وصف و معنى و تعريف كلمة انهق:


انهق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و قاف (ق) .




معنى و شرح انهق في معاجم اللغة العربية:



انهق

جذر [نهق]

  1. هَقَى: (فعل)
    • هَقَى هَقْيًا
    • هَقَى فلانٌ : هَذَى فأَكثر
    • هَقَى فؤادُه: هَفَا وحنَّ
    • هَقَى فلانًا: تناوله بما يُكْرَه ويُستقبَح
  2. مَهَق: (اسم)
    • مَهَق : مصدر مَهِقَ
  3. مَهِقَ: (فعل)
    • مهِقَ يَمهَق ، مَهَقًا ، فهو أَمْهَقُ
    • مهِق الشّخصُ :كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ
    • مَهِقَت العَيْنُ : كانت خضراءَ
  4. مُهْق: (اسم)
    • مُهْق : جمع أَمهَق


  5. أَهقَى: (فعل)
    • أَهْقَى : أَفسد
  6. مُهْق: (اسم)
    • مُهْق : جمع مَهْقَاءُ
  7. فِهاق: (اسم)
    • فِهاق : جمع فَهقة
  8. مهقاءُ: (اسم)
    • مهقاءُ : مؤنت أَمهَق
  9. نُهاق: (اسم)
    • مصدر نهَقَ
  10. مهِق الشّخصُ:


    • كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ.
  11. هَقَى فلانًا:
    • تناوله بما يُكْرَه ويُستقبَح.
  12. هَقَى فلانٌ:
    • هَذَى فأَكثر.
  13. هَقَى فؤادُه:
    • هَفَا وحنَّ.
  14. أَمهَق : (اسم)
    • الجمع : مُهْق ، المؤنث : مهقاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَهْقَاوات و مُهْق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهِقَ
  15. النهاق : (اسم)
    • صوت الحمار الشديد
  16. فَهقة : (اسم)


    • الجمع : فِهاقٌ
    • الفَهْقةُ : أَول فِقْرَة من العُنُق تلي الرأْس
  17. نَهَقَ : (فعل)
    • نهَقَ يَنهَق ويَنهِق ، نَهْقًا ونهيقًا ونُهاقًا وتَنْهاقًا ، فهو ناهق
    • نهَق الحمارُ :صوّت
  18. مَهِقَت العَيْنُ:
    • كانت خضراءَ.
  19. هَقْي : (اسم)
    • هَقْي : مصدر هَقَى
  20. الهقي : (اسم)
    • صوت الإنسان عند الهذيان
  21. هَقَّ : (فعل)
    • هَقَّ هَقًّا
    • هَقَّ: هربَ مذعورًا
  22. فَهِقَ : (فعل)


    • فَهِقَ فَهَقًا، وفَهْقًا
    • فَهِقَ الإِناءُ والحوضُ : امتلأَ حتَّى تصبَّب
  23. فَهَق : (اسم)
    • فَهَق : مصدر فَهِقَ
  24. وَهَقَ : (فعل)
    • وَهَقَ (يَهِقُه) وَهْقًا فهو مَرْهُوقٌ
    • وَهَقَ الشيءَ عنه: حَبَسَه
    • وَهَقَ فلانًا: جعل الوَهَقَ في عنقه وأَعلقَه به
    • وَهَقَ البعيرُ البعيرَ: مدَّ كلُّ واحدٍ منهما عنقَه في السير وبارَى الآخَرَ
  25. أَوْهاق : (اسم)
    • أَوْهاق : جمع وَهَق
,
  1. أَهقَى (المعجم الرائد)
    • أهقى - إهقاء
      1-أفسد
  2. هَقَى (المعجم الرائد)


    • هقى - يهقي ، هقيا
      1- هقاه ذى، تكلم بغير معقول. 2- هقاه : تناوله بالقبيح. 3- هقى : قلبه : هفا، جن.
  3. مهق (المعجم لسان العرب)
    • "المَهَقُ والمُهْقةُ: بياض في زرقة، وقيل المَهَقُ والمُهْقة شدة البياض، وقيل: هما بياض الإنسان حتى يقبح جدّاً، وهو بياض سَمْجٌ لا يخالطه صفرة ولا حمرة، لكن كلون الجص ونحوه؛ ورجل أَمْهَقُ وامرأَة مَهْقاءُ.
      وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أنه كان أَزْهَرَ ولم يكن بالأَبيض الأمْهَق؛ أبو عبيد: الأَمهَقُ الأَبيض الشديد البياض الذي لا يخالط بياضه شيء من الحمرة وليس بنَيّر، ولكن كلون الجص أو نحوه، يقول: فليس هو كذلك بل إنه كان نيّر البياض، صلى الله عليه وسلم.
      الأزهري: المَهَقُ والمَقَهُ بياض في زرقة، قال: وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدّهما بياضاً.
      الجوهري: المَهَقُ في قول رؤبة خضرة الماء؛ قال ابن بري يعني قوله: حتى إذا كَرَعْن في الحَوْمِ المَهَقْ وشراب أَمْهَقُ: لونه لون الأَمْهَقِ من الرجال.
      والمَهَقُ كالمَرَةِ،وامرأَة مَهْقاءُ: تنفي عيناها الكحل ولا ينفى بياض جلدها، عن ابن الأعرابي، وقيل: هو إذا كانت كريهة البياض غير كحلاء العينين.
      أَبو زيد: الأَمْقَهُ والأَمْرَةُ معاً الأحمر أَشفار العينين.
      الجوهري: وعين مَهْقاءُ.
      وتَمَهَّقْتُ الشراب إذا شربته ساعة بعد ساعة؛ ومنه قولهم: ظَلَّ يَتَمَهَّق شَكْوتَه، وقال الأصمعي: هو يَتَمَهَّق الشراب تمهُّقاً إذا شربه النهار أَجمَعَ.
      وقال أَبو عمرو: أنت تَمَهَّقُ الماء تَمَهُّقاً إذا شربه النهار أجمع ساعة بعد ساعة، قال: ويقال ذلك في شرب اللبن؛ وأنشد قول الكميت: تَمَهَّقَ أخْلاف المعيشة بينهم رِضاع، وأخْلافُ المعيشة حُفَّلُ والمَهِيقُ: الأَرض البعيدة؛ قال أَبو دواد: له أَثَرٌ في الأرض لَحْبٌ كأنه نَبِيثُ مَساحٍ من لِحاءِ مَهِيق؟

      ‏قالوا: أراد باللِّحاء ما قشر من وجه الأرض.
      "
  4. مهق الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ.
  5. أَهْقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْقَى : أَفسد.
  6. مَهِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَهِقَ مَهِقَ َ مَهَقًا : كان لونُه أَبيضَ ناصعَ البياض بغير حُمرة، وهو مَعيبٌ في لون الإِنسان فهو أَمهقُ، وهى مَهْقاء . والجمع : مُهْقٌ.
      و مَهِقَ العَيْنُ : كانت خضراءَ .


  7. هَقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَقَى فلانٌ هَقَى هَقْيًا: هَذَى فأَكثر.
      و هَقَى فؤادُه: هَفَا وحنَّ.
      و هَقَى فلانًا: تناوله بما يُكْرَه ويُستقبَح.
  8. مَهَق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَهَق :-
      مصدر مهِقَ.
  9. مهِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مهِقَ يَمهَق ، مَهَقًا ، فهو أَمْهَقُ :-
      مهِق الشّخصُ كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ.
  10. نُهاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُهاق :-
      مصدر نهَقَ.
  11. مَهَق (المعجم الرائد)
    • مهق - يمهق ، مهقا
      1-مهق الفرس : عدا
  12. مهق (المعجم الرائد)
    • مهق
      1- مصدر مهق. 2- خضرة الماء.
  13. مهق (المعجم الرائد)
    • مهق - يمهق ، مهقا
      1-كان «أمهق»، أي شديد البياض وليس بلامع
  14. مَهَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَهَقُ: خُضْرَةُ الماءِ.
      ـ أمْهَقُ: الأبيضُ لا يُخالِطُه حُمْرَةٌ وليس بنَيِّرٍ لكنَّه كالجِصِّ.
      ـ مَهِيقُ: الأثَرُ المَلْحوبُ، والأرضُ البَعيدةُ.
      ـ تَمَهَّقَ الشرابَ: شَرِبَهُ ساعةً بعدَ ساعةٍ.
      ـ تَمْهيقُ: الرَّضاعُ المُخَرْفَجُ.
      ـ الخَيْلُ تَمْهَقُ: تَعْدو.
  15. هقي (المعجم لسان العرب)
    • "هقَى الرجل يَهْقِي هَقْياً وهَرَف يَهْرِفُ: هَذى فأَكثر؛

      قال: أَيُتْرَكُ عَيرٌ قاعِدٌ وَسْطَ ثَلَّةٍ،وِعالاتُها تَهْقِي بأُمِّ حَبِيبِ؟ وأَنشد ابن سيده: لو أَنَّ شَيْخاً رَغِيبَ العَيْنِ ذا أَبَلٍ يَرْتادُه لِمَعَدٍّ كُلِّها لَهَقَى قوله: ذا أَبَلٍ أَي ذا سِياسةٍ للأُمور ورِفْق بها.
      وفلان يَهْقِي بفلان: يَهْذِي؛ عن ثعلب.
      وهَقَى فلان فلاناً يَهْقِيه هَقْياً: تَناوَله بمكروه وبقَبيح.
      وأَهْقَى: أَفْسَدَ.
      وهَقَى قلبُه: كهَفَا؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: ‏فغَصَّ بِريقه وهَقَى حَشاه"
  16. فهق (المعجم لسان العرب)
    • "الفَهْقةُ: أَول فَقْرة من العنق تلي الرأس، وقيل: هي مُرَكْبُ الرأس في العنق.
      ابن الأَعرابي: الفَهْقة مَوْصِلُ العنق بالرأس، وهي آخر خَرزَةٍ في العنق.
      والفَهْقةُ: عظم عند فائق الرأس مشرف على اللَّهاة، والجمع من كل ذلك فِهَاقٌ، وهو العظم الذي يسقط على اللهاة فيقال فُهِقَ الصبي؛ قال رؤبة: قد يَجَأُ الفَهْقَةَ حتى تَنْدَلِقْ أَي يَجَأُ القَفا حتى تسقط الفَهْقةُ من باطن.
      والفهقة: عظم عند مُرَكَّب العنق وهو أَول الفَقَار؛ قال القلاخ: وتُضرَبُ الفَهْقَةُ حتى تَنْدلِقْ وفَهَقْتُ الرجلَ إذا أَصبت فَهْقَتهُ؛ قال ثعلب: أَنشدني الأَعرابي: قد تُوجَأُ الفَهْقةُ حتى تَنْدَلِقُ،من مَوْصِلِ اللَّحْيين في خَيْط العُنُقْ وفُهِقَ الصبيُّ: سقطت فَهْقتُه عن لَهاته، قال الأصمعي: أصل الفَهْقِ الامتلاء، فمعنى المُتَفَيْهق الذي يتوسع في كلامه ويَفْهَقُ به فمه.
      وفي الحديث: إن أبغضكم إليَّ الثَّرثاروُن المُتَفَيْهِقُون قيل: يا رسول الله، وما المُتَفَيْهِقُون؟، قال: المتكبرون، وهو يَتَفَيْهقُ في كلامه؛ وتفسير الحديث هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم، مأخوذ من الفَهْق وهو الامتلاء والاتساع.
      يقال: أفْهَقْتُ الإناء فَفَهِقَ يَفْهَقُ فَهْقاً.
      وفي حديث جابر: فنزعنا في الحوض حتى أَفْهَقْنا.
      وفي حديث علي،عليه السلام: في هواء مُنْفَتِق وجوّ مُنْفَهِق؛ وقال الأعشى: تَرُوحُ على آل المُحَلّقِ جَفْنَةٌ،كجابِيةِ الشيخ العِراقيّ تَفْهَقُ يعني الامتلاء.
      الفراء: بات صبِيُّها على فَهَقٍ إذا امتلأَ من اللبن.
      وتَفَيْهقَ في كلامه: توسَّع وتنطَّع.
      وفَهِقَ الغدير بالماء يَفْهَقُ فَهْقاً: امتلأَ.
      وأَفْهَقَهُ: ملأَه.
      وأفْحقَهُ: كأفْهقَهُ على البدل؛ وأنشد يعقوب لأعرابي اختلعت منه امرأته واختارت زوجاً غيره فأَضرَّها وضيّق عليها في المعيشة، فبلغه ذلك فقال يهجوها ويعيبها بما صارت إليه من الشقاء:رَغْماً وتَعْساً للشَّريم الصَّهْصَلِقْ كانت لَدَيْنا لا تَبيتُ ذا أَرَقْ،ولا تَشَكَّى خَمَصاً في المُرْتَزَقْ،تُضْحي وتُمْسي في نعيمٍ وفَنَقْ لم تَخْشَ عندي قَطُّ ما إلاَّ السَّنَقْ،فالرَّسْلُ دَرٌّ، والإناءُ مُنْفَهِقْ الشريم: المُفْضاة، وما ههنا زائدة؛ أَراد لم تخش عندي قط إلا السَّنَقَ وهو شبه البَشَم يعتري من كثرة شرب اللبن، وإنما عيَّرها بما صارت إليه بعده.
      والفَهَقُ والفَهْق: اتساع كل شيءٍ ينبع منه ماء أو دم.
      وطعنة فاهقَةٌ: تَفْهَقُ بالدم.
      وتَفَيْهَقَ في الكلام: توسع، وأصله الفَهْقُ وهو الامتلاء كأنه ملأَ به فمه.
      والفاهِقَةُ: الطعنة التي تَفْهَق بالدم أي تتصبب وانْفَهَقت الطعنة والعين والمَثْعَبُ وتَفَهًق، كله: اتسع.
      ابن الأعرابي: أرض فَيْهق وفَيْحَقٌ، وهي الواسعة؛ قال رؤبة: وإن عَلَوْا من فَيْفِ خَرْقٍ فَيْهقَا ألْقى به الآلُ غديراً دَيْسَقَا وانْفَهَقَ الشيءُ: اتسع؛ وأنشد: وانْشَقَّ عنها صَحْصَحانُ المُنْفَهِق؟

      ‏قال: ومنه يقال تَفَيْهقَ في الكرم وتَفَهَّقَ أي توسع فيه وتنطَّع؛ قال الفرزدق: تَفَيْهَقَ بالعِراق أبو المُثَنَّى،وعَلَّم قومَهُ أكلَ الخَبِيصِ الأزهري: انْفَهَقت العين وهي أرض تَنْفَهِقُ مِياهاً عِذاباً؛ قال الشاعر: وأطْعَنُ الطَّعْنَة النَّجْلاءَ عن عُرُضٍ،تَنْقي المَسابِيرَ بالإرْباد والفَهَقِ والفَيْهَقُ: الواسع من كل شيء.
      ومفازة فَيْهَق: واسعة.
      يقال: هو يَتَفَيْهَقُ علينا بمال غيره.
      قال قرة بن خالد: سئل عبد الله بن غني عن المُتَفَيْهِق فقال: هو المُتَفَخّم المتفتّح المتبختر.
      وفي حديث: أن رجلاً يخرج من النار فيُدْنى من الجنة فَتَتَفَهَّق له أي تتفتَّح وتتسع.
      والفَيْهَقُ: البلد الواسع.
      ورجل مُتفَيْهق: متفتح بالبَذَخ متسع.
      ابن الأعرابي: كل شيء توسع فقد تَفَهّق.
      وبئر مفْهاق: كثيرة الماء؛ قال حسان: على كلّ مِفْهاقٍ خَسِيفٍ غُرُوبُها،تُفَرَّغ في حَوْض من الماء أسْجَلا الغُروب ههنا: ماؤها.
      وتَفَيْهق في مشيته: تبختر، وتَفَيُحق كَتَفَيْهق على البدل.
      والمُنْفَهِقُ: الواسع؛ وأنشد: والعِيسُ فوق لاحِب مُعَبَّدِ،غُبْرِ الحَصى مُنْفَهِقٍ عمَرَّدِ وفَهِقَ الإناءُ بالكسر، يَفْهَقُ فَهْقاً وفَهَقاً إذا امتلأَ حتى يتصبب.
      وأفْهْقْت السقاء: ملأته.
      "
  17. نَهْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهْقُ: طائرٌ، ونَباتٌ كالجِرْجيرِ،
      ـ نَهَقُ: الجِرْجِيرُ البَرِّيُّ.
      ـ نَهَقَ الحمارُ، ونَهِقَ نَهيقاً ونُهاقاً: صَوَّتَ.
      ـ ناهِقانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ من ذي الحافِرِ في مَجْرَى الدَّمْعِ، ويُقالُ لهما: النَّواهِقُ،
      ـ ناهِقُ: مَخْرَجُ النُّهاقِ من حَلْقِهِ، ج: نَواهِقُ.
  18. فَهِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَهِقَ الإِناءُ، فَهْقاً وفَهَقاً: امْتَلأَ.
      ـ فَهْقَةُ: عَظْمٌ عندَ مُرَكَّبِ العُنُقِ، وهو أوَّلُ الفَقارِ، أو عَظْمٌ عندَ فائِقِ الرأسِ مُشْرِفٌ على اللَّهاةِ.
      ـ فَهَقَهُ: أصاب فَهْقَتَه.
      ـ فاهِقَةُ: الطَّعْنَةُ التي تَفْهَقُ بالدَّمِ، أي: تَتَصَبَّبُ، أو كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ.
      ـ فَيْهَقُ: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، والصَّفِيُّ من النُّوقِ.
      ـ بئْرٌ مِفْهاقٌ: كثيرةُ الماءِ.
      ـ أفْهَقَه: مَلأَهُ،
      ـ أفْهَقَ البعيرَ: كَوَاهُ الفاهِقَةَ،
      ـ أفْهَقَ البَرْقُ وغيرُه: اتَّسَعَ، كتَفَهَّقَ وانْفَهَقَ.
      ـ تَفَيْهَقَ في كلامِه: تَنَطَّعَ وتَوَسَّعَ كأَنه مَلأَ به فَمَهُ.
  19. نهَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَقَ يَنهَق ويَنهِق ، نَهْقًا ونهيقًا ونُهاقًا وتَنْهاقًا ، فهو ناهق :-
      • نهَق الحمارُ صوّت :-قلّما نسمع نهيقَ الحمار في المدن الكبيرة.
  20. النهاق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمار الشديد
  21. فَهقة (المعجم الرائد)
    • فهقة - ج، فهاق
      1-1- المرة من فهق. 2- أول عظم عند مركب العنق بعد الرأس.
  22. نَهق (المعجم الرائد)
    • نهق - ينهق وينهق وينهق ، نهقا وتنهاقا ونهيقا ونهاقا
      1-نهق الحمار : صوت.
  23. نهق (المعجم لسان العرب)
    • "نُهَاقُ الحمار: صوته.
      والنَّهِيقُ: صوت الحمار، فإذا كرّر نَهيقه واشتدّ قيل: أَخذه النُّهاقُ.
      ونَهَقَ الحمار يَنْهِقُ ويَنْهَقُ ويَنْهُق؛ الضم عن اللحياني، نَهْقاً ونَهِيقاً ونُهَاقاً وتَنْهاقاً: صوَّت.
      قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى نَهِقَ، قال: ولست منه على ثقة.
      والنّاهِقان: عظمان شاخصان يَنْدُران من ذي الحافر في مجرى الدمع يخرج منهما النُّهَاقُ، ويقال لهما أَيضاً النَّوَاهق؛ قال النابغة الجعدي يصف فرساً: بِعاري النَّوَاهِقِ صَلْتِ الجَبيـ ن، يَسْتَنُّ كالتَّيْس ذي الحُلَّب والنّاهِقُ والنَّواهِقُ من الحمير: حيث يخرج النُّهاق من حلوقها، وهي من الخيل العظام الناتئة في خدودها، وفي التهذيب: النَّواهِقُ من الخيل والحمر حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه؛

      وأَنشد للنمر بن تولب: فأَرْسَلَ سَهْماً له أَهْزَعا،فَشَكّ نواهِقه والفَما أبو عبيدة في كتاب الخيل: الناهقان عظمان شاخصان في وجه الفرس أَسفل من عينيه، وقيل: النَّوَاهِقُ ما أَسفل من الجبهة في قصبة الأَنف، وقيل: نَوَاهِقُ الدابة عُروق اكتنفت خياشيمها لأَن النُّهَاقَ منها، الواحدة ناهِقة.
      الجوهري: النّاهِقُ من الحمار حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه.
      والنَّهْقةُ: طائرة طويلة المنقار والرجلين والرقبة، غبراءُ.
      والنَّهْق والنَّهَقُ: نبات شبه الجِرْجِيرِ من أَحرار البقول يؤكل،وقيل: هو الجِرْجِير، قال منصور: وسماعي من العرب النَّهَقُ الجِرْجِير البّريّ، قال: رأَيته في رِيَاض الصَّمّان وكنا نأْكله مع التمر، وفي مَذاقه حَمْزَةٌ وحَرَارة، وهو الجِرْجِيرُ بعينه إلا أَنه برِّيّ يَلْذَعُ اللسان ويسمى الأَيْهَقانَ، وأَكثر ما ينبت في قِرْبان الرِّياض؛ وقال أبو حنيفة: هو من العُشْب؛ قال رؤبة ووصف عَيراً وأُتُنَهُ: شَذَّب أُولاهُنَّ من ذاتِ النَّهَقْ واحدته نَهَقة، وقيل: ذاتُ النَّهَقِ أَرض معروفة.
      وذو نُهَيْقٍ: موضع؛

      قال: أَلا يا لَهْف نفْسِي بعد عَيشٍ لنا بجُنوب دَرّ، فذي نُهَيْقِ وفي حديث جابر: فنزَعْنا فيه حتى أَنهقْناه، يعني الحوض، هكذا جاء في رواية بالنون، قال: وهو غلط والصواب بالفاء.
      "


معنى انهق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَهَقَ** \- [ن هـ ق]. (ف: ثلا.لازم).**نَهَقَ**،** يَنْهَقُ**، مص. نَهْقٌ، نَهِيقٌ، نُهَاقٌ. "نَهَقَ الْحِمَارُ" : صَوَّتَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنْهاق [مفرد]: مصدر نهَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناهقَ يتناهق، تناهُقًا، فهو مُتناهِق • تناهقتِ الحُمُر: نَهَقت معًا، أو نهَق بعضُها في إثر بعض، صوّتت معًا.
المعجم الوسيط
الحمارُ ـَ نَهْقاً، ونَهِيقاً: صوّت.( تَنَاهَقَت ) الحُمُرُ: نهقَت معاً، أو بعضها إثر بعض.( النَّاهِق ): أحد عظمين شاخصين من ذي الحافر في مَجرى الدَّمْع. وـ مخرج النَّهيق من حَلْق الحمار والحصان. ( ج ) نَوَاهِق.( النَّاهِقَة ): واحد عروق اكتنفت خياشيم الدّابّة، يخرج منها النَّهيق. ( ج ) نواهِق.( النَّهَق ): عُشب من الفصيلة الصليبيّة يَطُول، له ورق عِراض، وأزهار كزهر الكُرنب، وثمرته خردلة تعلوها سنفة واحدة حادّة، بداخلها بذور شبيهة ببذور الكرنب إلاَّ أنها أصغر؛ وطعم هذا النبات حِرِّيف، ويعرف أيضاً بالجِرجير البرّيّ، والأيهُقان. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ه ق : نُهَاقُ الحِمار صوته وقد نَهَقَ يَنْهِق بالكسر نَهِيقاً ويَنْهُقُ بالضم نُهاقاً بضم النون
الصحاح في اللغة
نُهاقُ الحمار: صوته. وقد نَهَقَ يَنْهِقُ ويَنْهُقُ نَهيقاً ونُهاقاً. قال الأصمعيّ: الناهِقانِ: عَظْمانِ شاخصان من ذي الحافر في مَجْرى الدمع. قال يعقوب: ويقال لهما أيضاً: النَواهِقُ. وكان أبو عبيدة يقول: الناهِقُ من الحمار حيث يخرج النُهاقُ من حَلقه، ومن الخيل. ونَواهِقُهُ: مَخارج نُهاقِهِ.
تاج العروس

النّهْقُ بالفَتْح : طائِر طويلُ الرِّجْلَين والمِنْقار والرّقَبة أغْبَرُ وهي النّهْقَة . والنّهْق : نباتٌ كالجِرْجير . قال الجوهريّ : أو بالتّحريك هو الجِرْجيرُ البَرّيّ . قال الأزهريّ : هكذا سماعي من العَرب وقد رأيتُه في رياضِ الصَّمّان وكنا نأكلُه مع التّمْرِ وفي مَذاقِه حمْزَةٌ وحَرارة ويُسمّى الأيْهُقان وأكثر ما ينْبُت في قِربانِ الرّياضِ . ونَهَقَ الحِمارُ كضرَب وسمِعَ وقال ابنُ سيدَه : وأرى ثعْلَباً قد حَكى نهِقَ أي : بالكَسْرِ قال : ولستُ منه على ثِقَة وفاتَه : نهَقَ كنَصَر فقد نقلَه ابنُ سيدَه عن اللِّحيانيّ والصاغانيّ عن الفارابيّ وأبو حيّان في البَحْر والجَلالُ في الهَمْع وابنُ القَطّاع وفيه قُصورٌ من المُصنِّف غريبٌ نَهيقاً كأمير ونُهاقاً بالضمِّ : صوَّت . وقال اللّيثُ : هو النّهيقُ فإذا كرّره واشتدّ يُقال : أخذَه النُهاقُ . وقال الأصمعيّ : النّاهِقان : عظْمانِ شاخِصانِ من ذي الحافِرِ في مجْرَى الدّمْع . قال يعْقوب : ويُقال لهُما : النّواهِقُ أيضاً . قال النابِغَة الجَعْديّ رضي اللهُ عنه :

بِعاري النّواهِق صَلْتِ الجَبي ... نِ يسْتَنُّ كالتّيس ذي الحُلَّبِ أو النّاهِق : مَخرَج النُّهاق من حَلقِه . كما في الصّحاح . وج : النّواهق . قال في التّهْذيب : النّواهِق من الخَيْل والحُمُر : حيث يخْرُج النُّهاق من حلْقِه . وأنشَد للنَّمِر بن تَوْلَب :

وأخْرجَ سهْماً له أهزَعا ... فشكَّ نواهِقَه والفَما ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّهْق والتّنْهاق بفَتْحِهما : صوتُ الحِمار . قال حنظَلَةُ بن الشّرْقي :

بضَرْبٍ يُزيل الهامَ عن مُستَقَرِّه ... وطعْنٍ كتَشْحاجِ العَفا هَمَّ بالنّهْقِ والنّواهِقُ من الخيْل : العِظامُ الناتِئَةُ في خُدودِها . وقال أبو عبيدةَ في كِتاب الخيلِ : نواهِقُ الدابّةِ : عُروقٌ اكتَنَفَت خياشيمَها . وذاتُ النَّهَق محرّكةً : أرْضٌ معروفةٌ ومنه قولُ رؤْبَة :

" شذّبَ أُولاهُنّ من ذاتِ النّهَقْ

" أحْقَبُ كالمِحْلجِ من طولِ القَلَقْ وذو نُهَيْق كزُبَيْر : موضِع قال :

ألا يا لَهْف نفْسي بعدَ عيْشٍ ... لنا بجَنوبِ دَرّ فَذي نُهَيْقِ وعِرْقُ ناهِق : موضِع بالبَصْرة وقد ذكَره المُصنِّف في ع ر ق وأغفلَه هنا . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :

فصل الواو مع القاف

لسان العرب
نُهَاقُ الحمار صوته والنَّهِيقُ صوت الحمار فإذا كرّر نَهيقه واشتدّ قيل أَخذه النُّهاقُ ونَهَقَ الحمار يَنْهِقُ ويَنْهَقُ ويَنْهُق الضم عن اللحياني نَهْقاً ونَهِيقاً ونُهَاقاً وتَنْهاقاً صوَّت قال ابن سيده وأَرى ثعلباً قد حكى نَهِقَ قال ولست منه على ثقة والنّاهِقان عظمان شاخصان يَنْدُران من ذي الحافر في مجرى الدمع يخرج منهما النُّهَاقُ ويقال لهما أَيضاً النَّوَاهق قال النابغة الجعدي يصف فرساً بِعاري النَّوَاهِقِ صَلْتِ الجَبي ن يَسْتَنُّ كالتَّيْس ذي الحُلَّب والنّاهِقُ والنَّواهِقُ من الحمير حيث يخرج النُّهاق من حلوقها وهي من الخيل العظام الناتئة في خدودها وفي التهذيب النَّواهِقُ من الخيل والحمر حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه وأَنشد للنمر بن تولب فأَرْسَلَ سَهْماً له أَهْزَعا فَشَكّ نواهِقه والفَما أبو عبيدة في كتاب الخيل الناهقان عظمان شاخصان في وجه الفرس أَسفل من عينيه وقيل النَّوَاهِقُ ما أَسفل من الجبهة في قصبة الأَنف وقيل نَوَاهِقُ الدابة عُروق اكتنفت خياشيمها لأَن النُّهَاقَ منها الواحدة ناهِقة الجوهري النّاهِقُ من الحمار حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه والنَّهْقةُ طائرة طويلة المنقار والرجلين والرقبة غبراءُ والنَّهْق والنَّهَقُ نبات شبه الجِرْجِيرِ من أَحرار البقول يؤكل وقيل هو الجِرْجِير قال منصور وسماعي من العرب النَّهَقُ الجِرْجِير البّريّ قال رأَيته في رِيَاض الصَّمّان وكنا نأْكله مع التمر وفي مَذاقه حَمْزَةٌ وحَرَارة وهو الجِرْجِيرُ بعينه إلا أَنه برِّيّ يَلْذَعُ اللسان ويسمى الأَيْهَقانَ وأَكثر ما ينبت في قِرْبان الرِّياض وقال أبو حنيفة هو من العُشْب قال رؤبة ووصف عَيراً وأُتُنَهُ شَذَّب أُولاهُنَّ من ذاتِ النَّهَقْ واحدته نَهَقة وقيل ذاتُ النَّهَقِ أَرض معروفة وذو نُهَيْقٍ موضع قال أَلا يا لَهْف نفْسِي بعد عَيشٍ لنا بجُنوب دَرّ فذي نُهَيْقِ وفي حديث جابر فنزَعْنا فيه حتى أَنهقْناه يعني الحوض هكذا جاء في رواية بالنون قال وهو غلط والصواب بالفاء
الرائد
* نهق ينهق وينهق وينهق: نهقا وتنهاقا ونهيقا ونهاقا. الحمار: صوت./
الرائد
* نهق. نبات هو الجرجير البري.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: