-
بسن
- "الباسِنةُ: كالْجُوالِقِ غَليظٌ يُتَّخذُ من مُشاقةِ الكَتَّان أَغْلظُ ما يَكونُ، ومنهم من يَهْمِزها.
وقال الفراء: البأْسِنةُ كِساء مَخيطٌ يُجْعلُ فيه طعام، والجمعُ البَآسِنُ.
والبآسِنةُ: اسم لآلات الصُّنَّاع، قال: وليس بَعَرَبيّ مَحْضٍ.
وفي حديث ابن عباس: نَزَل آدمُ، عليه السلامُ، من الجَنة بالباسِنةِ، التفسيرُ للهرَويّ؛ قال ابن الأَثير: قيل إنها آلاتُ الصُّنَّاع، وقيل: إنها سِكّةُ الحَرْث، قال: وليس بعربي محض.
ابن بري: البَواسِنُ جمعُ باسِنةٍ سِلال الفُقّاع، قال: حكاه ابنُ دَرَسْتَوَيْه عن النَّضْر بنِ شُمَيْل.
وحَسَنٌ بَسَنٌ إتْباعٌ.
ابن الأَعرابي: أَبْسَنَ الرجلُ إذا حَسُنَتْ سَحْنَتُه.
وبَيْسانُ: موضع بنواحي الشام؛ قال أَبو دُواد: نَخَلاتٌ من نَخْلِ بَيْسانَ أَينَعْنَ جميعاً، ونَبْتُهنَّ تُؤامُ"
المعجم: لسان العرب
-
الباسِنَةُ
- الباسِنَةُ : جُوَالِقٌ غليظ من مُشَاقِة الكَتَّانِ.
و الباسِنَةُ سَلَّةٌ من خُوص بلا عُرْوَةٍ .
و الباسِنَةُ حديدة المحراثِ. والجمع : بَوَاسِنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسَنٌ
- ـ بَسَنٌ: إتْباعٌ لحَسَنِ.
ـ أبْسَنَ الرَّجُلُ: حَسُنَتْ سَجِيَّتهُ.
ـ الباسِنَةُ: سِكَّةُ الحَرَّاثِ، وآلاتُ الصُّنَّاعِ، وجُوالِقٌ غَليظٌ من مُشاقَةِ الكَتَّانِ, ج: بَآسِنُ.
ـ باسِيانُ: بلد بخوزِسْتانَ.
ـ بَيْسانُ: قرية بالشامِ، وتَقَدَّمَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أسن
- "الآسِنُ من الماء: مثلُ الآجِن.
أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَنه شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه، ومياهٌ آسانٌ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع: وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها،ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً، فقلبَ وأَبدلَ.
التهذيب: أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه.
قال الله تعالى: من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؛ قال الفراء: غير متغيّرٍ وآجِنٍ، وروى الأَعمش عن شَقِي؟
قال:، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان: يا أَبا عبد الرحمن، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؟، قال عبد الله: وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه، قال: إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة، فقال عبد الله: كهذِّ الشِّعْر، قال الشيخ: أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ، وهي لغة لبعض العرب.
وفي حديث عمر: أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال: إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات؛ قال أَبو عبيد: قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ، وهو الغَشْيُ،ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط: قد أَسِنَ؛ وقال زهير: يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه،يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن؟
قال أَبو منصور: هو اليَسِنُ والآَسِنُ؛ قال: سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ، ويروى الوَسِن.
قال ابن بري: أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر، بالكسر، لا غير.
قال: والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح، وأَورده الجوهري: قد أَترك القرن، وصوابه يغادر القرن، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح؛ وقبله: أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه،ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن؟
قال: وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر: قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه،كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً، فهو أَسِنٌ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ: غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر.
وأَسِنَ لا غير: استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه.
أَبو زيد: ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن.
الجوهري: أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه، وأَنشد بيت زهير أَيضاً.
وتأَسَّنَ الماءُ: تغيّر.
وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ، ويروى تأَسَّرَ، بالراء.
وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر؛ قال رؤبة: راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب: والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ، والجمع أَسائِنُ.
والأُسونُ: وهي الآسانُ (* قوله «والأسون وهي الآسان أيضاً» هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة).
أَيضاً.
الجوهري: الأُسُن جمع الآسان، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل؛ عن أَبي عمرو؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة: لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً،وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع؟
قال ابن بري: جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل، وصواب قول الجوهري أَن يقول: والآسان جمع الأُسُن، والأُسُنُ جمع أَسينة، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ، وقيل: الواحد إسْنٌ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ؛ قال: وكذا فسر بيت الطرماح: كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً،كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ
ويقال: أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ.
والإسْنُ: العَقَبةُ، والجمعُ أُسونٌ؛ ومنه قوله: ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه.
أَبو عمرو: الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة.
وآسانُ الرجل: مَذاهبُه وأَخلاقُه؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق: وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً،ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ: الآثار القديمةُ.
والأُسُن: بقيَّة الشحم القديم.
وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك.
وقال يعقوب: الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ.
الفراء: إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ.
يقال: سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم.
وآسانُ الثّيابِ: ما تقطَّع منها وبَلِيَ.
يقال: ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا، والواحد أُسُنٌ؛ قال الشاعر: يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ.
وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ.
وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله.
أَبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه؛ قال اللحياني: إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه.
يقال: هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق؛ قال ابن بري: شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري: تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ،أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر.
وقال ابن الأَعرابي: الأُسُنُ الشبَهُ، وجمعُه آسانٌ؛
وأَنشد: تعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ.
وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم:، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَن عمر كان قد، قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه.
وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ.
والتأَسُّنُ: التوهُّم والنِّسْيانُ.
وأَسَنَ الشيءَ: أَثْبَتَه.
والمآسِنُ: منابتُ العَرْفجِ.
وأُسُنٌ: ماءٌ لبني تميم؛ قال ابن مقبل:، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ: لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر: أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ، فقال: أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ؛ قال شمر:، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن.
"
المعجم: لسان العرب
-
أسَنَ
- أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا ، فهو آسِن :-
• أسَن الماءُ فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسنَّ
- أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ (للمتعدِّي) :-
• أسنَّ الطِّفلُ نبتت أسنانُه.
• أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر.
• أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان.
• أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسنّ
- أسن - إسنانا
1- أسن : كبر في السن، شاخ. 2- أسن : نبتت سنه. 3- أسن الله سنه : أنبتها. 4- أسن الرمح : جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5- أسن الماء : صبه
المعجم: الرائد
-
أسِنَ
- أسِنَ يَأسَن ، أَسَنًا ، فهو أَسِن :-
• أسِن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أُسِنَ
- أُسِنَ الماءُ والهواءُ أُسِنَ أُسَناً: أُسَنَ.
و أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء.
فهو أسِنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسَنَّ
- [س ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسَنَّ، يُسِنُّ، مصدر إِسْنانٌ.
1. :-أَسَنَّ الرَّجُلُ :-: شَاخَ.
2. :-أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ :- : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً.
3. :-أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ :- : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ.
4. :-أَسَنَّ الماءَ :-: صَبَّهُ.
المعجم: الغني
-
أسن
- أسن - يأسن ويأسن ، أسنا وأسونا
1-أسن الماء : تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت
المعجم: الرائد
-
أَسَنَّ
- أَسَنَّ : نَبَتَتْ سِنُّهُ.
و أَسَنَّ كَبِرتْ سِنَّهُ: أَي عُمْرُهُ.
و أَسَنَّ اللهُ سِنَّهُ: أَنْبَتها.
و أَسَنَّ الرُّمْحَ: جعل له سِنَانًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسِنَ
- [أ س ن]. (فعل: ثلاثي لازم). أَسِنَ، يَأْسَنُ، مصدر أَسَنٌ. :-أَسِنَ الماءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.
المعجم: الغني
-
أسن
- أ س ن: الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه
المعجم: مختار الصحاح
-
الأَسِينَةُ
- الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا. والجمع : أُسُنٌ، وأَسَائن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسَاطِينُ
- [س ط ن]. جمع أُسْطُوانَة وأُسطون.
1. :-مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ :- : مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما. :-مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ.
2. :-أَسَاطِينُ الزَّمَانِ :- : حُكَمَاؤُهُ.
المعجم: الغني
-
أساطين
- أساطين :-
مفرد أُسطُون: ثقاتٌ ومُبرِّزون يُعتمد عليهم :-ابن سينا من أساطين العلم، - أساطينُ الأدب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
آسَنَنْتُه
- آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ إِيساناً: جعلته يأْسَنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسَنَ
- أَسَنَ الماءُ أَسَنَ أسْناً، وأُسُوناً: تغيَّر فلا يُشْرَب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
آسِنٌ
- [أ س ن]. (فاعل مِن أسَنَ). :-مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ :-: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ.
المعجم: الغني
-
لاَسَنَ
- [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
المعجم: الغني
-
أَسَن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسِن
- أَسِن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِنَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسْن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسنُّ
- أسنُّ :-
اسم تفضيل من أسنَّ: على غير قياس: أكبر منه سِنًّا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة