وصف و معنى و تعريف كلمة بآصرة:


بآصرة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و صاد (ص) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بآصرة في معاجم اللغة العربية:



بآصرة

جذر [آصر]

  1. آصِرَة: (اسم)
    • الجمع : آصِرات و أواصِرُ
    • رابطة كالقرابة أو المصاهرة أو غيرهما
    • الآصِرَةُ : ما عطفك على غيرك من رحم، أَو قرابة، أَو مصاهرة، أَو معروف
    • الآصِرَةُ :القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَي الرَّجُل
    • الآصِرة: (القانون) صلة قانونيَّة بين أطراف متقاربة لدعم دعوى قانونيَّة عوضًا عن الطَّرف الآخر أو ضدّه
  2. آصرة: (اسم)
    • آصرة : جمع إِصار
  3. أَوَاصِرُ: (اسم)
    • أَوَاصِرُ : جمع وِصر
  4. أواصِرُ: (اسم)
    • أواصِرُ : جمع آصِرَة


  5. إِصار: (اسم)
    • الجمع : أُصُرٌ ، و آصرة
    • الإِصَارُ : القِدُّ يضم عَضُدَي الرَّجُل
  6. اِئتَصَرَ: (فعل)
    • ائتَصَرَتِ الأَرضُ: اتصل نبتها
    • ائتَصَرَتِ النبتُ: طال وكثر والتف
    • ائتَصَرَ القومُ: كثر عددهم
  7. إِصطَبل: (اسم)
    • الجمع : إصطبلات
    • إسْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها
  8. أواصِر: (اسم)
    • أواصِر :جمع آصِرَة
  9. مَأْصِر: (اسم)
    • المَأْصِر : سلسلة تمد على النهر، لمنع السفن من المرور
  10. الإصطبل: (مصطلحات)


    • لفظ معرب . وهو مأوى الدواب ، جمع إصطبلات . (فقهية)
  11. أَوصَر: (اسم)
    • الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض
  12. ائتَصَرَ القومُ:
    • كثر عددهم.
  13. ائتَصَرَتِ الأَرضُ:
    • اتصل نبتها.
  14. ائتَصَرَتِ النبتُ:
    • طال وكثر والتف.
  15. أَصَرَّتِ النَّاقَةُ:
    • جَفَّ لَبَنُها.
  16. قوّى أواصر الصداقة بينهم:


    • عزّزها، شدَّدها ''قوّى مركزَه بالإدارة- قوَّى من الرُّوح المعنويّة للجنود- الجيش قوَّى قدراته الهجوميّة- قوَّى من عزيمته''.
  17. وِصر : (اسم)
    • الجمع : أَوصَارٌ أَوَاصِرُ
    • الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر
    • الوِصْرُ :الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ
  18. أَصَر : (فعل)
    • أَصَر، أَصْرًا
    • أَصَره : عَقَده وشَدَّه
    • أَصَره : لواه وعطفه
    • أَصَره: حبسه
  19. أَصَرَّ : (فعل)
    • أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه
    • أَصرَّ على الأمر : ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب
    • أصرَّ على التَّدخين: لم يقلع عنه،
    • أَصرَّ على الأمر : عزم عليه،
    • يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ
    • أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ: سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ
    • أَصَرَّتِ النَّاقَةُ : جَفَّ لَبَنُها
    • أَصَرَّ السُّنْبُلُ : صارَ صَرَراً
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
  20. أَصْر : (اسم)
    • أَصْر : مصدر أَصَر
  21. أُصُر : (اسم)
    • أُصُر : جمع إِصار
  22. أُصُر : (اسم)


    • أُصُر : جمع أَصِير
  23. أَصْرى : (فعل)
    • أَصْرت الناقةُ: تجمَّعَ لبنُها في ضَرعِها
    • أَصْرى الناقةَ: صَراها
  24. أَصْوَرُ : (اسم)
    • أَصْوَرُ : فاعل من صَوِرَ
  25. أَصْوِرَة : (اسم)
    • أَصْوِرَة : جمع صوار
,
  1. ائتَصَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتَصَرَتِ الأَرضُ: اتصل نبتها.
      و ائتَصَرَتِ النبتُ: طال وكثر والتف.
      و ائتَصَرَتِ القومُ: كثر عددهم.
  2. الآصِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الآصِرَةُ : ما عطفك على غيرك من رحم، أَو قرابة، أَو مصاهرة، أَو معروف.
      و الآصِرَةُ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَي الرَّجُل. والجمع : أَواصر.
  3. الإِصطبل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِصطبل : ( انظر: إِسطبل) .
  4. الإِصَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِصَارُ : القِدُّ يضم عَضُدَي الرَّجُل. والجمع : أُصُرٌ، وآصرة.
  5. إِئتَصَر (المعجم الرائد)
    • إئتصر - ائتصارا
      1- إئتصر النبت : طال وكثر والتف. 2- إئتصرت الأرض : اتصل نبتها. 3- إئتصر القوم : كثر عددهم.
  6. آصر (المعجم الرائد)
    • آصر - مؤاصرة
      1-آصره : جاوره.


  7. الآصرة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) صلة قانونيَّة بين أطراف متقاربة لدعم دعوى قانونيَّة عوضًا عن الطَّرف الآخر أو ضدّه.
  8. أَصَره (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصَره أَصَره ِ أَصْرًا: عَقَده وشَدَّه.
      و أَصَره لواه وعطفه.
      و أَصَره حبسه.
      ويقال: أَصَرَه عنه.
  9. أَصْرت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْرت الناقةُ: تجمَّعَ لبنُها في ضَرعِها.
      و أَصْرت الناقةَ: صَراها.
  10. آصِرَة (المعجم الغني)
    • جمع: أَوَاصِرُ. [أ ص ر]. :-تَجْمَعُنَا أَوَاصِرُ صَدَاقَةٍ :-: رَوَابِطُهَا، عَلاَئِقُهَا.
  11. إِصْطَبْلٌ (المعجم الغني)
    • ن. إِسْطَبْلٌ.
  12. إصْطَبْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصْطَبْل :-
      جمع إصطبلات: إسْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها :-في هذا الإصطبل خيول عربيَّة أصيلة.
  13. آصِرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آصِرة :-
      جمع آصِرات وأواصِرُ: رابطة كالقرابة أو المصاهرة أو غيرهما :-سيبذل قصارى جهده لدعم أواصر الصَّداقة بين البلدين، - عطف عليّ بغير آصِرة ونظر في أمري بعين باصرة، - جمعت بينهما أواصرُ الصداقة.
      الآصِرة: (القانون) صلة قانونيَّة بين أطراف متقاربة لدعم دعوى قانونيَّة عوضًا عن الطَّرف الآخر أو ضدّه.
  14. إصرا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عبئاً ثقيلاً و هو التكاليف الشّاقّة
      سورة :البقرة، آية رقم :286
  15. إصرهم (المعجم قرآن)
    • عهدهم بالعمل بما في التوراة
      سورة :الاعراف، آية رقم :157
  16. أصرّوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تشدّدوا و انـْـهَمَـكُوا في الكُـفـر
      سورة :نوح، آية رقم :7
  17. إِصار (المعجم الرائد)
    • إصار
      1-وتد، جمع : أصر.
  18. أَوصَر (المعجم الرائد)
    • أوصر
      1-مرتفع من الأرض
  19. آصرة (المعجم الرائد)
    • آصرة
      1-صلة قرابة أو معروف، جمع : أواصر : «أواصر الصداقة».
  20. تآصر (المعجم الرائد)
    • تآصر - تآصرا
      1-تآصر القوم : تجاوروا
  21. إِصْطَبْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِصْطَبْلُ: مَوْقِفُ الدَّوابِّ، شامِيَّةٌ.
  22. قوّى أواصر الصداقة بينهم (المعجم عربي عامة)
    • عزّزها، شدَّدها :-قوّى مركزَه بالإدارة- قوَّى من الرُّوح المعنويّة للجنود- الجيش قوَّى قدراته الهجوميّة- قوَّى من عزيمته.
  23. أصر (المعجم لسان العرب)
    • "أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً: كسره وعَطَفه.
      والأَصْرُ والإِصْرُ: ما عَطَفك على شيء.
      والآصِرَةُ: ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف، والجمع الأَواصِرُ.
      والآصِرَةُ: الرحم لأَنها تَعْطِفُك.
      ويقال: ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة؛ قال الحطيئة: عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ.
      والمآصِرُ: هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به؛ ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء: الإِصارُ، من هذا.
      والإِصْرُ: العَهْد الثقيل.
      وفي التنزيل: وأَخذتم على ذلكم إصْري؛ وفيه: ويضع عنهم إصْرَهم؛ وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد.
      أَبو زيد: أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى.
      قال الله عز وجل: ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا؛ الفرّاء: الإِصْرُ العهد؛ وكذلك، قال في قوله عز وجل: وأَخذتم على ذلكم إِصري؛ قال: الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل.
      وقال الزجاج: ولا تحمل علينا إِصْراً؛ أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً.
      وروي عن ابن عباس: ولا تحمل علينا إِصراً، قال: عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه.
      وقوله: وأَخذتم على ذلكم إِصري، قال: مِيثاقي وعَهْدي.
      قال أَبو إِسحق: كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد،فهو إِصْر.
      قال أَبو منصور: ولا تحمل علينا إِصراً؛ أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا.
      وقوله: ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم؛ أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة.
      وفي حديث ابن عمر: من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها؛ يقال: إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر.
      وأَصل الإِصْر: الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً؛ يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة.
      والعَهْدُ يقال له: إِصْر.
      وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة، قال:، قال رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر، ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر؛ قال شمر: في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه.
      وقال ابن شميل: الإصْرُ العهد الثقيلُ؛ وما كان عن يمين وعَهْد، فهو إِصْر؛ وقيل: الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه، وأَصله من الضيق والحبس.
      يقال: أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه.
      والكِفْلُ: النصيب؛ ومنه الحديث: من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه سئل عن السلطان، قال: هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر، وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر.
      وفي حديث ابن عمر: من حلف على يمين فيها إِصْر؛ والإِصر: الذَّنْب والثَّقْلُ، وجمعه آصارٌ.
      والإِصارُ: الطُّنُبُ، وجمعه أُصُر، على فُعُل.
      والإِصارُ: وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ، والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ، وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ.
      والأَيْصَرُ: جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ، وفيه لغةٌ أَصارٌ، وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ.
      والآصِرَةُ والإِصارُ: القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل، والسين فيه لغة؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ،ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال: لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف، ولم يفسر الآصِرَةَ.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء، فيقول: لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك، وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به: لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك.
      الأَحمر: هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي، وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته،وهو الطُّنُبُ.
      وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون.
      ابن الأَعرابي: الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين؛

      وأَنشد: إِنَّ الأُحَيْمِرَ، حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً، لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان.
      قال: الأَقْطَعُ الأَصَمُّ، والإِصرانُ جمع إِصْرٍ.
      والإِصار: ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش؛ قال الأَعشى: فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا،ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر: كالإِصار؛

      قال: تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ،وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم: الشعير عشية.
      والإِصارُ: كِساء يُحَشُّ فيه.
      وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً: حبسه؛ قال ابن الرقاع: عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ: حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته.
      الكسائي: أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني.
      وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته.
      ابن الأَعرابي: أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته، والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر، والجمع مآصر، والعامة تقول معاصر.
      وشَعَرٌ أَصِير: مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل؛ قال الراعي: ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً،ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب، وقيل: هو الطَّويلُ الكثيف؛

      قال: لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا: القَطِيفةُ يُنام فيها.
      والإِصارُ والأَيْصَر: الحشيش المجتمع، وجمعه أَياصِر.
      والأَصِيرُ: المتقارب.
      وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ.
      وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير؛ قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل: يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ، مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد: خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم.
      والعُنُنُ: كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد.
      والأَواصِرُ: الأَواخي والأَواري، واحِدَتُها آصِرَة؛ وقال آخر: لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ،وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد: الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها، واحِدُها أَيْصَر.
      وقال: مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته.
      قال الأَصمعي: الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر، ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش، ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء.
      ويقال: لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع.
      والمَأْصِر: محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور.
      "
  24. أَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَصْرُ: الكَسْرُ، والعَطْفُ، والحَبْسُ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً، وفِعْلُ الكُلِّ: أَصَرَ،
      ـ إِصْرُ: العَهْدُ، والذَّنْبُ، والثِّقَلُ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ، وثَقْبُ الأُذُنِ، ج: آصارٌ وإصْرانٌ.
      ـ آصِرَةُ: الرَّحِمُ، والقَرابَةُ، والمِنَّةُ، ج: أواصِرُ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ.
      ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ: المَحْبِسُ، ج: مآصِرُ، والعامَّةُ تقولُ: مَعاصِرُ.
      ـ إِصارُ: وتِدُ الطُّنُبِ، والزَّنْبيلُ، والحَشيشُ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه، كالأَيْصَرِ فيهما، ج: أُصُرٌ وآصِرَةٌ.
      ـ أَصيرُ: المُتقارِبُ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ.
      ـ مُؤاصِرُ: الجارُ.
      ـ مُتآصِرونَ: المُتجاوِرونَ.
      ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ: طالَ، وكَثُرَ،
      ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتَّصَلَ نَبْتُها،
      ـ ائْتَصَرَ القومُ: كَثُرَ عَدَدُهُمْ. ***
  25. صطبل (المعجم لسان العرب)
    • "قال ابن بري: لم يذكر الجوهري الإِصْطَبْل لأَنه أَعجمي، وقد تكلمت به العرب؛ قال أَبو نُخَيلة: لوْلا أَبو الفَضْلِ ولوْلا فَضْلُه،لسُدَّ بابٌ لا يُسَنَّى قُفْلُه،ومِنْ صَلاح راشِدٍ إِصْطَبْلُه"


معنى بآصرة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* آصر مؤاصرة. ه: جاوره.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: