وصف و معنى و تعريف كلمة ايبسن:


ايبسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ياء (ي) و باء (ب) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح ايبسن في معاجم اللغة العربية:



ايبسن

جذر [يبس]

  1. اِتَّبَسَ: (فعل)
    • اتَّبَسَ : مطاوِعُ يَبَّسَه
  2. أَيْباس: (اسم)
    • أَيْباس : جمع يَبس
  3. يَبِسَ: (فعل)
    • يبِسَ ييبَس ويَيبِس ، يُبْسًا ويُبوسةً ، فهو يابِس ويَبِس ويَبْس ويبيس
    • يبِس الشَّيءُ : جَفّ بعد رُطوبة
    • يَبِسَ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : تَقَاطَعَا
    • يبِس ضرعُ الشَّاةِ : انقطع لَبَنُها
    • يَبِسَ بينهم الثَّرَى - ( مثل ): يضرب في ضعف الأمل في إصلاح ذات البيْن بين المتخاصمين ،
    • يبِس العُضوُ : أُصيب بخَدَر وتصلُّب أو شلل
,


  1. ايتجاج
    • صوت لهب النار المتوقدة الشديدة

    المعجم: معجم الاصوات

  2. الايتكال
    • صوت النار الشديدة كأنما يأكل بعضها بعضا

    المعجم: معجم الاصوات

  3. إيتشى
    • إيتشى - ايتشاء
      1 - إيتشى العظم : شفي من كسر أصيب به

    المعجم: الرائد



  4. الأيبسان
    • ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن .

    المعجم: عربي عامة

  5. ويم
    • " قال في ترجمة وأَم : ابن الأَعرابي الوَأْمةُ المُوافقَةُ ، والوَيْمَةُ التُّهْمَةُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. يبس
    • " اليُبْس ، بالضم : نقيض الرطوبة ، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس ، الأَول بالكسر نادر ، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ ، والجمع يُبَّس ؛

      قال : أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا ، بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ ، بالفتح : اليابِسُ .
      يقال : حطب يَبْس ؛ قال ثعلب : كأَنه خِلْفة ؛ قال علقمة : تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت : هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب ؛ قال ابن سيده : واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع .
      وتَيْبيسُ الشيء : تجفيفه ، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس ، وهو افْتَعَل فأُدغم ، وهو مُتَّبِس ؛ عن ابن السراج .
      وشيء يَبُوسٌ : كَيابسٍ ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف .
      واتَّبَس يَتَّبِس ، أَبدلوا التاء من الياء ، ويَأْتَبِس كله كيَبِس ، وأَيْبَسْتُه .
      ومكان يَبْسٌ ويَبيس : يابِسٌ كذلك .
      وأَرض يَبْس ويَبَسٌ ، وقيل : أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها ، ويَبَسَ : صُلبة شديدة .
      واليَبَس ، بالتحريك : المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس ؛ ومنه قوله تعالى : فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً .
      ويقال أَيضاً : امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً ؛ قال الراجز : إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس

      ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة : فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله « فهو ييبس فيه يبساً » كذا بالأصل مضبوطاً .)، وما كان فيه عَرَضاً قلت : جَّفّ .
      وطريق يَبَسٌ : لا نُدُوَّة فيه ولا بلل .
      واليَبَسُ من الكَلإِ : الكثير اليَابِسُ ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة .
      الأَصمعي : يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى ، فهو العرقوب (* قوله « العرقوب » كذا بالأصل .) والصُّفارُ .
      قال أَبو منصور : ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت ، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله « واليبيس أَيضاً » كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء .)؛ ومنه قول ذي الرمة : ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها ، بالفتح ، وهما لغتان .
      واليَبِيس من النبات : ما يَبِس منه .
      يقال : يَبِس ، فهو يَبِيس ، مثل سَلِمَ ، فهو سَلِيمٌ .
      وأَيْبَسَت الأَرض : يَبِس بقلها ، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ .
      ويقال للحطب : يَبْسٌ ، وللأَرض إِذا يَبِسَت : يَبْسٌ .
      ابن الأَعرابي : يَبَاسِ ، هي السَّوْأَة والفُندُورة .
      والشَّعَرُ اليابِس : أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ : قليل الخير .
      وشاة يَبَسٌ ويَبْس : انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن .
      وأَتان يَبْسة ويَبَسَة ، يابسة ضامرة ؛ السكون عن ابن الأَعرابي ، والفتح عن ثعلب ، وكلأ يابس ، وقد استعمل في الحيوان .
      حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ : أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس .
      قال : تعني الذَّكر .
      ويَبِسَت الأَرض : ذهب ماؤُها ونَدَاها .
      وأَيْبَسَت : كثر يَبيسُها .
      والأَيْبَسانِ : عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل ، وقيل : ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما .
      والأَيابِسُ : ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ .
      والأَيْبَسان : ما لا لحم عليه من الساقَيْن .
      قال أَبو عبيدة : في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين ؛ وقال الراعي : فقلت له : أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها ، فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك ، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق ، قال : وهو اسم ليس بنعت ، والجمع الأَيابِس .
      ويَبِيسُ الماء : العَرَق ، وقيل : العَرَق إِذا جَفَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً : تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً ، مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار : انقطاع الدِّرَّة ؛ يقول : تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً ، وإِنما ، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ .
      ويقال للرجل : إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ .
      وسَكْرانُ يابِس : لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها .
      وحكى أَبو حنيفة : رجل يابِس من السُّكْر ، قال ابن سيده : وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. يوم
    • " اليَوْمُ : معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها ، والجمع أَيّامٌ ، لا يكسَّر إِلا على ذلك ، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة .
      وقوله عز وجل : وذكِّرْهم بأَيامِ الله ؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ .
      وقال الفراء : معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين ، وهو في المعنى كقولك : خُذْهُم بالشدّة واللِّين .
      وقال مجاهد في قوله : لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله ، قال : نِعَمَه ، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله ، قال : أَيامُه نِعَمُه ؛ وقال شمر في قولهم : يَوْماهُ : يومُ نَدىً ، ويومُ طِعان ويَوْماه : يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك .
      والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع .
      والأُولى منهما ساكنةٌ ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها ، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة .
      وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ : لمَ ذهبَت الواوُ ؟ فأَجاب : أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع ، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى ، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ ، ومثلُها سيّدٌ وميّت ، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت ، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة ، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة ، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً ، والأَصل شَوْياً ولَوْياً .
      وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم ، فقال : يريدون اليَوْم اليَوِمَ ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم ، وقالوا : أَنا اليومَ أَفعلُ كذا ، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ ؛ حكاه سيبويه ؛ ومنه قوله عز وجل : اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم ؛ وقيل : معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك حسَنٌ جائز ، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا .
      وقالوا : اليومُ يومُك ، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة ، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم .
      وفي حديث عبد المَلِك :، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم ؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه ، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً ؛ ومنه الحديث : تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه ، ولا يختص بالنهارِ دون الليل .
      واليومُ الأَيْوَمُ : آخرُ يوم في الشهر .
      ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً ، كلُّه : طويلٌ شديدٌ هائلٌ .
      ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك ؛ وقوله : مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني : مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال : أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ ، فقال : يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث ، فقُلب فصار يَمِو ، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً ، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله : عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا ، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون ، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي ؛ قال ابن جني : ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به ، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر ، فصار اليَمُو ، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً ، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ ، وقال غيره : هو فَعِلٌ أَي الشديد ؛ وقيل : أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله : إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "


    المعجم: لسان العرب

  8. وبأ
    • " الوَبَأُ : الطاعون بالقصر والمد والهمز .
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ ، وفي الحديث : إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ .
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً .
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة .
      (* قوله « وباء ووباءة إلخ » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك .) وإِباءة على البدل ، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً ، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ : كثيرة الوَباء .
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها .
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ . وَتَوَبَّأْتُه : اسْتَوخَمْتُه ، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف : وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ .
      قال ابن الأَثير : هكذا روي بغير همز ، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله ، وهو الشَّرُوبُ ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين : أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم اللّه وجهه : أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً .
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ : اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً .
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه .
      ابن الأَعرابي : الوَبيءُ العَلِيلُ .
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه .
      وقيل : الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ ، وهو أَوْمَأْتُ إليه .
      والإِيبَاءُ : أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك ، وهو أَوْبَأْتُ .
      قال الفرزدق ، رحمه اللّه تعالى : تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا ، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى : ‏ أَوْبَأَنا .
      قال : وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف .
      قال : ولست منه على ثقة .
      ابن بُزُرْجَ : أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس .
      قال : ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد .
      وقال الكسائي : وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ .
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي .
      (* قوله « مثل لا يؤبي » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف .).
      وكذلك الـمَرْعَى .
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ ؛ واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ايبسن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَبْسٌ** - [ي ب س]. (مص. يَبِسَ). 1. "نَبْتٌ يَبْسٌ" : يَابِسٌ، جَافٌّ. 2. "رَجُلٌ يَبْسٌ" : لاَ خَيْرَ فِيهِ.


معجم الغني
**يُبْسٌ** - [ي ب س]. (مص. يَبِسَ). 1. "حَطَبٌ يُبْسٌ" : يَابِسٌ جَافٌّ بَعْدَمَا كَانَ رَطْباً. 2. "شَاةٌ يُبْسٌ" : شَاةٌ اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا فَيَبِسَ ضَرْعُهَا. 3. "رَجُلٌ يُبْسٌ" : قَلِيلُ الْخَيْرِ.
معجم الغني

**يَبِسَ** - [ي ب س]. (ف: ثلا. لازم، م. بظرف).** يَبِسَ**، **يَيْبَسُ**، (**يَيْبِسُ**)، مص. يَبْسٌ، يُبْسٌ، يُبُوسَةٌ. 1. "يَبِسَ الزَّرْعُ" : جَفَّ بَعْدَ رُطُوبَةٍ. "تَرُشُّ الْخُبْزَ بِالْمَاءِ حِينَ يَيْبَسُ كَيْ يَلِينَ". (حنا مينه). 2. "يَبِسَ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ" : تَقَاطَعَا.
معجم الغني
**يَبِسٌ** - [ي ب س]. (صِيغَةُ فَعِل). "زَرْعٌ يَبِسٌ" : يَابِسٌ، جَافٌّ بَعْدَمَا كَانَ رَطْباً.


معجم الغني
**يَبَسٌ** - ج:** أَيْبَاسٌ**. [ي ب س]. 1. "أَرْضٌ يَبَسٌ" : صُلْبَةٌ، شَدِيدَةٌ. 2. "مَكَانٌ يَبَسٌ" : يَابِسٌ، كَانَ فِيهِ مَاءٌ فَذَهَبَ.** ![طه آية 77]فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَسًا**! (قرآن). 3. "شَاةٌ يَبَـسٌ" : بِلاَ لَبَنٍ، أَي اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا فَيَبِسَ ضَرْعُهَا. 4. "اِمْرَأَةٌ يَبَسٌ" : لاَ خَيْرَ فِيهَا.
معجم الغني
**يَبَّسَ** - [ي ب س]. (ف: ربا. متعد).** يَبَّسَ**،** يُيَبِّسُ**، مص. تَيْبِيسٌ. "يَبَّسَتِ الشَّمْسُ الزَّرْعَ" : جَفَّفَتْهُ، أَيْ جَعَلَتْهُ يَابِساً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبيس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبوسة [ مفرد ] : 1 - مصدر يبس . 2 - ( فز ) كيفية تقتضي صعوبة التشكل والتفرق والاتصال في الحديد يبوسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبس [ مفرد ] : مصدر يبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبس [ مفرد ] : ج أيباس : يابس ؛ جاف صلب ، عكسه رطب مكان يبس - { فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا } ° امرأة يبس : لا خير فيها - رجل يبس : قليل الخير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يبس ° إن السفينة لا تجري على اليبس : الحث على وضع الأمور في نصابها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يابسة [ مفرد ] : مؤنث يابس : { وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات } ° امرأة يابسة : قليلة الخير . • اليابسة : ( جغ ) البر ، الجزء الجامد من الأرض ، وهو قشرتها غير المغطاة بالمياه وصل البحار إلى اليابسة بعد عناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميبسة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل يبس . • ميبسة كلأ : آلة تجرها الدواب تنثر الكلأ المحشوش على الأرض فيجف في الشمس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موبس [ مفرد ] : اسم فاعل من أيبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يابس [ مفرد ] : ج يبس ويبس : 1 - اسم فاعل من يبس : حجر / حطب يابس - لا تكن رطبا فتعصر ، ولا يابسا - [ 2508 ] - فتكسر : يقال للحث على المرونة والتوسط في الأمور - { ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين } ° أتى على الأخضر واليابس : دمر كل شيء - رأس يابس : لا تلين - رجل يابس / وجه يابس : قليل الخير ، لا خير فيه - شعر يابس : لا يؤثر فيه البل بالماء والدهن - يابس الرأس : عنيد - يابس الطينة صلب الجبنة [ مثل ] : يضرب للبخيل - يابس الكف : شحيح ، بخيل . 2 - ( طب ) مصاب بخدر وتصلب ركبة يابسة . • الجرب اليابس : ( طب ) مرض من أمراض سوء التغذية ، ومن أعراضه التهاب جلد المريض والأغشية المخاطية واضطرابات الأجهزة المعدية والمعوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيبيس [ مفرد ] : 1 - مصدر يبس . 2 - ( رع ) إزالة الماء الزائد من الثمار والحبوب والطحين وغيرها . • تيبيس الكلأ : ( رع ) تقليب كلأ المروج الذي يحش ليجف في الشمس ويصير حشيشا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيبس [ مفرد ] : 1 - مصدر تيبس . 2 - ( طب ) ألم في الأطراف من مرض أو تعب ، أو تصلب الحركة في عضلة أو مفصل ما ° تيبس المفاصل : إصابتها بخدر أو شلل أو صعوبة في الحركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيبس [ مفرد ] : ج أيابس : 1 - اسم تفضيل من يبس ° بينهم ثدي أيبس : بينهم قطيعة رحم . 2 - ( شر ) عظم يابس في الساق أو في وسطها . • الأيبسان : 1 - ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعبين . 2 - ( شر ) عظما الوظيفين من اليد والرجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبس ييبس ، تيبيسا ، فهو ميبس ، والمفعول ميبس• يبس الشيء : جففه ، جعله يابسا يبس الخزف / التربة / الأزهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيبس يتيبس ، تيبسا ، فهو متيبس• تيبس العشب وغيره : جف تيبس دم جرحه . • تيبست أنسجة عضلات المريض : تصلبت ، تجمدت أعضاء متيبسة : عاجزة عن الحركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيبس يوبس ، إيباسا ، فهو موبس ، والمفعول موبس ( للمتعدي ) • أيبس المكان : يبس ، جف نباته . • أيبس القوم : ساروا في الأرض اليابسة أيبس البحار بعد مسيرة شهر في البحر . • أيبس الأرض : يبسها ، جفف بقلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يبس ييبس وييبس ، يبسا ويبوسة ، فهو يابس ويبس ويبس ويبيس• يبس الشيء : جف بعد رطوبة يبس الطين - يبست الأرض / الأزهار / النباتات - يبس ضرع الشاة : انقطع لبنها ° يبس بينهم الثرى [ مثل ] : يضرب في ضعف الأمل في إصلاح ذات البين بين المتخاصمين - يبس ما بينهما : تقاطعا . • يبس العضو : أصيب بخدر وتصلب أو شلل يبست ركبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَيْبِيس [مفرد]: 1- مصدر يبَّسَ. 2- (رع) إزالة الماء الزائد من الثِّمار والحبوب والطحين وغيرها. • تيبيس الكلأ: (رع) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تيبَّسَ يتيبّس، تيبُّسًا، فهو مُتيبِّس • تيبَّس العُشْبُ وغيرُه: جفّ "تيبّس دمُ جُرحه". • تيبَّسَت أنسجةُ عضلات المريض: تصلّبت، تجمّدت "أعضاء متيبّسة: عاجزة عن الحركة". II تيبُّس [مفرد]: 1- مصدر تيبَّسَ. 2- (طب) ألم في الأطراف من مرض أو تعب، أو تصلّب الحركة في عضلة أو مَفْصِل ما| تيبُّس المفاصل: إصابتها بخدر أو شلل أو صعوبة في الحركة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أيبسَ يُوبس، إيباسًا، فهو مُوبِس، والمفعول مُوبَس (للمتعدِّي) • أيبسَ المَكانُ: يبِسَ، جفّ نباتُه. • أيبس القَومُ: ساروا في الأرض اليابسة "أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر". • أيبسَ الأرضَ: يبَّسها، جفَّف بقلَها. II أيبسُ [مفرد]: ج أيابس: 1- اسم تفضيل من يبِسَ| بينهم ثَدْي أيبس: بينهم قطيعة رحم. 2- (شر) عظم يابس في الساق أو في وسطها. • الأيبسان: 1- ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن. 2- (شر) عظما الوظيفَيْن من اليد والرجل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
متيبس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تيبس . 2 - منهوك القوى ، مصاب بألم في الأطراف من مرض أو تعب عاد متيبسا من النزهة الخلوية .
المعجم الوسيط
ـَِ ( يَيْبَس ويَيْبِس ) يُبْساً، ويُبُوسة: جفّ بعد رطوبة. فهو يابِسُ، ويَبِسٌ، ويَبِيسٌ، ويَبُوسٌ. و ـ ما بين الرّجُلين: تقاطعا.( أَيْبَسَ ) صار أو سار في الأرض اليابسة. و ـ أَجْدَب. يقال: أيْبَسَ القوم. و ـ الأرض: يَبِسَ نباتها أو بقلها. و ـ الشيءَ: جَفَّفَه. ويقال: أيبَسَ اللهُ يده على سَوْطه: دعاءٌ عليه بالشَّلل. ويقال: أيْبِسْ: أي: اسكت.( يَابَسَهُ ): عامله باليُبس والشِّدَّة.( يَبَّسَهُ ): جَفَّفَه.( اتَّبَسَ ): مطاوع يَبَّسَه.( الأَيْبَسُ ): يقال: هو أيْبسَ منه. ويقال: بينهم ثَدْيٌ أيْبَسُ: أي تقاطعٌ. و ـ عظمٌ يابسٌ في السَّاق أو في وسطها إذا غَمَزْتَه آلمك، وإذا كُسر فقد ذهبت الساق. ( ج ) أيابس.و( الأيبسان ): عظما الوظيفَين من اليد والرجل. و ـ ما لا لحم عليه من الساقين إلى الكعبين. يقال: ضرب أيبَسيه.وَ( الأيَابِسُ ): ما فوق الكعبين والزَّندين. يقال: ضرب الأيابسَ. و ـ ما تُجَرَّبُ عليه السيوف وهي صُلبة.( المِيبَاسُ ): الذي يُيَبِّسُ الشيء ( يستوي فيه المذكر والمؤنث )، ومنه قول ابن الأَعرابي: نكباء الصَّبا والجنوب، مِهيافٌ ملواح، مِيباسٌ للبقل.( اليَابِسُ ): يقال وجْهٌ يابِسُ: قليل الخير. وسكران يابس: لا يتكلَّم من شدَّة السُّكر. ( ج ) يبْسُ، ويُبَّسٌ.( اليَبَاسُ ): اليابسُ. ومنه قولهم: أرَطْبٌ أم يَبَاسٌ؟( يَبَاسِ ): السَّوْءَةْ والعَوْرَةُ.( اليَبْسُ ) اليابسُ. ويقال: حطب يَبْس. و ـ جمعُ يابسٍ. ويقال: شاة يَبْسٌ: اتقطع لبنُها فيبس ضَرعُها. ( ج ) أيْباسٌ.( اليَبَسُ ): اليابس. يقال: أرض يَبَسٌ: صُلبة شديدة. ومكان يَبَس: كان فيه ماء فذهب. وفي التنزيل العزيز: {فَاضْرِبْ لَهُمْ طَريقاً في البَحْر يَبَساً}. وشاةٌ يَبَس: يَبْس. وامرأَة يَبَس: لا خير فيها. ( ج ) أيْباس.( اليَبْسَةُ ): يقال: أتانٌ يَبْسَة: يابسة ضامرة.( اليَبَسَةُ ): من الشِّياه: اليَبْس. ويقال: أتانٌ يَبَسَة: يابسة ضامرة. ( ج ) يِباسٌ.( اليُبُوسَةُ ): ضد الرطوبة. و ـ كيفيّة تقتضي صُعوبة التَّشَكل والتفرّق والاتّصال.( اليَبِيسُ ): اليابِسُ. و ـ ما يَبِس من العُشْب والبقول التي تتناثر إذا يبست. ويقال: رجلٌ وامرأة يَبيسٌ: لا خير فيهما. و( يبيس الماء ): العَرَق الجافُّ اليابس.
مختار الصحاح
ي ب س : يَبِسَ الشيء بالكسر يَبْساً و يَبِسَ ييبس بالكسر فيهما لغة وهو شاذ و اليَبْسُ ييبس بالكسر فيهما لغة وهو شاذ و اليَبْسُ بوزن الفلس اليَابِس يقال حطب يَبْسٌ قال بن السكيت هو جمع يَابِس كراكب ورَكْب وقال أبو عبيد اليُبْسُ بالضم لغة في اليَبْس و اليَبَسُ بفتحتين المكان يكون رطبا ثم ييبس ومنه قوله تعالى { فاضرب لهم طريقا في البحر يَبَساً } و اليَبِيسُ من النبات ما يبس منه تقول يَبِس يَيْبَس فهو يَبِيسٌ مثل سلِم فهو سليم و يَبَّس الشيء تَيْبِيسا فاتَّبَسَ أي جففه فجفَّ فهو مُتَّبِسٌيبرين في ب ر ن
الصحاح في اللغة
اليُبْسُ بالضم: مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ ييْبَسُ. وفيه لغة أخرى: يَبِسَ ييْبِسُ بالكسر فيهما، وهو شاذّ. واليَبْسُ بالفتح: اليابِسُ. يقال: حطبٌ يَبْسٌ. قال ثعلب: كأنَّه خِلْقَةٌ. قال علقمة: تَخَشْخَشُ أبْدانُ الحديدِ عـلـيهـمُ   كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحصادِ جنوبُ وقال ابن السكيت: هو جمع يابِسٍ، مثل راكبة ورَكْبٍ. وقال أبو عبيدٍ في قول ذي الرمّة: ولم يبقَ للخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ لـه   من الرُطبِ إلا يُبْسُها وهَجيرُها ويروى يَبسُها بالفتح، قال وهما لغتان. واليَبيسُ بالتحريك: المكان يكون رطباً ثم يَيْبَسُ. ومنه قوله تعالى: "فاضْرب لهم طريقاً في البحرِ يَبَسْ". ويقال أيضاً: شاةٌ يَبَسٌ، إذا لم يمكن بها لبن. ويَبْسٌ أيضاً، بالتسكين. ويقال أيضاً: امرأةٌ يَبَسٌ: لا تُنيلُ خيراً. واليَبيسُ من النبات: ما يَبِسَ منه. يقال: يَبِسَ فهو يَبيسٌ. وأيْبَسَتِ الأرضُ: يَبِسَ بقلُها. وأيْبَسَ القومُ أيضاً، كما يقال: أجْرَزُ من الأرض الجُرُزِ. والأيْبَسانِ: ما لا لحمَ عليه من الساقَين؛ والجمع الأَيابِسُ. وتَيْبيسُ الشيءِ: تجفيفه. وقد يَبَّسْتُهُ فاتَّبَسَ فهو مُتَّبِسٌ. ويبيس الماء: العرقُ، عن أبي عمرو. وأنشد لبشر بن أبي خازم يصف خيلاً: تَراها من يَبيس الماءِ شُهْباً   مُخالِطَ دِرَّةٍ منها غِـرارُ الغِرارُ: انقطاع الدرَّةِ. يقول: تعطي أحياناً وتمنع أحياناً. وإنَّما قال شُهباً لأنَّ العرقَ عليها يجفُّ فيبيضُّ.
تاج العروس

يَبِسَ بِالكَسْرِ بَيْبَسُ بالفَتْحِ أَي من حَدِّ عَلِمَ ويَابَسُ بقَلْبِ اليَاءِ أَلِفاً ويَيْبِسُ كيَضْرِبُ أَي بالكَسْرِ فيهما وهذا شاذٌّ فهو كيَئِسَ يَيْئِسُ الَّذِي تَقَدَّم في الشُّذُوذِ صَرَّحَ به الجَوْهَرِيّ وغيرُه من أَئمّة الصَّرْفِ يَبْساً بالفَتْح ويُبْساً بالضّمّ فهو يَابِسٌ ويَبِسٌ ككَتِفٍ ويَبِيسٌ كأَمِيرٍ ويَبْسٌ بفتحٍ فسُكُون : كانَ رَطْباً فجَفَّ كاتَّبَسَ على افْتَعَل فأُدْغِمَ قال ابنُ السَّرَّاج : هو مُطَاوِع يَبَّسْتُه فاتَّبَسَ وهو مُتَّبِسٌ . وقِيلَ : ما أَصْلُه اليُبُوسَةُ ولَمْ يُعْهَدْ رَطْباً قطُّ فيَبَسٌ بالتَّحْرِيكِ يُقَال : هذا شَيْءٌ يَبَسٌ فإِنْ كان عُهِدَ رَطْباً ثمّ يَبِسَ فيَبْسٌ بالسُّكُون يُقَال : هذا حَطَبٌ يَبْسٌ قال ثَعْلَبٌ : كأَنّه خُلِقَ يَبْساً ومَوْضِعٌ يَبْسٌ أَي كانَا رَطْبَيْنِ ثمّ يَبِسَا هكذا تَقُولُه العربُ . وأما طَرِيقُ مُوسَى عليه السَّلام الَّذِي ضَرَبَه اللهُ له ولأِصْحَابِه في البَحْرِ فإِنَّه لم يُعْهَد قَطُّ طَرِيقاً لا رَطْباً ولا يَابِساً إِنَّمَا أَظْهَرَه الله تعالَى لَهُمْ حينَئِذٍ مَخْلُوقاً عَلَى ذلِكَ لِتَعْظِيمِ الآيَةِ وإِيضاحِهَا وتُسْكَّنُ الباءُ أَيْضاً في قِرَاءَةِ الحَسَن البَصْرِيّ ذَهَاباً إِلَى أَنّه وإِنْ لَمْ يَكُنْ طَرِيقاً فإِنَّه مَوْضِعٌ قد كانَ فيهِ ماءٌ فيَبِسَ . وقَرَأَ الأَعْمَشُ : يَبِساً بكَسْرِ الباءِ . ويُقَالُ : اليَبْسُ في قَوْلِ عَلْقَمَةَ :

تَخَشْخَشَ أَبْدَانُ الحَدِيدِ عَلَيْهمُ ... كمَا خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصَادِ جَنُوبُ جَمْعُ يَابِسٍ كرَاكِبٍ ورَكْبٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيت وحَرَّكَ العَجّاجُ الباءَ للضّرُورَةِ في قَوْلِه :

" تَسْمَعُُ لِلْحَلْيِ إِذَا ما وَسْوَسَا

" والْتَجَّ في أَجْيَادِهَا وأَجْرَسَا

" زَفْزَفَةَ الرِّيحِ الحَصَادَ اليَبَسَا وامْرَأَةٌ يَبَسٌ مُحَرَّكَةً : لا خَيْرَ فِيهَا وهو مَجازٌ وكَذلك امْرَأَةٌ يَابِسَةٌ ويَبِيسٌ كما نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ ونَصّ الصّحاح : لا تُنِيلُ خَيْراً وأَنْشَدَ لِلرّاجِزِ :

" إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الرَّأْسِ يَبَسْ . ويُقَالُ أَيضاً : شَاةٌ يَبَسٌ : بِلا لَبَنٍ أَي انْقَطَع لبَنُهَا فيَبِسَ ضَرْعُهَا وتُسَكَّنُ عن ابن الأَعْرَابِيّ والفَتْحُ عن ثَعْلَبٍ حكاهما أبو عُبَيْدَة . وفي المُحِيط : اليَبَسَة : التي لا لَبَنَ لهَا من الشّاءِ والجَمْع اليَبَسَاتُ واليِبَاسُ والأَيْبَاسُ . والأَيْبَسُ : اليَابِسُ . ومن المَجَازِ : الأَيْبَسُ : ظُنْبوبٌ في وَسَطِ السّاقِ الَّذِي إِذَا غَمَزْتَه آلَمَكَ وإِذا كُسِرَ فقد ذَهَبَ السّاقُ قاله أبو الهَيْثَمِ قالَ : وهو اسمٌ ليْسَ بنَعْتٍ وكذلِكَ قِيلَ : الأَيَابِسُ : الجَمْعُ . وقيل : الأَيْبَسَانِ : عَظْمَا الوَظِيفَيْنِ من اليَدِ والرِّجْلِ وقيل : ما ظَهَر منهما ؛ وذلِك لِيُبْسِهِمَا . والأَيَابِسُ : ما كَانَ مثل عُرْقُوبٍ وسَاقٍ ؛ وفي الصّحَاح : الأَيْبَسَانِ : ما لا لَحْمَ عَلَيْهِ من السّاقَيْنِ وقال أَبو عُبَيْدَة : في ساقِ الفَرَسِ أَيْبَسانِ وهُمَا ما يَبِسَ عليه اللَّحْمُ من السَّاقَيْنِ وقال الرّاعِي :

فقُلْتُ له أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِهَا ... فإِنْ تَجْبُرِ العُرْقُوبَ لا تَجْبُرِ النَّسَا والأَيَابِسُ : مَا تُجَرَّبُ عليهِ السُّيُوفُ وهي صُلْبَةٌ . وعن أَبي عَمْرٍو : يَبِيسُ الماءِ كأَمِيرٍ : العَرَقُ وهو مَجَاز وقيل : العَرَقُ إِذَا جَفَّ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِم يَصِفُ الخَيْلَ :

تَرَاهَا مِن يَبِيسِ الماءِ شُهْباً ... مُخَالِطَ دِرَّةٍ مِنْهَا غِرَارالغِرَارُ : انقِطَاعُ الدِّرَّةِ يقول : تُعْطِى أَحْيَاناً وتَمْنَع أَحْيَاناً وإِنَّمَا قالَ شُهْباً ؛ لأَنّ العَرَق يَجِفُّ عَلَيْهَا فيَبْيَضُّ كذا في الصّحاح . واليَبِيسُ مِنَ البُقُولِ : اليَابِسَةُ من أَحْرَارِهَا وذُكُورِهَا كالجَفِيف والقَفِيفِ قاله الأَصْمَعِيُّ قال : وأَمّا يَبِيسُ البُهْمَي فهو العُرْقُوبُ والصُّفَارُ . أَو لا يُقَالُ لِمَا يَبِسَ من الحَلِيّ والصِّلِّيَانِ والحَلَمَةِ يَبِيسٌ وإِنّمَا اليَبِيسُ : مَا يَبِسَ من العُشْبِ والبُقُولِ التي تَتَناثَرُ إِذَا يَبِسَتْ كاليُبْسِ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنشَد قولَ ذِي الرُّمّةِ :

ولَمْ يَبْقَ بالخَلْصَاءِ مِمّا عَنَتْ بهِ ... من الرُّطْبِ إلاّ يُبْسُهَا وهَجِيرُهَا ويُرْوَى يَبْسُهَا بالفَتْح وهُمَا لُغَتَان أَو هو عامٌّ في كُلِّ نَبَاتٍ يَابِسٍ يقال : يَبِسَ فهو يَبِيسٌ كسَلِمَ فهو سَلِيٌم كذا في الصّحَاح . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ يَبَاسِ كقَطَامِ هي : السَّوْأَةُ أَو الفُنْدُورَةُ أَي الإسْتُ . ويَبُوسُ بالضّمِّ كصّبُور هكذا في النُّسَخ ولَعَلّ قولَه كصَبُورٍ غَلَطٌ والصّوَاب في ضَبْطِه الضَّمُّ كما قَيّدَه الصّاغَانِيُّ أَو سَقَطَ من بَيْنِهما واو العَطْفِ ففيه الوّجْهِان : الضَّمُّ والفَتْح وعلَى الأَخِير اقتصَرَ ياقوت أو المُرَاد من قَوْل المُصَنِّف من الضّم مَبْنِياً على الضَّمّ وأَمّا ما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ بضَمِّ الياءِ غَلَطاً فهو يَفْعُل من بَأَسَ بُؤْساً بمعنى الشِّدّةِ : ع من أَرْضِ شَنُوءَةَ بوَادِي التَّيْمِ قالَ عبدُ الله بن سَلِيمَةَ الغَامِدِيُّ :

لِمَنْ الدِّيَارُ بِتَوْلَعٍ فيَبُوسِ ... فبَيَاضِ رَيْطَةَ غَيْرَ ذَاتِ أَنِيسِ و : اليابِسُ : سَيْفُ حَكِيم بنِ جَبَلَةَ العَبْدِيّ وفيه يَقُولُ يومَ الجَمَلِ وكانَ معَ عليِّ رَضِي الله تعالى عنه :

أَضْرِبْهُمُ باليَابِس ... ضَرْبَ غُلامٍ عابِس

مِن الْحَيَاةِ آيِس ... في الغُرُفَاتِ ناعِس وجَزِيرَةُ يَابِسَةَ في بَحْرِ الرُّومِ وقال الحَافظ : يابِسَةُ : جَزِيرَةٌ من جَزائرِ الأَنْدَلُسِ . قلتُ : في طريق من يَبْلُغُ من دَانِيَةَ يُرِيدُ مَيُورْقَةَ فيَلْقاها قبلَها ثَلاثُونَ مِيلاً في عِشْرِينَ مِيلاً . وبِهَا بَلْدَةٌ حَسَنَةٌ كثيرَةُ الزَّبِيبِ وفيها تُنْشَأُ المَرَاكِبُ لِجَوْدَةِ خَشَبِهَا وإِليهَا نُسِب أَبو عَلِيٍّ إِدْرِيسُ بن اليَمَانِ اليابِسِيّ الشاعرُ المُفْلِق في حُدُودِ الأَرْبَعِين وأَرْبَعِمِائَةٍ كانَ بالأنْدَلُس . ومن المَجَاز : أَيْبِسْ يا رَجُلُ كأَكْرِمْ أَي اسْكُتْ . وأَيْبَسَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا فهي مُوبِسَةٌ نقله الجَوْهَرِيّ عن يَعْقُوب . وأَيْبَسَ الشَّيْءَ : جَفَّفَه كيَبَّسَهُ فايْتَبَس الأخِيرُ عن ابنِ السَّرّاجِ وشاهِدُ الأَوّل في قَولِ جَرِير :

فلا تُوبِسُوا بَيْنِي وبَيْنَكُمُ الثَّرَى ... فإِنّ الَّذِي بينِي وبَيْنَكُمُ مُثْرِى وهو مَجَاز كما صَرَّح به الزَّمَخْشَرِيّ . وأَيْبَسَ القَوْمُ : صَارُوا وفي بعض النُّسَخ سارُوا في الأَرْضِ اليَابِسَة كما يُقَال : أَجْرَزُوا : إذا سَارُوا في الأَرْضِ الجُرُزِ كما في الصّحاحِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : شَيْءٌ يَبُوسٌ كصَبُورٍ : أَي يَابِسٌ قال عَبِيدُ بنُ الأَبْرَصِ :

أَمّا إِذا اسْتَقْبَلْتَهَا فكَأَنَّهَا ... ذَبُلَتْ مِنَ الهِنْدِيّ غَيْرَ يَبُوسِ أَرادَ قَنَاة ذَبُلَت فحَذَفَ المَوْصُوف . وكذلِك شَيْءٌ يَبَاسٌ أَي يَابِسٌ ومنه قَوْلُهُم : أَرَطْبٌ أَمْ يَبَاسٌ في قِصَّةٍ تَقَدّم ذِكْرها . وجَمْع اليابِس يُبَّس قال :

أَوْرَدَهَا سَعْدٌ عليَّ مُخْمِسَا ... بِئراً عَضُوضاً وشِنَاناً يُبَّسَاوأْتَبَسَ يَأْتَبِسُ كيَبِسَ واتَّبَس . ويقال : أَرْضٌ يَبْسٌ بالفتح : يَبِسَ مَاؤُهَا وكَلَؤُهَا ويَبَسٌ بالتَّحْرِيك : صُلْبَةٌ شَدِيدة . وطَرِيقٌ يَبَسٌ : لا نُدُوَّةَ فيه ولا بَلَل ومنه : إِنّ السَّفِينَةَ لا تَجْرِي على اليَبَسِ . والشَّعرُ اليَابِسُ : أَرْدَؤُهِ لا يُؤَثِّر فيه دُهْنٌ ولا مَاءٌ هو مَجَاز . ووَجْهٌ يَابِسٌ : قَلِيلُ الخَيْرِ وهو مَجاز . وأَتَانٌ يَبْسَةٌ ويَبَسَةٌ : يَابِسَةٌ ضَامِرَة . وكَلأٌ يَابِسٌ . ويَبِسَ ما بَيْنَهما : تَقَاطَعَا وهو مَجازٌ ومنه قَولُهُم : لا تُوبِسِ الثَّرَى بَيْنِي وبَيْنَكَ . وأُعِيذُكَ باللهِ أَن تُيَبِّسَ رَحِماً مَبْلُولَةً . وبَيْنَهما ثَدْيٌ أَيْبَسُ أَي تَقَاطُعٌ . والعِرْق اليَبِيسُ : الذَّكَرُ حكاه اللِّحْيَانِيّ . ويَبِسَتْ الأَرْضُ : ذَهَب ماؤُهَا ونَدَاهَا . وأَيْبَسَتْ : كَثُرَ يَبَسُهَا . وحَجَرٌ يَابِسٌ أَي صُلْبٌ . ورَجُل يَابِسٌ ويَبِيسٌ : قَليلُ الخَيْرِ وهو مَجاز . ويقال : سَكْرانُ يَابِسٌ : لا يَتَكَلّم من شِدّةِ السُّكْر ؛ كأَنَّ الخَمْرَ أَسْكَتَتْه لحَرارَتِهَا وحَكَى أَبو حنيفَة رَحِمَه الله : رجُلٌ يَابِسٌ من السُّكْر . قال ابنُ سِيدَه : وعندي أَنَّهُ سَكِرَ جِدّاً حتَّى كأَنَّه ماتَ فجَفَّ . وأَبُو مُحَمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرّحمن العُثْمَانيّ الإِسْكِنَدرَانِيّ يُعْرَفُ بابن أَبِي اليَابِس : مُحَدِّثٌ مشهورٌ . ووَادِي اليَابِس : مَوضعٌ قيل إن منه يَخْرُج السُّفْيَانِي في آخِرِ الزَّمَانِ

لسان العرب
اليُبْس بالضم نقيض الرطوبة وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس الأَول بالكسر نادر يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ والجمع يُبَّس قال أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ بالفتح اليابِسُ يقال حطب يَبْس قال ثعلب كأَنه خِلْفة قال علقمة تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب قال ابن سيده واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع وتَيْبيسُ الشيء تجفيفه وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس وهو افْتَعَل فأُدغم وهو مُتَّبِس عن ابن السراج وشيء يَبُوسٌ كَيابسٍ قال عبيد بن الأَبرص أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف واتَّبَس يَتَّبِس أَبدلوا التاء من الياء ويَأْتَبِس كله كيَبِس وأَيْبَسْتُه ومكان يَبْسٌ ويَبيس يابِسٌ كذلك وأَرض يَبْس ويَبَسٌ وقيل أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها ويَبَسَ صُلبة شديدة واليَبَس بالتحريك المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس ومنه قوله تعالى فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً ويقال أَيضاً امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً قال الراجز إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة فهو يَيْبَس فيه يُبْساً ( * قوله « فهو ييبس فيه يبساً » كذا بالأصل مضبوطاً ) وما كان فيه عَرَضاً قلت جَّفّ وطريق يَبَسٌ لا نُدُوَّة فيه ولا بلل واليَبَسُ من الكَلإِ الكثير اليَابِسُ وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة الأَصمعي يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ وأَما يَبِيسُ البُهْمَى فهو العرقوب ( * قوله « العرقوب » كذا بالأصل ) والصُّفارُ قال أَبو منصور ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً ( * قوله « واليبيس أَيضاً » كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء ) ومنه قول ذي الرمة ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها بالفتح وهما لغتان واليَبِيس من النبات ما يَبِس منه يقال يَبِس فهو يَبِيس مثل سَلِمَ فهو سَلِيمٌ وأَيْبَسَت الأَرض يَبِس بقلها وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ ويقال للحطب يَبْسٌ وللأَرض إِذا يَبِسَت يَبْسٌ ابن الأَعرابي يَبَاسِ هي السَّوْأَة والفُندُورة والشَّعَرُ اليابِس أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ قليل الخير وشاة يَبَسٌ ويَبْس انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن وأَتان يَبْسة ويَبَسَة يابسة ضامرة السكون عن ابن الأَعرابي والفتح عن ثعلب وكلأ يابس وقد استعمل في الحيوان حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس قال تعني الذَّكر ويَبِسَت الأَرض ذهب ماؤُها ونَدَاها وأَيْبَسَت كثر يَبيسُها والأَيْبَسانِ عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل وقيل ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما والأَيابِسُ ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ والأَيْبَسان ما لا لحم عليه من الساقَيْن قال أَبو عبيدة في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين وقال الراعي فقلت له أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَا قال أَبو الهيثم الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق قال وهو اسم ليس بنعت والجمع الأَيابِس ويَبِيسُ الماء العَرَق وقيل العَرَق إِذا جَفَّ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار انقطاع الدِّرَّة يقول تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً وإِنما قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ ويقال للرجل إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ وسَكْرانُ يابِس لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها وحكى أَبو حنيفة رجل يابِس من السُّكْر قال ابن سيده وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ
الرائد
* يبس ييبس وييبس: يبسا ويبسا ويبوسة. 1-الشيء: كان رطبا فجف «يبس الزرع». 2-«يبس ما بينهما»: تقاطعا.
الرائد
* يبس تيبيسا. الشيء: جففه.ا
الرائد
* يبس. ج أيباس. 1-ما أصله اليبوسة ولم يعرف رطبا. 2-مكان يكون رطبا ثم ييبس. 3-«شاة يبس»: من غير لبن. 4-«إمرأة يبس»: لا خير فيها.
الرائد
* يبس. يابس، جاف.
الرائد
* يبس. 1-مص. يبس. 2-يابس، جاف. 3-«رجل يبس»: قليل الخير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: