أن يَنْتَقِمَ لِنَفْسِهِ : عَاهِدَ نَفْسَهُ أنْ
  19. تَقاسَمَ: (فعل)
    • تقاسمَ / تقاسمَ بـ يتقاسَم ، تقاسُمًا ، فهو مُتقاسِم ، والمفعول مُتقاسَم
    • تَقَاسَمَ الأَوْلاَدُ الإرْثَ: وَزَّعُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ، أَخَذَ كُلُّ وَاحِدٍ نَصِيبَهُ
    • تقاسم القومُ بالله: أقسم كلٌّ منهم لصاحبه، تحالَفوا، تبادلوا الحلِف تقاسَموا بالله على نُصرة المظلوم،
  20. قاسِم: (اسم)
    • الجمع : قواسم
    • اسم فاعل من قسَمَ
    • (الجبر والإحصاء) عدد مقسوم عليه (4 قاسم 20)
    • قاسم مُشترك/ قاسم تامّ: (الجبر والإحصاء) عددٌ أو مقدارٌ جبريٌّ يمكن أن يُقسَم عليه قسمة صحيحة عددان أو مقداران جبريّان أو أكثر الثلاثة من الأعداد هو قاسم مشترك للسِّتّة والتِّسعة
    • قَاسِمُ الْعَدَدِ : الْعَدَدُ الْمَقْسُومُ عَلَيْهِ
    • الْقَاسِمُ الْمُشْتَرَكُ : الْعَامِلُ الَّذِي يَقْسِمُ كُلَّ مَا هُوَ مُشْتَرَكٌ قِسْمَةً تَامَّةً
  21. قاسِم: (اسم)
    • قاسِم : فاعل من قسَمَ
  22. تَقَسُّم: (اسم)


    • مصدر تَقَسَّمَ
    • تَقَسُّمُ الجَماعةِ : تَفَرُّقُها
    • تَقَسُّمُ الإِرْثِ بَيْنَ الأَبْنَاءِ : تَوْزيعُهُ ، تَقْسيمُهُ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ
  23. تَقسيم: (اسم)
    • الجمع : تقسيمات و تقاسيم
    • أَشْرَفَ القاضِي على تَقْسِيمِ التَّرِكَةِ : على تَوْزيعِها
    • تَقْسيمُ البِلادِ إلى أَقالِيمَ : تَجْزيئُها
    • عَزَفَ الْمُوسيقارُ تَقاسيمَ على العودِ : عَزَفَ لَحْناً مُنْفَرِداً على نَمَطٍ موسيقِيٍّ مُعَيَّنٍ دونَ مُشارَكَةِ أَيِّ آلَةِ طَرَبٍ أُخْرَى
    • تقاسيم الوجه: تقاطيعه، معالمه؛ ملامحه الدالّة على الحسن مجتمعة أو غيره
    • تقاسيم إيقاعيَّة: (الموسيقى) عزف منفرد على عود أو نحوه، ويكون غالبًا في بداية حفل تقاسيم على العود
    • (الحيوان) تخصُّص بعض الأفراد أو الجماعات في الحشرات الاجتماعيّة، كالنَّمل أو النَّحل، لأداء وظيفة خاصَّة تخدم الجماعة كلَّها
  24. تقسُّم: (اسم)
    • تقسُّم : مصدر تَقَسَّمَ
  25. تقسيمة: (اسم)
    • الجمع : تقسيمات و تقاسيم
    • اسم مرَّة من قسَّمَ/ قسَّمَ على
    • تجزئة مجموعة من اللاعبين أو غيرهم إلى مجموعتين متساويتين أجرى تقسيمة بين اللاعبين لتكوين فريقَيْن متنافسَيْن
    • (الموسيقى) قطعة موسيقيَّة صغيرة قامت الفرقة بعزف تقسيمة أعجبت الحاضرين
,
  1. قسم (المعجم لسان العرب)
    • "القَسْمُ: مصدر قَسَمَ الشيءَ يَقْسِمُه قَسْماً فانْقَسَم، والموضع مَقْسِم مثال مجلس.
      وقَسَّمَه: جزَّأَه، وهي القِسمةُ.
      والقِسْم،بالكسر: النصيب والحَظُّ، والجمع أَقْسام، وهو القَسِيم، والجمع أَقْسِماء وأَقاسِيمُ، الأَخيرة جمع الجمع.
      يقال: هذا قِسْمُك وهذا قِسْمِي.
      والأَقاسِيمُ: الحُظُوظ المقسومة بين العباد، والواحدة أُقْسُومة مثل أُظفُور (* قوله «مقل أظفور» في التكملة: مثل أُظفورة، بزيادة هاء التأنيث).
      وأَظافِير، وقيل: الأَقاسِيمُ جمع الأَقسام، والأَقسام جمع القِسْم.
      الجوهري: القِسم، بالكسر، الحظ والنصيب من الخير مثل طَحَنْت طِحْناً، والطِّحْنُ الدَّقيق.
      وقوله عز وجل: فالمُقَسِّماتِ أَمراً؛ هي الملائكة تُقَسِّم ما وُكِّلت به.
      والمِقْسَمُ والمَقْسَم: كالقِسْم؛ التهذيب: كتب عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد: فَما لكَ إِلاَّ مِقْسَمٌ ليس فائِتاً به أَحدٌ، فاسْتَأْخِرَنْ أَو تقَدَّما (* قوله «فاستأخرن أو تقدما» في الاساس بدله: فاعجل به أو تأخرا؟

      ‏قال: القِسْم والمِقْسَم والقَسِيم نصيب الإِنسان من الشيء.
      يقال: قَسَمْت الشيء بين الشركاء وأَعطيت كل شريك مِقْسَمه وقِسْمه وقَسِيمه، وسمي مِقْسم بهذا وهو اسم رجل.
      وحصاة القَسْم: حصاة تلقى في إِناء ثم يصب فيها من الماء قدر ما يَغمر الحصاة ثم يتعاطونها، وذلك إِذا كانوا في سفَر ولا ماء معهم إِلا شيء يسير فيقسمونه هكذا.
      الليث: كانوا إِذا قَلَّ عليهم الماء في الفلَوات عَمدوا إِلى قَعْب فأَلقوا حصاة في أَسفله، ثم صَبُّوا عليه من الماء قدر ما يغمرها وقُسِمَ الماء بينهم على ذلك، وتسمى تلك الحصاةُ المَقْلَةَ.
      وتَقَسَّموا الشيء واقْتَسَموه وتَقاسَموه: قَسَمُوه بينهم.
      واسْتَقسَمُوا بالقِداح: قَسَمُوا الجَزُور على مِقدار حُظوظهم منها.
      الزجاج في قوله تعالى: وأَن تَسْتَقْسِمُوا بالأَزلام، قال: موضع أَن رفع، المعنى: وحُرّم عليكم الاسْتِقْسام بالأَزلام؛ والأَزْلام: سِهام كانت لأَهل الجاهلية مكتوب على بعضها: أَمَرَني ربِّي، وعلى بعضها: نَهاني ربي، فإِذا أَراد الرجل سفَراً أَو أَمراً ضرب تلك القِداح، فإِن خَرج السهم الذي عليه أَمرني ربي مضى لحاجته، وإِن خرج الذي عليه نهاني ربي لم يمض في أَمره، فأَعلم الله عز وجل أَن ذلك حَرام؛ قال الأَزهري: ومعنى قوله عز وجل وأَن تستقسموا بالأَزلام أَي تطلبوا من جهة الأَزلام ما قُسِم لكم من أَحد الأَمرين، ومما يبين ذلك أَنَّ الأَزلام التي كانوا يستقسمون بها غير قداح الميسر، ما روي عن عبد الرحمن بن مالك المُدْلجِي، وهو ابن أَخي سُراقة بن جُعْشُم، أَن أَباه أَخبره أَنه سمع سراقة يقول: جاءتنا رُسُل كفار قريش يجعلون لنا في رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَبي بكرٍ دية كل واحد منهما لمن قتلهما أَو أَسَرَهما، قال: فبينا أَنا جالس في مجلس قومي بني مُدْلج أَقبل منهم رجل فقام على رؤوسنا فقال: يا سراقة، إِني رأَيت آنفاً أَسْوِدةً بالساحل لا أُراها إِلا محمداً وأَصحابه، قال: فعرفت أَنهم هم، فقلت: إِنهم ليسوا بهم ولكنك رأَيت فلاناً وفلاناً انطلقوا بُغاة، قال: ثم لَبِثْت في المجلس ساعة ثم قمتُ فدخلت بيتي وأَمرت جاريتي أَن تخرج لي فرسي وتحبِسها من وراء أَكَمَة، قال: ثم أَخذت رمحي فخرجت به من ظهر البيت، فخفَضْت عالِيةَ الرُّمح وخَطَطْت برمحي في الأَرض حتى أَتيت فرسي فركبتها ورفَعْتها تُقَرِّب بي حتى رأَيت أَسودتهما، فلما دنوت منهم حيث أُسْمِعُهم الصوت عَثَرَت بي فرسي فخَرَرت عنها، أَهويت بيدي إِلى كِنانتي فأَخرجت منها الأَزْلامَ فاستقسمت بها أَضِيرُهم أَم لا، فخرج الذي أَكره أَن لا أَضِيرَهم، فعَصَيْت الأَزلام وركبت فرسي فرَفَعتها تُقَرِّب بي، حتى إِذا دنوت منهم عَثَرت بي فرسي وخَرَرْت عنها، قال: ففعلت ذلك ثلاث مرات إِلى أَن ساخت يدا فرسي في الأَرض، فلما بلغتا الركبتين خَرَرت عنها ثم زجرتها، فنهضت فلم تَكد تَخْرج يداها، فلما استوت قائمة إِذا لأَثرِ يَدَيها عُثان ساطع في السماء مثل الدُّخان؛ قال معمر، أَحد رواة الحديث: قلت لأَبي عمرو بن العلاء ما العُثان؟ فسكت ساعة ث؟

      ‏قال لي: هو الدخان من غيرنا، وقال: ثم ركبت فرسي حتى أَتيتهم ووقع في نفسي حين لَقِيت ما لقيت من الحبس عنهم أَن سيظهر أَمرُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، قال: فقلت له إِن قومك جعلوا لي الدية وأَخبرتهم بأَخبار سفرهم وما يريد الناس منهم، وعَرَضت عليهم الزاد والمتاع فلم يَرْزَؤُوني شيئاً ولم يسأَلوني إِلا، قالوا أَخْفِ عنا، قال: فسأَلت أَن يكتب كتاب مُوادَعة آمَنُ به، قال: فأَمرَ عامرَ بن فُهَيْرَةَ مولى أَبي بكر فكتبه لي في رُقعة من أَديم ثم مضى؛ قال الأَزهري: فهذا الحديث يبين لك أَن الأَزرم قِداحُ الأَمر والنهي لا قِداح المَيْسر، قال: وقد، قال المؤَرّج وجماعة من أَهل اللغة إِن الأَزلام قداح الميسر، قال: وهو وهَم.
      واسْتَقْسم أَي طلب القَسْم بالأَزلام.
      وفي حديث الفتح: دخل البيت فرأَى إِبراهيم وإِسمعيلَ بأَيديهما الأَزلام فقال: قاتَلَهم الله والله لقد علِموا أَنهما لم يَسْتَقْسما بها قطُّ؛ الاسْتِقْسام: طلب القِسم الذي قُسِم له وقُدِّر مما لم يُقَسم ولم يُقَدَّر، وهو استِفعال منه، وكانوا إِذا أَراد أَحدهم سفَراً أَو تزويجاً أَو نحو ذلك من المَهامِّ ضرب بالأَزلام، وهي القداح، وكان على بعضها مكتوب أَمَرَني ربِّي، وعلى الآخر نهاني ربي،وعلى الآخر غُفْل، فإِن خرج أَمرني مَضى لشأْنه، وإِن خرج نهاني أَمسك، وإِن خرج الغُفْل عادَ فأَجالَها وضرب بها أُخرى إِلى أَن يخرج الأَمر أَو النهي، وقد تكرّر في الحديث.
      وقاسَمْتُه المال: أَخذت منه قِسْمَك وأَخذ قِسْمه.
      وقَسِيمُك: الذي يُقاسِمك أَرضاً أَو داراً أَو مالاً بينك وبينه، والجمع أَقسِماء وقُسَماء.
      وهذا قَسِيم هذا أَي شَطْرُه.
      ويقال: هذه الأَرض قَسيمة هذه الأرض أَي عُزِلت عنها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا قَسِيم النار؛ قال القتيبي: أَراد أَن الناس فريقان: فريق معي وهم على هُدى، وفريق عليّ وهم على ضَلال كالخوارج، فأنا قسيم النار نصف في الجنة معي ونصف عليّ في النار.
      وقَسِيم: فعيل في معنى مُقاسِم مُفاعِل،كالسَّمير والجليس والزَّميل؛ قيل: أَراد بهم الخوارج، وقيل: كل من قاتله.
      وتَقاسَما المال واقتَسَماه، والاسم القِسْمة مؤَنثة.
      وإِنما، قال تعالى: فارزقوهم منه، بعد قوله تعالى: وإِذا حضَر القِسْمة، لأَنها في معنى الميراث والمال فذكَّر على ذلك.
      والقَسَّام: الذي يَقْسِم الدور والأَرض بين الشركاء فيها، وفي المحكم: الذي يَقسِم الأَشياء بين الناس؛ قال لبيد: فارْضَوْا بما قَسَمَ المَلِيكُ، فإِنما قَسَمَ المَعِيشةَ بيننا قَسَّامُها (* قوله «وانقلبت» كذا في الأصل، والذي في المحكم: وانفلتت).
      أَي مُقَسِّمة للشَّمْل مُفَرِّقة له.
      والتقْسِيم: التفريق؛ وقول الشاعر يذكر قِدْراً: تُقَسِّم ما فيها، فإِنْ هِي قَسَّمَتْ فَذاكَ، وإِن أَكْرَتْ فعن أَهلِها تُكْر؟

      ‏قال أَبو عمرو: قَسَّمت عَمَّت في القَسْم، وأَكْرَتْ نَقَصَتْ.
      ابن الأََعرابي: القَسامةُ الهُِدنة بين العدو والمسلِمين، وجمعها قَسامات، والقَسم الرَّأْي، وقيل: الشكُّ، وقيل: القَدَرُ؛

      وأَنشد ابن بري في القَسْم الشَّكِّ لعدي بن زيد: ظِنّة شُبِّهتْ فأَمْكَنَها القَسْمُ فأَعدَتْه، والخَبِيرُ خبِيرُ وقَسَم أَمرَه قَسْماً: قَدَّره ونَظَر فيه كيف يفعل، وقيل: قَسَمَ أَمرَه لم يدر كيف يَصنع فيه.
      يقال: هو يَقْسِم أَمره قَسْماً أَي يُقَدِّره ويُدَبِّره ينظر كيف يعمل فيه؛ قال لبيد: فَقُولا له إِن كان يَقْسِمُ أَمْرَه: أَلَمَّا يَعِظْكَ الدَّهْرُ؟ أُمُّكَ هابِلُ

      ويقال: قَسَمَ فلان أَمره إِذا مَيَّل فيه أَن يفعله أَو لا يفعله.
      أَبو سعيد: يقال تركت فلاناً يَقْتَسِم أَي يفكر ويُرَوِّي بين أَمرين، وفي موضع آخر: تركت فلاناً يَسْتَقْسِم بمعناه.
      ويقال: فلان جَيِّد القَسْمِ أَي جيِّد الرأْي.
      ورجل مُقَسَّمٌ: مُشتَرك الخواطِر بالهُموم.
      والقَسَمُ، بالتحريك: اليمين، وكذلك المُقْسَمُ، وهو المصدر مثل المُخْرَج، والجمع أَقْسام.
      وقد أَقْسَم بالله واسْتَقْسَمه به وقاسَمَه: حلَف له.
      وتَقاسمَ القومُ: تحالفوا.
      وفي التنزيل:، قالوا تَقاسَمُوا بالله.
      وأَقْسَمْت: حلفت، وأَصله من القَسامة.
      ابن عرفة في قوله تعالى: كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين؛ هم الذين تَقاسَمُوا وتَحالَفُوا على كَيْدِ الرسول،صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن عباس: هم اليهود والنصارى الذين جعلوا القرآن عِضِينَ آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه.
      وقاسَمَهما أَي حلَفَ لهما.
      والقَسامة: الذين يحلفون على حَقِّهم ويأْخذون.
      وفي الحديث: نحن نازِلُون بخَيْفِ بني كِنانة حيث تَقاسَمُوا على الكفر؛ تقاسموا: من القَسَم اليمين أَي تحالفوا، يريد لمَّا تعاهدت قريش على مُقاطعة بني هاشم وترك مُخالطتهم.
      ابن سيده: والقَسامة الجماعة يُقْسِمُون على الشيء أَو يُشهدون،ويَمِينُ القَسامةِ منسوبة إِليهم.
      وفي حديثٍ: الأَيْمانُ تُقْسَمُ على أَوْلياء الدمِ.
      أَبو زيد: جاءت قَسامةُ الرجلِ، سمي بالمصدر.
      وقَتل فلان فلاناً بالقَسامة أَي باليمين.
      وجاءت قَسامة من بني فلان، وأَصله اليمين ثم جُعِل قَوْماً.
      والمُقْسَمُ: القَسَمُ.
      والمُقْسَمُ: المَوْضِع الذي حلف فيه.
      والمُقْسِم: الرجل الحالف، أَقْسَم يُقْسِمُ إِقْساماً.
      قال الأَزهري: وتفسير القَسامة في الدم أَن يُقْتل رجل فلا تشهد على قتل القاتل إِياه بينة عادلة كاملة، فيجيء أَولياء المقتول فيدّعون قِبَل رجل أَنه قتله ويُدْلُون بِلَوْث من البينة غير كاملة، وذلك أَن يُوجد المُدَّعى عليه مُتلَطِّخاً بدم القتيل في الحال التي وُجد فيها ولم يشهد رجل عدل أَو امرأَة ثقة أَن فلاناً قتله، أَو يوجد القتيل في دار القاتل وقد كان بينهما عداوة ظاهرة قبل ذلك، فإِذا قامت دلالة من هذه الدلالات سَبَق إِلى قلب من سمعه أَن دعوى الأَولياء صحيحة فَيُستَحْلَفُ أَولياءُ القتيل خمسين يميناً أَن فلاناً الذي ادعوا قتله انفرد بقتل صاحبهم ما شَرَكه في دمه أَحد، فإِذا حلفوا خمسين يميناً استحقوا دية قتيلهم، فإِن أَبَوْا أَن يحلفوا مع اللوث الذي أَدلوا به حلف المُدَّعى عليه وبَرِئ،وإِن نكل المدّعى عليه عن اليمين خير ورثة القتيل بين قتله أَو أَخذ الدية من مال المدّعى عليه، وهذا جميعه قول الشافعي.
      والقَسامةُ: اسم من الإِقْسام، وُضِع مَوْضِع المصدر، ثم يقال للذين يُقْسِمونَ قَسَامة، وإِن لم يكن لوث من بينة حلف المدَّعى عليه خمسين يميناً وبرئ، وقيل: يحلف يميناً واحدة.
      وفي الحديث: أَنه اسْتَحْلَف خمسةَ نفَر في قسامة معهم رجل من غيرهم فقال: رُدُّوا الأَيمان على أَجالدِهم؛ قال ابن الأَثير: القَسامة، بالفتح، اليمين كالقسَم، وحقيقتها أَن يُقْسِم من أَولياء الدم خمسون نفراً على استحقاقِهم دمَ صاحبِهم إِذا وجدوه قتيلاً بين قوم ولم يُعرف قاتله، فإِن لم يكونوا خمسين أَقسم الموجودون خمسين يميناً، ولا يكون فيهم صبي ولا امرأَة ولا مجنون ولا عبد، أَو يُقسم بها المتهمون على نفي القتل عنهم، فإِن حلف المدعون استحقوا الدية، وإِن حلف المتهَمون لم تلزمهم الدية، وقد أَقْسَم يُقْسِم قَسَماً وقَسامة، وقد جاءت على بِناء الغَرامة والحَمالة لأَنها تلزم أَهل الموضع الذي يوجد فيه القتيل؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: القَسامة توجب العَقْل أَي تُوجب الدّية لا القَوَد.
      وفي حديث الحسن: القَسامةُ جاهِلِيّة أَي كان أَهل الجاهلية يَديِنُون بها وقد قرّرها الإِسلام، وفي رواية: القَتْلُ بالقسامة جاهِليةٌ أَي أَن أَهل الجاهلية كانوا يقتُلُون بها أَو أَن القتل بها من أَعمال الجاهلية،كأَنه إِنكار لذلك واسْتِعْظام.
      والقَسامُ: الجَمال والحُسن؛ قال بشر بن أَبي خازم: يُسَنُّ على مَراغِمِها القَسامُ وفلان قَسِيمُ الوَجْهِ ومُقَسَّمُ الوجهِ؛ وقال باعث ابن صُرَيْم اليَشْكُري، ويقال هو كعب بن أَرْقَمَ اليشكري، قاله في امرأَته وهو الصحيح:ويَوْمًا تُوافِينا بَوجْهً مُقسَّمٍ،كأَنْ ظَبْية تَعْطُو إِلى وارِق السَّلَمْ ويَوْماً تُرِيدُ مالَنا مع مالها،فإِنْ لم نُنِلْها لم تُنِمْنا ولم تَنَمْ نَظَلُّ كأَنَّا في خُصومِ غَرامةٍ،تُسَمِّعُ جِيراني التَّأَلِّيَ والقَسَمْ فَقُلْتُ لها: إِنْ لا تَناهَي، فإِنَّني أَخو النُّكْر حتى تَقْرَعي السِّنَّ من نَدَمْ وهذا البيت في التهذيب أَنشده أَبو زيد: كأَنْ ظبية تعطو إِلى ناضِرِ السَّلم وقال:، قال أَبو زيد: سمعت بعض العرب ينشده: كأَنْ ظبيةٌ؛ يريد كأَنها ظبية فأَضمر الكناية؛ وقول الربيع بن أَبي الحُقَيْق: بأَحْسَنَ منها، وقامَتْ تريك وجَهاً كأَنَّ عَلَيْه قَساما أَي حُسْناً.
      وفي حديث أُم معبد: قَسِيمٌ وَسِيم؛ القَسامةُ: الحسن.
      ورجل مُقَسَّم الوجهِ أَي جميل كله كأَن كل موضع منه أَخذ قِسْماً من الجمال.
      ويقال لحُرِّ الوجه: قَسِمة، بكسر السين، وجمعها قَسِماتٌ.
      ورجل مُقَسَّمٌ وقَسِيم، والأُنثى قَسِيمة، وقد قَسُم.
      أَبو عبيد: القَسام والقَسامة الحُسْن.
      وقال الليث: القَسِيمة المرأَة الجميلة؛ وأَما قول الشاعر (* قوله «الشاعر» هو عنترة): وكأَنَّ فارةَ تاجِرٍ بِقَسِمةٍ سَبَقَتْ عَوارِضَها إِليكَ مِن الفَمِ فقيل: هي طلوع الفجر، وقيل: هو وقت تَغَير الأَفواه، وذلك في وقت السحر، قال: وسمي السحر قَسِمة لأَنه يَقْسِم بين الليل والنهار، وقد قيل في هذا البيت إِنه اليمين، وقيل: امرأَة حسَنة الوجه، وقيل: موضع، وقيل: هو جُؤْنة العَطَّار؛ قال ابن سيده: والمعروف عن ابن الأَعرابي في جُؤْنة العطار قَسِمة، فإِن كان ذلك فإِن الشاعر إِنما أَُشبع للضرورة، قال: والقَسِيمة السُّوقُ؛ عن ابن الأَعرابي، ولم يُفسِّر به قول عنترة؛ قال ابن سيده: وهو عندي مما يجوز أَن يُفسَّر به؛ وقول العجاج: الحمدُ للهِ العَلِيّ الأَعْظَمِ،باري السَّمواتِ بِغَيْرِ سُلَّمِ ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ،مِن عَهْد إِبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ أَراد المُحَسَّن، يعني مَقام إِبراهيم، عليه السلام، كأَنه قُسِّم أَي حُسِّن؛ وقال أَبو ميمون يصف فرساً: كلِّ طَوِيلِ السّاقِ حُرِّ الخدّيْن،مُقَسَّمِ الوجهِ هَرِيتِ الشِّدْقَيْن ووَشْيٌ مُقَسَّمٌ أَي مُحَسَّنٌ.
      وشيء قَسامِيٌّ: منسوب إِلى القَسام،وخفف القطامي ياء النسبة منه فأَخرجه مُخرج تِهامٍ وشآمٍ، فقال: إِنَّ الأُبُوَّةَ والدَيْنِ تَراهُما مُتَقابلينِ قَسامِياً وهِجانا أَراد أُبوّة والدين.
      والقَسِمةُ: الحُسن.
      والقَسِمةُ: الوجهُ، وقيل: ما أَقبل عليك منه، وقيل: قَسِمةُ الوجه ما خَرج من الشعر.
      وقيل: الأَنفُ وناحِيتاه، وقيل: وسَطه، وقيل: أَعلى الوَجْنة، وقيل: ما بين الوَجْنتين والأَنف، تكسر سينها وتفتح، وقيل: القَسِمة أَعالي الوجه، وقيل: القَسِمات مَجارِي الدموع، والوجوه، واحدتها قَسِمةٌ.
      ويقال من هذا: رجل قَسِيم ومُقَسَّم إِذا كان جميلاً.
      ابن سيده: والمُقْسَم موضع القَسَم؛ قال زهير:فتُجْمَعُ أَيْمُنٌ مِنَّا ومِنْكُم بمُقْسَمةٍ تَمُورُ بها الدِّماء وقيل: القَسِماتُ مجاري الدموع؛ قال مُحْرِز بن مُكَعْبَرٍ الضبي: وإِنِّي أُراخيكم على مَطِّ سَعْيِكم،كما في بُطونِ الحامِلاتِ رِخاءُ فَهلاَّ سَعَيْتُمْ سَعْيَ عُصْبةِ مازِنٍ،وما لعَلائي في الخُطوب سَواءُ كأَنَّ دَنانِيراً على قَسِماتِهِمِ،وإِنْ كان قَدْ شَفَّ الوُجُوهَ لِقاءُ لَهُمْ أَذْرُعٌ بادٍ نواشِزُ لَحْمِها،وبَعضُ الرِّجالِ في الحُروب غُثاءُ وقيل: القَسِمةُ ما بين العينين؛ روي ذلك عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قوله دنانيراً على قَسِماتهم؛ وقال أَيضاً: القَسِمةُ والقَسَمةُ ما فوق الحاجب، وفتح السين لغة في ذلك كله.
      أَبو الهيثم: القَسامِيُّ الذي يكون بين شيئين.
      والقَسامِيّ: الحَسَن،من القسامة.
      والقَسامِيُّ: الذي يَطوي الثياب أَول طَيّها حتى تتكسر على طيه؛ قال رؤبة: طاوِينَ مَجْدُولَ الخُروقِ الأَحداب،طَيَّ القَسامِيِّ بُرودَ العَصّاب ورأَيت في حاشية: القَسَّامُ المِيزان، وقيل: الخَيّاطُ.
      وفرس قَسامِيٌّ أَي إِذا قَرَحَ من جانب واحد وهو، من آخرَ، رَباعٍ؛

      وأَنشد الجَعْدي يصف فرساً: أَشَقَّ قَسامِيّاً رَباعِيَ جانِبٍ،وقارِحَ جَنْبٍ سُلَّ أَقْرَحَ أَشْقَرا وفرس قَسامِيٌّ: منسوب إِلى قَسام فرس لبني جَعْدة؛ وفيه يقول الجعدي: أَغَرّ قَسامِيّ كُمَيْت مُحَجَّل،خَلا يده اليُمْنى فتَحْجِيلُه خَسا أَي فَرْدٌ.
      وقال ابن خالويه: اسم الفرس قَسامة، بالهاء؛ وأَما قول النابغة يصف ظبية: تَسَفُّ برِيرَه، وتَرُودُ فيه إِلي دُبُر النهارِ من القَسامِ قيل: القَسامة شدّة الحرّ، وقيل: إِن القسام أَول وقت الهاجرة، قال الأَزهري: ولا أَدري ما صحته، وقيل: القسام وقت ذُرور الشمس، وهي تكون حينئذ أَحسن ما تكون وأَتمّ ما تكون مَرْآةً، وأَصل القَسام الحُسن؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب عندي؛ وقول ذي الرمة: لا أَحْسَبُ الدَّهْرَ يُبْلي جِدّةً أَبداً،ولا تُقَسَّم شَعْباً واحِداً شُعَبُ يقول: إِني ظننت أَن لا تنقسم حالاتٌ كثيرة، يعني حالاتِ شبابه، حالاً واحداً وأَمراً واحداً، يعني الكِبَر والشيب؛ قال ابن بري: يقول كنت لغِرّتي أَحسب أَن الإِنسان لا يَهرم، وأَن الثوبَ الجديد لا يَخْلُق، وأَن الشَّعْب الواحد الممتنع لا يَتفرَّق الشُّعَبَ المتفرِّقةَ فيتفرق بعد اجتماع ويحصل متفرقاً في تلك الشُّعَبِ (* قوله «ضحوا قليلاً إلخ» أنشده في التكملة ومعجم ياقوت: وعرسوا ساعة في كثب اسنمة).
      وقاسِمٌ وقَسِيمٌ وقُسَيْمٌ وقَسّام ومِقْسَم ومُقَسِّم: أَسماء.
      والقَسْم: موضع معروف.
      والمُقْسِم: أَرض؛ قال الأَخطل: مُنْقَضِبِين انْقِضابَ الخيل، سَعْيُهُم بَين الشقيق وعَيْن المُقْسِمِ البَصِر وأَما قول القُلاخ بن حَزْن السعدي: القُلاخُ في بُغائي مِقْسَما،أَقْسَمْتُ لا أَسْأَمُ حتَّى تَسْأَما فهو اسم غلام له كان قد فرّ منه.
      "
  2. قَسَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَسَمَهُ يَقْسِمُهُ وقَسَّمَه: جَزَّأهُ، وهي القِسْمَةُ،
      ـ قَسَمَ الدَّهْرُ القَوْمَ: فَرَّقَهُم، كقَسَّمَهُم.
      ـ القِسْمُ، ومِقْسَمُ ومَقْسَمُ: النَّصِيبُ، كالأقْسومةِ,ج: أقْسامٌ، كالقَسيمِ, ج: أقْسِماءُ,جج: أقاسِيمُ، وهذا يَنْقَسِمُ قَسْمَيْنِ بالفتح إذا أُرِيدَ المَصْدَرُ، وبالكسر إذا أُرِيدَ النصِيبُ أو الجُزْءُ من الشيءِ المَقْسومِ.
      ـ قاسَمَهُ الشيءَ: أخَذَ كُلٌّ قِسْمَهُ.
      ـ القَسِيمُ: المُقاسِمُ,ج: أقْسِماءُ وقُسَماءُ، وشَطْر الشيءِ.
      ـ قُسامَةُ: الصَّدَقَةُ، وما يَعْزِلُه القَسَّامُ لِنَفْسِه.
      ـ القَسْمُ: العَطاءُ، ولا يُجْمَعُ، والرَّأْيُ، والشَّكُّ، والغَيْثُ، والماءُ، والقَدَرُ، وموضع؛ والخُلُقُ، والعادَةُ، والقِسْمُ، وأن يَقَعَ في قَلْبِكَ الشيءُ فَتَظُنَّهُ، ثم يَقْوَى ذلك الظَّنُّ فيَصيرَ حقيقةً.
      ـ حَصاةُ القَسْم: حَصاةٌ تُلْقَى في إناءٍ، ثم يُصَبُّ فيه من الماءِ ما يَغْمُرُها. وذلك إذا كانوا في سَفَرٍ ولا ماءَ إلاَّ يَسِيرٌ، فَيَقْسِمُونَهُ هكذا.
      ـ قَسَمَ أَمْرَهُ: قَدَّرَهُ، أو لم يَدْرِ ما يَصْنَعُ فيه.
      ـ مُقَسَّمٌ: المَهْمُوم، والجَميلُ، كالقَسيمِ وجَمْعُه: قُسْمٌ، وهي: مُقَسَّمه، وقد قَسُمَ.
      ـ القَسَمُ، ومُقْسَمُ: اليَمينُ بالله تعالى، وقد أقْسَمَ، ومَوْضِعُهُ: مُقْسَمٌ، واسْتَقْسَمَهُ وأَقْسَمَ به.
      ـ تَقَاسَما: تَحالَفَا،
      ـ تَقَاسَما المالَ: اقْتَسَماهُ بَيْنَهُما.
      ـ القَسامَةُ: الهُدْنَةُ بَيْنَ العَدُوِّ والمُسْلمينَ, ج: قَساماتٌ، والجَمَاعَةُ يُقسِمونَ على الشيءِ ويَأخُذونَهُ، أو يَشْهَدونَ.
      ـ القَسامُ والقَسامَةُ: الحُسْنُ، كالقَسِمَةِ، والقَسَمَةُ، وهي أيضاً الوَجْهُ، أو ما أقْبَلَ منه، أو ما خَرَجَ عليه من شَعْرٍ، أو الأنْفُ، أو ناحِيَتاهُ، أو وَسَطُ الأنْفِ، أو ما فَوْقَ الحاجِبِ، أو ظاهِرُ الخَدَّيْنِ، أو ما بَيْنَ العَيْنَيْنِ، أو أعْلَى الوَجْهِ، أو أعْلَى الوَجْنَةِ، أو مَجْرَى الدَّمْعِ، أو ما بَيْنَ الوَجْنَتَيْنِ والأنْفِ، وجَوْنَةُ العَطَّارِ، كالقَسِمِ والقَسِيمَةِ، وهي السُّوقُ أيضاً.
      ـ القَسُومِيَّاتُ: موضع.
      ـ القَسامِيُّ: مَنْ يَطْوي الثِيابَ أوَّلَ طَيِّها حتى تَنْكَسِرَ على طَيِّهِ، والفَرَسُ الذي أقْرَحَ من جانِبٍ وهو من جانِبٍ رَباعٌ، وفَرَسٌ معروفة، والشيءُ الذي يكونُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ.
      ـ قَسامٌ: شِدَّةُ الحَرِّ، أو أوَّلُ وقْتِ الهاجِرَةِ، أو وَقْتُ ذُرورِ الشَّمْسِ، وهي حينَئِذٍ أحْسَنُ ما تكونُ مَرآةً، وفَرَسٌ لِبَني جَعْدَةَ وفَرَسُ سُوَيْدِ بنِ شَدَّادٍ العَبْشَمِيِّ.
      ـ الأقاسيمُ: الحُظوظُ المَقْسومَةُ بَيْنَ العِبادِ، الواحِدَةُ: أُقْسُومَةٌ.
      ـ قَسامَةُ بنُ زُهَيْرٍ، وابنُ حَنْظَلَةَ: صَحابِيَّانِ، وسَمَّوْا: قاسِماً، وَهُمْ خَمْسَةٌ صَحابِيُّونَ، وقَسيمٌ وقُسَيْمٌ.
      ـ مِقْسَمٌ: زَوْجُ بَريرَةَ المَدْعُوُّ مُغيثاً.
  3. تقسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقسَّمَ / تقسَّمَ إلى / تقسَّمَ على يتقسَّم ، تقسُّمًا ، فهو مُتَقَسِّم ، والمفعول مُتَقَسَّم :-
      تقسَّموا الطَّعامَ بينهم اقتسموه، أخذ كلّ منهم نصيبَه منه :-تقسَّموا إرثَ أبيهم:-
      تقسَّمته الهُمومُ: وزَّعت خواطره وأفكاره.
      تقسَّم القومُ إلى عائلات: مُطاوع قسَّمَ/ قسَّمَ على: تفرّقوا :-تقسَّم الطلبةُ فرقًا.
      تقسَّمت الدَّولةُ إلى دُويْلات: مُطاوع قسَّمَ/ قسَّمَ على: تجزَّأت :-يتقسَّم البحث إلى عِدَّة فصول.
      تقسَّم العملُ على أعضاء الفريق: مُطاوع قسَّمَ/ قسَّمَ على: وُزِّع وفُرِّق.
  4. قسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قسَّمَ / قسَّمَ على يُقسِّم ، تقسيمًا ، فهو مُقسِّم ، والمفعول مُقسَّم :-
      قسَّم الكتابَ جزّأه :-قسَّمت الدُّولُ العُظمى العالمَ إلى مناطق نفوذ، - خطّ تقسيم المياه، - قسَّم الميراثَ، - قسَّم الأرضَ: جَزَّأهَا إلى أقسام لتُبنى:-
      قسَّم الدَّهْرُ الأصدقاءَ: فرَّقهم.
      قسَّم الشَّيءَ: حسَّنه :-وشيٌ مقسَّم، - قسَّم أسلوبَه في الكتابة.
      قسَّم الثَّوبَ: فصّله تفصيلاً يُبرزُ مقاسِمَ لابسه، والعامّة تقول كسَّم.
      قسَّم المالَ بين الفقراء/ قسَّم المالَ على الفقراء: فرّقه عليهم :-قسَّم الرِّبحَ بين العاملين:-? قسَّمه الهَمُّ: جعله مشتت الخواطر.
      قسَّم على العود: عَزَف مقطوعة موسيقيّة.
  5. قسم (المعجم مختار الصحاح)
    • ق س م: القَسْمُ بالفتح مصدر قَسَمَ الشيء فانْقَسًم وبابه ضرب والموضع مَقْسِمٌ مثل مجلس و القِسْمُ بالكسر الحظ والنصيب من الخير مثل طحن طحنا والطحن بالكسر الدقيق و أقْسَمَ حلف وأصله من القَسَامَةِ وهي الإيمان تقسم على الأولياء في الدم و القَسَمُ بفتحتين اليمين وكذا المُقْسَمُ وهو مصدر كالمخرج والمقسم أيضا موضع القسم و قاسَمَهُ حلف له وقاسمه المال و تَقَاسَماهُ و اقْتَسَماهُ بينهم والاسم القِسْمةُ وهي مؤنثة وإنما قال الله تعالى {فارزقوهم منه} بعد قوله {وإذا حضر القسمة} لأنها في معنى الميراث والمال فذكر على ذلك و اسْتَقْسَم طلب القسم بالأزلام
  6. القَسْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسْمُ : (مصدرٌ) .
      يقال: هذا ينقسم قَسْمين [يراد به المصدر]، وقِسْمين [يراد به النصيب أَو الجزء من الشيء المقسوم].
      و القَسْمُ العَطَاءُ.
      يقال: عنْدَهُ قَسْمٌ يَقْسِمُه [ولا يجمع].
      و القَسْمُ الرَّأَيُ.
      يقال: فلانٌ جيِّدُ القَسْم.
      و القَسْمُ الشَّكُّ.
      و القَسْمُ الغَيْثُ.
      و القَسْمُ الماءُ.
      و القَسْمُ الخُلُق.
      و القَسْمُ العادةُ.
      و القَسْمُ أَن يقعَ الشيءُ في قلب الإِنسان فيظنّه ثم يقوى ذلك الظنُّ فيصير حقيقة.
      و(حصاةُ القَسَمِ) : حَصاةٌ تُلْقى في إِناء ثم يُصَبُّ فيه الماء مقدار ما يغمُرُ الحصاةَ، ثم يشربه واحدٌ واحدٌ منهم، وذلك إِذا كانوا في سفر ولا ماءَ معهم إِلا اليسيرُ منه، فيَقْسمونه هكذا.


  7. انقسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انقسمَ إلى / انقسمَ على ينقسم ، انقسامًا ، فهو مُنْقَسِم ، والمفعول مُنْقَسَم إليه :-
      انقسم قالَبُ حلوى إلى قطْعتين/ انقسم قالبُ حلوى على قطعتين مُطاوع قسَمَ: تجزَّأ أجزاءً :-انقسم الفريق الرياضيّ إلى/ على مجموعتين، - ينقسم الناسُ إلى قسمين.
      انقسم الأعضاءُ على أنفسهم: اختلفوا، تفرّقوا وتباينت آراؤهم :-انْقَسم حِزْب سياسِيّ، - ما انْقَسمت أمّة إلاّ ضعف شأنُها.
  8. قسَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قسَمَ يقسِم ، قَسْمًا ، فهو قاسِم ، والمفعول مَقْسوم :-
      قسَم الدهْرُ القومَ فرّقهم وشتّتهم :-قسَمت الأيّامَ زملاءَ الجامعة بعد تخرُّجهم.
      قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه :-الرزق مقسوم والأجل محتوم، - {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} .
      قسَم التُّفّاحةَ: جزّأها إلى جزأين أو أكثر، شقّها :-قسَم النهرُ المدينة قِسميْن، - قسم الرغيفَ إلى عدَّة أجزاء.
      قسَم عددًا على آخر: (الجبر والإحصاء) أوجد عددًا ثالثًا إذا ضُرب في الثّاني حصل الأوّل.
  9. قِسْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قِسْمَة :-
      جمع قِسْمات وقِسَم:
      1 - اسم من اقتسام الشّيء :- {وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ} .
      2 - نصيب، حظّ :-نال أفضل قِسْمَة، - رضي بقِسْمَته.
      3 - (الجبر والإحصاء) عمليّة حسابيّة تُستخدم في تعيين مقدار يسمّى خارج القسمة، إذا ضُرب في المقسوم عليه نتج المقسوم :-قِسْمَة 20 على 4 - قابليّة القِسْمَة:-
      • علامة القِسْمَة: الرمز () الموضوع بين كميّتين مكتوبتين على خطّ واحد لتشير إلى قسمة الكميّة الأولى على الثانية، - قِسْمَة قصيرة: تقسيم عدد على آخر دون كتابة كلّ الخطوات خاصّة إذا كان المقسوم عليه خانة واحدة.
      4 - (القانون) حِصّة ونصيب، حالة وأموال أو مُمْتلكات مُقسَّمة بين أصحاب حقوق :-قِسْمَة تَرِكة.
      • خارِج القِسْمة: (الجبر والإحصاء) نتيجة يُحصَل عليها عندما يُقسَم عدد أو مقدار ما على عدد أو مقدار آخر.
  10. أقسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أقسمَ بـ / أقسمَ على يُقسم ، إقسامًا ، فهو مُقْسِم ، والمفعول مُقْسَمٌ به :-
      أقسم الرَّجلُ بكذا حلَف بالله أو بغيره :-أقسَم أن يُقلع عن التّدخين، - {لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ} .
      أقسم على إهلاك خَصْمِه: تعهد بإهلاكه :-أقسَم عليه أن يذاكر دروسه، - أقسم بالمصحف/ على المصحف.
  11. تقاسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقاسمَ / تقاسمَ بـ يتقاسَم ، تقاسُمًا ، فهو مُتقاسِم ، والمفعول مُتقاسَم :-
      تقاسمَ الإخوةُ الميراثَ اقتسمُوه، أخذ كلٌّ منهم نصيبه منه :-تقاسَمُوا المسئوليّة، - تقاسَمَ الزوجان حُلوَ الحياة ومُرَّها.
      تقاسم القومُ بالله: أقسم كلٌّ منهم لصاحبه، تحالَفوا، تبادلوا الحلِف :-تقاسَموا بالله على نُصرة المظلوم، - تقاسَمَا على التمسُّك بالعهد، - {قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} .
  12. قَسَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَسَّمَ الشيءَ: جزَّأَه أَجزاءً.
      يقال: قسَّموا المالَ بينهم.
      و قَسَّمَ القومَ: فرَّقَهُمْ قِسْماً هُنَا وقسْماً هناك.
      ويقال: قسَّمَهُم الدهرُ.
      و قَسَّمَ الهمومُ فلاناً: جعلتْه مشتَّت الخواطر.
      و قَسَّمَ الشيءَ: حَسَّنَهُ.
      فهو مُقَسَّمٌ.
      يقال: وشيءٌ مُقَسَّمٌ.
      و قَسَّمَ الثوبَ: فصّله تفصيلاً يُبرز مقاسمَ لابسه.
      والعامة تقول: كَسَّمَ.
  13. استقسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استقسمَ يستقسم ، استقسامًا ، فهو مُسْتَقسِم ، والمفعول مُسْتَقسَم (للمتعدِّي) :-
      استقسم القومُ طلب كلّ منهم قِسْمه (نصيبه)، طلب أن يعرف حظّه المقدّر له :- {وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ}: كان الناس في الجاهليّة يستقسمون بالأزلام قبل الإقدام على عمل.
      استقسم الشَّاهدَ بالله: طلب منه أن يُقْسِمَ بالله على صحّة شهادته.
  14. قاسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قاسمَ يقاسِم ، مُقاسَمَةً ، فهو مُقاسِم ، والمفعول مُقاسَم :-
      قاسمه المالَ شاركه فيه مناصفةً، أخذ كلٌّ قِسْمَه منه، شاطَره.
      قاسم فُلانًا: حلف له وأقسم :- {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ} .
  15. قسُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قسُمَ يَقسُم ، قَسامةً وقَسامًا ، فهو قَسِيم :-
      قسُم الوَجْهُ حَسُنَ وجمُل :-أعجبني قسامةُ وجهها، - وجهٌ قَسِيم، - قسامة الوجه من سمات الأنبياء.
  16. القِسْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِسْمَةُ : اسم من اقتسام الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 8وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ ) ) .
      و القِسْمَةُ النَّصِيبُ. والجمع : قِسَمٌ.
      و القِسْمَةُ (في الحسَاب) : قسمة عدد على آخر: تجزئة الأَوّل.
      أَجزاءً بقدر العدد الثاني، ويُسَمَّى الأَول: المقسُوم، والآخر: المقسُوم عليه، والناتج: خارج القسْمة .
  17. قَسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَسَمَ الشيءَ قَسَمَ ِ قَسْماً: جزَّأه.
      و قَسَمَ جعله نصفين.
      و قَسَمَ بيْنَ القَوم: أَعطى كلا نصيبَه.
      يقال: قسمَ اللهُ الرِّزقَ.
      فهو القَسّامُ.
      ويُقال: قسم القْومُ الشيءَ بينهم: أَخذ كلٌّ منهم نصيبَه منه.
      و قَسَمَ الدَّهْرُ القومَ قَسْماً: فرّقَهُم.
      و قَسَمَ فلانٌ أَمْرَهُ: قَدَّرَهُ ونظر فيه كيف يَفْعل.
  18. قَسَمَ (المعجم الغني)
    • [ق س م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). قَسَمْتُ، أَقْسِمُ، اِقْسِمْ، مصدر قَسْمٌ.
      1. :-قَسَمَ الْقِسْمَةَ :- : جَزَّأَهَا.
      2. :-قَسَمَ الْخُبْزَ :-: جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ.
      3. :-قَسَمَ بَيْنَ الإِخْوَانِ :-: أَعْطَى كُلاًّ نَصِيبَهُ.
      4. :-قَسَمَ الْمُحَارِبُونَ الغَنَائِمَ بَيْنَهُمْ :- : أَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ نَصِيبَهُ مِنْهَا.
      5. :-قَسَمَ الدَّهْرُ أَبْنَاءَ الْقَبِيلَةِ :- : فَرَّقَهُمْ.
      6. :-قَسَمَ الرَّجُلُ الْحَكِيمُ أَمْرَهُ :- : قَدَّرَهُ وَنظَرَ فِيهِ كَيْفَ يَفْعَلُ.
  19. قِسْمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قِسَمٌ. [ق س م].
      1. :-نَالَ قِسْمَتَهُ :- : نَصِيبَهُ، حِصَّتَهُ. :-كُلُّ شَيْءٍ قِسْمَةٌ وَنَصِيبٌ :- :-أَخَذَ كُلُّ شَرِيكٍ قِسْمَتَهُ :- :-قِسْمَةُ الْمَالِ :- :-قِسْمَةُ الْمِيرَاثِ.
      2. :-الْقِسْمَةُ فِي الْحِسَابِ :- : قِسْمَةُ عَدَدٍ عَلَى آخَرَ، تَجْزِئَةُ الأَوَّلِ أَجْزَاءً بِقَدْرِ الْعَدَدِ الثَّانِي. وَيُسَمَّى الأَوَّلُ: الْمَقْسُومَ، وَالآخَرُ: الْمَقْسُومَ عَلَيْهِ، وَالنَّاتِجُ: خَارِجَ الْقِسْمَةِ.
  20. اقتسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اقتسمَ يقتسم ، اقْتِسامًا ، فهو مُقْتَسِم ، والمفعول مُقْتَسَم :-
      اقتسم الإخوةُ الميراثَ أخذ كلُّ واحدٍ نصيبَه منه :-اقتسم العمارةَ مع إخوته، - اقتسم الورثةُ تركةَ المتوفَّى.
  21. قَسيم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَسيم :-
      جمع أقْسِمَاءُ وقُسَماءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسُمَ: :-إنّه قَسِيمٌ وسيم.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسَمَ: من يقاسم غيره شيئًا :-قَسِيم الثّروة، - هو قَسِيمي في الصَّفقة.
      3 - أحد جزأين أو أكثر من قسمة واحدة :-الاسم قَسِيم الفعل والحرف.
  22. قاسِم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قاسِم :-
      جمع قواسم:
      1 - اسم فاعل من قسَمَ.
      2 - (الجبر والإحصاء) عدد مقسوم عليه (4 قاسم 20).
      قاسم مُشترك/ قاسم تامّ: (الجبر والإحصاء) عددٌ أو مقدارٌ جبريٌّ يمكن أن يُقسَم عليه قسمة صحيحة عددان أو مقداران جبريّان أو أكثر :-الثلاثة من الأعداد هو قاسم مشترك للسِّتّة والتِّسعة:-
      القاسم المشترك بينهما: النقطة المشتركة بينهما، ما يجمعهما.
  23. القَسَامةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسَامةُ : الحُسنُ والجمال.
      و القَسَامةُ الهُدْنَةُ.
      و القَسَامةُ الجماعةُ يُقسمون على حقِّهم ويأَخذونه.
      و القَسَامةُ اليمينُ، وهي أَن يُقْسِم خمسون من أَولياء الدَّم على استحقاقهم دمَ صَاحبِهم إِذا وجدوه قتيلاً بين قوم ولم يُعرفْ قاتله، فإِن لم يكونوا خمسين أَقسم الموجودون خمسين يميناً ولا يكون فيهم صَبيٌّ ولا امرأَةٌ ولا مجنونٌ ولا عبدٌ، أَو يُقْسِم بها المتَّهمون على نفي القتل عنهم.
      فإِنْ حَلَفَ المدَّعون استحقُّوا الدِّيَة، وإِن حَلَفَ المتَّهمون لم تلزمهم الدِّيةُ.
      ويقال: حَكَمَ القاضي بالقسامةِ: باليمين.
  24. قَاسَمَ (المعجم الغني)
    • [ق س م]. (فعل: رباعي متعد). قَاسَمْتُ، أُقَاسِمُ، قَاسِمْ، مصدر مُقَاسَمَةٌ.
      1. :-قَاسَمَهُ الْمَالَ :- : أَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمَا قِسْمَةً مِنْهُ. :-قَاسَمَهُ الطَّعَامَ.
      2. :-قَاسَمَهُ الْوَفَاءَ :- : عَاهَدَهُ، أَقْسَمَ لَهُ، حَلَفَ لَهُ.
  25. قَسَّمَ (المعجم الغني)
    • [ق س م]. (فعل: رباعي متعد). قَسَّمْتُ، أُقَسِّمُ، قَسِّمْ، مصدر تَقْسِيمٌ.
      1. :-قَسَّمَ الْأَرْبَاحَ بَيْنَ الشُّرَكَاءِ :- : أَعْطَى كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ جُزْءاً، حِصَّةً.
      2. :-قَسَّمَ الْجَمَاعَةَ :- : فَرَّقَهَا، شَتَّتَهَا. :-قَسَّمَهُمُ الدَّهْرُ.
      3. :-قَسَّمَتْهُ الْهُمُومُ :- : جَعَلَتْهُ مُشَتَّتَ الْخَوَاطِرِ.
      4. :-قَسَّمَ الْمَنْظَرَ :- : حَسَّنَهُ، زَيَّنَهُ.


معنى انقساما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قسَا** \- [ق س و]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَا**،** يَقْسُو**، مص. قَسْوٌ، قَسَاوَةٌ، قَسْوَةٌ. 1. "قَسَا الْجِسْمُ " : اِشْتَدَّ، صَلُبَ. 2. "قَسَا قَلْبُهُ" : صَلُبَ، غَلُظَ. 3. "قَسَتِ الأَرْضُ " : صَارَتْ جَافَّةً. 4. "قَسَا الْخُبْزُ" : يَبِسَ. 5. "قَسَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ.
المعجم الوسيط
الجسمُ ـُ قَسْواً، وقَسَاوة: اشتدّ وصلب. وـ قلبه: اشتدّ وصلب فذهبت منه الرَّحمة واللِّين والخشوع. فهو قاسٍ، وقَسِيّ، وهي قاسية، وقسيّة. وـ الأرض: لم تنبت شيئاً. وـ اليوم أو العام: اشتدَّت أحداثه.( أقْسَى ) قلبه: جعله قاسياً. ويقال: أقست السّيِّئات قلبه.( قَاسَى ) الأمرَ الشديد: كابده وعالج شِدّته.( الأقْسَى ): يقال: هو أقْسى من الصَّخر: أصلب.( القَسْوَة ): الغِلظ والصَّلابة والشدّة في كلّ شيء. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}. وـ جمود القلب وعدم رحمته.( القَسِيّ ): صفة من قسا. ويقال: قرب قَسِيّ: شديد. وسار القوم سيراً قَسِيًّا: سيراً شديداً. وـ من الأشياء: المرذول.( المَقْسَاة ): يقال: الذَّنْب مقساه للقلب: يجعله قاسياً.
مختار الصحاح
ق س ا : قَسَا قلبه غلظ واشتد يقسو قَسَاءَ بالفتح والمد و قَسْوَةً و قَسَاوَةً أيضا و أقْسَاهُ الذنب ويقال الذنب مَقْسًاةُ للقلب وحجر قاس أي صلب و قاسَى الأمر كابده ودرهم قَسِيٌّ وهو ضرب من الزيوف أي فضته صلبة رديئة وجمعه قِسْيَانٌ كصبي وصبيان ودراهم قَسِيَّةٌ و قَسِيَّاتٌ
الصحاح في اللغة
قَسا قلبه قَسْوَةً وقَسَاءً بالفتح والمد، وهو غلَظ القلب وشدَّته. وأقْساهُ الذنْب. ويقال: الذنْب مَقْساةٌ للقلب. وحجرٌ قاسٍ: صلبٌ. وقاساهُ، أي كابَدَه. ودرهمٌ قَسِي، وهو ضربٌ من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قِسْيانٌ ودراهم قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ. قال أبو زبيد: لها صَواهِلُ في صُمِّ السِلامِ كـمـا   صاح القَسِيَّاتُ في أيدي الصَياريفِ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسو. ويقال أيضاً: يومٌ قَسِيٌّ، أي شديد من حرّ أو شرّ. وليلةٌ قَسِيَّةٌ: باردة.
لسان العرب
القَساء مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء والقَسْوَةُ الصَّلابةُ في كل شيء وحجَر قاسٍ صُلْب وأَرض قاسيةٌ لا تُنبت شيئاً وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء بالفتح والمد وهو غِلَظ القلب وشدَّته وأَقْساه الذنب ويقال الذنب مَقْساةٌ للقلب ابن سيده قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا فهو قاسٍ واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها التهذيب عام قَسِيٌّ ذو قَحْط قال الراجز ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّْ قال شمر العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه وعشية قَسِيَّةٌ باردة قال ابن بري ومنه قول العُجير السَّلُولي يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه والقَسِيَّةُ الشديدة وليلة قاسِيةٌ شديدةُ الظُّلمة والمُقاساةُ مكابدة الأَمر الشديد وقاساه أَي كابَده ويوم قَسِيٌّ مثال شقي شديد من حَرْب أَو شرّ وقَرَبٌ قَسِيٌّ شديد قال أَبو نخيلة وهُنَّ بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ الشديد ودِرْهَم قَسِيٌّ رديء والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية وقد قَسا قَسْواً قال الأَصمعي كأَنه إِعراب قاشِي قيل درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة وفي حديث عبد الله بن مسعود أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها قال أَبو عبيد قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ ومنه الحديث الآخر ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت وفي حديث الشعبي قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة قال أَبو زبيد يذكر المَساحي لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ ؟ فقالوا كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم فقال لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء ومنه قول مُزَرِّد وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق رضي الله عنه فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع القَسِيُّ هو الدرهم الرديء والشيء المرذول وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً وقَسِيُّ بن مُنَبِّه أَخو ثَقِيف الجوهري قَسِيٌّ لقب ثقيف قال أَبو عبيد لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً قال شاعرهم نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى موضع وقيل هو موضع بالعالية قال ابن أَحمر بِجَوٍّ من قَسًى ذَفِرِ الخُزامى تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا ( * قوله « يجوّ من قسى إلخ » اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة وقال ياقوت قسا منقول من الفعل ) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ بَيْتُها بِتِعْشارَ مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء قال ذو الرمة سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا وحُبَّ بها مِن خابِطِ الليلِ زائر وقال أَيضاً ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده وقُساءٌ موضع أَيضاً وقد قيل هو قَسًى بعينه فإِن قلت فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل ؟ قيل هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب ابن الأَعرابي أَقْسَى إِذا سكن قُساء وهو جبل وكل اسم على فُعال فهو ينصرف فأَما قُساء ( * قوله « فأَما قساء إلخ » عبارة التكملة فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء ) ولذلك لم يصرف قال ابن بري قُساء بالضم والمد اسم جبل ويقال ذو قُساء قال جِرانُ العَوْدِ يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ ويقال ذو قُساء موضع قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِ قال الوزير قِساء اسم موضع مصروف وقُساء اسم موضع غير مصروف
الرائد
* قسا يقسو: قسوا وقسوة وقساوة وقساءة. (قسو) 1-أو الشيء: صلب وغلظ «قسا القلب». 2-الليل: أظلم. 3-الدرهم: كان زائفا. 4-ت الأرض: لم تنبت شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: