-
حفد
- "حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً وحَفَداناً واحتفد: خفَّ في العمل وأَسرع.
وحَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً: خَدَم.
الأَزهري: الحَفْدُ في الخدمة والعمل الخفة؛
وأَنشد: حَفَدَ الولائدُ حولهن، وأَسلمتْ بأَكُفِّهِنَّ أَزمَّةَ الأَجْمالِ وروي عن عمر أَنه قرأَ في قنوت الفجر: وإِليك نسعى ونَحْفِدُ أَي نسرع في العمل والخدمة.
قال أَبو عبيد: أَصل الحَفْد الخدمة والعمل؛ وقيل: معنى وإِليك نسعى ونحفد نعمل لله بطاعته.
الليث: الاحتفاد السرعة في كل شيء؛ قال الأَعشى يصف السيف: ومُحْتَفِدُ الوقعِ ذو هَبَّةٍ،أَجاد جِلاه يَدُ الصَّيْقَ؟
قال الأَزهري: رواه غيره ومحتفل الوقع، باللام، قال: وهو الصواب.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكر له عثمان للخلافة، قال: أَخشى حفْدَه أَي إِسراعه في مرضاة أَقاربه.
والحَفْدُ: السرعة.
يقال: حَفَدَ البعيرُ والظليم حَفْداً وحَفَداناً، وهو تدارك السير، وبعير حَفَّادٌ.
قال أَبو عبيد: وفي الحفد لغة أُخرى أَحْفَدَ إِحْفاداً.
وأَحفدته: حملته على الحَفْدِ والإِسراع؛ قال الراعي: مَزايدُ خَرْقاءِ اليَدَينِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بهن المُخْلِفانِ وأَحْفَدا أَي أَحفدا بعيريهما.
وقال بعضهم: أَي أَسرعا، وجعل حَفَدَ وأَحفد بمعنى.
وفي التهذيب: أَحفدا خدما، قال: وقد يكون أَحفدا غيرهما.
والحَفَدُ والحَفَدَة: الأَعوان والخدَمة، واحدهم حافد.
وحفَدة الرجل: بناته، وقيل: أَولاد أَولاده، وقيل: الأَصهار.
والحفيد: ولد الولد، والجمع حُفَداءُ.
وروي عن مجاهد في قوله بنين وحفدة أَنهم الخدم، وروي عن عبد الله أَنهم الأَصهار، وقال الفرّاء: الحَفَدة الأَختان ويقال الأَعوان، ولو قيل الحَفَدُ كان صواباً، لأَن الواحد حافد مثل القاعد والقَعَد.
وقال الحسن: البنون بنوك وبنو بينك، وأَما الحفدة فما حفدك من شيء وعمل لك وأَعانك.
وروى أَبو حمزة عن ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى: بنين وحفدة، قال: من أَعانك فقد حفدك؛ أَما سمعت قوله: حَفَدَ الولائدُ حولهنَّ وأَسلمت وقال الضحاك: الحفدة بنو المرأَة من زوجها الأَوَّل.
وقال عكرمة: الحفدة من خدمك من ولدك وولد ولدك.
وقال الليث: الحفدة ولد الولد.
وقيل: الحفدة البنات وهنَّ خدم الأَبوين في البيت.
وقال ابن عرفة: الحفَدُ عند العرب الأَعوان، فكل من عمل عملاً أَطاع فيه وسارع فهو حافد؛ قال: ومنه قوله وإِليك نسعى ونحفد.
قال: والحَفَدانُ السرعة.
وروى عاصم عن زرّ، قال:، قال عبدالله: يا زرّ هل تدري ما الحفدة؟، قال: نعم، حُفَّادُ الرجل من ولده وولد ولده، قال: لا ولكنهم الأَصهار؛ قال عاصم: وزعم الكلبي أَن زرّاً قد أَصاب؛ قال سفيان:، قالوا وكذب الكلبي.
وقال ابن شميل:، قال الحفدة الأَعوان فهو أَتبع لكلام العرب ممن، قال الأَصهار؛
قال: فلو أَن نفسي طاوعتني، لأَصبحت لها حَفَدٌ مما يُعَدُّ كثير أَي خَدَم حافد وحَفَدٌ وحَفَدَةٌ جميعاً.
ورجل محفود أَي مخدوم.
وفي حديث أُم معبد: محفود محشود؛ المحفود: الذي يخدمه أَصحابه ويعظمونه ويسرعون في طاعته.
يقال: حَفَدْتُ وأَحْفَدْتُ وأَنا حافد ومحفود.
وحَفَدٌ وحَفَدة جمع حافد.
ومنه حديث أُمية: بالنعم محفود.
وقال: الحَفْدُ والحَفدان والإِحفاد في المشي دون الخَبَبِ؛ وقيل: الحَفَدان فوق المشي كالخبب، وقيل: هو إِبطاء الرَّكَكِ، والفعل كالفعل.
والمَحْفِدُ والمِحْفَدُ: شيء تعلف فيه الإِبل كالمِكْتَلِ؛ قال الأَعشى يصف ناقته: بناها الغَوادي الرضِيخُ مع الخَلا،وسَقِْي وإِطعامي الشعيرَ بِمَحْفِدِ (* قوله «الغوادي الرضيخ إلخ» كذا بالأصل الذي بأيدينا، وكذا في شرح القاموس) الغوادي: النَّوَى.
والرضيخ: المرضوخ وهو النوى يبل بالماء ثم يرضخ،وقيل: هو مكيال يكال به، وقد روي بيت الأَعشى بالوجهين معاً: بناها السواديّ الرضيخُ مع النوى،وقَتٍّ وإِعطاء الشعيرِ بِمِحْفَدِ ويروى بِمَحْفِد، فمن كسر الميم عده مما يعتمل به، ومن فتحها فعلى توهم المكان أَو الزمان.
ابن الأَعرابي: أَبو قيس مكيال واسمه المِحْفَدُ وهو القَنْقَلُ.
ومَحافِدُ الثوب: وشْيُهُ، واحدها مَحْفِدٌ.
ابن الأَعرابي: الحَفَدَةُ صُناع الوشي والحفد الوَشْيُ.
ابن شميل: يقال لطرف الثوب مِحفد، بكسر الميم، والمَحْفِد: الأَصل عامّة؛ عن ابن الأَعرابي، وهو المَحْتِدُ والمَحفِد والمَحْكِد والمَحْقِدُ: الأَصل.
ومَحْفِدُ الرجل: مَحْتِدُه وأَصله.
والمحفد: السنام.
وفي المحكم: أَصل السنام؛ عن يعقوب؛
وأَنشد لزهير: جُمالِيَّة لم يُبْقِ سيري ورِحْلَتي على ظهرها، من نَيَّها، غيرَ مَحْفِد وسيف مُحتفِدٌ: سريع القطع.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَفَدَ
- ـ حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً وحَفَداناً: خَفَّ في العَمَلِ، وأسْرَعَ، كاحْتَفَدَ، وخَدَمَ.
ـ حَفَدُ: الخَدَمُ، والأَعْوانُ، جَمْعُ حافِدٍ، ومشيٌ دونَ الخَبَبِ، كالحَفَدانِ والإِحْفادِ.
ـ حَفَدَةُ الرَّجُلِ: بَناتُه، أو أولادُ أولادِه، كالحَفيدِ، أو الأَصْهارُ، وصُنَّاعُ الوَشْيِ.
ـ مَحْفِدُ ومِحْفَدُ: شيءٌ يُعْلَفُ فيه الدَّوابُّ.
ـ مِحْفَدُ: طَرَفُ الثَّوْبِ، وقَدَحٌ يُكالُ به.
ـ مَحْفِدُ: الأَصْلُ، وأصْلُ السَّنامِ، ووَشْيُ الثَّوْبِ، وقرية باليَمَنِ.
ـ مَحْفَدٌ: قرية بالسَّحولِ.
ـ سَيْفٌ مُحْتَفِدٌ: سريعُ القَطْعِ.
ـ أحْفَدَه: حَمَلَه على الإِسْراعِ.
ـ رجُلٌ مَحْفودٌ: مَخْدومٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حفَدَ
- حفَدَ يَحفِد ، حَفْدًا ، فهو حافد وحَفيد ، والمفعول مَحْفود وحَفِيد :-
• حفَد الشَّخصَ خَدَمه وأعانه :-حفَد الابنُ أباه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَفد
- حفد - يحفد ، حفدا وحفودا وحفدانا
1- حفد : أسرع في العمل. 2- حفده : خدمه. 3- حفده : أعانه.
المعجم: الرائد
-
حافد
- حافد - ج، حفد وحفدة
1- حافد : خادم. 2- حافد : معين. 3- حافد : تابع. 4- حافد : صانع الوشي. 5- حافد : ولد الولد. 6- حافد : إبن المرأة من زوجها الأول.
المعجم: الرائد
-
حَفَدَ
- حَفَدَ الصبيُّ ونحوُه حَفَدَ ِ حفدانًا: خفّ وأسرع في عمل.
فهو حافد. والجمع : حَفَده، وحَفَدٌ.
وهو حفيد. والجمع : حفداء .
و حَفَدَ فلانًا حَفْدًا: أَعانه وخفّ إلى خدمته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَافِدُ
- الحَافِدُ : العَوْن .
و الحَافِدُ الخادم .
و الحَافِدُ وَلَدُ الوَلَدِ.
وفي التنزيل العزيز: النحل آية 72وجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً ) ) .
و الحَافِدُ صانعُ الوَشْي. والجمع : حَفَدَةٌ ، وحَفَدٌ ، وأحفاد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حفد
- ح ف د: الحَفْدُ السرعة وبابه ضرب و حَفَدَاناً أيضا بفتح الفاء ومنه قولهم في الدعاء وإليك نسعى ونحفد و أحْفَدَهُ حمله على الحفد والإسراع وبعضهم يجعل أحفد أيضا لازما و الحَفَدةُ بفتحتين الأعوان والخدم وقيل الأختان وقيل الأصهار وقيل ولد الولد واحدهم حَافِدٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
حَفيد
- حَفيد :-
جمع أَحفاد وحُفَداءُ وحَفَدة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفَدَ: حافِد، ولد الولد :-هو حفيدي الأصغر، - {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حافِد
- حافِد :-
جمع أَحفاد وحَفَد وحَفَدة:
1 - اسم فاعل من حفَدَ.
2 - ولد الوَلدِ، ابن ابن الرَّجل :- {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً} .
3 - خادِم، تابع، عون :-هو حافد الملِك.
4 - من يتبرَّع بالخدمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِحفَد
- محفد - ج، محافد
1- محفد : أصل. 2- محفد : وشي الثوب. 3- محفد : أصل الحدبة التي في ظهر الجمل. 4- محفد : وعاء تعلف فيه الدواب.
المعجم: الرائد
-
المحْفِدُ
- المحْفِدُ : المِحْفَدُ.
و المحْفِدُ الأصَل عامّة.
ومَحفِد الرجل: محتِده.
و المحْفِدُ أصل السَّنام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
محفِد
- محفد - ج، محافد
1- محفد : وعاء تعلف فيه الدواب. 2- محفد : وشي الثوب. 3- محفد : قدح يكال به.
المعجم: الرائد
-
أَحْفَد
- أحفد - إحفادا
1- أحفد : أسرع. 2- أحفده : حمله على الإسراع.
المعجم: الرائد
-
أَحْفَدَ
- أَحْفَدَ الصبِيُّ: حَفَدَ.
و أَحْفَدَ فلاناً: أَعطاه خادماً .
و أَحْفَدَ الدابّة: حَمَلها على الإسراع ومداركة الخطْوِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَفَدُ
- الحَفَدُ : جمع حافد.
و الحَفَدُ الوَشْيُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَفِيدٌ
- جمع: أَحْفادٌ، حُفَدَاءُ، حَفِيدَاتٌ. [ح ف د]. :-هَذَا حَفِيدِي :- : اِبْنُ ابْنِي.
المعجم: الغني
-
احْتَفَدَ
- احْتَفَدَ : حَفَدَ.
ويقال: سيف مُحْتَفِدٌ سريعُ القَطْعِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَفِيد
- الحَفِيد : وَلَدُ الوَلَد. والجمع : حُفَدَاءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِحْفَدُ
- المِحْفَدُ : وَشي الثَّوب.
و المِحْفَدُ وعاءٌ تعلَف فيه الإبل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَحْفِد
- مَحْفِد :-
1 - اسم مكان من حفَدَ.
2 - أَصْل :-هو كريم المحفِد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَفَد
- حفد
1- حفد : وشي، تطريز. 2- حفد : إسراع
المعجم: الرائد
-
حَفْد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَفيد
- حفيد
1-ولد الولد، جمع : حفداء
المعجم: الرائد
-
حفد الشّخص
- خَدَمه وأعانه :-حفَد الابنُ أباه.
المعجم: عربي عامة