وصف و معنى و تعريف كلمة ايهما:


ايهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ايهما في معاجم اللغة العربية:



ايهما

جذر [يهم]

  1. أَوهام: (اسم)
    • أَوهام : جمع وَهم
  2. وَهَمَ: (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً : تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ / وهَم في الأمرِ : ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ : دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة : غلط فيها وسها
  3. وَهِمَ: (فعل)
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
    • وَهِمَ في الحساب وغيره : غَلِطَ فيه وسَهَا
,


  1. الوَهْمُ
    • ـ الوَهْمُ : من خَطَراتِ القَلْبِ ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه , ج : أوهامٌ ، والطريقُ الواسعُ ، والرجُلُ العظيمُ ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ , ج : أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ .
      ـ وَهِمَ في الحِسابِ : غَلِطَ ،
      ـ وَهَمَ في الشيء : ذَهَبَ وَهْمُه إليه .
      ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ : أسْقَطَ ،
      ـ وَهَمَ ، ووَهِمَ ، وأوْهَمَ : بمعنًى .
      ـ تَوَهَّمَ : ظَنَّ . وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ .
      ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً ، واتَّهَمَهُ ، وأوْهَمَهُ : أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ ، أي : ما يُتَّهَمُ عليه ، فاتَّهَمَ هو ، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهِمَ
    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ تَهَمَةٌ : خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ ، تهِمَ ، فهو تَهِمٌ ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ : ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ : اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ .
      ـ تِهامةُ : مكةُ ، شَرَّفها الله تعالى ، وأرضٌ معروف ، لا بلد ، وَوَهِمَ الجوهريُّ . وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ ، وقومٌ تَهامون .
      ـ المِتهَامُ : الكثيرُ الإِتْيانِ إليها .
      ـ أتْهَمَ : أتاها ، أو نزلَ فيها , كتاهَمَ ، وتَتَهَّمَ ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ : اسْتَوْخَمَهُ .
      ـ التَّهَمُ : شِدَّةُ الحرِّ ، ورُكودُ الريحِ .
      ـ التَّهْمةُ : البَلْدَةُ ، ولُغَةٌ في تهامَةَ ،
      ـ التَّهَمَة : الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ ، كالتَّهَمِ ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة ، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ .
      ـ تُهَمَ َ : من أسْماءِ الجَواري .
      ـ تِهامٌ : واد باليَمامةِ .
      ـ التُّهمَةُ : في و هـ م .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَوهَم
    • أوهم - إيهاما
      1 - أوهمه : أوقعه في الوهم . 2 - أوهم : وقع في الوهم . 3 - أوهمه بكذا : أدخل عليه الشك واتهمه به . 4 - أوهم : كذا من الحساب أو غيره : أسقطه . 5 - أوهم الشيء : تركه كله .

    المعجم: الرائد



  4. أوهمَ
    • أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم :-
      أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم ؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :- أوهَم مُستمعيه ، - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم .
      أوهم فلانًا بكذا : أدخل عليه التُّهمة .
      أوهم من صلاته ركعةً : تركها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِيهَامٌ
    • [ و هـ م ]. ( مصدر أوْهَمَ ).
      1 . :- حَاوَلَ إيهَامَهُ :- : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ .
      2 . :- الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ :- : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ .

    المعجم: الغني

  6. إيهام
    • إيهام :-
      1 - مصدر أوهمَ .
      2 - ( بلاغة ) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أوهم فلانا
    • أوقعه في الوَهْم ؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :- أوهَم مُستمعيه - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم .


    المعجم: عربي عامة

  8. أوهم فلانا بكذا
    • أدخل عليه التُّهمة .

    المعجم: عربي عامة

  9. أوهم من صلاته ركعة
    • تركها .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَوْهَمَ
    • أَوْهَمَ فلانٌ : وَهَمَ .
      و أَوْهَمَ فلانًا : أَوقعه في الوَهْم .
      و أَوْهَمَ فلانًا بكذا : أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به .
      و أَوْهَمَ الشيءَ : تَرَكَهُ كلَّه .
      ويقال : أَوهم من صلاته ركعةً : تركها .
      وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا : أَسقَط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوْهَمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْهَمْتُ ، أُوْهِمُ ، أَوْهِمْ ، مصدر إيهَامٌ .
      1 . :- أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ .
      2 . :- أوْهَمَ بِأَشْيَاءَ لاَ تُصَدَّقُ :- : أوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ .
      3 . :- أَوْهَمَهُ صاحِبَهُ بِكَذا :- : أَدْخَلَ عَلَيْهِ الرِّيبَةَ .
      4 . :- أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ :- : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا .
      5 . :- أوْهَمَ مائَةً مِنَ الحِسَابِ :- : أسْقَطَ .
      6 . :- أوْهَمَ العَمَلَ :- : تَرَكَهُ كُلَّهُ . :- أوْهَمَ من صَلاتِهِ رَكْعَةً .

    المعجم: الغني

  12. توهّم الأمر
    • ظنَّه :- توهَّم أنَّه عالم .

    المعجم: عربي عامة

  13. توهّم المرض
    • ( نف ) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم ، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض ، والسبب في ذلك القلق العصبيّ ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب .

    المعجم: عربي عامة



  14. توهّم فيه الخير
    • توسَّمه ، وتبيَّن أثرَه فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَوَهَّمَ
    • تَوَهَّمَ الشيءَ : ظَنَّه .
      و تَوَهَّمَ تمثَّله وتخيَّله ، كان في الوجود أَو لم يكن .
      و تَوَهَّمَ الخيرَ فيه : توسَّمه وتفرّسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَهَّمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَوَهَّمْتُ ، أَتَوَهَّمُ ، مصدر تَوَهُّمٌ .
      1 . :- يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ :- : يَتَوَقَّعُهُ يَظُنُّهُ .
      2 . :- تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ :- : تَخَيَّلَهَا .
      3 . :- تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :- : تَوَسَّمَهُ .

    المعجم: الغني

  17. تَوَهُّمٌ
    • [ و هـ م ]. ( مصدر تَوَهَّمَ ).
      1 . :- تَوَهُّمُ مَرَضٍ :- : تَوَقُّعُهُ ، ظَنُّهُ . :- الرَّيْبُ والشَّكُّ والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ كُلُّها من علائِقِ الحِسِّ :- ( التوحيدي ).
      2 . :- تَوَهُّمُ صورَةٍ :- : تَخَيُّلُها .
      3 . :- التَّوَهُّمُ بِالخَيْرِ :-: تَوَسُّمُهُ .


    المعجم: الغني

  18. توهُّم
    • توهُّم :-
      1 - مصدر توهَّمَ .
      2 - اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس .
      3 - قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات .
      توهُّم المرض : ( علوم النفس ) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم ، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض ، والسبب في ذلك القلق العصبيّ ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. توهَّم
    • توهم - توهما
      1 - توهم الشيء : ظنه . 2 - توهم الشيء : تخيله . 3 - توهم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير .

    المعجم: الرائد

  20. توهم
    • توهم
      1 - مصدر توهم . 2 - في الفلسفة : قوة نفسانية تدرك الصور الحسية أو تحضرها بعد غياب محسوساتها .

    المعجم: الرائد

  21. توهَّمَ
    • توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم :-
      توهَّم الأمرَ
      1 - ظنَّه :- توهَّم أنَّه عالم .
      2 - تخيَّله :- توهَّم أنَّه مريض ، - يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة .
      توهَّم فيه الخيرَ : توسَّمه ، وتبيَّن أثرَه فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تُهْمَةٌ
    • جمع : تُهَمٌ . [ و هـ م ]. ( اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ ). :- أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا :- : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ .

    المعجم: الغني

  23. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : تُهْمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى ايهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَهِمَ** - [ي هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** يَهِمَ**،** يَيْهَمُ**، مص. يَهَمٌ. "يَهِمَ الْوَلَدُ" : جُنَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيهام [مفرد]: 1- مصدر أوهمَ. 2- (بغ) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إِيَّاهم [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).
المعجم الوسيط
ـَ ( يَيْهَمُ ) يَهَما: جُنَّ. فهو أيهم، وهي يهماء. ( ج ) يُهْمٌ.( الأيْهَمُ ): الأصَمُّ من النَّاس. و ـ الجريء الذي لا يستطاع دفعُه. و ـ الحجر الأملس. و ـ الشَّامخُ من الجبال. و ـ الجبلُ الصعب الطويل الذي لا يُرتقَى. و ـ الليلُ لا نجوم فيه. والبَرُّ الأيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ.( الأيْهَمَانِ ): مُثنَّى الأيهم. و ـ عند البدو: السَّيْل والجمل الهائج. و ـ عند أهل الحَضَر: السَّيْل والحريق.( اليَهْمَاءُ ): الفلاة لا يُهتدى فيها. و ـ السَّنَة العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها.
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: الأيْهَمانِ عند أهل البادية: السيلُ والجملُ الهائِجُ الصؤُولُ يُتَعَوَّذُ منهما. وهما الأعْمَيان. قال: وعند أهل الأمصار السيلُ والحريقُ. قال أبو عبيد: وإنَّما سمِّي أيْهَمَ لأنَّه ليس ممَّا يُستطاع دفعُهُ لا ينطق فيُكَلَّمُ أو يُسْتَعْتَبُ. ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهتدى فيها الطريقُ يَهْماءُ. وللبرّ أَيْهَمُ. قال الأعشى: ويَهْماءُ بالليل غَطْشى الفَلا   يُؤْنِسُني صوتُ فـيَّادِهـا والأيْهَمُ من الرجال: الأصمّ. والأيْهَمُ: الشجاعُ.
لسان العرب
اليَهْماءُ مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ وقال عُمارة الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها وفي حديث قُسٍّ كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا ويقال لها هَيْماء وليلٌ أَيْهَمُ لا نجُومَ فيه واليَهْماء فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ والأَيْهَمُ البلدُ الذي لا عَلَم به واليَهْماءُ العَمْياء سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى ويقال لهما الأَعْمَيان واليَهْماءُ التي لا مَرْتَع بها أَرضٌ يَهْماء واليَهْماءُ الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء وليس لها مذَكَّر من نوعها وقد حكى ابن جني بَرٌّ أَيْهَمُ فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر والأَيْهَمُ من الرجال الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه وفي التهذيب الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء وقيل الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه وقيل هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً والأَيْهَمُ الأَصَمُّ وقيل الأَعْمى الأَزهري والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع بيِّنُ اليَهَمِ وأَنشد كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء ذات جُدوبةٍ وسِنون يُهْمٌ لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر أَبو زيد سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها والأَيْهَمُ المُصابُ في عقله والأَيَهمُ الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ قال العجاج إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه وقال رؤبة كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر السيلُ والحريقُ وعند الأَعراب الحريقُ والجملُ الهائجُ لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق يَهْماء والبَرُّ أَيْهم قال الأَعشى ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِها قال ابن جني ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة والآخر أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له وأَن يَهْماء لا مذكَّر له والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما وهُما الأَعْمَيانِ يقال نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ وفي الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ قال وهما السيلُ والحريق أَبو زيد أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ وهما الجملُ والسَّيْلُ ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم والأَيْهَمُ الشامخُ من الجبالِ والأَيْهمُ من الجبال الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى وقيل هو الذي نبات فيه وأَيْهم اسمٌ وجبلةُ بن الأَيْهم آخرُ ملوك غسّان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: