وصف و معنى و تعريف كلمة بأحنا:


بأحنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بأحنا في معاجم اللغة العربية:



بأحنا

جذر [بأح]

  1. إِحنة: (اسم)
    • الجمع : إِحَنٌ
    • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن
  2. آحَنَ: (فعل)
    • آحَنَهُ مؤاحنةً
    • آحَنَ: عادى
  3. مؤاحنة: (اسم)
    • مؤاحنة : مصدر آحَنَ
  4. وإِحَن: (اسم)
    • وإِحَن : جمع إحْنَةُ


  5. أَحَن : (فعل)
    • أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت
  6. أَحِنَ : (فعل)
    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه
    • أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
  7. أَحَن : (اسم)
    • أَحَن : مصدر أَحِنَ
  8. أَحِن : (اسم)
    • أَحِن : فاعل من أَحِنَ
  9. أَحَانَ : (فعل)
    • أَحَانَ : أَزْمَنَ
    • أَحَانَ الشيءَ: أَهلكه
  10. إِحَن : (اسم)


    • جمع إِحْنَة
    • الإِحَنَ : الحِقْد
  11. أَحِنَّة : (اسم)
    • أَحِنَّة : جمع حَنِيْنُ
  12. بَوْح : (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
  13. بَوح : (اسم)
    • مصدر باحَ/ باحَ بـ
  14. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  15. بَحْت : (اسم)
    • بَحْت : مصدر بَحُتَ
  16. بَحت : (اسم)


    • مصدر بَحَتَ
    • للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
    • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
    • وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم
    • وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ
    • وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ
    • ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره،
    • شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج،
    • ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل،
    • عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب
  17. بُحّة : (اسم)
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة
  18. بُوح : (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  19. أَحْنَى : (فعل)
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى
    • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم أحنى على اليتيم
    • أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ
    • أحنى الشَّيءَ: حَناه؛ ثناه أحنى الغُصنَ،
    • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق
  20. البحة : (اسم)
    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  21. بَحَح : (اسم)
    • مصدر بحَّ
  22. بَيَّحَ : (فعل)


    • بَيَّحَ بالأمر: أخْبر به سِرًّا
  23. بَيحان : (اسم)
    • البَيْحان : الذي يبوح بسرِّه
  24. باحَ : (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  25. مبوح : (اسم)
    • مبوح : اسم المفعول من باحَ
,
  1. الإِحْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الإِحْنَةُ: الحِقْدُ، والغَضَبُ,ج: إْحِنٌ، وقد أحِنَ، كسَمِعَ فيهما.
      ـ المُؤَاحَنَةُ: المُعاداةُ.
  2. لبح (المعجم لسان العرب)


    • "الأَزهري:، قال ابن الأَعرابي: اللَّبَحُ الشجاعة وبه سمي الرجل لَبَحاً؛ ومنه الخبر: تباعدَتْ شَعُوبُ من لَبَحٍ فعاش أَياماً.
      "
  3. ألبح (المعجم الرائد)
    • ألبح - إلباحا
      1-شاخ
  4. لبح (المعجم الرائد)
    • لبح - يلبح ، لبحا
      1-شاخ
  5. لَبَحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبَحُ: الشَّجاعَةُ، ورجلٌ له ذِكْرٌ في الحديثِ، والشَّيْخُ المُسِنُّ، لَبَح وأَلْبَحَ ولَبَّحَ.
      ـ لُبَاحٌ: موضع.
  6. الإحْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن. والجمع : إِحَنٌ.
      يقال: إِن الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَن.


  7. آحَن (المعجم الرائد)
    • آحن - مؤاحنة
      1-آحنه : خاصمه، عاداه.
  8. البَيْحان (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْحان : الذي يبوح بسرِّه.
  9. لبح (المعجم الرائد)
    • لبح
      1- مصدر لبح. 2- شيخ كبير في السن. 3- شجاعة.
  10. إِحْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إِحْنَة :-
      جمع إِحْنات وإِحَن: حِقْد وضِغْن، غضب وعداوة :-من زرع الإحَن حصد المِحَن، - إذا كان في صدر ابن عمِّك إحْنة ... فلا تستثرها سوف يبدو دفينها.
  11. إِحنة (المعجم الرائد)
    • إحنة
      1-حقد، جمع : إحن
  12. أحن (المعجم لسان العرب)
    • "الإحْنةُ: الحقْدُ في الصدر، وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ، الفتحُ عن كراع، وقد آحَنَهُ‏.
      ‏التهذيب: وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ، وربما، قالوا حِنة؛ قال الأَزهري: حِنَة ليس من كلام العرب، وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً‏.
      ‏ابن الفرج: أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة‏.
      ‏ويقال: في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ، ولا تقل حِنَة، والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي صدره عليَّ إحْنةٌ‏.
      ‏وفي حديث مازِنٍ: وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ‏.
      ‏وأَما حديث معاوية: لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ، فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة، وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود: ما بيني وبين العرب حِنَةٌ‏.
      ‏وفي الحديث: لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ؛ هو من العداوة؛ وفيه: إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ، وقد أَحِنْتُ عليه، بالكسر؛ قال الأُقَيْبل القَينيّ: متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه، يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ، فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول: لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان؛ وقيل: قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة: إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً، فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ: المُعاداة؛ قال ابن بري: ويقال آحَنْتُه مُؤاحَنةً.
      "
  13. آحَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آحَنَهُ مؤاحنةً: عاداه.
      يقال بينهما مضاغنة عظيمة، ومُؤاحنة قديمة.
  14. أحِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه :-
      • أحِن على الشَّخص
      1 - حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.
      2 - غضِب.
  15. أحن (المعجم الرائد)
    • أحن - يأحن ، أحنا وأحنا
      1-أحن عليه : حقد.
  16. بحح (المعجم لسان العرب)
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
  17. حين (المعجم لسان العرب)
    • "الحِينُ: الدهرُ، وقيل: وقت من الدَّهر مبهم يصلح لجميع الأَزمان كلها، طالت أَو قَصُرَتْ، يكون سنة وأَكثر من ذلك، وخص بعضهم به أَربعين سنة أَو سبع سنين أَو سنتين أَو ستة أَشهر أَو شهرين.
      والحِينُ: الوقتُ،‏

      يقال: ‏حينئذ؛ قال خُوَيْلِدٌ: كابي الرَّمادِ عظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه،حينَ الشتاءِ، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ.
      والحِينُ: المُدَّة؛ ومنه قوله تعالى: هل أَتى على الإنسان حينٌ من الدَّهِرِ.
      التهذيب: الحِينُ وقت من الزمان، تقول: حانَ أَن يكون ذلك، وهو يَحِين، ويجمع على الأَحيانِ، ثم تجمع الأَحيانُ أَحايينَ، وإذا باعدوا بين الوقتين باعدوا بإِذ فقالوا: حِينَئذٍ، وربما خففوا همزة إذا فأَبدلوها ياء وكتبوها بالياء.
      وحانَ له أَن يَفْعَلَ كذا يَحِينُ حيناً أَي آنَ.
      وقوله تعالى: تُؤْتي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بإِذن ربِّها؛ قيل: كلَّ سنةٍ،وقيل: كُلَّ ستة أَشهر، وقيل: كُلَّ غُدْوةٍ وعَشِيَّة.
      قال الأَزهري: وجميع من شاهدتُه من أَهل اللغة يذهب إلى أَن الحِينَ اسم كالوقت يصلح لجميع الأَزمان، قال: فالمعنى في قوله عز وجل: تؤتي أُكلها كل حين، أَنه ينتفع بها في كل وقت لا ينقطع نفعها البتة؛ قال: والدليل على أَن الحِينَ بمنزلة الوقت قول النابغة أَنشده الأَصمعي: تَناذَرَها الراقونَ من سَوْءِ سَمِّها،تُطَلِّقه حِيناً، وحِيناً تُراجِعُ.
      المعنى: أَن السم يَخِفُّ أَلَمُه وقْتاً ويعود وقتاً.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: أَكَبُّوا رَواحِلَهم في الطريق وقالوا هذا حِينُ المَنْزِلِ أَي وقت الرُّكُونِ إلى النُّزُولِ، ويروى خَيْرُ المنزل، بالخاء والراء.
      وقوله عز وجل: ولَتَعْلَمُنَّ نبأَه بعد حِينٍ؛ أَي بعد قيام القيامة، وفي المحكم أَي بعد موت؛ عن الزجاج.
      وقوله تعالى: فتَوَلَّ عنهم حتى حِينٍ؛ أَي حتى تنقضي المُدَّةُ التي أَُمْهِلوا فيها، والجمع أَحْيانٌ، وأَحايينُ جمع الجمع، وربما أَدخلوا عليه التاء وقالوا لاتَ حِينَ بمعنى ليس حِينَ.
      وفي التنزيل العزيز: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ وأَما قول أَبي وَجْزة: العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ، والمُفْضِلونَ يَداً، إذا ما أَنْعَمُوا.
      قال ابن سيده: قيل إنه أراد العاطِفُونَ مثل القائمون والقاعدون، ثم إنه زاد التاء في حين كما زادها الآخر في قوله: نَوِّلِي قبل نَأْي دَارِي جُماناً،وصِلِينا كما زَعَمْتِ تَلانا.
      أَراد الآن، فزاد التاء وأَلقى حركة الهمزة على ما قبلها.
      قال أَبو زيد: سمعت من يقول حَسْبُكَ تَلانَ، يريد الآن، فزاد التاء، وقيل: أَراد العاطفونَهْ، فأَجراه في الوصل على حدّ ما يكون عليه في الوقف، وذلك أَنه يقال في الوقف: هؤلاء مسلمونهْ وضاربونَهْ فتلحق الهاء لبيان حركة النون،كما أَنشدوا: أَهكذَا يا طيْب تَفْعَلُونَهْ،أَعَلَلاَ ونحن مُنْهِلُونَهْ؟ فصار التقدير العاطفونه، ثم إنه شبه هاء الوقف بهاء التأْنيث، فلما احتاج لإقامة الوزن إلى حركة الهاء قلبها تاء كما تقول هذا طلحه، فإذا وصلت صارت الهاء تاء فقلت: هذا طلحتنا، فعلى هذا، قال العاطفونة، وفتحت التاء كما فتحت في آخر رُبَّتَ وثُمَّتَ وذَيْتَ وكَيْتَ؛

      وأَنشد الجوهري (* قوله «وأنشد الجوهري إلخ» عبارة الصاغاني هو إنشاد مداخل والرواية: العاطفون تحين ما من عاطف، * والمسبغون يداً إذا ما أنعموا والمانعون من الهضيمة جارهم، * والحاملون إذا العشيرة تغرم واللاحقون جفانهم قمع الذرى * والمطعمون زمان أين المطعم.).
      بيت أَبي وجزة: العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ، والمُطْعِمونَ زمانَ أَيْنَ المُطْعِمُ المُطْعِمُ، قال ابن بري: أَنشد ابن السيرافي: فإِلَى ذَرَى آلِ الزُّبَيْرِ بفَضْلِهم،نِعْمَ الذَّرَى في النائياتِ لنا هُمُ العاطفون تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُسْبِغُونَ يداً إذا ما أنْعَمُو؟

      ‏قال: هذه الهاء هي هاء السكت اضطر إلى تحريكها؛ قال ومثله: همُ القائلونَ الخيرَ والآمِرُونَهُ،إذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما.
      وحينئذٍ: تَبْعيدٌ لقولك الآن.
      وما أَلقاه إلا الحَِيْنَة بعد الحَِيْنَةِ أَي الحِينَ بعد الحِينِ.
      وعامله مُحايَنَةً وحِياناً: من الحينِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، وكذلك استأْجره مُحايَنَةً وحِياناً؛ عنه أَيضاً.
      وأَحانَ من الحِين: أَزْمَنَ.
      وحَيَّنَ الشيءَ: جعل له حِيناً.
      وحانَ حِينُه أَي قَرُبَ وَقْتُه.
      والنَّفْسُ قد حانَ حِينُها إذا هلكت؛ وقالت بُثَيْنة: وإنَّ سُلُوِّي عن جَميلٍ لساعَةٌ،من الدَّهْرِ، ما حانَتْ ولا حانَ حِينُها.
      قال ابن بري: لم يحفظ لبثينة غير هذا البيت؛ قال: ومثله لمُدْرِك‎ ‎بن‎ حِصْنٍ: وليسَ ابنُ أُنْثى مائِتاً دُونَ يَوْمِهِ،ولا مُفْلِتاً من مِيتَةٍ حانَ حِينُها.
      وفي ترجمة حيث: كلمة تدل على المكان، لأَنه ظرف في الأَمكنة بمنزلة حِينٍ في الأَزمنة.
      قال الأَصمعي: ومما تُخْطِئُ فيه العامَّةُ والخاصة باب حين وحيث، غَلِطَ فيه العلماء مثل أَبي عبيدة وسيبويه؛ قال أَبو حاتم: رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يجعل حين حيث، وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه؛ قال أَبو حاتم: واعلم أَن حين وحيث ظرفان، فحين ظرف من الزمان،وحيث ظرف من المكان، ولكل واحد منهما حدّ لا يجاوزه، قال: وكثير من الناس جعلوهما معاً حيث، قال: والصواب أَن تقول رأَيت حيث كنت أَي في الموضع الذي كنت فيه، واذْهَب حيث شئت أَي إلى أَي موضع شئت.
      وفي التنزيل العزيز: وكُلا من حيث شِئْتُما.
      وتقول: رأَيتك حينَ خرج الحاجُّ أَي في ذلك الوقت،فهذا ظرف من الزمان، ولا تقل حيث خرج الحاج.
      وتقول: ائتِني حينَ مَقْدَمِ الحاجِّ، ولا يجوز حيثُ مَقْدَم الحاج، وقد صير الناس هذا كله حيث،فلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامه، فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيُّ موضع فهو حيثُ، لأَن أَيْنَ معناه حيث، وقولهم حيث كانوا وأَين كانوا معناهما واحد، ولكن أَجازوا الجمع بينهما لاختلاف اللفظين، واعلم أَنه يَحْسُن في موضع حينَ لَمَّا وإذ وإذا ووقت ويوم وساعة ومتى، تقول: رأَيتك لما جئت، وحينَ جئت، وإذْ جئت، وقد ذكر ذلك كله في ترجمة حيث.
      وعَامَلْته مُحايَنة: مثل مُساوَعة.
      وأَحْيَنْتُ بالمكان إذا أَقمت به حِيناً.
      أَبو عمرو: أَحْيَنَتِ الإبلُ إذا حانَ لها أَن تُحْلَب أَو يُعْكَم عليها.
      وفلان يفعل كذا أَحياناً وفي الأَحايِينِ.
      وتَحَيَّنْتُ رؤية فلان أَي تَنَظَّرْتُه.
      وتَحيَّنَ الوارِشُ إذا انتظر وقت الأَكل ليدخل.
      وحَيَّنْتُ الناقة إذا جعلت لها في كل يوم وليلة وقتاً تحلبها فيه.
      وحَيَّنَ الناقةَ وتَحَيَّنها: حَلَبها مرة في اليوم والليلة، والاسم الحَِينَةُ؛ قال المُخَبَّلُ يصف إبلاً: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَكَ أَفْنُها،وإن حُيِّنَتْ أَرْبَى على الوَطْبِ حَينُها.
      وفي حديث الأَذان: كانوا يَتَحَيَّنُون وقتَ الصلاة أَي يطلبون حِينَها.
      والحينُ: الوقتُ.
      وفي حديث الجِمارِ: كنا نَتَحَيَّنُ زوالَ الشمس.
      وفي الحديث: تَحَيَّنُوا نُوقَكم؛ هو أَن تَحْلُبها مرة واحدة وفي وقت معلوم.
      الأَصمعي: التَّحَيينُ أَن تحْلُبَ الناقة في اليوم والليلة مرة واحدةً، قال: والتَّوْجِيبُ مثله وهو كلام العرب.
      وإبل مُحَيَّنةٌ إذا كانت لا تُحْلَبُ في اليوم والليلة إلا مرة واحدة، ولا يكون ذلك إلاَّ بعدما تَشُولُ وتَقِلُّ أَلبانُها.
      وهو يأْكل الحِينةَ والحَيْنة أَي المرّة الواحدة في اليوم والليلة، وفي بعض الأُصول أَي وَجْبَةً في اليوم لأَهل الحجاز،يعني الفتح.
      قال ابن بري: فرق أَبو عمرو الزاهد بين الحَيْنةِ والوجبة فقال: الحَيْنة في النوق والوَجْبة في الناس، وكِلاهما للمرة الواحدة،فالوَجْبة: أَن يأْكل الإنسان في اليوم مرة واحدة، والحَيْنة: أَن تَحْلُبَ الناقة في اليوم مرة.
      والحِينُ: يومُ القيامة.
      والحَيْنُ، بالفتح: الهلاك؛

      قال: وما كانَ إِلا الحَيْنُ يومَ لِقائِها،وقَطْعُ جَديدِ حَبْلِها من حِبالكا.
      وقد حانَ الرجلُ: هَلَك، وأَحانه الله.
      وفي المثل: أَتَتْكَ بحائنٍ رِجْلاه.
      وكل شيء لم يُوَفَّق للرَّشاد فقد حانَ.
      الأَزهري: يقال حانَ يَحِينُ حَيْناً، وحَيَّنَه الله فتَحَيَّنَ.
      والحائنةُ: النازلة ذاتُ الحَين، والجمع الحَوائنُ؛ قال النابغة: بِتَبْلٍ غَيْرِ مُطَّلَبٍ لَدَيْها،ولكِنَّ الحَوائنَ قد تَحِينُ وقول مُلَيح: وحُبُّ لَيْلى ولا تَخْشى مَحُونَتَهُ صَدْعٌ بنَفْسِكَ مما ليس يُنْتَقَدُ.
      يكون من الحَيْنِ، ويكون من المِحْنةِ.
      وحانَ الشيءُ: قَرُبَ.
      وحانَتِ الصلاةُ: دَنَتْ، وهو من ذلك.
      وحانَ سنْبُلُ الزرع: يَبِسَ فآنَ حصادُه.
      وأَحْيَنَ القومُ: حانَ لهم ما حاولوه أَو حان لهم أَن يبلغوا ما أَمَّلوه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كيفَ تَنام بعدَما أَحْيَنَّا.
      أَي حانَ لنا أَن نَبْلُغَ.
      والحانَةُ: الحانُوتُ؛ عن كراع.
      الجوهري: والحاناتُ المواضع التي فيها تباع الخمر.
      والحانِيَّةُ: الخمر منسوبة إلى الحانة، وهو حانوتُ الخَمَّارِ، والحانوتُ معروف، يذكر ويؤنث، وأَصله حانُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، فلما أُسكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء، والجمع الحَوانيتُ لأَن الرابع منه حرف لين، وإنما يُرَدُّ الاسمُ الذي جاوز أَربعة أَحرف إلى الرباعي في الجمع والتصفير، إذا لم يكن الحرف الرابع منه أَحد حروف المدّ واللين؛ قال ابن بري: حانوتٌ أَصله حَنَوُوت، فقُدِّمت اللام على العين فصارت حَوَنُوتٌ، ثم قلبت الواو أَلفاً لتحرُّكها وانفتاح ما قبلها فصارت حانُوتٍ، ومثل حانُوت طاغُوتٌ، وأَصله طَغَيُوتٌ، والله أَعلم.
      "
  18. بُوحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
      ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
      ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
      ـ باحَ: ظَهَرَ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
      ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
      ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
      ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
      ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
      ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
  19. البَحْوَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَحْوَنُ: رَمْلٌ مُتَراكِمٌ، ومن يُقارِبُ في مِشْيَتِهِ ويُسْرِعُ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ، واسْمٌ،
      ـ البَحْوَنةُ: المرأةُ القَصيرَةُ، والقِرْبَةُ الواسِعةُ البطنِ، واسْمٌ.
      ـ البَحْنانَةُ: الجُلَّةُ العَظيمَةُ، كالبَحْناءِ، وشَرارَةٌ عَظيمَةٌ من شَرر النار.
      ـ عبدُ الله بنُ بُحَيْنَةَ: صَحابِيٌّ، وهي أُمُّهُ، وأَبوهُ: مالكُ بنُ مالِكٍ.


معنى بأحنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: