وصف و معنى و تعريف كلمة بآيتيهن:


بآيتيهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف المدة (آ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بآيتيهن في معاجم اللغة العربية:



بآيتيهن

جذر [بآت]

  1. بَيْت: (اسم)
    • بَيْت : مصدر باتَ
  2. بَيَّتَ: (فعل)
    • بيَّتَ يبيِّت ، تَبْييتًا ، فهو مُبَيِّت ، والمفعول مُبَيَّت
    • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
    • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
    • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
    • بيَّتَ النخلةَ: شذبها من شوكها وسَعَفِها
    • بيَّت الضَّيفَ وغيرَه : أباته؛ جعله يقضي الليل عنده
    • بيَّت الأمرَ: دَبَّرَه ليلاً أو في خفاء
    • بيَّت الرَّأيَ: أطال الفكرَ فيه وأحكمه
    • بيَّت الصِّيامَ: نواه ليلاً
  3. بَيت: (اسم)
    • الجمع : أبيات ، و بيُوت ، جمع الجمع بيوتات
    • بيت الشِّعر: كلام موزون مؤلَّف عادة من شطرين، (صدْر وعَجُز)، وقد يكون شطرًا واحِدًا
    • بَيْتُ القصيد: الأمر المهم، خلاصة الموضوع، أحسن أبيات القصيدة وأنفسها
    • مصدر باتَ2/ باتَ على/ باتَ في
    • مسكن، منزل، دار مبيت، مثوًى أدوات بيتيّة: ما يستعمل في البيت من أدوات،
    • بيت الرَّجل: امرأته وعياله
    • أهل البيت: عائلة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلم وذرّيته
    • أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكَلِّ مَا هُوَ وَاهٍ وَضَعِيفٌ
    • وبيت القصيد: أحسن أبيات القصيدة
    • هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصَقي
    • البيتُ القبر
    • البيتُ فَرْشُ البيت
    • وبيت الرجل: امرأته
    • البيتُ : القُوت
    • (قرآن) هُوَ مِنْ بُيُوتَاتِ الأشْرَافِ : الجَمْعُ هُنَا يَخْتَصُّ بِالبُيُوتِ الكَبِيرَةِ ذَاتِ النَّسَبِ وَالحَسَبِ مَنْ يَسْكُنُ بَيْتاً مِنَ زُجَاجٍ لاَ يَرْمِي النَّاسَ بِالحِجَارَةِ(مثل) : أي مَنْ كَانَ ضَعِيفاً وَاهِياً
  4. أباييتُ: (اسم)
    • أباييتُ : جمع بَيْتُ


  5. بيتا: (اسم)
    • أشعَّة بيتا (الطبيعة والفيزياء) جسيمات دقيقة تخرج من نوى ذرات بعض المواد المشعّة كاليورانيوم، وجسيم بيتا يشبه إلى حدٍّ كبير الإلكترون ويحمل شحنة سالبة، وله سرعة كبيرة جدًّا تقترب من سرعة الضوء، كما أن له قدرة اختراق أكبر من أشعة ألفا
  6. بَيّوت: (اسم)
    • البَيُّوتُ : الأمر الذي يبيتُ له صَاحبُه مهتما به
    • البَيُّوتُ البائت من الشيء
  7. بَيّوتة: (اسم)
    • البَيُّوتة من الأسنان: التي لا تسقط
  8. بَيات: (اسم)
    • البَيَات : أتاهم الأمْرُ بياتا: فَجْأَةً فى جوف الليل
    • مصدر باتَ/ باتَ على/ باتَ في
    • البيات الشِّتويّ: (الأحياء) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء
    • البياتيّ: (الثقافة والفنون) فرعٌ من فروع السُّلَّم الموسيقيّ الغربيّ الكثير الاستعمال
  9. بيُوت: (اسم)
    • بيُوت : جمع بَيت
  10. مَبيت: (اسم)


    • اسم مكان من باتَ/ باتَ على/ باتَ في
    • مَبيت : مكان يُقام فيه ليلاً
  11. مُبَيَّت: (اسم)
    • مُبَيَّت : اسم المفعول من بَيَّتَ
  12. مُبَيِّت: (اسم)
    • مُبَيِّت : فاعل من بَيَّتَ
  13. مُبيت: (اسم)
    • مُبيت : فاعل من أَبَاتَ
  14. مبيت: (اسم)
    • مبيت : اسم المفعول من باتَ
  15. اِبتات: (اسم)
    • اِبتات : مصدر أَبَتَّ
  16. بيوتات: (اسم)


    • بيوتات : جمع بَيت
  17. تبَيَّتَ: (فعل)
    • تبَيَّتَ : مطاوع بيَّتَهُ
    • تبَيَّتَت المرأةُ: صَار لها بيتٌ وبَعل
    • تبَيَّتَ الطعامَ: أكله قُبيل النوم
    • تبَيَّتَ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها
  18. تَبْييت: (اسم)
    • تَبْييت : مصدر بَيَّتَ
  19. أبيات: (اسم)
    • أبيات : جمع بَيت
  20. بيتة: (اسم)
    • اسم هيئة من باتَ2/ باتَ على/ باتَ في
    • بات بيتة الملائكة/ الطّير/ الثّعابين
    • البِيتَة : هيئة المبيت
    • البِيتَة البيت
  21. إِنْبات: (اسم)
    • إنْبات : مصدر أَنبَتَ
  22. مُبات: (اسم)


    • مُبات : اسم المفعول من أَبَاتَ
  23. إِنبات: (اسم)
    • مصدر أَنْبَتَ
    • إِنْباتُ النَّباتِ: جَعْلُهُ يَنْبُتُ وَيَنْمُو
    • إِنْباتُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ
  24. المبيت بالمزدلفة‏: (مصطلحات)
    • المبيت بها ليلة عيد الأضحى بعد الوقوف بعرفة‏. (فقهية)
  25. البيت الحرام: (مصطلحات)
    • لقب الكعبة ، وسمي بالبيت الحرام، لأن حرمته انتشرت، فلا يصاد عنده ولا حوله، ولا يختلى ما عنده ولا ما حوله من الحشيش. (فقهية)
,
  1. بيت (المعجم لسان العرب)
    • "البَيْتُ من الشَّعَر: ما زاد على طريقةٍ واحدة، يَقَع على الصغير والكبير؛ وقد يقال للمبنيّ من غير الأَبنية التي هي الأَخْبِيَةُ بَيْتٌ؛ والخِباءُ: بيت صغير من صوف أَو شعر، فإِذا كان أَكبرَ من الخِباء، فهو بيتٌ، ثم مِظَلَّة إِذا كَبِرَتْ عن البيت، وهي تسمى بيتاً أَيضاً إِذا كان ضَخْماً مُرَوَّقاً.
      الجوهري: البيتُ معروف.
      التهذيب: وبيت الرجل داره، وبيته قَصْره، ومنه قول جبريل، عليه السلام: بَشِّرْ خديجة ببيتٍ من قَصَب؛ أَراد: بَشِّرْها بقصر من لؤلؤةٍ مُجَوَّفةٍ، أَو بقصر من زُمُرُّذَة.
      وقوله عز وجل: ليس عليكم جُناحٌ أَن تدخُلوا بُيوتاً غيْرَ مسكونة،معناه: ليس عليكم جناح أَن تدخلوها بغير إِذن؛ وجاء في التفسير: أَنه يعني بها الخانات، وحوانيتَ التِّجارِ، والمواضعَ المباحةَ التي تُباع فيها الأَشياء، ويُبيح أَهلُها دُخولَها؛ وقيل: إِنه يعني بها الخَرِباتِ التي يدخلها الرجلُ لبول أَو غائط، ويكون معنى قوله فيها متاع لكم: أَي إِمتاع لكم، تَتَفَرَّجُونَ بها مما بكم.
      وقوله عز وجل: في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ؛ قال الزجاج: أَراد المساجدَ، قال: وقال الحسن يعني به بيتَ المَقْدس، قال أَبو الحسن: وجمعَه تفخيماً وتعظيماً، وكذلك خَصَّ بناءَ أَكثر العدد.
      وفي متصلة بقوله كَمِشْكاة.
      وقد يكون البيتُ للعنكبوت والضَّبِّ وغيره من ذوات الجِحَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِنَّ أَوْهَنَ البُيوت لَبَيْتُ العنكبوت؛

      وأَنشد سيبويه فيما تَضَعُه العربُ على أَلسنة البهائم، لضَبٍّ يُخاطِبُ ابنه: أَهْدَمُوا بَيْتَكَ، لا أَبا لَكا وأَنا أَمْشِي، الدَّأَلَى، حَوالَكا ابن سيده:، قال يعقوب السُّرْفةُ دابة تَبْني لنفسها بيتاً من كِسارِ العِيدانِ، وكذلك، قال أَبو عبيد: السُّرْفة دابة تبني بيتاً حَسَناً تكون فيه، فجعَل لها بيتاً.
      وقال أَبو عبيد أَيضاً: الصَّيْدانيُّ دابة تَعْمَلُ لنفسها بيتاً في جَوْفِ الأَرض وتُعَمِّيه؛ قال: وكلُّ ذلك أُراه على التشبيه ببيت الإِنسان، وجمعُ البَيْت: أَبياتٌ وأَباييتُ، مثل أَقوالٍ وأَقاويلَ، وبيُوتٌ وبُيوتاتٌ، وحكى أَبو عليّ عن الفراء: أَبْياواتٌ، وهذا نادر؛ وتصغيره بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، بكسر أَوله، والعامة تقول: بُوَيْتٌ.
      قال: وكذلك القول في تصغير شَيْخ، وعَيْرٍ، وشيءٍ وأَشباهِها.
      وبَيَّتُ البَيْتَ: بَنَيْتُه.
      والبَيْتُ من الشِّعْرِ مشتقٌّ من بَيْت الخِباء، وهو يقع على الصغير والكبير، كالرجز والطويل، وذلك لأَنه يَضُمُّ الكلام، كما يَضُمُّ البيتُ أَهلَه، ولذلك سَمَّوْا مُقَطَّعاتِه أَسباباً وأَوتاداً، على التشبيه لها بأَسباب البيوت وأَوتادها، والجمع: أَبْيات.
      وحكى سيبويه في جمعه بُيوتٌ، فتَبِعَه ابنُ جني فقال، حين أَنشد بَيْتَي العَجَّاج: يا دارَ سَلْمى يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي،فَخنْدِفٌ هامَةُ هذا العالَمِ جاءَ بالتأْسيس، ولم يجئْ بها في شيء من البُيوتِ.
      قال أَبو الحسن؛ وإِذا كان البَيْتُ من الشِّعْرِ مُشَبَّهاً بالبيت من الخِباءِ وسائر البناءِ، لم يمتنع أَن يُكَسَّرَ على ما كُسِّرَ عليه.
      التهذيب: والبَيْتُ من أَبيات الشِّعْر سمي بيتاً، لأَنه كلامٌ جُمِعَ منظوماً، فصار كبَيْتٍ جُمِعَ من شُقَقٍ، وكِفاءٍ، ورِواقٍ، وعُمُد؛ وقول الشاعر: وبيتٍ، على ظَهْر المَطِيِّ، بَنَيْتُه بأَسمرَ مَشْقُوقِ الخَياشِيم، يَرْعُف؟

      ‏قال: يعني بيت شِعْرٍ كتَبه بالقلم.
      وسَمَّى اللَّهُ تعالى الكعبةَ،شرَّفها اللَّه: البيتَ الحرامَ.
      ابن سيده: وبَيْتُ اللَّهِ تعالى الكعبةُ.
      قال الفارسي: وذلك كما قيل للخليفة: عبدُ اللَّه، وللجنة: دار السلام.
      قال: والبيْتُ القَبْر، على التشبيه؛ قال لبيد: وصاحِبِ مَلْحُوبٍ، فُجِعْنا بيومه،وعِنْدَ الرِّداعِ بَيتُ آخَرَ كَوْثَر (* قوله «وصاحب ملحوب» هو عوف بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب مات بملحوب.
      وعند الرداع موضع مات فيه شريح بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب.
      من ياقوت.) وفي حديث أَبي ذر: كيف نَصْنَعُ إِذا مات الناس، حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟، قال ابن الأَثير: أَراد بالبَيْتِ ههنا القَبْر؛ والوَصِيفُ: الغلامُ؛ أَراد: أَن مواضع القُبور تَضيقُ، فيَبتاعُوْنَ كلَّ قبر بوَصِيفٍ.
      وقال نوح، على نبينا وعليه أَفضلُ الصلاة والسلام، حينَ دَعا رَبَّه: رَبِّ اغْفِرْ لي ولوالديَّ، ولمن دخل بيتي مؤْمناً؛ فسَمَّى سَفِينَته التي رَكبَها أَيام الطُّوفانِ بَيْتاً.
      وبَيْتُ العرب: شَرَفُها، والجمع البُيوتُ، ثم يُجْمَعُ بُيوتاتٍ جمع الجمع.
      ابن سيده: والبَيْتُ من بُيُوتات العرب: الذي يَضُمُّ شَرَفَ القبيلة كآل حِصْنٍ الفَزاريِّين، وآلِ الجَدَّيْن الشَّيْبانِيّين، وآل عَبْد المَدانِ الحارِثِيّين؛ وكان ابن الكلبي يزعم أَن هذه البُيوتاتِ أَعْلى بُيوتِ العرب.
      ويقال: بَيْتُ تَميم في بني حَنْظلة أَي شَرَفُها؛ وقال العباس يَمْدَحُ سيدَنا رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ منْ خِنْدِفَ، عَلْياءَ تَحْتَها النُّطُقُ جَعَلَها في أَعْلى خِنْدِفَ بيتاً؛ أَراد ببيته: شَرَفَه العاليَ؛ والمُهَيْمِنُ: الشاهدُ بفَضْلك.
      وقولُه تعالى: إِنما يُريدُ اللَّهُ ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيتِ؛ إِنما يريد أَهلَ بيت النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَزواجَه وبِنْتَه وعَلِيّاً، رضي اللَّهُ عنهم.
      قال سيبويه: أَكثر الأَسماء دخولاً في الاختصاص بَنُو فلانٍ، ومَعْشَرٌ مضافةً،وأَهلُ البيتِ، وآل فلانٍ؛ يعني أَنك تقول نحنُ أَهْلَ البيتِ نَفْعَلُ كذا،فتنصبه على الاختصاص، كما تنصب المنادى المضاف، وكذلك سائر هذه الأَربعة.
      وفلانٌ بَيْتُ قومِهِ أَي شَريفُهم؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      وبَيْتُ الرجلُ: امرأَتُه، ويُكْنى عن المرأَة بالبَيْتِ؛

      وقال: أَلا يا بَيْتُ، بالعَلْياءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ، ما أَتَيْتُ أَراد: لي بالعَلْياءِ بَيْتٌ.
      ابن الأَعرابي: العرب تَكْني عن المرأَة بالبَيْت؛ قاله الأَصمعي وأَنشد: أَكِبَرٌ غَيَّرَني، أَم بَيْتُ؟ الجوهري: البَيْتُ عِيالُ الرجل؛ قال الراجز: ما لي، إِذا أَنْزِعُها، صَأَيْتُ؟ أَكِبَرٌ غَيَّرني، أَم بَيْتُ؟ والبَيْتُ: التَزْويجُ؛ عن كراع.
      يقال: باتَ الرجلُ يَبيتُ إِذا تَزَوَّجَ.
      ويقال: بَنى فلانٌ على امرأَته بَيْتاً إِذا أَعْرَسَ بها وأَدخلها بَيْتاً مَضْروباً، وقد نَقَل إِليه ما يحتاجون إِليه من آلة وفِراشٍ وغيره.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَه عنها: تَزَوَّجني رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، على بَيْتٍ قِيمَتُه خمسون دِرْهماً أَي متاعِ بَيْتٍ، فحذف المضاف، وأَقام المضافَ إِليه مُقامَه.
      ومَرَةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أَصابت بَيْتاً وبَعْلاً.
      وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ، قال سيبويه: من العرب مَن يَبْنيه كخمسة عشر،ومنهم من يُضِيفه، إِلا في حَدِّ الحال؛ وهو جاري بَيْتاً لبَيْتٍ، وبيتٌ لِبَيْتٍ أَيضاً.
      الجوهري: وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ أَي مُلاصِقاً، بُنيا على الفتح لأَنهما اسمان جُعِلا واحداً.
      ابن الأَعرابي: العرب تقول أَبِيتُ وأَباتُ، وأَصِيدُ وأَصاد، ويموتُ ويَماتُ، ويَدُومُ ويَدامُ، وأَعِيفُ وأَعافُ؛ ويقال: أَخيلُ الغَيْثَ بناحِيَتِكم، وأَخالُ، لغةٌ، وأَزيلُ؛ يقال: زالَ (* قوله «وأزيل يقال زال» كذا بالأصل وشرح القاموس.)، يريدون أَزال.
      قال ومن كلام بني أَسَد: ما يَلِيق بك الخَيْر ولا يعِيقُ، إِتباع.
      الصحاح: باتَ يَبِيتُ ويَباتُ بَيْتُوتة.
      ابن سيده: باتَ يفعل كذا وكذا يَبِيتُ ويَباتُ بَيتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتة أَي ظَلَّ يفعله لَيْلاً، وليس من النَّوم، كما يقال: ظَلَّ يفعل كذا إِذا فعله بالنهار.
      وقال الزجاج: كل من أَدركه الليلُ فقد باتَ، نام أَو لم يَنَم.
      وفي التنزيل العزيز: والذين يَبيتُون لربهم سُجَّداً وقياماً؛ والاسم من كلِّ ذلك البِيتةُ.
      التهذيب، الفراءُ: باتَ الرجلُ إِذا سَهِر الليلَ كله في طاعة اللَّه، أَو معصيته.
      وقال الليث: البَيْتُوتة دُخُولُك في الليل.
      يقال: بتُّ أَصْنَعُ كذا وكذا.
      قال: ومن، قال باتَ فلانٌ إِذا نام، فلقد أَخطأَ؛ أَلا ترى أَنك تقول: بِتُّ أُراعي النجومَ؟ معناه: بِتُّ أَنْظرُ إِليها، فكيف ينام وهو يَنْظُر إِليها؟

      ويقال: أَباتَكَ اللَّه إِباتَةً حَسَنةً؛ وباتَ بَيْتُوتةً صالحةً.
      قال ابن سيده وغيره: وأَباتَه اللَّهُ بخَيْر، وأَباتَه اللَّهُ أَحْسَنَ بِيتَةٍ أَي إِباتَةٍ، لكنه أَراد به الضَّرْبَ من التَّبْيِيت، فبناه على فِعْلِه، كما، قالوا: قَتَلْته شَرَّ قِتْلة، وبِئْست المِيتَةُ؛ إِنما أَرادوا الضَّرْب الذي أَصابه من القتل والموت.
      وبِتُّ القومَ، وبِتُّ بهم، وبِتُّ عندَهم؛ حكاه أَبو عبيد.
      وبَيَّتَ الأَمْرَ: عَمِلَه ليلاً، أَوْ دَبَّره ليلاً.
      وفي التنزيل العزيز: بَيَّتَ طائفةٌ منهم غيرَ الذي تَقُولُ؛ وفيه: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القَوْل؛ قال الزجاج: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القول: كلُّ ما فُكِرَ فيه أَو خِيضَ فيه بلَيْل، فقد بُيِّتَ.
      ويقال: هذا أَمرٌ دُبِّرَ بلَيْل وبُيِّتَ بلَيْل، بمعنى واحد.
      وقوله: واللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتون أَي يُدَبِّرونَ ويُقَدِّرونَ من السُّوءِ ليلاً.
      وبُيِّتَ الشيءُ أَي قُدِّر.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يُبَيِّتُ مالاً، ولا يُقَيِّلُه؛ أَي إِذا جاءَه مالٌ لا يُمْسِكُه إِلى الليل، ولا إِلى القائلة، بل يُعَجِّلُ قِسْمَته.
      وبَيَّتَ القوْمَ والعَدُوَّ: أَوقع بهم ليلاً؛ والاسمُ البَياتُ.
      وأَتاهم الأَمر بَياتاً أَي أَتاهم في جوفِ الليل.
      ويقال: بَيَّتَ فلانٌ بني فلانٍ إِذا أَتاهم بَياتاً، فكَبَسَهم وهم غارُّونَ.
      وفي الحديث: أَنه سُئِل عن أَهل الدار يُبَيَّتُونَ أَي يُصابُون لَيْلاً.
      وتَبْيِيْتُ العَدُوِّ: هو أَن يُقْصَدَ في الليل مِن غير أَن يَعْلم،فَيُؤْخَذَ بَغْتَةً، وهو البَياتُ؛ ومنه الحديث: إِذا بُيِّتُّمْ فقولوا: هم لا يُنْصَرُونَ.
      وفي الحديث: لا صيامَ لمن لم يُبَيِّتِ الصِّيامَ أَي يَنْوِه من الليل.
      يقال: بَيَّتَ فلانٌ رأْيه إِذا فَكَّرَ فيه وخَمَّره؛ وكلُّ ما دُبِّر فيه، وفَُكِّرَ بلَيْلٍ: فقد بُيِّتَ.
      ومنه الحديث: هذا أَمْرٌ بُيِّت بلَيْلٍ، قال ابن كَيْسانَ: باتَ يجوز أَن يَجْرِيَ مُجْرَى نامَ، وأَن يَجْريَ مُجْرَى كانَ؛ قاله في كان وأَخواتها، ما زال،وما انْفَكَّ، وما فَتِئَ، وما بَرِحَ.
      وماءٌ بَيُّوتٌ، باتَ فبَرَدَ؛ قال غَسَّانُ السُّلَيْطِيُّ: كفاكَ، فأَغْناكَ ابْنُ نَضْلَة بعدَها عُلالَةَ بَيُّوتٍ، من الماءِ، قارِسِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فصَبَّحَتْ حَوْضَ قَرًى بَيُّوت؟

      ‏قال أُراه أَراد: قَرَى حَوْضٍ بَيُّوتاً، فقلب.
      والقَرَى: ما يُجْمَعُ في الحَوْض من الماء؛ فأَنْ يكونَ بَيُّوتاً صفةً للماء خَيْرٌ من أَن يكونَ للحَوْضِ، إِذ لا معنى لوصف الحوض به.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: اسْقِنِي من بَيُّوتِ السِّقاءِ أَي من لَبَنٍ حُلِبَ ليلاً وحُقِنَ في السِّقاء، حتى بَرَدَ فيه ليلاً؛ وكذلك الماء إِذا بَرَدَ في المَزادة لَيْلاً: بَيُّوتٌ.
      والبائِتُ: الغَابُّ؛ يقال: خُبْزٌ بائِتٌ، وكذلك البَيُّوتُ.
      والبَيُّوتُ أَيضاً: الأَمْرُ يُبَيِّتُ عليه صاحبُه، مُهْتمّاً به؛ قال الهذلي: وأَجْعَلُ فِقْرَتَها عُدَّةً،إِذا خِفْتُ بَيُّوتَ أَمْرٍ عُضالْ وهَمٌّ بَيُّوتٌ: باتَ في الصَّدْر؛

      وقال: عَلى طَرَبٍ بَيُّوتَ هَمٍّ أُقاتِلُهْ والمَبِيتُ: الموضعُ الذي يُبَاتُ فيه.
      وما لَهُ بِيتُ ليلةٍ، وبِيتَةُ ليلةٍ، بكسر الباء، أَي ما عنده قُوتُ لَيْلة.
      ويقال للفقير: المُسْتَبِيتُ.
      وفلان لا يَسْتَبِيتُ لَيْلةً أَي ليس له بِيتُ ليلةٍ مِن القُوتِ.
      والبِيتةُ: حال المَبِيتِ؛ قال طرفة: ظَلِلْتُ بِذِي الأَرْطَى، فُوَيْقَ مُثَقَّفٍ،بِبِيتَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ وبيتٌ: اسم موضع؛ قال كثير عزة: بوَجْهِ بَنِي أَخِي أَسَدٍ قَنَوْنَا إِلى بَيْتٍ، إِلى بَرْكِ الغُِمادِ"
  2. بَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ: معروف،الجمع: أبْياتٌ وبُيوتٌ، جمع الجمع: أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ، وتَصْغيرُهُ: بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، ولا تَقُلْ: بُوَيْتٌ، والشَّرف، والشَّريفُ، والتَّزْويجُ، والقَصْرُ، وعِيالُ الرَّجُلِ، والكَعْبَةُ، والقَبْرُ، وفَرْشُ البَيْتِ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ.
      ـ بَيُّوتُ: الماءُ البارِدُ، والغابُّ من الخُبْزِ، كالبائِتِ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً.
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً: يَفْعَلُهُ لَيْلاً، وليسَ من النَّوْمِ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ. وقد بِتُّ القَوْمَ، وبِهِم، وعِندَهُمْ.
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ: إِباتَةٍ.
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ: دَبَّرَهُ لَيْلاً،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ: شَذَّبَها،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ: أوقَعَ بِهِم لَيْلاً.
      ـ بِيْتَةُ: القُوتُ، كالبِيْتِ.
      ـ مُسْتَبِيتُ: الفقيرُ.
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً.
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ عنها.
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً: ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ.
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ: لا تَسْقُطُ.
      ـ بَياتٌ: قرية، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ.
  3. بَيْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُيُوتٌ، أبْيَاتٌ. ججمع: بُيُوتَاتٌ. [ب ي ت].
      1. :-دَخَلَ البَيْتَ آمِناً :- : مَحَلُّ السُّكْنَى والإقَامَةِ.
      2. :-هُوَ مِنْ أهْلِ بَيْتِهِ :- : مِنْ عِيَالِهِ، مِنْ أُسْرَتِهِ.
      3. :-آمُلُ زِيَارَةَ البَيْتِ الحَرَامِ :-: الكَعْبَة.
      4. :-بَيْتُ اللَّهِ :- : الْمَسْجِدُ، الكَنِيسَةُ.
      5. :-بَيْتُ الْمَقْدِسِ :- : مَدِينَةُ القُدْسِ بِفِلِسْطِينَ الْمُحْتَلَّةِ. :-طَالَ الزَّمَنُ أمْ قَصُرَ، لاَ بُدَّ لِبَيْتِ الْمَقْدِسِ أنْ يَعُودَ لِلمُسْلِمِينَ وَلأهْلِهِ.
      6. :-بَيْتُ الْمَالِ :- : خَزِينَةُ أمْوَالِ الدَّوْلَةِ. :-بَيْتُ الْمَالِ أمَانَةٌ فِي عُنُقِ الحَاكِمِ.
      7. :-بَيْتُ العَنْكَبُوتِ :- : الخُيُوطُ الَّتِي تَنْسُجُهَا العَنْكَبُوتالعنكبوت آية 41وَإنَّ أوْهَنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنْكَبُوتِ. (قرآن)
      8. :-أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكَلِّ مَا هُوَ وَاهٍ وَضَعِيفٌ.
      9. :-البَيْتُ الأوَّلُ مِنَ القَصِيدَةِ :- : مَا اشْتَمَلَ عَلَى شَطْرَيْنِ، مِصْرَاعَيْنِ مِنَ الشِّعْرِ. :-أبْيَاتُ القَصِيدَةِ
      وَمَا قُلْتُ مِنْ شِعْرٍ تَكَادُ بُيُوتُهُ ... ... إذَا كُتِبَتْ يَبْيَضُّ مِنْ نُورِهَا الحِبْرُ :-
      (المتنبي).
      10. :-عَلَيْكَ أنْ تَأتِيَ البُيُوتَ مِنْ أبْوَابِهَا :- : عِبَارَةٌ يُقْصَدُ بِهَا الْمَكَانُ الَّذِي يَنْبَغِي أنْ تَدْخُلَهُ لِتَحْصُلَ عَلَى مُرَادِكَ.البقرة آية 189وأتُوا البُيُوتَ مِنْ أبْوَابِهاَ
      .(قرآن). 11. :-هُوَ مِنْ بُيُوتَاتِ الأشْرَافِ :- : الجَمْعُ هُنَا يَخْتَصُّ بِالبُيُوتِ الكَبِيرَةِ ذَاتِ النَّسَبِ وَالحَسَبِ. 12. :-مَنْ يَسْكُنُ بَيْتاً مِنَ زُجَاجٍ لاَ يَرْمِي النَّاسَ بِالحِجَارَةِ.(مثل) : أي مَنْ كَانَ ضَعِيفاً وَاهِياً ...
  4. البيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البيتُ : المَسْكَنُ.
      و البيتُ فَرْشُ البيت.
      و البيتُ الكعبة.
      و البيتُ القبر.
      و بيت الله: المسجد.
      وبيت الرجل: امرأته.
      و البيتُ عياله.
      وبيت الشِّعر: كلام موزون اشتمل على صدر وعَجُز.
      وبيت القصيد: أحسن أبيات القصيدة.
      ويقال: هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصَقي. والجمع : أبيات، وبيُوت.
      (جج) بُيُوتات.
      ويغلب على بيوت الشرف.
  5. بَيت (المعجم الرائد)
    • بيت - ج، بيوت وأبيات ، جج بيوتات وأباييت
      1- مصدر بات. 2- مسكن، منزل. 3- قبر. 4- شرف. 5- «بيت الرجل» : عياله. 6- «البيت العتيق» أو «البيت الحرام» : «الكعبة». 7- «بيت الله» : المسجد أو الكنيسة. 8- «بيت المقدس» أو «البيت المقدس» : «القدس»، «أورشليم». 9- «بيت الشعر» : ما كان مركبا من شطرين، صدر وعجز. 10- «بيت القصيدة» : أجود أبياتها. 11- «بيت المال» : خزينة الدولة. 12- «بيت العنكبوت» : نسجها..
  6. بيت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ي ت: جمع البَيْتِ بُيُوتٌ و أبيْاتٌ و أبَابيِتُ عن سيبويه مثل أقوال وأقاويل وتصغيره بُيَيْتٌ و بِيَيْتٌ بضم أوله وكسره والعامة تقول بويت و البيتُ أيضا عيال الرجل وقول الشاعر وبيت على ظهر المطي بنيته بأسمر مشقوق الخياشيم يرعف يعني بيت شعر كتبه بالقلم و البائتُ و البَيُّوتُ الغاب يقال خبز بائت و باتَ الرجل يبيت ويبات بَيْتُوتَةً و بَاتَ يفعل كذا إذا فعله ليلا و بَيَّتَ العدو أوقع بهم ليلا والاسم البَيَاتُ و بَيَّتَ أمرا دبره ليلا ومنه قوله تعالى {إذ يبيتون ما لا يرضى من القول}


  7. بيَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بيَّتَ يبيِّت ، تَبْييتًا ، فهو مُبَيِّت ، والمفعول مُبَيَّت :-
      بيَّت الضَّيفَ وغيرَه
      1 - أباته؛ جعله يقضي الليل عنده.
      2 - أهلكه ليلاً :- {قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} .
      بيَّت الأمرَ: دَبَّرَه ليلاً أو في خفاء :- {بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ} .
      بيَّت الصِّيامَ: نواه ليلاً.
      بيَّت الرَّأيَ: أطال الفكرَ فيه وأحكمه.
  8. بيَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بيَّتَ البيتَ: بناه.
      و بيَّتَ الشيءَ: أباته.
      و بيَّتَ عمله ليلاً.
      و بيَّتَ دبَّرهُ ليلا.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 81بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقولُ ) ) .
      و بيَّتَ نَوَاه ليلا، ومنه الحديث: حديث شريف لا صَياَم لمن لم يُبَيَّتِ الصيام //.
      و بيَّتَ رأيه.
      : فكّر فيه وخمّره.
      و بيَّتَ القومَ: أوقع بهم ليلا بغتة.
      و بيَّتَ النخلةَ: شذبها من شوكها وسَعَفِها.
  9. بَيَّتَ (المعجم الغني)
    • [ب ي ت]. (فعل: رباعي متعد). بيَّتْتُ، أُبَيِّتُ، بَيِّتْ، مصدر تَبْيِيتٌ.
      1. :-بَيَّتَ عَمَلَهُ :- : عَمِلَهُ لَيْلاً.
      2. :- بَيَّتَ البَيْتَ :- : بَنَاهُ.
      3. بَيَّتَ العَدُوُّ :- : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً.
      4. :- بَيَّتَ فِكْرَةً أَوْ رَأْياً أَوْ قَرَاراً :- : فَكَّرَ فِيهِ، نَوَاهُ. لاَ صِيَامَ لِمَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ (حديث)
  10. بيت (المعجم الرائد)
    • بيت - تبييتا
      1- بيت البيت : بناه. 2- بيت الأمر : عمله أو دبره ليلا. 3- بيت : رأيه : فكر فيه وخمره. 4- بيت القوم : هجم عليهم ليلا بغتة.
  11. البيت/ البيت الحرام/ البيت العتيق (المعجم عربي عامة)
    • الكعبة المشرَّفة :- {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ} - {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} - {جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ}.
  12. تبَيَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبَيَّتَ : مطاوع بيَّتَهُ.
      و تبَيَّتَ المرأةُ: صَار لها بيتٌ وبَعل.
      و تبَيَّتَ الطعامَ: أكله قُبيل النوم.
      و تبَيَّتَ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها.
  13. البِيتَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِيتَة : هيئة المبيت.
      و البِيتَة البيت.
  14. بَيات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيات :-
      1 - مصدر باتَ1 وباتَ2/ باتَ على/ باتَ في.
      2 - مفاجأة القوم في جوف الليلّ :- {فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ} .
      3 - (الموسيقى) لحن من ألحان الموسيقى.
      البيات الشِّتويّ: (الأحياء) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم :-تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء.
      البياتيّ: (الثقافة والفنون) فرعٌ من فروع السُّلَّم الموسيقيّ الغربيّ الكثير الاستعمال.
  15. بيُوت (المعجم الرائد)
    • بيوت
      1- بيوت من الخبز أو نحوه البائت. 2- بيوت : عمل متقن. 3- بيوت من الهم : ما بات في الصدر. 4- بيوت من المياه البارد.
  16. البَيَات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيَات : يقال: أتاهم الأمْرُ بياتا: فَجْأَةً فى جوف الليل.
      والبَيات الشتوي: حالة تعين النبات أو الحيوان على تمضية الفصل البارد في سكون أو نوم.
  17. بيتة (المعجم الرائد)
    • بيتة
      1- بيتة : هيئة المبيت. 2- بيتة : قوت، طعام.
  18. البَيُّوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيُّوتُ : الأمر الذي يبيتُ له صَاحبُه مهتما به.
      و البَيُّوتُ البائت من الشيء.
  19. بِيتا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِيتا :-
      • أشعَّة بيتا (الطبيعة والفيزياء) جسيمات دقيقة تخرج من نوى ذرات بعض المواد المشعّة كاليورانيوم، وجسيم بيتا يشبه إلى حدٍّ كبير الإلكترون ويحمل شحنة سالبة، وله سرعة كبيرة جدًّا تقترب من سرعة الضوء، كما أن له قدرة اختراق أكبر من أشعة ألفا.
  20. البيات الشّتويّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم :-تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء.
  21. البيت المعمور (المعجم عربي عامة)
    • البيت المأهول بالعبّاد والمصلِّين والطَّائفين :- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ}.
  22. البيْتان (المعجم عربي عامة)
    • بَيْت الأبوَّة وبيت الزوجيَّة.
  23. بيوتات (المعجم عربي عامة)
    • بيوت الشَّرف أو ذوو المكانة البارزة والأحساب المتوارَثَة :-فلان من أهل البيوتات.
  24. البيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البيتُ : القُوت.
  25. البَيُّوتة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيُّوتة من الأسنان: التي لا تسقط.


معنى بآيتيهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: