وصف و معنى و تعريف كلمة انكبا:


انكبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح انكبا في معاجم اللغة العربية:



انكبا

جذر [كبا]

  1. تَنَكّبَ: (فعل)
    • تنكَّبَ / تنكَّبَ على / تنكَّبَ عن يتنكّب ، تنكُّبًا ، فهو مُتنكِّب ، والمفعول مُتنكَّب
    • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
    • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
    • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • تَنَكَّبَ القَوْسَ : أَلْقَاهَا عَلَى مَنْكِبِهِ
    • تنكَّب الخطرَ: تجنَّبه وتحاشاه
    • تَنَكَّبَ : مشى في شِقّ
  2. نَكَب: (اسم)
    • النَّكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ
    • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  3. نَكَبَ: (فعل)
    • نكَبَ / نكَبَ عن يَنكُب ، نَكْبًا ونُكوبًا ، فهو ناكب ، والمفعول مَنْكوب
    • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
    • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
    • نَكَبَ بِمَا فِي يَدِهِ : أَلْقَاهُ، طَرَحَهُ
    • نَكَبَ الإِنَاءَ : أَسَالَ مَا فِيهِ، أَرَاقَهُ
    • نَكَبَتِ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ : أَصَابَتْهَا، أَدْمَتْهَا
    • نَكَبَتِ الرِّيحُ نُكوبًا: مالت عن مهابِّ الرِّيح العادِّية
    • نَكَبَ الجَعْبَةَ: قلبّها ونثر ما فيها
  4. نَكُبَ: (فعل)
    • نَكُبَ نَكابَةً
    • نَكُبَ عَلَى قَوْمِهِ أَوْ لَهُمْ : كَانَ مَنْكِباً لَهُمْ، أَيْ عَوْناً يَعْتَمِدُونَ عَلَيْهِ


  5. نَكِبَ: (فعل)
    • نَكِبَ نَكَبًا فهو أَنكَبُ، وهي نكْبَاء والجمع : نُكْبٌ
    • نَكِبَ البَعِيرُ : مَالَ فِي مِشْيَتِهِ خِلْقَهً
    • نَكِبَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ، عَدَلَ، تَنَحَّى
    • نَكِبَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى مَنْكِبَهُ
    • نَكِبَ:أَصَابه داءٌ في منكبِهِ يظلع منه
  6. نَكْب: (اسم)
    • نَكْب : مصدر نَكَبَ
  7. نَكَّبَ: (فعل)
    • نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب
    • نَكَّبَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ، أَمالَهُ
    • نكَّب به عن الطّريق: عدل ونحّاه عنه
    • نَكَّبَ عنه: عدَل وتنحَّى
  8. نَكب: (اسم)
    • الجمع : نُكُوبٌ
    • مصدر نكَبَ/ نكَبَ عن
    • النَّكْبُ : المُصيبة
  9. نُكَب: (اسم)
    • نُكَب : جمع نُكبة
  10. نُكْب: (اسم)


    • نُكْب : جمع أَنكَب
  11. نُكْب: (اسم)
    • نُكْب : جمع نَكباء
  12. مَنكِب: (اسم)
    • الجمع : مَنَاكِبُ
    • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف
    • هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به
    • المَنْكِبُ: ناحيةُ كلِّ شيء
    • المَنْكِبُ :الموضعُ المرتفعُ من الأَرض
    • المَنْكِبُ :عَرِيفُ القوم
    • هو مَنْكِب العُرَفاء: رأسُهُم
    • هزّ مَنْكِبيه: رفَضَ أو استهتر
  13. مُنْكَبُّ: (اسم)
    • مُنْكَبُّ : فاعل من إِنكَبَّ
  14. مُنْكَبُّ: (اسم)
    • مُنْكَبُّ : اسم المفعول من إِنكَبَّ
  15. مُنكَبّ: (اسم)
    • مُنْكَبٌّ عَلَى عَمَلِهِ : مُنْهَمِكٌ فِيهِ بِشَغَفٍ، مُسْتَغْرِقٌ فِيهِ
  16. مُنكَّب: (اسم)


    • مُنكَّب : اسم المفعول من نَكَّبَ
  17. مُنكِّب: (اسم)
    • مُنكِّب : فاعل من نَكَّبَ
  18. اِنكَبَّ: (فعل)
    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه
    • انْكَبَّ على الشيء: أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به
    • انْكَبَّ لوجهه: انقلب على وجهه
    • انكبَّ يَحْرُث أرضه: أخذ يحرثها بحماس
    • انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُّل
  19. اِنتَكَبَ: (فعل)
    • انْتَكَبَ الشيءَ: أَلقاه على مَنْكِبه
    • انتكب : اصابته نكبة
  20. تَنَكُّب: (اسم)
    • مصدر تَنَكَّبَ
    • التَّنَكُّبُ عَنِ الشَّيْءِ : العُدُولُ، التَّنَحِّي
    • ألَحَّ عَلَيْهِ لِتَنَكُّبِ صُحْبَتِهِ : لِتَجَنُّبِ صُحْبَتِهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْهُ
    • التَّنَكُّبُ عَلَى السَّارِيَةِ : الاتِّكَاءُ عَلَيْهَا
    • تَنَكُّبُ القَوْسِ : إلْقَاؤُها عَلَى مَنْكَبِهِ
  21. تنكُّب: (اسم)
    • تنكُّب : مصدر تَنَكّبَ
  22. مَنكوب: (اسم)


    • اسم مفعول من نكَبَ/ نكَبَ عن
    • مصابٌ بنكبة، ضحيَّةُ كارثة
  23. أَنكَب: (اسم)
    • الجمع : نُكْب ، المؤنث : نَكْبَاءُ ، و الجمع للمؤنث : نكباوات و نُكْب
    • الأَنْكَبُ : المائلُ المَنْكِب
    • الأَنْكَبُ من لا قوسَ معه والجمع : نُكْبٌ
    • (طب) مرض يصيب الجمالَ خاصّةً في مناكبها
  24. مَنَاكِبُ: (اسم)
    • مَنَاكِبُ : جمع مَنكِب
  25. مَنْكوب: (اسم)
    • مَنْكوب : اسم المفعول من نَكَبَ
,
  1. نكب
    • "نَكَبَ عن الشيءِ وعن الطريق يَنْكُب نَكْباً ونُكُوباً، ونَكِبَ نَكَباً، ونَكَّبَ، وتَنَكَّبَ: عَدَلَ؛

      قال: إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى، * فَنَكِّبْ كلَّ مُحْتِرةٍ صَناعِ وقال رجل من الأَعراب، وقد كَبِرَ، وكان في داخل بيته، ومَرَّتْ سَحابةٌ: كيفَ تَراها يا بُنَيَّ؟، قال: أَراها قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرَتْ؛ نَكَّبَتْ: عَدَلَتْ؛

      وأَنشد الفارسي: هما إِبلانِ، فيهما ما عَلِمْتُمُ، * فَعَنْ أَيِّها، ما شِئْتُمُ، فتَنَكَّبُوا عدَّاه بعن، لأَن فيه معنى اعْدلوا وتباعَدُوا، وما زائدة.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول نَكَبَ فلانٌ عن الصواب يَنْكُبُ نُكُوباً إِذا عَدَل عنه.
      ونَكَّبَ عن الصواب تنكيباً، ونَكَّبَ غيرَه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال لِـهُنَيّ مولاه: نَكِّبْ عنا ابن أُمّ عَبدٍ أَي نَحِّه عنا.
      وتَنَكَّبَ فلانٌ عنا تَنَكُّباً أَي مال عنا.
      الجوهري: نَكَّبه تَنْكيباً أَي عَدَل عنه واعتزله.
      وتَنَكَّبَه أَي تَجَنَّبَه.
      ونَكَّبَه الطريقَ، ونَكَّبَ به: عَدَلَ.
      وطريقٌ يَنْكُوبٌ: على غير قَصْدٍ.
      والنَّكَبُ، بالتحريك: الـمَيَلُ في الشيءِ.
      وفي التهذيب: شِـبْهُ مَيَل في الـمَشْي؛

      وأَنشد: عن الـحَقِّ أَنْكَبُ أَي مائلٌ عنه؛ وإِنه لَـمِنْكابٌ عن الـحَقِّ.
      وقامةٌ نَكْبَاءُ: مائلة، وقِـيَمٌ نُكْبٌ.
      والقامةُ: البَكْرَةُ.
      وفي حديث حَجَّة الوداع: فقال بأُصْبُعه السَّبَّابة يَرْفَعُها إِلى السماءِ، ويَنْكُبُها إِلى الناس أَي يُميلُها إِليهم؛ يريد بذلك أَن يُشْهِدَ اللّهَ عليهم.
      يقال: نَكَبْتُ الإِناءَ نَكْباً ونَكَّبْتُه تَنْكيباً إِذا أَماله وكَبَّه.
      وفي حديث الزكاة: نَكِّبُوا عن الطَّعام؛ يُريد الأَكُولةَ وذواتِ اللبن ونحوَهما أَي أَعْرِضُوا عنها، ولا تأْخذوها في الزكاة، ودَعُوها لأَهلها، فيقال فيه: نَكَبَ ونَكَّبَ.
      وفي حديث آخر: نَكِّبْ عن ذات الدَّرِّ.
      وفي الحديث الآخر، قال لوَحْشِـيٍّ: تَنَكَّبْ عن وَجْهي أَي تَنَحَّ،وأَعْرِضْ عني.
      والنَّكْبَاءُ: كلُّ ريحٍ؛ وقيل كلُّ ريح من الرياح الأَربع انْحَرَفَتْ ووقَعَتْ بين ريحين، وهي تُهلِكُ المالَ، وتحْبِسُ القَطْرَ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً، وقال أَبو زيد: النَّكْبَاءُ التي لا يُخْتَلَفُ فيها، هي التي تَهُبُّ بين الصَّبَا والشَّمَال.
      والجِرْبِـيَاءُ: التي بينَ الجَنُوب والصَّبَا؛ وحكى ثعلبٌ عن ابن الأَعرابي: أَنَّ النُّكْبَ من الرياح أَربعٌ: فنَكْبَاءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِـيباسٌ للبَقْلِ، وهي التي تجيءُ بين الريحين، قال الجوهري: تسمى الأَزْيَبَ؛ ونَكْبَاءُ الصَّبا والشَّمَال مِعْجَاجٌ مِصْرَاد، لا مَطَر فيها ولا خَيْرَ عندها، وتسمى الصَّابِـيةَ، وتسمى أَيضاً النُّكَيْبَاءَ، وإِنما صَغَّروها، وهم يريدون تكبيرها، لأَنهم يَسْتَبْرِدُونها جِدّاً؛ ونَكْبَاءُ الشَّمَال والدَّبُور قَرَّةٌ، وربما كان فيها مطر قليل، وتسمى الجِرْبِـياءَ، وهي نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ؛ ونَكْبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُور حارَّة مِهْيافٌ، وتسمى الـهَيْفَ، وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ، لأَن العرب تُناوِحُ بين هذه النُّكْبِ، كما ناوحُوا بين القُوم من الرياحِ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً.
      ودَبور نَكْبٌ: نَكْباءُ.
      الجوهري: والنَّكْباءُ الريح الناكبة، التي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرياحِ القُومِ، والدَّبُور ريح من رياح القَيْظِ، لا تكون إِلا فيه، وهي مِهْيَافٌ؛ والجَنوبُ تَهُبُّ كلَّ وقت.
      وقال ابنُ كِناسَةَ: تَخرج النَّكْباءُ ما بين مَطْلَعِ الذِّراع إِلى القُطْب، وهو مَطْلَع الكَواكب الشامية، وجعَلَ ما بين القُطْبِ إِلى مَسْقَطِ الذراع، مَخْرَجَ الشَّمال، وهو مَسْقَطُ كل نجم طَلَعَ من مَخْرج النَّكْباءِ، من اليمانية، واليمانية لا ينزل فيها شمس ولا قمر، إِنما يُهْتَدَى بها في البر والبحر، فهي شامية.
      قال شمر: لكل ريح من الرياح الأَربع نَكْباءُ تُنْسَبُ إِليها، فالنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الصَّبا هي التي بينها وبين الشمال، وهي تشبهها في اللِّينِ، ولها أَحياناً عُرامٌ، وهو قليل، إِنما يكون في الدهر مرة؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الشَّمال، وهي التي بينها وبين ال دَّبُور، وهي تُشْبِـهها في البَرْد، ويقال لهذه الشَّمال: الشامِـيَّةُ، كلُّ واحدة منها عند العرب شامية؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الدَّبُور، هي التي بينها وبين الجَنُوب، تجيءُ من مغيب سُهَيْل، وهي تُشْبِه الدَّبور في شِدَّتها وعَجاجِها؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الجَنوب، هي التي بينها وبين الصَّبا، وهي أَشْبَهُ الرِّياح بها، في رقتها وفي لينها في الشتاءِ.
      وبعير أَنْكَبُ: يَمْشي مُتَنَكِّباً.
      والأَنْكَبُ من الإِبل: كأَنما يَمشي في شِقٍّ؛

      وأَنشد: أَنْكَبُ زَيَّافٌ، وما فيه نَكَبْ ومَنْكِـبا كلِّ شيءٍ: مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكتِفِ، وحَبْلُ العاتِق من الإِنسانِ والطائرِ وكلِّ شيءٍ.
      ابن سيده: الـمَنْكِبُ من الإِنسان وغيره: مُجْتَمَعُ رأْسِ الكَتِفِ والعَضُدِ، مذكر لا غير، حكى ذلك اللحياني.
      قال سيبويه: هو اسم للعُضْو، ليس على المصدر ولا المكان، لأَن فِعْلَه نَكَبَ يَنكُبُ، يعني أَنه لو كان عليه، لقال: مَنْكَبٌ؛ قال: ولا يُحْمَل على باب مَطْلِـع، لأَنه نادر، أَعني بابَ مَطْلِـع.
      ورجل شديدُ الـمَناكِبِ، قال اللحياني: هو من الواحد الذي يُفَرَّقُ فيجعل جميعاً؛ قال: والعرب تفعل هذا كثيراً، وقياسُ قول سيبويه، أَن يكونوا ذهبوا في ذلك إِلى تعظيم العضو، كأَنهم جعلوا كل طائفة منه مَنْكِـباً.
      ونَكِبَ فلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً إِذا اشْتَكى مَنْكِـبَهُ.
      وفي حديث ابن عمر: خِـيارُكم أَلْيَنُكُمْ مَناكِبَ في الصلاة؛ أَراد لزُومَ السكينة في الصلاة؛ وقيل أَراد أَن لا يَمْتَنِـعَ على من يجيءُ ليدخل في الصف، لضيق المكان، بل يُمَكِّنُه من ذلك.
      وانْتَكَبَ الرجلُ كِنانَتَهُ وقَوْسَه، وتَنَكَّبها: أَلْقاها على مَنْكِـبِه.
      وفي الحديث: كان إِذا خَطَبَ بالـمُصَلَّى، تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً أَي اتَّكأَ عليها؛ وأَصله مِن تَنَكَّبَ القوسَ، وانْتَكَبها إِذا عَلَّقها في مَنْكبه.
      والنَّكَبُ، بفتح النون والكاف: داءٌ يأْخذ الإِبلَ في مَناكبها،فَتَظْلَعُ منه، وتمشي مُنْحَرِفةً.
      ابن سيده: والنَّكَبُ ظَلَعٌ يأْخذ البعيرَ من وَجَع في مَنْكِـبه؛ نَكِبَ البعيرُ، بالكسر، يَنْكَبُ نَكَباً، وهو أَنْكَبُ؛

      قال: يَبْغِـي فيُرْدِي وخَدانَ الأَنْكَبِ الجوهري:، قال العَدَبَّسُ: لا يكون النَّكَبُ إِلا في الكَتِفِ؛ وقال رجلٌ من فَقْعَسٍ: فهَلاَّ أَعَدُّوني لـمِثْلي تَفاقَدُوا، * إِذا الخَصْمُ، أَبْزى، مائِلُ الرأْسِ أَنكَب؟

      ‏قال: وهو من صِفَةِ الـمُتَطاوِل الجائرِ.
      ومَناكِب الأَرضِ: جبالُها؛ وقيل: طُرُقها؛ وقيل: جَوانِـبُها؛ وفي التنزيل العزيز: فامْشُوا في مَناكِـبها؛ قال الفراء: يريد في جوانبها؛ وقال الزجاج: معناه في جبالها؛ وقيل: في طُرُقها.
      قال الأَزهري: وأَشبَهُ التفسير، واللّه أَعلم، تفسير من، قال: في جبالها، لأَن قوله: هو الذي جَعَل لكم الأَرضَ ذَلُولاً، معناه سَهَّلَ لَكم السُّلوكَ فيها، فأَمكنكم السلوك في جبالها، فهو أَبلغ في التذليل.
      والـمَنْكِبُ من الأَرض: الموضعُ المرتفع.
      وفي جَناح الطائرِ عِشْرُونَ ريشةً: أَوَّلُها القَوادِمُ، ثم الـمَناكِبُ، ثم الخَوافي، ثم الأَباهِرُ، ثم الكُلى؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ للـمَناكب من الريش واحداً، غير أَن قياسه أَن يكون مَنْكِـباً.غيره:والـمَناكِبُ في جَناحِ الطائر أَربعٌ، بعد القَوادِم؛ ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً ونُكوباً، الأَخيرة عن اللحياني، إِذا كان مَنْكِـباً لهم، يعتمدون عليه.
      وفي المحكم عَرَفَ عليهم؛ قال: والـمَنْكِبُ العَرِيفُ، وقيل: عَوْنُ العَريفِ.
      وقال الليث: مَنْكِبُ القوم رأْسُ العُرَفاءِ، على كذا وكذا عريفاً مَنْكِبٌ، ويقال له: النِّكابةُ في قومه.
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ: كان يَتَوَسَّطُ العُرَفاءَ والـمَناكِب؛ قال ابن الأَثير: الـمَناكِبُ قومٌ دون العُرَفاءِ، واحدُهم مَنْكِبٌ؛ وقيل: الـمَنْكِبُ رأْسُ العُرفاءِ.
      والنِّكابةُ: كالعِرافَةِ والنِّقابة.
      ونَكَبَ الإِناءَ يَنْكُبُه نَكْباً: هَراقَ ما فيه، ولا يكون إِلاَّ من شيءٍ غير سَيّالٍ، كالتراب ونحوه.
      ونَكَبَ كِنانَتَه يَنْكُبُها نَكْباً: نَثَرَ ما فيها، وقيل إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهام.
      وفي حديث سَعْدٍ، قال يوم الشُّورَى: إِني نَكَبْتُ قرَني.
      (* قوله «اني نكبت قرني» القرن بالتحريك جعبة صغيرة تقرن الى الكبيرة والفالج السهم الفائز في النضال.
      والمعنى اني نظرت في الآراء وقلبتها فاخترت الرأي الصائب منها وهو الرضى بحكم عبدالرحمن.)، فأَخَذْتُ سَهْمِي الفالِـجَ أَي كَبَبْتُ كِنانَتي.
      وفي حديث الحجاج: أَن أَمير المؤْمنين نَكَبَ كنانَتَه، فَعَجَم عِـيدانَها.
      والنَّكْبَةُ: الـمُصيبةُ من مَصائب الدهر، وإِحْدى نَكَباتِه، نعوذ باللّه منها.
      والنَّكْبُ: كالنَّكْبَة؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح: تَشَمَّمْنَه، لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه، * إِذا سُفْنَهُ، يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْبِ

      وجمعه: نُكُوبٌ.
      ونَكَبه الدهرُ يَنْكُبه نَكْباً ونَكَباً: بلغ منه وأَصابه بنَكْبةٍ؛ ويقال: نَكَبَتْهُ حوادثُ الدَّهْر، وأَصابَتْه نَكْبَةٌ، ونَكَباتٌ، ونُكُوبٌ كثيرة، ونُكِبَ فلانٌ، فهو مَنْكُوبٌ.
      ونَكَبَتْه الحجارةُ نَكْباً أَي لَثَمَتْه.
      والنَّكْبُ: أَن يَنْكُبَ الحجرُ ظُفْراً، أَو حافراً، أَو مَنْسِماً؛ يقال: مَنْسِمٌ مَنْكوبٌ، ونَكِـيبٌ؛ قال لبيد: وتَصُكُّ الـمَرْوَ، لـمَّا هَجَّرَتْ، * بِنَكِـيبٍ مَعِرٍ، دامي الأَظَلّ الجوهري: النَّكِـيبُ دائرةُ الحافِر، والخُفِّ؛

      وأَنشد بيت لبيد.
      ونَكَبَ الـحَجرُ رِجْلَهُ وظُفْره، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِـيبٌ: أَصابه.
      ويقال: ليس دونَ هذا الأَمر نَكْبة، ولا ذُياحٌ؛ قال ابن سيده: حكاه ابن الأَعرابي، ثم فسره فقال: النَّكْبةُ أَن يَنْكُبه الـحَجَرُ؛ والذُّياحُ: شَقٌّ في باطن القَدَم.
      وفي حديث قُدوم الـمُسْتَضْعَفين بمكة: فجاؤُوا يَسُوقُ بهم الوليدُ بن الوليد، وسار ثلاثاً على قَدَمَيْه، وقد نَكَبَتْه الـحَرَّةُ أَي نالته حجارتُها وأَصابته؛ ومنه النَّكْبةُ، وهو ما يُصيبُ الإِنسان من الـحَوادث.
      وفي الحديث: أَنه نُكِـبَتْ إِصبَعُه أَي نالتها الحجارة.
      ورجلٌ أَنْكَبُ: لا قَوْسَ معه.
      ويَنْكُوبٌ: ماءٌ معروفٌ؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَبَ

    • ـ نَكَبَ ونَكِبَ عنه نَكْباً ونَكَباً ونُكُوباً: عَدَلَ، كنَكَّبَ وتَنَكَّبَ.
      ـ نَكَّبه تَنْكيباً: نَحَّاه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ طريقٌ يَنْكوبٌ: على غيرِ قَصْدٍ.
      ـ نَكَّبَه الطريقَ، ونَكَّبَ بهِ عنه: عَدَلَ.
      ـ نَكْبُ: الطَّرْحُ،
      ـ نَكَبُ: شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ، وظَلْعٌ بالبَعيرِ، أو داءٌ في مَنَاكِبِهِ يَظْلَعُ منه، أو لا يكونُ إلاَّ في الكَتِفِ.
      ـ نَكْباءُ: ريحٌ انْحَرَفَتْ، ووقَعَتْ بين رِيحَيْنِ، أو بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ نُكْبُ الرِّياحِ أربعٌ: الأَزْيَبُ: نَكباءُ الصَّبا والجَنُوبِ، والصَّابِيَةُ وتُسمَّى النُّكَيْباءَ أيضاً: نَكْباءُ الصَّبا والشَّمالِ، والجِرْبِياءُ: نَكْباءُ الشَّمَالِ والدَّبورِ، وهي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ، والهَيْفُ: نَكْباءُ الجَنُوبِ والدَّبورِ، وهي نيِّحةُ النُّكَيْباءِ. وقد نَكَبَتْ نُكوباً.
      ـ مَنْكِبُ: مُجْتَمَعُ رَأسِ الكَتِفِ والعَضُدِ، مُذَكَّرٌ، وناحِيَةُ كُلِّ شيءٍ، وعَريفُ القَوْمِ أو عَوْنُهُم، وقد نَكَبَ نِكابةً، ونُكوباً.
      ـ مَنَاكِبُ في الرِّيشِ: بعدَ القوادِمِ، بِلا واحدٍ.
      ـ نَكَبَ الإِناءَ: هَراقَ ما فيه،
      ـ نَكَبَ الكِنانَةَ: نَثَرَ ما فيها،
      ـ نَكَبَ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ: لَثَمَتْها، أو أصابَتْها، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِبٌ،
      ـ نَكَبَ به: طَرَحَهُ.
      ـ يَنْكوبٌ: موضع، أو ماءٌ.
      ـ نُكْبَةُ: الصُّبْرَةُ،
      ـ نَكْبَةُ: المُصيبةُ، كالنَّكْبِ، الجمع: نُكوبٌ.
      ـ نَكَبَه الدَّهرُ نَكْباً ونَكَبَاً: بَلَغَ منه، أو أصابَهُ بِنَكْبةٍ.
      ـ أَنْكَبُ: من لا قَوْسَ معه.
      ـ انْتَكَبَ كِنانَتَه، أو قَوْسَه: ألْقاهُ على مَنْكَبِهِ، كتَنَكَّبَ.
      ـ مُتَنَكِّبُ الخُزاعِيُّ، والسُّلَمِيُّ: شاعِرانِ.
      ـ نَكيبُ: دائِرَةُ الحافِرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تنكَّبَ
    • تنكَّبَ / تنكَّبَ على / تنكَّبَ عن يتنكّب ، تنكُّبًا ، فهو مُتنكِّب ، والمفعول مُتنكَّب :-
      تنكَّب الشَّيءَ ألقاه على مَنْكِبه.
      تنكَّب خصْمَه: ولاّه منكِبَه وأعرض عنه :-تنكَّبه ولم يستمع لنصائحه، - تنكَّب الخطرَ: تجنَّبه وتحاشاه.
      تنكَّب على أريكة: اتَّكأ عليها :-تنكَّب على عصاه.
      تنكَّب عن الخطأ: نكب، عدل وتنحَّى
      تنكَّب عن جادَّة الصَّواب: تحاشاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَبَ
    • نكَبَ / نكَبَ عن يَنكُب ، نَكْبًا ونُكوبًا ، فهو ناكب ، والمفعول مَنْكوب :-
      • نكَبَته الأيّامُ نزلت به مصيبة ونالت منه :-نَكَبَهُ الزّمنُ، - نكبه الدّهرُ بوفاة ابنه.
      نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل :-نكبت الرِّيحُ عن مهبِّها، - نكب عن رِفاق السّوء، - نكوب الرِّيح، - {وَإِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نكب
    • ن ك ب: نَكَبَ عن الطريق عدل وبابه نصر ويُقال نَكَّبَ عنه تَنْكِيباً و تَنَكَّبَ عنه تَنَكُّباً أي مال وعدل و نَكَبَّهُ تَنْكِيبا عدل عنه واعتزله و تَنَكَّبَهُ تجنبَّه و النَّكْبَةُ واحدة نَكَباتِ الدهر و نُكِبَ الرجل على ما لم يُسم فاعله فهو مَنْكُوبٌ و المَنْكِبُ كالمجلِس مجمع عظم العضُد والكتف


    المعجم: مختار الصحاح

  6. انكبَّ
    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه :-
      انكبَّ على العلم مُطاوع كَبَّ: أكبّ عليه؛ أقبل عليه ولزِمه، شُغِل به، عَكَف عليه :-انكبَّ محمد على الدّرس قبل الامتحان: انصرف إليه، وأبدى اهتمامًا زائدًا له، - انكبَّ على دراسة الوثائق، - مُنْكَبّ على عمله: مُقْبل عليه بِشَغَف:-
      انكبَّ يَحْرُث أرضه: أخذ يحرثها بحماس.
      انكبَّ على وجهه/ انكبَّ لوجهه: أكبّ عليه؛ انقلب عليه? انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَنَكَّبَ
    • تَنَكَّبَ : مشى في شِقّ.
      و تَنَكَّبَ على الشيء: اتْكَأَ.
      و تَنَكَّبَ عنه: نكَّب.
      و تَنَكَّبَ الطَّريقَ المعوجَّ: تجنَّبَه.
      ويقال: تنكَّب فلانًا: ولاَّه مَنْكِبَه وأَعرض عنه.
      وتنكَّبْ عَنِّي: تَنَحَّ وأَعْرِض.
      و تَنَكَّبَ الشيءَ: أَلقاه على مَنْكِبه.
      يقال: تنكَّبَ قوسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَكّبَ
    • [ن ك ب]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَكَّبْتُ، أتَنَكَّبُ، تَنَكَّبْ، مصدر تَنَكُّبٌ.
      1. :-تَنَكَّبَ عَنْهُ :- : عَدَلَ، تَنَحَّى.
      2. :-تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ :- : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ.
      3. :-تَنَكَّبَ صَاحِبَهُ :- : وَلَّاهُ مَنْكِبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ.
      4. :-تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا.
      5. :-تَنَكَّبَ القَوْسَ :- : أَلْقَاهَا عَلَى مَنْكِبِهِ.

    المعجم: الغني

  9. أَنكَب
    • أنكب - ج، نكب ، -مؤ، نكباء
      1- أنكب من لا قوس معه. 2- أنكب : جمل ذو «نكب»، وهو مرض يصيب الجمال في مناكبها. 3- أنكب : مائل المنكب.

    المعجم: الرائد

  10. المَنْكِبُ
    • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف [مذكر].
      ويقال: هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به.
      و المَنْكِبُ ناحيةُ كلِّ شيء.
      و المَنْكِبُ الموضعُ المرتفعُ من الأَرض.
      و المَنْكِبُ عَرِيفُ القوم.
      ويقال: هو مَنْكِب العُرَفاء: رأسُهُم. والجمع : مَنَاكِبُ.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 15هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا) ) : في نواحيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نكَّبَ
    • نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب :-
      نكَّب الإناءَ نحَّاه جانبًا.
      نكَّب به عن الطّريق: عدل ونحّاه عنه :-لا يُنكّب هذا القاضي عن طريق الحقّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تنكَّب
    • تنكب - تنكبا
      1- تنكب على الشيء : اتكأ عليه. 2- تنكب عنه أو عن الشيء : مال عنه . 3- تنكب الطريق أو الخطر : تجنبه. 4- تنكبه : ولاه منكبه وأعرض عنه . 5- تنكب القوس أو نحوها القاها على منكبه.

    المعجم: الرائد

  13. مَنكِب
    • منكب - جمع من اكب
      1- منكب : مجتمع رأس الكتف والعضد. 2- منكب : ناحية كل شيء، جانبه. 3- منكب من القوم : عونهم : الذي يعتمدون عليه. 4- منكب من الأرض الطريق. 5- منكب : موضع مرتفع. 6- منكب : «هز منكب : هلكذا» : فرح به.

    المعجم: الرائد

  14. نَكِبَ
    • نَكِبَ البعيرُ ونحوُه نَكِبَ َ نَكَبًا: مال في مِشيته خِلْقَةً.
      و نَكِبَ أَصَابه داءٌ في منكبِهِ يظلع منه.
      فهو أَنكَبُ، وهي نكْبَاء. والجمع : نُكْبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَكَبَ
    • [ن ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَبْتُ، أَنْكُبُ، اُنْكُبْ، مصدر نَكْبٌ.
      1. :-نَكَبَهُ الدَّهْرُ :- : أَصَابَهُ بِنَكْبَةٍ. :-نَكَبَتْهُ الْمَصَائِبُ.
      2. :-نَكَبَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : عَدَلَ عَنْهُ، مَالَ.
      3. :-نَكَبَ بِمَا فِي يَدِهِ :- : أَلْقَاهُ، طَرَحَهُ.
      4. :-نَكَبَ الإِنَاءَ :- : أَسَالَ مَا فِيهِ، أَرَاقَهُ.
      5. :-نَكَبَتِ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ :- : أَصَابَتْهَا، أَدْمَتْهَا.

    المعجم: الغني

  16. نَكَّبَ
    • [ن ك ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَكَّبْتُ، أُنَكِّبُ، نَكِّبْ، مصدر تَنْكِيبٌ.
      1. :-نَكَّبَ عَنْهُ :- : عَدَلَ وَتَنَحَّى.
      2. :-نَكَّبَ الشَّيْءَ :- : نَحَّاهُ، أَمالَهُ.
      3. :-نَكَّبَهُ الطَّرِيقَ :- : نَحَّاهُ عَنْهُ. :-نَكَّبَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ :- :-نَكَّبَ بِهِ الطَّرِيقَ.

    المعجم: الغني

  17. مَنْكِبٌ
    • مثنى: مَنْكِبَانِ. جمع: مَنَاكِبُ. [ن ك ب].
      1. :-طَوِيلُ القَامَةِ عَرِيضُ الْمَنْكِبَيْنِ :- : مُجْتَمَعُ رَأْسِ الكَتِفِ.
      2. :-مَنْكِبُ الطَّرِيقِ :- : جَانِبُهَا، الْمَوْضِعُ الْمُرْتَفِعُ مِنْهَا، نَاحِيَتُهَا.الملك آية 15 هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا (قرآن) :-أَقْطَارٌ فَسِيحَةُ الجَوَانِبِ بَعِيدَةُ الْمَنَاكِبِ.
      3. :-هَزَّ مَنْكِبَهُ لِمَا رَأَى :- : فَرِحَ بِمَا رَأَى.
      4. :-مَنْكِبُ القَوْمِ :- : رَأْسُهُمْ.

    المعجم: الغني

  18. مَنْكِب
    • مَنْكِب :-
      جمع مَناكِبُ:
      1 - (التشريح) مجتمع رأس العَضُد والكَتِف :-أصيب في مَنْكِبه، - عريض المَنْكبين، - إنّ الغنيّ هو الغنيُّ بنفسه ... ولو أنَّه عاري المناكب حافِ:-
      • هزّ مَنْكِبَه لكذا: فرِح به، - هزّ مَنْكِبيه: رفَضَ أو استهتر.
      2 - ناحيةُ كلِّ شيء :- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا} .
      3 - موضع مرتفع من الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَكْبة
    • نَكْبة :-
      جمع نَكَبَات ونَكْبات: اسم مرَّة من نكَبَ/ نكَبَ عن: مصيبة مؤلمة توجِع الإنسانَ بما يعزُّ عليه من مالٍ أو حميمٍ :-تزعزع إيمانُه من أوّل نكْبَة، - توالت عليه النّكبات، - ضحايا نَكْبة الزّلازل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أنكبُ
    • أنكبُ :-
      جمع نُكْب، مؤ نَكْبَاءُ، جمع مؤ نكباوات ونُكْب:
      1 - مائل أحد المنكبين.
      2 - (طب) مرض يصيب الجمالَ خاصّةً في مناكبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نَكُبَ
    • نَكُبَ نَكُبَ ُ نَكابَةً: صار مَنْكِبًا لقومه.
      يقال: ما كان مَنْكِبًا، ولقد نَكُبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَكِبَ
    • [ن ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِبْتُ، أَنْكَبُ، مصدر نَكَبٌ.
      1. :-نَكِبَ البَعِيرُ :- : مَالَ فِي مِشْيَتِهِ خِلْقَهً.
      2. :-نَكِبَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : مَالَ، عَدَلَ، تَنَحَّى.
      3. :-نَكِبَ الوَلَدُ :- : اِشْتَكَى مَنْكِبَهُ.

    المعجم: الغني

  23. تَنَكُّبٌ
    • [ن ك ب]. (مصدر تَنَكَّبَ).
      1. :-التَّنَكُّبُ عَنِ الشَّيْءِ :- : العُدُولُ، التَّنَحِّي.
      2. :-ألَحَّ عَلَيْهِ لِتَنَكُّبِ صُحْبَتِهِ :- : لِتَجَنُّبِ صُحْبَتِهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْهُ.
      3. :-التَّنَكُّبُ عَلَى السَّارِيَةِ :- : الاتِّكَاءُ عَلَيْهَا.
      4. :-تَنَكُّبُ القَوْسِ :- : إلْقَاؤُها عَلَى مَنْكَبِهِ.

    المعجم: الغني

  24. مَنكوب
    • مَنكوب :-
      1 - اسم مفعول من نكَبَ/ نكَبَ عن.
      2 - مصابٌ بنكبة، ضحيَّةُ كارثة :-منكوبو الزلزال، - منطقة منكوبة، - تبرّع لمساعدة المنكوبين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. الأَنْكَبُ
    • الأَنْكَبُ : المائلُ المَنْكِب.
      و الأَنْكَبُ من لا قوسَ معه. والجمع : نُكْبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى انكبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبَا** \- [ك ب و]. (ف: ثلا. لازمتع).** كَبَوْتُ**،** أَكْبُو**، مص. كَبْوٌ، كُبُوٌّ. 1. "كَبَا الوَلَدُ" : اِنْكَبَّ عَلَى وَجْهِهِ. "يَتَعَثَّرُ وَيَكْبُو". 2. "كَبَا الغُبَارُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 3. "كَبَا السَّهْمُ" : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 4. "كَبَتِ النَّارُ" : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ. 5. "كَبَا النَّارَ" : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ. 6. "كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ": خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ. "كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ". 7. "كَبَا الوَرْدُ" : ذَبُلَ. 8. "كَبَا وَجْهُهُ" : تَغَيَّرَ. 9. "كَبَا النَّبْتُ" : يَبِسَ.
المعجم الوسيط
الحيوانُ ـُ كَبْواً، وكُبُوًّا: انكبّ على وجهه. وـ الرجل كَبْواً، وكَبْوَة: عثر. وـ الزَّنْد: لم يخرج ناره. وـ النار: ألقى عليها الرماد. ويقال: كبت النار: غطَّاها الرَّماد. وـ السَّهْم: لم يُصِب. وـ وجهه أو لونه: تغيَّر من غيظ أو تراب. وـ لون الصُّبح والشمس: أظلم. وـ النَّبْت: يَبِس. وـ الغُبار: علا وارتفع.( أكْبَى ) الرجل: لم تخرج نار زَنْده. وـ وجهه: غيَّره. وـ الحَرّ النَّبْت: أذواه.( كَبَّى ) النارَ: ألقى عليها رماداً. وـ الثوب: بخَّرَه.( اكْتَبَى ) على المِجْمرة: أكَبَّ عليها بثوبه عند التبخّر.( تَكَبَّى ) على المجمرة: اكتبى عليها بثوبه.( الكَابِي ): التُّراب الذي لا يستقرّ على وجه الأرض. وـ الفحم الذي خمدت ناره فخلا من النار. ويقال: فلان كابي الرماد: عظيمه مجتمعه في المواقد، أي مضياف.( الكِبَا ): الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماء. ( ج ) أكباء.( الكِبَاء ): عُود البَخور، أو ضرب منه. ( ج ) كُباً.( الكَبْوة ): السُّقوط للوجه. وفي المثل: ( لكل جوادٍ كبوة ). وـ الوقفة عند الشيء يدعى إليه الإنسان أو يطلب منه. وفي الحديث: ( ما عرضت الإسلام على أحد إلاَّ كانت عنده له كَبْوة، غير أبي بكر فإنَّه لم يتلعثم ).( الكُبْوَة ): المجمرة يتبخَّر بها.
الصحاح في اللغة
كَبا لوجهه يَكْبو كَبْواً: سقط؛ فهو كابٍ. أبو عمرو: إذا حُنِذَتِ الفرس قلم تَعرقْ قيل: كَبا الفرس. قال أبو الغوث: وكذلك إذا كَتَم الربو. وكَبا الزندُ، إذا لم تخرج نارُه. وأكْباهُ صاحبُه، إذا دخَّن ولم يورِ. وكَبَوْتُ الشيء، إذا كسحته. وكَبَوْتُ الكوز، إذا صببت ما فيه. والكِبا مقصورٌ: الكناسة، والجمع الأكْباءُ، والكُبَةُ مثله، والجمع كُبونَ. والكِباءُ ممدودٌ: ضربٌ من العدو. يقال منه: كَبَّى ثوبَه بالتشديد، أي بخَّره. وتَكَبَّى واكْتَبَى، أي تبخَّر. والكَبْوَةُ: مثل الوقفة تكون منك لرجلٍ عند الشيء تكرهُه. ابن السكيت: خَبَتِ النار، أي سكن لهبها. وكَبَتْ، إذا غطَّاها الرماد والجمر تحته. وهَمَدَتْ، إذا طَفِئَتْ ولم يبقَ منها شيءٌ البتَّة. وفلان كابي الرماد، أي عظيم الرماد ينهال.
لسان العرب
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ قال أَبو عبيد الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر ومنه قيل كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه والكَبْوةُ في غير هذا السقوط للوجه كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط فهو كابٍ ابن سيده كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه يكون ذلك لكل ذي رُوح وكَبا كَبْواً عثَر قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر وفي ترجمة عنن لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة ولكل عالِم هَفْوة ولكل صارِم نَبْوة وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى لم يُورِ يقال أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ وفي حديث أُم سلمة قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها والكابي التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض وكبَا البيتَ كَبْواً كَنَسه والكِبا مقصور الكُناسة قال سيبويه وقالوا في تثنيته كِبوانِ يذهب إِلى أَن أَلفها واو قال وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء والكُبَةُ مثله والجمع كُبِين وفي المثل لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها وفي الحديث لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت كِبا مقصور والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور ويقال كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره وفي الحديث عن العباس أَنه قال قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً قال شمر قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت وقال خالد الكُبِينَ السِّرْجِين والواحدة كُبةٌ قال أَبو منصور الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة أَصلها كُبْوة بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة والثُّبة أَصلها ثُبْوة ويقال للرّبْوة كُبوةٌ بالضم قال وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة وجمعه أَكْباء والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث قال وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة بالفتح قال ابن الأَثير فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة وهي المرة الواحدة من الكَسْح على الكُساحة والكُناسة وقال أَبو بكر الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر وقال هي المَزْبُلة ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين قال الكميت وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى قال ابن بري والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة والفَصافِصُ هي الرَّطْبة وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ عند ثعلب واحدة الكِبا وليس بلغة فيها فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى وقال ابن ولاد الكِبا القُماش بالكسر والكُبا بالضم جمع كُبةٍ وهي البعر وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل يكون مكسوراً ومضموماً فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة فمن قال كِبة بالكسر فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب بكسر الكاف ومن قال كُبة بالضم فجمعها كُبُون وكِبُون بضم الكاف وكسرها كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء عند ابن ولاد فهو القُماش لا الكُناسة وفي الحديث أَنَّ ناساً من الأَنصار قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً قال هي بالكسر والقصر الكناسة وجمعها أَكْباء ومنه الحديث قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك ؟ قال عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم والكِباء ممدود ضرب من العُود والدُّخْنة وقال أَبو حنيفة هو العود المُتَبَخَّر به قال امرؤ القيس وباناً وأَلْوِيّاً من الهِنْدِ ذاكِياً ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا ( * قوله « المقترا » هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ ) والكُبةُ كالكِباء عن اللحياني قال والجمع كُباً وقد كَبَّى ثوبه بالتشديد أَي بَخَّره وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر أَكَبَّت عليه بثوبها وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود قال أَبو دواد يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْ تَى وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ ( * قوله « في كبة » تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا ) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج وهو العُود وكُبةُ الشتاء شدّة ضرره وقوله بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ وكَبَت النارُ علاها الرَّماد وتحتها الجمر ويقال فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير ويقال نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها ويقال في مثل الهابي شرٌّ من الكابي قال والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار والهابي الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ وفي حديث جرير خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء قال القتيبي الماء الكُباء هو العظيم العالي ومنه يقال فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً وكَبا النارَ أَلقى عليها الرّماد وكَبا الجَمْرُ ارتفع عن ابن الأَعرابي قال ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة وعُلْبة كابية فيها لبن عليها رَغْوة وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته وكَبَوْت الكُوز وغيره صَبَبْت ما فيه وكَبا الإِناءَ كَبْواً صبَّ ما فيه وكَبَا لونُ الصبح والشمس أَظلم وكَبا لونُه كَمَد وكَبَا وجهُه تَغيّر والاسم من ذلك كله الكَبْوة وأَكبى وَجْهَه غَيَّره عن ابن الأَعرابي وأَنشد لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ يقال كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع ورجل كابي اللونِ عليه غَبَرة وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك ويقال غُبار كابٍ أَي ضخم قال ربيعة الأَسدي أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة الغَبَرَةُ كالهَبْوَة وكَبا الفرس كَبْواً لم يَعرق وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ قال العجاج جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق أَبو عمرو إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ
الرائد
* كبا يكبو: كبوا وكبوا. (كبو) 1-لوجهه: انكب على وجهه على الأرض. 2-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم يخرج ناره. 3-السهم: لم يصب. 4-ت النار: غطاها الرماد والجمر تحته. 5-النور: نقص. 6-النبت: ذبل. 7-لون الصبح أو الشمس: أظلم. 8-الغبار: علا، إنتشر. 9-الجمر: ارتفع. 10-الشيء: كسحه. 11-البيت: كنسه. 12-ماء في الوعاء: نثره. 13-الكوز أو نحوه: صب ما فيه. 14-تعثر، زل: «كبا الفرس».
الرائد
* كبا. 1-زبد متكاثف في جنبات الماء. 2-قماش. 3-كناسة، ج أكباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: