وصف و معنى و تعريف كلمة بأجيج:


بأجيج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ياء (ي) و جيم (ج) .




معنى و شرح بأجيج في معاجم اللغة العربية:



بأجيج

جذر [أجج]

  1. أَجَّجَ: (فعل)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج
    • أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها
    • أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده
    • يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا
    • أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة
    • أَجَّجَ على العدُوِّ: حَمَلَ، هَجَمَ
  2. مَبْجوج : (اسم)
    • مَبْجوج : اسم المفعول من بَجَّ
  3. تأَجَّجَ: (فعل)
    • تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج
    • تَأَجَّجَتْ نَارُ الحَرِيقِ : اِلْتَهَبَتْ وَقَوِيَتْ
    • تَأَجَّجَ شُعُورُهُ أَلَماً : اِشْتَدَّ
    • تَأَجَّجَ النَّهَارُ: اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح،
    • شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد
    • تأجَّجتِ المشاعرُ
  4. الأجيج: (اسم)
    • صوت الماء المصبوب في الشلالات ؛ صوت النار المستعرة ؛ صوت عدو الظليم ؛ صوت كير الحداد


  5. أَجِيجٌ: (اسم)
    • مصدر أجَّ
    • أجيجُ النَّارِ: تَوَهُّجُهَا، صوتُ التهاب النار
    • بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ
    • أَجِيجُ الماءِ : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ
    • تفاعل كيميائيّ شديد يولِّد حرارة أو ضوءًا أو كليهما، ولكنّه لا يحدث بسرعة تكفي لإحداث انفجار
  6. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : فاعل من أَجّ
  7. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : مصدر أَجّ
  8. أَجاجِيْنُ: (اسم)
    • أَجاجِيْنُ : جمع إِجَانَةُ
  9. أُجاج: (اسم)
    • طَعْمٌ أُجاجٌ : طَعْمٌ شَدِيد الْمُلوحَةِ والمرارَةِ
  10. أُجاج: (اسم)


    • أُجاج : فاعل من أَجَّ
  11. بَجّة : (اسم)
    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين
    • البَجَّةُ :الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب
  12. مُتأجِّج: (اسم)
    • مُتأجِّج : فاعل من تأَجَّجَ
  13. تأجُّج: (اسم)
    • تأجُّج : مصدر تأَجَّجَ
  14. تَأْجِيجُ: (اسم)
    • مصدر أَجَّجَ
    • تَأْجِيجُ نَارِ الحَطَبِ : إِلْهَابُهَا
    • تَأْجِيجُ الخُصُومَةِ بَيْنَ النَّاسِ : إِشْعَالُهَا، الزِّيَادَةُ فِي حِدَّتِهَا
  15. الأجَّة: (اسم)
    • صوت القوم وحفيف مشيِهم واختلاطُ كلامِهم
  16. تأجيج: (اسم)


    • تأجيج : مصدر أَجَّجَ
  17. مَأْجوج: (اسم)
    • مَأْجوج : اسم المفعول من أَجَّ
  18. مُؤجَّج: (اسم)
    • مُؤجَّج : اسم المفعول من أَجَّجَ
  19. مُؤجِّج: (اسم)
    • مُؤجِّج : فاعل من أَجَّجَ
  20. أُجُوجة: (اسم)
    • أُجُوجة : مصدر أَجَّ
  21. مأجوج: (اسم)
    • قبيلة همجيّة يقرن اسمها بـ (يأجوج) وهما قبيلتان من ولد يافث بن نوح وقد بنى ذو القرنين سَدًّا حجزهم وراءه
  22. أُجوجة: (اسم)


    • مصدر أجَّ
  23. أجاج: (مصطلحات)
    • ‏ماء شديد الملوحة لا يمكن شربه‏. (فقهية)
  24. أَجِيجُ الماءِ:
    • صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ.
  25. أَجَّجَ النارَ:
    • أَلْهَبها.
,
  1. بجج (المعجم لسان العرب)
    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "
  2. أجج (المعجم لسان العرب)


    • "الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار‏.
      ‏ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار؛ قال الشاعر: أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها؛

      قال: كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً ‏.
      وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل ‏.
      ‏والأَجُوجُ: المضيءُ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً: يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً، أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُو؟

      ‏قال ابن بري: يصف سحاباً متتابعاً، والهاء في سناه تعود على السحاب، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه؛ ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق‏.
      ‏وفي حديث الطُّفَيْلِ: طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها‏.
      وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده‏.
      وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم‏.
      ‏وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط؛ وقوله: تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام ‏.
      ‏أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه في عَدْوِه؛ قال يصف ناقة: فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد لجميل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛

      قال: سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛

      وأَنشد: يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ ورواه ابن دريد: الظليم المُفَزَّعُ‏.
      ‏وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ‏.
      الأَجُّ: الإِسراعُ والهَرْوَلةُ ‏.
      والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ: شدَّةُ الحرِّ؛ قال ذو الرمة: بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ: شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه، والجمع إِجاجٌ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً؛ قال رؤبة: وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ

      ويقال: جاءت أَجَّةُ الصيف‏.
      ‏وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح؛ وقيل: مرٌّ؛ وقيل: شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع‏.
      ‏قال الله عز وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر‏.
      ‏وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُها أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حديث الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج ‏.
      وأَجِيجُ الماءِ: صوتُ انصبابه ‏.
      ‏ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبليتان من خلف الله، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز‏.
      ‏قال: وجاءَ في الحديث: أَن الخلق عشرة أَجزاء: تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ، وهما اسمان أَعجميان، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ، ومن الماء الأُجاج، وهو الشديد الملوحة، المُحْرِقُ من ملوحته؛ قال: ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول، وفي مأْجوج مفعول، كأَنه من أَجِيج النار‏.
      ‏؛ قال: ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً، وكذلك مأْجوج؛ قال: وهذا لو كان الاسمان عربيين، لكان هذا اشتقاقَهما، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية؛ ومن لم يهمز، وجعل الأَلفين زائدتين يقول: ياجوج من يَجَجْتُ، وماجوج من مَجَجْتُ، وهما غير مصروفين؛ قال رؤبة:لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا، وعَادَ عادٌ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ، بالكسر: موضع؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ، بالفتح، وهو القياس، وهو مذكور في موضعه.
      "
  3. أَجِيجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَجِيجُ: تَلَهُّبُ النارِ، كالتَّأَجُّحِ. وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ، وائْتَجَّتْ.
      ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ: عَدَا وله حَفيفٌ.
      ـ أَجَّةُ: الاخْتِلاطُ، وشِدَّةُ الحَرِّ.
      ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ،
      ـ ماءٌ أُجاجٌ: مِلْحٌ مُرٌّ، وقد أجَّ أُجوجاً، وأجَّجْتُه.
      ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ: موضع بِمَكَّةَ.
      ـ يأْجوجُ: مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا.
      ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ، من يَجَجَ ومَجَجَ، وقرأ رُؤبَةُ: آجوجَ وماجوجَ، وأبو مُعاذٍ: يَمْجوجَ.
      ـ أَجُوجُ: المُضِيءُ النَّيِّرُ.
      ـ أجَجَ: حَمَلَ على العَدُوَ.
  4. البَجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين.
      و البَجَّةُ الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب.
  5. إنبج (المعجم الرائد)
    • إنبج - انبجاجا
      1-إنبج الشيء : انشق
  6. أجَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج :-
      أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :-أجَّج لهيبَ الذكرى.
      أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم، - أجّج ثورةً في الأقاليم.
      أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.


  7. تأجَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج :-
      تأجَّجتِ النَّارُ مُطاوع أجَّجَ: اشتعلت، التهبت وتوقّدت :-تأجَّج اللهب، - تأجَّجتِ المشاعرُ:-
      تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح، - شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد.
      تأجَّج الحَرُّ: اشتدّ.
  8. بجج (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ج ج: البَجَّةُ التي في الحديث صنم
  9. أبج (المعجم الرائد)
    • أبج - ج بج،م بجاء
      1- أبج : واسع مشق العين. 2- أبج : «عين بجاء» : واسعة المشق.
  10. بَجّة (المعجم الرائد)
    • بجة
      1-حبة أو خراج في العين
  11. بجاجة (المعجم الرائد)
    • بجاجة
      1-البجاجة من الناس : الرديء منه م، الحقير
  12. بجا (المعجم لسان العرب)
    • "بجَاء: قبيلة، والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها.
      قال ابن بري:، قال الرَّبَعِيُّ البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ (* قوله «منسوبة إلى بجاوة» أي بفتح الباء كما في التكملة)، قبيلة، يُطارِدونَ عليها كما يُطارَدُ على الخيل، قال: وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ وبِجاوَةَ، بالضم والكسر، ولم يذكر الفتح؛ وفي شعر الطرماح بُجاوِيَّةٌ، بضم الباء، منسوب إلى بُجاوَةَ موضع من بلاد النُّوبةِ وهو: بُجاوِيَّة لم تسْتَدرْ حَوْلَ مَثْبِرٍ،ولم يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفِن وفي الحديث: كانَ أَسْلَمُ مولى عمر، رضي الله عنه، بَجاوِيّاً؛ هو منسوب إلى بَجاوَة جِنْسٍ من السُّودان، وقيل: هي أَرض بها السُّودانُ.
      "
  13. أَبَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَبَجُ: الأَبَدُ.
  14. الأجاج (المعجم عربي عامة)
    • (كم) ماءٌ أو محلول شديد الملوحة والمرارة.
  15. الأُجاج (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُجاج : ما يّلْذَع الفم بمرارته أَو مُلوحته.
  16. تَأَجَّجتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَجَّجتِ النارُ: أَجَّت.
      و تَأَجَّجتِ النهارُ: اشتدَّ فلانٌ غَضَبًا أَو ذكاء.
  17. مُتَأَجِّجٌ (المعجم الغني)
    • [أ ج ج]. (فاعل من تَأَجَّجَ).
      1. :-نَارٌ مُتَأَجِّجَةٌ :- : مُلْتَهِبَةٌ.
      2. :-حُبٌّ مُتَأَجِّجٌ :- : مُلْتَهِبٌ، حَارٌّ شَدِيدٌ. :-شَوْقٌ مُتَأَجِّجٌ :- :-عَاطِفَةٌ مُتَأَجِّجَةٌ.
  18. الأجَّة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم وحفيف مشيِهم واختلاطُ كلامِهم
  19. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الماء المصبوب في الشلالات
  20. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النار المستعرة
  21. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت عدو الظليم
  22. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كير الحداد
  23. أَجَّج (المعجم الرائد)
    • أجج - تأجيجا
      1- أجج النار الهبها. 2- أجج بين القوم شرا : أوقده، أشعله. 3- أجج على العدو : حمل، هجم.
  24. أجّج الشّرّ بينهم (المعجم عربي عامة)
    • أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم- أجّج ثورةً في الأقاليم.
  25. أجّج الماء (المعجم عربي عامة)
    • أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.


معنى بأجيج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أجَّجَ** \- [أ ج ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجَّجْتُ**،** أُؤَجِّجُ**،** أجِّج**ْ، مص. تَأْجِيجٌ. 1. "أجَّجَ نَارَ الحَطبِ": أَلْهَبَهَا. 2. "يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ" : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا. 3. "أَجَّجَ على العدُوِّ": حَمَلَ، هَجَمَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجَّجَ يتأجَّج، تأجُّجًا، فهو مُتأجِّج • تأجَّجتِ النَّارُ: مُطاوع أجَّجَ: اشتعلت، التهبت وتوقّدت "تأجَّج اللهب- تأجَّجتِ المشاعرُ"| تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح- شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد. • تأجَّج الحَرُّ: اشتدّ.
مختار الصحاح
أ ج ج : الأَجيجُ تلهب النار وقد أجَّتُ تؤج أجيجا و أجَّجَها غيرها فتأجَّجَتْ و أْتَجَّتْ وماء أجاجٌ أي ملح مر وقد أجَّ الماء يؤج أُجُوجاً بالضم و أْجُوجُ و مَأْجُوجُ يهمز ويلين
لسان العرب
الأَجِيجُ تَلَهُّبُ النار ابن سيده الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار قال الشاعر أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها قال كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ على افْتَعَلَتْ وتَأَجَّجَتْ وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً وأَجِيجُ الكِيرِ حفيفُ النار والفعل كالفعل والأَجُوجُ المضيءُ عن أَبي عمرو وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً أَغَرَّ كمصباح اليَهُودِ أَجُوج قال ابن بري يصف سحاباً متتابعاً والهاء في سناه تعود على السحاب وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب وراتقاً حال من الهاء في سناه ورواه الأَصمعي راتق متكشف بالرفع فجعل الراتق البرق وفي حديث الطُّفَيْلِ طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء من أَجِيج النار تَوَقُّدِها وأَجَّجَ بينهم شَرًّا أَوقده وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم وقولهم القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط وقوله تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ فاضطر ففك الإِدغام أَبو عمرو أَجَّج إِذا حمل على العدوّ وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً سُمع حَفيفُه في عَدْوِه قال يصف ناقة فرَاحَتْ وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً صَوَّتَ حكاه أَبو زيد وأَنشد لجميل تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً أَسرع قال سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول وأَنشد يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّرُ قال ابن بري صوابه تؤُج بالتاء لأَنه يصف ناقته ورواه ابن دريد الظليم المُفَزَّعُ وفي حديث خيبر فلما أَصبح دعا عليّاً فأَعطاه الراية فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ الأَجُّ الإِسراعُ والهَرْوَلةُ والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ شدَّةُ الحرِّ قال ذو الرمة بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه والجمع إِجاجٌ مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً قال رؤبة وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ ويقال جاءت أَجَّةُ الصيف وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح وقيل مرٌّ وقيل شديد المرارة وقيل الأُجاجُ الشديد الحرارة وكذلك الجمع قال الله عز وجل وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وهو الشديد الملوحة والمرارة مثل ماء البحر وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً وفي حديث علي رضي الله عنه وعَذْبُها أُجاجٌ الأُجاج بالضم الماءُ الملح الشديد الملوحة ومنه حديث الأَحنف نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً طَرَفٌ لها بالفلاة وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج وأَجِيجُ الماءِ صوتُ انصبابه ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ قبليتان من خلف الله جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز قال وجاءَ في الحديث أَن الخلق عشرة أَجزاء تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ وهما اسمان أَعجميان واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ ومن الماء الأُجاج وهو الشديد الملوحة المُحْرِقُ من ملوحته قال ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول وفي مأْجوج مفعول كأَنه من أَجِيج النار قال ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً وكذلك مأْجوج قال وهذا لو كان الاسمان عربيين لكان هذا اشتقاقَهما فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية ومن لم يهمز وجعل الأَلفين زائدتين يقول ياجوج من يَجَجْتُ وماجوج من مَجَجْتُ وهما غير مصروفين قال رؤبة لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا وعَادَ عادٌ واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ بالكسر موضع حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث وحكاه سيبويه يَأْجَجُ بالفتح وهو القياس وهو مذكور في موضعه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: