وصف و معنى و تعريف كلمة بآنائكم:


بآنائكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بآنائكم في معاجم اللغة العربية:



بآنائكم

جذر [آنئ]

  1. أَكَمَة: (اسم)
    • الجمع : أَكَمٌ ، أكَمَاتٌ و آكَامٌ
    • تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ
    • وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما
  2. أَكِمَّة: (اسم)
    • أَكِمَّة : جمع كِمام
  3. أكِمَّة: (اسم)
    • أكِمَّة : جمع كِمّ
  4. أكِمَّة: (اسم)
    • أكِمَّة : جمع كُمَّةُ


  5. أَكَم: (اسم)
    • أَكَم : جمع أَكَمَة
  6. أَكَمَّ: (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  7. إِكام: (اسم)
    • إكام : جمع أَكَمَةُ
  8. آكَام: (اسم)
    • آكَام : جمع أَكَمَة
  9. اِسْتَأْكَمَ: (فعل)
    • اسْتَأْكَمَ الموضعُ: ارتفع وصار كالأَكمة
  10. أكْوَمَان: (اسم)


    • الأكْوَمَان : ما تحت الثُّنْدُوَتَيْن
  11. أَكِمَّة: (اسم)
    • أَكِمَّة :جمع كِمام
  12. الأكمة: (مصطلحات)
    • بسكون الكاف ، الذي يولد أعمى ، جمع كمه. (فقهية)
  13. مأكَمة: (اسم)
    • الجمع : مآكم
    • المَأْكَمَة : الكَفَل ، لحمة على رأس الورك
  14. أَكَمَّ قَمِيصَهُ:
    • جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ.
  15. تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ:
    • التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ.
  16. وراء الأكمة ما وراءها:


    • مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما.
  17. القَرْنُ من الأكمة والجَبَل:
    • رأسُهُما وأَعلاهُما.
  18. أَكَمَةٌ شَمَّاءُ:
    • عالِيَةٌ، شامِخَةٌ.
  19. أَكَمَةٌ هَدُودٌ:
    • صعبةُ المنحدَر.
  20. أكْمَأَتِ الأَرْضُ:
    • كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ.
  21. تَعَمَّمَ الآكامُ بالنبت:
    • ظَهَرَ عليها كالعِمامة.
  22. تَقَافَى الأَكَمَةَ:


    • علاها.
  23. خُرْمُ الأَكَمةِ:
    • مُنْقَطَعُها.
  24. رَوَانِف الآكامِ:
    • رءُوسَهَا.
  25. شَابَتْ رُؤُوسُ الآكَامِ:
    • عَلاَها بَيَاضُ الثَّلْجُ.
,
  1. أكم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَكَمَةُ: معروفة، والجمع أَكَماتٌ وأَكَمٌ، وجمع الأَكَمِ إِكامٌ مثل جَبَلٍ وجِبالٍ، وجمع الإِكامِ أُكُم مثل كتابٍ وكُتُبٍ، وجمع الأُكُم آكامٌ مثل عُنُقٍ وأَعْناقٍ، كما تقدّم في جمع تَمْرة‏.
      ‏قال: يقال أَكمة وأَكَم مثل ثَمَرة وثَمَر، وجمع أَكَمَةٍ أُكُم كخَشَبَة وخُشُبٍ، وإِكام كرَحَبةٍ ورِحاب، ويجوز أَن يكون آكام كجَبَل وأَجْبالٍ، غيره: الأَكَمَةُ تَلٌّ من القُفِّ وهو حَجر واحد‏.
      ‏ابن سيده الأَكَمَة القُفُّ من حجارة واحدة، وقيل: هو دون الجبال، وقيل: هو الموضع الذي هو أَشدُّ ارتفاعاً ممَّا حَوْلَه وهو غليظ لا يبلغ أَن يكون حَجَراً، والجمع أَكَمٌ وأُكُمٌ وأُكْمٌ وإِكامٌ وآكامٌ وآكُمٌ كأَفْلُسٍ؛ الأَخيرة عن ابن جني‏.
      ‏ابن شميل: الأَكَمَةُ قُفٌّ غير أَن الأَكَمةَ أَطْول في السماء وأَعظم ‏.
      ‏ويقال: الأَكَمُ أَشْرافٌ في الأَرض كالرَّوابي‏.
      ‏ويقال: هو ما اجتمع من الحِجارة في مكانٍ واحد، فَرُبَّما غَلُظَ وربما لم يَغْلُظ‏.
      ‏ويقال: الأَكَمَةُ ما ارتَفَعَ عن القُفِّ مُلَمْلَمٌ مُصَعَّدٌ في السماء كثير الحجارة ‏.
      ‏وروى ابن هانئ عن زَيْد بن كَثْوة أَنه، قال: من أَمثالهم: حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمَةِ ما وَراءها؛ قالَتْها امرأَة كانت واعَدَتْ تَبَعاً لها أَن تأْتِيَهُ وراء الأَكَمة إِذا جَنَّ رُؤْيٌ رُؤْياً، فَبَيْنا هي مُعِيرةٌ في مَهْنَة أَهْلِها إِذ نَسَّها شَوْقٌ إِلى مَوْعِدها وطال عليها المُكْث وضَجِرت (* قوله «وضجرت» في التهذيب: وصخبت)‏.
      ‏، فخرج منها الذي كانت لا تريد إِظْهارَه وقالت: حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمة ما وَراءها يقال ذلك عند الهُزْء بكل مَنْ أَخبر عن نفسه ساقِطاً مَا لا يريد إِظْهارَه ‏.
      ‏واسْتَأْكَم الموضعُ: صار أَكَماً؛ قال أَبو نخيلة: بين النَّقَا والأَكَم المُسْتَأْكِمِ وفي حديث الاسْتِسْقاء: على الإِكامِ والظِّرابِ ومَنابتِ الشجَرِ؛ الإِكامُ: جمع أَكَمة وهي الرابِيَة ‏.
      والمَأْكَمَةُ: العَجِيزةُ‏.
      ‏والمَأْكَمان والمَأْكَمَتان: اللَّحْمَتان اللتان على رُؤوس الوَرِكَيْن، وقيل: هما بَخَصَتان مُشْرِفتان على الحَرْقَفَتَيْنِ، وهما رُؤوس أَعالي الوَرِكَيْن عن يمين وشمال، وقيل: هما لَحْمتان وَصَلَتا ما بين العَجُز والمَتْنَيْن، والجمع المَآكِمُ؛

      قال: إِذا ضَرَبَتْها الرِّيح في المِرْطِ أَشْرَفَتْ مَآكِمُها، والزُّلُّ في الرِّيحِ تُفْضَحُ وقد يُفْرَد فيقال مَأْكَمٌ ومَأْكِمٌ ومَأْكَمَةٌ ومَأْكِمَةٌ؛

      قال: أَرَغْت به فَرْجاً أَضاعَتْه في الوَغى، فَخَلَّى القُصَيْرى بين خَصْر ومَأْكَمِ وحكى اللحياني: إِنه لعَظيمُ المَآكِمِ كأنهم جعلوا كل جزء منه مَأْكَماً‏.
      ‏وفي حديث أَبي هريرة: إِذا صَلَّى أَحدُكم فلا يَجْعل يَدَهُ على مَأْكَمتَيْه؛ قال ابن الأَثير: هما لَحْمتان في أَصل الوَرِكَيْن، وقيل: بين العَجُز والمَتْنَيْن، قال: وتفتح كافُها وتكْسَر؛ ومنه حديث المُغِيرة: أَحْمَر المَأْكَمَةِ؛ قال ابن الأَثير: لم يرد حُمْرة ذلك الموضع بعينه، وإِنما أَراد حُمْرَة ما تحتها من سَفِلَته، وهو ما يُسَبُّ به فَكَنَى عنها بها؛ ومثله قولهم في السَّبِّ: يا ابن حَمْراء العِجَانِ ومَرْأَة مُؤَكِّمَةٌ: عظيمة المَأْكِمَتَيْن ‏.
      ‏وأُكِمَتِ الأَرضُ: أُكِلَ جميعُ ما فيها‏.
      وإُِكامٌ: جبل بالشام؛ وروي بيت امرئ القيس: بين حامِرٍ * وبين إِكام (* قوله «بين حامر» عبارة ياقوت معجمه بعد أن ذكر أن حامراً عدّة مواضع: وحامراً أيضاً واد في رمال بني سعد، وحامر أيضاً موضع في ديار غطفان، ولا أدري أيهما أراد امرؤ القيس بقوله: أحار ترى برقاً أريك وميضه * كلمع اليدين في حبيّ مكلل قعدت له وصحبتي بين حامر * وبين إكام بعدما متأمل وقال عند التكلم على إكام بكسر الهمزة موضع الشام، وأنشد البيت الثاني ‏.
      ‏ويروى أيضاً: بين ضارجٍ وبين العُذيب بدل بين حامر وبين إكام.
      "
  2. الأكَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الأكَمَةُ: التَّلُّ من القُفِّ من حجارَةٍ واحدةٍ، أَو هي دونَ الجبالِ، أَو المَوْضِعُ يكونُ أَشَدَّ ارْتِفاعاً مما حَوْلَه، وهو غليظٌ لا يَبْلُغُ أَن يكونَ حَجَراً
      ـ ج: أكَمٌ، وأُكُم وكأَجْبُل وإكِام وآكَام وأَكْمةٌ، وموضع قُرْبَ الحاجِرِ، يقالُ له: أَكَمَةُ العِشْرِقِ.
      ـ اسْتَأْكَمَ المَوْضِعُ: صار أَكَماً.
      ـ المَأْكَمُ والمَأْكَمَةُ، والمأْكِمُ والمأْكِمَةُ: وَصَلَتا بين العَجُزِ والمَتْنَيْنِ، جَمْعُه: مآكِمُ.
      ـ المُؤاكَمَةُ والمُؤَكِّمَةُ: العظيمةُ المَأْكَمَتَيْنِ.
      ـ أُكِمَتِ الأرضُ: أُكِلَ جميعُ ما فيها.
      ـ أُكَام: جَبلٌ.
      ـ التأكيمُ: غِلَظُ الكَفَلِ.
      ـ اسْتَأْكَمَ مَجْلِسَه: اسْتَوْطَأهُ.
      ـ المَأْكومُ: الكَمِدُ غَمّاً.
  3. أَكَمَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَكَمَة :-
      جمع أَكَمات وآكام وإكام وأَكَمٌ: تلّ صغير، أو موضع يكون أكثر ارتفاعًا ممّا حوله :-تقع دارُه فوق أكمة مشرفة على البحر:-
      • وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما.
  4. الأَكَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكَمَة : التَّلّ. والجمع : أَكَمٌ، وإِكام، وآكام.
  5. أَكَمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَكَمٌ، أكَمَاتٌ. ججمع: آكَامٌ. [أ ك م].
      1. :-تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ :- : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ.
      2. :-وَرَاءَ الأكَمَةِ مَا وَرَاءهَا :- : أيْ مَا وَرَاءهَا شَيْءٌ مُرِيبٌ وَمُخِيفٌ، إِنَّ في الأَمْرِ لَسِرّاً .
  6. أكِمَّة (المعجم الرائد)
    • أكمة
      1-أكمة التل، جمع : أكم وأكمات، جج آكام وأكم وإكام


  7. إِسْتَأْكَم (المعجم الرائد)
    • إستأكم - استئكاما
      1-إستأكم الموضع : ارتفع وصار «أكمة»، أي تلة
  8. أكَمَات (المعجم الرائد)
    • إكمات - اكميتاتا
      1-إكمات الفرس : كان لونه بين الأسود والأحمر
  9. اسْتَأْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَأْكَمَ الموضعُ: ارتفع وصار كالأَكمة.
  10. أَكَمَّ (المعجم الغني)
    • [ك م م]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ.
      1. :-أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ :- : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا.
      2. :-أَكَمَّ قَمِيصَهُ :- : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ.
  11. الأكمة (المعجم الرائد)
    • الأكمة
      1-«أكمة الخيول» : مخاليها المعلقة على رؤوسها
  12. مأكَمة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مأكَمة :-
      جمع مآكم: (التشريح) لحمة على رأس الورك :-طُعن في مأكمته.
  13. الأكمة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الأعمى خلقة
      سورة :المائدة، آية رقم :110
  14. حلائل أبنائكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • زوجاتُهُم
      سورة :النساء، آية رقم :23
  15. يستحيون نسائكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يستَبقون بناتكم للخدمة
      سورة :البقرة، آية رقم :49




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: