وصف و معنى و تعريف كلمة انهمت:


انهمت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح انهمت في معاجم اللغة العربية:



انهمت

جذر [همت]

  1. مِنهام: (اسم)
    • الجمع : منَاهِيم
    • المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر
  2. نَهِيم: (اسم)
    • نَهِيم : فاعل من نَهِمَ
  3. نَهيم: (اسم)
    • مصدر نَهَمَ
    • رَجُلٌ نَهِيمٌ : ذُو نَهَمٍ
    • نَهِيمُ الأَسَدِ : زَئِيرٌ، صَوْتُهُ نَهِيمُ الْفِيلِ
  4. النَّهيم : (اسم)
    • صوت الأَسد ؛ صوت الفيل


  5. النهيم : (اسم)
    • صوت الصراخ من الصدر ؛ صوت حذف الحصى ؛ صوت حذف الشيء ؛ صوت حذف الماء عند غليانها ؛ صوت زجر السباع ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
  6. منَاهِيم : (اسم)
    • منَاهِيم : جمع مِنهام
  7. هَيَّمَ: (فعل)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم
    • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  8. هَيم: (اسم)
    • مصدر هامَ
    • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  9. هُيَّمُ: (اسم)
    • هُيَّمُ : جمع هائِم
  10. هِيْم: (اسم)


    • هِيْم : جمع هَيْمَاءُ
  11. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع أهيَم
  12. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع هَيام
  13. هامَ: (فعل)
    • هامَ / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ والجمع : هُيّامٌ، وهُيَّم ، والمفعول مَهيم به
    • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
    • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
    • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
    • هام الشَّخصُ في الأمر: تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب، تخبَّط على غير هدى
  14. تَهَيَّمَ: (فعل)
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم
    • تَهَيَّمَ الرَّجُلُ : مَشَى أحْسَنَ الْمَشْيِ
    • تَهَيَّمَهُ الحُبُّ : حَمَلَهُ عَلَى الهُيَامِ، أيِ الجُنُون مِنَ الحُبِّ
    • تَهَيَّمَتْهُ الْمَرْأَةُ : جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا
  15. هَيام: (اسم)
    • الجمع : هِيمٌ
    • الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته
  16. هامٍ: (اسم)


    • هامٍ : فاعل من هَمَى
  17. هامّ: (اسم)
    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا/ هامّ للغاية: شديد الأهمّيّة، عظيم القدر
    • هامّ: مثير للاهتمام
  18. هامّ: (اسم)
    • هامّ : جمع هامة
  19. هامّ: (اسم)
    • هامّ : فاعل من هَمَّ
  20. هائِم: (اسم)
    • الجمع : هائمون و هُيّام و هُيَّمُ ، المؤنث : هائمة ، و الجمع للمؤنث : هائمات و هوائمُ و هُيَّمُ
    • اسم فاعل من هامَ
    • اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً
    • كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا : مَجْنُوناً بِهَا
  21. هائم: (اسم)
    • فاعل من هامَ
  22. هائم: (اسم)


    • هائم : فاعل من هامَ
  23. اِهتامَ: (فعل)
    • اهْتَامَ فلانٌ لنفسه: احتالَ لها واكتسب
  24. مَهيَم: (اسم)
    • مَهْيَمْ : كلمةُ استفهام ، أَى : ما حالك ، وما شأَنك ، أَو : ما وراءَك ؟
  25. مَهيم: (اسم)
    • مَهيم : اسم المفعول من هامَ
,
  1. النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأَسد
  2. النهيم (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الصراخ من الصدر
  3. النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفيل
  4. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الحصى
  5. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الشيء
  6. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الماء عند غليانها


  7. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر السباع
  8. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لتسريع الدابة في سيرها
  9. المِنْهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر. والجمع : منَاهِيم.
  10. هيم (المعجم لسان العرب)
    • "هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل: هو مقلوب عنه.
      والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
      ابن شميل: الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ.
      والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
      والهائمُ: المتحيِّرُ.
      وفي حديث عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني: فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا؟

      ‏قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها،وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير: وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت؟

      ‏قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقَّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ،أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قال ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَبو صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب؟ والاسم الهُيامُ.
      ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
      ابن السكيت: الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ.
      والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
      والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ.
      والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً.
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
      والهَيْمُ: هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
      وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ؛

      ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
      الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره.
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
      والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر: فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي،بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ.
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل: فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله «لبني قريبة» ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء).
      والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري: يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه،بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن.
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
      الجوهري وغيره: والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
      الأَزهري: الهَيْمانُ العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
      وفي حديث الاستسقاء: إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً،بالتحريك.
      وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ،وقد هامُوا هُياماً.
      وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، هي الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل: هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
      يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيامُ الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
      يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ؛ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية، والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
      أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه.
      يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ.
      والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جمع أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم: الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى.
      الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
      ومفازةٌ هَيْماءُ: لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
      والهَيام،بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد: يَجتابُ أَصْلاً، قالِصاً مُتَنبِّذاً،بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ.
      والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ: أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال: وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ؟

      ‏قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع.
      وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
      الأَزهري، قال:، قال عمارةُ: اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
      وفي الحديث: فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
      "
  11. النَّهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّهَمُ، والنَّهامَةُ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ.
      ـ النَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      ـ هو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، وقد نَهِمَ.
      ـ نَهَمَ: نَحَمَ.
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ.
      ـ نَهَمَ إبلَهُ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ.
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ,ج: مَناهيمُ.
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ.
      ـ المَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ.
      ـ النِّهامِيُّ: صاحِبُ الدَّيْرِ، والنُّهامِيُّ، والطريقُ السَّهْلُ.
      ـ نِهْمٌ: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ،
      ـ نُهْمٌ: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ.
      ـ نُهَمٌ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ.
      ـ نُهامٌ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ.
      ـ نَهَّامٌ: الأَسَدُ، كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ.
      ـ النَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره.
      ـ ناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.
  12. المَنْهَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان.
  13. المَنْهُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء.
      و المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه.
  14. النَّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ.
      و النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء.
      يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ.
  15. منهوم (المعجم الرائد)
    • منهوم - جمع من اهيم
      1- منه وم : ذو نهم وشراهة. 2- منه وم : مولع بالشيء.
  16. هامَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً: أحَبَّ امْرأَةً.
      ـ الهِيمُ: الإِبِلُ العطاشُ.
      ـ الهُيَّامُ: العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ.
      ـ هَيامٌ: ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ، فهو يَنْهارُ أبَداً، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، هُيامٌ.
      ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ: مُتَحَيِّرٌ.
      ـ هَيْمانُ: عَطْشانُ.
      ـ الهُيامُ: كالجُنونِ من العِشْقِ.
      ـ الهَيْماءُ: المَفازةُ بلا ماءٍ، واليَهْماءُ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً، فهو هَمْيانُ، وهي هَيْمَى,ج: هِيامٌ.
      ـ الهامةُ: رأسُ كلِّ شيءٍ,ج: هامٌ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ، وهو الصَّدَى، ورئيسُ القومِ، والفرسُ.
      ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ: هائمٌ.
      ـ التَّهَيُّم: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ هُيَيْماءُ وهييمى: ماءٌ لمُجاشِعٍ.
      ـ هَيْمُ الله: أيْمُ الله.
      ـ لا يَهْتامُ لنفسِه: لا يَحْتالُ.
      ـ لَيْلٌ أهْيَمُ: لا نُجومَ فيه.
  17. هام (المعجم الرائد)
    • هام - يهيم ، هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما
      1- هام به أو بكذا : أحبه «هام بالمرأة». 2- هام على وجهه : تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه. : 3- هام :
  18. اسْتُهيمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام :-
      استُهيم قلبُ فلانٍ سُلِب من الحُبِّ :-قلب مستهام: هائم، - مستهام الفؤاد.
  19. تهيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم :-
      تهيَّمهُ الغرامُ حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
  20. هيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم :-
      هيَّم الحبُّ فلانًا جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.
  21. أهيم (المعجم الرائد)
    • أهيم - ج، هيم ، -مؤ، هيماء
      1- أهيم : عطشان شديد العطش. 2- أهيم من الجمال المصاب بداء «الهيام»، وهو داء يصيبها من شدة العطش. 3- أهيم : «ليل أهيم» : لا نجوم فيه.
  22. هَيمان (المعجم الرائد)
    • هيمان - ج، هيام وهيمى ، -مؤ،هيمى
      1- هيمان : عطشان كثيرا. 2- هيمان : محب شديد الحب.
  23. هامّة (المعجم الرائد)
    • هامة - ج، هام وهامات
      1- هامة : أعلى الرأس. 2- هامة : رأس كل شيء : «هامة الجبل». 3- هامة : جثة. 4- هامة : زعيم القوم. 5- هامة : جماعة الناس. 6- هامة : نوع من البوم الصغير يألف المقابر. 7- هامة : طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت، ويعرف بـ «الصدى». 8- هامة : فرس. 9- هامة : «بنات الهام» : مخ الدماغ، نخاع.ها : ها : هامة :
  24. هائم (المعجم الرائد)
    • هائم - ج، هيم وهيام
      1-هائم المتحير.
  25. النَّهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ.
      و النَّهَامُ النَّجَّارُ.
      و النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ.


معنى انهمت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الثَّريدُ ـُ هَمْتاً: توارى في الدَّسَم.( أهْمَت ) الكلامَ والضَّحك: أخفاه.
Advertisements
المعجم الوسيط
العينُ ـِ هَمْياً، وهُمِيًّا، وهَمَيَاناً: صبّت دموعَها. وـ الدّمعُ والماء ونحوهما: سال. وـ فلانُ على وجهه: هامَ. وـ الماشيةُ: ندَّت للرعي. وـ ذهبت على وجهها في الأرض مُهمَلة. وـ الشيءُ هَمْياً: سقط. وـ ضاع.( الأهْمَاء ): المياه السائلة. ( الهُمَاء ): العُقاب. وقيل: طائر تتَّخذ الملوك من ريشه في تيجانهم، لعزَّته. ( فارسية ).( الهُمَايُ ): لغة في الهُماء بمعنى الطائر السابق.( الهِمْيَان ): شِدَاد السَّرَاويل. وـ المِنْطَقَة. وـ كيس للنَّفقة يُشَدُّ في الوسط. ( مع ). ( ج ) همايِن، وهَمايين.
تاج العروس

" هَمَتَ الثَّرِيدُ " إِذا " تَوارَى في الدَّسَمِ " وذلك إِذا عَلاه . " وأَهْمَتَ الكَلاَمَ والضَّحِكَ : أَخْفَاه " قال شيخنا : قيل : إِنّه من الهَمْسِ فالتاءُ بدلٌ من السّين كما في أَمثاله السّابقة

الرائد
* همت يهمت: همتا. «الثريد»، وهو طعام من خبز مفتت مبلول بالمرق: توارى في الدسم، غرق في الدسم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: