وصف و معنى و تعريف كلمة بآطامكم:


بآطامكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و طاء (ط) و ألف (ا) و ميم (م) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بآطامكم في معاجم اللغة العربية:



بآطامكم

جذر [آطم]

  1. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
,
  1. الأُطْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأُطْمُ، والأُطُمُ: القَصْرُ، وكلُّ حِصْنٍ مبنِيٍّ بحجارَةٍ، وكلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ ,ج: آطامٌ وأُطومٌ، وآطامٌ مُؤَطَّمةٌ، كأَجْنادٍ مُجَنَّدَةٍ.
      ـ أطِمَ: غضِبَ، وانْضَمَّ.
      ـ الأَطيمةُ: مَوْقِدَةُ النارِ.
      ـ أَطومٍ ٍ: سُلَحْفاةٌ بَحْرِيَّةٌ غليظَةُ الجِلْدِ، وسمكةٌ كذلك، والقَوْسُ اللازِقُ وتَرُها بكَبِدِها، والقُنْفُذُ، والبقرةُ، والصَّدَفُ.
      أُطامٍ وإطامٍ: حُصْرَةُ البَوْلِ والبَعَرِ من داءٍ.
      ـ أَطِمَ الرجُلُ والبعيرُ، وأُطِمَ، أَطْماً، وأُطِمَ عليه وائْتُطِمَ، تَأَطَّمَ: تَأَجَّمَ وغَضِبَ،
      ـ تَأَطَّمَ السَّيْلُ: ارْتَفَعَتْ أمْواجُه فَتَكَسَّرَ بعضُها على بعضٍ،
      ـ تَأَطَّمَ الليلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه،
      ـ تَأَطَّمَ السِّنَّوْرُ: خَرَّ في نَوْمِهِ،
      ـ تَأَطَّمَ فلانٌ: سَكَتَ على ما في نَفْسِه.
      ـ أَطَمَ بِيَدِه يَأْطِمُ: عضَّ،
      ـ أَطَمَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ أَطَمَ البِئْرَ: ضَيَّقَ فاها،
      ـ أَطَمَ على البَيْتِ: أَرخَى ستورَهُ.
      ـ آطَمَ بابهُ: أغلَقَهُ.
      ـ تَأطيمُ الهودَجِ: سَتْرُه بثيابٍ.
      ـ آطامُ: قرية باليَمامةِ.
      ـ أُطُمُ الأَضْبَطِ بنِ قُرَيْعٍ: حِصْنٌ باليَمَن.
  2. أطم (المعجم لسان العرب)
    • "الأُطُم: حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة، وقيل: هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح، وقيل: الأُطْم مثل الأجّم، يخفف ويثقَّل، والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ؛ قال الأَعشى: فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه، أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ، وهي حُصون لأَهل المدينة؛ قال أَوْس بن مَغْراء السعدي:بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم، ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة؛ وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ، وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة، كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال: وشَفَيْتُ نَفْسِي، من ذوِي يَمَنٍ، بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم، وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم، لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره: الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأُطُوم القُصور‏.
      ‏وفي حديث بلال: أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ؛ الأُطْم، بالضم: بناء مرتفع، وجمعه آطام‏.
      ‏وفي الحديث: حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون‏.
      ‏ابن بُزُرْج: أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه‏.
      ‏والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج: أَن يُسَتَّر بثياب، يقال: أَطَّمْته تَأْطِيماً؛

      وأَنشد: تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها‏.
      وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ‏.
      ‏أَبو عمرو: التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه‏.
      وأَطَمْتُ البئر أَطْماً: ضَيَّقْت فاها ‏.
      وتأَطُّمُ الليل: ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً: غضِب‏.
      وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب‏.
      ‏وفلان يتأَطَّم على فلان: مثل يَتَأَجَّم‏.
      ‏وأَطِمَ أَطَماً: انضمَّ‏.
      والأُطامُ والإِطامُ: حصْر البَعير والرجُل، وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ، وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه: قد أُطِم أَطْماً، وأْتُطِمَ أئتِطاماً‏.
      ‏ويقال: أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه ‏.
      ‏وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به‏.
      ‏الجوهري: الأُطامُ، بالضم، احتباس البول، تقول منه: أُؤْتُطِمَ على الرجل؛

      وأَنشد ابن بري: تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِم؟

      ‏قال: وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ، قال: وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب؛

      وأَنشد لعياض بن درَّة: إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا، بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِ والأَطِيمةُ: مَوْقِدُ النار، وجمعها أَطائم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ: في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا، فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر: الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي‏.
      ‏ابن شميل: الأَتُّون والأَطيمة الداستورن (* قوله «شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن» مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط، وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن)‏.
      ‏والأَطُوم: سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة‏.
      ‏والأَطُومُ: السُّلَحْفاة البحريّة، وفي المحكم: سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس، وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال؛ قال الشمَّاخ (* هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ، وفي القصيدة: بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء): وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ، بضاحِية البَيْداء، مَهْزُولُ وقيل: الأَطُوم القُنْفُذُ‏.
      ‏والأَطُوم: البَقَرةُ، قيل: إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها؛

      وأَنشد الفارسي: كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها، أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه، فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم: وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُه؟

      ‏قال ابن الأَثير: الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ، لا يُؤَيِّسه: لا يُؤَثِّر فيه ‏.
      ‏والأَطِيمُ: شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها‏.
      ‏الفراء: السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره‏.
      وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه: صَوْتُه.
      "
  3. أطَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ :-
      • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها.
      • أطَم بيده ندمًا: عضَّ عليها.
  4. التأَطَّمُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السنور من جوفه
  5. آطم (المعجم الرائد)
    • آطم - إيطاما
      1- آطم الباب : أغلقه. 2- آطمه : أغضبه.
  6. أَطَم (المعجم الرائد)
    • أطم - يأطم ، أطما
      1- أطم عليه : تطاول عليه وغضب. 2- أطم اليه : انضم إليه. 3- أطم : احتبس بوله من مرض.
  7. أطم (المعجم الرائد)

    • أطم - تأطيما
      1- أطم البناء : رفع بناءه. 2- أطم الهودج : ستره بثياب.
  8. أطم (المعجم الرائد)
    • أطم - يأطم ، أطما
      1- أطم البئر : ضيق فمها. 2- أطم على البيت : أرخى ستوره. 3- أطم باسنانه : أخذ الشيء بأسنانه.
  9. آطم (المعجم المعجم الوسيط)
    • آطم البابَ إِيطاماً: أَغلقه.
      و آطم فلاناً: أَغضبه.
  10. الأُطام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُطام : انحباس البول انحباسًا تامًّا.


  11. تَأَطَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه.
      و تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه.
      و تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته.
      و تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض.
      و تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها.
      و تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس.
  12. أطيمة (المعجم الرائد)
    • أطيمة
      1-موقد النار، جمع : أطائم
  13. تَأَطَّم (المعجم الرائد)
    • تأطم - تأطما
      1- تأطم الليل : اشتدت ظلمته. 2- تأطم السيل : ارتفعت أمواجه وتكسرت. 3- تأطمت النار : ارتفع لهبها. 4- تأطم عليه : اشتد غضبه عليه. 5- تأطم : تمالك. 6- تأطم البول أو نحوه : احتبس.
  14. الأُطْم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُطْم الأُطْم الأُطُمُ : الحصن.
      و الأُطْم البيت المرتفع، والجمع آطام، وأُطُوم.
  15. الأُطُوم (المعجم المعجم الوسيط)

    • الأُطُوم : السُّلَحْفَاة البحْرية.
      و الأُطُوم الصَّدَف.
      و الأُطُوم القُنْفُذ. والجمع : أُطُم.
  16. أَطومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُطُمٌ، آطِمَةٌ. (حيوان).: مِنْ فَصيلَةِ الثَّدْيِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الخَيْلانِيَّاتِ، يَعيشُ في الْمُحيطِ الهِنْدِيِّ، يَبْلغُ طولُهُ أَحْياناً ثَلاثَةَ أَمْتارٍ، يَقْتاتُ مِنَ النَّباتاتِ المائِيَّةِ، يَأْوي إلى الماءِ، لَهُ يَدانِ وَلَيْسَ لَهُ رِجْلانِ، يُسَمَّى بَقَرُ البَحْرِ.
  17. أَطوم (المعجم الرائد)
    • أطوم
      1-حيوان بحري، مؤخره كمؤخر السمك، له يدان وليس له رجلان، جمع : أطم وآطمة
  18. وطم (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَمَ السِّتْرَ: أَرْخاه.
      ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ: احْتَبَسَ نَجْوُه، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم.
      "
  19. طمَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن :-
      • طمَّنه الطَّبيبُ طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-في قراءة القرآن تطمين للقلوب.


  20. طما (المعجم لسان العرب)
    • "طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً: ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر، فهو طامٍ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر.
      وفي حديث طَهْفة: ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه،وتِعارٌ اسم جَبَل.
      وطَمَى النَّبْتُ: طالَ وعَلا، ومنه يقال: طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به.
      وطَمَتْ به هِمَّتُه: عَلَتْ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه.
      وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً؛ قال الشاعر: أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ،وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ: جَبَلٌ؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً،منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ، فِلْكة مِغْزَل"
  21. فطم (المعجم لسان العرب)
    • "فَطَم العُودَ فَطْماً: قطعه.
      وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً،فهو فطيم: فصَلَه من الرضاع.
      وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه: فصَلته عن رضاعها.
      الجوهري: فِطام الصبي فِصاله عن أُمه، فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم، وكذلك غير الصبي من المَراضِع، والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة.
      وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم: فقال: ‏ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة، وفعيل يقع على الذكر والأُنثى، فلهذا لم تلحقه الهاء، وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر؛

      قال: وإن أَغارَ، فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين: بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال: ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام؛ جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم.
      قال ابن الأثير: وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية، وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم، وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء، وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض، والاسم الفِطام، وكل دابة تُفْطَم؛ قال اللحياني: فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه، فلم يَخُص من أي نوع هو؛ وفَطَمْت فلاناً عن عادته، وأُصل الفَطْم القطع.
      وفَطَم الصبيَّ: فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها.
      والفَطِيمة: الشاة إذا فُطِمت.
      وأَفْطَمَت السَّخلة: حان أن تُفْطَم؛ عن ابن الأعرابي، فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً؛ عنه أيضاً، قال: وذلك لشهرين من يوم ولادها.
      وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا،وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع.
      ابن الأعرابي، قال: إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت، فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع (* قوله «بهمة سامع» كذا في الأصل على هذه الصورة).
      حتى يدنو فطامها، فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة، فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر.
      والفاطم من الإبل: التي يُفْطَم ولدها عنها.
      وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم؛ قال الشاعر: مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ،تَشْحَى، بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ،شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ.
      وفاطِمةُ: من أسماء النساء.
      التهذيب: وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم؛ قال القتيبي: إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وعليها، زَوْجُ علي، عليه السلام، والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب، عليه السلام،وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ، قال: ولا أَعرف الثالثة؛ قال ابن الأَثير: هي فاطمة بنت حمزة عمِّه، سيد الشهداء، رضي الله عنهما؛ وقال الأزهري: الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة، وكانت هاجرت وبايعت النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت، قال ابن بري: والفواطم اللاتي وَلَدن النبي، صلى الله عليه وسلم، قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ.
      وقيل للحسن والحسين: ابنا الفواطم، فاطمةُ أُمهما، وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما،وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، لأبيه.
      وفَطَمْتُ الحبل: قَطَعْته.
      وفُطَيْمةُ: موضع.
      "
  22. طَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً: غَمَرَ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها: دَفَنَها، وسَوَّاها،
      ـ طَمَّ الشيءُ: كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ،
      ـ طَمَّ رأسَه: غَضَّ منه،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ: جَزَّهُ، أو عَقَصَهُ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ: عَلاها،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً: خَفَّ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ، أو عَدا سَهْلاً.
      ـ الطامَّةُ: القيامَةُ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها.
      ـ الطِمُّ: الماءُ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والكَيِّسُ، والعَجَبُ، والعَجِيبُ، والظَّلِيمُ، والذَّكَرُ العَظيمُ، والفَرَسُ الجَوادُ، كالطَّميمِ.
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ: حانَ له أن يُجَزَّ.
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً: وقَعَ على غُصْنٍ.
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ، بكسرِهِما، وطُمْطُمانِيٌّ: في لِسانِهِ عُجْمَةٌ.
      ـ الطُّمَّةُ: العَذِرَةُ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ.
      ـ الطَّمْطامُ: وَسَطُ البَحْرِ.
      ـ طَمْطَمَ: سَبَحَ فيه.
      ـ الأطاميمُ: القَوائِمُ.
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ: ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ.
  23. طَمّ (المعجم الرائد)
    • طم - يطم ، طما
      1- طم الشيء أو عليه : غمره «طم التراب الحفرة». 2- طم الحفرة بالتراب : غطاها به. 3- طم الإناء : ملأه. 4- طم الشعر : جزه، قلعه من أصله. 5- طم الطائر الشجرة : علاها.


  24. طَمّ (المعجم الرائد)
    • طم - يطم ، طما وطموما
      1- طم الماء أو غيره : كثر وعظم وغمر. 2- طم الأمر : عظم. 3- طم الفرس أو غيره : أسرع.
  25. وَطَم (المعجم الرائد)
    • وطم - يوطم ، وطما
      1-احتبس نجوه، أصيب بالإمساك


معنى بآطامكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* آطم إيطاما. 1-الباب: أغلقه. 2-ه: أغضبه.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: