وصف و معنى و تعريف كلمة بأحاسن:


بأحاسن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح بأحاسن في معاجم اللغة العربية:



بأحاسن

جذر [أحاس]

  1. أحاسٍ : (اسم)
    • أحاسٍ : جمع حُسْوةُ
  2. أَحْسَكَ : (فعل)
    • أَحْسَكَ النباتُ: صَار له حَسَكٌ
    • أَحْسَكَ الدابَّةَ: أَعلفَها الحسيكةَ
  3. حَوِسَ : (فعل)
    • حَوِسَ حَوَسًا فهو أحْوَسُ، وهي حَوْساءُ والجمع : حُوسْ
    • حَوِسَ : جرؤ وشجَع
    • حَوِسَ: ثبت في مكانه حَتْى يبلغ غايته
    • حَوِسَ :كثر أَكلُه ولم يَشْبَع
  4. أَحسَنُ : (اسم)
    • الجمع : أحَاسِنُ المؤنث : حُسْنَى و حُسْنَيَاتٌ
    • اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ
    • الأَحسَنُ : الأَفضل .
    • مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس : مِنْ خِيرَتِهِمْ


  5. أَحسى : (فعل)
    • يُحْسِي ، أحْسِ ، إحساءً ، فهو مُحْسٍ ، والمفعول مُحْسًى
    • أحساه الشَّرابَ : جرَّعه إيّاه أحساه المرقَ/ الدواءَ
  6. حَسِكَ : (فعل)
    • حَسِكَ يَحْسَكُ، مصدر حَسَكٌ
    • حَسِكَ الْمَكَانُ : كَثُرَ حَسَكُهُ
    • حَسِكَ الشَّعَرُ : اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ
    • حَسِكَتِ الدَّابَّةُ : أكَلَتِ الحَسِيكَةَ
    • حَسِكَ عَلَيْهِ : غَضِبَ، حَقَدَ
  7. أَحْسَاء : (اسم)
    • أَحْسَاء : جمع حَسَى، حِسَى
  8. أَحْساء : (اسم)
    • أَحْساء : جمع حِسَى
  9. أَحسَّ : (فعل)
    • أحسَّ / أحسَّ بـ يُحِسّ ، أحْسِسْ / أحِسَّ ، إحْساسًا ، فهو مُحِسّ ، والمفعول مُحَسّ
    • أحسَّ الخبرَ/ أحسَّ بالخبر : عَلِمَ به، وعرَف منه طرَفًا، شعَر
    • أَحَسَّ بِأَلَمٍ في بَطْنِهِ : شَعَرَ بِه أُحِسُّ بِالفَرَحِ يَغْمُرنِي
    • أَحَسَّهُ بذَنْبهِ: جَعَلهُ يُدْرِكُهُ وَيَعلَمُ بِهِ
  10. أحْوَسُ : (اسم)


    • أحْوَسُ : فاعل من حَوِسَ
  11. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَاء
  12. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَا
  13. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حِسْيُ
  14. حَسيَ : (فعل)
    • حَسِيَ حسّي
    • حَسِيَ الحِسْيَ : احتفره ليخرج الماءَ
    • حَسِيَ ما في نفسه: اختبره
  15. أَحْسَنَ : (فعل)
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن - للمتعدِّي
    • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
    • أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ
    • أَحْسَنَ الشيءَ: أَجاد صُنعه
    • أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ : أَتَى بِالحَسَنِ
  16. أحْسِية : (اسم)


    • أحْسِية : جمع حُسوة
  17. حَسُنَ : (فعل)
    • حسُنَ يَحسُن ، حُسْنًا ، فهو حَسَن وهي حسناءُ والجمع : حِسانٌ (للمذكر والمؤَنَّث)
    • حسُن فِعلُه: جمُل، وتقدَّم إلى العافية والكمال
    • حَسُنَ الوَلَدُ : كَانَ حَسَناً جَمِيلاً
    • يحسُن بك أن تفعل كذا: يناسبُك، يليق بك، خيرٌ لك،
  18. حُسوة : (اسم)
    • الجمع : حُسُوات و حُسْوات و أحْسِية و حُسًا
    • الحُسْوَةُ : ملءُ الفم مما يُحسَى
    • الحُسْوَةُ: الشيء القليل
    • الحُسْوَةُ: حَسْوَة، جُرْعة، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى
    • سقاني مثل حُسْوَة الطائر: قدْرًا قليلاً
  19. حاسَ : (فعل)
    • حاسَ حَوْسًا وفهو حائِسٌ، وحوَّاس
    • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
    • حاسَ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ
    • حاسَ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه،
    • حاسَ القومُ البلدَ: عاثوا فيه
    • حاسَ الذئبُ الغنمَ: اختلط بها ففرَّقها
    • حمل على القَوم فحاسَهُم: خالطهم وأهانهم
    • حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ: نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم
    • حاسَتِ الفتنةُ فلانًا: خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس: حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة /
    • حاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله: بالغوا في النِّكاية به
    • حاسَتِ المرأةُ ذيلَها: سَحَبَتْه وداسته
    • هم يحوسون ثيابَهم: يُفسِدونها بالابتذال
    • حَاسَ الحْيسَ: عَمِله
    • حَاسَ الحبلَ : فَتَله ولم يُحْكِمْه
    • ،حَاسَ الشيءَ بغيره: خَلَطَه
  20. حسا : (فعل)
    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ
    • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره
    • نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً،
    • يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته
  21. إِحسان : (اسم)
    • الجمع : إحسانات
    • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
    • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  22. إِحسان : (اسم)


    • إحسان : مصدر أَحْسَنَ
  23. أحًوَسيُّ : (اسم)
    • الأحًوَسيُّ : المستقِرّ
    • غيثٌ أحْوَسيٌّ: دائم لا يُقلع
  24. أحَاسِنُ : (اسم)
    • أحَاسِنُ : جمع أَحسَنُ
  25. حَسَّى : (فعل)
    • حَسَّيْتُ، أُحَسِّي، حَسِّ، مصدر تَحْسِيَةٌ
    • حَسَّتِ الأُمُّ الْمَرَقَ لابْنِهَا : نَاوَلَتْهُ إيَّاهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
,
  1. حوس (المعجم لسان العرب)
    • "حاسَه حَوْساً: كحَساه.
      والحَوْسُ: انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك، وقيل: هو الضربُ في الحرب، والمعاني مُقْتَرِبَةٌ.
      وحاسَ حَوْساً: طَلَبَ.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: طلبهم وداسَهُم.
      وقرئ: فحاسُوا خلالَ الديار، وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس.
      ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ: طَلاَّب بالليل.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم؛

      قال: يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال لأَبي العَدَبَّس: بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها.
      وكل موضع خالطته ووطئته، فقد حُسْتَه وجُسْتَه.
      وفي الحديث: أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ؛ أَي تخالطهم؛ والحديث الآخر:، قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ؟ وفي حديث آخر: فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم؛ أَي بالغوا في النكاية فيهم.
      وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب.
      ورجل أَحْوَسٌ: جريءلا يردّه شيء.
      الجوهري: الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء؛

      وأَنشد: أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم.
      والذئب يَحُوسُ الغنم: يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم؛ قال الحطيئة يذم رجلاً: رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ،دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ، وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم.
      والتَحَوُّس: التشجع.
      والتَحَوُّسُ: الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء؛ وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة:سرْ، قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ،فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة؛ عن كراع.
      ويقال: حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم.
      الفراء: حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم.
      والأَحْوَسُ: الشديد الأَكل، وقيل: هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه.
      والأَحْوِسُ والحَؤُوس، كلاهما: الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال، وقيل: هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ، ولا يقال ذلك للمرأَة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً.
      والأَحْوَسُ أَيضاً: الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ابن الأَعرابي: الحَوْسُ الأَكل الشديد، والحُوسُ: الشجعان.
      ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ: ما زال يَتَحَوَّسُ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه،فقال: كَبِّروا (* قوله «فقال كبروا» تمامه كما بهامش النهاية: فقال: ‏الفتى: يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة).
      كَبِّروا التَحَّوُّس: تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس، وهو الشجاع، أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي، وقيل: هو يتأَهب له؛ ومنه حديث عَلْقَمة: عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم، ويروى بالشين.
      ابن الأَعرابي: الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى؛

      وأَنشد: تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب،وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ: بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ؛ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَفَسِ.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَّفْسِ.
      والحَوْساء: الناقة الكثيرة الأَكل؛ وقول الفرزدق يصف الإِبل: حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ،إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمال؟

      ‏قال ابن سيده: لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل، وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته، وأَورده الجوهري في ترجمة حيس، وسيأْتي ذكره؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله: أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا،صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا،جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة، وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ.
      وإِبل حُوسٌ: كثيرات الأَكل.
      وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته.
      وامرأَة حَوساء الذيل: طويلة الذيل؛

      وأَنشد شمر قوله: تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه،لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك.
      الفراء: قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم.
      ومثل العرب: عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ؛ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء؛ ومنه البيت: تعيبين أَمراً‏.
      ‏ وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل؛

      وقال: قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل.
      وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه،كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم؛ وقول رؤبة: وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره: الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان؛ قال ابن سيده: وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه.
      وحَوْسٌ: اسم.
      وحَوْساء وأَحْوسُ: موضعان؛ قال مَعْنُ بن أَوْس: وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ، وإِن كانت بلادِي، اطِّلاعَها.
      "


معنى بأحاسن في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: