وصف و معنى و تعريف كلمة بأبوي:


بأبوي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح بأبوي في معاجم اللغة العربية:



بأبوي

جذر [بأب]

  1. بابَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بابا
    • سفير/ أمر بابَويّ
  2. أبَويّ : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أب
    • اسم منسوب إلى أب: له علاقة بالأب، أشبه ما يكون بالأب شمله بعطف أَبَويّ،
    • نصيحة أَبَويَّة: صادرة من أب لابنه أو ممَّن هو في مقام الأب
  3. أَبابُ: (اسم)
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير
  4. أبَاب: (اسم)
    • أبَاب : مصدر أَبَّ


  5. أُبُوَّةٌ: (اسم)
    • مصدر أبَا، يَأْبُو
    • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
    • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
    • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
    • هموم الأُبُوَّة: أعباؤها
    • عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ: الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ
  6. تأَبَّبَ: (فعل)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به
  7. أَلَابِبُ: (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  8. أَلاَبَ: (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  9. أُبُوّةً: (اسم)
    • أُبُوّةً : جمع أبُ
  10. وإِبَة: (اسم)
    • وإِبَة : مصدر وَأَبَ


  11. أُبابة: (اسم)
    • الأُبابة : داءٌ يصيب الغريب، وهو شدة حنينه إلى وطنه
  12. وأبة: (اسم)
    • الوَأْبَةُ من النِّساء : القصيرةُ العريضة
    • الوَأْبَةُ من الآبار: الواسعةُ البعيدةُ القعر
    • الوَأْبَةُ :النُّقْرَةُ في الصَّخْرة تمسك الماءَ
    • قِدرٌ وأْبَةٌ: واسعةٌ
  13. لاَّبة: (اسم)
    • الجمع : لاباتٌ ، و لابٌ
    • اللاَّبَة : الإبلُ المجتمِعةُ السُّود
    • اللاَّبَة: الحَرَّةُ من الأرض، وهي الأرضُ اللاَّبَة ذاتُ الحجارة السُّود
  14. أُبُوَّة شرعيَّة:
    • رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج.
  15. رابطة الأُبُوَّة:
    • ما يربط الوالد بأبنائه.
  16. قِدرٌ وأْبَةٌ:
    • واسعةٌ.


  17. هموم الأُبُوَّة:
    • أعباؤها.
  18. ادّعى إلى غير أبيه:
    • انتسب ''لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [حديث]- {وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ} [ق] ''.
  19. تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ:
    • حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا. لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).
  20. فِيهِ شَاكِلٌ مِنْ أبِيهِ:
    • فِيهِ شَبَهُ أبِيهِ، مُشَابَهَةٌ، مُمَاثَلَةٌ.
  21. قُدْسُ الأَبِ:
    • لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ.
  22. ‏حرمة زوجة الأب: (مصطلحات فقهية)
    • ‏حرمة نكاحها‏.


  23. اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ:
    • اِعْتَدَلَ.
  24. اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ:
    • قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ.
  25. اِنْتَمَى إلى أَبيهِ:
    • اِنْتَسَبَ. لَمْ تَكُنْ تَعْرِفُ أَنَّها تَنْتَمي إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ يَنْتَمي البَطَلُ إلى جَمْعِيَّةٍ رِياضِيَّةٍ.
,
  1. بابَوِيّ
    • بابَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى بابا2: :-سفير/ أمر بابَويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بابَويّ
    • بابوي
      1-المنسوب إلى البابا


    المعجم: الرائد

  3. أبب
    • "الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم‏.
      ‏ ( قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى‏.
      ‏وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً‏.
      ‏قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ‏.
      ‏وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان‏.
      ‏وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص: ؟

      ‏قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ‏.
      ‏وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ‏.
      ‏وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم، قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏.
      ‏والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع‏.
      ‏ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏.
      ‏وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز‏.
      ‏قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ‏.
      ‏وكذلك ائْتَبَّ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ‏.
      ‏وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏.
      ‏التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏.
      ‏والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ‏.
      ‏وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه‏.
      ‏وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه‏.
      ‏وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ‏.
      ‏أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه‏.
      والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ‏.
      ‏وأُبابُ الماءِ: عُبابُه‏.
      ‏قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق؟

      ‏قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏.
      ‏واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الأبُّ
    • ـ الأبُّ: الكَلأَ، أو المَرْعَى، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ، والخَضِرُ، وبلد باليَمَنِ،
      ـ الإِبُّ: قرية باليَمَنِ.
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً: تَهَيَّأَ، كَائْتَبَّ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً: اشْتاقَ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه: رَدَّها لِيَسُلَّهُ.
      ـ هو في أَبَابِه: في جِهَازِهِ.
      ـ أَبَّ أبَّهُ: قَصَدَ قَصْدَه.
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته: اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ: مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ: هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها،
      ـ أبَّ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ أَبَّةُ: اسمٌ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى: قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ،
      ـ أُبَّةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ أبَّبَ: صاحَ.
      ـ تَأَبَّبَ به: تَعَجب، وتَبَجَّحَ.
      ـ أَبَّى: نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أُبُوَّة
    • أُبُوَّة :-
      1 - مصدر أبا.
      2 - كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة :-علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة:-
      أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج، - رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه، - هموم الأُبُوَّة: أعباؤها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الأبُّ
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه.
      وفي التنزيل العزيز عبس آية 31وفَاكِهَةً وَأبًّا) ) .
      وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه.
      ، واتسع مَرْعاه.
      و الأبُّ لغة في (الأَبِ) .
      و الأبُّ علف الحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تأَبَّب
    • تأبب - تأببا
      1- تأبب به : فخر به. 2- تأبب به : فرح كثيرا. 3- تأبب : تعجب..

    المعجم: الرائد

  8. وأبة
    • وأبة
      1- وأبة : نقرة في الصخرة تمسك الماء. 2- وأبة بئر بعيدة القعر عميقة. 3- وأبة : «قدر وأبة» : واسعة

    المعجم: الرائد

  9. الأبُ
    • الأبُ : الوالد.
      و الأبُ الجَدُّ، ويطلق على العَمِّ، وعلى صَاحب الشيء، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه. والجمع : آباء، وأَبُوٌّ، وأُبُوّةً.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 38واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) .
      ويقال: أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤُه.
      ويقال: فلان أَبو الضَّيف، وأبو الأضياف؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا.
      وفلان ابن أبيه: إِذا شابَهَ أَباه.
      ويقال: لله أَبوك: في مَعْرض المدح والتعجب.
      وبأبي أَنتَ: أَفديك بأَبي.
      ويقال: لا أب لك: في مواضع التعجب، والحَث، والزجْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَلاَب
    • ألاب - إلابة
      1-حامت جماله حول الماء من العطش

    المعجم: الرائد

  11. أبب
    • أبب - تأبيبا
      1-صاح.

    المعجم: الرائد

  12. الأبا
    • الأبا (مقصور) : لغة في الأَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَبابُ
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أُبُوَّةٌ
    • [ أ ب و]. (مصدر أبَا، يَأْبُو).
      1. :-يَمْتَازُ بِأُبُوَّةٍ رَقِيقَةٍ :-: صِفَةُ الأبِ.
      2. :-عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ :-: الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ.

    المعجم: الغني

  15. أبُوَّة
    • أبوة
      1- مصدر أبا يأبو. 2- صفة الأب.

    المعجم: الرائد

  16. لاَّبة
    • لابة
      1-لابة أرض صعبة ذات حجارة نخرة سوداء، جمع : لابات ولاب

    المعجم: الرائد

  17. الآب
    • (دن) الأُقْنُوم أو الأصل الأوَّل من الثَّالوث الأقدس عند النصارى وهو الآبُ والابن والرُّوح القدس.

    المعجم: عربي عامة

  18. أبب
    • أ ب ب: الأبُّ المرعى

    المعجم: مختار الصحاح

  19. ألاَبَ
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الآب
    • الآب : الأُقنوم الأول عند النصارى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الإِبَةُ
    • الإِبَةُ : الخِزْيُ والعارُ والحياءُ والانقباض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تأَبَّبَ به
    • تأَبَّبَ به : فخَر به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أبَاب
    • أباب
      1- مصدر أب. 2ماء. 3- سراب.

    المعجم: الرائد

  24. ‏حرمة زوجة الأب
    • ‏حرمة نكاحها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏نزع المولود إلى أبيه
    • ‏ميله إليه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى بأبوي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فصل الباء المُوَحَّدَة مِن بَابِهَا ب أ ب

البُؤَبُ كزُفَرَ أَهْمَلَه الجوهريُّ والصاغانيُّ وقال صاحب اللسان : هو القَصيرُ مِنَ الخَيْلِ الغَلِيظُ اللَّحْمِ الفَسِيحُ الخَطْوِ البَعِيدُ القَدْرِ

لسان العرب
فَرَسٌ بُؤَبٌ قَصِير غلِيظُ اللَّحم فسيحُ الخَطْوِ بَعيدُ القَدْرِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: