بآياتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .
علم البيئة: (البيئة والجيولوجيا) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها
ياء : (اسم)
اليَاء : الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور وأَشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى وتقول: يَيَّيْتُ ياءً حَسَنة: كتبتُها وتكون الياء أَصلية كما في اليمين واليسار، وزائدة كما في الكبير والصَّغير، وبدلاً كقولهم: الأراني في الأرانب
وحرفًا للمضارعة
بَأى : (فعل)
بَأى بَأيًا
بَأى : بَأى
أَنبياءُ : (اسم)
أَنبياءُ : جمع نَبيء
أنبياء : (اسم)
أنبياء : جمع نَبيّ
اِستَباءَ : (فعل)
اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
اِستبيان : (اسم)
مصدر استبيَنَ
استطلاع المعلومات وفقًا لصيغة معيّنة، يستعان به في العلوم الاجتماعيّة والتربويّة ونحوها لدراسة الاتِّجاهات والميول ومعرفة آراء النّاس في أمر ما، أو مجموعة من الأسئلة المطبوعة التي يتمُّ توجيهها إلى الأشخاص للحصول على معلومات حول موضوع ما أجمعت الاستبيانات على رفض التطبيع مع إسرائيل
شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
,
مبيئة(المعجم الرائد)
مبيئة 1-المبيئة من الحاجات : الشديدة.¨
بيا(المعجم مختار الصحاح)
ب ي ا: قولهم حياك الله وبياك معنى حياك ملكك ومعنى بياك اعتمدك بالتحية قاله الأصمعي وقال بن الأعرابي معناه جاء بك وقال الأحمر معناه بوَّأك منزلا ترك همزة وقلبت واوه ياء للازدواج واستحسن الفرّاء قول الأحمر وفي الحديث أن معناه أضحكك وقيل إنه اتباع ورده أبو عبيدة وقال لو كان اتباعا لما كان بالواو
إيمان الجن بالأنبياء(المعجم مصطلحات فقهية)
أي تصديقهم للأنبياء
أنزل الله كلامه على أنبيائه(المعجم عربي عامة)
أوْحَى به إليهم :- {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ} :- ° أدّاه كما أُنزِل
المشروعات في بيئات تحت التحكم(المعجم عربي عامة)
راجع برنس2.---(المجال:حاسوب)
نزّل الله كلامه على أنبيائه(المعجم عربي عامة)
أنزله؛ أوْحى به إليهم، بيّنه لهم :- {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ}.
بيي(المعجم لسان العرب)
"حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ، قيل: حَيَّاكَ مَلَّكَكَ، وقيل: أَبقاكَ، ويقال: اعْتَمدك بالمُلْك، وقيل: أَصْلَحك، وقيل: قَرَّبَكَ؛ الأَخيرة حكاها الأَصمعي عن الأَحمر. وقال أَبو مالك أَيضاً: بَيَّاكَ قَرَّبَك؛
وأَنشد: بَيَّا لهم، إذ نزلوا، الطَّعامَا الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا وقال الأَصمعي: معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك. وفي الحديث عن آدم، عليه السلام: أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل، عليه السلام، فقال: حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال: وما بَيَّاكَ؟ قيل: أَضْحكَك؛ رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير، وقيل: عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ، قال أَبو عبيدة: بعض الناس يقول إنه إتباع، قال: وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع، وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو، وهذا بالواو، وكذلك قول العباس في زمزم: إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ. وقال الأَحمر: بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً، إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له. قال سلمة بن عاصم: حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال: ما أَحسنَ ما، قال وقيل: يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام. وقال ابن الأَعرابي: بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية، من تَبَيَّيْتُ الشيءَ: تَعَمَّدْتُه؛ وأَنشد:لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ،أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيم؟
قال: وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً؛ وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ: باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا،وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا أَي تعتمد حَوْضَها؛ وقال آخر: وعَسْعَسٌ، نِعْمَ الفَتى، تَبَيَّاهْ مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاه؟
قال ابن الأَثير: أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل، واسمه يحيى بن يعلى. وقيل: بَيَّك جاءَ بكَ. وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله،وفي الصحاح: إذا لم يعرف هو ولا أَبوه؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة: فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ،وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ الجوهري: ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو. ابن الأَعرابي: البَيُّ الخسيس من الرجال، وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان، كله الخسيس من الناس ونحو ذلك. قال الليث: هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان بن بَيّانَ. ويقال: إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد. ويقال: بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته. والتَّبْييُ: التبيين من قرب. "
البيات الشّتويّ(المعجم عربي عامة)
(حي) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم :-تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء.
البَيَات (المعجم المعجم الوسيط)
البَيَات : يقال: أتاهم الأمْرُ بياتا: فَجْأَةً فى جوف الليل. والبَيات الشتوي: حالة تعين النبات أو الحيوان على تمضية الفصل البارد في سكون أو نوم.
بَيْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ: معروف،الجمع: أبْياتٌ وبُيوتٌ، جمع الجمع: أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ، وتَصْغيرُهُ: بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، ولا تَقُلْ: بُوَيْتٌ، والشَّرف، والشَّريفُ، والتَّزْويجُ، والقَصْرُ، وعِيالُ الرَّجُلِ، والكَعْبَةُ، والقَبْرُ، وفَرْشُ البَيْتِ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ. ـ بَيُّوتُ: الماءُ البارِدُ، والغابُّ من الخُبْزِ، كالبائِتِ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً. ـ باتَ يَفعَلُ كذا، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً: يَفْعَلُهُ لَيْلاً، وليسَ من النَّوْمِ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ. وقد بِتُّ القَوْمَ، وبِهِم، وعِندَهُمْ. ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ: إِباتَةٍ. ـ بَيَّتَ الأَمْرَ: دَبَّرَهُ لَيْلاً، ـ بَيَّتَ النَّخْلَ: شَذَّبَها، ـ بَيَّتَ العَدُوَّ: أوقَعَ بِهِم لَيْلاً. ـ بِيْتَةُ: القُوتُ، كالبِيْتِ. ـ مُسْتَبِيتُ: الفقيرُ. ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً. ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ عنها. ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً: ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ. ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ: لا تَسْقُطُ. ـ بَياتٌ: قرية، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ.