بآلهتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و لام (ل) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة
ألُوهَة: (اسم)
ألُوهَة : مصدر أَلَهَ
إِلهيّة: (اسم)
العلوم الإلهيَّة (الديانات) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح
مؤلَّه: (اسم)
مؤلَّه : اسم المفعول من أَلَّهَ
مؤلِّه: (اسم)
مؤلِّه : فاعل من أَلَّهَ
أُلوهة: (اسم)
مصدر ألَهَ
مَا يتَعَلَّقُ بصِفَاتِ الذَّات الإلاَهِيَّةِ
اللَّهُمَّ: (اسم)
صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة اللّهم ارحمني،
اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك
اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم
إِلهيّات: (اسم)
علم الإلهيَّات: (الديانات) علم الإلاهيّات
والله أعلم: (مصطلحات)
أي أكثر علما وإحاطة. (فقهية)
الله: (اسم)
الله :علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِإلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ تعالى، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل: قال تعالى لا إله إلاّ الله،
بالله عليك: أتوسّل إليك/ أرجوك،
حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه،
خليلُ الله: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام،
لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل،
ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب،
والله/ بالله: أقسم بالله،
يا الله!: أسلوب تعجُّب
اللَّهُمَّ: لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء
الله)
الله أكبر: (مصطلحات)
الله أعظم. (فقهية)
الله أكبر: (مصطلحات)
أجل وأعظم من كل شيء أعظم من أن ينسب إليه ما لا يليق بذاته العلية. (فقهية)
تأله: (مصطلحات)
أله نفسه. (فقهية)
اللهم: (مصطلحات)
أي يا الله. (فقهية)
تالله: (مصطلحات)
صيغة من صيغ القسم بالله. (فقهية)
ألوهية: (مصطلحات)
كون أو صفة الذات الإلهية. (فقهية)
متأله: (مصطلحات)
ما وقر واتخذ إلها. (فقهية)
اللهم: (مصطلحات)
يا الله حذف حرف النداء ً يًا وأثبتت الميم بدلا عنه. (فقهية)
الله أكبر: (مصطلحات فقهية)
أجل وأعظم من كل شيء أعظم من أن ينسب إليه ما لا يليق بذاته العلية.
علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
الله الأوحد(المعجم عربي عامة)
ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ.
اللّهمّ(المعجم عربي عامة)
لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ}.
اللّهمّ إلاّ(المعجم عربي عامة)
صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :-سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه.
اللّهمّ نعم(المعجم عربي عامة)
صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :-أيوسف قائم؟ تقول
تألّه الشّخص(المعجم عربي عامة)
تنسَّك وتعبَّد :-تألَّه المؤمنُ.
أيْمُ الله(المعجم المعجم الوسيط)
أيْمُ الله كلمة قَسَمٍ، همزتها همزة وَصْل يقال: أيْمُ اللهِ لأفعلنَّ كذا.
الإلهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً. والجمع : آلِهَة. والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد.
الله(المعجم المعجم الوسيط)
الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق. أصْله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.