وصف و معنى و تعريف كلمة انكها:


انكها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح انكها في معاجم اللغة العربية:



انكها

جذر [كها]

  1. نَكَهَ: (فعل)
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه - للمتعدِّي
    • نكَه الشّخصُ :أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان
    • نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها
    • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه
  2. نَكِهَ: (فعل)
    • نَكِهَ نَكَهاً
    • نَكِهَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ
    • نَكِهَ زَمِيلَهُ : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ
  3. نُكِهَ: (فعل)
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة
  4. نكَّهَ: (فعل)
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه
    • نكَّه المشروبات :أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة


  5. نَكه: (اسم)
    • الجمع : نَكَهات و نَكْهات
    • مصدر نكَهَ
  6. نَكْه: (اسم)
    • نَكْه : مصدر نَكَهَ
  7. نُكَّه: (اسم)
    • نُكَّه : جمع ناكِهُ
  8. نَكهة: (اسم)
    • الجمع : نَكَهات و نَكْهات
    • اسم مرَّة من نكَهَ
    • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم
    • النَّكْهَةُ : مذاق، طعم ، رائحة الطّعام
    • نكهةُ الشِّعر: عذوبتُه
  9. مُنَكَّه: (اسم)
    • مُنَكَّه : اسم المفعول من نكَّهَ
  10. مُنَكِّه: (اسم)


    • مُنَكِّه : فاعل من نكَّهَ
  11. نَكَهات: (اسم)
    • نَكَهات : جمع نَكه
  12. ناكِه: (اسم)
    • ناكِه : فاعل من نَكَهَ
  13. تنكيه: (اسم)
    • تنكيه : مصدر نكَّهَ
  14. نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ:
    • تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ. نَكَهَ الرَّجُلُ.
  15. نكَه الشّخصُ:
    • أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان.
  16. نكّه المشروبات:


    • أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة ''مثلَّجات مُنَكَّهة''.
  17. نَكِهَ الوَلَدُ:
    • أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ.
  18. نَكِهَ زَمِيلَهُ:
    • تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.
  19. نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها:
    • تشمَّمت رائحتَه.
  20. نكَهتِ الشَّمسُ:
    • اشتدَّ حرُّها.
  21. نكهةُ الشِّعر:
    • عذوبتُه.
  22. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات فقهية)


    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه.
  23. نكْهة طَيِّبة:
    • ذكيةُ الرائحة لا نَتْنَ فيها.
  24. منكوه : (اسم)
    • منكوه : اسم المفعول من نَكَهَ
  25. ناك : (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
,
  1. نكه
    • "النَّكْهَةُ: ريح الفم.
      نَكَهَ له وعليه يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً: تَنَفَّسَ على أَنفه.
      ونَكَهَهُ نَكْهاً ونَكِهَهُ واسْتَنْكَهَهُ: شم رائحة فمه، والاسم النَّكْهَةُ؛

      وأَنشد: نَكِهْتُ مُجالِداً فَوَجَدْتُ منه كَرِيحِ الكَلْبِ ماتَ حَدِيثَ عَهْدِ وهذا البيت أَورده الجوهري: نَكِهْتُ مجاهِداً؛ وقال ابن بري: صوابه مجالداً، وقد رواه في فصل نجا: نَجَوْتُ مجالداً.
      ونَكَهَ هو يَنكِهُ ويَنكَهُ: أَخرج نَفَسَهُ إلى أَنفي.
      ونَكِهْتُه: شَمَمْتُ ريحه.
      واسْتَنْكَهْتُ الرجلَ فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً إذا أَمره بأَن يَنْكَهَ ليعلم أَشارِبٌ هو أَم غير شاربٍ؛ قال ابن بري: شاهده قولُ الأُقَيْشِرِ: يقولون لي: انْكَهْ قد شَرِبْتَ مُدَامَةً فَقُلْتُ لَهُمْ: لا بَلْ أَكَلْتُ سَفَرْجَلا وفي حديث شارب الخمر: اسْتَنْكهُوهُ أَي شُمُّوا نَكْهَتَهُ ورائحةَ فَمِه هل شرِب الخمر أَم لا.
      ونُكِهَ الرجلُ: تغيرت نَكْهَتُهُ من التُّخَمَةِ.
      ويقال في الدعاء للإنسان: هُنِّيتَ ولا تُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ.
      والنُّكَّهُ من الإبل: التي ذهبت أَصواتها من الضعف، وهي لغة تميم في النُّقَّهِ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: بعد اهتِضام الراغِياتِ النُّكَّهِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَهَ

    • ـ نَكَهَ له ,ونَكَهَ عليه: تَنَفَّسَ على أنْفِه، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ،
      ـ نَكَهَتْ الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
      ـ نَكِهَهُ، ونَكَهَهُ، واسْتَنْكَهَهُ: شَمَّ رِيحَ فَمِه.
      ـ نُّكَّهُ من الإِبل: النُّفَّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكَهَ
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه (للمتعدِّي) :-
      نكَه الشّخصُ أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر.
      نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها.
      نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَّهَ
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه :-
      نكَّه المشروبات أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :-مثلَّجات مُنَكَّهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَكْهَة
    • نَكْهَة :-
      جمع نَكَهات ونَكْهات:
      1 - اسم مرَّة من نكَهَ.
      2 - مذاق، طعم :-نكهَة القهوة/ الطعام، - نكهةُ الشِّعر: عذوبتُه.
      3 - رائحةُ الفم :-هو طيّب النكهة.
      4 - رائحة الطّعام ونحوه :-نكهةُ السّمك المقليّ/ البصل المحمَّر/ القهوة، - طعام طيب النَّكهة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نكه
    • ن ك ه: النَّكْهَةُ ريح الفم و نَكِهَهُ تشمم ريحه و اسْتَنْكَهَهُ فَنَكَهَ في وجهه من باب ضرب وقطع إذا أمره بأن يَنْكَه ليعلم أشارب هو أم لا و نُكِهَ الرجل على ما لم يُسم فاعله تغيرت نكهته من التُّخمة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَكَهَ
    • [ن ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَهَ، يَنْكَهُ، مصدر نَكْهٌ.
      1. :-نَكَهَتِ الشَّمْسُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا.
      2. :-نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ. :-نَكَهَ الرَّجُلُ.
      3. :-نَكَهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.

    المعجم: الغني

  8. نكه
    • نكه - ينكه وينكه ، نكها
      1- نكه له أو عليه : تنفس على أنفه. 2- نكهت الشمس : اشتد حرها.

    المعجم: الرائد

  9. نَكَهَتِ
    • نَكَهَتِ الشَّمسُ نَكَهَتِ َ نَكْهًا: اشتَدَّ حرُّها.
      و نَكَهَتِ فلانٌ: أخرج نَفَسَه إلى أنف الآخَر.
      ويقال: نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان.
      و نَكَهَتِ فلاناً: تشمَّمَ رائحة فمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَكِهَ
    • نَكِهَ نَكِهَ نَكَهاً: أخرج نفَسَه إلى أَنف غيره.
      و نَكِهَ فلاناً: نَكَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَكِهَ
    • [ن ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَكِهَ، يَنْكَهُ، مصدر نَكَهٌ.
      1. :-نَكِهَ الوَلَدُ :- : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ.
      2. :-نَكِهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.

    المعجم: الغني

  12. نكه
    • نكه - ينكه ، نكها
      1-نكهه : شم رائحة فمه

    المعجم: الرائد

  13. نَكْهَةٌ
    • [ن ك هـ]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَكَهَ). :-نَكْهَةُ الْفَمِ :- : رَائِحَتُهُ. :-نَكْهَةُ الطَّعَامِ :- :-قَهْوَةٌ لَهَا نَكْهَةٌ خَاصَّةٌ.

    المعجم: الغني

  14. نَكْه
    • نَكْه :-
      جمع نَكَهات (لغير المصدر) ونَكْهات (لغير المصدر): مصدر نكَهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إستنكه
    • إستنكه - استنكاها
      1- إستنكهه : شم رائحة فمه. 2- إستنكهه : أمره أن يتنفس على أنفه ليعلم أشارب هو أم غير شارب.

    المعجم: الرائد

  16. النَّكْهَةُ
    • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم.
      يقال: هو طيِّبُ النَّكْهَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَكهة
    • نكهة
      1-1- المرة من نكه. 2- رائحة الفم. 3- طعم الطعام أو الشراب أو نحوهما.

    المعجم: الرائد

  18. نكّه المشروبات
    • أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :-مثلَّجات مُنَكَّهة.

    المعجم: عربي عامة

  19. نُكِهَ
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ناكَها
    • ـ ناكَها يَنيكُها: جامَعَها.
      ـ نَيَّاكُ: المُكْثِرُ منه، وفي المَثَلِ: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيَّاكا.
      ـ تَنايكوا: غَلَبَهُم النُّعاسُ،
      ـ تَنايكَ الأَجْفانُ: انْطَبَقَ بعضُها على بعضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. نكه الشّخص
    • أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر.

    المعجم: عربي عامة

  22. نكهت الأمّ فم ابنها
    • تشمَّمت رائحتَه.

    المعجم: عربي عامة

  23. نكهت الشّمس
    • اشتدَّ حرُّها.

    المعجم: عربي عامة

  24. نَكأَةُ
    • ـ نَكأَةُ: نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ.
      ـ نَكَأَ القَرْحَةَ: قَشَرَها قبل أن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ،
      ـ نَكَأَ العَدُوَّ: نَكَاهُمْ،
      ـ نَكَأَ فُلاناً حَقَّهُ: قَضاهُ.
      ـ انْتَكَأَهُ: قَبَضَه.
      ـ هو ذُكَأَةٌ نُكَأَةٌ: يَقْضِي ما عليه، ولا يَمْطُلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. كَهَّةُ
    • ـ كَهَّةُ: الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ، والعجوزُ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً.
      ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً: هَرِمَ،
      ـ كَهَّ السَّكْرانُ: إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ.
      ـ كَهْكَهَةُ: الحَرارةُ،
      ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ: حكايةُ صَوْتِهِ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ.
      ـ كَهْكَاهَةُ: المُتَهَيِّبُ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى انكها في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ناقة كَهاةٌ سَمِينة وقيل الكَهاةُ الناقة العظيمة قال الشاعر إِذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمِينةٌ فَلا تُهْدِ مِنها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وقيل الكَهاةُ الناقة الضَّخْمة التي كادت تدخل في السِّنّ قال طرفة فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوبيل يَلَنْدَدِ وقيل هي الواسعة جلد الأَخْلاف لا جمع لها من لفظها وقيل ناقة كَهاة عظيمة السنام جليلة عند أَهلها وفي الحديث جاءت امرأَة إِلى ابن عباس رضي الله عنهما فقالت في نفسي مسأَلة وأَنا أَكْتَهِيكَ أَن أُشافِهَك بها أَي أُجِلُّك وأُعَظمك وأَحتشِمك قال فاكتبيها في بِطاقة أَي في رُقعة ويقال في نِطاقة والباء تبدل من النون في حروف كثيرة قال وهذا من قولهم للجبان أَكْهَى وقد كَهِيَ يَكْهَى واكْتَهى لأَن المحتشم تمنعه الهيبة عن الكلام ورجل أَكْهَى أَي جَبان ضعيف وقد كَهِيَ كَهًى وقال الشَّنْفَرَى ولا حبَّاءٍ أَكْهَى مُرِبٍّ بِعِرْسِه يُطالِعُها في شأْنِه كيف يَفْعَلُ ؟ والأَكْهاء النبَلاء من الرجال قال ويقال كاهاهُ إِذا فاخَرَه أَيهما أَعظمُ بَدناً وهاكاهُ إِذا استصغر عَقْلَه وصَخْرةُ أَكْهَى اسم جبل وأَكْهَى هَضْبة قال ابن هَرمة كما أَعْيَتْ على الراقين أَكْهَى تَعَيَّتْ لا مِياهَ ولا فِراغا وقضى ابن سيده أَن أَلف كَهاة ياء لأَن الأَلف ياء أَكثر منها واواً أَبو عمرو أَكْهَى الرجلُ إِذا سَخَّن أَطراف أَصابعه بنَفَسه وكان في الأَصل أَكَهَّ فقُلبت إِحدى الهاءين ياء وقول الشاعر وإِنْ يَكُ إِنْساً ما كَها الإِنسُ يَفْعَل ( * قوله « وان يك إلخ » صدره كما في التكملة فان يك من جن فأَبرح طارقاً ) يريد ما هكذا الإِنس تَفعل فترك ذا وقدم الكاف( كوي ) الكَيُّ معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها كواه كَيّاً وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو وفي المثل آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ الجوهري آخر الدَّواء الكيّ قال ولا تقل آخرُ الداء الكيّ وفي الحديث إَني ( * قوله « وفي الحديث اني لخ » في النهاية وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها وأَصله من الكيّ والمِكْواةُ الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها وفي المثل قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به قال ابن بري هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه قال وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص قاله في بعضهم وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً قال ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه وفي الحديث أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه الكيّ بالنار من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ فقيل إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس يقولون لو شرب الدَّواء لم يمت ولو أَقام ببلده لم يقتل ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب وقيل يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه وذلك مكروه وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون والتوكُّلُ درجة أُخرى غير الجواز والله أَعلم والكَيَّةُ موضع الكَيِّ والكاوِياء مِيسَمٌ يُكْوَى به واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء استعمل الكَيَّ واسْتَكْوَى الرجل طلب أَن يُكْوَى والكَوَّاء فَعَّال من الكاوِي وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر وكَوَتْه العقرب لدغته وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته ورجل كَوَّاء خبيث اللسان شتام قال ابن سيده أُراه على التشبيه واكْتَوَى تَمَدَّح بما ليس من فعله وأَبو الكَوَّاء من كُنَى العرب والكَوُّ والكَوَّةُ الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه وقيل التذكير للكبير والتأْنيث للصغير قال ابن سيده وليس هذا بشيء قال الليث تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة وجمع الكَوّة كِوًى بالقصر نادر وكِواء بالمدّ والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر وقال اللحياني من قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود والكُوَّة بالضم لغة ومن قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا وفي التهذيب جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى وكَوَّى في البيت كَوَّة عَمِلها وتَكَوَّى الرجل دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه وكُوَىٌ نجم من الأَنواء قال ابن سيده وليس بثبَت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: