وصف و معنى و تعريف كلمة انكثن:


انكثن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح انكثن في معاجم اللغة العربية:



انكثن

جذر [كثن]

  1. أَنْكاث : (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  2. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
  3. كُثنة: (اسم)
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها
  4. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها


  5. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  6. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  7. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  8. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  9. كَوث : (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  10. مَكاث : (اسم)


    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
,
  1. كثن
    • "الكُثْنة: نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ، تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى، وإِعرابه كُنْثَجة، وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى، مضموم الأَول مقصور، وقال أَبو حنيفة: الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة، تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى، قال: وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الكُثْنَةُ
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كُثْنَةُ
    • ـ كُثْنَةُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، تُبْسَطُ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ، أصلُه: كُثْنا، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ، تُحْزَمُ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كُثنة
    • كثنة
      1-قصب أو أغصان تبسط وتجعل عليه الرياحين والزهور

    المعجم: الرائد

,
  1. نِكْثُ
    • ـ نِكْثُ : أن تُنْقَضَ أخْلاقُ الأَكْسِيَةِ لِتُغْزَلَ ثانِيةً ، ووالدُ بَشير الشاعِرِ .
      ـ نكَثَ العَهْدَ ، والحَبْلَ ، يَنْكُثُه ويَنْكِثُهُ : نَقَضَهُ فانْتَكَثَ ،
      ـ نكَثَ السِّواكُ : تَشَعَّثَ رأسُهُ .
      ـ نَكيثَةُ : النَّفْسُ ، والخُلْفُ ، وأقْصى المَجْهودِ ، وخُطَّةٌ صَعْبَةٌ يَنْكُثُ فيها القومُ ، والطَّبيعَةُ ، والقُوَّةُ .
      ـ حَبْلٌ انْكاثٌ : مَنْكوثٌ .
      ـ نُكَاثٌ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في أفْواهِ الإِبِلِ ،
      ـ نُكَاثَةٌ : ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعيثِ السِّواكِ ، وما انْتَكَثَ من طَرَفِ حبلٍ .
      ـ مُنْتَكِثُ : المَهْزولُ .
      ـ تناكَثوا عُهودَهُمْ : تناقَضوها .
      ـ انْتَكَثَ من حاجة إلى أُخْرى : انْصَرَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتكثَ
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه :-
      انتكثَ الشَّيءُ انقطع بعد إحكامه وإبرامه :- انتكث البناءُ : تهدّم ، - انتكث الحبلُ ، - انتكث البيعُ : بَطَل :-
      انتكث ما بينهم : انتَقَض .
      انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى : انصرف عنها لأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. إِنتَكَث
    • إنتكث - انتكاثا
      1 - إنتكث الحبل أو نحوه : انتقض ، انحل بعد إبرامه . 2 - إنتكث العود : تشعث رأسه ، تفرق . 3 - إنتكث من حاجة إلى أخرى : انصرف عنها إلى أخرى . 4 - إنتكث الجمل أو نحوه : هزل وضعف بعد سمن .

    المعجم: الرائد

  4. نكَثَ
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث :-
      نكَثَ اليمينَ نقضَه ونبذَه :- نكث عهدَه / بيعتَه ، - المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد ، - { وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ } .
      نكَثَ السِّواكَ : شعَّثه ، فرّق رأسَه ونشَره .
      نكَثَ الأثرَ : طمسه وعفّاه :- حاول المجرمُ أن ينكث آثارَ قدميه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انتكث الشّخص من حاجة إلى أخرى
    • انصرف عنها لأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  6. انتكث الشّيء
    • انقطع بعد إحكامه وإبرامه :- انتكث البناءُ


    المعجم: عربي عامة

  7. تناكث التّجّار عهودهم
    • تناقضوها وأفسدوها :- قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. انْتَكَثَ
    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه : انتقض .
      و انْتَكَثَ السِّواكُ : تشعَّثَ رأسُه .
      ويقال : انتكث ما كان بينهم : انتقَض .
      وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى : انصرف عنها لأُخرى .
      و انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه : هُزِل بعد سِمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَاكَثَ
    • تَنَاكَثَ القومُ عهودَهم : تناقضوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تناكَث
    • تناكث - تناكثا
      1 - تناكث القوم عهودهم : تناقضوها وأفسدوها

    المعجم: الرائد

  11. تناكثَ
    • تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث :-
      تناكثَ التِّجَّارُ عهودَهم تناقضوها وأفسدوها :- قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نكث
    • " النَّكْثُ : نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها .
      نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم : نقضوها ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه : أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين ؛ النَّكْثُ : نَقْضُ العهد ؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل ، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته ، وقاتلوه ؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم ، وبالمارقين الخوارج .
      وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ : مَنْكُوث .
      والنِّكْث ، بالكسر : أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية ، فَتُغْزَلَ ثانيةً ، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ .
      ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً ؛ واحد الأَنْكاث : نِكْثٌ ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر ، تُبْرَمُ وتُنْسَجُ ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً ، ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة ، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به ، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت ، والذي ينكُثها يقال له : نَكَّاثٌ ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد ، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه ، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه .
      ابن السكيت : النَّكْثُ المصدر .
      وفي حديث عمر : أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق ، فإِن مَرَّ بدار قوم ، رمى بهما فيها وقال : انتفعوا بهذا النِّكثَ ؛ النِّكْث ، بالكسر : الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ ، ثم يُعاد فَتْلُه .
      والنَّكِيثَة : الأَمر الجليل .
      والنَّكِيثَة : خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم ؛ قال طرفة : وقرّبتُ بالقُرْبَى ، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ ، أَشْهَدِ يقول : متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة ، وهي النفس ، ويَجْهَدها ، فإِني أَشهده .
      قال ابن بري : وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس ؛ وقال أَبو نخيلة : إِذا ذَكَرْنا ، فالأُمورُ تُذْكَرُ ، واستوعبَ ، النَّكائِثَ ، التَّفَكُّرُ ، قُلْنا : أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول : استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها .
      والنَّكِيثَةُ : النَّفسُ .
      قال أَبو منصور : وسميت النفس نَكِيثَةً ، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها ، والكِبَرُ يفنيها ، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء ، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم .
      الجوهري : فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس .
      وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه .
      يقال : بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه .
      ونكائث الإِبل : قُوَاها ؛ قال الراعي يصف ناقة : تُمْسِي ، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها ، خَرْقاءَ ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير .
      وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ .
      وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها .
      ويقال : بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ ؛ قال الشاعر : ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه ، وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ : شَعَّثَهُ ، وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار .
      والنُّكَاثَةُ : ما انْتَكَثَ من الشيء .
      والنُّكَاثُ : أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه ، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه ، وهو النُّكَافُ .
      اللحياني : اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها .
      ونِكْثٌ : اسمٌ .
      وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ : شاعر معروف ، حكاه سيبويه ، وأَنشد له : وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى انكثن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قصب وأغصان رطبة كثيرة الورق تبسط وتنضّد عليها الرياحين، ثم تُطوَى وتحزم فيكون النَّوْر في وسطها.
لسان العرب
الكُثْنة نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى وإِعرابه كُنْثَجة وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى مضموم الأَول مقصور وقال أَبو حنيفة الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى قال وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: