( الحيوان ) حيوان لاحم ذو أذنين قصيرتين وأنف مدبّب وأرجل قصيرة
,
ناكَها
ـ ناكَها يَنيكُها : جامَعَها . ـ نَيَّاكُ : المُكْثِرُ منه ، وفي المَثَلِ : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيَّاكا . ـ تَنايكوا : غَلَبَهُم النُّعاسُ ، ـ تَنايكَ الأَجْفانُ : انْطَبَقَ بعضُها على بعضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
نكَى
نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ :- • نكَى العدوَّ أوقع به وهزمه وغلبه :- فعَل ذلك نكايةً فيه / به ، - * نَنْكي العِدا ونُكْرم الأضيافا *.
نكى - ينكي ، نكاية 1 - نكى العدو أو فيه : جرحه وقتله . 2 - نكى العدو أو فيه : قهره وغلبه . 3 - نكى الجرح : قشره قبل أن يشفى .
المعجم: الرائد
نكي
" نَكَى العَدُوَّ نِكايةً : أَصاب منه . وحكى ابن الأَعرابي : إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا . الجوهري : نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت ؛ قال أَبو النجم : نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا ، نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث : أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً ؛ قال ابن الأَثير : يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك . ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر : نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها . وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته ، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى . "
المعجم: لسان العرب
نكأ
" نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً : قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ . قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ : قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً ، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ ، فَيِيجَعا ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم : قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ ، يُريدُون : نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ . ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم : لغة في نَكَيْتُهم . التهذيب : نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً . ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز ، فيكون لها معنى ، ولا تهمز ، فيكون لها معنى آخر : نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها ، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه ، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى . ابن شميل : نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه . وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه . ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً : يَقْضِي ما عليه . وقولهم : هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ . ويقال : ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ . وفي التهذيب : أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ ، يدعو له . وقال أَبو الهيثم : يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً ، مَنْ ، قال لا تَنْكَهْ ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء ، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها . قال : وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له ، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً . والنَّكَأَةُ : لغة في النَّكَعَةِ ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ . واللّه أَعلم . "