لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
لَبِك : (اسم)
أَمْرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِكَ
لَبِك : (اسم)
لَبِك : فاعل من لَبِكَ
لَبِكَ : (فعل)
لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
لَبْك : (اسم)
لَبْك : مصدر لَبَكَ
لَبك : (اسم)
اللَّبْكُ : الشيءُ المخلوط
لبَّكَ : (فعل)
لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
لبَّك الشّيءَ:لبَكه؛ خلطه وليَّنه
لبَّكت المعدةَ: أصابها بسوء الهضم
,
لبك
"اللَّبْكُ: الخَلْطُ، لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً. اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ: الشيء المخلوط. لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً: خلطه،ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً. وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن: لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ، ويروى: بَكَلْتَ، والتَبَكَ الأَمْرُ: اختلط والتبس. وأَمر مُلْتَبِكٌ: ملتبس، على النسب؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ، فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ؛ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد. وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط. ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل: خلطته؛ وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ: إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء،لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ. واللَّبِيكَةُ من الغَنَم: كالبَكِيلَة. ابن السكيت عن الكلابيّ، قال: أَقول لَبِبيكة من غنم، وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها، وهو مثل البَكِيلةَ. وقال عَرَّام: رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة. واللَّبِيكة: أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ. واللَّبْكُ: جمعك الثريد لتأكله. واللَّبَكَةُ، بالتحريك: اللقمة من الثريد، وقيل: القطعة من الثريد أَو الحَيْس. وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً؛ العَبَكَةُ: الحَبُّ من السويق ونحوه، واللَّبَكَةُ ما تقدم. ويقال: لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ، وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة. "