وصف و معنى و تعريف كلمة انمش:


انمش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح انمش في معاجم اللغة العربية:



انمش

جذر [نمش]

  1. أَنمَشَ: (فعل)
    • أنْمَشَ : بين القوم: نمَّ وأفسد
  2. أنمشُ: (اسم)
    • أنمشُ : فاعل من نَمِشَ
  3. نَمِشَ: (فعل)
    • نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ وهي نَمْشَاءُ والجمع : نُمْشٌ
    • نمِش الشَّخصُ :كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه
    • وجهٌ نَمِشٌ،
  4. نُمْش: (اسم)
    • نُمْش : جمع أنمش


  5. أنمش: (اسم)
    • الجمع : نُمْش ، المؤنث : نمشاءُ ، و الجمع للمؤنث : نمشاوات و نُمْش
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ
  6. نَمَشَ: (فعل)
    • نَمَشَ نَمْشًا
    • نَمَشَ مِنَ الأَرْضِ : اِلْتَقَطَ
    • نَمَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ : أَكَلَ مَا عَلَيْهَا
    • نَمَشَ الكَلاَمَ : كَذَبَ فِيهِ، زَوَّرَهُ
    • نَمَشَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ
    • نَمَشَ الشيءَ: التقطه كالعابث
    • نَمَشَ الشَّيءَ: نقَشَهُ ودبَّجَه
  7. نَمَّشَ: (فعل)
    • نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش
    • نمَّش الشَّيءَ :نقشه ودبَّجه وزخرفه
    • نَمَّشَ الحديثَ: أسرَّهُ
    • نَمَّشَ فِي الكَلاَمِ : خَلَطَ فِيهِ، أَيْ أَتَى بِكَلاَمٍ حَسَنٍ وَخَلَطَهُ بِآخَرَ قَبِيحٍ
  8. نَمَش: (اسم)
    • مصدر نمِشَ
    • النَّمَشُ : أثر الشيءِ في غيره
    • النَّمَشُ :خطوطُ النُّقوش من الوَشْي ونحوه
    • النَّمَشُ ب:ُقَعٌ على جلد الوجه تخالف لونَه، وأَكثر ما يكون في الشُّقْر
    • النَّمَشُ: بياضٌ في أصول الأظفار يذهب ويعود
  9. نَمِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ
    • وَجْهٌ نَمِشٌ : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ
    • سيف نَمِشٌ: فيه شُطَبٌ، وهي خطوط تتراءَى في متنه
  10. نَمِش: (اسم)


    • نَمِش : فاعل من نَمِشَ
  11. نَمْش: (اسم)
    • نَمْش : مصدر نَمَشَ
  12. نَمش: (اسم)
    • النَّمْشُ : النميمةُ
    • النَّمْشُ :الكلامُ المُزخْرَفُ المكذوب
  13. نُمْش: (اسم)
    • نُمْش : جمع نَّمْشَاءُ
  14. نُمْش: (اسم)
    • نُمْش : جمع نَّمِشُ
  15. النمش: (اسم)
    • صوت المسارة الخفي للآخر
  16. مُنَمِّش: (اسم)


    • مُنَمِّش : فاعل من نَمَّشَ
  17. مُنمَّش: (اسم)
    • اسم مفعول من نمَّشَ
  18. مُنمَّش: (اسم)
    • مُنمَّش : اسم المفعول من نَمَّشَ
  19. مَشَّ : (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
  20. مَشَش : (اسم)
    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها
    • المَشَشُ :شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم
  21. مَشِشَ : (فعل)
    • مَشِشَتِ مَشَشاً فهي مَشَّاء، وهو أَمَشُّ والجمع : مُشٌّ
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم
    • مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها
  22. مَشّ : (اسم)


    • مَشّ : مصدر مَشَّ
  23. مَشَّشَ : (فعل)
    • مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ
  24. مُشّ : (اسم)
    • مُشّ : جمع أَمَشُّ
  25. مُشّ : (اسم)
    • مُشّ : جمع مَشَّاءُ
,
  1. أنمش
    • أنمش - ج، نمش ، -مؤ، نمشاء
      1- أنمش في جلده بقع تخالف لونه. 2- أنمش : «عنزة نمشاء» : أي سوداء تخالطها نقط بياض، أو بالعكس.

    المعجم: الرائد

  2. أنمش

    • أنمش - إنماشا
      1-أنمش بين القوم : أفسد بينهم

    المعجم: الرائد

  3. إنمش
    • إنمش - انمشاشا
      1-إنمش له الشيء : حصل له

    المعجم: الرائد

  4. نمش
    • "النَّمَشُ: خُطوط النُّقوشِ من الوَشْي وغيرِه؛

      وأَنشد: أَذاكَ أَم نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه،مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ؟ والنَمَشُ، بالتحريك: نُقَطٌ بيض وسُود؛ ومنه ثور نَمِشٌ، بكسر الميم،وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط.
      والنَّمَشُ: بياضٌ في أُصول الأَظفار يذهب ويعود، والنَّمَشُ يقَعُ على الجِلْد في الوجه يخالف لونَه، وربما كان في الخَيل، وأَكثرُ ما يكون في الشُّقْر، نَمِشَ نَمَشاً وهو أَنْمَشُ.
      ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً: نَقََه ودَبَّجَه.
      ونَمِشٌ نعتٌ للأَكْرُعِ،أَراد بالشِّعْر: أَذاك أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه.
      وفي الحديث: فعَرَفْنا نَمَشَ أَيديهم في العُذوقِ.
      والنَّمشُ، بفتح الميم وسكونها: الأَثرُ، أَي أَثَرَ أَيديهم فيها، وأَصلُ النَّمَشِ نُقطٌ بيض وسود في اللَّون.
      وثَوْر نَمِشٌ، بالكسر.
      الليث: النَّمْشُ النميمةُ والسِّرارُ، والنَّمْشُ الالتِقاطُ للشيء كما يَعْبَثُ الإِنسان بالشيء في الأَرض؛ وروى المنذري أَن أَبا الهيثم أَنشده: يا مَنْ لقَوْمٍ رأْيُهمْ خُلْفٌ مَدَنْ،إِنْ يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ،ونَمَشُوا بكَلِمٍ غير حَسَن؟

      ‏قال: نَمَشُوا خَلَطُوا.
      وثورٌ نَمِشُ القوائِم: في قوائمه خطوطُ مختلفة؛ أَرادَ: خَلَطُوا حديثاً حسَناً بقبيح، قال: ويُرْوى نَمَّشُوا أَي أَسَرُّوا وكذلك هَمَشُوا.
      وعَنْز نَمْشاءُ أَي رَقْطاء.
      ويقال في الكذب: نَمَشَ ومَشَنَ وفَرَشَ ودَبَشَ.
      وبعير نَمِشٌ ونَهِشٌ إِذا كان في خُفِّه أَثر يتبيّن في الأَرض من غير إِثْرة.
      ونَمَشَ الكلامَ: كذَب فيه وزوّرَه؛ قال الراجز:، قال لها، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ: هل لكِ يا خَلِيلتي في الطَّفْشِ؟ استعمل النَّمْشَ في الكَذِب والتَّزْوير؛ ومثله قول رؤبة: عاذِلَ، قد أُولِعْتِ بالتَّرْقُِيشِ،إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِي يعني بالترقيش التزيينَ والتزويرَ.
      ونَمَشَ الدَّبى الأَرضَ يَنْمُشُها نَمْشاً: أَكلَ من كَلَئِها وترك.
      والنَّمْشُ: الالتِقاطُ والنَّمِيمةُ،وقد نَمشَ بينهم، بالتخفيف، وأَنمَشَ.
      ورجل مُنْمِشٌ: مُفْسِد؛

      قال: وما كُنْت ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِشٍ منهمُ مُنْمِل جَرّ مُنْمِشاً على توهم الباء في قوله ذا نَيْرَب حتى كأَنه، قال: وما كنت بذي نَيْرَبٍ؛ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه من قول زهير: بَدا لِيَ أَني لسْتُ مُدْرِكَ ما مَضى،ولا سابقٍ شيئاً إِذا كان جائيَا"

    المعجم: لسان العرب

  5. أنمشُ
    • أنمشُ :-
      جمع نُمْش، مؤ نمشاءُ، جمع مؤ نمشاوات ونُمْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أنْمَشَ
    • أنْمَشَ : بين القوم: نمَّ وأفسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نمِشَ
    • نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ :-
      نمِش الشَّخصُ كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ، - وجهٌ نَمِشٌ، - نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. المَشُّ
    • ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ، كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ.
      ـ مَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ.
      ـ مَشَشُ: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ.
      ـ مُشاشَةُ: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ، ج: مُشاشٌ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا، ومن وَرائِها حاجِزٌ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ. فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى، وجَوْفُ الأرضِ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ، وتُراب، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً.
      ـ مُشَاشُ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ، والنَّفْسُ، والطَّبِيعَةُ، والأصْلُ، والخَفيفُ الظَّريفُ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ.
      ـ أمَشَّ العَظْمُ: أمَخَّ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ: خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً.
      ـ تَمْشيشُ: اسْتِخْراجُ المُخِّ.
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ: اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ: أخَذَ جَميعَهُ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها: قَطَعَتْها عن لَبَّتِها.
      ـ مِمْتَشُ: اللصُّ الخارِبُ.
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ؟: حَصَلَ.
      ـ مَشْمَشَةُ: نَقْعُ الدَّواءِ، والخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ.
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ: ثَمَرٌ معروف، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا: طَيِّباً.
      ـ مِشاشٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. مشش
    • "مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها.
      ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع.
      والمَشُّ: الحلْب باستقصاء.
      وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه.
      ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا،إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
      والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به.
      ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
      ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه.
      والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ.
      الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ.
      ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم،فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
      والمَشُّ: المسحُ.
      ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه.
      وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء.
      والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه.
      ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً.
      الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً.
      وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته.
      وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش.
      أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين.
      وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين.
      قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه.
      والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب.
      والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه.
      الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل.
      وامتَشّ الثوبَ: انتزعه.
      ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه.
      وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها.
      وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل.
      والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة.
      وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء.
      ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه.
      والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى.
      ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة،ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً.
      يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء.
      وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ،فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى.
      الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ

      ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ.
      الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم.
      ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر.
      والمَشّ: الخصومةُ.
      الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش.
      والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته،وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛

      وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِش؟

      ‏قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ.
      ومِشْماشٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نَمَشُ
    • ـ نَمَشُ: نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ، أو بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ، وقد نَمِشَ، وخُطوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغيرِهِ.
      ـ بعيرٌ نَمِشٌ: في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرضِ، من غيرِ أُثْرَةٍ.
      ـ سيفٌ نَمِش: فيه شُطَبٌ.
      ـ نَمْشُ: النَّميمةُ، كالإِنْماشِ، والسِرَارُ، والالْتِقَاطُ في الأرضِ كالعابِثِ، والكذِبُ، وأكلُ الجَرادِ ما على الأرضِ.
      ـ تَنْميشُ: الإِسْرارُ.
      ـ نامشُ: قرية ببَيْهَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. نمَّشَ
    • نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش :-
      نمَّش الشَّيءَ نقشه ودبَّجه وزخرفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نَمش
    • نمش - ينمش ، نمشا
      1- نمش الكلام : كذب فيه. 2- نمش الجراد الأرض : أكل ما عليها. 3- نمش من الأرض التقط. 4- نمش الشيء التقطه. 5- نمش الشيء : نقشه، زينه.

    المعجم: الرائد

  13. نَمَشَ
    • [ن م ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَمَشَ، يَنْمُشُ، مصدر نَمْشٌ.
      1. :-نَمَشَ مِنَ الأَرْضِ :- : اِلْتَقَطَ.
      2. :-نَمَشَ الْحَبَّ :- : اِلْتَقَطَهُ.
      3. :-نَمَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ :- : أَكَلَ مَا عَلَيْهَا.
      4. :-نَمَشَ الكَلاَمَ :- : كَذَبَ فِيهِ، زَوَّرَهُ.
      5. :-نَمَشَ رَفِيقَهُ :- : سَارَّهُ.

    المعجم: الغني

  14. نَمَشَ
    • نَمَشَ الشيءَ نَمَشَ نَمْشًا: التقطه كالعابث.
      و نَمَشَ الجرادُ الأرضَ: أكل من كلئها وترك بقيّة منه.
      و نَمَشَ فلانًا: سارَّه.
      و نَمَشَ الشَّيءَ: نقَشَهُ ودبَّجَه.
      و نَمَشَ الكلامَ: زوَّرَهُ وكذب فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَمِشَ
    • نَمِشَ نَمِشَ َ نَمَشًا: صَار بجلده.
      بُقَعٌ تُخالف لونَه.
      فهو نمِشٌ، وأنْمَشُ.
      وهي نَمْشَاءُ. والجمع : نُمْشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَمَّشَ
    • [ن م ش]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَمَّشْتُ، أُنَمِّشُ، نَمِّشْ، مصدر تَنْمِيشٌ.
      1. :-نَمَّشَ اللَّوْحَةَ :- : نَقَشَهَا.
      2. :-نَمَّشَ الْحَدِيثَ :- : أَسَرَّهُ.
      3. :-نَمَّشَ فِي الكَلاَمِ :- : خَلَطَ فِيهِ، أَيْ أَتَى بِكَلاَمٍ حَسَنٍ وَخَلَطَهُ بِآخَرَ قَبِيحٍ.

    المعجم: الغني

  17. النَّمَشُ
    • النَّمَشُ : أثر الشيءِ في غيره.
      وفي الحديث: حديث شريف فعرَفْنَا نَمَشَ أيديهم في العذوق//.
      و النَّمَشُ خطوطُ النُّقوش من الوَشْي ونحوه.
      و النَّمَشُ بُقَعٌ على جلد الوجه تخالف لونَه، وأَكثر ما يكون في الشُّقْر.
      و النَّمَشُ بياضٌ في أصول الأظفار يذهب ويعود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَمِشَ
    • [ن م ش]. (فعل: ثلاثي لازم). نَمِشَ، يَنْمَشُ، مصدر نَمَشٌ. :-نَمِشَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فِيهِ نَمَشٌ، أَيْ ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نُقَطٌ، بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.

    المعجم: الغني

  19. نمش
    • نمش - ينمش ، نمشا
      1-صار فيه «نمش»، وهي بقع صغار في الجلد تخالف لونه

    المعجم: الرائد

  20. النَّمِشُ
    • النَّمِشُ النَّمِشُ يقال: سيف نَمِشٌ: فيه شُطَبٌ، وهي خطوط تتراءَى في متنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نمش الشّخص
    • كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ- وجهٌ نَمِشٌ- نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس.

    المعجم: عربي عامة

  22. النَّمْشُ
    • النَّمْشُ : النميمةُ.
      و النَّمْشُ الكلامُ المُزخْرَفُ المكذوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَمَّشَ
    • نَمَّشَ الشّيء: دبَّجَه، ومبالغة في نَمَشَ.
      و نَمَّشَ الحديثَ: أسرَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُنمَّش
    • مُنمَّش :-
      1 - اسم مفعول من نمَّشَ.
      2 - مُبقَّع :-جلدٌ/ وجهٌ مُنمَّش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نَمِشٌ
    • [ن م ش]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَجْهٌ نَمِشٌ :- : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.

    المعجم: الغني



معنى انمش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَشٌ** - ‎[ن م ش]. (مص. نَمِشَ). "ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نَمَشٌ" : بُقَعٌ، نُقَطٌ فِي الْجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
معجم الغني
**نَمَّشَ** - [ن م ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَّشْتُ**،** أُنَمِّشُ**،** نَمِّشْ**، مص. تَنْمِيشٌ. 1. "نَمَّشَ اللَّوْحَةَ" : نَقَشَهَا. 2. "نَمَّشَ الْحَدِيثَ" : أَسَرَّهُ. 3. "نَمَّشَ فِي الكَلاَمِ" : خَلَطَ فِيهِ، أَيْ أَتَى بِكَلاَمٍ حَسَنٍ وَخَلَطَهُ بِآخَرَ قَبِيحٍ.
معجم الغني
**نَمَشَ** - [ن م ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَشَ**،** يَنْمُشُ**، مص. نَمْشٌ. 1. "نَمَشَ مِنَ الأَرْضِ" : اِلْتَقَطَ. 2. "نَمَشَ الْحَبَّ" : اِلْتَقَطَهُ. 3. "نَمَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ" : أَكَلَ مَا عَلَيْهَا. 4. "نَمَشَ الكَلاَمَ" : كَذَبَ فِيهِ، زَوَّرَهُ. 5. "نَمَشَ رَفِيقَهُ" : سَارَّهُ.
معجم الغني
**نَمِشٌ**، ةٌ - [ن م ش]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ نَمِشٌ" : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
معجم الغني
**نَمِشَ** - [ن م ش]. (ف: ثلا. لازم).** نَمِشَ**،** يَنْمَشُ**، مص. نَمَشٌ. "نَمِشَ الرَّجُلُ" : صَارَ فِيهِ نَمَشٌ، أَيْ ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نُقَطٌ، بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمشُ [مفرد]: ج نُمْش، مؤ نمشاءُ، ج مؤ نمشاوات ونُمْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش ينمش ، نمشا ، فهو نمش وأنمش• نمش الشخص : كلف ، صار بجلده بقع تخالف لونه رجل أنمش - وجه نمش - نمش الولد بعد تعرض شديد للشمس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش ينمش ، تنميشا ، فهو منمش ، والمفعول منمش• نمش الشيء : نقشه ودبجه وزخرفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمش [ مفرد ] : ج نمش ، مؤ نمشاء ، ج مؤ نمشاوات ونمش : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منمش [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نمش . 2 - مبقع جلد / وجه منمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش1 [ مفرد ] : مصدر نمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش2 [ جمع ] : 1 - بقع على جلد الوجه تخالف لونه . 2 - خطوط النقوش من الوشي ونحوه . 3 - أثر الشيء في غيره . 4 - بياض في أصول الأظافر يذهب ويعود .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَمْشاً: التقطه كالعابث. وـ الجرادُ الأرضَ: أكل من كلئها وترك بقيّة منه. وـ فلاناً: سارّه. وـ الشيءَ: نقَشَه ودبّجَه. وـ الكلامَ: زوَّرَه وكذب فيه.( نَمِشَ ) ـَ نَمَشاً: صار بجلده بُقَع تُخالف لونه. فهو نَمِش، وأنْمَش. وهي نَمْشَاء. ( ج ) نُمْش. ( أنْمَشَ ) بين القوم: نمّ وأفسد.( نَمَّشَ ) الشيءَ: دبَّجَه، مبالغة في نمش. وـ الحديثَ: أسرَّه.( النَّمْش ): النَّميمة. وـ الكلام المُزَخْرَف المكذوب.( النَّمَش ): أثر الشيء في غيره. وفي الحديث: ( فعرَفْنَا نَمَشَ أيديهم في العذوق ). وـ خطوط النُّقوش من الوَشْي ونحوه. وبُقَع على جلد الوجه تخالف لونه، وأكثر ما يكون في الشُّقْر. وـ بياض في أُصول الأظفار يذهب ويعود.( النَّمِش ): يقال: سيف نَمِش: فيه شُطَب، وهي خُطوط تتراءى في متنه.
مختار الصحاح
ن م ش : النَّمَشُ بفتحتين نُقط بيض وسود
تاج العروس

النَّمَشُ مُحَرَّكَةً : نُقَطٌ بِيْضٌ وسُودٌ في اللَّوْنِ ومِنْهُ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَوْ بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخالِفُ لَوْنَه عن ابنِ دُرَيْدٍ ورُبَّمَا كانَتْ في الخَيْلِ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ في الشُّقْرِ . وبَيْنَ بُقَع وتَقَعِ جِنَاسٌ مُحَرّف وقَدْ نَمِشَ كفَرِحَ نَمَشاً وهُوَ أَنْمَشُ . والنَّمَشُ : خُطُوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغَيْرِه ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً : نَقَشَه ودَبَّجَه قال الشّاعِرُ :

أَذَاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْيِ أَكْرُعُه ... مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ ونَمِشٌ نَعْتٌ للأَكْرُعِ أَرادَ أَذاكَ أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه . وبَعِيرٌ نَمِشٌ ككَتِفٍ إِذا كان في خُفِّهِ أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأَرْضِ من غَيْرِ أُثْرَةٍ عن ابنِ عَبّادٍ وكذلك بَعِيرٌ نَهِشٌ . وسَيْفٌ نَمِشٌ : فيه شُطَبٌ وهي خُطُوطُ فِرِنْدِه وهو مَجَاز . وقال اللَّيْثُ : النَّمْشُ بالفَتْحِ : النَّمِيمَةُ كالإِنْمَاشِ وقَدْ نَمَشَ بَيْنَهم وأَنْمَشَ . والنَّمْشُ : السِّرَارُ عن اللَّيْثِ كالهَمْشِ وقد نَمَشُوا أَي أَسَرُّوا . والنَّمْشُ : الالْتِقَاطُ للشيءِ في الأَرضِ كالعَابِثِ بالشَّيْءِ . والنَّمْشُ : الكَذِبُ وقد نَمَشَ مثل فَرَشَ ووَبَشَ وهو مَجَازٌ ويُقَال النَّمْشُ هو التّزْويرُ أَيْضاً قال الراجِزُ وهُوَ أَبو زُرْعَةَ التَّمِيمِيّ :

قُلْتُ لهَا وأُوْلِعَتْ بالنَّمْشِ ... هَلْ لَكِ يا خَلِيلَتِي في الطَّفْشِ ويُرْوَى : في النَّقْشِ . فاسْتَعْمَلَ النَّمْشَ في الكَذِبِ والتَّزْوِيرِ وفَسَّره الصّاغَانِيُّ بالالْتِقَاطِ . والنَّمْشُ : أَكْلُ الجَرَادِ ما عَلَى الأَرْضِ عن ابنِ فارِسٍ وقَدْ نَمَشَ الأَرْضَ يَنْمُشُها نَمْشاً : أَكَلَ مِنْ كَلَئِهَا وتَرَكَ . والتَّنْمِيشُ : الإِسْرَارُ كالنَّمْشِ وقَدْ نَمَشَ ونَمَّشَ . ونَامِشُ كصَاحِب : ة ببَيْهَقَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : ونُسِبَ إِلَيْهَا الحُسَيْنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصُورٍ النّامِشِيُّ البَيْهَقِي . سَمِعَ أَبَا الحَسَنِ عليَّ بنَ أَحْمَدَ المَدِينِيّ ذَكَرَه أَبو سَعْدٍ في التَّحْبِيرِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ثَوْرٌ نَمِشٌ ككَتِفٍ وهو الوَحْشِيُّ الَّذِي فِيه نُقَطٌ وخُطُوطٌ مُخْتَلِفَة . والنَّمَشُ مُحَرّكَةً : بَيَاضٌ في أُصُولِ الأَظْفَارِ يَذْهَبُ ويَعُودُ . والتَّنْمِيشُ : التَّدْبِيجُ . والنَّمْشُ بالفَتْح : الأَثَرُ . والنَّمْشُ والتَّنْمِيشُ : الخَلْطُ وبِهما رُوِىَ ما أَنْشَدَه أَبُو الهَيْثَمِ ورَوَاه عن المُنْذِرِيُّ :

" يا مَنْ لِقَوْمٍ رَأْيُهُمْ خَلْفٌ مُدَنْ

" إِن يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ

" ونَمَشُوا في مَنْطِقٍ غَيْرِ حَسَنْ أَيْ خَلَطُوا حَدِيثاً حَسَناً بقَبِيحٍ وقِيلَ : أَسَرُّوه وقَدْ تَقَدَّمَ . وعَنْزٌ نَمْشاءُ : رَقْطاءُ . ورَجُلٌ مِنْمَشٌ كمِنْبَرٍ : مُفْسِدٌ قالَ الشّاعر :

وما كُنْتُ ذا نَيْرَبٍ فيهِمُ ... ولا مِنْمَشٍ مِنْهُمُ مُنْمِل جَرّ منْمشاً عَلَى تَوَهُّمِ الباءِ في قَوْلِهِ ذا نَيْرَبٍ حَتَّى كَأَنَّه قالَ : وما كنتَ بِذِي نَيْرَبٍ وقَدْ تَقَدّمَ في السِّينِ ما يُخَالِفُه فانْظُرْهُ

لسان العرب
النَّمَشُ خُطوط النُّقوشِ من الوَشْي وغيرِه وأَنشد أَذاكَ أَم نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ ؟ والنَمَشُ بالتحريك نُقَطٌ بيض وسُود ومنه ثور نَمِشٌ بكسر الميم وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط والنَّمَشُ بياضٌ في أُصول الأَظفار يذهب ويعود والنَّمَشُ يقَعُ على الجِلْد في الوجه يخالف لونَه وربما كان في الخَيل وأَكثرُ ما يكون في الشُّقْر نَمِشَ نَمَشاً وهو أَنْمَشُ ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً نَقََه ودَبَّجَه ونَمِشٌ نعتٌ للأَكْرُعِ أَراد بالشِّعْر أَذاك أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه وفي الحديث فعَرَفْنا نَمَشَ أَيديهم في العُذوقِ والنَّمشُ بفتح الميم وسكونها الأَثرُ أَي أَثَرَ أَيديهم فيها وأَصلُ النَّمَشِ نُقطٌ بيض وسود في اللَّون وثَوْر نَمِشٌ بالكسر الليث النَّمْشُ النميمةُ والسِّرارُ والنَّمْشُ الالتِقاطُ للشيء كما يَعْبَثُ الإِنسان بالشيء في الأَرض وروى المنذري أَن أَبا الهيثم أَنشده يا مَنْ لقَوْمٍ رأْيُهمْ خُلْفٌ مَدَنْ إِنْ يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ ونَمَشُوا بكَلِمٍ غير حَسَنْ قال نَمَشُوا خَلَطُوا وثورٌ نَمِشُ القوائِم في قوائمه خطوطُ مختلفة أَرادَ خَلَطُوا حديثاً حسَناً بقبيح قال ويُرْوى نَمَّشُوا أَي أَسَرُّوا وكذلك هَمَشُوا وعَنْز نَمْشاءُ أَي رَقْطاء ويقال في الكذب نَمَشَ ومَشَنَ وفَرَشَ ودَبَشَ وبعير نَمِشٌ ونَهِشٌ إِذا كان في خُفِّه أَثر يتبيّن في الأَرض من غير إِثْرة ونَمَشَ الكلامَ كذَب فيه وزوّرَه قال الراجز قال لها وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ هل لكِ يا خَلِيلتي في الطَّفْشِ ؟ استعمل النَّمْشَ في الكَذِب والتَّزْوير ومثله قول رؤبة عاذِلَ قد أُولِعْتِ بالتَّرْقُِيشِ إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِي يعني بالترقيش التزيينَ والتزويرَ ونَمَشَ الدَّبى الأَرضَ يَنْمُشُها نَمْشاً أَكلَ من كَلَئِها وترك والنَّمْشُ الالتِقاطُ والنَّمِيمةُ وقد نَمشَ بينهم بالتخفيف وأَنمَشَ ورجل مُنْمِشٌ مُفْسِد قال وما كُنْت ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ولا مُنْمِشٍ منهمُ مُنْمِل جَرّ مُنْمِشاً على توهم الباء في قوله ذا نَيْرَب حتى كأَنه قال وما كنت بذي نَيْرَبٍ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه من قول زهير بَدا لِيَ أَني لسْتُ مُدْرِكَ ما مَضى ولا سابقٍ شيئاً إِذا كان جائيَا
الرائد
* نمش ينمش: نمشا. 1-الكلام: كذب فيه. 2-الجراد الأرض: أكل ما عليها. 3-من الأرض: التقط. 4-الشيء: التقطه. 5-الشيء: نقشه، زينه.
الرائد
* نمش ينمش: نمشا. صار فيه «نمش»، وهي بقع صغار في الجلد تخالف لونه.
الرائد
* نمش تنميشا. 1-الحديث: أسره. 2-خلط: «نمش في الكلام»، أي خلط حديثا حسنا بحديث قبيح. 3-الشيء: نقشه، زينه.
الرائد
* نمش. 1-مص. نمش. 2-بقع صغار في الجلد تخالف لونه بها شقرة إجمالا. 3-خطوط النقوش من نقش الثوب وغيره. 4-أثر الشيء في غيره.
الرائد
* نمش. 1-ذو نمش. 2-«سيف نمش»: فيه خطوط تظهر في متنه.
الرائد
* نمش. 1-مص. نمش. 2-كلام مزخرف مكذوب. 3-نميمة، إفساد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: