وصف و معنى و تعريف كلمة اوكى:


اوكى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و واو (و) و كاف (ك) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح اوكى في معاجم اللغة العربية:



اوكى

جذر [وكى]

  1. أَوكَى: (فعل)
    • أَوْكَى : بَخِل وفي حديث أَسماء، قال لها: حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ /
    • أَوْكَى الفرسُ: اشتدَّ عَدْوُه
    • أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما وعلى ما فيهما: وَكَى وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • أَوْكِ حَلْقَكَ: اسكُتْ
    • وفلانٌ يُوكِي فلانًا: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت
    • أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا: مَلأْه
  2. أَوْكَى الفرسُ:
    • اشتدَّ عَدْوُه.
  3. أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا:
    • مَلأْه.
  4. وَكَى: (فعل)
    • وَكَى (يَكِيها) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء


  5. وَكْي : (اسم)
    • وَكْي : مصدر وَكَى
  6. أَوْكِ حَلْقَكَ:
    • اسكُتْ.
  7. فلانٌ يُوكِي فلانًا :
    • يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
  8. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  9. موكَى : (اسم)
    • المُوكَى : السِّقاءُ المشدودُ الرّأْس
  10. أَيِكَ : (فعل)


    • أيِكَ أيِكَ أيْكاً فهو أَيِكٌ
    • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
    • أيْك أَيِك: مُثمِر
  11. نَوْكَى: (اسم)
    • نَوْكَى : جمع أَنْوَكُ
  12. أَوْكِية : (اسم)
    • أَوْكِية : جمع وِكاء
  13. وِكاء : (اسم)
    • الوِكَاءُ : الخيطُ الذي تُشَدُّ به الصُّرَّة أَو الكيسُ وغيرُهما
    • فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ: بخيلٌ
  14. النوك : (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  15. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  16. تاكُّونَ : (اسم)


    • تاكُّونَ : جمع تاكُّ
  17. سَوَّك : (فعل)
    • سَوَّكهُ : ساكه
  18. ساكَ : (فعل)
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك
    • ساك أسنَانه: دلكَها بالسِّواك لينظِّفها
    • سَاكَ : سارَ سيرًا ضعيفًا
    • سَاكَ الشيءَ: دلكَهُ
  19. سوَّكَ : (فعل)
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك
    • سوَّك أسنانَهُ: ساكَها؛ نظّفها بالسّواك
  20. مُوَاكأَة : (اسم)
    • مُوَاكأَة : مصدر وَاكَأَ
  21. نَوَك : (اسم)
    • نَوَك : مصدر نَوِكَ
  22. نَوِكَ : (فعل)


    • نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً
    • نَوِكَ : حَمُقَ
  23. نُوْك : (اسم)
    • نُوْك : جمع نَّوْكَاءُ
  24. نُوك : (اسم)
    • نُوك : جمع أَنوَك
,
  1. أَوكَى
    • أوكى - إيكاء
      1- أوكى بخل. 2- أوكى الفرس : اشتد عدوه. 3- أوكى الفرس الميدان جريا : ملأه. 4- أوكى : سعى بشدة. 5- أوكى الوعاء أو على ما فيه : شده ب «الوكاء»، أي الرباط.

    المعجم: الرائد

  2. أَوْكَى
    • أَوْكَى : بَخِل.
      وفي حديث أَسماء، قال لها: حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ //.
      و أَوْكَى الفرسُ: اشتدَّ عَدْوُه.
      و أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما.
      وعلى ما فيهما: وَكَى.
      وفي المثل: :- يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ :-: يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه.
      ويقال: أَوْكِ حَلْقَكَ: اسكُتْ.
      وفلانٌ يُوكِي فلانًا: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
      و أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا: مَلأْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وكي
    • "الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَو الوِعاء.
      وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
      ابن سيده: الوِكاء رِباط القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
      وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخيط الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
      وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذا شَدَّه بالوِكاء.
      وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسها بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
      يقال: أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
      وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّاء والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقاء المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فهو يَتَعَهَّدُه كثيراً.
      ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَى عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علينا أَي بَخِلَ.
      وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نامَ أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنَّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَن تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين عن اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
      وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْنُ اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
      وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِن وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا في وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
      وفي حديث أَسْماء:، قال لها أَعْطِي ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما في يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
      وأَوْكَى فمه: سدّه.
      وفلان يُوكِي فلاناً: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
      وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بين الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقاء بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك عن الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَنه سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذلك لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل عليه قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت في نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ في مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
      وروي عن أَحمد بن صالح أَنه، قال في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً،يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير ما ذكرنا، قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجهه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذا مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ ما بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرسُ فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى على مَلْئِه.
      ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
      ويقال للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
      ووَكَّى الفرسُ المَيْدانَ شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
      ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِبل اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
      ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكُّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. وَكَى
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها وَكَى ِ (يَكِيها) وَكْيًا: شدَّها بالوِكاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَكَى
    • وكى - يكي ، وكيا
      1-وكى الوعاء : شده بـ«الوكاء»، وهو رباط

    المعجم: الرائد



  6. وتك
    • "الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى: التمر الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيْعاء، وقيل السَّوادِيُّ؛

      قال: باتوا يُعَشُّونَ القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُمْ، وعندهم البَرْنيُّ في حُلَلٍ دُسْمِ فما أطعَمونا الأَوْتَكَى عن سَماحةٍ، ولا مَنَعوا البَرْنيَّ إلاّ من اللُّؤْم؟

      ‏قال ابن سيده: جعله كراع فَوْعَلى، قال: وزيادة الهمزة عندي أولى ‏.
      ‏الأَزهري: البَحرانِيُّونَ يسمونه أوتَكَى؛ وقال قائلهم: تُدِيمُ له، في كل يومٍ إذا شَتا وراح، عِشارُ الحيِّ من بَرْدِها صُعْرا مُصَلَّبةً من أوتَكَى القاعِ، كلما زَهَتْها النُّعامَى، خِلتَ، من لَيِّنٍ، صَخْر؟

      ‏قال: وإذا بلغ الرُّطَب اليُبْسَ فذلك التَّصْليب، وقد صَلَّب فهو مُصَلِّب، وصَلَبَتْه الشمسُ تَصْلُبه فهو مَصْلوب‏.
      وأوْتَكَى: بوزن أجْفَلَى، وقيل: الأَوْتَكَى ضرب من التمر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نوك
    • "النُّوكُ، بالضم (* قوله: النوك، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس): الحُمْق؛ قال قيس بن الخَطِيم: وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ،يُهانُ بها الفتى، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا: تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ،وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ، ما اسْتَغْنَت، غَنيٌّ،وفَقْرُ النَّفْسِ، ما عَمِرَتْ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً،وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى.
      قال: ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ.
      والنَّوَاكة: الحماقة.
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج؛ قال الراجز: تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ،واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً: حَمُقَ، وهو أَنْوَكُ، والجمع نَوْكَى؛ قال سيبويه: أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم.
      وفي حديث الضحاك: إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى.
      واسْتَنَوكَ الرجلُ: صار أَنْوَكَ، وأَنْوَكَه: صادفه أَنْوكَ.
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته.
      وقالوا: ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به، وهو قياس؛ عن ابن السَّرَّاج.
      وقال سيبويه: وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه، وإِنما هو من نقصان العقل.
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ:، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل.
      والنُّوكُ عند العرب: العَجْزُ والجهل.
      وقال الأَصمعي: الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه؛

      وأَنشد: فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ"

    المعجم: لسان العرب

  8. أَوْتَكُ
    • ـ أَوْتَكُ وأَوْتَكَى: التَّمْرُ الشِهْريزُ، أوِ السَّوادِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أَنوَك
    • أنوك - ج، نوك ونوكى ، -مؤ، نوكاء ج، نوك
      1- أنوك : أحمق، غبي. 2- أنوك : عاجز جاهل. 3- أنوك : عيي عاجز في كلامه.

    المعجم: الرائد

  10. نُوكُ
    • ـ نُوكُ ونَوْكُ: الحُمْقُ، نَوِكَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ج: نَوْكَى ونُوكٌ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً.
      ـ أنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ.
      ـ ما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. نيك
    • "النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً.
      والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل، قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
      وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها على بعض.
      الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اوكى في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصُّرَّة ونحوَها ـِ ( يَكِيها ) وَكْياً: شدَّها بالوكاء.( أَوْكَى ): بَخِل. وفي حديث أسماء، قال لها: ( أعْطي ولا تُوكِي فيُوكَى عليك ). وـ الفرس: اشتدّ عَدْوُه. وـ الصُّرّة والقِربة ونحوهما. وعلى ما فيهما: وَكَى. وفي المثل: ( يداك أوْكَتَا وفوك نَفَخ ): يقال لمن يوبَّخ بشيء عمله. ويقال: أوْكِ حَلْقَك: اسكُت. وفلان يُوكي فلاناً: يأمره أن يَسُدّ فاه ويسكت. وـ المَيْدان جَرْياً: ملأه.( اسْتَوْكَى ) البطن: أمسك فلم يَخرج منه النَّجْو. وـ النّاقة: امتلأت سِمَناً. وـ السِّقاء: امتلأ.( المُوكَى ): السِّقاء المشدود الرأس.( الوِكَاءُ ): الخيط الذي تُشَدّ به الصُّرَّة أو الكيس وغيرهما. ويقال: فلان وِكاء ما يَبِضّ بشيء: بخيل.
الصحاح في اللغة
الوِكاءُ: الذي يشدُّ به رأس القِربة. وفي الحديث: "احْفَظْ عِفاصَها ووكاءها". يقال: أوْكى على ما في سِقائِهِ، إذا شدَّه بالوِكاءِ. وإنَّ فلاناً لوِكاءٌ: ما يَبِضُّ بشيء. وسألناه فأَوْكى علينا، أي بَخِلَ. وفي الحديث أنَّه: "كان يوكي بين الصفا والمروة"، أي يملأ ما بينهما سعياً كما يوكى السِقاءُ بعد الملءِ. ويقال معناه أنَّه كان يسكت فلا يتكلَّم، كأنَّه يوكي فمه. وهو من قولهم: أَوْكِ حَلْقَكَ، أي اسْكُتْ. واسْتَوْكَتِ الناقةُ، إذا امتلأتْ شحماً.
لسان العرب
الوِكاء كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَو الوِعاء وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته ابن سيده الوِكاء رِباط القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها وفي الحديث احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها وفي حديث اللُّقَطةِ اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها الوِكاء الخيط الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذا شَدَّه بالوِكاء وفي الحديث أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسها بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء يقال أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكيه إِيكاء فهو مُوكًى وفي الحديث نَهى عن الدُّبّاء والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقاء المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فهو يَتَعَهَّدُه كثيراً ابن سيده وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَى عليها وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء وسأَلناه فأَوْكَى علينا أَي بَخِلَ وفي الحديث إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ فإِذا نامَ أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة كما أَنَّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَن تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ والسَّهُ حَلْقةُ الدُّبر وكنى بالعين عن اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر وفي حديث آخر إِذا نامَتِ العَيْنُ اسْتَطْلَقَ الوِكاء وكلُّه على المثل وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِن وِعاء ونحوه وِكاء ومنه قول الحسن يا ابنَ آدمَ جمعاً في وِعاء وشَدًّا في وكاء جعل الوِكاء ههنا كالجِراب وفي حديث أَسْماء قال لها أَعْطِي ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما في يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك وأَوْكَى فمه سدّه وفلان يُوكِي فلاناً يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت وفي حديث الزبير أَنه كان يُوكي بين الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقاء بعد المَلْء وقيل كان يسكت قال أَبو عبيد هو عندي من الإِمساك عن الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم ويروى عن أَعرابي أَنه سمع رجلاً يَتكلَّم فقال أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت قال أَبو منصور وفيه وجه آخر قال وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد وذلك لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد ومما يدل عليه قوله في حديث الزبير إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً قال وقرأَت في نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ في مَشْيِه فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه وروي عن أَحمد بن صالح أَنه قال في حديث الزبير إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً يقول جعله كله سعياً قال أَبو عبيد بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير ما ذكرنا قال إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجهه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك قال وهذا مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء قال الأَزهري وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ ما بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه والعرب تقول ملأَ الفَرسُ فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره والسِّقاء إِنما يوكى على مَلْئِه ابن شميل اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه ويقال للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ قد اسْتَوْكى ووَكَّى الفرسُ المَيْدانَ شَدًّا مَلأَه وهو من هذا ويقال اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِبل اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً ويقال فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكُّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط
الرائد
* وكى يكي: وكيا. (وكي) الوعاء: شده بـ«الوكاء»، وهو رباط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: