وصف و معنى و تعريف كلمة بآجني:


بآجني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و جيم (ج) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بآجني في معاجم اللغة العربية:



بآجني

جذر [بآج]

  1. باجَ: (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم
  2. باجَّ: (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  3. باجّ: (اسم)
    • باجّ : فاعل من بَجَّ
  4. باج: (اسم)
    • الباج : مُخَفَّف البَأج والجمع : أبواج
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة
    • جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا: وجْهًا واحدًا
    • والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ والجمع : أَبْوَاجٌ
    • البَأجُ : الشيءُ المتَّحد
    • جعلهم بَأجًا واحدًا: سوّى بينهم في العطاء
    • البَأجُ الغلام السَّمين
    • البَأجُ اللَّون من الطَّعام والجمع : بأجات
    • جمع: ـات: تُبَّانٌ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ


  5. سَبَائجُ: (اسم)
    • سَبَائجُ : جمع سَّبيجةُ
  6. سَبَائجُ: (اسم)
    • سَبَائجُ : جمع سَّبيجيُّ
  7. باج الشرُّ الناسَ:
    • عمَّهم.
  8. باج فلانٌ:
    • نَضُر وجهُه بعد شُحوب.
  9. باج فلاناً بائجةٌ:
    • أَصَابتْه.
  10. جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا:


    • وجْهًا واحدًا.
  11. جعلهم بَأجًا واحدًا :
    • سوّى بينهم في العطاء.
  12. بائج : (اسم)
    • بائج : فاعل من باجَ
  13. أَبْواج : (اسم)
    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  14. بائج : (اسم)
    • البائج : عرق في باطن الفخذ، أو عرق مُحيطٌ بالبدن كلِّه ؛ سمي بذلك لانتشاره وافتراقه
  15. بَجَّ : (فعل)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه
  16. تباجّ : (فعل)


    • تباجَّا : تبارزا
    • تباجَّا تفاخرا
  17. بَوَائِجُ : (اسم)
    • بَوَائِجُ : جمع بائِجُ
  18. بَوَائِجُ : (اسم)
    • بَوَائِجُ : جمع بائِجَةُ
  19. بَوْج : (اسم)
    • بَوْج : مصدر باجَ
  20. البوج : (اسم)
    • صوت الطائر
  21. بَوَجان : (اسم)
    • بَوَجان : مصدر باجَ
  22. بَوَّاج : (اسم)


    • بَوَّاج : فاعل من باجَ
  23. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
  24. بائجة : (اسم)
    • البائجة : مؤنَّث البائج
    • البائجة: ما اتَّسع من الرَّمل
    • البائجة: الدَّاهية والجمع : بَوائج
  25. لَبَجَ : (فعل)
    • لَبَجَ لَبْجًا
    • لَبَجَ فلانًا بالعصا : ضَربه ضربًا متتابعًا في رخاوة
    • لَبَجَ بفلان الأَرضَ: صرعه ورماه
    • لُبِجَ بالرجل: صُرِعَ وسَقَطَ من قيام
,
  1. باج
    • باج البرقُ باج ُ بَوْجاً، وبَوَجاناً: لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه.
      و باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب.
      و باج صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ.
      و باج تعب وأَعيا.
      و باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه.
      ويُقال: باجت عليه بائجةٌ.
      و باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم.
      ويُقال: باجَهُمُ الدهرُ بِشَرِّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بأج

    • بأج - يبأج باجا
      1- بأج : صاح. 2- بأجه : صرفه.

    المعجم: الرائد

  3. باج
    • باج - يبوج بوجا وبوجانا
      1- باج البرق : لمع. 2- باجه الشر أو عليه : حل به، أصابه. 3- باج : صاح. 4- باج : تعب تعبا شديدا.

    المعجم: الرائد

  4. بأج
    • بأج - تبئيجا
      1-صاح

    المعجم: الرائد

  5. باج
    • "الباجُ: التُّبَّانُ.
      والناسُ باجٌ واحد أَي شيءٌ واحد.
      وجَعَلَ الكلامَ باجاً واحداً أَي وَجْهاً واحداً.
      ابن الأَعرابي: الباجُ، يهمز ولا يهمز، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية، ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لأَجْعَلَنَّ النَّاسَ بَاجاً واحداً أَي طريقة واحدة في العطاء،ويُجْمَعُ باجٌ على أَبْواجٍ.
      ابن السكيت: اجعل هذا الشيء باجاً واحداً؛

      قال: ويقال أَول من تكلم به عثمان، رضي الله عنه، أَي طريقةً واحدةً؛ قال: ومثله الجاش والفاس والكاس والراس.
      الجوهري: قولهم اجعلْ الباجات باجاً واحداً أَي ضرباً واحداً ولوناً واحداً، وهو معرَّب وأَصله بالفارسية بَاهَا أَي أَلوان الأَطعمة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. لباج
    • لباج
      1-أحمق ضعيف العقل

    المعجم: الرائد

  7. باجٌ
    • جمع: ـات: تُبَّانٌ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ.

    المعجم: الغني

  8. بوج
    • "بَوَّجَ: صَبَّحَ.
      ورجل بَوَّاجٌ: صَيَّاحٌ.
      وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً، وتَبَوَّجَ إِذا بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ.
      وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف.
      وفي الحديث: ثم هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق.
      وتبوّج البرقُ: تفرّق في وجه السحاب، وقيل: تتابع لَمْعُهُ.
      ابن الأَعرابي: باجَ الرجلُ يبوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وجهُه بعد شُحُوب السفر.
      والبائجُ: عِرْقٌ في باطن الفخذ؛ قال الراجز: إِذا وَجِعْنَ أَبْهَراً أَو بائِجا وقال جندل: بالكاسِ والأَيْدي دَمُ البَوائَج يعني العروق المفتقة.
      ابن سيده: والبائج عرق محيط بالبدن كله، سمي بذلك لانتشاره وافتراقه.
      والبائجةُ: ما اتسع من الرمل.
      والبائجةُ: الداهيةُ؛ قال أَبو ذؤَيب: أَمْسى، وأَمْسَيْنَ لا يَخْشَيْنَ بائجَةً،إِلاّ ضَوارِيَ، في أَعْناقها القِدَدُ والجمعُ البوائجُ.
      الأَصمعي: جاءَ فلان بالبائجة والفَلِيقَةِ، وهي من أَسماء الداهية؛ يقال: باجَتْهُم البائجةُ تَبُوجُهُم أَي أَصابتهم، وقد باجتْ عليهم بَوْجاً وانباجت.
      وانباجتْ بائجةٌ أَي انفتق فَتْقٌ منكر.
      وانباجتْ عليهم بَوائجُ منكَرةٌ إِذا انفتحت عليهم دَواهٍ؛ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: قَضَيْتَ أُموراً، ثم غادَرْتَ بعدَها بوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّقِ أَبو عبيد: البائجةُ الداهيةُ.
      والباجةُ: الاختلاطُ.
      وباجَهُم بالشر بَوْجاً: عَمَّهُم.
      ابن الأَعرابي: الباجُ يهمز ولا يهمز، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية، وقد تقدم.
      ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ.
      قال ابن سيده: حكاه أَبو زيد غير مهموز، وحكاه ابن السكيت مهموزاً، وقد تقجم في الهمز.
      قال: وهو من ذوات الواو لوجود «ب و ج» وعدم «ب ي ج».
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اجعلها باجاً واحداً، وهو فارسي معرب.
      ابن بزرج: وبعيرٌ بائجٌ إِذا أَعيا.
      وقد بُجْتُ أَنا: مَشَيْتُ حتى أَعْيَيْتُ؛

      وأَنشد: قَدْ كُنْتَ حِيناً تَرْتَجِي رِسْلَها،فاطَّرَدَ الحائلُ والبائجُ يعني المُخِفُّ والمُنْقِلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بَأجَهُ
    • ـ بَأجَهُ: صَرَفَهُ،
      ـ بَأَجَ الرجُلُ: صاحَ، كَبأَّجَ.
      ـ اجْعَلِ البَأْجاتِ بأْجاً واحداً: لَوْناً وضَرْباً، وقد لا يُهْمَزُ
      ـ هُمْ في أمرٍ بَأْجٍ: سواءٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الباجُ
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة.
      ويُقال: جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا: وجْهًا واحدًا.
      والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ. والجمع : أَبْوَاجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَجَّ
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :-بجَّه بالرُّمح: طعنه:-
      • بجَّه بمكروه: رماه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سبج
    • "السُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ: دِرْعٌ عَرْضُ بَدَنِه عظمةُ الدِّرَاعِ، ولهُ كُمٌّ صغير نحو الشِّبْرِ، تلبسه رَبَّاتُ البيوت؛ وقيل: هي بُرْدَة من صوف فيها سواد وبياض؛ وقيل: السُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ ثوب له جَيْبٌ ولا كمّين له؛ زاد التهذيب: يلبسه الطَّيَّانونَ؛ وقيل: هي مِدْرَعَة كُمُّها من غيرها، وقيل: هي غِلالَة تبتذلها المرأَة في بيتها كالبَقِير، والجمع سَبائِجُ وسِباجٌ.
      والسُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ: كساء أَسود.
      والسَّبِيجَةُ: القميص، فارسي معرَّب؛ ابن السكيت: السَّبِيجُ والسَّبِيجة البَقِيرُ، وأَصلها بالفارسية شَبيّ، وهو القميص.
      وفي حديث قَيْلة: أَنها حملت بنت أَخيها وعليها سُبَيِّجٌ من صوف؛ أَرادت تصغير السَّبيج (* قوله «السبيج إلخ» بوزن رغيف، كما في القاموس وغيره، وبهامش النهاية ما نصه: وعن ابن الأعرابي السبيج، بكسر السين وسكون الموحدة وفتح الياء، قال وأَراه معرباً؛

      وأَنشد: كانت به خود صموت الدملج لفاء ما تحت الثياب السبيج) كَرغِيف ورُغَيِّف، وهو معرّب.
      وتَسَبَّجَ بها: لبسها؛ قال العجاج: كالحَبَشِيِّ الْتَفَّ أَو تَسَبَّجَا الليث: تَسَبَّجَ الإِنسانُ بكساء تسَبُّجاً.
      وسُبْجَةُ القميص: لِبْنَتُه وتَخَارِيصُه؛ قال حُميد بن ثور: إِنَّ سُلَيْمَى واضِحٌ لَبَّاتُها،لَيِّنَةُ الأَبْدَانِ، من تَحْتِ السُّبَجْ والسِّباجُ: ثياب من جلود، واحدتها سُبْجَةٌ، وهي بالحاء أَعلى.
      والسَّبَجُ: خَرَزٌ أَسودُ، دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ، وأَصله سَبَهْ.
      والسَّبَابِجَةُ: قوم ذوو جَلَدٍ من السِّنْدِ والهند، يكونون مع رئيس السفينة البحرية يُبَذْرِقُونها، واحدهم سَبِيجيّ، ودخلت في جمعه الهاء للعجمة والنَّسَب، كماقالنوا: البَرابِرةُ، وربما، قالوا: السَّابِجَ؛ قال هميان: لوْ لَقِيَ الفِيلُ بِأَرْضٍ سابِجَا،لَدَقَّ منه العُنْقَ والدَّوَارِجا وإِنما أَراد هِمْيانُ: سابَجَا، فكسر لتسوية الدخيل، لأَن دخيل هذه القصيدة كلها مكسور.
      ابن السكيت: السَّبابِجَةُ قوم من السِّنْدِ يُسْتَأْجَرون لِيُقاتِلوا، فيكونون كالمُبَذْرِقَةِ، فظن هميان أَن كل شيء من ناحية السند سَبِيج، فجعل نفسه سَبِيجاً.
      الجوهري: السَّبابِجَةَ قوم من السند كانوا بالبصرة جَلاوِزَةً وحُرّاس السجن، والهاء للعجمة والنسب؛ قال يزيد ابن المفرّغ الحميري: وطَمَاطِيمَ مِنْ سَبَابِيجَ خُزْرٍ،يُلْبِسوني مَعَ الصَّباحِ القُيُودا"

    المعجم: لسان العرب

  13. لَبَجَ
    • ـ لَبَجَ به الأرضَ: صَرَعَهُ،
      ـ لَبَجَ بالعَصا: ضَرَبَهُ.
      ـ بَرْكٌ لَبيجٌ: بارِكَةٌ حَوْلَ البُيُوتِ.
      ـ لُبْجَةُ ولُبُجَةُ ولَبَجَةُ: حَديدَةٌ ذاتُ شُعَبٍ يُصادُ بها الذِّئْبُ، الجمع: لَبَجٌ ولُبَجٌ.
      ـ لِباجُ: الأَحْمَقُ الضعيفُ.
      ـ لُبجَ به: صُرِعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. الباج
    • الباج : مُخَفَّف البَأج. والجمع : أبواج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البَأجُ
    • البَأجُ : الشيءُ المتَّحد.
      يقال: جعلهم بَأجًا واحدًا: سوّى بينهم في العطاء.
      و البَأجُ الطريق المعتدل السوِيّ.
      و البَأجُ الغلام السَّمين.
      و البَأجُ اللَّون من الطَّعام . والجمع : بأجات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. باجَّهُ
    • باجَّهُ : بارزه.
      و باجَّهُ فاخره وباهاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِثْبَأَجّ
    • إثبأج - اثبئجاجا
      1- إثبأج الإناء : امتلأ. 2- إثبأج : ضخم واسترخى.

    المعجم: الرائد

  18. بجج
    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. لبج
    • "لَبَجَه بالعصا: ضَرَبَه؛ وقيل: هو الضَّرْبُ المتتابِعُ فيه رَخاوةٌ.
      ولَبَجَ البعيرُ بنفْسِه: وقع على الأَرض؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّةَ:لمَّا رأَى نَعْمانَ حَلَّ بكِرْفِئٍ عَكَرٍ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ أَراد: نَزَلَ هذا السَّحابُ كما ضَرَبَ هؤلاءِ الأَرْكُبُ بأَنفسهم للنزول، فالنُّزُولَ مفعول له.
      ولُبِجَ بالبعيرِ والرَّجُلِ، فهو لَبيجٌ: رمى على الأَرض بنفسه من مَرَضٍ أَو إِعْياءٍ؛ قال أَبو ذؤَيب: كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ، بين تُضارُعٍ وشَابَةَ، بَرْكٌ من جُذَامَ لَبِيجُ وبَرْكٌ لَبيجٌ: وهو إِبل الحيِّ كُلِّهم إِذا أَقامَتْ حَوْلَ البُيوت بارِكةً كالمَضْروب بالأَرض، وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّبيجُ المُقِيمُ.
      ولَبَجَ بنفسِهِ الأَرضَ فنَامَ أَي ضَرَبها بها.
      أَبو عبيد: لُبِجَ بفلان إِذا صُرِعَ به لَبْجاً.
      ويقال: لَبَجَ به الأَرضَ أَي رماه.
      ولَبَجْتُ به الأَرضَ مثل لَبَطْتُ إِذا جَلَدْتَ به الأَرضَ.
      ولُبِجَ بالرجل ولُبِطَ به إِذا صُرِعَ وسَقَطَ من قِيامٍ.
      وفي حديث سهل بن حُنَيْفٍ: لما أَصابَه عامرُ بن ربيعةَ بعَيْنِهِ فَلُبِجَ به حتى ما يَعْقِلُ أَي صُرِعَ به.
      وفي الحديث: تَبَاعَدَتْ شَعُوبُ من لَبَجٍ فعاشَ أَياماً؛ هو اسم رجل.
      واللَّبَجُ: الشجاعةُ، حكاه الزمخشريّ.
      واللَّبَجَةُ واللُّبْجةُ: حديدة (* قوله «واللبجة واللبجة حديدة» زاد في القاموس: لبجة، بضمتين.) ذاتُ شُعَبٍ كأَنها كف بأَصابعها، تَتَفَرَّجُ فيوضع في وسطها لحم، ثم تُشَدُّ إِلى وَتِدٍ فإِذا قبَضَ عليها الذئبُ التَبَجَتْ في خَطْمِهِ، فقبضت عليه وصَرَعَتْهُ، والجمع اللَّبَجُ واللُّبَجُ.
      والتَبَجَتِ اللُّبْجَةُ في خَطْمِه: دَخَلَتْ وعَلِقَتْ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: