وصف و معنى و تعريف كلمة بأباظة:


بأباظة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و ظاء (ظ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بأباظة في معاجم اللغة العربية:



بأباظة

جذر [أباظ]

  1. أَبَظَّ: (فعل)
    • أَبَظَّ فلانٌ: سمن
  2. بَظا : (فعل)
    • بَظَا بَظْوًا، وبُظُوًّا
    • بَظَا لحمُهُ : اكتَنَزَ وتراكب
  3. بَظَّ : (فعل)
    • بَظَّ بظًّا
    • بَظَّ العازفُ العودَ : حرّكة للضرب
  4. باظ : (فعل)
    • باظ بَيْظا
    • باظ : سَمِن بعد هُزال


  5. بظّ : (اسم)
    • بظّ : مصدر بَظَّ
,
  1. أَبَظَّ
    • أَبَظَّ فلانٌ: سمن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بَظَّ
    • ـ بَظَّ المُغَنِّي: حَرَّكَ أوتارَه لِيُهَيِّئَها للضَّرْبِ.
      ـ فَظٌّ بَظٌّ: غليظٌ.
      ـ بَظيظٌ: سَمينٌ ناعِمٌ.
      ـ أبَظَّ: سَمِنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَأْبَأَهُ
    • ـ بَأْبَأَهُ ، بَأْبَأَ بِهِ : قالَ له : بأبي أنتَ ،
      ـ بَأْبَأَ الصَّبِيُّ : قال : بَابَا .
      ـ بُؤْبُؤُ : الأصْلُ ، والسَّيِّدُ الظَّريفُ ، ورَأسُ المُكْحُلَةِ ، وبَدَنُ الجَرَادَةِ ، وإنْسَانُ العَيْنِ ، ووَسَطُ الشَّيءِ .
      ـ بُؤْبُوْءٌ وبَأءبَاءٌ : العَالِمُ .
      ـ تَبَأْبَأَ : عَدَا .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَبَّةُ
    • ـ بَبَّةُ : حكايةُ صَوْتِ صَبِيٍّ ، ولَقَبُ قُرَشِيٍّ ، والشابُّ المُمْتَلِئُ البَدَنِ نَعْمةً ، وصِفةٌ للْأحْمَقِ . وقول الجوهرِيِّ : بَبَّةُ : اسْمُ جاريةٍ ، غلَطٌ ، واسْتِشْهادُه بالرَّجز أيضاً غَلَطٌ ، وإنما هو لَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ الحارِث ، وقولُه : قال الرَّاجزُ : غَلَطٌ أيضاً ، والصَّوابُ : قالت هِنْدُ بِنْتُ أبِي سُفْيانَ ( وهي تُرَقِّصُ ولدَها : لأَنْكِحَنَّ بَبَّه جاريةً خَدَبَّه ، مُكْرَمَةً مُحَبَّه تَجُبُّ أهلَ الكَعْبَه ، أي : تَغْلِبُهُنَّ حُسْناً ).
      ـ دارُ بَبَّة : بمكة .
      ـ بَبُّ : البأْجُ ، والغُلامُ السَّمِينُ .
      ـ هُمْ بَبَّانٌ واحِدٌ ، وهم على بَبَّانٍ واحد ، وهُمْ بَبَانٌ واحِدٌ ، وهم على بَبَانٍ واحد : طريقة .
      ـ بأْبَبَةُ : هديرُ الفَحْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَفْلُ
    • ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
      ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
      ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
      ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
      ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
      ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
      ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
      ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
      ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
      ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
      ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
      ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
      ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
      ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
      ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
      ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
      ـ مَطَافِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بأبأ
    • بأبأ - بأبأة وبئباء
      1 - بأبأ : ردد الباء في كلامه . 2 - بأبأ الولد : قال « بابا ». 3 - بأبأ الأب أو الولد ، أو به : قال له « بابا ». 4 - بأبأه أو به : قال له « بأبي أنت »، أي أفديك بأبي . 5 - بأبأه : لاطفه . 6 - بأبأ : أسرع

    المعجم: الرائد

  6. بأبأَ
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ :-
      بأبأ الرَّجلُ ردّد الباء في نطقه .
      بأبأ الطِّفلُ : قال : بابا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الطَّفَلُ
    • الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ .
      و الطَّفَلُ إقبال الليل على النهار بظُلْمتِه .
      و الطَّفَلُ الظلْمَةُ نفسُها .
      و الطَّفَلُ الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس ، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب .
      وطَفَلُ العَشِيّ : آخره عنْد غروب الشمس واصَفرارِها .
      و الطَّفَلُ الوقتُ بُعَيْدَ طُلُوعِ الشمْس .
      وطفَلُ الغَدَاةِ : بُعَيْدَ طلوع الشمس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الطَّفْلُ
    • الطَّفْلُ : الرُّخْصُ الناعمُ الرقيق .
      وهي طَفْلة .
      ويقال : امرأة طَفْلَةُ الأنامل : ناعمتُها .
      و الطَّفْلُ طين أصفرُ يتجمد على هيئةِ رقائقَ بتأثير ضغط ما فوقَهُ من صَخور ، وتُصبغ به الثياب .
      طُفُولٌ ، وطِفالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطِّفْلُ
    • الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا .
      وفي التنزيل العزيز : الحج آية 5 ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ) ) .
      و الطِّفْلُ الولدُ حتى البُلُوغ ، وهو للمفرد المذكر وفي التنزيل العزيز : النور آية 31 أو الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ َيظْهَرُوا عَلَى عَوْراتِ النِّسَاءِ ) ) .
      و الطِّفْلُ كل جزء من شيء حدثًا كان أو معنى .
      يقال : أتيته والليلُ طِفْلٌ : في أوّله .
      وقال :

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الطفل
    • هو نوع من الطين ، وقيموليا .

    المعجم: الأعشاب

  11. بأبأ الرّجل
    • ردّد الباء في نطقه .


    المعجم: عربي عامة

  12. بأبأ الطّفل
    • قال

    المعجم: عربي عامة

  13. بأبأ
    • ب أ ب أ : بَأْبَأْتُ الصبي إذا قلت له بأبي أنت وأمي وبأبأ الرجل أسرع و البُؤْبُؤْ بالضم أصل الشيء وإنسان العين

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  18. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. بأبأ
    • " الليث : البَأْبَأَةُ قولُ الإِنسان لصاحبهِ بِأَبي أَنـْتَ ، ومعناهُ أَفـْدِيكَ بِأَبي ، فيُشتقُّ من ذلك فعل فيقال : بَأْبَأَ بِهِ .
      قال ومن العربِ من يقول : وابِأَبَا أَنتَ ، جعلوها كلمةً مبنِيَّةً على هذا التأْسيس .
      قال أَبو منصور : وهذا كقوله يَا وَيْلَتَا ، معْناهُ يا وَيْلَتي ، فقلبَ الياءَ أَلفاً ، وكذلكَ يا أَبَتا معناهُ يا أَبَتِي ، وعلى هذا توجه قراءة من قرأَ : يا أَبَتَ إِني ، أَراد يا أَبتا ، وهو يريد يا أَبَتي ، ثم حذفَ الأَلفَ ، ومن ، قالَ يَا بِيَبَا حوَّلَ الهمزة ياءً والأَصل : يَا بِأَبَا معناه يَا بِأَبِي .
      والفعل من هذا بَأْبأَ يُبَأْبِئُ بَأْبَأَةً .
      وبَأْبَأْتُ الصبيَّ وبَأْبأْتُ به : قلتُ له بأَبي أَنتَ وأُمي ؛ قال الراجز : وصاحِبٍ ذِي غَمْرةٍ داجَيْتُه ، بَأْبَأْتُهُ ، وإِنْ أَبَى فَدَّيْتُه ، حَتَّى أَتى الحيَّ ، وما آذَيْتُه وبأْبَأْته أَيضاً ، وبأْبأْتُ به قلتُ له : بَابَا .
      وقالوا : بَأْبَأَ الصبيَّ أَبوهُ إِذا ، قال له : بَابَا .
      وبَأْبَأَهُ الصبيُّ ، إِذا ، قال له : بَابَا .
      وقال الفَرَّاءُ : بَأْبأْتُ بالصبيِّ بِئْباءً إِذا قلتُ له : بِأَبي .
      قال ابنُ جِنِّي : سأَلت أَبا عليّ فقلتُ له : بَأْبَأْتُ الصَّبيَّ بَأْبأَةً إِذا قلتُ له بابا ، فما مثالُ البَأْبَأَةِ عندكَ الآن ؟ أَتزنها على لفظها في الأَصل ، فتقول مثالها البَقْبَقَةُ بمنزلة الصَّلْصَلةِ والقَلْقَلةِ ؟ فقال : بل أَزِنُها على ما صارَت إليه ، وأَترك ما كانت قبلُ عليه ، فأَقولُ : الفَعْلَلة .
      قال : وهو كما ذكر ، وبه انعقادُ هذا الباب .
      وقال أَيضاً : إِذا قلت بأَبي أَنتَ ، فالباء في أَوَّلِ الاسمِ حرفُ جر بمنزلة اللامِ في قولكَ : للّه انتَ ، فإِذا اشتَقَقْتَ منهُ فِعْلاً اشتقاقاً صَوْتِياًّ اسْتَحَالَ ذلك التقدير فقلت : بَأْبَأْتُ به بِئباءً ، وقد أَكثرت من البَأْبأَة ، فالباء الآن في لفظِ الأصل ، وإِن كان قد عُلم أَنها فيما اشْتُقَّت منهُ زائدةٌ للجَرِّ ؛ وعلى هذا منها البِأَبُ ، فصارَ فِعْلاً من باب سَلِسَ وقَلِقَ ؛

      قال : يا بِأَبِي أَنـْتَ ، ويا فَوْقَ البِأَبْ فالبِأَبُ الآنَ بمنزلةِ الضِّلَعِ والعِنَبِ .
      وَبَأْبَؤُوه : أَظْهَروا لَطافَةً ؛

      قال : إِذا ما القبائِلُ بَأْبَأْنَنا ، * فَماذا نُرَجِّي بِبئْبائِها ؟.
      وكذلك تَبأْبؤُوا عليهِ .
      والبَأْباءُ ، ممدودٌ : تَرْقِيصُ المرأَة ولدَها .
      والبَأْباءُ : زَجْرُ السِّنَّوْر ، وهو الغِسُّ ؛ وأَنشَدَ ابنُ الأَعرابي لرجلٍ في الخَيْل : وهُنَّ أَهلُ ما يَتمازَيْن ؛ * وهُنَّ أَهلُ ما يُبَأْبَيْن أَي يقال لها : بِأَبي فَرَسِي نَجَّانِي من كذا ؛ وما فيهما صِلة معناه أَنهنَّ ، يعني الخيْلَ ، أَهْلٌ للمُناغاةِ بهذا الكلامِ كما يُرَقَّصُ الصبيُّ ؛ وقوله يَتمازَيْنَ أَي يَتَفاضَلْنَ .
      وبَأْبَأَ الفَحْلُ ، وهو تَرْجِيعُ الباءِ في هَدِيرهِ .
      وبَأْبأَ الرَّجُلُ : أَسْرَعَ .
      وبأْبأْنا أَي أَسْرَعْنا .
      وتَبَأْبأْتُ تَبَأْبُؤاً إِذا عَدَوْتُ .
      والبُؤْبُؤُ : السيِّد الظَّريفُ الخفيفُ .
      قال الجوهري : والبؤْبُؤُ : الأَصلُ ، وقيل الأَصلُ الكريمُ أَو الخَسيسُ .
      وقال شمر : بُؤْبُؤُ الرجلِ : أَصلُهُ .
      وقال أَبو عَمرو : البُؤْبُؤُ : العالِمُ المُعَلِّمُ .
      وفي المحكم : العالمُ مثلُ السُّرْ سُورِ ، يقال : فلان في بُؤْبُؤ الكَرَمِ .
      ويقال : البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن .
      وفي التهذيب : البُؤْبُؤُ : عَيْرُ العَيْن .
      وقال ابن خالَوَيْهِ : البؤْبؤُ بلا مَدّ على مثال الفُلْفُل .
      قالَ : البؤْبؤُ : بُؤْبؤُ العَيْنِ ، وأَنشدَ شاهداً على البُؤْبؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز في صفةِ امرأَةٍ : قَدْ فاقَتِ البؤْبُؤَ الْـبُؤَيْبِيَهْ ، والجِلدُ مِنْها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ الغِرْقِئُ : قِشْرُ البَيْضة .
      والقُويقِيةُ : كناية عن البَيْضة .
      قال ابنُ خَالَوَيْهِ : البؤْبُؤُ ، بغير مدٍّ : السَّيِّد ، والبُؤَيْبِيَةُ : السيِّدة ، وأَنـْشدَ لجرير : في بؤْبُؤ الـمَجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْ وأَمـَّا القَالي فإِنهُ أَنْشده : في ضِئْضئِ المـَجْدِ وبُؤْبُوءِ الكَرَمْ وقال : وكذا رأَيتُهُ في شعرِ جرير ؛ قال وعلى هذه الرواية .
      (* قوله « وعلى هذه الرواية إلخ » كذا بالنسخ والمراد ظاهر .) مع ما ذكره الجوهري من كونهِ مثال سُرسُور .
      قال وكأَنهما لغتان ، التهذيب ، وأَنشدَ ابنُ السكيت : ولكِنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ ، * وبِئباؤُهُ حَجَأ أَحْجَؤُ ؟

      ‏ قال ابن السِكِّيت : يُبَأْبِئه : يُفَدِّيه ، بُؤْبُؤٌ : سيدٌ كريمٌ ، بِئبْاؤُهُ : تَفْدِيَتُه ، وحَجَأ : أَي فَرَحٌ ، أَحْجَؤُهُ : أَفْرَحُ بهِ .
      ويقالُ فلانٌ في بُؤْبؤِ صِدقٍ أَي أَصْلِ صِدْقٍ ، وقال : أَنا في بُؤْبؤِ صِدْقٍ ، * نَعَمْ ، وفي أَكْرَمِ أَصْلِ .
      (* قوله « انا في بؤبؤ إلخ » كذا بالنسخ وانظر هل البيت من المجتث وتحرّفت في بؤبؤ عن ببؤبؤ أو اختلس الشاعر كلمة في .)"

    المعجم: لسان العرب

  21. طفل
    • " الطِّفْلُ : البَنان الرَّخْص .
      المحكم : الطَّفْل ، بالفتح ، الرَّخْص الناعم ، والجمع طِفالٌ وطُفول ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا ، وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة : مَتى ما يَغْفُلِ الواشون ، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة ؛ قال الأَعشى : رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل ، تَرْتَبْبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً .
      ويقال : جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً .
      والطِّفْلُ والطِّفْلة : الصغيران .
      والطِّفْل : الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية ، ولا فِعْل له ؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال : بها كان طِفْلاً ، ثم أَسدَسَ واستَوى ، فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب : ثَلاثاً ، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها ، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً ؛ وقول أَبي كبير : أَزُهَيْرُ ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة ، والجمع أَطفال ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وقال أَبو الهيثم : الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم .
      وفي حديث الاستسقاء : وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب ؛ ومنه قوله تعالى : تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت .
      وقولهم : وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه .
      وقوله عز وجل : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال الزجاج : طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة ، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً .
      وقال تعالى : أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء ؛ والعرب تقول : جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ ، وجاريتان طِفْلٌ ، وجَوارٍ طِفْلٌ ، وغُلام طِفْلٌ ، وغِلْمان طِفْلٌ .
      ويقال : طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس .
      والطِّفْل : المولود ، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب .
      وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين .
      وامرأَة طَفْلة البَنان : رَخْصَتُها في بياض ، بَيِّنة الطُّفولة ، وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً ؛ وبَنانٌ طَفْلٌ ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد ، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر : ولهذا ، قال حميد : فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه ، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه ، قال : والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب .
      وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ ؛ وقال لبيد : فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان ، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها ؛ ولكنه على قوله : شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى : فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم ؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه .
      أَبو عبيد : ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ ، بالإِشباع ، معها أَولادها .
      وفي الحديث : سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها ، والعُوذ : الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً ؛ ويقال : أَطْفَلَتْ ، فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة ، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل ، فجمع بغير إِشباع .
      والمُطْفِل : ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها ، وهي قريبة عهد بالنَّتاج ، وكذلك الناقة ، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ ، لو تَبْذُلِينَه ، جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها ، تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ؛ قال الأَخطل : إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه ، كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ : تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها .
      والطِّفْل : الحاجة .
      وأَطْفالُ الحوائج : صِغارُها .
      والطِّفْل : الشمسُ عند غروبها .
      والطِّفْل : الليل : ويقال للنار ساعة تُقْدَح : طِفْلٌ وطِفْلة .
      ابن سيده : والطِّفْلُ سَقْطُ النار ، والجمع أَطفال ؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير : لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل ، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه ، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً ، والجمع كالجمع ، ومن هنا ، قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ ؛

      قال : يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها ، كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ : السير الرُّوَيْد .
      يقال : طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل ، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز : با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً ، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره ، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده ، وهذا مذهب ابن الأَعرابي ، والقياس ما بدأْنا به .
      وطَفَلُ العَشيِّ : آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها ، يقال : أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً ، فإِما أَن يكون صفة ، وإِما أَن يكون بدلاً .
      وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً : هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب .
      وتَطْفيلُ الشمس : مَيْلُها للغروب .
      الأَزْهري : طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً .
      ويقال : طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ ؛

      وأَنشد : باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد : وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج : يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً ، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب ، وأَتيته طَفَلاً : وذلك بعد طلوع الشمس ، أُخِذ من الطِّفْل الصغير ؛

      وأَنشد : ولا مُتَلافِياً ، والشَّمْسُ طِفْلٌ ، بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله « ولا متلافيا إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه ، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ .
      وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة ، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً .
      الأَصمعي : الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة ، وكذلك البَنانُ الطَّفْل .
      والطِّفْلة : الحديثة السِّنِّ ، والذَّكَرُ طِفْلٌ .
      وطَفَّل اللَّيْلُ : دَنا وأَقْبَل بظلامه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً ، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ ، إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره .
      وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا : دخلنا في الطَّفَل .
      والطَّفَلُ : طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض .
      وقال ابن سيده : طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض .
      الجوهري : والطَّفَل ، بالتحريك ، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب ، والطَّفَل أَيضاً : مَطَرٌ ؛ قال الشاعر : لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ : شاعر معروف ؛ وطُفَيْلُ الأَعراس ، وطُفَيْل العرائس : رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها ، وكان يقول : وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء ، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل .
      ورجُلٌ طِفْليلٌ : يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى .
      ابن السكيت ، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها ، وقد تَطَفَّل ، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور ، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم .
      والطُّفال والطَّفال : الطِّين اليابس ، يَمانيةٌ .
      وطَفِيلٌ ، بفتح الطاء : اسم جبل ، وقيل موضع ؛

      قال : وهَلْ أَرِدَنْ ، يوماً ، مِياه مَجَنَّة ؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وفي شعر بلال : وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال : قيل هما جبلان بنواحي مكة ، وقيل عينانِ .
      وقال الليث : التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق ، ويقال : هو يَتَطَفَّل في الأَعراس ، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ :، قال الأَصمعي : هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه ، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته .
      وقال أَبو عمرو : الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها ؛

      وأَنشد لابن هَرْمة : وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم ؛ قال : وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة .
      وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب .
      وعُشْبٌ طِفْلٌ : لم يَطُلْ ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: