وصف و معنى و تعريف كلمة اودان:


اودان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح اودان في معاجم اللغة العربية:



اودان

جذر [ودن]

  1. لَوِدَ : (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  2. تُلُود : (اسم)
    • تُلُود : مصدر تَلَدَ
  3. تُلود : (اسم)
    • مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
  4. تلود : (اسم)
    • تلود : جمع تَلد


  5. أَملودة : (اسم)
    • أَملودة : جمع أَملود
  6. مَتْلُود : (اسم)
    • مَتْلُود : اسم المفعول من تَلَدَ
  7. أَلْوَدُ : (اسم)
    • أَلْوَدُ : فاعل من لَوِدَ
  8. اِلتَدَّ : (فعل)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
    • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
    • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  9. أَلوَد : (اسم)
    • الجمع : أَلواد
    • عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ
  10. الودي : (مصطلحات)


    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة . يقال: ودي الرجل وأودى إذا خرج منه الودي. (فقهية)
  11. ‏ الودي ‏: (مصطلحات)
    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏. (فقهية)
  12. الود : (مصطلحات)
    • بالضم والتشديد مصدر ود ، الحب. (فقهية)
  13. الْتَدَّ عنه:
    • زاغ ومال.
  14. الْتَدَّ فلانٌ:
    • ابتلع اللَّدُود.
  15. لَوِدَ ً:
    • لم يُعْطِ طاعتَه.
  16. أَصْفَى رَفِيقَهُ الوُدَّ أَوْ أَصْفى لَهُ الوُدَّ :


    • أَخْلَصَهُ لَهُ.
  17. أَمْحَضَهُ الوُدَّ:
    • أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.
  18. أصفى فلانًا الودَّ :
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  19. أصفى لفلانٍ الودَّ :
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  20. حَفَش لفلان الودّ :
    • أَخلصَه ولم يدَّخر منه شيئاً.
  21. حمل الودّ أو الغضب أو نحوهما:
    • أحسّ به في نفسه ''ما رأيتُه يحمل غضبًا أو يتأفَّف من أمر- حمَل عِبْءَ تعاسته''.
  22. خَالَصَهُ الْوِدَّ:


    • صَافَاهُ.
  23. خالص صديقه الودّ :
    • صافاه.
  24. عَقَدَ الوِدُّ بَيْنَ قَلْبِي وَقَلْبِهَا عَقْداً:
    • جَمَعَ، ضَمَّ، شَدَّ.
  25. عيابُ الوُدِّ:
    • الصُّدورُ والقلوب.
,
  1. لود (المعجم لسان العرب)
    • "عنُقٌ أَلوَدُ: غليظ.
      ورجل أَلوَدُ: لا يكادُ يميلُ إِلى عَدْلٍ ولا إِلى حَقٍّ ولا يَنْقادُ لأَمرٍ؛ وقد لَوِدَ يَلْوَدُ لَوَداً وقَوْمٌ أَلْوادٌ.
      قال الأَزهري: هذه كلمة نادرة؛ وقال رؤبة: أُسْكِتُ أَجْراسَ القُرومِ الأَلْواد وقال أَبو عمرو: الأَلْوَدُ الشديد الذي لا يُعْطي طاعة، وجمعه أَلواد؛

      وأَنشد: ‏أَغلَبَ غَلاَّباً أَلدَّ أَلوَدا"
  2. الأَلْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَلْوَدُ الأَلْوَدُ يقال: عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ. والجمع : أَلواد.
      [جمعٌ نادر].
  3. لَوِد (المعجم الرائد)
    • لود - يلود ، لودا
      1-كان «ألود»، أي متمردا عاصيا غير مطيع
  4. أَلْوَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْوَدُ: مَنْ لا يَميلُ إلى عَدْلٍ، ولا يَنْقادُ لأَمْرٍ، وقد لَوِدَ، الجمع: ألْوَاد، والشَّديدُ لا يُعْطِي طاعَتَهُ، والعُنُقُ الغَليظُ.
  5. الوَدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ.
      و الوَدِيُّ صغارُ الفَسِيل.
      الواحدةُ: وَدِيَّةٌ.
  6. الوَدْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة) .


  7. الوُدّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُدّ (بتثليث الواو) الوُدّ يقال: هو وُدّى: ذو ودَّى ومَجَبَّتى [ يستوى فيه المفردُ وغيرُه والمذَكرُ وغيره].
      ويقال: يوُدَّى لو تزورني: أَحبُّ
  8. الوِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس.
  9. الوِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدُّ : المحبُّ.
      و الوِدُّ الكثيرُ الحبّ. والجمع : أَوِدُّ .
  10. الْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود.
      و الْتَدَّ عنه: زاغ ومال .
      ويقال: ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
  11. لَوِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوِدَ لَوِدَ َ لَوْداً: لم يُعْطِ طاعتَه.
      و لَوِدَ لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ.
      و لَوِدَ لم يتفقَّد الأَمرَ.
      فهو أَلْوَدُ. والجمع : أَلواد.
      [وهو من نادر الجمع].
  12. تُلود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُلود :-
      مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.
  13. ‏الودي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏
  14. أَلوَد (المعجم الرائد)
    • ألود - ج، ألواد
      1- ألود : شرير ظالم. 2- ألود : عنق غليظ.
  15. الوُدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوُدُّ ووِدادُ: الحُبُّ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ (والمَوْدودَةِ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه، أوَدُّه فيهما.
      ـ وُدُّ: المُحِبُّ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ، والكثيرُ الحُبِّ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ، والمُحِبُّونَ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ.
      ـ وَدٌّ ووُدٌّ: صَنَمٌ.
      ـ وَدُّ: الوتِدُ، وجَبَلٌ.
      ـ وَدَّانُ: قرية قُرْبَ الأَبْواءِ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ، منها: علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ.
      ـ وَدَّاءُ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ: مواضِعُ.
      ـ تَوَدَّدَهُ: اجْتَلَبَ وُدَّه،
      ـ تَوَدَّدَ إليه: تَحَبَّبَ.
      ـ التَّوَادُّ: التَّحابُّ.
      ـ مَوَدَّةُ: امرأةٌ.
      ـ مَوَدَّةُ: الكِتابُ، وبه فُسِّرَ {تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}، أي: بالكُتُب.
      ـ{تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}: بالكُتُب.
  16. أصفى فلانا الودّ/ أصفى لفلان الودّ (المعجم عربي عامة)
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  17. حمل الودّ أو الغضب أو نحوهما (المعجم عربي عامة)
    • أحسّ به في نفسه :-ما رأيتُه يحمل غضبًا أو يتأفَّف من أمر- حمَل عِبْءَ تعاسته.
  18. خالص صديقه الودّ (المعجم عربي عامة)
    • صافاه.
  19. محض صديقه الودّ (المعجم عربي عامة)
    • أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ.
  20. ودن (المعجم لسان العرب)
    • "ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع، فاتَّدَنَ: بَلَّهُ فابْتَلَّ؛ قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ،كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله «حتى يلينا» الذي في التهذيب والصحاح؛ كيما يلينا).
      أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين.
      قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، قال: وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك؛ وقول الطِّرمّاح: عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدين؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر، وقوله: وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وحكى الأَزهري في ترجمة دين، قال:، قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه؛

      وأَنشد: دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال: هذا خطأٌ، والواو في وَدِين فاء الفعل، وهي أَصلية وليست بواو العطف، قال: ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار، قال: وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه، وقد ذكرنا ذلك في موضعه.
      الأَزهري: سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين، فهو مَوْدون.
      وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه.
      ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا: أَحْذي لنا من هذا نعلاً، فقالت: دِنُوهُ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه.
      يقال: جاء مطر ودَنَ الصخرَ.
      واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ، واتَّدَنه أَيضاً: بمعنى بلَّهُ.
      وفي حديث مُصْعَبِ‎ ‎بن‎ عُمير: وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين.
      يقال: وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون.
      وفي حديث ظَبْيانَ: أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس.
      ووَدَنُوه بالعصا: لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ.
      قال: وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام.
      وروى ابن الأَعرابي: أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا.
      ابن الأَعرابي: التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ؛ وقوله: ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ: مُرَطَّبةٍ.
      ودنُوه: رَطَّبوه.
      والوَدْنَةُ: العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب.
      والوَدْنُ والوِدانُ: حُسْن القيام على العَرُوس، وقد ودَنَوها.
      ابن الأَعرابي: أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ.
      يقال: وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ؛

      وأَنشد: بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ،ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما.
      التهذيب في ترجمة ورن: ابن الأَعرابي: التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم.
      قال أَبو منصور: التَّوَدُّنُ، بالدال، أَشبه بهذا المعنى.
      ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه: قصره.
      وودَنْتُه وأَودَنْتُه: نَقَّصته وصَغَّرته؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ،ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر: لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت: الرجل الطويل.
      والمُودَنُ والمَوْدُون: القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق؛ قال بعضهم: مع قصر أَلواح اليدين؛ وفي التهذيب: مع قصر الأَلواح واليدين.
      وامرأَةٌ مَوْدُونة: قصيرة صغيرة.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: أَنه كان مَوْدُونَ اليد، وفي رواية: مُودَنَ اليد، وفي أُخرى: إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها.
      قال الكسائي وغيره: المُودَنُ اليد القصير اليد.
      يقال: أَوْدَنْتُ الشيء قصرته.
      قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً: وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ،كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله: وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ، وأَنشد البيت؛ وقال آخر: وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها،فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً.
      ويقال: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً، وقيل: المُودَنُ القصير.
      ويقال: وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق.
      والمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة.
      ومَوْدُون: اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب، وقيل: فرس شَيْبان بن شِهاب؛ قال ذو الرمة: ونَحْنُ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا"
  21. تلد (المعجم لسان العرب)
    • "التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف.
      ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
      وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً.
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ.
      أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
      وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
      وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
      وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
      ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع.
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
      وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح.
      قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
      ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه.
      وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به.
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
      والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام.
      وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده.
      والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً.
      والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.
      "
  22. تلَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه :-
      • تلَد المجدُ قدُم.
      • تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث.
      • تلَد بالمكان/ تلَد في القوم: أقام :-تلد في بيت أخواله.
  23. ملد (المعجم لسان العرب)
    • "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
      والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛

      وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
      ورجل أُمْلُودٌ.
      وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
      والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
      وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
      وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
      والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
      وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
      قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
      مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "
  24. تَالِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَالِدُ وتَلْدُ وتُلْدُ وتَلَدُ وتِلادُ وتَليدُ وإِتْلادُ ومُتْلَدُ: ما وُلِدَ عندَك من مالِكَ أو نُتِجَ. تَلَد المالُ يَتْلُدُ ويَتْلِدُ تلُوداً، وأتْلَدَهُ هو.
      ـ خَلْقٌ مُتَلَّدٌ: قديمٌ.
      ـ تَليدُ وتَلَدُ: مَنْ وُلِدَ بالعَجَمِ، فَحُمِلَ صغيراً، فَنَبَتَ ببلادِ الإِسلامِ.
      ـ تَلَدَ وتَلِدَ: أقامَ.
      ـ أَتْلاَدُ: بطونٌ من عبدِ القَيْسِ.
      ـ تُلْدُ: فَرْخُ العُقَابِ.
      ـ تَلَّدَ تَتْلِيداً: جَمَع، ومَنَعَ.
      ـ تَلِيْدٌ وتُلَيْدٌ: اسْمانِ.
  25. مَلَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلَدَهُ: مَدَّهُ.
      ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ: تَمْرينُه.
      ـ مَلَدُ والمَلَدانُ: الشَّبَابُ، والنَّعْمَةُ، والاهْتِزازُ.
      ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ،
      ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ.
      ـ مَلْدُ: الغُولُ.
      ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ: قرية بأُوزْجَنْدَ.
      ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي: الإِمْليسُ.


معنى اودان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَدَّنَ** \- [و د ن]. (ف: ربا. متعد).** وَدَّنْتُ**،** أُوَدِّنُ**،** وَدِّنْ**، مص. تَوْدِينٌ. 1. "وَدَّنَ الثَّوْبَ" : قَصَّرَهُ. 2. "وَدَّنَ الْجِلْدَ" : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ. 3. "وَدَّنَ الشَّيْءَ" : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَدَنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَدَنْتُ**،** أَدِنُ**،** دِنْ**، مص. وَدْنٌ، وِدَانٌ. 1. "وَدَنَ الشَّيْءَ" : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ. 2. "وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ" : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.
معجم الغني
**وَدَنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَدَنْتُ**،** أَدِنُ**،** دِنْ**، مص. وَدْنٌ. 1. "وَدَنَ الجِلْدَ" : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ. 2. "وَدَنَهُ بِالعَصَا" : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ. 3. "وَدَنَ الثَّوْبَ" : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ.
معجم الغني
**وَدِنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَدِنَ**،** يَوْدَنُ**، مص. وَدَنٌ. "وَدِنَتِ الْمَرْأَةُ" : وَلَدَتْ وَلَداً قَصِيراً نَحِيفاً، ضَعِيفاً.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَدِنُهُ ) وَدْناً، ووِداناً: بَلَّه ونقعه. وـ العروسَ والفرس: أحسن القيام عليهما. ومنه المِيدان ( في لغة )؛ لأنَّ الخيل تُودَن فيه. وـ الجِلد وَدْناً: دفنه تحت الثَّرَى لِيَلين. وـ الشيء بالعصا: دقَّه، أو ليَّنه كما يليَّن الأديم. ويقال: ودنه بالعصا: ضربه. وـ الشيء: قَصَّره. وـ نقَّصه وصغَّره. فهو مَوْدون، ووَدين.( وَدِنَتِ ) المرأةُ ـَ ( تَوْدَنُ ) وَدَناً: ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيِّق المنكبين. وـ ولدت ولداً ضاويًّا.( أوْدَنَتِ ) المرأةُ: ودِنَت. وـ فلان الشيء: قَصَّرَه. وـ نقَّصه وصغّره.( وَدَّنَ ) الشيءَ: بَلَّهَ ونقعه. وـ قصَّره.( اتَّدَنَ ) الشيءُ: ابتلَّ. وـ وانتقع. وـ الشيء: بَلَّه ونقعه.( تَوَدَّنَ ) فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه. وـ الجلد: لان عند الدِّباغ.( الأوْدَنُ ): النّاعم.( المُودَنُ ): الولد الضّاويّ. وـ القَصير العُنُق والألواح واليدين، الناقص الخلْق، الضيِّق المَنكبين. وفلان مُودَن اليد: ناقصها صغيرها.( المُودَنَةُ ): دُخَّلَة قصيرة العنق صغيرة الجثّة.( المَوْدُونُ ): المودَن. وفلان مودون اليد: مُودَنها. وهي مَوْدونة.( المَوْدُونَةُ ): دُخَّلَة قصيرة العنق صغيرة الجثّة. وامرأة مودونة: قصيرة صغيرة.( الوِدَانُ ): مواضع النَّدى والماء التي تصلح للغِراس.( الوَدْنَةُ ): العَرْكة بكلام أو ضرب.
الصحاح في اللغة
وَدَنْتُ الشيءَ وَدْناً ووِداناً: بلَلْتُهُ، فهو مَوْدونٌ ووَدينٌ، أي منقوع. وجاء قومٌ إلى بنت الخُسِّ بحجرٍ فقالوا: احْذي لنا من هذا نَعلاً، فقالت: دِنوه. واتَّدَنَ الشيء، أي ابتلَّ. واتَّدَنَهُ أيضاً، بمعنى بَلَّهُ. قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظافٍ   كمتَّدِنِ الصَفا كَيْما يَلِـينـا والوَدْنُ أيضاً: حُسن القيام على العروس. يقال: أخذوا في وِدانِهِ. ووَدَنَتِ المرأةُ وأوْدَنَتْ، إذا ولدتْ ولداً ضاوياً. والولدُ مَوْدونٌ ومودَنٌ أيضاً. قال: وأُمُّكَ سوداءُ مَوْدونَةٌ   كأنَّ أناملها الحُنْظُبُ
لسان العرب
ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع فاتَّدَنَ بَلَّهُ فابْتَلَّ قال الكميت وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا ( * قوله « حتى يلينا » الذي في التهذيب والصحاح كيما يلينا ) أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيد قال وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك وقول الطِّرمّاح عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدينِ قال أَبو منصور أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر وقوله وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته وحكى الأَزهري في ترجمة دين قال قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه وأَنشد دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال هذا خطأٌ والواو في وَدِين فاء الفعل وهي أَصلية وليست بواو العطف قال ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار قال وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه وقد ذكرنا ذلك في موضعه الأَزهري سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين فهو مَوْدون وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا أَحْذي لنا من هذا نعلاً فقالت دِنُوهُ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه يقال جاء مطر ودَنَ الصخرَ واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ واتَّدَنه أَيضاً بمعنى بلَّهُ وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمير وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين يقال وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً فهو مَوْدون وفي حديث ظَبْيانَ أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس ووَدَنُوه بالعصا لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ قال وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام وروى ابن الأَعرابي أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا ابن الأَعرابي التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ وقوله ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ مُرَطَّبةٍ ودنُوه رَطَّبوه والوَدْنَةُ العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب والوَدْنُ والوِدانُ حُسْن القيام على العَرُوس وقد ودَنَوها ابن الأَعرابي أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ يقال وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ وأَنشد بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما التهذيب في ترجمة ورن ابن الأَعرابي التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم قال أَبو منصور التَّوَدُّنُ بالدال أَشبه بهذا المعنى ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه قصره وودَنْتُه وأَودَنْتُه نَقَّصته وصَغَّرته وأَنشد ابن الأَعرابي مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا قالت أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت الرجل الطويل والمُودَنُ والمَوْدُون القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق قال بعضهم مع قصر أَلواح اليدين وفي التهذيب مع قصر الأَلواح واليدين وامرأَةٌ مَوْدُونة قصيرة صغيرة وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ أَنه كان مَوْدُونَ اليد وفي رواية مُودَنَ اليد وفي أُخرى إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها قال الكسائي وغيره المُودَنُ اليد القصير اليد يقال أَوْدَنْتُ الشيء قصرته قال أَبو عبيد وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ وأَنشد البيت وقال آخر وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً ويقال وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً وقيل المُودَنُ القصير ويقال وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق والمَوْدُونَةُ دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة ومَوْدُون اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب وقيل فرس شَيْبان بن شِهاب قال ذو الرمة ونَحْنُ غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا
الرائد
* ودن يدن: ودنا. 1-الشيء: قصره. 2-الشيء: نقصه وصغره. 3-الشيء: دقه. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-ت المرأة: ولدت ولدا نحيلا ضعيفا.
الرائد
* ودن يدن: ودنا وودانا. 1-الشيء: بله ونقعه. 2-الجلد: دفنه في الأرض حتى يلين.
الرائد
* ودن يودن: ودنا. ت المرأة: ولدت ولدا نحيلا ضعيفا.
الرائد
* ودن تودينا. 1-الشيء: قصره. 2-الشيء: نقصه وصغره. 3-الشيء: بله ونقعه. 4-الشيء: لينه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: