بآدابهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و دال (د) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .
من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
الأديب : الحاذق بالأَدب وفنونه
الأديب من الحيوان: المُرَوَّض المُذَلَّل والجمع : أُدباء
أَدبيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى أَدَب
ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك ناقد/ إنتاج أَدَبيّ،
يعمل في الحقل الأَدَبيّ
قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة،
ضغط أَدَبيّ
مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة
الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها
النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد
أَديب: (اسم)
أَديب : فاعل من أَدُبَ
تَأْديب: (اسم)
تَأْديب : مصدر أَدَّوَى
مُؤَدَّب: (اسم)
مفعول مِنْ أَدَّبَ
وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ : مُهَذَّبٌ
مُؤَدِّب: (اسم)
فاعل مِنْ أَدَّبَ
مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ : مُعَلِّمُهُمْ
المؤدِّب : لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربيةِ الناشئ وتعليمِه
مُؤْدَب: (اسم)
مُؤْدَب : اسم المفعول من آدَبَ
مُؤْدِب: (اسم)
مُؤْدِب : فاعل من آدَبَ
مُؤدَّب: (اسم)
مُؤدَّب : اسم المفعول من أَدَّوَى
مُؤدِّب: (اسم)
مُؤدِّب : فاعل من أَدَّوَى
آدِب: (اسم)
الجمع : أَدَبَةٌ
الآدِب : صاحب المأْدُبَة، والداعي إِليها
آدِب: (اسم)
آدِب : فاعل من أَدَبَ
تأدُّب: (اسم)
تأدُّب : مصدر تأَدَّبَ
مأدوب: (اسم)
مأدوب : اسم المفعول من أَدَبَ
أُدَبَاءُ: (اسم)
أُدَبَاءُ : جمع أديب
مَأْدَبة: (اسم)
الجمع : مأدَبات و مأدُبات و مآدِبُ
مَأْدَبة / مَأْدُبة
المَأْدَبة، والمأْدُبة : الطعامِ يُصْنع لدعوة
مأدُبة الله: القرآن الكريم ، وفي الحديث: حديث شريف إِن هذا الكتابَ مَأْدُبَة الله في أَرضه /
,
أدب(المعجم لسان العرب)
"الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح. وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ . ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُآدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ. وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ.غيره:الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ. والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ . وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ . وأَدَّبهفَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال: وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم . وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ. ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌمُؤَدَّبٌ. وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُوالـمَأْدَبةُوالـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ. قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً: كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى. شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله: كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ. قال سيبويه:، قالوا الـمَأْدَبةُ كما، قالوا الـمَدْعاةُ. وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ. وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعني مَدْعاتَه. قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌومَأْدَبةٌ، فمن، قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ. قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن، قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ . وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةًومَأْدَبةً بمعنى واحد. قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ. وقال أَبو زيد: آدَبْتُأُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُآدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ . والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذا دعاهم إِلى طعامِه . والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ. قال طَرَفَةُ: نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي: زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ. الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس. وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ. أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم . وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً. أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه . وأَنشد: عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه، والأَدْبُ: العَجَبُ. قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه: بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ. ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته، قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل . الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد: سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي"
أَدَبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَدَبُ: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ، الجمع: أُدَباءُ. ـ أدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَواسْتَأْدَبَ. ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُوالمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ. ـ آدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً. ـ أدْبُ: العَجَبُ، ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ،كآدَبَه إيداباً، ـ أَدَبَيَأْدِبُ أَدَباً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً). ـ أَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ. ـ أَدبِيُّ: جَبَلٌ.
تأدَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تأدَّبَ / تأدَّبَ بـ يتأدَّب ، تأدُّبًا ، فهو مُتأدِّب ، والمفعول مُتأدَّب به :- • تأدَّبَ الصَّبيُّ مُطاوع أدَّبَ: تهذَّب، تعلَّم الأدبَ وحُسْنَ الخلق. • تأدَّبَ الشَّخصُ: 1 - تثقَّف ثقافة أدبيَّة :-تأدَّب المتعلِّم. 2 - صار أديبًا. • تأدَّبَبأَدَب فلان: احتذاه واقتدى به :-تأدَّببأَدَب القرآن.
أَدَبيّ :- 1 - اسم منسوب إلى أَدَب. 2 - ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك :-ناقد/ إنتاج أَدَبيّ، - يعمل في الحقل الأَدَبيّ. 3 - خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ :-شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة، - ضغط أَدَبيّ:- • مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة. • الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها. • النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد.
أدَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أدَبَيَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب (للمتعدِّي) :- • أدَبَ الرَّجلُ صنع مَأْدُبةً. • أدَبَ القومَ: دعاهم إلى طعامه. • أدَبَ فلانًا: علَّمه رياضة النّفس ومحاسن الأخلاق والعادات. • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه.
أدُبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أدُبَيَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب :- • أدُبَ الرَّجلُ حسُنت أخلاقُه وعاداتُه :-الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب، - ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ. • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها :-أدُب المتحدِّث في حديثه، - عامل الطالبُ أساتذته بأدب واحترام.
آدبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
آدبَيُؤدِب ، إيدابًا ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب (للمتعدِّي) :- • آدَبَ الرَّجلُ أدَب، صنَع مَأْدُبةً. • آدَبَ القومَ إلى طعامه: أدَبهم، دعاهم إلى طعامه.
أَدَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَدَبَأَدَبَ أَدْباً: صنع مَأْدُبة. و أَدَبَ القَومَ: دعاهم إِلى مَأْدُبته. و أَدَبَ القومَ وعليهم: صنع لهم مأْدُبة. و أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات. و أَدَبَ دعاه إلى المحامد. و أَدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه، ونَدَبهم إليه.
أَدَب :- جمع آداب (لغير المصدر): 1 - مصدر أدُبَ • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض، - قليل الأَدَب: غير مهذَّب. 2 - فنون الشِّعر والنثر :-له إسهامات في مجال الأَدَب، - حِرفة الأَدَب آفة الأدباء:- • أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد، - رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر. 3 - ما ينبغي معرفته والتمسك به في فنّ أو صناعة :-أَدَب الكاتب/ القاضي. • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها. • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة. • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة. • أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق. • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها. • اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق. • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة.