وصف و معنى و تعريف كلمة اهتش:


اهتش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و هاء (ه) و تاء (ت) و شين (ش) .




معنى و شرح اهتش في معاجم اللغة العربية:



اهتش

جذر [هتش]

  1. اِهتَشَّ: (فعل)
    • اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به
    • اهْتَشَّ فلانٌ للأَمر، وبه: اشتهاه وطَرِبَ له
  2. هَتَشَ: (فعل)
    • هَتَشَ هَتْشًا
    • هَتَشَ الكلبَ أَو السَّبُعَ : حَرّشَهُ وأَغراه بالصَّيد
  3. مُهتَشّ: (اسم)
    • مُهتَشّ : فاعل من إِهتَشَّ
  4. مُهتَشّ: (اسم)
    • مُهتَشّ : اسم المفعول من إِهتَشَّ


  5. اهتشّ بفلان:
    • ارتاح له وسُرّ ''اهتشّ للحفاوة/ بالحفاوة التي لقيها من الناس''.
  6. اِهتشاش: (اسم)
    • اِهتشاش : مصدر إِهتَشَّ
  7. هَتْش: (اسم)
    • هَتْش : مصدر هَتَشَ
  8. الهتش: (اسم)
    • صوت السبع إذا أغراه الصيد ؛ صوت الكلب إذا أغراه الصيد
  9. هَشَّشَ : (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
,


  1. اهتشَّ
    • اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به :-
      اهتشَّ بفلان/ اهتشَّ لفلان ارتاح له وسُرّ :-اهتشّ للحفاوة/ بالحفاوة التي لقيها من الناس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِهتَشّ
    • إهتش - اهتشاشا
      1- إهتش : للأمر أو به : فرح به، طرب له. 2- إهتش : للأمر أو به : اشتهاه.

    المعجم: الرائد

  3. اهتشّ بفلان/ اهتشّ لفلان
    • ارتاح له وسُرّ :-اهتشّ للحفاوة/ بالحفاوة التي لقيها من الناس.

    المعجم: عربي عامة

  4. اهْتَشَّ
    • اهْتَشَّ فلانٌ للأَمر، وبه: اشتهاه وطَرِبَ له.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هشش
    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. هتش
    • "هتَشَ الكلبَ والسبُعَ يَهْتِشه هَتْشاً فاهْتَنَشَ: حَرَّشَه فاحْتَرَشَ، يمانية.
      قال الليث: هُتِشَ الكلبُ فاهْتَتَشَ إِذا حُرِّشَ فاحْتَرَشَ، قال: ولا يقال إِلا للسِّباع خاصة، قال: وفي هذا المعنى حُتِشَ الرجلُ أَي هُيِّج للنَّشاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. هَتَش
    • هتش - يهتش ، هتشا
      1-هتش الكلب : حرشه، أغراه بغيره

    المعجم: الرائد

  8. إهتتش
    • إهتتش - اهتتاشا
      1-إهتتش الكلب : أثير

    المعجم: الرائد

  9. هُتِشَ
    • ـ هُتِشَ الكلبُ فاهْتَتَشَ: حُرِّشَ فاحْتَرَشَ، خاصٌّ بالكلب، أو بالسِّبَاعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. هَتَشَ
    • هَتَشَ الكلبَ أَو السَّبُعَ هَتَشَ ِ هَتْشًا: حَرّشَهُ وأَغراه بالصَّيد.

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الهتش
    • صوت السبع إذا أغراه الصيد

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الهتش
    • صوت الكلب إذا أغراه الصيد

    المعجم: معجم الاصوات



معنى اهتش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


اهتشَّ بـ/ اهتشَّ لـ يهتشّ، اهْتَشِشْ/ اهْتَشَّ، اهتشاشًا، فهو مُهتَشّ، والمفعول مُهتَشّ به • اهتشَّ بفلان/ اهتشَّ لفلان: ارتاح له وسُرّ "اهتشّ للحفاوة/ بالحفاوة التي لقيها من الناس".
المعجم الوسيط
الكلبَ أو السَّبُعَ ـِ هَتْشاً: حَرّشَهُ وأَغراه بالصَّيد.
تاج العروس

هُتِشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هُتِشَ الكَلْبُ كعُنِىَ فاهْتَتَشَ أَيْ حُرِّشَ فاحْتَرَشَ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هَتَشَ الكَلْبَ يَهْتِشُهُ هَتْشاً فاهْتَتَشَ : حَرَّشَه فاحْتَرَشَ وكَذَا السَّبُع يَمانِيةٌ خاصٌّ بالكَلْبِ أَوْ بالسِّباعِ وقالَ اللَّيْثُ : ولا يُقَالُ إِلاَّ للسِّباعِ خاصّةً قالَ : وفِي هذا المَعْنَى حُتِشَ الرّجُلُ أَيْ هُيِّجَ للنَّشاطِ . وقالَ ابنُ القَطّاعِ : هَتَشَ الكَلْبَ هَتْشاً : أَغْرَاهُ لِلصَّيْدِ وهُتِشَ هو هَتْشاً : أُغْرِيَ

لسان العرب
هتَشَ الكلبَ والسبُعَ يَهْتِشه هَتْشاً فاهْتَنَشَ حَرَّشَه فاحْتَرَشَ يمانية قال الليث هُتِشَ الكلبُ فاهْتَتَشَ إِذا حُرِّشَ فاحْتَرَشَ قال ولا يقال إِلا للسِّباع خاصة قال وفي هذا المعنى حُتِشَ الرجلُ أَي هُيِّج للنَّشاط


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: