وصف و معنى و تعريف كلمة انقضت:


انقضت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و ضاد (ض) و تاء (ت) .




معنى و شرح انقضت في معاجم اللغة العربية:



انقضت

جذر [قضت]

  1. اِنقَضَى: (فعل)
    • انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ
    • انْقَضَى الشيءُ : فَنِيَ وانقَطَع
    • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ ،
    • انقضت حاجتُه : مُطاوع قضَى / قضَى إلى / قضَى على : تمّت ونُفِّذت
  2. اِنقَضَّ: (فعل)
    • انقضَّ / انقضَّ على ينقضّ ، انْقَضِضْ / انْقَضَّ ، انْقِضاضًا ، فهو مُنْقَضّ ، والمفعول مُنْقَضٌّ عليه
    • اِنْقَضَّ العُقابُ على الصَّيْدِ : اِرْتَمَى ، وَقَعَ عَلَيْهِ يَنْهَشُهُ بِمَخالِبِهِ
    • اِنْقَضَّ الجَيْشُ على العَدُوِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • اِنْقَضَّ الطَّائِرُ : سَقَطَ مِنَ الجَوِّ بِسُرْعَةٍ ، هَوَى
    • اِنْقَضَّتْ جُدْرانُ البَيْتِ : تَصَدَّعَتْ ، اِنْهارتْ
    • انقضَّت عليه المصائبُ : نزلت عليه فجأة وبقسوة
  3. اِنقاضَ: (فعل)
    • انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض
    • اِنْقَاضَ الحَائِطُ : تَهَدَّمَ ، اِنْهَدَمَ
    • اِنْقَاضَ التُّرَابُ : اِنْهَارَ ، اِنْهَالَ
    • اِنْقَاضَتِ السِّنُّ : تَشَقَّقَتْ طُولاً
    • اِنْقَاضَ الرَّجُلُ : جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ
    • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ : تفرّقت انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة
  4. اِنقاضَّ: (فعل)

    • انقاضَّ ينقاضّ ، انقيضاضًا ، فهو مُنقاضّ
    • اِنْقَاضَّ الحَائِطُ : اِنْشَقَّ ، تَصَدَّعَ وَلَمْ يَقَعْ
    • انقاضَّ الجدارُ انهدم وانهال شيئًا فشيئًا
  5. قَضَض: (اسم)
    • الجمع : قَضّة و قِضّة
    • مصدر قَضَّ
    • قَضَض : حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ
    • القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ
    • مصدر قَضَّ
,
  1. انقضت حاجته
    • مُطاوع قضَى / قضَى إلى / قضَى على

    المعجم: عربي عامة

  2. قضض
    • " قَضَّ عليهم الخيلَ يَقُضُّها قَضّاً : أَرْسَلها .
      وانْقَضَّتْ عليهم الخيلُ : انْتَشَرَتْ ، وقَضَضْناها عليهم فانْقَضَّتْ عليهم ؛ وأَنشد : قَضُّوا غِضاباً عليكَ الخيلَ من كَثَب وانْقَضَّ الطائرُ وتَقَضَّضَ وتَقَضَّى على التحويل : اخْتاتَ وهَوَى في طَيَرانه يريد الوقوع ، وقيل : هو إِذا هوَى من طيرانه ليَسْقُط على شيء .
      ويقال : انْقَضَّ البازي على الصيْدِ وتَقَضَّضَ إِذا أَسْرَعَ في طيرانه مُنْكَدِراً على الصيْدِ ، قال : وربما ، قالوا تَقَضَّى يَتَقَضَّى ، وكان في الأَصل تَقَضَّضَ ، ولما اجتمعت ثلاثُ ضادات قلبت إِحداهن ياء كما ، قالوا تَمَطَّى وأَصله تَمَطَّط أَي تمدَّد .
      وفي التنزيل العزيز : ثم ذهَب إِلى أَهله يَتَمَطَّى ؛ وفيه : وقد خابَ من دَسّاها ؛ وقال العجاج : إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَي كسَر جَناحَيْه لِشدَّة طَيرانِه .
      وانْقَضَّ الجِدار : تَصَدَّعَ من غير أَن يسقط ، وقيل : انْقَضَّ سقَط .
      وفي التنزيل العزيز : فوجَدا فيها جِداراً يُريد أَن ينقضّ ؛ هكذا عدَّه أَبو عبيد وغيره ثنائيّاً وجعله أَبو علي ثلاثياً من نقض فهو عنده افْعَلَّ .
      وفي التهذيب في قوله تعالى : يُريد أَنْ يَنْقَضَّ ؛ أَي يَنْكَسِرَ .
      يقال : قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه ، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ .
      وانْقَضَّ الجدارُ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً إِذا تَصَدَّعَ من غير أَن يَسْقُط ، فإِذا سقَط قيل : تَقَيَّض تَقَيُّضاً .
      وفي حديث ابن الزبير وهَدْم الكَعْبةِ : فأَخذَ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلَةَ فَعَتَلَ ناحِيةً من الرُّبْضِ فأَقَضَّه أَي جعله قَضَضاً .
      والقَضَضُ : الحصَى الصِّغار جمع قضّة ، بالكسر والفتح .
      وقَضَّ الشيءَ يَقُضُّه قَضّاً : كسره .
      وقَضَّ اللُّؤْلؤة يَقُضُّها ، بالضم ، قَضّاً : ثقَبها ؛ ومنه قِضّةُ العَذْراء إِذا فُرِغَ منها .
      واقْتَضَّ المرأَة افْتَرَعَها وهو من ذلك ، والاسم القِضَّةُ ، بالكسر .
      وأَخذ قِضَّتَها أَي عُذْرَتها ؛ عن اللحياني .
      والقِضّةُ ، بالكسر : عُذْرة الجارية .
      وفي حديث هوازن : فاقْتَضَّ الإِداوةَ أَي فتَح رأْسَها ، من اقْتِضاضِ البِكْر ، ويروى بالفاء ، وقد تقدم ؛ ومنه قولهم : انْقَضَّ الطائر أَي هَوَى انْقِضاضَ الكَواكِب ، قال : ولم يستعملوا منه تَفَعَّلَ إِلا مُبْدَلاً ، قالوا تَقَضَّى .
      وانْقَضَّ الحائِطُ : وقَع ؛ وقال ذو الرمة : جدا قضّة الآساد وارْتَجَزَتْ له ، بِنَوْءِ السّماكَينِ ، الغُيُوثُ الرَّوائحُ (* قوله « جدا قضة إلخ » وقوله « ويروى حدا قضة إلى قوله الاسد » هكذا فيما بيدنا من النسخ .) ويروى حدا قضة الآساد أَي تبع هذا الجداير الأَسد .
      ويقال : جئته عند قضّة النجم أَي عند نَوْئِه ، ومُطِرْنا بقضّة الأَسَد .
      والقَضَضُ : الترابُ يَعْلُو الفِراشَ ، قَضَّ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ ، وأَقَضَّ : صار فيه القَضَضُ .
      قال أَبو حنيفة : قيل لأَعرابي : كيف رأَيت المطر ؟، قال : لو أَلْقَيْتَ بَضْعةً ما قَضَّتْ أَي لم تَتْرَبْ ، يعني من كَثْرَةِ العُشْبِ .
      واسْتَقَضَّ المكانُ : أَقَضَّ عليه ، ومكانٌ قَضٌّ وأَرض قَضَّةٌ : ذاتُ حَصىً ؛

      وأَنشد : تُثِيرُ الدَّواجِنَ في قَضَّة عِراقِيّة وسطها للفَدُورْ وقضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضِضٌ ، وأَقَضَّ إِذا كان فيه حَصىً أَو تراب فوَقع بين أَضراسِ الآكِل .
      ابن الأَعرابي : قَضَّ اللحمُ إِذا كان فيه قَضَضٌ يَقَعُ في أَضْراسِ آكِلِه شِبْه الحصَى الصِّغار .
      ويقال : اتَّقِ القِضَّةَ والقَضَّةَ والقَضَضَ في طَعامِك ؛ يريد الحصى والتراب .
      وقد قَضِضْت الطعام قَضَضاً إِذا أَكلْتَ منه فوقع بين أَضْراسِكَ حَصىً .
      وأَرض قِضّةٌ وقَضَّة : كثيرة الحجارة والتراب .
      وطعامٌ قَضٌّ ولحم قَضٌّ إِذا وقع في حصى أَو تراب فوُجِد ذلك في طَعْمِه ؛

      قال : وأَنتم أَكلتم لحمه تراباً قَضّا والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر .
      والقِضّة والقَضّةُ : الحصى الصغار : والقِضّة والقَضّة أَيضاً : أَرض ذاتُ حَصى ؛ قال الراجز يصف دلواً : قد وَقَعَتْ في قِضّةٍ مِن شَرْجِ ، ثم اسْتَقَلَّتْ مِثْلَ شِدْقِ العِلْجِ وأَقَضَّتِ البَضْعةُ بالتُّراب وقَضَّتْ : أَصابَها منه شيء .
      وقال أَعرابي يصف خِصْباً مَلأَ الأَرض عُشْباً : فالأَرضُ اليومَ لو تُقْذَفُ بها بَضْعةٌ لم تَقَضَّ بتُرْب أَي لم تَقَع إِلا على عشب .
      وكلُّ ما نالَه ترابٌ من طعام أَو ثوب أَو غيرهما قَضٌّ .
      ودِرْعٌ قَضَّاء : خَشِنةُ المَسّ من جِدَّتِها لم تَنْسَحِقْ بَعْدُ ، مشتق من ذلك ؛ وقال أَبو عمرو : هي التي فُرِغَ من عَمَلِها وأُحْكِمَ وقد قَضَيْتُها ؛ قال النابغة : ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائ ؟

      ‏ قال بعضهم : هو مشتق من قَضَيْتُها أَي أَحكمتُها ، قال ابن سيده : وهذا خطأٌ في التصريف لأَنه لو كان كذلك لقال قَضْياء ؛

      وأَنشد أَبو عمرو بيت الهذلي : وتَعاوَرا مَسْرُودَتَيْن قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعل أَبو عمرو القَضَّاء فَعّالاً من قَضى أَي حكَمٍ وفَرغَ ، قال : والقَضَّاء فَعْلاء غير منصرف .
      وقال شمر : القَضَّاء من الدُّرُوع الحَدِيثةُ العَهْدِ بالجِدّةِ الخَشِنةُ المَسِّ من قولك أَقَضَّ عليه الفِراشُ ؛ وقال ابن السكيت في قوله : كلّ قَضَّاء ذائل كلُّ دِرْع حديثة العمل .
      قال : ويقال القضَّاء الصُّلْبةُ التي امْلاس في مَجَسَّتها قضة (* قوله « ويقال القضاء إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ».).
      وقال ابن السكيت : القَضَّاء المَسْمُورةُ من قولهم قض الجَوْهرة إِذا ثَقَبَها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ حصاناً ، قَضَّها القَيْنُ ، حُرَّةٌ ، لدى حيْثُ يُلْقى بالفِناء حَصِيرُها شَبَّهها على حَصِيرها ، وهو بِساطُها ، بدُرّة في صَدَفٍ قَضَّها أَي قَضَّ القينُ عنها صدَفها فاستخرجها ، ومنه قِضَّةُ العَذْراء .
      وقَضَّ عليه المَضْجَعُ وأَقَضَّ : نَبا ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : أَمْ ما لِجَنْبِكَ لا يُلائِمُ مَضْجَعاً ، إِلا أَقَضَّ عليكَ ذَاكَ المَضْجَعُ وأَقَضَّ عليه المَضْجَعُ أَي تَتَرَّبَ وخَشُنَ .
      وأَقضَّ اللّهُ عليه المضجعَ ، يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      واستَقَضَّ مضجَعُه أَي وجدَه خَشِناً .
      ويقال : قَضَّ وأَقَضَّ إِذا لم ينَمْ نَوْمةً وكان في مضجَعِه خُشْنةٌ .
      وأَقَضَّ على فلان مضجَعُه إِذا لم يَطْمَئِنَّ به النومُ .
      وأَقَضَّ الرجلُ : تَتَبَّع مَداقَّ الأُمور والمَطامعَ الدَّنِيئةَ وأَسَفَّ على خِساسِها ؛

      قال : ما كُنْتَ مِنْ تَكَرُّمِ الأَعْراضِ والخُلُقِ العَفّ عن الإِقْضاضِ وجاؤوا قَضَّهم بقَضِيضِهم أَي بأَجْمَعهم ؛

      وأَنشد سيبويه للشماخ : أَتَتْني سُلَيْمٌ قَضَّها بِقَضِيضِها ، تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيعِ سِبالَها وكذلك : جاؤوا قَضَّهم وقَضِيضَهم أَي بجمْعهم ، لم يدَعُوا وراءهم شيئاً ولا أَحَداً ، وهو اسم منصوب موضوع موضع المصدر كأَنه ، قال جاؤوا انْقِضاضاً ؛ قال سيبويه : كأَنه يقول انْقَضَّ آخِرُهم على أَوَّلهم وهو من المَصادِر الموْضُوعةِ موضِع الأَحْوالِ ، ومن العرب من يُعْرِبه ويُجريه على ما قبله ، وفي الصحاح : ويُجْرِيه مُجْرى كلِّهم .
      وجاء القومُ بقَضِّهم وقَضِيضِهم ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد .
      وحكى أَبو عبيد في الحديث : يؤْتى بقَضِّها وقِضِّها وقَضِيضِها ، وحكى كراع : أَتَوْني قَضُّهم بقَضِيضِهم ورأَيتهم قَضَّهم بقَضِيضِهم ومررت بهم قَضَّهم وقَضِيضِهم .
      أَبو طالب : قولهم جاء بالقَضِّ والقَضِيض ، فالقَضُّ الحَصى ، والقَضِيضُ ما تكسَّر منه ودَقَّ .
      وقال أَبو الهيثم : القَضُّ الحصى والقَضِيضُ جمع مثلُ كَلْب وكَليب ؛ وقال الأَصمعي في قوله : جاءتْ فَزارةُ قَضُّها بقَضِيضِها لم أَسمعهم يُنْشدون قَضُّها إِلا بالرفع ؛ قال ابن بري : شاهد قوله جاؤوا قضَّهم بقضيضهم أَي بأَجمعهم قولُ أَوْس بن حَجَر : وجاءتْ جِحاشٌ قَضَّها بقَضِيضِها ، بأَكثَر ما كانوا عَدِيداً وأَوْكَعُوا (* قوله « وأَوكعوا » في شرح القاموس : أي سمنوا ابلهم وقووها ليغيروا علينا .) وفي الحديث : يُؤْتى بالدنيا بقَضَّها وقَضِيضِها أَي بكل ما فيها ، من قولهم جاؤوا بقَضِّهم وقَضِيضِهم إِذا جاؤوا مجتمعين يَنْقَضُّ آخِرُهم على أَوَّلهم من قولهم قَضَضْنا عليهم الخيلَ ونحن نقُضُّها قَضّاً .
      قال ابن الأَثير : وتلخيصه أَن القَضَّ وُضِع موضع القاضِّ كزَوْرٍ وصَوْمٍ بمعنى زائر وصائم ، والقَضِيض موضعَ المَقْضُوضِ لأَن الأَوّل لتقدمه وحمله الآخِر على اللِّحاق به كأَنه يقُضُّه على نفسه ، فحقيقتُه جاؤوا بمُسْتَلْحَقِهم ولاحقِهِم أَي بأَوّلِهم وآخِرهم .
      قال : وأَلْخَصُ من هذا كلّه قولُ ابن الأَعرابي إِنَّ القَضِّ الحصى الكِبارُ ، والقَضِيض الحصى الصِّغارُ ، أَي جاؤوا بالكبير والصغير .
      ومنه الحديث : دخلت الجنةَ أُمّةٌ بقَضِّها وقَضِيضِها .
      وفي حديث أَبي الدحداح : وارْتَحِلي بالقَضِّ والأَوْلادِ أَي بالأَتْباع ومَن يَتَّصِلُ بكِ .
      وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرِز : كان إِذا قرأَ هذه الآية : وسَيعْلَمُ الذين ظلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون ، بكى حتى يُرى لقدِ انْقدّ (* قوله « انقد » كذا بالنهاية أَيضاً ، وبهامش نسخة منها : اندق أي بدل انقد وهو الموجود في مادة قصص منها .) قَضِيضُ زَوْرِه ؛ هكذا رُوي ، قال القتيبي : هو عندي خطأ من بعض النقَلةِ وأَراه قَصَص زَوْرِه ، وهو وسَطُ صَدْرِه ، وقد تقدم ؛ قال : ويحتمل إنْ صحت الرواية أَن يُراد بالقَضِيضِ صِغارُ العِظام تشبيهاً بصِغارِ الحَصى .
      وفي الحديث : لو أَنَّ أَحدَكم انْقَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّانَ لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : أَي يتقطَّع ، وقد روي بالقاف يكاد يَنْقَضُّ .
      الليث : القضَّةُ أَرْضٌ مُنْخَفِضةٌ ترابها رَمْل وإِلى جانِبِها متن مُرْتَفِعٌ ، وجمعها القِضُونَ (* قوله « القضون » كذا بالأَصل ، والذي في شرح القاموس عن الليث : وجمعها القضض .
      يعني بكسر ففتح كما هو مشهور في فعل جمع فعلة .)؛ وقول أَبي النجم : بلْ مَنْهل ناءٍ عن الغياضِ ، هامي العَشِيّ ، مُشْرِف القَضْقاضِ (* قوله « هامي » بالميم وفي شرح القاموس بالباء .) قيل : القِضْقاضُ والقَضْقاضُ ما اسْتَوى من الأَرض ؛ يقول : يسْتَبينُ القِضْقاضُ في رأْي العين مُشْرِفاً لبعده .
      والقَضِيضُ : صوت تسمعه من النِّسْعِ والوتَر عند الإِنْباضِ كأَنه قُطِعَ ، وقد قَضَّ يَقِضُّ قَضِيضاً .
      والقِضاضُ : صَخْر يركَب بعضُه بعضاً كالرِّضام ؛ وقال شمر : القضّانةُ الجبل يكون أَطباقاً ؛

      وأَنشد : كأَنَّما قَرْعُ أَلْحِيها ، إِذا وَجَفَتْ ، قَرْعُ المَعاوِلِ في قضَّانة قلَ ؟

      ‏ قال : القَلَعُ المُشْرِفُ منه كالقَلَعة ، قال الأَزهري : كأَنه من قَضَضْتُ الشيءَ أَي دَقَقْتُه ، وهو فُعْلانة (* قوله « فعلانة » ضبط في الأَصل بضم الفاء ، ومنه يعلم ضم قاف قضانة ، واستدركه شارح القاموس عليه ولم يتعرض لضبطه .) منه .
      وفي نوادر الأَعراب : القِضّةُ الوَسْمُ ؛ قال الراجز : مَعْروفة قِضَّتها رُعْن الهامْ والقَضّةُ ، بفتح القاف : الفَضَّةُ وهي الحجارة المُجْتَمِعةُ المُتَشَقِّقةُ .
      والقَضْقَضَة : كسْرُ العِظام والأَعْضاء .
      وقَضْقَضَ الشيءَ فَتَقَضْقَضَ : كسَّره فتكسَّر ودقَّه .
      والقَضْقَضَةُ : صوتُ كسْرِ العظام .
      وقَضَضْتُ السويقَ وأَقْضَضْتُه إِذا أَلقيتَ فيه سكَّراً يابساً .
      وأَسد قَضْقاضٌ وقُضاقِضٌ : يحْطِم كلّ شيءٍ ويُقَضْقِضُ فَرِيسَتَه ؛ قال رؤْبة بن العجاج : كمْ جاوَزَتْ من حَيَّةٍ نَضْناضِ ، وأَسَدٍ في غِيلِه قَضْقاضِ وفي حديث مانِع الزكاة : يُمَثَّلُ له كَنْزُه شُجاعاً فيُلْقِمُه يدَه فيُقَضْقِضُها أَي يُكَسِّرُها .
      وفي حديث صَفِيَّةَ بنتِ عبدِ المُطَّلِب : فأَطَلَّ علينا يَهُودِيٌّ فقمت إِليه فضرَبْتُ رأْسَه بالسيف ثم رميت به عليهم فتَقَضْقَضُوا أَي انْكَسَرُوا وتفرَّقُوا .
      شمر : يقال قَضْقَضْتُ جنبه من صُلْبِه أَي قَطَعْتُه ، والذئبُ يُقَضْقِضُ العِظام ؛ قال أَبو زيد : قَضْقَضَ بالتَّأْبِينِ قُلَّةَ رأْسِه ، ودَقَّ صَلِيفَ العُنْقِ ، والعُنْقُ أَصْعَرُ وفي الحديث : أَنَّ بعضهم ، قال : لو أَن رجلاً انْفَضَّ انْفِضاضاً مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : ينفض ، بالفاء ، يريد يَتَقَطَّع .
      وقد انْقَضَّتْ أَوْصالُه إِذا تفرَّقَت وتقطَّعَت .
      قال : ويقال قَضَّ فا الأَبْعَدِ وفَضَّه ؛ والفَضُّ : أَن يَكْسِر أَسنانَه ؛

      قال : ويُرْوى بيتُ الكُمَيْت : يَقُضُّ أُصولَ النخلِ من نَخَواتِه بالفاء والقاف أَي يقْطَعُ ويرْمي به .
      والقَضَّاء من الإِبل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين .
      والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ وإِن كان لا حسَب لهم بعد أَن يكونوا جِلَّةً في أَبْدانٍ وأَسنان .
      ابن بري : والقَضَّاء من الإِبل ليس من هذا الباب لأَنها من قضى يَقْضي أَي يُقْضى بها الحُقوقُ .
      والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ في أَسنانهم .
      الأَزهري : القِضَةُ ، بتخفيف الضاد ، ليست من حدّ المُضاعَف وهي شجرة من شجر الحَمْضُ معروفة ، وروي عن ابن السكيت ، قال : القضة نبت يُجْمع القِضِينَ والقِضُونَ ، قال : وإِذا جمعته على مثل البُرى قلت القِضى ؛

      وأَنشد : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذِي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْر ؟

      ‏ قال : وأَما الأَرضُ التي ترابُها رمل فهي قِضَّةٌ ، بتشديد الضاد ، وجمعها قِضَّاتٌ .
      قال : وأَما القَضْقاضُ فهو من شجر الحَمْضِ أَيضاً ، ويقال : إِنه أُشْنانُ أَهل الشام .
      ابن دريد : قِضَّةُ موضع معروف كانت فيه وَقْعة بين بَكْر وتَغْلِب سمي يوم قِضَّة ، شَدَّد الضادَ فيه .
      أَبو زيد : قِضْ ، خفيفةً ، حكايةُ صوتِ الرُّكْبة إِذا صاتَتْ ، يقال :، قالت رُكْبَته قِضْ ؛

      وأَنشد : وقَوْل رُكْبَتِها قِضْ حين تَثْنِيها "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. قَضاءُ
    • ـ قَضاءُ ، وقَضَى : الحُكْمُ . قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً ، وهي الاسمُ أيضاً ، والصُّنْع ، والحَتْمُ ، والبيانُ .
      ـ قاضِيَةُ : الموتُ ، كالقَضِيِّ ،
      ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ : ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ .
      ـ قَضَى : ماتَ ،
      ـ قَضَى عليه : قَتَلَهُ ،
      ـ قَضَى وَطَرَهُ : أتَمَّهُ ، وبَلَغَهُ ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً ، ككِذَّابٍ ،
      ـ قَضَى عليه عَهْداً : أوصاهُ ، وأنْفَذَهُ ،
      ـ قَضَى إليه : أنهاهُ ،
      ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ : أدَّاهُ .
      ـ اسْتَقْضَى فلاناً : طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ .
      ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ : قَبَضَهُ .
      ـ رجلٌ قَضِيٌّ : سَرِيعُ القضاءِ ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ .
      ـ قُضاةُ : جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ .
      ـ قِضَةُ : نَبْتَةٌ ، ج : قِضىً وقِضاةٌ .
      ـ تَقَضَّى : فَنِيَ ، وانْصَرَمَ ، كانْقَضَى ،
      ـ تَقَضَّى البازِي : انْقَضَّ .
      ـ سُمٌّ قاضٍ : قاتِلٌ .
      ـ اسْتُقْضِيَ : صُيِّرَ قَاضِياً ، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً .
      ـ قَضَّاءُ : الدِرْعُ المُحْكَمَةُ .
      ـ قَضَى : العُنْجُدُ . وسَمَّوْا : قَضاءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استقضى
    • استقضى يستقضي ، اسْتَقْضِ ، استقضاءً ، فهو مُستقضٍ ، والمفعول مُسْتَقضًى :-
      استقضى الرَّئيسُ فلانًا صيّرَهُ قاضيًا ، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس .
      استقضى النَّائبُ الوزيرَ : طلبه للقضاء ، أي للمحكمة .
      استقضى فلانٌ الدَّيْنَ / استقضى من فلانٍ الدَّيْنَ : طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اقتضى
    • اقتضى يقتضي ، اقْتَضِ ، اقْتِضاءً ، فهو مُقْتَضٍ ، والمفعول مُقْتضًى :-
      اقتضى الدَّيْنَ طَلَبَهُ .
      اقتضى الحالُ ذلك : استلزمه ، استدعاه واستوجبه :- ما تقتضيه الظروفُ ، - بمقتَضى التّعليمات : وفقًا لـ أو بموجب :-
      • افعل ما يقتضيه كَرَمُك : ما يطالبُكَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استقضاء
    • استقضاء :-
      1 - مصدر استقضى .
      2 - ( القانون ) إخطار أو تنبيه يوجِّهه مسئول إلى شخصٍ آخر يضمِّنه إنذارًا بتنفيذ أمرٍ ما ، وإلاّ طلبه إلى القضاء لمحاكمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَقضَى
    • إستقضى - استقضاء
      1 - إستقضاه الحاكم : صيره قاضيا . 2 - إستقضاه : طلب قضاءه وحكمه . 3 - إستقضاه : طلبه للقضاء . 4 - إستقضاه الدين أو نحوه : طلب منه أن يفيه .

    المعجم: الرائد

  6. اِقْتِضَاءٌ
    • [ ق ض ي ]. ( مصدر اِقْتَضَى ). :- عِنْدَ الاقْتِضاءِ سَنُدْلِي بِشَهادَتِنَا :- : عِنْدَ الضَّرورَةِ .

    المعجم: الغني

  7. اقتضاء


    • اقتضاء :-
      1 - مصدر اقتضى .
      2 - ( الفقه ) طلب الشارع مطلقًا ، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك ، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِقتَضَى
    • إقتضى - اقتضاء
      1 - إقتضى الدين : طلبه . 2 - إقتضى منه حقه أو عليه : أخذه . 3 - إقتضى الأمر : استلزمه . 4 - إقتضى الحال كذا : استدعاه واستوجبه « فعل ما يقتضيه شرفه ».

    المعجم: الرائد

  9. اقتضى الحال ذلك
    • استلزمه ، استدعاه واستوجبه :- ما تقتضيه الظروفُ - بمقتَضى التّعليمات

    المعجم: عربي عامة

  10. اقتضى الدّيْن
    • طَلَبَهُ .



    المعجم: عربي عامة

  11. انقضى عمره
    • انقطع وفَنِيَ وانتهى :- انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. اقْتَضَى
    • اقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ .
      و اقْتَضَى أَمْراً : اسْتَلْزَمَهُ .
      ويقال : افعل ما يقتضيه كَرَمُك : ما يطالِبُكَ به .
      و اقْتَضَى منه حَقَّهُ ، وعليه : أَخَذَهُ .
      و اقْتَضَى الأمْرُ الوجوبَ : دَلَّ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. انْقَضَى
    • انْقَضَى الشيءُ : فَنِيَ وانقَطَع .
      ويقال : انْقضَى أجَلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. اِنْقَضَى
    • [ ق ض ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْقَضَى ، يَنْقَضِي ، مصدر اِنْقِضاءٌ . :- اِنْقَضَى زَمَنُ الشَّبابِ :- : اِنْتَهَى ، اِنْصَرَمَ ، وَلَّى . :- اِنْقَضَى عَهْدُ العُبودِيَّةِ والذُّلِّ .

    المعجم: الغني

  15. اِقْتَضَى
    • [ ق ض ي ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِقْتَضَى ، يَقْتَضي ، مصدر اِقْتِضاءٌ .
      1 . :- اِقْتَضَى الحَالُ الحُضَورَ :-: اِسْتَلْزَمَهُ ، اِسْتَوْجَبَهُ . :- هَذا ما يَقْتَضِيهِ العَقْلُ السَّلِيمُ .
      2 . :- اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ :- : دَلَّ علَيْهِ .
      3 . :- اِقْتَضَى الدَّيْنَ :- : طَلَبَهُ .
      4 . :- اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ :- : أخذَهُ .

    المعجم: الغني

  16. استقضى الرّئيس فلانا
    • صيّرَهُ قاضيًا ، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  17. استقضى النّائب الوزير
    • طلبه للقضاء ، أي للمحكمة .

    المعجم: عربي عامة

  18. استقضى فلان الدّيْن / استقضى من فلان الدّيْن
    • طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه .

    المعجم: عربي عامة

  19. اسْتَقْضَى
    • اسْتَقْضَى السلطانُ فلاناً : صَيَّرَهُ قاضياً .
      اسْتَقْضَى و اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً : طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه .
      و اسْتَقْضَى طَلَبَهُ للقضاء .
      و اسْتَقْضَى فلانٌ الدَّين : طَلَبَ إِليه أَن يقضِيَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. انقضى
    • انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ :-
      انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى :- انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ ، - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث ، - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ .
      • انقضت حاجتُه : مُطاوع قضَى / قضَى إلى / قضَى على : تمّت ونُفِّذت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قضي
    • " القَضاء : الحُكْم ، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت ، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت ؛ قال ابن بري : صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت ، والجمع الأَقْضِيةُ ، والقَضِيَّةُ مثله ، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً ، الأَخيرة مصدر كالأُولى ، والاسم القَضِيَّة فقط ؛ قال أَبو بكر :، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً : كما تقول أَمرَ أَميراً .
      وتقول : قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
      والقَضايا : الأَحكام ، واحدتها قَضِيَّةٌ .
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ : هذا ما قاضى عليه محمد ، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة ، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء ، وأَصله القَطْع والفصل .
      يقال : قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
      وقَضاء الشيء : إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق .
      وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه .
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ .
      قال : وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر ، والمراد بالقَدَر التقدير ، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات ؛ أَي خلقهن ، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر ، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر ، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء ، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه .
      وقَضَى الشيءَ قَضاء : صنَعه وقَدَّره ؛ ومنه قوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات في يومين ؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن ، والقضاء بمعنى العمل ، ويكون بمعنى الصنع والتقدير .
      وقوله تعالى : فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل ؛ قال أَبو ذؤيب : وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال ابن السيرافي : قَضاهما فَرغ من عملهما .
      والقضاء : الحَتْم والأَمْرُ .
      وقَضَى أَي حَكَمَ ، ومنه القضاء والقَدر .
      وقوله تعالى : وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه ؛ أَي أَمَر ربك وحَتم ، وهو أَمر قاطع حَتْم .
      وقال تعالى : فلما قَضَينا عليه الموت ؛ وقد يكون بمعنى الفراغ ، تقول : قَضَيت حاجتي .
      وقَضى عليه عَهْداً : أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية ، وبه يفسر قوله عز وجل : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء .
      تقول : قَضَيْتُ دَيْني ، وهو أَيضاً من قوله تعالى : وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب ، وقوله : وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر : أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك ، وقَضى أَي حكم .
      وقوله تعالى : ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه ؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه .
      الليث في قوله : فلما قَضَيْنا عليه الموت ؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت .
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها .
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه ؛ قال أَوس : أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه ، إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه .
      والقاضِيةُ : المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
      والقاضيةُ : المَوت ، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه ؛ وقوله : تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال : القَضِي الموت القاضي ، فإما أَن يكون أَراد القَضي ، بالتخفيف ، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما ، قال : أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي ، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء : مات ؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه ؛ وعليه قول القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه .
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل .
      ابن بري : يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات ؛ قال ذو الرمة : إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال : قَضَى عَليَّ وقَضاني ، بإِسقاط حرف الجر ؛ قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي ، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة ، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى : ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون ؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم .
      قال : وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى : ثم قَضَى أَجَلاً ؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ؛ ومنه قوله تعالى : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله : ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم ؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ، ومثل ذلك قولهم : قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه ، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ .
      تقول : قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها ، وأَما قوله : قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ ، فإن أَبا إسحق ، قال : ثم افْعلُوا ما تُريدون ، وقال الفراء : معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى ؛ وقال أَبو إسحق : هذا مثل قوله في هود : فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ ؛ يقول : اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني ؛ قال : وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم .
      ويقال : اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا ؛ قال زهير : فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ .؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ ، قال : ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ .
      والانْقِضاء : ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى .
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى .
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه : فَناؤه وانْصِرامُه ؛ قال : وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ ، خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي ؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي .
      والقَضاة : الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد .
      والقِضَةُ ، مخففةً : نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة ، وهي من الحَمْض ، والهاء عوض ، وجمعها قِضًى ؛ قال ابن سيده : وهي من معتلّ الياء ، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي .
      الأصمعي : من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون .
      ابن السكيت : تجمع القِضةُ قِضِينَ ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت : عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً : موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ ، وتَجمع على قِضاة وقِضين ، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة : قد بعثنا إليكم بأَلف فارس ، وكان يقال له عَدِيد الأَلف ، فلما قدم على بني ثعلب ؟

      ‏ قالوا له : أَين الألف ؟، قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال : أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو : قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب ، قال ثعلب : وهو بالقاف ؛ قاله ابن الأعرابي .
      أَبو عبيد : والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة : وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ ؟

      ‏ قال : والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور : جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع .
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء ؛ قال العجاج : إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل : هي دارُ الإمارة ، قال بعضهم : هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: