وصف و معنى و تعريف كلمة اهتال:


اهتال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و هاء (ه) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح اهتال في معاجم اللغة العربية:



اهتال

جذر [هال]

  1. اِهتالَ: (فعل)
    • اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله
  2. هَيْل: (اسم)
    • هَيْل : مصدر هالَ
  3. هَيَّلَ: (فعل)
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل
    • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
    • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  4. هَيل: (اسم)
    • مصدر هَالَ يَهِيلُ
    • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ
    • مصدر هالَ


  5. هيلَ: (فعل)
    • هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها
  6. هَوَّلَ : (فعل)
    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل - للمتعدِّي
    • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
    • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
    • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه
    • هَوَّلَ :حَمَلَ
  7. هَوْل : (اسم)
    • هَوْل : مصدر هالَ
  8. هَول : (اسم)
    • الجمع : أَهْوَالٌ ، و هُئُول
    • الْهَوْلُ : الفزعُ
    • الْهَوْلُ :المخيفُ المفزِع
    • الْهَوْلُ :الأَمرُ الشديد
    • مصدر هالَ
    • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف،
    • يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب
    • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة
  9. اِنهالَ: (فعل)
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه
    • اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً : أوْسَعَهُ ضَرْباً
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ
    • انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت
    • انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ
    • انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة
    • انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه
  10. هَيَلان: (اسم)


    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع
  11. هايل: (اسم)
    • هايل : فاعل من هالَ
  12. هَيول: (اسم)
    • هُيول، هَيول
    • الهَيُولُ : الهَباءُ المنبثُّ، وهو ما تراه في البيت من ضَوء الشمس يدخل من الكَوَّة
  13. تَهَيَّلَ: (فعل)
    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل
    • تهيَّل التُّرابُ :سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل
  14. مُهيَّل: (اسم)
    • مُهيَّل : اسم المفعول من هَيَّلَ
  15. مُهيِّل: (اسم)
    • مُهيِّل : فاعل من هَيَّلَ
  16. مَهِيل: (اسم)


    • مَهِيل : اسم المفعول من هالَ
  17. مُهيل: (اسم)
    • مُهيل : فاعل من أَهالَ
  18. اِنهيال: (اسم)
    • مصدر اِنْهَالَ
    • اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها
    • اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا
  19. مَهيل: (اسم)
    • المَهِيلُ : ما يُهال من رَمْلٍ أَو نحوه
  20. مُهيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أهالَ
  21. هَيال: (اسم)
    • الهَيَالُ : ما انهال من الرمل
  22. هُيوليّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْهُيُولَى
  23. مُنْهال: (اسم)
    • مُنْهال : فاعل من إِنهالَ
  24. مُنهال: (اسم)
    • مُنهال : اسم المفعول من إِنهالَ
  25. أَهيَل: (اسم)
    • الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع
,
  1. إِهتال
    • إهتال - اهتيالا
      1-خاف

    المعجم: الرائد

  2. اهْتَالَ

    • اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هيل
    • "هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّله فتَهَيَّل، ويذمّ الرجل فيقال: جُرْفٌ مُنْهالٌ،(* قوله «فيقال جرف منهال إلخ» عبارة المحكم: فيقال جرف منهال وسحاب منجال، أَما جرف منهال فانما يعني‏.
      ‏ إلى آخر ما هنا) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل؛ وأَما قولهم سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ.
      والهَيْل: ما لم ترفع به يدك، والحَثْيُ: ما رفعت به يَدَك.
      وهالَ الرملَ: دفعه فانْهال، وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل.
      والهَيْل والهَائل من الرمل: الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط، وهِلْتُه أَنا؛

      وأَنشد: هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَلِ وفي حديث الخندَق: فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً، والهَيْل والهَيَال والهَيْلانُ: ما انْهال منه؛ قال مزاحم: بكل نَقاً وَعْثٍ، إِذا ما عَلَوْتَه جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِقُ ورمل أَهْيَل: مُنْهال لا يثبت.
      وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَان والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير؛ الأَخيرة عن ثعلب، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرّمل في كثرته، فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم؛ قال أَبو عبيد: أَي بالرمل والريح، فالهَيْل من قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً؛ وقال ساعدة بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً: فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّت يدَيْها، عند جانِبِه، تَهيلُ والهَيْلَمان، فَيْعَلان، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقطت الياء، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرمل في كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم، الأَلف والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان.
      وانْهال عليه القوم: تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر.
      والأَهْيل: موضع؛ قال المتنخل الهذلي: هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل،كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُل والهَيُول: الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخل في الكُوَّةِ، عبرانية أَو رومية معرَّبة.
      والهالةُ: دارة القمر؛

      قال: في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُول الذي هو ضوء الشمس، فإِن قلت: إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كانت الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه، والجمع هالاتٌ.
      الجوهري: هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل، وكل شيء أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيلهُ هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ، وهو طعام مَهِيلٌ.
      وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال: أَتَكِيلون أَم تَهِيلون؟ فقالوا: نَهِيلُ، فقال: كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل.
      وفي المثل: أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي؛ قال ابن بري: يُضرب مثلاً للرجل يُسيء في فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به.
      وفي حديث العَلاء: أَوْصَى عند موته هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي.
      وتَهَيَّل: تصبَّب.
      وأَهَلْتُ الدقيق: لغة في هِلْت، فهو مُهَال ومَهِيل.
      وهَيْلانُ في شعر الجعدي: حي من اليمن، ويقال: هو مكان؛ قال ابن بري بيت الجعدي هو قوله: كأَنَّ فاهَا، إِذا تَوَسَّنُ، من طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم،يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَو هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُم والضرْوُ: شجر طيب الرائحة، والعُتُم: الزيتون، وقيل: نبت يشبهه.
      وقال أَبو عمرو: بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن.
      وهَالةُ: أُم حمزة بن عبد المطلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. هول
    • "الهَوْلُ: المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر، والجمع أَهْوال وهُؤُول، والهُؤُول جمع هَوْل؛ وأَنشد أَبو زيد: رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها.
      والهِيلَة: الهَوْلُ.
      وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً: أَفزَعَني؛ وقوله: وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ، ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها، واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما؛ قال ابن سيده: فأَما قول الآخر: إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها،ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني، قال: هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس، وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار، فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه.
      وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول، وكَرِهَها بعضهم، وقد جاء في الشعر الفصيح.
      والتَّهْوِيل: التفريع؛ الأَزهري: أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد، قال: ومَهُولٍ، منَ المَناهِل، وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول، كقولك مَجْنون فيه ذاك، ومَدْيون عليه ذاك.
      ومكان مَهِيل أَي مَخُوف؛ قال رؤبة: مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ (* قوله «قال رؤبة إلخ» نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم، قال: هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة، والمهبل المنقطع بين أرضين).
      وكذلك مكان مَهالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا، على بُعْده،مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

      ويقال: اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله، ويقال يَسْتَهْوِله، والجيِّد يَسْتَهِيله.
      وهُلْته فاهْتال: أَفزعته ففزع، وقد هَوَّل عليه.
      والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ: ما هُوِّلَ به؛ قال: على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب: التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل، وهو ما هالك من شيء، وهَوَّل القومُ على الرجل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد.
      وفي حديث أَبي ذرٍّ: لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني.
      وفي حديث الوحْيِ: فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت، كقُلْتُ من القَوْل.
      وهَوَّل الأَمرَ: شنَّعه.
      والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ، هُولةٌ للناظرين، كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب.
      أَبو عمرو: يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر.
      والهُولةُ: ما يفزَّع به الصبي، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً؛ قال الكميت: كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون،لَدى الحالِفِينَ، وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل: حَمل.
      وناقة خِولُ الجَنان: حديدةٌ.
      وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً: تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب، قال: وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه.
      والتَّهاوِيل: زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي، واحدها تَهْويل.
      والتَّهاوِيل: الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر.
      وهَوَّلت المرأَة: تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ؛

      قال: وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل: ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر؛

      ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر: قد علاها تَهْوِيلُها؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان؛ وفي المحكم: يصِف نباتاً: وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ،لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل، شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت لجبريل، عليه الصلاة والسلام، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض؛ ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل، واحدها تَهْوال، وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره.
      والتَّهْوِيلُ: شيء كان يفعل في الجاهليَّة،كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً.
      والمُهَوِّل: المحلِّف، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ،فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها (* قوله: يحلِّف عندها أي الخصم) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه، واسم تلك النار الهُولَةُ، بالضم؛ التهذيب: كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع، يُهَوِّلون بها، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً؛ قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش: إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه،كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها؛ وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها: تَمَشَّى في مَفاصِلِه، وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ: خفيف؛ حكاه ابن الأَعرابي، وهو فَعَلْعَل؛

      وأَنشد: هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل.
      والهَالُ: فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ.
      والهَالةُ: دارةُ القمر، وهَالةُ: الشمْسُ معرفة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ،سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ، ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ، وسَباهِي الفُؤاد: مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح، وهو مدكور في موضعه.
      وهَالةُ: اسم امرأَة عبد المطلب.
      وهَالٌ: من زجر الخيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. انهالَ
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه :-
      انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ :-انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت:-
      انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة.
      انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هيَّلَ
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل :-
      هيَّل عليه التُّرابَ هالَه، صبَّه عليه :-هيَّلتِ البنتُ الرّملَ على لُعْبتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تهيَّلَ
    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل :-
      تهيَّل التُّرابُ سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اِنْهَالَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْهَالَ، يَنْهَالُ،مصدر اِنْهِيَالٌ.
      1. :-اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ :- : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ.
      2. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً :- : أوْسَعَهُ ضَرْباً.
      3. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً :- : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  9. مِنْهال
    • مِنْهال :-
      جمع مناهيلُ، مؤ مِنْهَال ومِنْهَالَة:
      1 - صيغة مبالغة من نهِلَ.
      2 - من يبلُغ الغايةَ في السَّخاء :-هذا رجل مِنهال، - امرأة مِنْهَال/ مِنْهَالَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. هَيَّلَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّلْتُ، أُهَيِّلُ، هَيِّلْ، مصدر تَهْيِيلٌ. :-هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ :- : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ.

    المعجم: الغني

  11. إنهال
    • إنهال - انهيالا
      1- إنهال التراب أو نحوه : انصب. 2- إنهال عليه : انصب عليه بالشتم والضرب والأذى.

    المعجم: الرائد

  12. مُنهال
    • منهال - جمع من اهيل
      1- منهال : رجل يسقي الماء كثيرا. 2- منهال : غزير فضل وسخاء. 3- منهال : قبر.

    المعجم: الرائد

  13. الهَيُولَى
    • الهَيُولَى [بضم الياء مخففة أَو مشددة]: مادَّةُ الشيء التي يصنَع منها، كالخشب للكرسيِّ، والحديدِ للمسمار، والقطنِ للملابس القطنية.
      و الهَيُولَى (عند القدماء) : مادةٌ ليس لها شكل ولا صورة معيّنة، قابلةٌ للتشكيل والتصوير في شتَّى الصور، وهي التي صنع الله تعالى منها أَجزاءَ العالم الماديّة.
      و الهَيُولَى التخطيط المبدئي للصُّورة أَو التِّمثال.
      و الهَيُولَى القُطن.
      [المادة كلها معرَّبة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تهيَّل
    • تهيل - تهيلا
      1-تهيل التراب أو نحوه : انهال وتصبب

    المعجم: الرائد

  15. هيل
    • هيل - تهييلا
      1-هيل عليه التراب : صبه فأكثر

    المعجم: الرائد

  16. الأَهْيَلُ
    • الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الهَيَالُ
    • الهَيَالُ : ما انهال من الرمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهَيْلُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِنْهِيالٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر اِنْهَالَ).
      1. :-اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ :- : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها.
      2. :-اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ :- : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا.

    المعجم: الغني

  20. هَيْلٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر هَالَ يَهِيلُ). :-هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ :- : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  21. أَهيَل
    • أهيل
      1-الأهيل من الرمال : ما ينصب وينهال في تتابع

    المعجم: الرائد

  22. هيل
    • هيل
      1- مصدر هال يهيل. 2- ما «انهال»، أي انصب، من التراب.

    المعجم: الرائد

  23. هيل
    • ه ي ل: هَالَ الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد هَالَه فانْهَالَ أي جرى وانصب وبابه باع و أَهَالَ لغة فيه فهو مُهَالٌ و مَهِيلٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  24. انْهَالَ
    • انْهَالَ عليه: مطاوع هَالَهُ.
      و انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَهَيَّلَ
    • تَهَيَّلَ الشيءُ: انهال بعضُه في إِثر بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اهتال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَالَ** - [هـ ي ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَالَ**،** يَهُولُ**، مص. هَوْلٌ. 1. "هَالَهُ الْحَدَثُ" : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ. 2. "هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا" : أَعْجَبَتْهُ. "رَأَى مَنْظَراً هَالَهُ". 3. "هَالَ الْوَلَدُ" : خَافَ.
معجم الغني
**هَالٌ**،** هِيلٌ** - [ن. قَاقُلَّةٌ]
معجم الغني
**هَالَ** - [هـ ي ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** هِلْتُ**، **أَهِيلُ**،** هِلْ**، مص. هَيْلٌ. "هَالَ عَلَيْهِ التُّرَابَ" : رَدَمَهُ، صَبَّهُ.
معجم الغني
**هَالَّ** - [هـ ل ل]. (ف: ربا. متعد).** هَالَلْتُ**،** أُهَالِلُ**،** هَالِلْ**، مص. هِلاَلٌ، مُهَالَّةٌ. "هَالَّ الأَجِيرَ" : اِسْتَأْجَرَهُ كُلَّ شَهْرٍ بِمُقَابِلٍ، أَي مِنَ الهِلالِ إلَى الهِلالِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهالَ يستهيل، اسْتهِلْ، استهالةً، فهو مُستهيل، والمفعول مُستهال • استهالَ الأمرَ: وجده هائلاً؛ مفزعًا "استهال الهزيمةَ- استهال النَّاسُ منظرَ البركان يقذف بالحِمَم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهالة [مفرد]: مصدر استهالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهالَ على ينهال، انْهَلْ، انهيالاً، فهو مُنْهال، والمفعول مُنهال عليه • انهال التُّرابُ عليه: مُطاوع هالَ: انصبّ "انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت"| انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة. • انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.
المعجم الوسيط
ـُ هَوْلاً: خاف ورُعِب. وـ المرأةُ الناظرَ بِحسنها: أعجبته. وـ الأمرُ فلاناً: أفزعه. فهو هائل، وهي هائلة.( هِيلَ ) السَّكرانُ: تخيَّل تهاويل في سكره ففزع لها.( هَاوَلَ ) الشيءُ فلاناً: هاله.( هَوَّلَ ) على فلان: أفزَعه. وـ حَمَل. وـ المرأةُ: تزيَّنت بزينة اللِّباس والحَلْي. وـ فلاناً: مبالغة في هاله. وـ الأمرَ: شنَّعه وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً.( اهْتَالَ ) فلانٌ: فزع. مطاوع: هاله.( تَهَوَّلَ ) للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أرْأَم. ويقال: تهَوَّلَها. وـ لمال فلان: أراد إصابته بالعين. ويقال: تهوَّل مال فلان.( اسْتَهَالَ ) الأمرَ: وجده هائلاً.( التَّهَاوِيل ): ما هُوِّل به. وـ ما هالَكَ من شيء. وـ ما على الهوادج من الصُّوف الأحمر والأخضر والأصفر. وـ زينة التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي. مفردها: تهويل. وـ ما يخرج من ألوان الزَّهَر في الرِّيَاض. وـ الألوان المختلفة. مُفْرَده: تَهْوَال. ( الهَال ): الآل. وـ حَبّ الهال: فُوه من أفواه الطِّيب؛ وهو المعروف بالحبَّهان. ( د ).( الهَالَة ): دارة القمر، أو دائرة من الضوء تحيط بجرم سماوي.( الهَوْل ): الفزع. وـ المخيف المفزع. وـ الأمر الشديد. ( ج ) أهْوَال، وهُؤُول. و( أبو الهَوْل ): نُصب فرعونيِّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة المنفيّة، جسمه جسم أسد ورأسه رأس إنسان، إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، وطوله عشرون متراً وعرضه أربعة أمتار. ولا يزال قائماً إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة.( الهُولَة ): العَجَب. وـ كل ما هالَكَ. وـ ما يُفَزَّع به الصبيّ. وـ من النساء: التي تهُول الناظر بحسنها.( الهِيلَة ): الهَوْل.
المعجم الوسيط
فلانٌ الرملَ ونحوه ـِ هَيْلاً: دفعه وأرسله دون أن يرفع عنه يده. وـ حرّك أسفله فتساقط من أعلاه.( أهَالَ ) فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله.( هَيَّلَ ) فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله.( انْهَالَ ) عليه: مطاوع أهاله. وـ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبّونه ويؤذونه.( تَهَيَّل ) الشيءُ: انهال بعضه في إثر بعض.( الأهْيَل ) من الرِّمال أو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع.( المَهِيل ): ما يُهال من رَمْل أو نحوه. وفي التنزيل العزيز: {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً}.( الهَال ) من الرِّمال ونحوها: الأهيل.( الهَيَال ): ما انهال من الرمل.( الهَيْل ): الهَيال.( الهَيَلان ): الانهيال في تتابع.( الهَيُول ): الهَباء المنبثّ، وهو ما تراه في البيت من ضوء الشمس يدخل من الكَوَّة. ( مع ).( الهَيُولَى ) ( بضمّ الياء مخففة أو مشددة ): مادة الشيء التي يصنع منها، كالخشب للكرسيّ، والحديد للمسمار، والقطن للملابس القطنية. وـ ( عند القدماء ): مادة ليس لها شكل ولا صورة معيّنة، قابلة للتشكيل والتصوير في شتّى الصور، وهي التي صنع الله تعالى منها أجزاء العالم المادّيّة. وـ التخطيط المبدئي للصّورة أو التِّمثال. وـ القُطن. ( المادة كلها معرّبة ).( الهَيُولانِيّ ): يقال: مشروع هَيُولانِيّ: لا يزال في حال مبدئيّة. ورسم هَيُولانيّ: أوّليّ لم يجاوز الخطوط الأساسية، وهذا ما يقال له: ( كُرُوكِيّ ). (د).
الرائد
* هال يهول: هولا. (هول) 1-ه الأمر: أخافه وصعب عليه. 2-خاف.
الرائد
* هال يهيل: هيلا. (هيل) عليه التراب: صبه.
الرائد
* هال مهالة وهلالا. (هلل) الأجير: استأجره كل شهر بأجر معين.=
الرائد
* هال. 1-سراب. 2-نبات هندي عطري الرائحة. 3-رمل منهال منصب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: