وصف و معنى و تعريف كلمة انكسن:


انكسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح انكسن في معاجم اللغة العربية:



انكسن

جذر [كسن]

  1. أَنْكاس: (اسم)
    • أَنْكاس : جمع نِكس
  2. نَكَسَ: (فعل)
    • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس
    • نكَس الشّيءَ : قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
    • نكَس رأسَه : أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
    • نكَس العَلَمَ : نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
    • نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض : أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة
    • نكسَه في ذلك أمر : ردّه فيه بعد ما خرج منه
    • نكَسَ بصرَه : غضّه ، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض
  3. نُكِسَ: (فعل)
    • نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس
    • نُكِس الجنينُ : خرجت رجلاه قبل رأسه
    • نُكِس المريضُ : عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة
    • نُكِس على رأسه : طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا
    • نُكس : عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد
    • نُكس على رأسه : رجَع عمّا عرفه
    • نُكِسَ فلانٌ : ضعُف وعجَز
    • نُكِسَ عن نُظَرَائه : قصَّرَ
    • يقال نُكِس الفرسُ : لم يلحق بالخيل في جَرْيها
,


  1. نَكَسَهُ
    • ـ نَكَسَهُ : قَلَبَهُ على رأسِهِ ، كنَكَّسَهُ .
      ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً : يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً ، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ .
      ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ : الإِنْكيسُ .
      ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ : أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ نُكْسُ ونُكاسُ : عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ . وتَعْساً له ونُكْساً ، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً .
      ـ ناكِسُ : المُتَطأطِئُ رأسُهُ ، ج : نَواكِسُ شاذٌّ .
      ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ : أعادَهُ .
      ـ نُكُسُ : المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ ،
      ـ نِكْسُ : السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ ، كالمَنْكُوسَةِ ، وهو عَيْبٌ ، والضعيفُ ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً ، واليَتْنُ من الأولادِ ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ ، ج : أنْكَاسٌ .
      ـ مُنَكِّسُ : الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً ، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ .
      ـ انْتَكَسَ : وَقَعَ على رأسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتكسَ
    • انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس :-
      انتكس الشَّيءُ انقلب ، وقع على رأسه :- انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد .
      انتكس المريضُ : عاوده المرضُ بعد النَّقه
      انتكاسة : توقُّف أو بُطْء التقدُّم ، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِنْتِكاسَةٌ
    • جمع : ـات . [ ن ك س ]. ( مصدر اِنْتَكَسَ ). :- اِنْتِكاسَةُ الْمَريضِ :- : مُعاوَدَتُهُ الْمَرَضَ ، أَوْ حالَةٌ مِنْ حالاتِ الإحْباطِ . :- كُلَّما نَهَضْنا مِنِ انْتِكاسَةٍ أو كَبْوَةٍ ، داهَمَتْنا انْتِكاسَةٌ جَديدَةٌ .

    المعجم: الغني



  4. نكس
    • نكس - ج ، أنكاس
      1 - نكس : رجل ضعيف دنيء لا خير فيه . 2 - نكس : مقصر عن غاية النجدة والكرم . 3 - نكس : سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاهاسفله . 4 - نكس : قصير القامة .

    المعجم: الرائد

  5. اِنْتِكاسٌ
    • [ ن ك س ]. ( مصدر اِنْتَكَسَ ).
      1 . :- عَرَفَ الْمَريضُ انْتِكاساً بَعْدَ شِفاءٍ :- : مُعاوَدَةُ الْمَرَضِ بَعْدَ شُعورٍ بِالشِّفاءِ .
      2 . :- اِنْتِكاسُ الرَّاياتِ :- : عَدَمُ رَفْعِها وانْتِصابِها حِداداً .

    المعجم: الغني

  6. إِنتَكَس
    • إنتكس - انتكاسا
      1 - إنتكس المريض : عاوده المرض بعد شفائه . 2 - إنتكس الشيء : انقلب . 3 - إنتكس : سقط على رأسه .

    المعجم: الرائد

  7. تَنَكَّسَ
    • تَنَكَّسَ الشيءُ : انتكس .
      يقال : نكَّسَه فتنكَّس .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَكَّسَ
    • [ ن ك س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَكَّسَ ، يَتَنَكَّسُ ، مصدر تَنَكُّسٌ .
      1 . :- تَنَكَّسَ الشَّيْءُ :- : اِنْقَلَبَ ، :- نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ .
      2 . :- أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ :- : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ .

    المعجم: الغني

  9. تَنَكُّسٌ
    • [ ن ك س ]. ( مصدر تَنَكَّسَ ). :- تَنَكُّسُ الشَّيْءِ :-: اِنْقِلاَبُهُ .
      2 . :- تَنَكُّسُ الأَعْلاَمِ :- : خَفْضُهَا إلَى الثُّلُثِ إعْلاناً عَنْ حِدَادٍ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَكَّس
    • تنكس - تنكسا
      1 - تنكس الشيء : انقلب « تنكست الأعلام »

    المعجم: الرائد

  11. انتكس الشّيء
    • انقلب ، وقع على رأسه :- انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتكس المريض
    • عاوده المرضُ بعد النَّقه ° انتكاسة

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَكَسَ
    • انْتَكَسَ الشيءُ : انقلب .
      يقال : نكَسَه ْفانتكس .
      و انْتَكَسَ المريضُ : عاودتْه العِلَّة بعد النَّقَهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. اِنْتَكَسَ
    • [ ن ك س ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْتَكَسَ ، يَنْتَكِسُ ، مصدر اِنْتِكاسٌ .
      1 . :- اِنْتَكَسَ الْمَريضُ :- : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ .
      2 . :- اِنْتَكَسَ الغِطاءُ :- : اِنْقَلَبَ .
      3 . :- اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ :- : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً ، لَمْ تُرْفَعْ ، لَمْ تَنْتَصِبْ .

    المعجم: الغني

  15. نكس
    • " النَّكْسُ : قلب الشيء على رأَسه ، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ .
      ونَكَسَ رأَسَه : أَماله ، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً .
      وفي التنزيل : ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم .
      والناكِسُ : المُطأْطئ رأْسَه .
      ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس ؛

      وأَنشد الفرزدق : وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ ، رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ ، نَواكِسَ الأَبْصا ؟

      ‏ قال سيبويه : إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث ، يقال : جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال : خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال .
      قال أَبو منصور : وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار ، وقال : أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قوله « لان رد النواكس إلخ » هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ .) إِلى الرجال ، إِنما كان : وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم ، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال ، فلذلك دخلت الياء ، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم ، لما جعلتهم للرجال جئت بالياء ، وإِن شئت لم تأْتِ بها ، قال : وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار ، بالفتح ، أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار ، قال : والتذكير ناكسي الأَبصارِ .
      وقال الأَخفش : يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ ، بالجر لا بالياء كما ، قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ .
      شمر : النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : ثم نُكِسُوا على رؤوسهم ، يقول : رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم .
      وفي حديث أَبي هريرة : تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر .
      وفي حديث الشعبي :، قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة ، أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع ، وهو المُضغة ، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة .
      وقوله تعالى : ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ ؛ قال أَبو إِسحق : معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً .
      وقال الفراء : قرأَ عاصم وحمزة : نُنَكِّسْه في الخلق ، وقرأَ أَهل المدينة : نَنْكُسه في الخلق ، بالتخفيف ، وقال قتادة : هو الهَرَم ، وقال شمر : يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز ؛ قال : وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس : ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه ، لِيَمْرَضَ عَجْزاً ، أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه .
      والنَّكْس : السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله ، وقيل : هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير ، والجمع أَنْكاس ؛ قال الأَزهري : أَنشدني المنذري للحطيئة ، قال : وأَنشده أَبو الهيثم : قد ناضَلُونا ، فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً ، وعِزّاً غيرَ أَنْكا ؟

      ‏ قال : الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها ، قال : ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر ، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم ، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم .
      ابن الأَعرابي : الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس : المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم .
      والمُنَكِّسُ من الخيل : الذي لا يَسمو برأْسه ، وقال أَبو حنيفة : النَكْس القصير ، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم ، والجمع الأَنْكاس .
      والنِّكْسُ أَيضاً : الرجل الضعيف ؛ وفي حديث كعب : زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس : جمع نِكْس ، بالكسر ، وهو الرجل الضعيف .
      والمُنَكِّس من الخيل : المتأَخر الذي لا يلحق بها ، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها ؛ قال الشاعر : إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام .
      والوِلادُ المَنْكوس : أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه ، وهو اليَتْن ، والولد المَنْكوس كذلك .
      والنِّكْس : اليَتْنُ .
      وقراءة القرآن مَنْكوساً : أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة ، والسنَّة خلاف ذلك .
      وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود : إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً ، قال : ذلك مَنْكوسُ القلبِ ؛ قال أَبو عبيد : يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها ؛ قال : وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه ، قال : ولا أَعرفه ، قال : ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا ، يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية ، قال : ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا ، أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ثم كتبت المصاحف على هذا ؟، قال : وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم ، فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه ، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون .
      والنُّكْسُ والنَّكْسُ ، والنُّكاسُ كله : العَوْد في المرض ، وقيل : عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ ، بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً .
      ونُكِس المريض : معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه .
      يقال : تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة ؛ قال ابن سيده وقوله : إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَ ؟

      ‏ قال : لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس .
      ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة ؛

      وأَنشد : كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل : نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: