وصف و معنى و تعريف كلمة انقفلتما:


انقفلتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح انقفلتما في معاجم اللغة العربية:



انقفلتما

جذر [نقفل]

  1. اِنقَفَلَ: (فعل)
    • انقفلَ ينقفل ، انقفالاً ، فهو مُنْقَفِل
    • اِنْقَفَلَ البابُ : اِنْغَلَقَ
    • اِنْقَفَلَ الْمُهاجِرُونَ : رَجَعوا
    • اِنْقَفَلَ العامِلُ : مَضَى لِشُغْلهِ
,
  1. قَفَلَ
    • ـ قَفَلَ قُفولاً : رَجَعَ ، فهو قافِلٌ ج : قُفَّالٌ .
      ـ قَفَلُ : اسمُ الجمعِ .
      ـ قافِلَةُ : الرَّفْقَةُ القُفَّالُ ، والمُبْتَدِئَةُ في السَّفَرِ تفاؤُلاً بالرجوعِ ، وأقْفَلْتُهم .
      ـ قَفَلَ الفَحْلُ يَقْفِلُ قُفولاً : اهْتاجَ للضِرابِ ،
      ـ قَفَلَ الطعامَ : احتَكَرَهُ ،
      ـ قَفَلَ الجِلْدُ ، وقَفِلَ ، قُفولاً فهو قافِلٌ وقَفيلٌ ، بَيِّنُ القَفَلِ .
      ـ قَفَلَ الشيءَ : حَزَرَهُ ،
      ـ قَفَلَ القومُ الطعامَ يَقْفِلونَهُ : جَمَعوهُ .
      ـ قافِلُ : اليابِسُ الجِلْدِ أو اليَدِ ، وموضع ، واسمٌ .
      ـ قَفْلُ وقَفِيلُ : ما يَبِسَ من الشجرِ ، وقد قَفَلَ وقَفِلَ .
      ـ قَفِيلُ : السَّوْطُ ، والجُلاَّبُ ، والشِعْبُ الضَّيِّقُ ، كأَنه دَرْبٌ مُقْفَلٌ لا يُمْكِنُ فيه العدْوُ ، وموضع ، ونَبْتٌ .
      ـ قُفْلُ : شجرٌ حِجازِيٌّ ، وعَلَمٌ ، والحديدُ الذي يُغْلَقُ به البابُ ج : أقْفالٌ وأقْفُلٌ وقُفولٌ ، وأقْفَلَ البابَ ، وأقْفَلَ عليه فانْقَفَل واقْتَفَلَ .
      ـ رجُلٌ مُتَقَفِّلُ اليَدَيْنِ ، ومُقْتَفِلُهُما ، مَبْنِيَّيْنِ للفاعِلِ : لَئيمٌ ، أو لا يَكادُ يَخْرُجُ من يَدِه خيرٌ .
      ـ قَفْلَةُ : القَفا ، وإِعْطاؤُكَ شيئاً بمَرَّةٍ ، والوازِنُ من الدَّراهِمِ ، والشجرةُ اليابسةُ .
      ـ قُفَلَةُ : الحافِظُ لكلِّ ما يَسْمَعُ .
      ـ أقْفَلَهُم : أتْبَعَهُم بَصَرَه ،
      ـ أقْفَلَ على الأمرِ : جَمَعَهُم .
      ـ قِيفالُ : عِرْقٌ في اليَدِ يُفْصَدُ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ اسْتَقْفَلَ : بخِلَ .
      ـ قَفْلٌ : ثَنِيَّةٌ قُرْبَ قَرْنِ المَنازِلِ ،
      ـ قُفْلُ : حصْنٌ باليمنِ .
      ـ قافِلاءُ : موضع .
      ـ قُوفِيلُ : قرية بنابُلُس .
      ـ قُوفَلُ : الفُوفَلُ ، بالفاءَيْنِ وهو أشْهَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنقَفَل
    • إنقفل - انقفالا
      1 - إنقفل الباب : انغلق . 2 - إنقفل المهاجمون : رجعوا ، ارتدوا . 3 - إنقفل : مضى لأمره ، ذهب

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَقْفَلَتْ
    • اسْتَقْفَلَتْ يدا فلان : بَخِلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انقفل الباب
    • مُطاوع قفَلَ

    المعجم: عربي عامة

  5. اِنْقَفَلَ
    • [ ق ف ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْقَفَلَ ، يَنْقَفِلُ ، مصدر اِنْقِفالٌ .
      1 . :- اِنْقَفَلَ البابُ :- : اِنْغَلَقَ .
      2 . :- اِنْقَفَلَ الْمُهاجِرُونَ :- : رَجَعوا .
      3 . :- اِنْقَفَلَ العامِلُ :- : مَضَى لِشُغْلهِ .

    المعجم: الغني

  6. إقفال
    • عملية يتم بها إنهاء عرقلة مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة . وتقتضي عريضة الإقفال ثلاثة أخماس الأصوات أي 60 صوتا .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. إقْفَالٌ
    • [ ق ف ل ]. ( مصدر أقْفَلَ ). :- إِقْفَالُ البَابِ :- : إغْلاقهُ ، سَدُّهُ .

    المعجم: الغني

  8. إقفال
    • إقفال :-
      مصدر أقفلَ .
      • سِعْر الإقفال : ( الاقتصاد ) السِّعر الذي يُباع به السَّهم الماليّ أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبيل إقفال البورصة ، ويقابله سعر الافتتاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. انقفلَ
    • انقفلَ ينقفل ، انقفالاً ، فهو مُنْقَفِل :-
      انقفل البابُ مُطاوع قفَلَ : انغلق :- ضربتِ الرِّيحُ البابَ فانْقَفَل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. موعد إقفال السوق
    • ( أ ) فترة وجيزة تسبق نهاية جولة التعامل اليومية في البورصة - وهي عادة آخر ثلاثين ثانية من التعامل في البورصة ( ب ) سعر الإغلاق – سعر آخر معاملة لورقة مالية قرب نهاية فترة التعامل ، وتعني بالانجليزية : close

    المعجم: مالية

  11. أَقفل
    • أقفل - إقفالا
      1 - أقفل الباب : أغلقه . 2 - أقفل الباب أو عليه : جعل عليه قفلا . 3 - أقفل الجيش : رجع . 4 - أقفل القوم : أتبعهم بصره . 5 - أقفل القوم عن قصدهم : أرجعهم . 6 - أقفل القوم على الأمر : جمعهم . 7 - أقفل لهالمال : أعطاه المال دفعة واحدة . 8 - أقفل الجلد : أيبسه .

    المعجم: الرائد



  12. الإقفال السنوي للدفاتر
    • التسوية السنوية للحسابات أو الإقفال السنوي للحسابات . ، وتعني بالانجليزية : annual closing

    المعجم: مالية

  13. قفل
    • " القُفُول : الرُّجوع من السفر ، وقيل : القُفُول رجوع الجُنْد بعد الغَزْوِ ، قَفَل القوم يَقْفُلون ، بالضم ، قُفولاً وقَفْلاً ؛ ورجل قافِل من قوم قُفَّال ، والقَفَل اسم للجمع .
      التهذيب : وهُمُ القَفَل بمنزلة القَعَد اسم يلزمهم .
      والقَفَل أَيضاً : القُفول .
      تقول : جاءهم القَفَل والقُفول ، واشتقَّ اسمُ القافِلة من ذلك لأَنهم يَقْفُلون ، وقد جاء القَفَل بمعنى القُفُول ؛ قال الراجز : عِلْباء ، أَبْشِرْ بأَبيكَ والقَفَلْ أَتاكَ ، إِنْ لم يَنْقَطِعْ باقي الأَجَلْ ، هَوَلْوَل ، إِذا وَنى القومُ نَزَل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سميت القافِلة قافِلة تَفاؤلاً بقُفُولها عن سَفرها الذي ابتدأَته ، قال : وظن ابنُ قتيبة أَن عوامَّ الناس يغلَطون في تسميتهم الناهِضين في سفر أَنشؤوه قافِلة ، وأَنها لا تسمَّى قافِلة إِلا منصرِفة إِلى وَطنِها ، وهذا غلَط ، ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأَسفار قافِلة تفاؤلاً بأَن يُيَسِّر الله لها القُفول ، وهو شائع في كلام فُصحائهم إِلى اليوم .
      والقافِلة : الرُّفْقة الراجعة من السفر .
      ابن سيده : القافِلة القُفَّال ، إِمَّا أَن يكونوا أَرادو القافِل أَي الفَريق القافِل فأَدخلوا الهاء للمبالغة ، وإِما أَن يريدوا الرُّفْقة القافِلة فحذفوا الموصوف وغلبت الصفة على الاسم ، وهو أَجود ، وقد أَقفَلَهم هو وقَفَلَهم ، وأَقفَلْتُ الجُنْدَ من مَبْعَثهم .
      وفي حديث جبير بن مُطْعِم : بَيْنا هو يَسِير مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مَقْفَلَه من حُنَينٍ أَي عند رُجوعه منها .
      والمَقْفَل : مصدر قَفَل يَقْفُل إِذا عاد من سفره ؛ قال : وقد يقال للسَّفْر قُفُول في الذهاب والمجيء ، وأَكثر ما يستعمل في الرُّجوع ، وتكرر في الحديث وجاء في بعض رواياته : أَقْفَل الجيشُ وقَلَّما أَقْفَلْنا ، والمعروف قَفَل وقَفَلْنا وأَقفلَنا غيرُنا وأُقْفِلْنا ، على ما لم يسم فاعله .
      وفي حديث ابن عمر : قَفْلَةٌ كغَزْوة ؛ القَفْلة : المرَّة من القُفول أَي أَنَّ أَجْرَ المُجاهد في انصرافه إِلى أَهله بعد غزوه كأَجْرِه في إِقباله إِلى الجهاد ، لأَن في قفوله إِراحةً للنفس ، واستعداداً بالقوَّة للعَوْد ، وحفظاً لأَهله برجوعه إِليهم ، وقيل : أَراد بذلك التعقيب ، وهو رجوعه ثانياً في الوجه الذي جاء منه منصرِفاً ، وإِن لم يلق عدوّاً ولم يشهد قتالاً ، وقد يفعل ذلك الجيش إِذا انصرفوا من مَغْزاهم لأَحد أَمرين : أَحدهما أَن العدوّ إِذا رآهم قد انصرفوا عنه أَمنوهم وخرجوا من أَمكنتهم فإِذا قَفَل الجيشُ إِلى دار العدوّ نالوا الفُرْصة منهم فأَغاروا عليهم ، والآخر أَنهم إِذا انصرفوا ظاهرين لم يأْمنوا أَن يَقْفُوَ العدوُّ أَثرهم فيُوقِعُوا بهم وهم غارُّون ، فربما استظهر الجيشُ أَو بعضهُم بالرجوع على أَدْراجهم ، فإِن كان من العدوّ طلَب كانوا مستعدِّين للقائهم ، وإِلا فقد سلموا وأَحرزوا ما معهم من الغنيمة ، وقيل : يحتمل أَن يكون سُئل عن قوم قَفَلوا لخوفهم أَن يَدْهَمَهم من عدوّهم مَن هو أَكثر عدداً منهم فقَفّلوا ليَستَضيفوا لهم عدداً آخر من أَصحابهم ، ثم يَكُرُّوا على عدوّهم .
      والقُفول : اليُبوس ، وقد قَفَل يَقْفِل ، بالكسر ؛ قال لبيد : حتى إِذا يَئِسَ الرُّماة ، وأَرْسَلُوا غُضْفاً دَواجنَ قافِلاً أَعْصامُها والأَعْصام : القَلائد ، واحدتها عِصْمة ثم جمعت على عِصَم ، ثم جمع عِصَم على أَعْصام مثل شِيعة وشِيَع وأَشْياع .
      وقَفَل الجلد يَقْفُل قُفُولاً وقَفِل ، فهو قافِل وقفِيل : يَبِس .
      وشيخٌ قافِل : يابس .
      ورجل قافِل : يابس الجلد ، وقيل : هو اليابس اليد .
      وأَقْفَله الصومُ إِذا أَيبسه .
      وأَقْفَلْتُ الجلد إِذا أَيبسته .
      والقَفْل ، بالفتح : ما يَبِس من الشجر ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُفْرِهة عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها ، فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْل واحدتها قَفْلة وقَفَلة ؛ الأَخيرة ، بالفتح ، عن ابن الأَعرابي ، حكاه بفتح الفاء وأَسكنها سائر أَهل اللغة ؛ ومنه قول مُعَقِّر بن حِمَار (* قوله « ومنه قول معقر بن حمار » هذا هو الصواب في اسمه وقد تقدم في مادة عقر أنه ابن حباب خطأ ) لابنته بعدما كُفَّ بصرُه وقد سمع صوت راعدة : أَي بُنَيَّةُ وائِلي بي إِلى جانب قَفْلة فإِنها لا تنبُت إِلا بمَنْجاة من السَّيْل ؛ فإِن كان ذلك صحيحاً فقَفْل اسم الجمع .
      والقَفِيل : كالقَفْل ، وقد قَفَل يَقْفِل وقَفِلَ .
      والقَفِيل أَيضاً : نبت .
      والقَفِيل : السَّوْط ؛ قال ابن سيده : أَراه لأَنه يصنع من الجلد اليابس ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : لمَّا أَتاك يابِساً قِرْشَبَّا ، قمت إِليه بالقَفِيل ضَرْبا ، ضَرْب بَعِير السوء إِذْ أَحَبَّا أَحَبّ هنا برَك ، وقيل : حَرَن .
      وخيل قَوافِل أَي ضَوامر ؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : نحن جَلَبْنا القُرَّح القَوافِلا وقال خفاف بن ندبة : سَلِيل نَجِيبةٍ لنَجِيب صِدْق تَصَنْدَلَ قافِلاً ، والمُخُّ رَارُ

      ويقال للفرس إِذا ضَمَر : قَفَل يَقْفِل قُفُولاً ، وهو القافِل والشازِب والشاسِبُ ؛

      وأَنشد ابن بري في ترجمة خشب : قافِل جُرْشع تَراه كتَيْس الـ رمْلِ ، لا مُقْرِف ولا مَخْشُوب قافل : ضامر .
      ابن شميل : قَفَل القومُ الطعام وهم يَقْفِلون ومَكَرَ القومُ (* قوله « ومكر القوم إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً ولم يذكره في مادة مكر ، والذي في القاموس فيها : والتمكير احتكار الحبوب في البيوت ) إِذا احْتَكَرُوا يَمْكُرُون ؛ رواه المصاحفي عنه .
      وفي نوادر الأَعراب : أَقْفَلْت القومَ في الطريق ، قال : وقَفَلْتهم بعيني قَفْلاً أَتْبعتهم بَصَري ، وكذلك قَذَذْتهم .
      وقالوا في موضع : أَقْفَلْتهم على كذا أَي جمعتهم .
      والقُفْل والقُفُلُّ : ما يُغلَق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه ، والجمع أَقْفال وأَقْفُل ، وقرأَ بعضهم : أَم على قلوب أَقْفُلُها ؛ حكى ذلك ابن سيده عن ابن جني ، وقُفُول عن الهجري ؛ قال : وأَنشدت أُم القرمد : تَرَى عَيْنُه ما في الكتاب ، وقلبُه ، عن الدِّين ، أَعْمَى واثِق بقُفُول وفِعْلُه الإِقْفال .
      وقد أَقْفَل الباب وأَقْفَل عليه فانْقَفَل واقْتَفَل ، والنون أَعلى ، والباب مُقْفَل ولا يقال مَقْفول .
      الجوهري : أَقْفَلْت الباب وقَفَّل الأَبواب مثل أَغْلَق وغَلَّق .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال : أَربع مُقْفَلات : النذرُ والطلاق والعِتاق والنكاحُ ، أَي لا مَخْرج منهنّ لقائلهنّ كأَن عليهنّ أَقْفالاً ، فمتى جرى بهنّ اللسان وجب بهنّ الحُكْم .
      ويقال للبخيل : هو مُقْفَل اليدين .
      ورجل مُقْفَل اليدين ومُقْتَفِل : لئيم ، كلاهما على المثل .
      والمُقْتَفِل من الناس : الذي لا يُخرِج من يديه خيراً ، وامرأَة مُقْتَفِلة .
      وقَفَل الفَحْل يَقْفِل قُفولاً : اهتاج للضِّراب .
      والقَفْلة : إِعطاؤك إِنساناً شيئاً بمرّة ، يقال : أَعطاه أَلفاً قَفْلة .
      ابن دريد : ودرهم قَفْلة أَي وازِنٌ ، والهاء أَصلية ؛ قال الأَزهري : هذا من كلام أَهل اليمن ، قال : ولا أَدري ما أَراد بقوله الهاء أَصلية ورجل قُفَلة : حافظ لكل ما يسمع .
      والقُفْل : شجر بالحجاز يضخُم ويتخذ النساء من ورَقه غُمْراً يجيء أَحمر ، واحدته قُفْلة ، وحكاه كراع بالفتح ، ووصفها الأَزهري فقال : تنبت في نُجُود لأَرض وتَيْبَس في أَوَّل الهَيْج .
      وقال أَبو عبيد : القَفْل ما يَبِس من الشجر ؛

      وأَنشد قول أَبي ذؤيب : فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : القَفْل جمع قَفْلة وهي شجرة بعينها تَهِيج في وَغْرة الصيف ، فإِذا هبَّت البوارِح بها قلعتْها وطيَّرتها في الجوِّ .
      والمِقْفَل من النخل : التي يَتَحاتُّ ما عليها من الحمل ؛ حكاه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي .
      والقِيفال : عِرْق في اليَدِ يُفْصَد ، وهو معرَّب .
      وقَفِيل والقُفَال : موضعان ؛ قال لبيد : أَلَمْ تُلْمِم على الدِّمَنِ الخَوالي لِسَلْمى بالمَذانِب فالقُفالِ ؟"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: