وصف و معنى و تعريف كلمة انمسا:


انمسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح انمسا في معاجم اللغة العربية:



انمسا

جذر [مسا]

  1. اِنَّمَسَ: (فعل)
    • اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ
    • اِنَّمَسَ الْوَلَدُ: اِسْتَتَرَ
    • اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ : دَخَلَ فِيهِ
  2. أَنمَسَ: (فعل)
    • أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ
    • أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى
    • أَنْمَسَ بين القوم: أَفْسَد وأَغرى
  3. نَمَسَ: (فعل)
    • نَمَسَ نَمْسًا
    • نَمَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَمَسَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ
    • نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
  4. نَمِسَ: (فعل)
    • نَمِسَ نَمَسًا فهو نَمِسٌ
    • نَمِسَ السَّمْنُ : فَسَدَ نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ
    • نَمِسَ بِهِ : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ


  5. نَمَّسَ: (فعل)
    • نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ فهو مُنَمِّسٌ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ
    • نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن
    • نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس
    • نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ
  6. أَنماس: (اسم)
    • أَنماس : جمع نِمس
  7. نَمَس: (اسم)
    • مصدر نَمِسَ
    • نَمَسُ السَّمْنِ : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ
    • النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ
  8. نَمِس: (اسم)
    • نَمِس : فاعل من نَمِسَ
  9. نَمْس: (اسم)
    • نَمْس : مصدر نَمَسَ
  10. نُمْس: (اسم)


    • نُمْس : جمع أنمَس
  11. نِمس: (اسم)
    • الجمع : نُمُوسٌ ، و أَنماسٌ
    • النِّمْسُ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ
  12. نامَسَ: (فعل)
    • نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ
    • نَامَسَ الصَّائِدُ : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ
  13. ناموس: (اسم)
    • الجمع : نوامِيسُ
    • الناَّمُوسُ :القانونُ أو الشَّريعة
    • الناَّمُوسُ :الوصيُّ
    • الناَّمُوسُ: الحاذِقُ
    • النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام
    • الناَّمُوسُ: بيتُ الرَّاهب
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمرهالناَّمُوسُ جبريلُ
    • نَامُوس: حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ
    • الناَّمُوسُ: مأوى الأسد والجمع : نواميسُ
    • الناَّمُوسُ:بيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد
    • اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ
    • النَّامُوس : البَعُوض
  14. تَنَمَّسَ: (فعل)
    • تَنَمَّسَ الصَّائدُ: اتَّخذ بيتًا يستتر فيه للصَّيْد
    • تَنَمَّسَ الأمرُ: تَلَبَّسَ
  15. نامُوس: (اسم)
    • نامُوس : جمع ناموسة
  16. ناموسيّة: (اسم)


    • النَّامُوسِيَّةُ :نسيج رقيق يوضع على السَّرير ونحوه وقايةً من الذُّباب والنّاموس جعلت الأمُّ على فراش طفلها ناموسيّة
  17. نَمَسة: (اسم)
    • النَّمَسَةُ : الرّائحة المنتنة
  18. نوامِيسُ: (اسم)
    • نوامِيسُ : جمع ناموس
  19. مُنَمِّس: (اسم)
    • مُنَمِّس : فاعل من نَمَّسَ
  20. اِنِّمَاس: (اسم)
    • اِنِّمَاس : مصدر إِنَّمَسَ
  21. أنمَس: (اسم)
    • الجمع : نُمْسٌ ، المؤنث : نَمْسَاءُ
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ
  22. مُنَامَسَة: (اسم)


    • مُنَامَسَة : مصدر نامَسَ
  23. تَنْمِيس: (اسم)
    • تَنْمِيس : مصدر نَمَّسَ
  24. ناموسة: (اسم)
    • الجمع : نامُوس
    • النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد
    • النَّامُوسَة: البعوضة الصغيرة،
  25. نَمْسَاءُ: (اسم)
    • نَمْسَاءُ : مؤنت أنمَس
,
  1. نمس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً.
      ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَسُ نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بعض الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ.
      والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم.
      ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّسَ الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح: مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص: الأَقِطُ.
      والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله «سبع» هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.).
      وقال ابن قتيبة: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله «ينطوي عليها» كذا بالأَصل.
      ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان.
      والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ.
      والنامُوسُ: المَكْرُ والخِداع.
      والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.
      والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس.
      والنامُوسُ: قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر: فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ.
      قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك.
      والنامُوسُ: بيت الراهب.
      ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل: يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ،تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له.
      وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه؛ الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد.
      والنَّامُوس: وِعاء العِلْم.
      والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتاب يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس.
      وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة،رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة‎ ‎بن‎ نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام،وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
      أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره.
      ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه.
      وقيل: النامُوسُ السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت: فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه.
      والمُنَامِسُ: الداخل في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره.
      والنَّامُوسُ: الكذَّاب.
      والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً.
      قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛

      وأَنشد: وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً،ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ،رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ.
      رَقأْتُ بينهم، أَصلحت.
      وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه.
      وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ في سُتْرةٍ.
      الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وهو انْفَعَلَ.
      "
  2. ناموسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ناموسُ: صاحِبُ السِّرِّ، المُطَّلِعُ على باطِنِ أمرِكَ، أو صاحِبُ سِرِّ الخيرِ، وجِبريلُ، صلى الله عليه وسلم، والحاذِقُ، ومن يَلْطُفُ مَدْخَلُهُ، وقُتْرَةُ الصائِدِ.
      ـ نامَسَ: دَخَلَها، والشَّرَكُ، والنَّمَّامُ، كالنَّمَّاسِ، وما تُنُمِّسَ به من الاحْتِيَالِ، وعِرِّيسَةُ الأسَدِ، كالناموسَةِ.
      ـ نِمْسُ: دُوَيبَّةٌ بمصْرَ، تَقْتُلُ الثُّعْبَانَ،
      ـ نَمَسُ: فَسَادُ السَّمْنِ، نَمِسَ.
      ـ أنْمَسُ: الأكْدَرُ، ومنه يُقالُ للقَطا: نُمْسٌ.
      ـ تَنْميسُ: التَّلْبِيسُ.
      ـ نامَسَهُ: سارَّهُ.
      ـ نامَسَ بينهم: أرَّشَ.
      ـ انَّمَسَ: اسْتَتَرَ.
  3. ناموس (المعجم الرائد)
    • ناموس - ج، نواميس
      1- ناموس : صاحب سرك المطلع على باطن أمرك. 2- ناموس : حاذق، ماهر. 3- ناموس : كذاب. 4- ناموس : نمام مفسد. 5- ناموس : مكر وخداع. 6- ناموس : ما تنمس به من الاحتيال. 7- ناموس : غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 8- ناموس : شرك، مصيدة. 9- ناموس بيت الراهب. 11- ناموس : وحي. 12- ناموس : شريعة. 13- ناموس : عرين الأسد، مأواه. 14- ناموس : حشرة غبراء تشبه النملة الصغيرة.
  4. الناَّمُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمره و الناَّمُوسُ جبريلُ.
      و الناَّمُوسُ الوصيُّ و الناَّمُوسُ القانونُ أو الشَّريعة: (مو) .
      و الناَّمُوسُ الحاذِقُ.
      وَبيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد.
      و الناَّمُوسُ بيتُ الرَّاهب.
      و الناَّمُوسُ مأوى الأسد. والجمع : نواميسُ.
  5. نَامُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَامِيسُ. [ن م س].
      1. :-لاَ يَخْضَعُ إِلاَّ لِنَامُوسٍ وَاحِدٍ هُوَ نَامُوسُ اللَّهِ :- : شَرِيعَةُ اللَّهِ.
      2. :-أَتَى بِنَامُوسٍ عَجِيبٍ :- : حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ. :-ظَنَّ الْجَمِيعُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِمَعَارِفَ وَنَوَامِيسَ تَقْلِبُ الأَحْجَارَ إِبْرِيزاً. (عبد الله العروي).
      3. :-هُوَ نَامُوسُ صَاحِبِهِ :- : الْمُطَّلِعُ عَلَى سِرِّهِ دُونَ غَيْرِهِ.
      4. :-النَّامُوسُ :- : جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ.
      5. :-اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ :- : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ.
      6. :-اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالنَّامُوسِ :- : بِالبَعُوضِ. ن. بَعُوضٌ.
  6. نمس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن م س: نَامُوسُ الرجل صاحب سِره الذي يُطلِعه على باطِن أمره ويخصه بما يستره عن غيره وأهل الكتاب يُسمون جبريل عليه السلام النَّامُوس والنَّامُوسُ أيضا ما يُنَمِّسُ به الرجل من باب الاحتيال قلت لم أجد فيما عِندي من أصول اللغة التَّنَمُّسَ ولا التَّنْمِيسَ بالمعنى الذي قصده و النِّمْسُ بالكسر دوبية عريضة كأنها قطعة قديد تكون بأرض مصر تقتل الثُعبان وقد نَمِسَ السَّمْن أي فسَدَ وبابه طرِب


  7. نَمَّسَ (المعجم الغني)
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ.
      1. :-نَمَّسَ الشَّعْرُ :- : أَصَابَهُ دُهْنٌ فَتَشَعَّثَ وَتَوَسَّخَ.
      2. :-نَمَّسَ السَّمْنُ :- : فَسَدَ، أَنْتَنَ.
      3. :-نَمَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ :- : لَبَّسَهُ، خَلَطَهُ.
      4. :-نَمَّسَ العَرَقُ الجِسْمَ :-: بَلَّلَهُ.
  8. نمس (المعجم الرائد)
    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السر : كتمه. 2- نمسه : ساره. 3- نمس بين القوم : أفسد.
  9. نَمِسَ (المعجم الغني)
    • [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمِسَ، يَنْمَسُ، مصدر نَمَسٌ.
      1. :-نَمِسَ السَّمْنُ :- : فَسَدَ. :-نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ.
      2. :-نَمِسَ بِهِ :- : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ.
  10. نَمَسَ (المعجم الغني)
    • [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). نَمَسَ، يَنْمِسُ، مصدر نَمْسٌ.
      1. :-نَمَسَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ.
      2. :-نَمَسَ رَفِيقَهُ :- : سَارَّهُ.
      3. :-نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَفْسَدَ.
  11. اِنَّمَسَ (المعجم الغني)
    • [ن م س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ.
      1. :-اِنَّمَسَ الْوَلَدُ :-: اِسْتَتَرَ.
      2. :-اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ :- : دَخَلَ فِيهِ.
  12. ناموس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناموس :-
      جمع نوامِيسُ: قانون أو شريعة :-نواميسُ الطَّبِيعة، - ناموس الجاذبيَّة، - ما يعرف القاموس من النَّاموس.
      النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام.
  13. نَمَس (المعجم الرائد)
    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السمن أو الدهن أو الطيب : فسد. 2- نمس به : وشى به وأفسد.
  14. نامَس (المعجم الرائد)
    • نامس - منامسة
      1- نامس الصائد : دخل «الناموس»، وهو غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 2- نامسه : ساره، باح له بسر.
  15. نَمِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمِسَ السَّمْنُ والطَّيبُ ونحوُهُما نَمِسَ َ نَمَسًا: فَسَدَ و نَمِسَ بفلان: نُمّ به.
      فهو نَمِسٌ.
  16. نَمَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ.
      و نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن.
      فهو مُنَمِّسٌ.
      و نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس.
      و نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ.
  17. نَامَسَ (المعجم الغني)
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم). نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ. :-نَامَسَ الصَّائِدُ :- : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ.
  18. تَنَمَّس (المعجم الرائد)
    • تنمس - تنمسا
      1- تنمس الأمر : تلبس، اختلط. 2- تنمس الصائد : اتخذ «ناموسا»، وهو بيت يستتر فيه.
  19. الأنْمَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ.
      وهي نَمْسَاءُ. والجمع : نُمْسٌ.
  20. النَّامُوسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد.
      و النَّامُوسَة البعوضة الصغيرة،، والجمع ناموس.
  21. نَمَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمَسَ السِّرّ نَمَسَ ِ نَمْسًا: كتَمَه.
      و نَمَسَ فلانًا: سارَّهُ.
  22. أَنْمَسَ (المعجم الغني)
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ. :-أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى.
  23. ناموسَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناموسَة :-
      جمع نامُوس: بَعوضَة صَغِيرة :-أرّقته ناموسةٌ، - تبيد بعضُ الموادّ الكيمياويَّة الناموسَ.
  24. إِنَّمَس (المعجم الرائد)
    • إنمس - انماسا
      1- إنمس : إستتر، استخفى. 2- إنمس في الشيء : دخل فيه.
  25. أنمس (المعجم الرائد)
    • أنمس
      1-أنمس أكدر، غير صافي اللون، جمع : نمس، مؤنث نمساء


معنى انمسا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
م س ا : المَسَاءُ ضد الصباحِ و الإمْسَاءُ ضد الإصباح و أمْسَى مُمْسًى أيضا وهو مصدر وموضع والمُمْسى اسم من الإمساء
الصحاح في اللغة
المساءُ: خلاف الصباح. والإمْساءُ: نقيض الإصباحِ. وأمْسى مُمْساً. وقال: الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا   بالخير صبَّحَنا رَبِّي ومَسَّانا قال امرؤ القيس يصف جاريةً: تَضيءُ الظَلامَ بالعِشاءِ كأنَّها   مَنارَةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيثُ يُمْسي فيها. والاسم المُسْيُ والصُبْحُ. وقال: والمسْيُ والصُبْحُ لا بَقاءَ مَعَهْ ويقال: أتيته لِمُسْي خامسةٍ بالضم، والكسر لغة. وأتيته مُسَيَّاناً، وهو تصغير مَساءٍ. وأتيته أُصْبوحَةَ كلِّ يوم، وأُمْسِيَّةَ كلِّ يوم. وأتيته مُسْيَ أَمْسِ ومِسْيَ أمْسِ، أي أَمْسِ عند المَساءِ. والمَسْيُ: إخراج النُطفة من الرحم، على ما فسَّرناه في المَسْطِ. يقال: مَساهُ يَمْسيهِ. وقال: يَسْطو على أُمِّكَ سَطْوَ الماسي ومَسَيْتُ الناقة، إذا سطوتَ عليها وأخرجت ولدها.
لسان العرب
مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته الجوهري المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط يقال يَمْسِيه قال رؤبة يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِي قال ابن بري صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ ( * قوله « في مسماس » ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم وعبارة القاموس هناك والمسماس بالكسر والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له ) والمسْماسُ اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه قال ذو الرمة مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها والمَسْيُ لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة يقال مَسَيْتُها ومَسَوْتُها ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد وفي موضع آخر اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له وقال اللحياني هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ والمَساء ضد الصَّباح والإِمْساء نَقِيض الإِصْباح قال سيبويه قالوا الصَّباح والمَساء كما قالوا البياض والسواد ولقيته صباحَ مَساءَ مبني وصَباحَ مَساءٍ مضاف حكاه سيبويه والجمع أَمْسِية عن ابن الأَعرابي وقال اللحياني يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك وإن شئت نصبت والمُسْيُ والمِسْيُ كالمَساء والمُسْيُ من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ والمُمْسى كالمُصْبَح وأَمْسَينا مُمْسًى قال أُمية بن أَبي الصلت الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً قال امرؤ القيس يصف جارية تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها والاسم المُسْيُ والصُّبْح قال الأَضبط بن قريع السعدي لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ ويقال أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ بالضم والكسر لغة وأَتَيته مُسَيّاناً وهو تصغير مَساء وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ ( * قوله « أتيته مسي أمس » كذا ضبط في الأصل ) أَي أَمْسِ عند المَساء ابن سيده أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر ولا يستعمل إِلا ظرفاً والمَساء بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب وقال بعضهم إِلى نصف الليل وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء ومَسَّيْتُ فلاناً قلت له كيف أَمْسَيْتَ وأَمْسَيْنا نحن صِرْنا في وقت المَساءِ وقوله حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن قال ابن جني وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو صحَّحها كما يجب في الجيم ولذلك قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ وقال أَبو عمرو لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس أُداوِرُها كيْما تَلِينَ وإِنَّني لأَلْقى على العِلاَّتِ منها التَّماسِيا ويقال مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته قال ذو الرمة يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء وقال أَبو زيد رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق وماسى فلان فلاناً إِذا سَخِرَ منه وساماهُ إِذا فاخَره ورجل ماسٍ على مثال ماشٍ لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله وقال أَبو عبيد رجل ماسٌ على مثال مالٍ وهو خطأٌ ويقال ما أَمْساهُ قال الأَزهري كأَنه مقلوب كما قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ قال أَبو منصور ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً وهو مهموز في الأَصل ويقال رجل ماسٌ أَي خفيفٌ وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه والله أَعلم
الرائد
* مسا يمسو: مسوا. (مسو) 1-الحمار: حرن، وقف ولم ينقد. 2-وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: