وصف و معنى و تعريف كلمة انني:


انني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح انني في معاجم اللغة العربية:



انني

جذر [نني]

  1. إِن: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْالأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن) وَقَدْ تُقْرَنُ إِنْ الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ لاَ النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماًالتوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن)
    • حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى ما النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ
    • حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ: الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن)
    • زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ : ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ (النابغة الذبياني) وَبَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ
    • وَتَأْتي بَعْدَ إِلاَّ الاسْتِفْتاحِيَّةِ : إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً
    • إنْ : تكون شَرْطية مثل: الأنفال آية 38إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) )
    • وقد تُقْرَنُ بلاَ النافية، مثل: التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) )
  2. إِنَّ: (حرف/اداة)
    • إِنَّ : حرف للتأْكيد، ونفي الإنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: هود آية 41إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) ) ،يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) )
    • حرف غير عامل بمعنى نَعَمْ ويقلن شيب قد علا ك وقد كبرت فقلت: إنّه:
  3. أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي:
    • أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ.
  4. أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي...:
    • أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ.


  5. أَنَّنَ : (فعل)
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن
    • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  6. الأنن : (اسم)
    • صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار
  7. أُنَن : (اسم)
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ
  8. لعلَّ : (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب، والإشفاق من المكروه، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية، وإذا دخلت عليها (ما) كفَّتها عن العمل لعلّ الحبيبَ قادمٌ،
  9. أَنّ: (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
    • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  10. آنَ: (فعل)
    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء


  11. أن: (اسم)
    • أنْ : تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: البقرة آية 184وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ) ) وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو: ما عابني ذلك فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ
    • وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: المزمل آية 20عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى) )
    • ومُفسِّرة كأَيْ، نحو: المؤمنون آية 27فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) )
    • وزائدة للتوكيد، نحو: يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) )
  12. آنٌ: (اسم)
    • الجمع : آوِنَةٌ
    • وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ
    • سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى
    • نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ
    • آنئذٍ: في ذلك الوقت
    • نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ
    • الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح ? إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت،
    • مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل
    • آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت
  13. أنّ: (اسم)
    • أنّ : مصدر أَنّ
  14. آنّ: (اسم)
    • آنّ : فاعل من أَنّ
  15. آنٍ: (اسم)
    • آنٍ : فاعل من أَنَى
  16. آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ:
    • حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ.


  17. آن الأذان:
    • حان ''ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك- أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟! ''.
  18. إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ:
    • هادِئٌ، سَاكِنٌ. إنَّ البَحْرَ سَاجٍ لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ. (حنا مينه).
  19. أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ:
    • عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ.
  20. أنّ المريض:
    • تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة ''أنَّ جريح/ متوجِّع''.
  21. إِنَّ الاعْتِرَافَ بِالجَمِيلِ فَضِيلَةٌ:
    • بِالإحْسَانِ، بِالْمَعْرُوفِ. إِنْكَارُ الجَمِيلِ رَذِيلَةٌ.
  22. إِنَّ الحَوادِثَ كانَتْ عَفَوِيَّةً في الظَّاهِرِ:
    • على ما يَبْدُو. حَسَبَ الظَّاهِرِ.


  23. إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ:
    • يَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَيَصْفَحُ، كَثِيرُ الْمَغْفِرَةِ.
  24. إِنَّ اللَّهَ ومَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ:
    • الأَرْوَاحُ السَّمَاوِيَّةُ.
  25. إِنَّ أَيَّامَهُ عَدِيدَةٌ:
    • مَعْدُودَةٌ.
,
  1. إنَّ
    • ـ إنَّ و أنَّ: حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ، كقوله: إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا, وفي الحديثِ: ''إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً، نَحْو: ''إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ'' والأصْلُ: إنه، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً، وتُهْمَلُ كثيراً. وعن الكوفيينَ: لا تُخَفَّفُ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ، كقوله: ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ, وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها، لَفْظاً أو مَعْنًى، نَحْو: إنَّ زَيداً قائِمٌ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ: أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ: {وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ} وجَوابَ قَسَمٍ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها: {قال الله: إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ}، وبعدَ واوِ الحال: جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ: زَيدٌ إنه ذاهِبٌ، خِلافاً للفَرَّاءِ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ: {والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ}، وبَعْدَ حَيثُ: اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ. وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ، فُتِحَتْ، وذلك بَعْدَ لَوْ: لَوْ أنَّكَ قائِمٌ، لَقُمْتُ. والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ, كَإِنَّما، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى: {قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ}، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ، والثانِيَةُ لعَكْسه. (وقولُ من قالَ: إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ. والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ)، كقَوْلِكَ: ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً، قيلَ: ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ: {وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ}.
      إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ: تكونُ شَرْطيَّةً: {إن يَنْتَهوا، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ}، {وإنْ تَعودُوا، نَعُدْ}، وقد تَقْتَرِنُ بِلا، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ، نحوُ: {إلاَّ تَنْصُروه، فقد نَصَرَه الله}، {إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم}. وتكونُ نافِيَةً، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة: {إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ}، والفِعْليَّةِ: {إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى}. وقولُ من قال: لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا، كـ {إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ} مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ {إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا}، {قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ}. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها. وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ. وتكونُ زائدَةً، كقَوْله: ''ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ'' ,وتَكونُ بمَعْنَى: قد، قيلَ: ومنه: {إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى}، {واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين}، {لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ}، وقوله: ''اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا'',وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ.
      أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً، والاسمُ نَوْعانِ: ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم: أنْ فَعَلْتُ، بسكونِ النونِ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً. وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ: أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ. الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ,والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ: يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ: في الابْتِداءِ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ، نَحْو: {وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ}، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ: {ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ}، ونَصْبٍ {وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى}، وخَفْضٍ: {من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ}، وقد يُجْزَمُ، بها كقولِهِ: إذا ما غَدَوْنا، قال وِلْدانُ أهْلِنا: **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب, وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ: {لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ}، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ: {عَلِمَ أنْ سَيكونُ}، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي: {فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ}، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ، وبمعنى إذ، قيلَ: ومنه {بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم}، وبمعنى لِئَلاَّ، قيلَ: ومنه: {يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا}، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إنّـني براء
    • بريءٌ
      سورة :الزخرف، آية رقم :26


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. إنّـني معكما
    • حافظُكما و ناصركما
      سورة :طه، آية رقم :46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. أنن
    • "أَنَّ الرجلُ من الوجع يَئِنُّ أَنيناً، ... : يَشْكو الخِشاشَ ومَجْرى النَّسْعَتَين، كما أَنَّ المرِيضُ، إلى عُوَّادِه، الوَصِبُ والأُنانُ ... الفَقْرِ زَحّاراً أُنانا وذكر السيرافي أَن أُُناناً هنا مثل خُفافٍ وليس ... فيه سَقْبٌ مُلْقَحة.
      ابن سيده: أَنَّ الرجلُ يَئِنُّ أَنّاً وأَنيناً وأُناناً ... وأَنَّةً تأَوَّه.
      التهذيب: أَنَّ الرجلُ يَئِنُّ أَنيناً وأَنَتَ يأْنِتُ ... أَنِينٌ: أُوهْ أُوهْ.
      وإنِّه لَمِئنّةٌ أَن يفعل ذلك أَي خَليقٌ، وقيل ... الإثنان والجمع والمؤنث، وقد يجوز أَن يكون مَئِنّةٌ فَعِلَّةً، فعلى هذا ... ورُبّانِه.
      وفي حديث ابن مسعود: إنّ طُولَ الصلاةِ وقِصَرَ الخُطْبةِ مَئِنّةٌ ... منه.
      أَبو زيد: إنِّه لَمَئِنّةٌ أَن يفعل ذلك، وأَنتما وإنّهنّ لَمَئِنّةٌ ... أَن تفعلوا ذلك بمعنى إنّه لخَليق أَن يفعل ذلك ... ومَجْدَرة؛ قال أبو عبيد: يعني أَن هذا مما يُعْرَف به فِقْهُ ... : هو مَئِنَّةٌ أَن يفعل ذلك ومَظِنَّة أَن يفعل ذلك؛

      وأَنشد: إنَّ اكتِحالاً بالنَّقِيّ ... إذا صبَّه.
      وفي كلام الأَوائل: أُنَّ ماءً ثم أَغْلِه أَي صُبَّه ... الكلبي يرويه أُزّ ماءً ويزعُمُ أَنَّ أُنَّ تصحيفٌ.
      قال الخليل فيما روى ... عنه الليث: إنَّ الثقيلةُ تكون منصوبةَ الأَلفِ، وتكونُ ... تُنْصَب الأَلف.
      وقال الفراء في إنَّ: إذا جاءت بعد القول وما ... عز وجل: ولا يَحْزُنْك قولُهم إن العِزَّة لله جميعاً؛ وكذلك المعنى ... استئنافٌ كأَنه، قال: يا محمد إن العزَّة لله جميعاً، وكذلك: وقوْلِهم ... لهم إلا ما أَمَرْتَني به أَنِ اعْبُدوا الله فإنك فتحْتَ الأَلفَ ... : قد قلت لك كلاماً حسَناً أَنَّ أَباكَ شريفٌ وأَنك عاقلٌ، فتحتَ ... أَنَّ لأَنها فسَّرت الكلام والكلامُ منصوبٌ، ... عليها كسَرْتَها، قال: وقد تكون إنَّ بعد القول مفتوحةً إذا كان ... القول يُرافِعُها، منْ ذلك أَن تقول: قولُ عبد الله مُذُ ... اليومِ أَن الناس خارجون، كما تقول: قولُكَ ... يُفْهم.
      وقال الليث: إذا وقعت إنَّ على الأَسماء والصفات فهي مشدّدة ... أَو تصريفٍ فخفِّفْها، تقول: بلغني أَن قد كان كذا وكذا، تخفِّف ... إذا اعتمدَتْ، ومن ذلك قولك: إنْ رُبَّ رجل، فتخفف، فإذا اعتمدَتْ ... ، شدَّدْت وهي مع الصفات مشدّدة إنَّ لك وإنَّ فيها وإنَّ بك ... وأَشباهها، قال: وللعرب لغتان في إنَّ المشدَّدة: إحداهما التثقيل، والأُخرى التخفيف ... خفَّف فإنه يرفع بها إلا أَنَّ ناساً من أَهل الحجاز يخفِّفون ... الكتاب لفي شقاق بعيد؛ كسرت إنّ لِمكان اللام التي استقبلتها في ... ،وكذلك كلُّ ما جاءَك من أَنَّ فكان قبله شيءٌ يقع عليه ... اللام تُكْسِره، فإن كان قبل أَنَّ إلا فهي مكسورة على كل ... سيبويه وذَوِيه يقولون العرب تُخَفِّف أَنَّ الشديدة وتُعْمِلها؛

      وأَنشدوا: ووَجْهٍ مُشْرِقِ ... الفراء لم نسمع العربَ تخفِّف أَنَّ وتُعْمِلها إلا مع المَكْنيّ لأَنه ... لصلَح ذلك، تقول: إنْ زيدٌ لقائمٌ.
      ابن سيده: إنَّ حرف تأْكيد.
      وقوله ... عز وجل: إنَّ هذانِ لساحِران، أَخبر ... أَبو علي أَن أَبا إسحق ذهب فيه إلى أَنَّ إنَّ هنا بمعنى نَعَمْ ... : وأَما قول الله عز وجل: إنَّ هذان لَساحِران، فإنَّ أبا إسحق ... : قرأَ المدنيُّون والكوفيون إلا عاصماً: إنَّ هذان لَساحِران، وروي عن عاصم ... أَنه قرأَ: إنْ هذان، بتخفيف إنْ، وروي عن الخليل: إنْ هذان لساحِران، قال ... : وقرأَ أَبو عمرو إنّ هذين لساحران ... ،بتشديد إنّ ونصْبِ هذين، قال أَبو ... إسحق: والحجةُ في إنّ هذان لساحِران،بالتشديد والرفع، أَن أَبا عبيدة روى ... هذانِ لساحِران، قال: وقال بعضهم إنّ في معنى نعَمْ كما تقدم ... ؛ قال أَبو إسحق: وأَجودُها عندي أَن إنّ وقعت موقع نَعَمْ، وأَن اللام ... ، قال: وأَستحسن قراءةَ عاصم والخليل إنْ هذان لَساحِران.
      وقال غيرُه: العرب ... : أَنه لقِيَ ابنَ الزبير فقال: إنّ ناقتي قد نَقِبَ خفُّها فاحْمِلْني ... حمَلتْني إليك فقال ابن الزبير: إنّ وراكِبَها أَي نعَمْ مع راكبها ... إنه على ما تقول، وقيل: إنَّ بمعنى نعم والهاء للوقف،فأَما ... نحْيي ونميت،ونحو ذلك فأَصله إنَّنا ولكن حُذِفَت إحدى النُّونَين من ... إنَّ تخفيفاً،وينبغي أَن تكونَ الثانيةَ منهما لأَنها ... :، قال النحويون أَصلها ما مَنَعت إنَّ من العمل، ومعنى إنما إثباتٌ ... ، ولذلك، قال سيبويه: وليس أَنَّ كإنَّ، إنَّ كالفِعْلِ، وأَنَّ كالاسْمِ، ولا تدخل ... في الدنيا لبَاقيةُ العُمْرِ الجوهري: إنَّ وأَنَّ حرفان ينصبان الأَسماءَ ويرفعان ... لم تُعْمِلْ،وقد تُزادُ على أَنَّ كافُ التشبيه، تقول: كأَنه شمسٌ ... الجاهلون، قال النحويون: كأَنَّ أَصلُها أَنَّ أُدخِلَ عليها كافُ التشبيه، وهي ... قد قلتُ الشِّعْرَ فأُجِيدَه، معناه لَيْتَني قد قلتُ الشِّعْرَ فأُجيدَه، ولذلك ... من النون، وإن زِدْتَ على إنَّ ما صارَ للتَّعيين كقوله تعالى ... معنى مصدرٍ فتَنْصِبُه، تقول: أُريد أن تقومَ، والمعنى أُريد قيامَك،فإن ... أَنها لا تَعْمَل، تقول: أَعْجَبَني أَن قُمْتَ والمعنى أَعجبني قيامُك الذي ... المشدَّدة فلا تعمل، تقول: بَلَغَني أَنْ زيدٌ خارجٌ؛ وفي التنزيل العزيز ... : ونُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الجنَّةُ أُورِثْتُموها؛ قال ابن ... سيده: ولا أَفعل كذا ما أَنَّ في السماء نجْماً؛ حكاه يعقوب ... ولا أَعرف ما وجهُ فتْح أَنَّ، إلا أَن يكون على توهُّم الفعل ... كأَنه، قال: ما ثبت أَنَّ في السماء نجْماً، أَو ما ... وُجد أَنَّ في السماء نجْماً.
      وحكى اللحياني ... : ما أَنَّ ذلك الجَبَل مكانَه، وما أَن حِراءً مكانَه، ولم ... آخر: وقالوا لا أَفْعَله ما أَنَّ في السماء نجْمٌ، وما عَنَّ ... نجْمٌ أَي ما عَرَضَ، وما أَنَّ في الفُرات قَطْرةٌ أَي ما ... : وقد يُنْصَب، ولا أَفْعَله ما أَنَّ في السماء سماءً، قال اللحياني ... .
      وكأَنَّ: حرفُ تشْبيهٍ إنما هو أَنَّ دخلت عليها الكاف؛ قال ابن ... جني: إن سأَل سائلٌ فقال: ما وَجْهُ ... وكيف أَصلُ وضْعِها وترتيبها؟ فالجوابُ أَن أَصلَ قولنا كأَنَّ زيداً عمرٌو ... إنما هو إنَّ زيداً كعمْرو،فالكاف هنا تشبيهٌ ... ، وهي متعلقة بمحذوف فكأَنك قلت: إنَّ زيداً كائنٌ كعمْرو، وإنهم أَرادُوا ... ، فلما أَدخلوها على إنَّ من قَبْلِها وجب فتحُ إنَّ، لأَنَّ المكسورة لا ... قولهم: كأَنَّ زيداً عمروٌ، إلا أَنَّ الكافَ الآنَ لمَّا تقدَّمت بطَل ... أَن تكون معلَّقةً بفعلٍ ولا بشيءٍ ... ، لأَنها فارَقَت الموضعَ الذي يمكن أَن تتعلَّق فيه بمحذوف، وتقدمت إلى ... الذي كانت فيه متعلّقة بخبرِ إنَّ المحذوف، فزال ما كان لها ... زائدة فقد بَقي النظرُ في أنَّ التي دخلت عليها هل هي ... : فأَقوى الأَمرين عليها عندي أََن تكون أنَّ في قولك كأَنك زيدٌ مجرورة ... بالكاف، وإن قلت إنَّ الكافَ في كأَنَّ الآن ليست ... من الجرِّ فيها، أَلا ترى أَن الكاف في قوله تعالى: ليس ... ،وبلغَني أَنك كريمٌ، فكما فتحت أَنَّ لوقوعِها بعد العوامل قبلها موقعَ ... من معنى التشبيه، وقد تُخَفَّف أَنْ ويُرْفع ما بعدها؛ قال الشاعر ... : أَنْ تقْرآنِ على أَسْماءَ، وَيحَكُما منِّي ... تقْرآن؛ قال أَبو علي: وأَوْلى أَنْ المخففة من الثقيلة الفعل بلا ... بن يحيى في تفسير أَنْ تقْرآنِ، قال: شبَّه أَنْ بما فلم يُعْمِلها ... ، قال: وفي هذا بُعْدٌ، وذلك أَنَّ أَنْ لا تقع إذا وُصلت حالاً ... أَو الاستقبال نحو سَرَّني أَن قام، ويُسرُّني أَن تقوم، ولا تقول سَرَّني ... أَن يقوم، وهو في حال قيام، ... من يَنصب بها مخففة، وتكون أَنْ في موضع أَجْل.
      غيره: وأَنَّ ... أَنك تشتري لنا سَويقاً أَي لعلك، وعليه وُجِّه قوله تعالى: وما ... القراءة فقال: هو كقول الإنسان إنَّ فلاناً يَقْرأُ فلا يَفْهم، فتقول ... يُدْريك أَنه لا يَفْهَمُ (* قوله «إن فلاناً يقرأ فلا يفهم فتقول ... بن زيد: أَعاذِلَ، ما يُدريكِ أَنَّ مَنِيَّتي إلى ساعةٍ في اليوم ... على صحة ما ذكرت في أَنَّ في بيت عديّ قوله سبحانه ... : وما يُدْريك لعله يَزَّكَّى، وما يُدْريك لعل الساعةَ ... ابن سيده: وتُبْدِل من همزة أَنَّ مفتوحةً عيناً فتقول: علمتُ عَنَّكَ ... :، قال المهاجرون يا رسول الله، إنَّ الأَنصارَ قد فَضَلونا،إنهم آوَوْنا ... : هكذا جاء مقطوع الخبر ومعناه إنَّ اعترافكم بصنيعهم مُكافأَةٌ منكم لهم ... سياق كلامٍ وَصَفه به: إنَّ عبدَ الله، إنَّ عبدالله، قال: وهذا وأَمثاله ... معناها كيف وأَين.
      التهذيب: وأَما إنْ الخفيفةُ فإنّ المنذري روى عن ... عن أَبي زيد أَنه، قال: إنْ تقع في موضع من القرآن ... الكتاب، ومثله: لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا إنْ كنَّا فاعلين؛ أَي ما كنا ... فاعلين، قال: وتجيء إنْ في موضع لَقَدْ، ضَرْبُ قوله ... تعالى: إنْ كانَ وعْدُ رَبِّنا لَمَفْعولاً؛ المعنى ... لَيَفْتِنونك، وإنْ كادوا ليَسْتَفِزُّونك؛ وتجيء إنْ بمعنى إذْ، ضَرْبُ قوله: اتَّقُوا ... وذَروا ما بَقِيَ من الرِّبا إن كنتم مُؤْمنين؛ المعنى إذْ كنتم ... تعالى: فرُدُّوه إلى الله والرسول إن كُنتمْ تُؤْمنون بالله؛ معناه إذْ ... : لا تَتَّخِذوا آباءَكُم وإخْوانَكم أَوْلياءَ إن اسْتَحَبُّوا؛ مَنْ خَفضَها جعلَها في ... ؛ ومنه قوله تعالى: وامْرأَةً مُؤمِنةً إن وَهَبَتْ نَفْسَها للنبيّ؛ من خفضها ... قوله تعالى: فذَكِّرْ إنْ نَفَعَتِ الذِّكْرى؛ قال: إنْ في معنى قَدْ، وقال ... أَبو العباس: العرب تقول إنْ قام زيد بمعنى قد قام ... ما قام زيد.
      وقال الفراء: إن الخفيفةُ أُمُّ الجزاء، والعرب تُجازِي ... : إذا، قال الرجل لامرأَته إن دَخلتِ الدارَ إن كَلَّمْتِ أَخاكِ فأَنتِ طالقٌ ... : فإن، قال لها أَنتِ طالقٌ إن احْمَرّ البُسْرُ؟ فقال: هذه مسأَلةُ ... لأَن البُسْرَ لا بُدّ من أَن يَحْمَرّ، قيل له: فإن، قال ... الشافعي فيما أُثْبِت لنا عنه: إن، قال الرجل لامرأَته أَنتِ طالقٌ ... إن لم أُطَلِّقْكِ لم يَحْنَِثْ حتى ... الطّلاق، طَلُقَت؛ قال ابن سيده: إنْ بمعنى ما في النفي ويُوصل ... ما زائدة؛ قال زهير: ما إنْ يَكادُ يُخلِّيهمْ لِوِجْهَتِهمْ تَخالُجُ الأَمْرِ ... ، إنَّ الأَمْرَ مُشْتَرَك؟

      ‏قال ابن بري: ... وقد تزاد إنْ بعد ما الظرفية كقول المَعْلوط ... سيبويه: ورجَّ الفتى للْخَيْر، ما إنْ رأَيْتَه على السِّنِّ خيراً لا ... وقال ابن سيده: إنما دخَلت إنْ على ما، وإن كانت ما ... الأُخرى لم يجز لك إلحاقُ إنْ بها؟

      ‏قال سيبويه: وقولُهم افْعَل ... النوتات في لأَفعلنّ، واللامِ في إِنْ كان لَيَفْعل، وإن كان ليْس ... هو شاذ، ويكونُ الشرطَ نحو إنْ فعلتَ فعلتُ.
      وفي حديث بيع ... غير موضع من الحديث، وأَصلها إنْ وما ولا،فأُدْغِمت النونُ في ... أَلفُها ياءً، وهي خطأٌ،ومعناها إنْ لم تَفعلْ هذا فلْيَكن هذا ... ، وأَما إنْ المكسورة فهو حرفُ الجزاء، يُوقِع ... من أَجْل وُقوع الأَوَّل كقولك: إنْ تأْتني آتِك،وإن جِئْتني أَكْرَمْتُك ... ما في النفي كقوله تعالى: إنِ الكافرون إلاّ في غُرور؛ ورُبَّما ... كما، قال الأَغْلَبُ العِجْليُّ: ما إنْ رَأَينا مَلِكاً أَغارا أَكْثَرَ منه ... قِرَةً وقَار؟

      ‏قال ابن بري: إنْ هنا زائدةٌ وليست نفياً كما ... في جواب القسم، تقول: والله إنْ فعلتُ أَي ما فعلت، قال ... كقوله تعالى: وانطَلَق الملأُ منهم أَنِ امْشُوا؛ قال: وأَن قد تكون ... صِلةً لِلَمَّا كقوله تعالى: فلما أَنْ جاء البشيرُ؛ وقد تكون زائدةً ... كقوله تعالى: وما لهم أَن لا يُعَذِّبَهم الله؛ يريد وما ... زائدةً مع ما كقولك: ما إنْ يقُومُ زيد، وقد تكون مخففةً ... المشددة فهذه لا بد من أَنْ يدخُلَ اللامُ في خبرها عوضاً ... حُذِفَ من التشديد كقوله تعالى: إنْ كُلُّ نفسٍ لمَّا عليها حافظٌ ... اللامُ مع المَفعول في نحو إنْ ضربت لزَيداً، ومع الفاعل في ... قولك إن قام لزيدٌ، وحكى ابن جني ... عن قطرب أَن طَيِّئاً تقول: هِنْ فَعَلْتَ فعلتُ ... ، يريدون إنْ، فيُبْدِلون، وتكون زائدةً مع النافية ... .
      وحكى ثعلب: أَعْطِه إنْ شاء أَي إذا شاء، ولا ... تُعْطِه إنْ شاءَ، معناه إذا شاء فلا ... ما لم تكن في معنى أَنَّ، قال سيبويه: وقولُهم أَمَّا أَنت ... مُنْطلِقاً انْطلقْتُ مَعَك إنما هي أَنْ ضُمّت إليها ما، وهي ما ... للتوكيد، ولَرِمَت كراهية أَن يُجْحِفوا بها لتكون عوضاً من ... فإنه أَراد لم تأْلُ أَن قَتْلاً أَي أَنْ قَتَلَتْني، فأَبدل العينَ مكان ... ، وهي مذكورة في موضعها، ويجوز أَنْ يكون أَراد الحكاية كأَنه حكى ... زَعيمٌ يا نُوَيْقَةُ، إنْ نجَوْتِ من الرَّزاح،أَنْ تَهْبِطينَ بلادَ قَوْ مٍ يَرْتَعُون ... .
      قال ثعلب:، قال الفراء هذه أَن الدائرةُ يليها الماضي والدائم فتَبْطُل ... نحو قوله: وانْطَلَق الملأُ منهم أَنِ امْشُوا؛ قال بعضهم: لا يجوز ... ، وحكى ثعلب أيضاً: أَعْطِه إلا أَن يشاءَ أَي لا تُعْطِه إذا ... شاء، ولا تُعْطِه إلا أَن يشاءَ، معناه إذا شاء فأَعْطِه ... عَنَا، وإذا مضَيْتَ عليها قلت أَنَ فعلتُ ذلك، بوزن عَنَ فَعَلْتُ ... يُسَكِّنُ النونَ، وهي قليلة، فيقول: أَنْ قلتُ ذلك، وقُضاعةُ تمُدُّ الأَلفَ ... الأُولى آنَ قلتُه؛ قال عديّ: يا لَيْتَ ... شِعْري آنَ ذُو عَجَّةٍ،مَتى أَرَى شَرْباً ... والجمع،فإن قيل: لم ثَنَّوا أَنْ فقالوا أَنْتُما ولم يُثَنُّوا أَنا ... أَنْتَ فَثَنَّوْه بأَنْتُما لأَنَّك تجيز أَن تقول لرجل أَنتَ وأَنتَ لآخرَ ... فتَثْنيتُه إنَّا، وكان في الأَصل إنَّنا فكثُرت النوناتُ فحُذِفت إحداها، وقيل ... : إنَّآ أَو إِيَّاكم (الآية) المعنى إنَّنا أَو إنَّكم، فعطف إياكم على ... على الفتح فرقاً بينه وبين أَن التي هي حرفٌ ناصب للفعل ... فيَصيرانِ كالشيء الواحد من غير أَن تكون مضافة إليه، تقول: أَنت ... ، ولا تقول: أَنت كِي، إلا أَن الضمير المُنْفَصل عندهم كان بمنزلة ... ، مَرْويّ عن قطرب أَن؟

      ‏قال: في أَنَ خمسُ لغات: أَنَ فعلتُ، وأَنا فعلْتُ ... ، فهي بدل من الأَلف، ويجوز أَن تكون الهاءُ أُلْحِقَتْ لبيان الحركة ... أَحْسَنُ.
      وأَنْتَ: ضميرُ المخاطَب، الاسمُ أَنْ والتاء علامةُ المخاطَب، والأُنثى أَنْتِ ... إذ لو كان تثنيتَه لوجب أَن تقول في أَنْتَ أَنْتانِ، إنما ...

    المعجم: لسان العرب

  5. لَعَلَّ
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ. ويقالُ: عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أن
    • أن
      1- أن : مصدرية تؤول وما بعدها بمصدر، تنصب الفعل المضارع، نحو : «أن تجتهدوا خير لكم»، أي : إجتهادكم خير لكم. وتدخل على الماضي، نحو : «وما ضرني أن ذمني الناقص». 2- أن : مخففة من «أن»، نحو : «علم أن سينجح المجتهدون». 3- أن : مفسرة، نحو : «طلبنا إلى التلميذ أن ادرس». 4- أن : زائدة للتوكيد، نحو : «فلما أن وصل الرسول...».

    المعجم: الرائد

  7. إنْ
    • إنْ :-
      1 - حرف شرط يجزم فعلين مضارعين، وقد يدخل على الماضي، وقد يقترن بـ (لا) النافية :-إن تدرسْ تنجحْ، - إن أخلصتَ في عملك احترمك النّاس، - {إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} .
      2 - أداة بمعنى ما النافية تدخل على الجملة الاسميّة والفعليّة :- {إِنِ الْكَافِرُونَ إلاَّ فِي غُرُورٍ} .
      3 - حرف مخفَّف من (إنَّ) يفيد التوكيد :- {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} .
      4 - حرف زائد :-*ما إنْ أتيتُ بشيءٍ أنت تكرهه*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أنَّ
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ :-
      أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :-أنَّ جريح/ متوجِّع.
      أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :-أنَّتِ الرِّيحُ.
      • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. آن
    • آن :-
      وقت، حين :-جاءوا في آن واحد، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [مثل أجنبيّ]: :-
      • في آنٍ واحد: في الوقت نفسه، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ/ مِنْ آنٍ إلى آخر/ ما بين آنٍ وآخر: من وقت إلى آخر.
      • الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} :-? إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت، - مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل.
      • آنئذٍ: في ذلك الوقت.
      • آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إن
    • إن
      1- إن : أداة شرط تجزم فعلين، الأول شرط والثاني جوابه، نحو : «إن تزرع تحصد». 2- إن : حرف نفي من أخوات «ليس» تعمل عملها، نحو : «إن هو ناجحا إلا بالإجتهاد». 3- إن : مخففة من «إن»، نحو : «إن الفلاح لمجتهد». 4- إن : زائدة، نحو : «ما إن فعلت ما تكرهه».

    المعجم: الرائد

  11. أَنْ
    • 1.: حَرْفُ نَصْبٍ وَمَصْدَرٍ، أَيْ تَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ وتوصَلُ بِالجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ لاخْتِصاصِها بِالدُّخولِ على الأَفْعالِ وَيُؤَوَّلُ ما بَعْدَها بِمَصْدَرٍ: :-أَحْبَبْتُ أَنْ أَسْأَلَ عَنْكَ :- : أَي أَحْبَبْتُ السُّؤالَ عَنْكَ.
      2. حَرْفُ تَفْسيرٍ وَتَكونُ وَظيفَتُها في هَذِهِ الحالَةِ تَفْسيرَ الجُمْلَةِ سَواءٌ كانَتْ فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً: :-فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ يُسافِرَ لَيْلاً.
      3. مُخَفَّفَةٌ مِنْ أَنَّ وَيَكونُ خَبَرُها جُمْلَةً اِسْمِيَّةً أَوْ فِعْلِيَّةً وَتَقَعُ بَعْدَ فِعْلِ التَّعْيِينِ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ: :-عَلِمَ أَنْ سَيَزورُ الْمَدينَةَ. :-زَعَمَ النَّاسُ أَنْ سَيَظْهَرُ الوَحْشُ لَيْلاً.
      4. حَرْفٌ زائِدٌ. أ. تُزادُ قَبْلَ :-لَوْ :- الواقِعَةِ بَعْدَ القَسَمِ الْمَذْكورِ: :-وَاللَّهِ أَنْ لَوْ تَعْلَمونَ ماذَا يَجْري خَلْفَ البابِ. ب. وَتُزادُ بَعْدَ :-لَمَّا :-: :-وَلَمَّا أَنْ وَصَلَ.

    المعجم: الغني

  12. إِنْ
    • أَداةٌ، مِنْ مَعانِيها.
      1.: حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: :-إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْ.الأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن). وَقَدْ تُقْرَنُ :-إِنْ :- الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ :- لاَ :- النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماً.التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن).
      2. حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى :-ما :- النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: :-إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ.
      3. حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ:
      الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن).
      4. زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ :- : :-ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً. :-ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ. (النابغة الذبياني). وَبَعْدَ :-ما :- النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: :-ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ.
      5. وَتَأْتي بَعْدَ :-إِلاَّ :- الاسْتِفْتاحِيَّةِ : :-إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً.

    المعجم: الغني

  13. أَنْ
    • أَنْ :-
      1 - حرف مصدريّ ينصب المضارع، ولا يؤثِّر في الماضي :-ما عابني أن سبقني الجُهَّالُ، - {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} .
      2 - حرف مصدريّ مُخَفَّف من (أنّ) ينصب الاسم ويرفع الخبر، بشرط أن يكون اسمه ضميرًا محذوفًا :- {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى} .
      3 - حرف يكونُ مفسِّرًا بمعنى (أي) :- {فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ} .
      4 - حرف زائد للتوكيد :- {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. آنَ
    • آنَ يَئين ، إِنْ ، أَيْنًا ، فهو آين :-
      آن الأذانُ حان :-ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك، - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟! .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أنْ
    • أنْ : تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: البقرة آية 184وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ) ) .
      وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو: ما عابني ذلك.
      ويقال: فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ.
      وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: المزمل آية 20عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى) ) .
      ومُفسِّرة كأَيْ، نحو: المؤمنون آية 27فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) ) .
      وزائدة للتوكيد، نحو: يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أنَّ
    • أنَّ :-
      حرف توكيد ونصب من أخوات إنَّ يدخل على الجملة الاسميّة فينصب المبتدأ ويرفع الخبر، وإذا دخلت عليه (ما) كفَّته عن العمل :-علمت أنّ الحقَّ منتصرٌ، - {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ} - {يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} - {فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} :-
      • بما أنّ: بالنظر إلى أنَّ، - على أنَّ ... : للاستدراك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. آنَ
    • [أ ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). آنَ، يَئِينُ، مصدر أيْنٌ. :-آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا. :-آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :-آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ.

    المعجم: الغني

  18. إن
    • إن
      1- إن : حرف توكيد من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب المبتدأ وترفع الخبر، نحو : «إن الحياة عقيدة وجهاد». ويبطل عملها بدخول «ما» الكافة عليها، نحو : «إنما الأعمال بالنيات». 2- إن : حرف جواب بمعنى «نعم»، نحو : «لعن الله حربا قضت على الملايين ـ إن ومشعلها»، أي : نعم، ولعن مشعلها.

    المعجم: الرائد

  19. آنٌ
    • جمع: آوِنَةٌ. [أ ي ن، أ ون].
      1. :-وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ.
      2. :-سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى.
      3. :-نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ.
      4. :-نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ...

    المعجم: الغني

  20. آن
    • آن - يؤون ، أونا
      1- آن على نفسه : ترفق بها، اهتم بنفسه. 2- آن : إستراح. 3- آن : عاش في سعة من العيش. 4-

    المعجم: الرائد

  21. آن الأذان
    • حان :-ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك- أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟!.

    المعجم: عربي عامة

  22. آنَ
    • آنَ آنَ ِ أيْناً: حَان.
      و آنَ أعيا وتَعِبَ.
      يقال: وجَفَت الإبلُ على الأين: على الإعياء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَنَّ
    • أَنَّ المريضُ أَنَّ ِ أَنًّا، وأَنيناً، وأَناناً، وأَنَّةً.
      وتأْنَاناً: تَأَوَّهَ.
      و أَنَّ القَوْسُ ونحوُها: رَنَّ وترُها في امتداد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أنَّ
    • : حرفُ تَوْكيدٍ وَمَصْدَرٍ، تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ.
      1. :-عَلِمْتُ أَنَّ الخَبَرَ شائِعٌ :- : تَقْديرُهُ :-عَلِمْتُ شُيوعَ الخَبَرِ.
      2.أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ : :-عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ.

    المعجم: الغني

  25. آنَ
    • [أ و ن] (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أُنْتُ، أَؤونُ، مصدر أوْنٌ.
      1. :-آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا.
      2. :-آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ.
      3. :-آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ.

    المعجم: الغني



معنى انني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أنانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أنا: على غير قياس. 2- من لا يضع نُصْب عينيه إلاّ مصلحته الشخصيّة ولا يهمّه سوى ذاته، محِبّ لذاته، من آثر نفسه وأعجب بذاته وأغفل الآخرين "رجل أنانيّ- يحرص الأنانيّ على أن يكون له الخير والنفع دون سواه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أنا: على غير قياس "شخصيَّة أنانيَّة". 2- مصدر صناعيّ من أنا: أثرة وحبّ الذات مع عدم التفكير في الآخرين وهي ضدّ الإيثار "الأنانيّة تتنافى والتعاون مع الآخرين". 3- (سف) مذهب يردّ كلّ شيء إلى الأنا، ويعدّ وجودَ كلّ الموجودات الأخرى وهميًّا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: