وصف و معنى و تعريف كلمة انقهوا:


انقهوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح انقهوا في معاجم اللغة العربية:



انقهوا

جذر [نقه]

  1. نَقَهَ : (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  2. نَقِهَ : (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  3. نقِهَ : (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
  4. أَنقَهَ : (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه


  5. قَهوة: (اسم)
    • الجمع : قَهَوات و قهاوٍ
    • قَهوة : شَرَابُ البُنِّ الْمُغَلَّى
    • القَهْوةُ :: الْمَقْهَى، مَكَانُ شُرْبِ القَهْوَةِ
    • القَهْوةُ : الخمر
    • القَهْوةُ: اللَّبَن المحض
    • القَهْوةُ :الرَّائحة
    • القَهْوةُ:الخِصْبُ
    • قهوة سادة: بدون سكّر،
  6. قهاوٍ: (اسم)
    • قهاوٍ : جمع قَهوة
  7. مَقهَى: (اسم)
    • الجمع : مَقَاهٍ ، مَقَاهِي
    • المَقْهَى : مكانٌ عامٌّ تقدم فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة
  8. قهوة سادة:
    • بدون سكّر.
  9. اِلْتَقَى بِهِ فِي القَهْوَةِ:
    • الْمَقْهَى، مَكَانُ شُرْبِ القَهْوَةِ.
  10. اِحْتَسَى القَهْوَةَ:


    • شَرِبَهَا شَيْئًا فَشَيْئًا، جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
  11. اِحْتِسَاءُ القَهْوَةِ:
    • تَنَاوُلُها جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
  12. اِرْتِشَافُ القَهْوَةِ:
    • مَصُّهَا بِالتَّتَابُعِ.
  13. اِسْتِهْلاكُ الشَّايِ وَالقَهْوَةِ:
    • تَناوُلُهُما.
  14. اِمْتَنَعَ عَنْ شُرْبِ القَهْوَةِ:
    • تَخَلَّى عَنْها، كَفَّ عَنْها.
  15. امتزج الحليب بالقهوة:
    • اختلط بها ''امتزج العصيرُ بالماء''.
  16. أَعادَ القَهْوَةَ:


    • اِعْتادَها.
  17. ثُفْلُ القَهْوَةِ:
    • مَا يَتَبَقَّى مِنْهَا بَعْدَ تَصْفِيَتِهَا.
  18. سَكَّرَ القَهْوَةَ:
    • وَضَعَ فِيهَا السُّكَّرَ، حَلاَّهَا.
  19. قَدَّمَ إِلَيْهِ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ:
    • نَاوَلَهُ إِيَّاهُ.
  20. لقَّم القهوةَ:
    • وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها.
  21. وَجَدَ لَذَّةً فِي تَحَسِّي قَهْوَةِ الصَّبَاحِ:
    • شُرْبُهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ.
  22. يَحْسُو قَهْوَةً:


    • يَشْرَبُهَا جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
  23. قَهيَ : (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  24. مَقِهَ : (فعل)
    • مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
    • مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
    • مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
  25. فاقَهَ : (فعل)
    • فَاقَهَهُ : غالبه في الفقه
,
  1. قَهْوَة
    • قَهْوَة :-
      جمع قَهَوات وقهاوٍ:
      1 - شراب البُنّ المُغْلَى :-فنجان قهوة، - قهوة سادة: بدون سكّر، - في القهوة مادّة منبِّهة.
      2 - مَقْهًى، مَحَلُّ شُرْب القهوة ونحوها :-التقى الأصحاب في القَهْوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قَهوة

    • قهوة
      1- قهوة : شراب البن المغلي. 2- قهوة : موضع تشرب فيه القهوة، جمع : قهوات وقه أو. 3- قهوة : خمر. 4- قهوة : لبن محض. 5- قهوة : رائحة. 6- قهوة : خصب.

    المعجم: الرائد

  3. القَهْوةُ
    • القَهْوةُ : الخمر.
      و القَهْوةُ اللَّبَن المحض.
      و القَهْوةُ الرَّائحة.
      و القَهْوةُ الخِصْبُ.
      و القَهْوةُ شرابُ مُغْلى البُنِّ .
      و القَهْوةُ مكانٌ عام تُقدَّمُ فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَهْوَةُ
    • ـ قَهْوَةُ: الخَمْرُ، والشَّبْعَةُ المُحْكَمَةُ، واللبنُ المَحْضُ، كالقِهَةِ، كعِدَةٍ، والرائِحةُ.
      ـ قَهْوانُ: التَّيْسُ الضَّخْمُ القَرْنَيْنِ المُسِنُّ.
      ـ أقْهَى: دامَ على شُرْبِ القَهْوَةِ، وأطاعَ السُّلطانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَهْوَةٌ
    • [ق هـ و]. : شَرَابُ البُنِّ الْمُغَلَّى. :-يَرْتَشِفُ قَهْوَةَ الصَّبَاحِ :- :-رَكْوَةُ القَهْوَةِ :- :-فِنْجَانُ القَهْوَةِ.
      2. :-اِلْتَقَى بِهِ فِي القَهْوَةِ :- : الْمَقْهَى، مَكَانُ شُرْبِ القَهْوَةِ.


    المعجم: الغني

  6. مَقْهًى
    • مَقْهًى :-
      جمع مَقَاهٍ: مكان عامّ تقدَّم فيه القهوةُ ونحوها من المشروبات الساخنة والباردة :-يلتقون في المقهى كلّ مساء:-
      مَقْهًى ليليّ: مقهى أو مطعم يقدِّم برامجَ غذاء أو رقص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَقْهَى
    • جمع: مَقَاهٍ، الْمَقَاهِي. [ق هـ و]. :-جَلَسَ فِي الْمَقْهَى يَحْتَسِي قَهْوَتَهُ :- : الْمَحَلُّ الَّذِي تُشْرَبُ فِيهِ القَهْوَةُ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ.

    المعجم: الغني

  8. مَقهَى
    • مقهى
      1-مكان تشرب فيه القهوة وغيرها، جمع : مقاه

    المعجم: الرائد

  9. قهوان
    • قهوان
      1-تيس مسن ضخم القرنين

    المعجم: الرائد

  10. امتزج الحليب بالقهوة
    • اختلط بها :-امتزج العصيرُ بالماء.

    المعجم: عربي عامة

  11. لقّم القهوة
    • وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها.

    المعجم: عربي عامة

  12. قها
    • "أَقْهى عن الطعام واقْتَهى: ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض مثل أَقْهَمَ، يقال للرجل القليل الطُّعم: قد أَقْهَى وقد أَقْهَم، وقيل: هو أَن يقدر على الطعام فلا يأَكله وإِن كان مشتهياً له.
      وأَقْهَى عن الطعام إِذا قَذِره فتركه وهو يَشْتَهيه.
      وأَقْهَى الرجلُ إِذا قلَّ طُعْمُه.
      وأَقْهاه الشيءُ عن الطعام: كفّه عنه أَو زَهَّدَه فيه.
      وقَهِيَ الرجل قَهْياً: لم يشته الطعام.
      وقَهِيَ عن الشراب وأَقْهَى عنه: تركه.
      أَبو السمح: المُقْهِي والآجِم الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره؛

      وأَنشد شمر: لَكالمِسْكِ لا يُقْهِي عن المِسْكِ ذائقُه ورجل قاهٍ: مُخْصِب في رحله.
      وعيشٌ قاهٍ: رَفِيهٌ.
      والقَهةُ: من أَسماء النرجس؛ عن أَبي حنيفة؛ قال ابن سيده: على أَنه يحتمل أَن يكون ذاهبها واواً وهو مذكور في موضعه.
      والقَهْوة: الخمر، سميت بذلك لأنها تُقْهِي شاربها عن الطعام أَي تذهب بشهوته، وفي التهذيب أَي تُشبِعه؛ قال ابو الطَّمَحان يذكر نساء: فأَصبَحْنَ قد أَقْهَين عني، كما أَبَتْ حِياضَ الإِمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُ وعيش قاهٍ بيِّن القَهْوِ والقَهْوةِ: خَصِيبٌ، وهذه يائية وواوية.
      الجوهري القاهِي الحَديدُ الفؤاد المُستطارُ؛ قال الراجز: راحَتْ كما راحَ أَبو رِئالِ قاهِي الفُؤادِ دائبُ الإِجْفالِ"

    المعجم: لسان العرب

  13. المَقْهَى
    • المَقْهَى : مكانٌ عامٌّ تقدم فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى انقهوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَهَ** - [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ. 1. "نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ" : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
معجم الغني
**نَقِهٌ**، ةٌ - ج:** نُقَّة**. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَقِـهٌ" : سَرِيعُ الفَهْمِ .
معجم الغني
**نَقِهَ** - [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقِهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقَهٌ، نُقوهٌ. 1. "نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ": فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ. 3. "نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ" : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.
المعجم الوسيط
من مرضه ـَ نَقَهاً، ونُقُوهاً: برئ ولا يزال به ضَعْف. ويقال: نَقِهتُ من الحديث: اشتفيت منه. وـ الكلامَ والحديث: فهمَه. فهو نَقِه، وناقِه، وهي نَقِهَة، وناقِهة. ( ج ) نُقَّه.( أنْقَهَه ) اللهُ: شَفاه. وـ أفهمَه. ويقال: أنْقِه لي سَمْعَك: أرعِنِيه واسمعْ مقالتي.( انْتَقَهَ ) من المرض: نَقِه. ويقال: انتَقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.( اسْتَنْقَهَ ): استفهم.
مختار الصحاح
ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم
الصحاح في اللغة
نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً، وكذلك نقه نُقوهاً، فهو ناقِهٌ، إذا صحَّ وهو في عقب علَّته. والجمع نُقَّهٌ. وأَنْقَهَهُ الله. ويقال أيضاً: نَقِهَ الكلامَ نَقَهاً، ونَقَهَهْ بالفتح نَقَهاً، أي فهمه. وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهامُ. وانْقِهْ لي سمعكَ، أي ارْعِنِيه.
لسان العرب
نَقِهَ يَنْقَهُ معناه فَهِمَ يَفْهَمُ فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ وفي الحديث فانْقَهْ إذاً أَي افهم يقال نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ وأَنْقَهَهُ الله تعالى ونَقِهَ الكلامَ بالكسر نَقْهاً ونَقَهَهُ بالفتح نَقْهاً أَي فهمه ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ مفتوح مكسور نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ قال ابن سيده نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ حكاه يعقوب والمعروف واسْتَيْقَهَتْ ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ سريع الفهم ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ لَقِنَهُ وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ والاسْتِنْقاهُ الاستفهام وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ وفي النوادر انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت ونَقِهَ من مرضه بالكسر ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ وقال ثعلب نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ بالفتح ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ الجوهري نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته والجمع نُقَّهٌ وفي الحديث قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ
الرائد
* نقه ينقه: نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا. الحديث: فهمه.
الرائد
* نقه ينقه: نقوها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه ينقه: نقها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه. من يفهم الحديث ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: