وصف و معنى و تعريف كلمة انقعا:


انقعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح انقعا في معاجم اللغة العربية:



انقعا

جذر [قعا]

  1. اِستَنقَعَ: (فعل)
    • استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه
    • اسْتَنْقَعَ الماءُ: تغيّرَ واصفرَّ من طول مُكثِهِ في مستقرِّه
    • استنقع لونُه: تغيَّر
    • استنقع الشَّخصُ في الماء: مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ
  2. اِنتَقَعَ: (فعل)
    • انتقعَ ينتقع ، انتِقاعًا ، فهو مُنتقِع
    • انْتَقَعَ الشيءُ: انحلَّ من طول مُكْثِه في ماءٍ أَو نحوه
    • انْتَقَعَ النّقيعَةَ: نَحَرَها
  3. اِنتُقِعَ: (فعل)
    • انتُقِعَ يُنتَقع ، انتقاعًا ، والمفعول مُنتقَع
    • انتُقع لونُه: تغيَّر من همٍّ أو فزَعٍ فَرَجَعَ وَقَدِ انْتَقَعَ لَوْنُهُ(حديث)
  4. أَنقَعَ: (فعل)
    • أَنْقَعَ، يُنْقِعُ،أَنْقِعْ مصدر إِنْقاعٌ
    • أَنْقَعَ الشيءَ في الماءِ ونحوه: نَقَعَه
    • أَنْقَعَ اللَّبَنَ: برَّدَهُ
    • أَنْقَعَ السُّمَّ: عتَّقَهُ
    • أَنْقَعَ الجزورَ: نَحَرَه
    • أَنْقَعَ السُّكَّرَ في الماءِ : تَرَكَهُ فيهِ حَتَّى ذابَ وانْحَلَّ
    • أَنْقَعَ اللَّبَنَ : بَرَّدَهُ
    • أَنْقَعَ العَطَشُ : سَكَنَ، خَفَّ
    • أَنْقَعَهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • أَنْقَعَ الماءُ : تَغَيَّرَ، تَلَوَّنَ
    • أَنْقَعَ الخَروفَ : نَحَرَهُ
    • أَنْقَعَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • أَنْقَعَ الخَطيبُ صَوْتَهُ : رَفَعَهُ، تابَعَهُ
    • أَنْقَعَ لَهُ شَرّاً : خَبَّأَهُ لَهُ


  5. نَقيع: (اسم)
    • الجمع : أَنْقِعةٌ
    • النَّقِيعُ: صفة ثابتة للمفعول من نقَعَ/ نقَعَ بـ: منقوع، شراب يُتّخذ من زبيبٍ ونحوه يُنقع في الماء
    • النَّقِيعُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ
    • النَّقِيعُ :البئرُ الكثيرةُ الماءِ
    • ماءٌ نَقِيعٌ، وسُمٌّ نقيعٌ: ناقعٌ
    • نَقيع الحنظل : يُضرب لما يوصف بالمرارة والكراهة
    • مَاءٌ نَقِيعٌ : عَذْبٌ بَارِدٌ
    • دَوَاءٌ نَقِيعٌ : نَاجِعٌ
    • سُمٌّ نَقِيعٌ : نَاقِعٌ، قَاتِلٌ
  6. نقيع: (اسم)
    • نقيع : اسم المفعول من نَقَعَ
  7. نُقاع: (اسم)
    • الجمع : أَنْقِعَةٌ
    • النُّقَاعُ : إِناءٌ يُنقَعُ فيه الزَّبيبُ ونحوُه
  8. ناقِع: (اسم)
    • الجمع : ناقِعون (للعاقل ) نواقِعُ ( لغير العاقل) ، المؤنث : ناقعة ، و الجمع للمؤنث : ناقعات و نواقِعُ
    • فاعل من نَقَعَ
    • دَوَاءٌ نَاقِعٌ : فَاعِلٌ، نَاجِعٌ
    • سُمٌّ نَاقِعٌ : قَاتِلٌ
    • دَمٌ نَاقِعٌ : طَرِيٌّ
    • ماءٌ ناقِع: ناجِعٌ يطفئ الغُلَّة
    • وموتٌ ناقِع: كثير
  9. مَنْقَع: (اسم)
    • مَنْقَع : مصدر نَقَعَ
  10. مُنقَع: (اسم)


    • مفعول من أَنْقَعَ
    • تَمْرٌ مُنْقَعٌ : تَمْرٌ أُنْقِعَ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ
  11. مُنقُع: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِعُ
    • المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ
  12. نَقّاع: (اسم)
    • النَّقَّاعُ : المتكثِّرُ بما ليس عنده، كمن يمدَح نفسَه بالشَّجاعة وليس بشجاع
  13. نِقَاع: (اسم)
    • نِقَاع : جمع نَّقْعُ
  14. نِقاع: (اسم)
    • نِقاع : جمع نَقعاء
  15. ناقِع: (اسم)
    • ناقِع : فاعل من نَقَعَ
  16. مَنَاقِعُ: (اسم)


    • مَنَاقِعُ : جمع مِنقَعة
  17. مَنَاقِعُ: (اسم)
    • مَنَاقِعُ : جمع مُنقُع
  18. مَنقَع: (اسم)
    • المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ
    • المَنْقَعُ البَحْرُ
    • المَنْقَعُ الرِّيُّ والجمع : مَنَاقِعُ
  19. مِنقَع: (اسم)
    • الإِنَاءُ الَّذِي يُنْقَعُ فِيهِ التَّمْرُ أو الزَّبِيبُ ونَحْوُهُمَا
  20. نَقُوع: (اسم)
    • نَقُوع : اسم المفعول من نَقَعَ
  21. إِنْقاع: (اسم)
    • إِنْقاع : مصدر أَنقَعَ
  22. أنْقُع: (اسم)


    • أنْقُع : جمع نَّقْعُ
  23. مَنْقوع: (اسم)
    • مَنْقوع : اسم المفعول من نَقَعَ
  24. مُستَنقَع: (اسم)
    • الجمع : مُستَنْقعات
    • مفعول مِن اِسْتَنْقَعَ
    • اسم مكان من استنقعَ/ استنقعَ في
    • المُسْتَنْقَعُ : المكانُ يجتمع فيه الماء ويمكُثُ طويلاً
    • المُسْتَنْقَعُ :الموضعُ من الغدير يُتَبَرَّدُ بمائه
    • (الجغرافيا) منطقة منخفضة تغطيها المياه الرَّاكدة، مبتلَّة، متميِّزة بحياة نباتيَّة عشبيّة كثيفة، وغالبًا تكون منطقة انتقال بين الماء واليابسة
    • حُمَّى المستنقعات: حُمّى المناطق الحارَّة ويقال لها: الملاريا،
    • مرتاد المستنقعات: شخص يسكن أو يرتاد مناطقَ المستنقعات
  25. مُستنقَع: (اسم)
    • مُستنقَع : اسم المفعول من اِستَنقَعَ
,
  1. استنقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه :-
      استنقع الماءُ تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه
      استنقع لونُه: تغيَّر.
      استنقع الشَّخصُ في الماء: مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :-استنقع قُرب الشّّاطئ.
  2. انتُقِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتُقِعَ يُنتَقع ، انتقاعًا ، والمفعول مُنتقَع :-
      انتُقع لونُه تغيَّر من همٍّ أو فزَعٍ :-فَرَجَعَ وَقَدِ انْتَقَعَ لَوْنُهُ [حديث] .
  3. انتقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقعَ ينتقع ، انتِقاعًا ، فهو مُنتقِع :-
      انتقع التَّمرُ ونحوُه مُطاوع نقَعَ2/ نقَعَ بـ: مكث في الماء حتى انحلّ.
  4. الأُنْقُوعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْقُوعَةُ : المكانُ يسيل إِليه الماءُ ونحوُه.
      ومنه أُنْقُوعَةُ الميزاب، وأُنْقوعَةُ الثَّريد.
  5. المَنْقَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ.
      و المَنْقَعُ البَحْرُ.
      و المَنْقَعُ الرِّيُّ. والجمع : مَنَاقِعُ.
  6. المُسْتَنْقَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْتَنْقَعُ : المكانُ يجتمع فيه الماء ويمكُثُ طويلاً.
      و المُسْتَنْقَعُ الموضعُ من الغدير يُتَبَرَّدُ بمائه.


  7. المُنْقُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ. والجمع : مَنَاقِعُ.
  8. المِنْقَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْقَعَةُ : الإِناء يُنقَعُ فيه الشيءُ.
  9. النَّاقِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقِعُ النَّاقِعُ يقال: ماءٌ ناقِع: ناجِعٌ يطفئ الغُلَّة.
      وسُمٌّ ناقِع: بالغٌ قاتِل.
      ودمٌ ناقِع: طَرِيٌّ.
      وموتٌ ناقِع: كثير.
  10. النَّقُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقُوعُ : صِبْغٌ يُمزَج به الطِّيبُ.
      يقال: صبَغَ ثوبَه بنَقُوع.
      و النَّقُوعُ ما يُنْقَع في الماءِ كالزَّبيب.
      ويقال: رَجُلٌ نَقوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِن بكلّ شيءٍ.
  11. النَّقِيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيعَةُ : اللَّبَنُ المَحْضُ يُبَرَّد.
      و النَّقِيعَةُ ما يُذْبَحُ للضِّيافة.
      و النَّقِيعَةُ الطَّعامُ يُصْنَعُ للقادم من السَّفَر.
      و النَّقِيعَةُ طعامُ الرَجل ليلةَ عُرْسِه.
      و النَّقِيعَةُ ما نُحِرَ من النَّهْب قبل القَسْم. والجمع : نَقَائِع.
      ويقال: النَّاسُ نَقائِعُ الموتِ: يَجْزُرُهم الموتُ كما يجْزُر الجزَّارُ النَّقيعَةَ.
  12. النَّقِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيعُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ.
      و النَّقِيعُ شَرَابٌ يُتَّخَذ من زبيبٍ يُنْقَعُ في الماء و النَّقِيعُ البئرُ الكثيرةُ الماءِ.
      ويقال: ماءٌ نَقِيعٌ، وسُمٌّ نقيعٌ: ناقعٌ. والجمع : أَنْقِعةٌ.
  13. النَّقَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَّاعُ : المتكثِّرُ بما ليس عنده، كمن يمدَح نفسَه بالشَّجاعة وليس بشجاع.
  14. النَّقْعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْعَاءُ : الأَرضُ الحُرَّةُ الطِّين المستويةُ ليس فيها حُزُونة.
      و النَّقْعَاءُ القاعُ يُمْسِكُ الماءَ.
  15. النُّقَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَاعَةُ : ما نُقِعَ من زبيب ونحوه.
      و النُّقَاعَةُ ما نُقِعَ فيه الشيءُ من ماء ونحوِه.
  16. النُّقَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَاعُ : إِناءٌ يُنقَعُ فيه الزَّبيبُ ونحوُه.
  17. نَاقِعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ع]. (فاعل من نَقَعَ).
      1. :-دَوَاءٌ نَاقِعٌ :- : فَاعِلٌ، نَاجِعٌ.
      2. :-سُمٌّ نَاقِعٌ :- : قَاتِلٌ.
      3. :-مَاءٌ نَاقِعٌ :- : مَرِيءٌ.
      4. :-دَمٌ نَاقِعٌ :- : طَرِيٌّ.
  18. مُنْقَعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ع]. (مفعول من أَنْقَعَ). :-تَمْرٌ مُنْقَعٌ :- : تَمْرٌ أُنْقِعَ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ.
  19. نُقَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْقِعَةٌ. [ن ق ع].
      1. إِنَاءٌ يُنْقَعُ فِيهِ الشَّيْءُ.
      2. :-نُقَاعَةٌ :- : مَا نُقِعَ مِنْ ثَمَرٍ أَوْ زَبِيبٍ أَوْ غَيْرِهِمَا.
      3. :-نُقَاعَةُ خَلٍّ :- : مَاءٌ مَمْزُوجٌ بِالْخَلِّ وَالزَّيْتِ وَالتَّوَابِلِ لاِدِّخَارِ اللَّحْمِ فِيهِ.
  20. الإنقاع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح المرتفع المتتابع
  21. إِستَنقَع (المعجم الرائد)
    • إستنقع - استنقاعا
      1- إستنقع الماء أو نحوه : اجتمع في المكان وثبت. 2- إستنقع الماء أو نحوه : طال وجوده في مستقره فتغير واصفر. 3- إستنقع في النهر : مكث فيه يتبرد. 4- إستنقع الصوت : ارتفع..
  22. إِنتَقَع (المعجم الرائد)
    • إنتقع - انتقاعا
      1- إنتقع : «النقيعة»، وهي ما يذبح للضيافة : ذبحها. 2- إنتقع الشيء : انحل من طول بقائه في الماء.
  23. أنْقُع (المعجم الرائد)
    • أنقع - إنقاعا
      1- أنقع الشيء في الماء : تركه فيه حتى ذاب وانحل. 2- أنقع اللبن : برده. 3- أنقعت الحية السم في أنيابها : جمعته واختزنته. 4- أنقع العطش : سكن، خف. 5- أنقعه الماء : أرواه وأشبعه. 6- أنقع الماء : اصفر وتغير. 7- أنقع : ذبح «النقيعة»، وهي ما يذبح للضيافة. 8- أنقع له شرا : خبأه له . 9- أنقع الميت : دفنه. 11- أنقع : صوته أو بصوته : رفعه وتابعه.
  24. مَنقَع (المعجم الرائد)
    • منقع - جمع من اقع
      1- منقع بحر. 2- منقع : موضع يجتمع فيه الماء. 3- منقع : ري من الماء.و منقع. (نقع)
  25. مُستنقَع (المعجم الرائد)
    • مستنقع - ج، مستنقعات
      1- مستنقع : مكان يجتمع فيه الماء طويلا. 2- مستنقع : موضع من الغدير ينزل فيه الإنسان فيغتسل.


معنى انقعا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ق ع ا : أفْعَى الكلب جلس على استه مفترشا رجليه وناصبا يديه وقد جاء النهي عن الإفْعاءِ في الصلاة وهو أن يضع اليتيه على عقبيه بين السجدتين هذا تفسير الفقهاء وأما أهل اللغة فالإفْعاءُ عندهم أن يلصق الرجل اليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره وفي الحديث { أنه صلى الله عليه و سلم أكل مُقْعِياً
Advertisements
الصحاح في اللغة
أقعى الكلب، إذا جلسَ على استه مفترشاً رجلَيه وناصباً يديه. وقد جاء النهي عن الإقعاء في الصلاة، وهو أن يضع أليتَيه على عقبيه بين السجدتين. وهذا تفسير الفقهاء، فأمَّا أهل اللغة فالإقْعاءُ عندهم: أن يلصق الرجل أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتسانَدَ إلى ظهره. أبو زيد: قَعا الفحل على الناقة يَقْعو قَعْواً وقُعُوًّا، على فُعولٍ، مثل قاعَ. وقد يكون القُعُوُّ للظليم أيضاً. قال ابن دريد: امرأة قَعْواءُ: دقيقة الساقين. والقَعْو: خشبتان في البكرة فيهما المحور؛ فإذا كان من حديدٍ فهو الخُطَّاف.
لسان العرب
القَعْو البكرة وقيل شبهها وقيل البكرة من خشب خاصة وقيل هو المِحْور من الحديد خاصة مدنية يَسْتَقي عليها الطيَّانُون الجوهري القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور فإن كانا من حديد فهو خُطّاف قال ابن بري القَعْوُ جانب البكرة ويقال خدّها فسر ذلك عند قول النابغة له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال الأَعلم القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب فإن كان من حديد فهو خطاف والمِحْور العود الذي تدور عليه البكرة فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور وقال النابغة في الخطاف خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور وقيل هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه قال الأصمعي الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد فإن كان من خشب فهو القَعْو وأَنشد غيره إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور الحديدة التي تدور عليها البكرة ابن الأعرابي القَعْوُ خدّ البكرة وقيل جانبها والقَعْوُ أَصل الفخذ وجمعه القُعَى والعُقَى الكلمات المكروهات وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا على فُعُول وقَعاها واقْتَعاها أَرسل نفسه عليها ضَرب أَو لم يَضرب الأصمعي إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا وقاعَ يَقُوع مثله وهو القُعُوُّ والقَوْعُ ونحو ذلك قال الليث يقال قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة وأَنشد قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا سَفِدَ ورجل قَعُوّ العجيزتين ( * قوله « قعوّ العجيزتين إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ ) أَرْسَح وقال يعقوب قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما وامرأَة قَعْواء دقيقة الفخذين أَو الساقين وقيل هي الدقيقة عامّة وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه تَسانَدَ إلى ما وراءه وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه وأَقْعَى الكلب والسبعُ جلس على استه والقَعا مقصور رَدَّة في رأَس الأَنف وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى والأُنثى قَعْواء وقد أَقْعَتْ أَرنبته وأَقْعَى أَنفه وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة وفي رواية نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين وهذا تفسير الفقهاء قال الأَزهري كما روي عن العبادلة يعني عبد الله بن العباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن مسعود وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب وهذا هو الصحيح وهو أَشبه بكلام العرب وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه وقيل هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُهْ قال ابن بري صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً فَدَعْ عنكَ حَظّي إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم أَكل مُقْعِياً أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن قال ابن شميل الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه وهو الاحتفاز والاستِيفازُ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: