وصف و معنى و تعريف كلمة اهجما:


اهجما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و هاء (ه) و جيم (ج) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اهجما في معاجم اللغة العربية:



اهجما

جذر [هجم]

  1. أُهَيجِنة: (اسم)
    • الأُهَيْجِنَةُ من الغلمان: الذين زَوَّجَهُم أَهلوهم صغارًا بصغيرات
  2. أَهاجَ : (فعل)
    • أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج
    • أهَاجَهُ مَا سَمِعَ مِنْ أقْوَالٍ : أثَارَهُ، أغْضَبَهُ يُهِيجُ أقْرَبَ النَّاسِ إلَيْهِ
    • أهَاجَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ: أيْبَسَتْهُ
  3. أَهجَنَ : (فعل)
    • أَهْجَنَ : كثرت هِجانُ إِبله
    • أَهْجَنَ الفتاةَ: زوّجَها صغيرةً
    • أَهْجَنَ الفحلُ الناقةَ: ضرَبها وهي بنتُ لَبُونٍ، أَي أَتَمَّت عامَها الثانيَ، فلقِحت ونُتِجَتْ وهي حِقَّة، أَي دخَلَتْ في عامها الرابع
  4. أَهَاجِيُّ : (اسم)
    • أَهَاجِيُّ : جمع أُهجيّة


  5. هجا : (فعل)
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ
    • هجا الشَّاعرُ فلانًا :ذمَّه وعدَّد معايبَه
    • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه
    • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها
    • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه
  6. أَهجَى : (فعل)
    • أَهْجَى القولَ أَو الشِّعْر: وَجَدَهُ هِجاءً
  7. هَجيَ : (فعل)
    • هَجِيَ هَجْيًا و هَجًى
    • هَجِيَ البيتُ : انكشفَ
    • هَجِيَ العينُ: غارت
    • هَجِيَ الرجلُ هَجًى: اشتدَّ جُوعُه
  8. هَجَنَ : (فعل)
    • هَجَنَ هَجْنًا، وهُجُونًا، وهِجَانًا فهو وهي هاجنٌ وهي هاجنةٌ والجمع : هَوَاجِنُ
    • هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا
    • هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا
    • هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ
    • هَجَنَ الزَّنْدُ : لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ بِقَدْحَةٍ وَاحِدَةٍ
  9. هَجُنَ : (فعل)
    • هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين
    • هَجُنَ الرَّجُلُ : كَانَ هَجِيناً
    • هَجُنَ الْكَلاَمُ : كَانَ مَعِيباً
  10. هَوِجَ : (فعل)


    • هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوَجُ، وهي هوجاءُ والجمع : هُوجٌ
    • هوِج فلانٌ: حَمُق وطاش وتسرَّع
  11. هُجاة : (اسم)
    • رَجُلٌ هُجَأَةٌ : أَحْمَق
  12. إِهاجة : (اسم)
    • مصدر أهاجَ
    • الإهاجة الذَّاتيّة: إشباع الشَّهوة الجنسيّة دون مؤثِّر خارجيّ
  13. إِهاجة : (اسم)
    • إهاجة : مصدر أَهاجَ
  14. أَهْوَجُ : (اسم)
    • أَهْوَجُ : فاعل من هَوِجَ
  15. أَهوَج : (اسم)
    • الجمع : هُوج ، المؤنث : هَوْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : هوجاوات و هُوج
    • هَوَ رَجُلٌ أَهْوَجُ : الأحْمَقُ، الأهْبَلُ الَّذِي طَالَ حُمْقُهُ، مَنْ بِهِ طَيْشٌ وَتَسَرُّعٌ
    • الأَهْوَجُ : تُطْلَقُ أيْضاً علَى الشُّجَاعِ الَّذِي يَرْمِي بِنَفْسِهِ فِي سَاحَةِ الحَرْبِ
  16. أُهجيّة : (اسم)


    • الجمع : أَهَاجِيُّ
    • الأُهْجِيَّةُ : الأُهْجوَّةُ والجمع : أَهاجيُّ
    • جمع: أهَاجٍ، الأَهاَجِي [ه] كَانَتْ أهَاجِيهِ لاَذِعَةً : مَا يَنْظِمُهُ الشَّاعِرُ مِنْ قَصَائِدَ أوْ قِطَعٍ أدَبِيَّةٍ فِي هِجَاءِ النَّاسِ، أيْ ذَمِّهِمْ وَإبْرَازِ عُيُوبِهِمْ
  17. مَهَجَ : (فعل)
    • مَهَجَ مَهْجًا
    • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
    • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  18. أَهَاجِيُّ : (اسم)
    • أَهَاجِيُّ : جمع أُهْجُوَّةُ
  19. أَهْجَأَ : (فعل)
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه
    • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
    • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
    • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  20. أَهوَجَ : (فعل)
    • أهْوَجَ، يُهْوِجُ، مصدر إِهْوَاجٌ
    • أهْوَجَ جَارَهُ : وَجَدَهُ أهْوَجَ
  21. أَهيَجَ : (فعل)
    • أَهْيَجَ الأَرضَ: وَجَدَها هائجةَ النبات
  22. أَهجَمَ : (فعل)


    • أهجمَ يُهجم ، إهجامًا ، فهو مُهجِم ، والمفعول مُهجَم
    • أَهْجَمَ عليه الشيءَ: جعله يهجُمُ عليه
    • أَهْجَمَ الناقةَ: حَلَبها
    • أَهْجَمَ ما في الضِّرع ونحوِه: استخرجه كلَّه
    • أَهْجَمَ الدابةَ: أَراحها
    • أَهْجَمَ المرضَ عن فلان: شفاه منه
    • أهْجَمَ عَنْهُ الْمَرَضَ : شَفَاهُ مِنْهُ
  23. أَهجام : (اسم)
    • أَهجام : جمع هَجم
  24. سَمهَج : (اسم)
    • السَّمْهَجُ : السَّهْلُ
    • السَّمْهَجُ من اللَّبن: الحلوُ الدَّسِمُ
  25. سَمهَجَ : (فعل)
    • سَمْهَجَ في السَّير وغيرِه: أَسرَعَ
    • سَمْهَجَ الشيءَ: أَرسلَهُ
    • سَمْهَجَ كلامَهُ: كذبَ فيه
    • سَمْهَجَ الحبلَ: فتلَهُ فتلاً شديدًا
    • سَمْهَجَ اليمينَ: وَكَّدَها
,
  1. أُهَيجِنة (المعجم الرائد)
    • أهيجنة
      1-الأهيجنة من الغلمان : الذين زوجهم أهلهم صغارا بنساء صغيرات
  2. سمهج (المعجم لسان العرب)


    • "السَّمْهَجَةُ: القتل الشديد.
      وقد سَمْهَجَ الحَبْلَ، وكذلك سَمْهَجَ اليمينَ؛

      قال: يَحْلِفُ بَجٌّ حَلِفاً مُسَمْهَجَا،قلتُ له: يا بَجُّ لا تُلَجِّجَا ويمين سَمْهَجَةٌ: شديدة؛ وقال كراع: يمين سَمْهَجَةٌ: خفيفة؛ قال ابن سيده: ولستُ منه على ثِقةٍ.
      وسَمْهَجَ الكلامَ: كذب فيه.
      والسَّمْهَجُ: السهلُ؛

      قال: فَوَرَدَتْ ماءً نُقاخاً سَمْهَجَا ولبن سَمْهَجٌ: حُلْوٌ دَسِمٌ.
      وأَرض سَمْهَجٌ: واسعة سهلة.
      وريحٌ سَمْهَجٌ: سهلة.
      وسَماهِيجُ: موضع؛

      قال: يا دارَ سَلْمَى بين داراتِ العُوجْ،جَرَّتْ عليها كلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ هَوْجاءَ جاءَتْ من جِبالِ ياجوجْ،من عن يمينِ الخَطِّ، أَو سَماهِيجْ أَراد: جَرَّتْ عليها ذيلها، فحذف.
      والسَّمْهَجِيجُ من أَلبان الإِبل: ما حُقِنَ في سِقاء غير ضَارٍ فلبث ولم يأْخذ طَعْماً.
      وسَماهِيجُ: جزيرة في البحر تدعى بالفارسية «ماش ماهي» فعرّبتها العرب.
      الأَصمعي: ماءٌ سَمْهَجٌ لَيِّنٌ؛

      وأَنشد لِهِمْيان (* قوله «وأنشد إلخ» ليس فيها شاهد لما هنا، فهو سبق نظر.
      ومفرداتها تقجم بعضها مفسراً في مواده وسيأتي الباقي.
      أَزامِجاً وزَجَلاً هُزامِجَا،يَخْرُجُ من أَجْوافِها هَزالِجَا،تَدْعُو، بذاك الدَّجَجَانَ الدارِجا،جِلَّتَها وعَجْمَها الحَضَالِجَا،عُجُومَها وحَشْوَها الحَدَارِجَا الحدارِج والحضارج: الصغار؛

      وقال: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زَهارِجا يعني حكاية عزيف الجِنّ.
      والهزالِج: السِّرَاعُ من الذئاب؛ ومنه قوله: للطير واللغاوِسِ الهزالج وحَبْلٌ مُسَمْهَجٌ؛ وحَلَفَ حَلِفاً مُسَمْهَجاً.
      الفراء: يقال للبن إِنه لَسَمْهَجٌ سَمَلَّجٌ إِذا كان حلواً دسماً.
      وفَرَسٌ مُسَمْهَجٌ: معتدل الأَعضاء؛ قال الراجز: قدِ اغْتَدَى بِسابِحٍ صافي الخُصَلْ،مُعْتَدِلٍ سَمْهَج في غيرِ عَصَلْ أَبو عبيدة: من اللبن العُمَاهِجُ والسُّمَاهِجُ، وهما اللذان ليسا بِحُلْوَيْنِ ولا آخِذَيْ طَعْم.
      أَبو عبيد: لبن سَمْهَجٌ: قد خلط بالماء.
      والسَّمْهَجُ والسَّمْهِيجُ: اللبن الدَّسِمُ الخبيثُ الطعم؛ وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّجُ، بزيادة الهاء واللام؛ وقيل في سَمَاهِيجِ الجزيرة: إِنها بين عُمَان والبَحْرَيْنِ في البحر؛ قال أَبو دُواد: وإِذا أَدْبَرَتْ، تقولُ: قُصُورٌ من سَماهيجَ، فَوْقَها آطامُ"
  3. هجا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ :-
      • هجا الشَّاعرُ فلانًا ذمَّه وعدَّد معايبَه :-اشتُهر الحُطيئةُ بالهجاء، - وكم علَّمتُه نَظْمَ القوافي ... فلمَّا قال قافية هجاني:-
      • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه.
      • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها.
      • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه.
  4. أهاجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج :-
      • أهاج الشَّعبَ ضدّ الحكومة أثاره وهيَّجه :-أهاجت غربتهُ شوقَه إلى وطنه، - أهاجهم مشهدُ القتل.
      • أهاجتِ الرِّيحُ النَّباتَ: أيبسته.
  5. سَمْهَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمْهَجَ كلامَه: كذَبَ فيه،
      ـ سَمْهَجَ الدَّراهِمَ: رَوَّجَها، وأرْسَلَ، وأسْرَعَ، وفَتَلَ شَديداً، وشَدَّدَ في الحَلِفِ.
      ـ لَبَنٌ سَمْهَجٌ: خُلِطَ بالماءِ، أو دَسِمٌ حُلْوٌ، كالسَّمْهَجيجِ فيهما.
      ـ مُسَمْهَجُ من الخيل: المُعْتدِلُ الأَعْضاءِ.
      ـ سَماهِجُ: موضع بينَ عُمانَ والبَحْرَيْنِ.
      ـ سَماهيجُ: إشْباعُهُ، أو موضع آخَرُ قَريبٌ منه.
      ـ لَبَنٌ سُماهِجٌ عُماهِجٌ: ليس بحُلْوٍ ولا آخِذَ طَعْمٍ.
      ـ سِمْهاجُ: الكَذِبُ.
  6. هُجْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هُجْنَةُ، من الكلامِ: ما يَعِيبُهُ،
      ـ هُجْنَةُ في العِلْمِ: إضاعَتُه.
      ـ هَجينُ: اللَّئِيمُ، وعَرَبِيٌّ ولِدَ من أمَةٍ، أو مَنْ أبوهُ خَيْرٌ من أُمِّهِ,ج: هُجنٌ وهُجَناءُ وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ، وهي هَجِينَةٌ، ج: هُجْنٌ وهَجائِنُ وهِجانٌ، وقد هَجُنَ، هُجْنَةً، وهَجانَةً وهُجونَةً.
      ـ فَرَسٌ وبِرْذَوْنَةٌ هَجِينٌ: غير عَتيقِ.
      ـ هِجانٌ: الخِيارُ،
      ـ هِجانٌ من الإِبِلِ: البِيضُ والبيضاءُ، والرَّجُلُ الحَسِيبُ وهو بَيِّنُ الهِجانَة، والأرضُ الكَريمَةُ، وناقَةٌ هِجانٌ، وإِبِلٌ هِجانٌ أيضاً.
      ـ هَجائِن: بيضٌ كِرامٌ. ''وهذا جَنايَ وهِجانُه فيه''.
      ـ هاجِنُ: زَنْدٌ لا يُورِي بِقَدْحَةٍ واحِدَةٍ، والصَّبِيَّةُ تُزَوَّجُ قبل بُلوغها، والعَناقُ تَحْمِلُ قبل بُلوغِ السِّفادِ، أو كُلُّ ما حُمِلَ عليها قبل بُلوغِها.
      ـ هاجِنَةُ: النَّخْلَةُ تَحْمِلُ صَغيرَةً، كالمُتَهَجِّنَةِ، وفِعْلُ الكُلِّ يَهْجِنُ ويَهْجُنُ.
      ـ مَهْجَنَةُ، ومَهْجَنَى ومَهْجُنا: القومُ لا خَيْرَ فيهم.
      ـ مُهَجَّنَّةٌ: الممنوعةُ إلاَّ مِنْ فُحولِ بِلادِها لِعِتْقِها والنَّخْلَةُ أوَّلَ ما تُلْقَحُ.
      ـ أهْجَنَ: كثُرَتْ هِجانُ إِبِلِه،
      ـ أهْجَنَ الجَمَلُ النَّاقَةَ: ضَرَبَها وهي بنْتُ لَبُونٍ، فَلَقَحَتْ، ونُتِجَتْ.
      ـ تَّهْجِينُ: التَّقْبيحُ، وأنا أسْتَهْجِنُ فِعْلَكَ، وهذا ممَّا يُسْتَهْجَنُ، وفيه هُجْنَةٌ.
      ـ اهْتُجِنَتِ الجارِيَةُ: وُطِئَتْ صَغيرَةً.
      ـ غِلْمَةٌ أُهَيْجِنَةٌ، أي: أهْلُهُمْ أَهْجَنُوهُم، أي: زَوَّجُوهُمْ صِغاراً الصَّغائرَ.
      ـ لَبَنٌ هَجِينٌ: لا صَريحٌ ولا لِبَأٌ.


  7. الأُهَيْجِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهَيْجِنَةُ من الغلمان: الذين زَوَّجَهُم أَهلوهم صغارًا بصغيرات.
  8. وهَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج :-
      • وهَجِت النّارُ اتّقدت :- {وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا}: وقَّادًا متلألئًا.
      • وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما.


معنى اهجما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَّمَ** \- [هـ ج م]. (ف: ربا. متعد).** هَجَّمْتُ**،** أُهَجِّمُ**،** هَجِّمْ**، مص. تَهْجِيمٌ. "هَجَّمَ الْجَيْشَ" : جَعَلَهُ يَهْجُمُ.
معجم الغني
**هَجَمَ** \- [هـ ج م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَجَمَ**،** يَهْجُمُ**، مص. هُجُومٌ. 1. "هَجَمَ عَلَيْهِ فِي بَيْتِـهِ" : دَخَلَ عَلَيْهِ غَفْلَةً دُونَ تَرَقُّبٍ. 2. "هَجَمَتِ الْجُيُوشُ الْغَازِيَةُ" : زَحَفَتْ عَلَى العَدُوِّ وَانْقَضَّتْ عَلَيْهِ. 3. "هَجَمَ الْبَرْدُ أَوِ الشِّتَاءُ" : حَلَّ، أَسْرَعَ دُخُولُهُ فَجْأَةً. 4. "هَجَمَ الْبَيْتُ" : تَحَطَّمَ، تَهَدَّمَ، سقَطَ. "هَجَمَ عَلَيْهِمُ الْبَيْتُ".
معجم الغني
**هَجَمَ** \- [هـ ج م]. (ف: ثلا. لازم).** هَجَمَ**،** يَهْجُمُ**، مص. هَجْمٌ، هُجُومٌ. 1. "هَجَمَ الرَّجُلُ مُتَأَمِّلاً" : سَكَتَ، أَطْرَقَ. 2. "هَجَمَ الْمَرَضُ" : فَتَرَ، ذَهَبَ. 3. "هَجَمَتْ عَيْنُهُ" : غَارَتْ.
معجم الغني
**هَجَمَ** \- [هـ ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَجَمَ**،** يَهْجُمُ**، مص. هَجْمٌ. 1. "هَجَمَهُ عَلَى الْبِلاَدِ": جَعَلَهُ يَقْتَحِمُهَا. "هَجَمَتِ الْجُيُوشُ الغَازِيَةُ البِلاَدَ". 2. "هَجَمَ الْعَدُوَّ" : طَرَدَهُ. 3. "هَجَمَ الدَّابَّةَ" : سَاقَهَا شَدِيداً. 4. "هَجَمَ مَا فِي الضَّرْعِ" : حَلَبَهُ كُلَّهُ. 5. "هَجَمَ الْبَيْتَ" : هَدَمَهُ. 6. "هَجَمَ الْحَرُّ الدَّابَّةَ" : أَسَالَ عَرَقَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهجمَ يُهجم، إهجامًا، فهو مُهجِم، والمفعول مُهجَم • أهجمَ فلانًا عليهم: جعله يهجِم عليهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاجمَ يتهاجم، تهاجُمًا، فهو مُتهاجِم • تهاجم الشَّخصان: هجَم كُلٌّ منهما على الآخر "تهاجم الجيشان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهجَّمَ على يتهجَّم، تهجُّمًا، فهو مُتهجِّم، والمفعول مُتهجَّم عليه • تهجَّم على فلانٍ: 1- هجَم عليه بعنف "تهجَّم على شخص بسكِّين". 2- بالغ في سبِّه والانتقاص منه.
المعجم الوسيط
عليه ـُ هُجُوماً: دخل عليه بَغتة. ويقال: هجم البردُ ونحوه: أسرع دخوله. وـ انتهى إليه بغتة. وـ البيتُ: سقط. وـ العينُ: غارت. وـ فلانٌ: أطرق وسكت. وـ المرضُ: فتر وأقلع. وـ المكانَ ونحوه هَجْماً: اقتحمه. وـ الدَّابَّةَ ونحوَها: ساقها سوقاً شديداً. ويقال: هَجمْنا الخيلَ على القوم، وهجمنا بها: أدخلناها عليهم. والريح تَهْجُمُ التَّراب على الدار: تُلقيه عليها. وـ العدوَّ: طرده. وـ النَّاقَةَ: حلبها. وـ الحرُّ الدابةَ وغيرها: أسال عَرَقَها. وـ البيتَ: هدمه.( أهْجَمَ ) عليه الشيء: جعله يهجم عليه. وـ الناقةَ: حَلَبَها. وـ ما في الضَّرع ونحوه: استخرجه كلّه. وـ الدَّابّةَ: أراحها. وـ المرضَ عن فلان: شفاه منه.( هَاجَمَه ): هجم عليه. ( مو ).( اهْتَجَمَ ) الشيءَ: هجم عليه. وـ ما في الضَّرع ونحوه: أهجمه. وـ المرضُ ونحوه فلاناً: أضعفه.( انْهَجَمَ ) البيتُ: انهدم. وـ عينُه: غارت. وـ دَمَعَت. وـ العَرَقُ: سال.( تَهَاجَمَا ): هجَمَ كلّ منهما على الآخر. ( مو ).( تَهَجَّمَ ) على غيره: هَجَمَ عليه بعُنْف. وـ تكلَّف الهجوم. ( مو ).( الاهْتِجَام ): آخر الليل.( الهَجّام ): الشُّجاع الكثير الهجوم. وـ الأسد.( الهَجْم ): القَدَح الضَّخم يُحلَب فيه. وـ العَرَق. ( ج ) أهجام.( الهَجْمَة ) مِن اللَّيل: أوَّل ظلامه. وـ من الشتاء: شدَّة برده. وـ من الصَّيف: شدَّة حرِّه. وـ من الإبل: العدد العظيم منها لا يبلغ المائة. وـ النّعجة الهرمة.( الهَجُوم ): السَّريع الهجوم. وـ من الرِّياح: الشديدة تَقلع ما تمرُّ به. وـ ما يُسِيل العرق. يقال: تَحَمَّمْ فإنّ الحمّام هَجُوم.( الهَجِيمَة ): الطَّريدة. وـ مِن اللَّبن: ما لم يَرُبْ وقد كاد يروب. ( ج ) هجائم.( الهَيْجَمَانَة ): الدُّرّة. وـ العنكبوت الذَّكَر.
مختار الصحاح
ه ج م : هَجَم على الشيء بغتة من باب دخل وهَجَمَ غيره يتعدى ويلزم وهَجَم الشتاء دخل و هَجْمَةُ الشتاء شدة برده وهَجْمة الصيف حره
الصحاح في اللغة
طريقٌ لَهْجَمٌ، أي واسعٌ مُذَلَّلٌ. واللَهْجَمُ: العُسُّ الضخمُ. والتَلَهْجُمُ، الولوع بالشيء.
الصحاح في اللغة
هَجَمْتُ على الشيء بغتة أهْجُمُ هُجوماً، وهَجَمْتُ غيري يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهَجَمَ الشتاءُ: دخل. وهَجَمَتْ عينه، أي غارت. الأصمعيّ: هَجَمْتُ ما في ضرع الناقة، إذا حلبت كل ما فيه. وهَجَمْتُ البيتَ هَجْماً، أي هدَمته. وريحٌ هَجومٌ: تقلع البيوتَ والثُمامَ. وانْهَجَمَتْ عينه: دمعت. والهَجْمُ: القدحُ الضخمُ. وقال: فتملأُ الهَجْمَ عفواً وهي وادعةٌ   حتَّى تكاد شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِـمُ أبو عبيد: الهَجْمَةُ من الإبل: أوَّلها الأربعون إلى ما زادت. وهُنَيْدَةُ: المائة فقط. وهَجْمَةُ الشتاء: شدَّة برده. وهَجْمَةُ الصيف: حرّه. أبو عمرو: الهَجيمَةُ من اللبن: أن تحقنه في السقاء الجديد ثم تشربه ولا تمخضه. والهَيْجُمانَةُ: الدُرَّةُ.
لسان العرب
هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً انتهى إِليهم بَغْتة وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها الليث يقال هَجَمْنا الخَيْلَ قال ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا واستعاره عليٌّ كرَّم الله وجهه للعِلَم فقال هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين وهَجَمَ عليهم دخل وقيل دخل بغير إِذن وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ أَدْخله أَنشد سيبويه هَجُومٌ علينا نَفْسَه غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه بالشَّبْح يَنْهَض ( * قوله « هجوم علينا » في المحكم هجوم عليها ) يعني الظليم الجوهري وغيره وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري يتعدَّى ولا يتعدى وهَجَم الشتاءُ دَخَل ابن سيده وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه وبيت مَهْجومٌ حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه وكذلك إِذا وَقَع قال علقمة بن عبدة صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ أَطافَتْ به خَرْقاءُ مَهْجوم الخَرْقاء ههنا الريح وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض والهَجْم الهَدْم وهَجَم البيتُ وانْهَجَم انْهَدَم وانْهَجَم الخِباءُ سَقَط والهَجُوم الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ وريح هَجُومٌ تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع تَجْرُفه فتلقيه عليه قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً غارت وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما قال أَبو عبيد ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم وكذلك هَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم وانْهَجَمت عينُه دمَعَت قال شمر لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا قال وهو بمعنى غارَتْ معروفٌ وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه حَلَبه وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه وأَنشد لرؤْبة إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُهْ قال ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها حَلَبها والهَجِيمةُ اللبنُ قبل أَن يُمْخَض وقيل هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ وقيل هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ قال أَبو منصور وهذا هو الصواب قال أَبو الجرّاح إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ ابن الأَعرابي الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء وهاجِرةٌ هَجُومٌ تَحْلُب العرَقَ وأَنشد ابن السكيت والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن يقال تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ والهَجْمُ العَرَقُ قال وقد هَجَمَتْه الهَواجِر وانْهَجَمَ العرَقُ سالَ والهَجْم والهَجَمُ الأَخيرة عن كراع القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه والجمع أَهْجامٌ قال الشاعر كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ وأَنشد ابن بري لشاعر إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ قال الراجز ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ في الهَجَمَيْنِ والْهَنِ المُقارِبِ قال الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب قال والفَرَق أَربعةُ أَرباع وأَنشد تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ والهنُ المُقارِبُ الذي بين العُسَّين والهَجْمةُ القطْعة الضَّخْمة من الإِبل وقيل هي ما بين الثلاثين والمائة ومما يَدلّك على كثرتها قوله هَلْ لكِ والعارِضُ منكِ عائِضُ في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ( * قوله « هل لك إلخ » صدره كما في مادة عرض يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه والمعنى هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج ) وقيل الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت وقيل هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة وقيل هي ما بين السبعين إِلى المائة قال المعْلُوط أَعاذِل ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ وقيل هي ما بين التِّسعين إِلى المائة وقيل ما بين الستِّين إِلى المائة وأَنشد الأَزهري بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة وقيل الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت والهُنَيدَةُ المائة فقط وفي حديث إِسلام أَبي ذر فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ الهَجْمَةُ من الإِبل قريبٌ من المائة واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ النَّعْجةُ الهَرِمة وهَجَمَ الشيءُ سَكنَ وأَطْرَق قال ابن مقبل حتى اسْتَبَنتُ الهُدى والبيدُ هاجمةٌ يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ آخر الليل والهَجْمُ السَّوْق الشديد قال رؤبة والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً ساقه وطرَده ويقال هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها قال الشاعر وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها وقد غارَ تاليها هجا أُتْن هاجِم ( * قوله « هجا أتن » كذا بالأصل ) والهَجائمُ الطرائدُ والهاجِمُ أَيضاً الساكن المُطْرِقُ وهَجْمةُ الشِّتاءِ شِدَّةُ بَرْدِه وهَجمة الصيْفِ حَرُّه وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم قال ابن سيده قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها ويروى واهْتَمَجَ العيدانُ من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز اهْتَجَم أَي احْتَلب وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها والهَيْجُمانةُ الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ وهَيجُمانةُ اسمُ امرأَةٍ وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم والهَيْجُمانُ اسم رجل والهَجْمُ ماءٌ لبني فَزارة ويقال إِنه من حفرِ عادٍ وفي النوادر أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر وابْنا هُجَيْمةَ فارِسان من العرب قال وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ إِلى أَسْيافِنا قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم بَطْنانِ الهُجَيم بن عمرو بن تميم والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ
الرائد
* هجم يهجم: هجوما. 1-عليه: وصل إليه بغتة على غفلة منه. 2-الجيش: زحف على العدو وانقض عليه. 3-عليه: دخل عليه بغير إذن. 4-البرد أو الشتاء: أسرع دخوله. 5-البيت: انهدم.
الرائد
* هجم يهجم: هجما. 1-ه: طرده. 2-ه على الأعداء: جعله يهجم عليهم. 3-البيت: هدمه. 4-الدابة: ساقها بشدة. 5-ه الحر: أسال عرقه. 6-ما في الضرع: حلبه كله.
الرائد
* هجم يهجم: هجما وهجوما. 1-ت عينه: غارت. 2-الشيء: سكن. 3-المرض: فتر وذهب. 4-سكت وأطرق.
الرائد
* هجم تهجيما. ه: جعله يهجم.
الرائد
* هجم. ج أهجام. 1-مص. هجم. 2-قدح ضخم. 3-عرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: