وصف و معنى و تعريف كلمة اوج:


اوج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح اوج في معاجم اللغة العربية:



اوج

جذر [اوج]

  1. أَوْجِيَاءُ: (اسم)
    • أَوْجِيَاءُ : جمع وَجِي
  2. وَجّ: (فعل)
    • وَجّ ( يَوُجُّ ) وَجًّا
    • وَجّ : أَسرع
  3. وَجيَ: (فعل)
    • وَجِيَ ( يَوْجَي ) وَجيً فهو وَجٍ ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
    • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
,


  1. أوجه التّركيز
    • ( مع ) مصطلح يستخدمه معلمو الخدمة الاجتماعية مع طلابهم أثناء تلقينهم المعلومات والمهارات الخاصة التي تركز على جوهر الوظيفة بالنسبة للأخصائيّ الاجتماعيّ .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. الوجي
    • صوت زجر الآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  2. وَجي
    • وجي - ج ، أوجياء
      1 - وجي من لا خير عنده ولا نفع به . 2 - وجي : الذي حفي أو رقت قدمه .

    المعجم: الرائد

  3. أَوْجَى


    • أَوْجَى عن كذا : أَضربَ .
      و أَوْجَى .
      الصّائدُ : أَخفقَ ولم يَصِدْ .
      و أَوْجَى حافرُ البئر : انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ .
      و أَوْجَى على فلان : بَخِل .
      و أَوْجَى فلانًا : وجده وجِيًّا ، لا خير عنده .
      و أَوْجَى ردَّه عن حاجته .
      و أَوْجَى عن الأَمر : زجره عنه .
      و أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه : ردَّه ومنَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَوَجَّى
    • تَوَجَّى : وَجِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوجَى
    • أوجى - إيجاء
      1 - أوجى : عن كذا : أضرب ، امتنع ، أقلع . 2 - أوجى الصائد : أخفق في صيده . 3 - أوجاه : رده عن حاجته . 4 - أوجاه : وجده وجيا لا خير فيه . 5 - أوجى عليه : بخل . 6 - أوجاه : أعطاه . 7 - أوجى الشيء : أبعده .

    المعجم: الرائد

  6. تَوَجَّى


    • توجى - توجيا
      1 - توجى الماشي : رقت قدمه من شدة المشي . 2 - توجى الماشي حفي .

    المعجم: الرائد

  7. وَجّ َ
    • وَجّ َ وَجّ َ ُ ( يَوُجُّ ) وَجًّا : أَسرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وج
    • وج
      1 - مصدر وج . 2 - سرعة . 3 - نعام . 4 - قطا . 5 - خشبة الفدان ، نير . 6 - دواء يتخذ من أصول نبات كالبردي .

    المعجم: الرائد

  9. وج
    • وج -
      1 - الذي حفي أو رقت قدمه من الناس أو الدواب ، جمع : وجية ووجياء



    المعجم: الرائد

  10. وجه الشّخص
    • صار أوجَه منه عند النّاس .

    المعجم: عربي عامة

  11. وجه الشّخص
    • صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق :- وجُه الرَّجلُ في عشيرته - { فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللهِ وَجِيهًا }.

    المعجم: عربي عامة

  12. وجه النّهار
    • أوّله وصدره :- كان السَّفَرُ وجه النهار - { ءَامِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا ءَاخِرَهُ }.

    المعجم: عربي عامة



  13. وجّه الشّخص
    • شرَّفه :- وجَّهه أمام الحاضرين .

    المعجم: عربي عامة

  14. وجّه الشّخص إلى الشّيء
    • توجَّه ، أي ولَّى وجهَه إليه :- أينما أوجِّه ألقَ سعدًا [ مثل ].

    المعجم: عربي عامة

  15. وجّه الشّخص في حاجة
    • أرسله :- وجَّه كتابَ احتجاج - وجّه رسالة

    المعجم: عربي عامة

  16. وجّه الشّيء أو الشّخص


    • جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا :- وجَّه صديقَه إلى تعلُّم الكمبيوتر .

    المعجم: عربي عامة

  17. وجّه الشّيء إلى جهة كذا
    • أداره إليها :- وجَّه نظرهَ إلى المذاكرة - وجَّه الكلام إليه - وجَّه الميِّت إلى القِبلة

    المعجم: عربي عامة

  18. الوَجُّ
    • الوَجُّ : النَّعام .
      و الوَجُّ القَطا .
      و الوَجُّ نباتٌ عُشْبِيٌّ من فصيلة القلقاسيات ، رائحتُهُ ذَكيَّة ؛ رَيْزُومَتُهُ تُعرَفُ بعرق بكر وقصب الذَّريرة .
      و الوَجُّ خَشَبَةُ الفَدَّان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَجَهَ
    • وَجَهَ فُلاَنًا فلانًا عند النَّاس وَجَهَ ِ ( يَجِهُه ) وَجْهًا : صار أَوجَهَ منه .
      و وَجَهَ فلانًا : ضرب وحهَه ورَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَجُهَ
    • وَجُهَ فلانٌ وَجُهَ ُ ( يَوْجُه ) وَجَاهةً : صار ذا قَدْرٍ ورتبة .
      فهو وَجِيهٌ . والجمع : وُجَهاءُ .
      ووِجاهٌ .
      وهي وجيهةٌ . والجمع : وِجاهٌ .
      وهو أيضًا : وَجُةٌ ، وهي وَجُةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَجَّهَ
    • وَجَّهَ : انقاد واتَّبع .
      يقال : قاد فلانٌ فلانًا فوجَّهَ : انقاد واتَّبع .
      و وَجَّهَ المولودُ : خرجت يداه من الرحِم أَوَّلاً .
      و وَجَّهَ إلى الشيء : توجَّه ، بمعنى وَلَّى وَجْهَهُ إِليه .
      وفي المثل : :- أينما أُوَجِّهْ أَلْقَ سَعْدا .
      و وَجَّهَ .
      فلانًا وَجَّهَ في حاجة : أَرسله .
      و .
      وَجَّهَ .
      شرّفه و وَجَّهَ جعل وجهَه للقِبلة .
      و وَجَّهَ الشيءَ : جعَلَه على جهة واحدة .
      و وَجَّهَ النخلةَ : غَرَسَهَا .
      فأَمالها قِبَلَ الشَّمَال فأَقامتها الشَّمالُ .
      و وَجَّهَ الناس الطريقَ : وطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُهُ لمنِ يسلُكُه .
      و وَجَّهَ المطرُ الأَرضَ : قَشَر وجهَها وأَثَّر .
      فيه .
      و وَجَّهَ صيَّرها وجهًا واحدًا .
      و وَجَّهَ الريحُ الحصى : ساقته .
      و وَجَّهَ فلانًا : جعله يتَّجه اتجاهًا معينًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الوج
    • قصب الذريرة - خشب الذريره - عوج الوج - ايكر - عرق الايكر ( تركية ) - عود الريح - قصب الطيب - قلم هندي - قمحة - عود البلسان - زهره - أكر .

    المعجم: الأعشاب

  23. وَج
    • وج - يوج ، وجا
      1 - أسرع

    المعجم: الرائد

  24. الوَجْهُ
    • الوَجْهُ سيِّدُ القوم وشريف ُهم . والجمع : وُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف .
      و الوَجْهُ ما يُقْبِل من كلِّ سيء .
      وَ الوَجْهُ نفْسُ الشيء وذاتُه .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 88 كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ) ) .
      و الوَجْهُ القلبُ .
      وفي الحديث .
      حديث شريف لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكَمْ أَو ليُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم //: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء .
      و الوَجْهُ من الدَّهر : أَوَّلُه .
      و الوَجْهُ من النهار : أَوَّله .
      و الوَجْهُ صَلاةُ الصبح .
      ومن النَّجم : ما بدا لك منه .
      و الوَجْهُ من الثوب ، ومن المسأَلة : ما ظهر لك مِنْهُما .
      و الوَجْهُ من البيت : الجانبُ الذي يكون فيه بابُه .
      و الوَجْهُ القليلُ من الماء .
      و الوَجْهُ الجاهُ .
      و الوَجْهُ القصدُ .
      و الوَجْهُ الجهةُ والناحية .
      و الوَجْهُ السَّنَنُ .
      يقال : صَرَفَ الشيءَ عن وجهِه : سَنَنِه .
      و الوَجْهُ الصِّحَّةُ .
      يقال : ليس لكلامه وجهٌ .
      و الوَجْهُ من الكلام : السَّبيلُ الذي تقصِدُه به .
      و الوَجْهُ الصِّفةُ .
      و الوَجْهُ النَّوعُ والقِسْم . والجمع : أَوْجُهٌ ، ووُجُوهٌ ، وأُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ( في الموسيقى ) : جزءُ العود المحمولُ على حافَةِ القصبة .
      ورجلُ حُرُّ الوجه ، وعَبدُ الوجه ، وسَهلُ الوجْه : إِذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة .
      ورجلٌ ذو وجهين : يلقى هذا بوجه وذاك بوجه .
      ووجوهُ القرآن : معانيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وجج
    • " الوَجُّ : عِيدانٌ يُتبخر بها ، وفي التهذيب : يُتَداوَى بها ؛ قال الأَزهري : ما أُراه عربيّاً محضاً ؛ وقيل : الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية ، فارسي معرّب .
      والوَجُّ : خشبة الفَدَّانِ .
      ووَجٌّ : موضع بالبادية ، وقيل : هي بلد بالطائف ، وقيل : هي الطائف ؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس : فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي ، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ : نبيذ التمر ؛

      وقال : لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ ، بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد : صَبَحْتُ بها وَجّاً ، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث : صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ ؛ قال : هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت معلوم ثم نسخ .
      وفي حديث كعب : أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء ؛ وفي الحديث : إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ ، قال : وَجٌّ هو الطائف ، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا ، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته ، صلى الله عليه وسلم .
      ابن الأَعرابي : الوَجُّ السُّرعة .
      والوُجُجُ : النعام السريعة العَدْوِ ؛ وقال طرفة : وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ ، ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل : الوَجُّ القَطا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اوج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العلو. وـ أبعد نقطة في مدار القمر على الأرض. ( مج ). و ـ لّحن من أَلحان الموسيقى. ( مع ).
تاج العروس

" الأَوْجُ : ضِدُّ الهُبُوطِ " : وهو من اصطلاحات المُنَجِّمِين أَورده في التكملة وأَغفله ابنُ منظور كالجَوْهَرِيّ وغيرهما



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: