وصف و معنى و تعريف كلمة اون:


اون: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح اون في معاجم اللغة العربية:



اون

جذر [اون]

  1. أَوَّنَ: (فعل)
    • أَوَّنَتِ الحامل : عظُم بطنها لقرب ولادتها
    • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ : أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين : العِدلين
    • أَوَّنَ : تَمَهَّل
  2. أَوْن: (اسم)
    • أَوْن : مصدر آنَ
  3. أُون: (اسم)
    • أُون : جمع إوان
  4. أُون: (اسم)

    • أُون : جمع إيوان
  5. أون: (اسم)
    • مصدر آنَ
    • أجَابَ فِي أَوْنِهِ : فِي أَوانِهِ ، حِينِهِ
    • عَامَلَهُ بأوْنٍ : بِرِفْقٍ
    • تَكَلَّمَ بِأَوْنٍ : بِهُدُوءٍ
    • وَجَدَهُ يَمْشِي عَلَى أوْنٍ : عَلَى مَهْلٍاِتَّكَأَ عَلَى أوْنِهِ : عَلَى خاصِرَتِهِ
    • الأُونُ : الحِين
    • الأُونُ العِدْلُ
    • الأُونُ أَحد جانبي الخُرْج
    • الأُونُ الخاصرة
  6. وَنّي: (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ : لم يَجِدَّ في العمل
  7. وَنيَ: (فعل)
    • وَنِيَ ، يَوْنِي ، مصدر وَنْيٌ ، وَنىً ، وَنِيٌّ ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ : وَنَى
,
  1. أون
    • " الأَوْنُ : الدَّعَةُ والسكينةُ والرِّفْقُ ‏ .
      ‏ أُنْتُ بالشيء أَوْناً وأُنْتُ عليه ، كلاهما : رَفَقْت ‏ .
      ‏ وأُنْتُ في السير أَوْناً إذا اتّدَعْت ولم تَعْجَل ‏ .
      ‏ وأُنْتُ أَوْناً : تَرَفّهْت وتوَدَّعْت : وبيني وبين مكة عشرُ ليالٍ آيناتٌ أَي وادعاتٌ ، الياءُ قبل النون ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : آنَ يَؤُونُ أَوْناً إذا اسْتَراحَ ؛

      وأَنشد : غَيَّر ، يا بنتَ الحُلَيْسِ ، لَوْني مَرُّ اللَّيالي ، واخْتِلافُ الجَوْنِ ، وسَفَرٌ كانَ قليلَ الأَوْنِ أَبو زيد : أُنْتُ أَؤُونُ أَوْناً ، وهي الرَّفاهية والدَّعَةُ ، وهو آئنٌ مثال فاعِلٍ أَي وادعٌ رافِهٌ ‏ .
      ‏ ويقال : أُنْ على نفسك أَي ارْفُقْ بها في السير واتَّدِعْ ، وتقول له أَيضاً إذا طاشَ : أُنْ على نفسِك أَي اتَّدِعْ ‏ .
      ‏ ويقال : أَوِّنْ على قَدْرِك أَي اتَّئِدْ على نحوِك ، وقد أَوَّنَ تأْويناً ‏ .
      ‏ والأَوْنُ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ ، مبدل من الهَوْنِ ‏ .
      ‏ ابن السكيت : أَوِّنُوا في سَيْرِكم أَي اقْتَصِدوا ، من الأَوْنِ وهو الرِّفْقُ ‏ .
      ‏ وقد أَوَّنْتُ أَي اقْتَصَدْتُ ‏ .
      ‏ ويقال : رِبْعٌ آئنٌ خيرٌ من عَبٍّ حَصْحاصٍ ‏ .
      ‏ وتأَوَّنَ في الأَمر : تَلَبَّث ‏ .
      ‏ والأَوْنُ : الإعياءُ والتَّعَبُ كالأَيْنِ ‏ .
      ‏ والأَوْنُ : الجمَل ‏ .
      ‏ والأَوْنانِ : الخاصِرتان والعِدْلان يُعْكَمانِ وجانِبا الخُرج ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : الأَوْنُ العِدْل والخُرْجُ يُجْعل فيه الزادُ ؛

      وأَنشد : ولا أَتَحَرَّى وُدَّ مَنْ لا يَوَدُّني ، ولا أَقْتَفي بالأَوْنِ دُونَ رَفِيقي ‏ .
      ‏ وفسره ثعلب بأَنه الرِّفْقُ والدَّعَةُ هنا ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَوْنُ أَحدُ جانِبَي الخُرج ‏ .
      ‏ وهذا خُرْجٌ ذو أَوْنَين : وهما كالعِدْلَيْنِ ؛ قال ابن بري : وقال ذو الرمة وهو من أَبيات المعاني : وخَيْفاء أَلْقَى الليثُ فيها ذِراعَه ، فَسَرَّتْ وساءتْ كلَّ ماشٍ ومُصْرِمِ تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها ، كأَنْ بطنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَينِ مُتْئِمِ ‏ .
      ‏ خَيْفاء : يعني أَرضاً مختلفة أَلوان النباتِ قد مُطِرت بِنَوْءِ الأَسدِ ، فسَرَّت مَنْ له ماشِيةٌ وساءَت مَنْ كان مُصْرِماً لا إبِلَ له ، والدَّرْماءُ : الأَرْنَب ، يقول : سَمِنَت حتى سَحَبَت قُصْبَها كأَنّ بَطْنَها بطنُ حُبْلى مُتْئِمٍ ‏ .
      ‏ ويقال : آنَ يَؤُونُ إذا استراح ‏ .
      ‏ وخُرْجٌ ذو أَوْنَينِ إذا احْتَشى جَنْباه بالمَتاعِ ‏ .
      ‏ والأَوانُ : العِدْلُ ‏ .
      ‏ والأَوانانِ : العِدْلانِ كالأَوْنَينِ ؛ قال الراعي : تَبِيتُ ، ورِجْلاها أَوانانِ لاسْتِها ، عَصاها اسْتُها حتى يكلَّ قَعودُه ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد قيل الأَوانُ عَمُودٌ من أََعْمِدة الخِباء ‏ .
      ‏ قال الراعي : وأَنشد البيت ، قال الأَصمعي : أقامَ اسْتَها مُقامَ العَصا ، تدفعُ البعيرَ باسْتِها ليس معها عصاً ، فهي تُحرِّك اسْتَها على البعيرِ ، فقولُه عصاها اسْتُها أَي تُحرِّك حِمارَها باسْتِها ، وقيل : الأَوانانِ اللِّجامانِ ، وقيل : إناءَانِ مَمْلُوءَانِ على الرَّحْل ‏ .
      ‏ وأَوَّنَ الرجلُ وتَأَوَّنَ : أَكَلَ وَشَرِبَ حتى صارت خاصِرتاه كالأَوْنَيْنِ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : شرِبَ حتى أَوَّنَ وحتى عَدَّنَ وحتى كأَنَّه طِرافٌ ‏ .
      ‏ وأَوَّنَ الحِمارُ إذا أَكلَ وشربَ وامْتَلأَ بطنُه وامتدَّت خاصِرتاه فصار مثل الأَوْن ‏ .
      ‏ وأَوَّنَت الأَتانُ : أَقْرَبَت ؛ قال رؤبة : وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ الفَلَقْ سِرّاً ، وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ ‏ .
      ‏ التهذيب : وصفَ أُتُناً وردت الماء فشَرِبت حتى امتلأَت خَواصِرُها ، فصار الماءُ مثلَ الأَوْنَيْنِ إذا عُدلا على الدابة ‏ .
      ‏ والتَّأَوُّنُ : امْتِلاءُ البَطْنِ ، ويُريدُ جمعَ العَقوقِ ، وهي الحاملُ مثل رسول ورُسُل ‏ .
      ‏ والأَوْنُ : التَّكَلُّفُ للنَّفَقة ‏ .
      ‏ والمَؤُونة عند أَبي عليّ مَفْعُلةٌ ، وقد ذكرنا أَنها فَعُولة من مأَنْت ‏ .
      ‏ والأَوانُ والإوانُ : الحِينُ ، ولم يُعلَّ الإوانُ لأَنه ليس بمصدر ‏ .
      ‏ الليث : الأَوانُ الحينُ والزمانُ ، تقول : جاء أَوانُ البَردِ ؛ قال العجاج : هذا أَوانُ الجِدِّ إذْ جَدَّ عُمَرْ الكسائي ، قال : أَبو جامع هذا إوانُ ذلك ، والكلامُ الفتحُ أَوانٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : أَتَيتُه آئِنةً بعد آئنةٍ (* قوله « آئنة بعد آئنة » هكذا بالهمز في التكملة ، وفي القاموس بالياء ) ‏ .
      ‏ بمعنى آوِنة ؛ وأَما قول أَبي زيد : طَلَبُوا صُلْحَنا ، ولاتَ أَوانٍ ، فأَجَبْنا : أَن ليس حينَ بقاء ‏ .
      ‏ فإن أَبا العباس ذهب إلى أَن كسرة أَوان ليس إعراباً ولا عَلَماً للجرّ ، ولا أَن التنوين الذي بعدها هو التابع لحركات الإعراب ، وإنما تقديره أَنّ أَوانٍ بمنزلة إذ في أَنَّ حُكْمَه أَن يُضاف إلى الجملة نحو قولك جئت أَوانَ قام زيد ، وأَوانَ الحَجّاجُ أَميرٌ أَي إذ ذاكَ كذلك ، فلما حذف المضافَ إليه أَوانَ عَوّض من المضاف إليه تنويناً ، والنون عنده كانت في التقدير ساكنة كسكون ذال إذْ ، فلما لَقِيها التنوينُ ساكناً كُسِرت النون لالتقاء الساكنين كما كُسِرت الذالُ من إِذْ لالتقاء الساكنين ، وجمع الأَوان آوِنةٌ مثل زمان وأَزْمِنة ، وأَما سيبويه فقال : أَوان وأَوانات ، جمعوه بالتاء حين لم يُكسَّر هذا على شُهْرةٍ آوِنةً ، وقد آنَ يَئينُ ؛ قال سيبويه : هو فَعَلَ يَفْعِل ، يَحْمِله على الأَوان ؛ والأَوْنُ الأَوان يقال : قد آنَ أَوْنُك أَي أَوانك ‏ .
      ‏ قال يعقوب : يقال فلانٌ يصنعُ ذلك الأَمر آوِنةً إذا كان يَصْنعه مراراً ويدَعه مراراً ؛ قال أَبو زُبيد : حَمّال أثقالِ أَهلِ الوُدِّ ، آوِنةً ، أُعْطِيهمُ الجَهْدَ مِنِّي ، بَلْهَ ما أَسَعُ وفي الحديث : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، برجُل يَحْتَلِب شاةً آوِنةً فقال دعْ داعِيَ اللبن ؛ يعني أَنه يحْتَلِبها مرة بعد أُخرى ، وداعي اللبن هو ما يتركه الحالبُ منه في الضرع ولا يَسْتَقْصيه ليجتمع اللبنُ في الضَّرع إليه ، وقيل : إنّ آوِنة جمع أَوانٍ وهو الحين والزمان ؛ ومنه الحديث : هذا أَوانُ قطَعَتُ أَبْهَري ‏ .
      ‏ والأَوانُ : السَّلاحِفُ ؛ عن كراع ، قال : ولم أَسمع لها بواحد ؛ قال الراجز : وبَيَّتُوا الأَوانَ في الطِّيّاتِ الطِّيّات : المنازِلُ ‏ .
      ‏ والإوانُ والإيوانُ : الصُّفَّةُ العظيمة ، وفي المحكم : شِبْهُ أَزَجٍ غير مسْدود الوجه ، وهو أَعجمي ، ومنه إيوانُ كِسْرى ؛ قال الشاعر : إيوان كِسْرى ذي القِرى والرَّيحان ‏ .
      ‏ وجماعة الإوان أُوُنٌ مثل خِوان وخُوُن ، وجماعة الإيوان أَواوِينُ وإيواناتٌ مثل دِيوان ودَواوين ، لأَن أَصله إوّانٌ فأُبدل من إحدى الواوَين ياء ؛

      وأَنشد : شَطَّتْ نَوى مَنْ أَهْلُه بالإيوان ‏ .
      ‏ وجماعةُ إيوانِ اللِّجامِ إيواناتٌ ‏ .
      ‏ والإوانُ : من أَعْمِدة الخباء ؛

      قال : كلُّ شيءٍ عَمَدْتَ به شيئاً فهو إوان له ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : تبيتُ ورِجْلاها إِوانانِ لاسْتِها ‏ .
      ‏ أَي رِجْلاها سَنَدان لاسْتها تعتمد عليهما ‏ .
      ‏ والإوانةُ : ركيَّةٌ معروفة ؛ عن الهجريّ ، قال : هي بالعُرْف قرب وَشْحى والوَرْكاء والدَّخول ؛

      وأَنشد : فإنَّ على الإوانةِ ، من عُقَيْلٍ ، فتىً ، كِلْتا اليَدَين له يَمينُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأَوْنُ
    • ـ الأَوْنُ : الدَّعَةُ ، والسَّكينَةُ ، والرِّفْقُ ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وقد أُنْتُ أُونُ ، وأحدُ جانِبَيِ الخُرْجِ ، وموضع .
      ـ رجلٌ آيِنٌ : رافِهٌ وادِعٌ .
      ـ ثلاثُ ليالٍ أوَائِنُ : روافِهُ .
      ـ عَشْرُ ليالٍ آيِناتٌ : وادِعاتٌ .
      ـ أوَّنَ الحِمارُ تأوِيناً : أَكَلَ وشَرِبَ حتى امْتَلأَ بَطْنُهُ كالعِدْلِ ، كتَأَوَّنَ .
      ـ الأَوانُ : الحِينُ ، والإوانُ , ج : آونَةٌ .
      ـ يَصْنَعُه آوِنَةً وآيِنَةً : إذا كان يَصْنَعُه مِراراً ، ويَدَعُهُ مِراراً ، والسَّلاحِفُ ، ولم يُسْمَعْ لَها بواحدٍ .
      ـ ذو أوَانٍ : موضع بالمَدينَةِ .
      ـ الإِيوانُ : الصُّفَّةُ العَظيمَةُ كالأزَجِ , ج : إيواناتٌ وأواوينُ ، كالإِوانِ , ج : أُونٌ .
      ـ إيوانُ اللجامِ : جَمْعُهُ إيواناتٌ .
      ـ ذو إيوانٍ : قَيْلٌ من رُعَيْنٍ .
      ـ أوانَى : قرية ببَغْدَادَ ، منها : يَحْيَى بنُ الحُسَيْنِ ، وابنُ عبدِ الله الأوانِيَّانِ ، وقرية بنَواحي المَوْصِلِ .
      ـ أَوايِنُ : بلد .
      ـ أوْنٌ : موضع .
      ـ أوِّنْ على قَدْرِكَ : اتَّئِدْ على نحوِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنَى
    • ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى ، وهو أَنِيٌّ : حانَ ، وأدْرَكَ ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ ، والاسْمُ : الأَناءُ ،
      ـ إنِيٌّ : معروف , ج : آنِيَةٌ وأوانٍ .
      ـ أنَى الحَمِيمُ : انتهى حَرُّهُ ، فهو آنٍ .
      ـ بَلَغَ هذا أناهُ ، وإناهُ : غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ .
      ـ أَناةُ : الحِلْمُ ، والوَقَارُ ، كالأَنَى ، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ .
      ـ رجُلٌ آنٍ : كثيرُ الحِلْمِ .
      ـ أنِيَ ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى : تَثَبَّتَ .
      ـ أنَى أُنيَّاً ، وأَنِيَ إِنيَّاً ، فهو أنِيٌّ : تأخَّرَ ، وأبْطَأَ ، كأَنَّى تَأْنِيَةً ، وآنَيْتُهُ إيناءً .
      ـ أَنْيُ ، وإِنْيُ ، وأَناء وإِنْوُ : الوَهْنُ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ، أو ساعَةٌ مَّا منه .
      ـ إِنَى ، وأَنى : كُلُّ النَّهارِ , ج : آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ .
      ـ أُنَا ، أَو أَنَّى ، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آن
    • آن - يؤون ، أونا
      1 - آن على نفسه : ترفق بها ، اهتم بنفسه . 2 - آن : إستراح . 3 - آن : عاش في سعة من العيش . 4 -

    المعجم: الرائد



  4. الإوان
    • الإوان ، والإيوان : مجلسٌ كبيرٌ على هيئة صُفَّة واسعة ، لها سقفٌ محمولٌ من الأمام على عَقْد ، يجلس فيها كِبَار القَوْم . والجمع : أُون ، على التخفيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. آنيّ
    • آنيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى آن : في الوقت الحاضر :- اللِّقاء آنيّ .
      2 - فوريّ :- الدَّفع / عقابٌ آنيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أوَانٌ
    • جمع : آوِنَةٌ .
      1 . :- هَذَا أوَانُ البَرْدِ :- : فَصْلُهُ .
      2 . :- لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ :- : وَقْتُهُ . :- هَذَا هُوَ الأوَانُ :-
      3 . :- وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأوَانِ :- : الزَّمَنُ الْمُحَدَّدُ . يُقَالُ : قَبْلَ أوَانِهِ ، وَفِي أَوَانِهِ ، وَفِي غَيْرِ أوَانِهِ .

    المعجم: الغني



  7. أَوان
    • أَوان :-
      جمع آونة :
      1 - وقت وحين :- حان أوان الوحدة العربيّة :-
      آن الأوانُ : حان الوقت ، - آونة بعد أخرى : من وقت إلى آخر ، - سابِقٌ لأوانه : قبل زمنه ، - فوات الأوان : مضيّ الوقت أو الفرصة ، - في أوانه : في حينه ، - في الآونة الأخيرة : منذ وقت قريب ، - في غير أوانه : في غير وقته ، - كلُّ شيء له أوان : له موعدٌ مناسب .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) مدّة من الزمن الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السنين ، ويندر أن يبلغ مداها أكثر من مليون سنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الأَوَانُ
    • الأَوَانُ : الحِين .
      يقال : جاءَ أَوانُ البرْد .
      و الأَوَانُ العِدْلُ .
      و الأَوَانُ العمود . والجمع : آوِنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إوان
    • أوان - ج ، آونة
      1 - أوان : حين ، وقت . 2 - أوان : موسم ، فصل . 3 - أوان : عمود .

    المعجم: الرائد

  10. السعر الآني الذي يحقق التعادل


    • السعر الذي يحقق التعادل لكل من بائع أو محرّر ومشتري عقد الخيار وليس لأيّ منهما ربح أو خسارة ، وتعني بالانجليزية : breakeven spot rate

    المعجم: مالية

  11. السعر الآني ؛ السعر الفوري
    • ثمن التسليم المباشر ، وتعني بالانجليزية : spot price

    المعجم: مالية

  12. أون
    • أ و ن : الأَوَانُ الحين والجمع آوِنَةٌ مثل زمان وأزمنة يقال هو يفعل ذلك الأمر آوِنَةً إذا كان يفعله مرارا ويدعه مرارا و الإوَانُ و الإيوانُ بكسر أولهما الصفة العظيمة كالأزج ومنه إيوان كسرى وجمع الإوان أُونٌ مثل خوان وخون وجمع الإيوان إيوانَاتٌ و أوَاوِينُ مثل ديوان ودواوين لأن أصله إوان فأبدلت من إحدى الواوين ياء

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أوْنٌ
    • [ أ و ن ]. ( مصدر آنَ ).
      1 . :- أجَابَ فِي أَوْنِهِ :- : فِي أَوانِهِ ، حِينِهِ .
      2 . :- عَامَلَهُ بأوْنٍ :- : بِرِفْقٍ .
      3 . :- تَكَلَّمَ بِأَوْنٍ :- : بِهُدُوءٍ .
      4 . :- وَجَدَهُ يَمْشِي عَلَى أوْنٍ :- : عَلَى مَهْلٍ . 5 . :- اِتَّكَأَ عَلَى أوْنِهِ :- : عَلَى خاصِرَتِهِ .



    المعجم: الغني

  14. أَوَّن
    • أون
      1 - مصدر آن يؤون . 2 - رفق ، لطف . لين . 2 - حين . 3 - دعة . 4 - سكينة ، هدوء . 5 - مشي على مهل . 6 - خاصرة

    المعجم: الرائد

  15. أَوَّنَتِ
    • أَوَّنَتِ الحامل : عظُم بطنها لقرب ولادتها .
      و أَوَّنَتِ الرجل والدابَّةُ : أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين : العِدلين .
      و أَوَّنَتِ تَمَهَّل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأُونُ
    • الأُونُ : الحِين .
      و الأُونُ العِدْلُ .
      و الأُونُ أَحد جانبي الخُرْج .
      و الأُونُ الخاصرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أون
    • أون - تأوينا
      1 - أونت الحامل : عظم بطنها لقرب ولادتها . 2 - أون : تمهل ، تلبث .

    المعجم: الرائد

  18. آن الأذان
    • حان :- ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا ؟!.

    المعجم: عربي عامة

  19. آنَ
    • آنَ آنَ ِ أيْناً : حَان .
      و آنَ أعيا وتَعِبَ .
      يقال : وجَفَت الإبلُ على الأين : على الإعياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. آنَ
    • آنَ ـُ أَوْنا : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة .
      و آنَ استراح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. آنَ
    • [ أ و ن ] ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أُنْتُ ، أَؤونُ ، مصدر أوْنٌ .
      1 . :- آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا .
      2 . :- آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ .
      3 . :- آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .

    المعجم: الغني

  22. آنَ
    • [ أ ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). آنَ ، يَئِينُ ، مصدر أيْنٌ . :- آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا . :- آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :- آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ .

    المعجم: الغني

  23. آنٌ
    • جمع : آوِنَةٌ . [ أ ي ن ، أ ون ].
      1 . :- وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ .
      2 . :- سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى .
      3 . :- نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ .
      4 . :- نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ ...

    المعجم: الغني

  24. آن
    • آن :-
      وقت ، حين :- جاءوا في آن واحد ، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [ مثل أجنبيّ ]: :-
      • في آنٍ واحد : في الوقت نفسه ، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ / مِنْ آنٍ إلى آخر / ما بين آنٍ وآخر : من وقت إلى آخر .
      • الآن : ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- { قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ } :-? إلى الآن / حتى الآن : إلى أو حتى هذا الوقت ، - مِن الآن فصاعدًا : ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل .
      • آنئذٍ : في ذلك الوقت .
      • آنذاك : آنئذٍ ؛ في ذلك الوقت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. آن
    • آن
      1 - ظرف زمان يدل على الوقت الذي أنت فيه .

    المعجم: الرائد



معنى اون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوان [مفرد]: ج آونة: 1- وقت وحين "حان أوان الوحدة العربيّة"| آن الأوانُ: حان الوقت- آونة بعد أخرى: من وقت إلى آخر- سابِقٌ لأوانه: قبل زمنه- فوات الأوان: مضيّ الوقت أو الفرصة- في أوانه: في حينه- في الآونة الأخيرة: منذ وقت قريب- في غير أوانه: في غير وقته- كلُّ شيء له أوان: له موعدٌ مناسب. 2- (جو) مدّة من الزمن الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السنين، ويندر أن يبلغ مداها أكثر من مليون سنة.
الصحاح في اللغة
الأوْنُ: الدَعَة والسكينة والرِفق. تقول منه: أنْتُ أَيون أَوْناً. ورجلٌ آيِنٌ، أي رافِهٌ وادعٌ. والأوْنُ أيضاً: المَشْي الرويد. ويقال: أُنْ على نفسك، أي ارْفُقْ في السير واتَّدِعْ. وبيننا وبين مكةَ ثلاثُ ليالٍ أَوائِنَ، أي روافهَ، وعشر ليال آيناتٍ، أي وادعاتٍ. والأَوْنُ: أحد جانبي الخُرْج. تقول: خُرْجٌ ذو أَوْنَيْنِ، وهما كالعِدْلَيْنِ. والأَوْنُ: العِدْلُ. ومنه قولهم: أَوَّنَ الحمارُ، إذا أكل وشرِب وامتلأَ بطنه وامتدَّت خاصرتاه فصار مثل الأوْنِ. والأَوانُ: ألحين، والجمع آوِنَةٌ، مثل زَمانٍ وأَزْمِنَةٍ. قال أبو زُبَيد: حَمَّالُ أَثْقالِ أهـلِ الـوُدِّ آوِنَةً   أعطيهم الجَهْدَ منِّي بَلْهَ ما أَسَعُ والإوانُ والإيوانُ: الصُّفَّةُ العظيمة كالأزَجِ ومنه إيوانُ كسرى. وقال: شَطَّتْ نَوى من أهله بالإيوان وجمع الإوانِ أوُنٌ، وجمع الإيوانِ إيواناتٌ وأَواوينُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: